العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-15, 06:30 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


علماء يفتون بعدم جواز استخدام عبارة "إلا رسول الله"

قالوا: ظاهرها يعني "سبّوا كلَّ أحدٍ إلا النبي" وهذا خطأ

علماء يفتون بعدم جواز استخدام عبارة "إلا رسول الله"


خالد علي- سبق- جدة: أصدر عدد من العلماء فتاوى تؤكد عدم جواز عبارة "إلا رسول الله" أو "إلا محمد" التي انتشرت مؤخراً؛ رداً على الصحيفة الفرنسية "شارلي إبدو" التي أساءت إلى الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم.

وجاء في موقع "الإسلام سؤال وجواب" الذي يشرف عليه الشيخ محمد صالح المنجد: إن الشيخ عبدالرحمن البراك أجاب في معرض ردّه على جواز تداول عبارة "إلا رسول الله" بقوله: "لا أرى جوازها؛ لأنها لا تـفيد شيئاً".

وأضاف الشيخ "البراك": "نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو "كل شيء إلا الرسول، لا تقربوا حماه، ومقامه، وحرمته، فهذا مــراد من كتبها، لكن إذا نظرنا إلى تحديد لفظة "إلا رسول الله"، صار المعنى (سبّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله)! فهل هذا صحيح؟ وهل يستقيم الكلام؟ لذلك فالعبارة غلط".

بدوره؛ قال الشيخ عبد المحسن العباد: "هذه العبارة غير صحيحة؛ إذ لا بد أن يؤتى بالمستثنى منه، ولا شك أن الإساءة لله تعالى أعظم من الإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك فهي عبارة غير مستقيمة، ولا تصح".

وذكر موقع "الإسلام سؤال وجواب" أن تلك العبارة جاءت بقصد حسن إلا أن ظاهر تلك العبارة هو أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا المعنى باطل، والصحيح هو أننا لا نقبل بالإساءة إلى الله تعالى أو القرآن أو الإسلام أو أحد من الأنبياء والمرسلين، أو الملائكة، أو الصحابة رضي الله عنهم، أو أمهات المؤمنين، أو المؤمنين.

وكانت العديد من العبارات مثل "إلا رسول الله"، "إلا الحبيب"، "إلا محمد" و "إلا أبا القاسم" وغيرها، قد بدأ تداولها بشكل كبير في العالم الإسلامي دفاعاً عن الرسول الكريم ضد الإساءات التي تصدر في بعض وسائل الإعلام الغربية.
&
&
&

المقصد منها :
كل شيء إلا الرسول لا تقربون حماه ومقامه وحرمته هذا مــراد من كتبها ونية من قالها

لكن:
اذا علماءنا افتو بعدم جوازها فنحن مع علماءنا وسمعاً وطاعة ويزاهم الله عنه كل خير







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» إصابة و5 وفيات جراء الأمطار في شمال السعودية هيئة الأرصاد تجدد التنبيه من التقلبات ا
»» مجلس الشورى يناقش تغيير الإجازة للجمعة والسبت رسمياً
»» الجيش الحر يطالب أصدقاء سوريا مجدداً بالسلاح
»» بالفيديو ..جندي عراقي يعلن انشقاقه عن جيش المالكي والمقاومة تعلن تصفية 5 قيادات عسكري
»» بالصور: معارك "الأيائل والغزلان" عادة خريفية بريطانية
 
قديم 20-01-15, 03:46 PM   رقم المشاركة : 2
البوادي الخضراء
عضو






البوادي الخضراء غير متصل

البوادي الخضراء is on a distinguished road


السلام عليكم
هذا تكلف في الرد حفظ الله علماء الامة وجزاهم الله كل خير وتجاوز عن اخطائهم وعنا .
فهم مجتهدون في ردهم وبيانهم .
والعبارة هي اننا سامحناكم في سبكم للمسلمين وعلمائهم ولكن الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم , فلا .
وليس معناه ان سبوا كل احد الا الرسول !!
فالعبارة وجيزة وبليغة في معناها , انه التسامح معكم الا رسول الله فلا نتسامح ونسكت عن سبابه ,
طبعا هذا يكون بالرد بالقول والبيان لا بالقتل العشوائي .
والله اعلم







 
قديم 20-01-15, 06:22 PM   رقم المشاركة : 3
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


وعليكم السلام
الله ييزاك خير اخوي البوادي الخضراء عطيتنا الزبدة
قواك الله







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» بروفيسور ألماني: أغلى ما تملكون في هذا البلد التزامكم بالإسلام
»» الرافضي نجاد يتعرض للضرب للمرة الثانية في حفل السفارة الإيرانية بالقاهرة ..فيديو ..
»» صواريخ "تاو" الأميركية تصل إلى الجيش الحر
»» رئيس صحيفة إماراتية يطالب بمنع النقاب
»» شاهد.. معتمرون يسرقون كسوة الكعبة
 
قديم 20-01-15, 09:13 PM   رقم المشاركة : 4
abdulaziz1
عضو ذهبي







abdulaziz1 غير متصل

abdulaziz1 is on a distinguished road


السلام عليكم ..

