السلام عليكم ..
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
لا اعلم ! ولكن ما تريد من هذا الطرح ؟
فاعتقد ان ساب الله هو دخول الشخص بالكفر , ولكن ساب النبي يدخل في الكفر من الاسلام ولكنه من ملة اخرى ربما .
فيكون على هذا الاساس التفريق بين الحالين . |
|
|
|
|
|
قد بيّن لك الأخ الفرج مقصدي في ردّه الأخير ..
وقال الله سبحانه وتعالى :
"لا نفرق بين أحد من رسله" ..
فإستثناء النبي صلّى الله عليه وسلّم وحده في العبارة خاطئ .. هذا هو المقصد ..
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
ويعتبرون من اهل السباب والاستهزاء , ولكن لهم فسحة لانهم مرادهم هو تنزيه الرسول ورفع مقامه , وان كان فعلهم هو العكس . |
|
|
|
|
|
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
فحسب روايات التاريخ ومنها صحيحة , حسب تراجم الاعلام كابن حجر وغيره , يذكرون عن مسلمين ارتدزوا بعد وفاة الرسول ولكن استبابهم الخليفة الراشد ابو بكر الصديق رضي الله عنه , وذكروا انهم عادوا للاسلام واحسنوا وقتلوا في معارك اليرموك والقادسية . |
|
|
|
|
|
إبن تيمية رحمه الله لم يقل أنّ المُرتد لا يُستتاب ..
بل قال أنّ سابّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم لا يُستتاب ..
وما أعلمه عن أكثر أهل الردّة أنّهم لم يبدر منهم سبّ تجاه النبي صلّى الله عليه وسلّم ..
فعلى سبيل المثال , كندة (وعلى رأسهم الأشعث بن قيس رضي الله عنه) وعبس وذبيان وبعض بنو تميم (وعلى رأسهم مالك بن نويرة) وغيرهم ..
هؤلاء منعوا الزكاة , ولم يمنعوا الصلاة ..
بل حتّى بنو حنيفة (الذين تبع أكثرهم المتنبئ مُسيلمة الكذّاب) .. بالإضافة إلى بنو أسد وعلى رأسهم متنبئهم (طليحة بن خويلد رضي الله عنه) وحلفاءهم من غطفان وعليهم (عيينة بن حصن رضي الله عنه) .. وكذلك بعض بنو تميم ممن تبعوا سجاحاً رحمها الله وغفر لها ..
كُل هؤلاء لا أذكر لهم سبّاً للنبي عليه الصلاة والسلام ..
بل أنّ مُسيلمة كان يقول :
(أنا أُشركت معه في النبوّة , له الحجاز ولي نجد) .. حتّى الصلاة كانوا يصلّونها فأسقط عنهم مُسيلمة صلاة أو صلاتين ..
فالجميع كان يحاول التسلق على نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم .. بتقديره ولكن يُحاول إشراك نفسه في النبوّة (حتّى يلقى القبول) ..
ولا ننسى دور الرجّال بن عنفوة , وموقفه من مُسيلمة .. هذا مما فتن الكثير من أهل الردّة والبعض كانت ردّتة جهلاً لا مجرّد تعصّب ..
فلا يُعقل أن يتّبع سادات بني تميم مثلاً كـ (عطارد بن حاجب رضي الله عنه) وأمثاله سجاحاً وهي إمرأة .. ثمّ يتبعونها في زواجها مع مُسيلمة , ولا شكّ أنّ قبيلة تميم بشكل عام هي أكبر قبائل العرب يومها .. ومن غير المعقول إتباعهم لحنيفة لمجرد التعصب .. الأكيد أنّ الجهلة منهم لُبّس عليهم .. خصوصاً بعد أن إتباع الرجّال بن عنفوة الحنفي لمسيلمة ..
المعذرة أطلت في حديثي عنهم .. لكن الشاهد من كلامي إنّه لم يبدر من أحدهم سبّ واضح للنبي صلّى الله عليه وسلّم ..
وجل ما فعلوه هو الردّة .. والتي يُستتاب فيها المرء ولا يُقتل إلا إن أصر ..
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
فهذا كان بالمرتد بالجملة عن الاسلام , فالساب يعتبر من اهل الردة ايضا . |
|
|
|
|
|
لكن إبن تيمية رحمه الله يفرّق بين الساب المرتد .. وبين المرتد بغير سب ..
فالأوّل يُقتل بلا إستتابة .. بينما الثاني يُستتاب ..
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
الواجب وقف سبه واستهزائه قبل الدخول معه في البيان . |
|
|
|
|
|
إن قُبض عليه سيتوقف تلقائيّاً على السب ..
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
هذا امر اخر , فكثير من العرب كانوا في الجاهلية وفي الاسلام ايضا يبجلون خصومهم ويمدحونهم حين قتالهم ويتباهون في قتل وجندلة ابطالهم .
فهذه مسئلة اخرى , فالنبي لم يعفوا عنهم لانهم كفار . |
|
|
|
|
|
شلون لم يعفوا عنهم لأنّهم كفّار ؟!
فأكثر الكفّار عفى عنهم النبي صلّى الله عليه وسلّم ..
والذين لم يعفوا عنهم هم أيضاً كفّار ..
لكن تميّز من لم يعفوا عنهم بأمور ..
إمّا الردّة , أو السبّ أو غير ذلك ..