الاخ البوادي الخضراء :

اقتباس:
فالعبارة وجيزة وبليغة في معناها , انه التسامح معكم الا رسول الله فلا نتسامح ونسكت عن سبابه ,
طبعا هذا يكون بالرد بالقول والبيان لا بالقتل العشوائي .
والله اعلم

المعنى الذي ذكرته صحيح , وأوضح من المعنى المذكور في الموضوع ..

لكن ..

هل التسامح معهم في سبّ الله سبحانه وتعالى أهون من التسامح معهم في سبّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم (والعياذ بالله) ؟

إن كان سابّ النبي صلّى الله عليه وسلّم يُقتل بدون إستتابه , فسابّ الله سبحانه وتعالى (يُستتاب) على الأقل .. فلا يُستثنى ..

هذا ما فهمته من رأي العُلماء أعلاه .. والله أعلم ..

وأيضاً هناك أمراً آخر لا أدري هل ناقشه العُلماء أم لا ؟

هل يدخل المُستهزئ بالرسول (وهو متأوّل) في سبّه ؟!

لا أقصد من يسُب الرسول علناً .. لكن من يسب بعض أحكامه وينفي أنّها تصدر منه ؟!

هل من يفتري على النبي صلّى الله عليه وسلّم الكذب ويضع له الرذائل كالشيعة يدخل ضمن المُستهزئين والسابّين له ؟!

هل مُكذّب الرسول صلّى الله عليه وسلّم يُعتبر سابّاً له ؟ (والأصل في جميع الكفّار هو تكذيبهم له) ..

هل من سبّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم وهو يعرفه (ويعرف حاله وسيرته) كمن وصلته صورة مشوهة وسبّ ما خُيّل له ؟! خصوصا إن كان مشوّهها مسلماً أو يدّعي الإسلام ؟!

ما أقصده ليس السبّ والإستهزاء تحديداً ..

وإنّما هل يقع فيهم حُكم القتل مباشرةً بلا إستتابة أم لا ؟!

بمعنى , من وصلته صورة مشوهة , هل يستتاب بعد أن يُعطى سيرة صحيحة للنبي عليه الصلاة والسلام ؟!

وهل يُعذر من ينسب الامور المشوهة عنه بحجّة أنّه لا يراها مُخالفة للشرع ولا العقل ولا الفطرة ؟!

ياليت إذا أحد الإخوة عنده تفصيل لأحد العُلماء يذكر فيها جميع هذه الحالات حتّى يتبيّن لنا معرفة الحُكم في كُل حالة ..

فأكثر من لم يعفو عنهم النبي صلّى الله عليه وسلّم كانوا مُرتدين وكانوا يعرفون حاله .. ولا يسبّونه عن جهل .. بل لم يعرفوا عنه إلا أحسن الصفات (سواء قبل أو بعد البعثة) ..

والله أعلم ..






 
قديم 21-01-15, 04:01 AM   رقم المشاركة : 5
البوادي الخضراء
عضو






البوادي الخضراء غير متصل

البوادي الخضراء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بعيد المسافات مشاهدة المشاركة
   وعليكم السلام
الله ييزاك خير اخوي البوادي الخضراء عطيتنا الزبدة
قواك الله

الله يقويك ويحفظك اخي العزيز .
وفقك الله ورعاك






 
قديم 21-01-15, 04:26 AM   رقم المشاركة : 6
البوادي الخضراء
عضو






البوادي الخضراء غير متصل

البوادي الخضراء is on a distinguished road


اقتباس:
[=abdulaziz1;1817428]
السلام عليكم ..

الاخ البوادي الخضراء :



المعنى الذي ذكرته صحيح , وأوضح من المعنى المذكور في الموضوع ..

لكن ..

هل التسامح معهم في سبّ الله سبحانه وتعالى أهون من التسامح معهم في سبّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم (والعياذ بالله) ؟


وعليكم السلام
لا طبعا .
ولكن ما وجه هذا الطرح والسؤال الغريب ؟!!


اقتباس:
إن كان سابّ النبي صلّى الله عليه وسلّم يُقتل بدون إستتابه , فسابّ الله سبحانه وتعالى (يُستتاب) على الأقل .. فلا يُستثنى ..

هذا ما فهمته من رأي العُلماء أعلاه .. والله أعلم ..


لا اعلم ! ولكن ما تريد من هذا الطرح ؟
فاعتقد ان ساب الله هو دخول الشخص بالكفر , ولكن ساب النبي يدخل في الكفر من الاسلام ولكنه من ملة اخرى ربما .
فيكون على هذا الاساس التفريق بين الحالين .


اقتباس:
وأيضاً هناك أمراً آخر لا أدري هل ناقشه العُلماء أم لا ؟

هل يدخل المُستهزئ بالرسول (وهو متأوّل) في سبّه ؟!

لا أقصد من يسُب الرسول علناً .. لكن من يسب بعض أحكامه وينفي أنّها تصدر منه ؟!

هل من يفتري على النبي صلّى الله عليه وسلّم الكذب ويضع له الرذائل كالشيعة يدخل ضمن المُستهزئين والسابّين له ؟!

هل مُكذّب الرسول صلّى الله عليه وسلّم يُعتبر سابّاً له ؟ (والأصل في جميع الكفّار هو تكذيبهم له) ..

هؤلاء يحكم عليهم باهل الزندقة والضلال ابتداءا , ثم يدخل في رده ان كان لا يفهم النص او يشرحه حسب شرحه العالم عنده او المرجع .
ولكنه يبقى من اهل الضلال والزندقة

ويعتبرون من اهل السباب والاستهزاء , ولكن لهم فسحة لانهم مرادهم هو تنزيه الرسول ورفع مقامه , وان كان فعلهم هو العكس .


اقتباس:
هل من سبّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم وهو يعرفه (ويعرف حاله وسيرته) كمن وصلته صورة مشوهة وسبّ ما خُيّل له ؟! خصوصا إن كان مشوّهها مسلماً أو يدّعي الإسلام ؟!

ما أقصده ليس السبّ والإستهزاء تحديداً ..

وإنّما هل يقع فيهم حُكم القتل مباشرةً بلا إستتابة أم لا ؟!


على ما اعتقد انه يستتب , وان كان ابن تيمية لا يرى هذا الامر كما ذكر عنه .
ولكن الحقيقة ان الحال ليس كما هو بتجرده بل حسب الوضع الذي فيه الساب وحتى المرتد .
فحسب روايات التاريخ ومنها صحيحة , حسب تراجم الاعلام كابن حجر وغيره , يذكرون عن مسلمين ارتدزوا بعد وفاة الرسول ولكن استبابهم الخليفة الراشد ابو بكر الصديق رضي الله عنه , وذكروا انهم عادوا للاسلام واحسنوا وقتلوا في معارك اليرموك والقادسية .
فهذا كان بالمرتد بالجملة عن الاسلام , فالساب يعتبر من اهل الردة ايضا .



اقتباس:
بمعنى , من وصلته صورة مشوهة , هل يستتاب بعد أن يُعطى سيرة صحيحة للنبي عليه الصلاة والسلام ؟!

وهل يُعذر من ينسب الامور المشوهة عنه بحجّة أنّه لا يراها مُخالفة للشرع ولا العقل ولا الفطرة ؟!

الواجب وقف سبه واستهزائه قبل الدخول معه في البيان .

هذا اذا كان كافر , ولو لم يكن كافر ايضا يوجب ذلك حتى يدخل الاسلام من جديد , وان كان بعض الفقهاء يقلون يستتب ثم يقتل صبرا .
فهذا مبدأهم او قولهم من اجل ان يموت على الاسلام .


اقتباس:
ياليت إذا أحد الإخوة عنده تفصيل لأحد العُلماء يذكر فيها جميع هذه الحالات حتّى يتبيّن لنا معرفة الحُكم في كُل حالة ..

فأكثر من لم يعفو عنهم النبي صلّى الله عليه وسلّم كانوا مُرتدين وكانوا يعرفون حاله .. ولا يسبّونه عن جهل .. بل لم يعرفوا عنه إلا أحسن الصفات (سواء قبل أو بعد البعثة) ..

والله أعلم ..

هذا امر اخر , فكثير من العرب كانوا في الجاهلية وفي الاسلام ايضا يبجلون خصومهم ويمدحونهم حين قتالهم ويتباهون في قتل وجندلة ابطالهم .
فهذه مسئلة اخرى , فالنبي لم يعفوا عنهم لانهم كفار .






 
قديم 21-01-15, 10:20 AM   رقم المشاركة : 7
الفرج
عضو فعال






الفرج غير متصل

الفرج is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البوادي الخضراء مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم
هذا تكلف في الرد حفظ الله علماء الامة وجزاهم الله كل خير وتجاوز عن اخطائهم وعنا .
فهم مجتهدون في ردهم وبيانهم .
والعبارة هي اننا سامحناكم في سبكم للمسلمين وعلمائهم ولكن الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم , فلا .
وليس معناه ان سبوا كل احد الا الرسول !!
فالعبارة وجيزة وبليغة في معناها , انه التسامح معكم الا رسول الله فلا نتسامح ونسكت عن سبابه ,
طبعا هذا يكون بالرد بالقول والبيان لا بالقتل العشوائي .
والله اعلم

هداك الله
المسأله ليس تذوق فكري المسألة الفاظ عربية لها معاني ومدلولات فحين ذكر أداة الإستثناء ( إلا ) يكون هناك مستثنى ومستثنى منه فـ ( إلا رسول الله ) هذا مستثنى فيفيد أن غير هذا المستثنى لا قيمة له !!!

وهذا غلط لأن هناك رب العالمين وملائكته وكتبه ورسله قبل محمد
ومعلوم أن الله تعالى وملائكته وكتبه ورسله من دين الإسلام لا يجوز تنقصه
فتكون عبارة ( إلا رسول الله ) خطأ

ويكون هو تعليم الناس منهو محمد ونعلمهم خلقه والدين الذي دعا له
وهذا أفضل من شعرات لن يستفيد منها الكفار في أوربا
لأن الكثير من الأوربيين لا يعرفون محمد ولا يعرفون منهج الإسلام

ثم أخي البوادي لست أعلم من هؤلاء العلماء لا في اللغة ولا في الفقه فعليك أن تجلهم وتحترم فتواهم فلا تردها إلا إذا كانت مخالفه للقرآن الكريم أو لحديث نبوي
أما مجرد تفكير عقلي فلا يصح منك هذا






 
قديم 21-01-15, 12:26 PM   رقم المشاركة : 8
abdulaziz1
عضو ذهبي







abdulaziz1 غير متصل

abdulaziz1 is on a distinguished road


السلام عليكم ..

اقتباس:
لا اعلم ! ولكن ما تريد من هذا الطرح ؟
فاعتقد ان ساب الله هو دخول الشخص بالكفر , ولكن ساب النبي يدخل في الكفر من الاسلام ولكنه من ملة اخرى ربما .
فيكون على هذا الاساس التفريق بين الحالين .

قد بيّن لك الأخ الفرج مقصدي في ردّه الأخير ..

وقال الله سبحانه وتعالى :

"لا نفرق بين أحد من رسله" ..

فإستثناء النبي صلّى الله عليه وسلّم وحده في العبارة خاطئ .. هذا هو المقصد ..

اقتباس:
ويعتبرون من اهل السباب والاستهزاء , ولكن لهم فسحة لانهم مرادهم هو تنزيه الرسول ورفع مقامه , وان كان فعلهم هو العكس .

اقتباس:
فحسب روايات التاريخ ومنها صحيحة , حسب تراجم الاعلام كابن حجر وغيره , يذكرون عن مسلمين ارتدزوا بعد وفاة الرسول ولكن استبابهم الخليفة الراشد ابو بكر الصديق رضي الله عنه , وذكروا انهم عادوا للاسلام واحسنوا وقتلوا في معارك اليرموك والقادسية .

إبن تيمية رحمه الله لم يقل أنّ المُرتد لا يُستتاب ..

بل قال أنّ سابّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم لا يُستتاب ..

وما أعلمه عن أكثر أهل الردّة أنّهم لم يبدر منهم سبّ تجاه النبي صلّى الله عليه وسلّم ..

فعلى سبيل المثال , كندة (وعلى رأسهم الأشعث بن قيس رضي الله عنه) وعبس وذبيان وبعض بنو تميم (وعلى رأسهم مالك بن نويرة) وغيرهم ..

هؤلاء منعوا الزكاة , ولم يمنعوا الصلاة ..

بل حتّى بنو حنيفة (الذين تبع أكثرهم المتنبئ مُسيلمة الكذّاب) .. بالإضافة إلى بنو أسد وعلى رأسهم متنبئهم (طليحة بن خويلد رضي الله عنه) وحلفاءهم من غطفان وعليهم (عيينة بن حصن رضي الله عنه) .. وكذلك بعض بنو تميم ممن تبعوا سجاحاً رحمها الله وغفر لها ..

كُل هؤلاء لا أذكر لهم سبّاً للنبي عليه الصلاة والسلام ..

بل أنّ مُسيلمة كان يقول :

(أنا أُشركت معه في النبوّة , له الحجاز ولي نجد) .. حتّى الصلاة كانوا يصلّونها فأسقط عنهم مُسيلمة صلاة أو صلاتين ..

فالجميع كان يحاول التسلق على نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم .. بتقديره ولكن يُحاول إشراك نفسه في النبوّة (حتّى يلقى القبول) ..

ولا ننسى دور الرجّال بن عنفوة , وموقفه من مُسيلمة .. هذا مما فتن الكثير من أهل الردّة والبعض كانت ردّتة جهلاً لا مجرّد تعصّب ..

فلا يُعقل أن يتّبع سادات بني تميم مثلاً كـ (عطارد بن حاجب رضي الله عنه) وأمثاله سجاحاً وهي إمرأة .. ثمّ يتبعونها في زواجها مع مُسيلمة , ولا شكّ أنّ قبيلة تميم بشكل عام هي أكبر قبائل العرب يومها .. ومن غير المعقول إتباعهم لحنيفة لمجرد التعصب .. الأكيد أنّ الجهلة منهم لُبّس عليهم .. خصوصاً بعد أن إتباع الرجّال بن عنفوة الحنفي لمسيلمة ..

المعذرة أطلت في حديثي عنهم .. لكن الشاهد من كلامي إنّه لم يبدر من أحدهم سبّ واضح للنبي صلّى الله عليه وسلّم ..

وجل ما فعلوه هو الردّة .. والتي يُستتاب فيها المرء ولا يُقتل إلا إن أصر ..

اقتباس:
فهذا كان بالمرتد بالجملة عن الاسلام , فالساب يعتبر من اهل الردة ايضا .

لكن إبن تيمية رحمه الله يفرّق بين الساب المرتد .. وبين المرتد بغير سب ..

فالأوّل يُقتل بلا إستتابة .. بينما الثاني يُستتاب ..

اقتباس:
الواجب وقف سبه واستهزائه قبل الدخول معه في البيان .

إن قُبض عليه سيتوقف تلقائيّاً على السب ..

اقتباس:
هذا امر اخر , فكثير من العرب كانوا في الجاهلية وفي الاسلام ايضا يبجلون خصومهم ويمدحونهم حين قتالهم ويتباهون في قتل وجندلة ابطالهم .
فهذه مسئلة اخرى , فالنبي لم يعفوا عنهم لانهم كفار .

شلون لم يعفوا عنهم لأنّهم كفّار ؟!

فأكثر الكفّار عفى عنهم النبي صلّى الله عليه وسلّم ..

والذين لم يعفوا عنهم هم أيضاً كفّار ..

لكن تميّز من لم يعفوا عنهم بأمور ..

إمّا الردّة , أو السبّ أو غير ذلك ..






 
قديم 21-01-15, 01:37 PM   رقم المشاركة : 9
بسيط للغاية
عضو







بسيط للغاية غير متصل

بسيط للغاية is on a distinguished road


بكل بساطة المسلم يجب عليه أن لا يطلق العنان للعواطف والآراء وان يقبل رأي أهل الاختصاص الذين تعبوا وشقوا وتحملوا الصعاب في سبيل العلم.

وعلمنا أن السمع الجيد وحسن الظن بالعلماء والأدب معهم هي أول مراتب العلم والفلاح.







 
قديم 21-01-15, 01:43 PM   رقم المشاركة : 10
الفرج
عضو فعال






الفرج غير متصل

الفرج is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسيط للغاية مشاهدة المشاركة
   بكل بساطة المسلم يجب عليه أن لا يطلق العنان للعواطف والآراء وان يقبل رأي أهل الاختصاص الذين تعبوا وشقوا وتحملوا الصعاب في سبيل العلم.

وعلمنا أن السمع الجيد وحسن الظن بالعلماء والأدب معهم هي أول مراتب العلم والفلاح.


صدقت
فهذا المطلوب من المسلم تجاه علماء أمتة
المعروفين بالمنهج الرباني






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "