العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-14, 05:03 PM   رقم المشاركة : 1
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


عبدالله إبن سبأ عند الرافضه

ألّف شيخهم مرتضى العسكري كتاب آراء وأصداء حول عبدالله بن سبأ, وحاول عبثاََ أن يثبت أن هذه الشخصيه موضوعه من سيف بن عمر الضعيف (يقصد كتب أهل السنه) مع أن الرويات مرويه بعدة أسانيد, وتهرب من روايات كتبه التي تتكلم عنه!

الروايات عند أهل السنه كثيره ومنها صحيحه:

الذي تنسب إليه السبائية وهم الغلاة من الرافضة، أصله من أهل اليمن، كان يهودياً وأظهر الإسلام،كان ابن سبأ يهودياً من أهل صنعاء من أمة سوداء، فأسلم زمن عثمان بن عفان، ثم تنقل في بلاد المسلمين يحاول ضلالتهم، فبدأ بالحجاز ثم البصرة ثم الكوفة ثم الشام، فلم يقدر على ما يريد عند أحد من أهل الشام، فأخرجوه حتى أتى مصر أخبرنا أبو البركات الأنماطي أنا أبو طاهر أحمد بن الحسن وأبو الفضل أحمد بن الحسن قالا أنا عبد الملك بن محمد بن عبد الله أنا أبو علي بن الصواف نا محمد بن عثمان بن أبي شيبة نا محمد بن العلاء نا أبو بكر بن عياش عن مجالد عن الشعبي قال أول من كذب عبد الله بن سبأ. تاريخ دمشق ج29ص3 ابن عساكر

قرأنا على أبي عبد الله يحيى بن الحسن عن أبي الحسين بن الآبنوسي أنا أحمد بن عبيد بن الفضل وعن أبي نعيم محمد بن عبد الواحد بن عبد العزيز أنا علي بن محمد بن خزفة قالا نا محمد بن الحسن نا ابن أبي خيثمة نا محمد بن عباد نا سفيان عن عمار الدهني قال سمعت أبا الطفيل يقول رأيت المسيب بن نجبة أتى به ملببة يعني ابن السوداء وعلي على المنبر فقال علي ما شأنه فقال يكذب على الله وعلى رسوله. تاريخ دمشق ج29ص3 ابن عساكر

أخبرنا أبو القاسم يحيى بن بطريق بن بشرى وأبو محمد عبد الكريم بن حمزة قالا أنا أبو الحسن بن مكي أنا أبو القاسم المؤمل بن أحمد بن محمد الشيباني نا يحيى بن محمد بن صاعد نا بندار نا محمد بن جعفر نا شعبة عن سلمة عن زيد بن وهب عن علي قال ما لي ومال هذا الحميت الأسود.
تاريخ دمشق ج29ص3 ابن عساكر

ونا يحيى بن محمد نا بندار نا محمد بن جعفر نا شعبة عن سلمة قال قال سمعت أبا الزعراء يحدث عن علي عليه السلام قال ما لي ومال هذا الحميت الأسود.
تاريخ دمشق ج29ص3 ابن عساكر

أخبرنا أبو محمد بن طاوس وأبو يعلى حمزة بن الحسن بن المفرج قالا أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا أبو محمد بن أبي نصر أنا خيثمة بن سليمان نا أحمد بن زهير بن حرب نا عمرو بن مرزوق أنا شعبة عن سلمة بن كهيل عن زيد قال قال علي بن أبي طالب ما لي ولهذا الحميت الأسود يعني عبد الله بن سبأ. تاريخ دمشق ج29ص3 ابن عساكر
والروايات كثيره في هذا الباب.
وأخبار عبد الله بن سبأ شهيرة في التواريخ وليست له رواية ولله الحمد وله أتباع يقال لهم السبئية يعتقدون إلاهية علي بن أبي طالب وقد أحرقهم علي بالنار في خلافته. لسان الميزان ج4ص483 ابن حجر

عند الرافضه:
عبد الله بن سبأ: حدثني محمد بن قولويه، قال: حدثنى سعد بن عبد الله، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول وهو يحدث أصحابه بحديث عبد الله بن سبأ وما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، فقال: انه لما ادعى ذلك فيه استتابه أمير المؤمنين عليه السلام فأبي أن يتوب فأحرقه بالنار. اختيار معرفة الرجال ج1ص323 (سند صحيح). ابن سبأ في رجال الكشي لهاشم الهاشمي
http://al-meshkah.com/maaref_detail.php?id=4166
التوثيق:
مُحَمّد بن قولويه (أبو جعفر) من خيار أصحاب سعد. الخلاصه ص271 للحلي محمد بن قولويه ثقه. التحرير الطاووسي ص134 صاحب المعالم محمد بن قولويه: الجمال، والد أبي القاسم جعفر بن محمد، أكثر الرواية عنه ابنه جعفر في كامل الزيارات فهو ثقة. المفيد في معجم رجال الحديث ص570 الجواهري سعد بن عبد الله الاشعري القمي أبو القاسم ، شيخ هذه الطائفة وفقيهها و وجهها. النجاشي ص177 رقم 467 يعقوب بن يزيد كان ثقة صدوقا. النجاشي ص450 ابن ابي عمير ثقه لا يروي الا عن الثقات. عدة الاصول ج1ص154 الطوسي هشام بن سالم كان من سبي الجوزجان ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ، ثقة ثقة. النجاشي ص434 رقم 1165

حدثني محمد بن قولويه، قال: حدثني سعد بن عبد الله، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى، عن علي بن مهزيار، عن فضالة بن أيوب الازدي عن أبان بن عثمان، قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: لعن الله عبد الله بن سبأ أنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين عليه السلام وكان والله أمير المؤمنين عليه السلام عبدا لله طائعا، الويل لمن كذب علينا وأن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم نبرأ إلى الله منهم. اختيار معرفة الرجال ج1ص324 (سند صحيح). ابن سبأ في رجال الكشي ل هاشم الهاشمي

التوثيق:
مُحَمّد بن قولويه (أبو جعفر) من خيار أصحاب سعد. الخلاصه ص271 للحلي محمد بن قولويه ثقه. التحرير الطاووسي ص134 صاحب المعالم محمد بن قولويه: الجمال، والد أبي القاسم جعفر بن محمد، أكثر الرواية عنه ابنه جعفر في كامل الزيارات فهو ثقة. المفيد في معجم رجال الحديث ص570 الجواهري سعد بن عبد الله الاشعري القمي أبو القاسم ، شيخ هذه الطائفة وفقيهها و وجهها. النجاشي ص177 رقم 467 يعقوب بن يزيد ثقة صدوقا. النجاشي ص450 يعقوب بن يزيد الثقة وهو من جملة الشيوخ. الفوائد الرجالية ص53 الوحيد البهبهاني يعقوب بن يزيد القمي انتقل إلى بغداد وكان ثقة صدوقا. رجال ابن داود ص206 يعقوب بن يزيد الكاتب، ويزيد أبوه ثقتان. رجال الطوسي ص369 علي بن مهزيار الأهوازي رحمه الله جليل القدر، واسع الرواية ثقة. الفهرست ص88رقم369 قال النجاشي في رجاله: فضالة بن أيوب الازدي عربي صميم، سكن الاهواز، وكان ثقة في حديثه، مستقيما في دينه.. ". وذكره الشيخ في الفهرست: وعده في رجاله: قائلا: " فضالة بن أيوب الازدي، ثقة. التحرير الطاووسي ص468 صاحب المعالم أجمعت العصابة علي تصحيح ما يصح من هؤلاء وتصديقهم لما يقولون، وأقروا لهم بالفقه، وهم ستة: جميل بن دراج، و عبد الله بن مسكان، و عبد الله بن بكير، وحماد بن عثمان، وحماد بن عيسى، وأبان بن عثمان. مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج ١ - الصفحة ١٧ و طرائف المقال ج1ص393 البروجردي

وبهذا الاسناد، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير. وأحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه والحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم، عن أبي حمزة الثمالي، قال، قال علي بن الحسين عليهما السلام لعن الله من كذب عيلنا، اني ذكرت عبد الله بن سبا فقامت كل شعرة في جسدي، لقد ادعى أمرا عظيما ماله لعنه الله، كان علي عليه السلام والله عبدا لله صالحا، أخو رسول الله، ما نال الكرامة من الله الا بطاعته لله ولرسوله، وما نال رسول الله (ص) الكرامة من الله الا بطاعته لله. اختيار معرفة الرجال ج1ص324 (سندين صحيحين). ابن سبأ في رجال الكشي ل هاشم الهاشمي

علق هاشم الهاشمي(ومجموع روايات الكشي السابقة وفيها روايات صحيحة معتبرة تثبت أن عبد الله بن سبأ شخصية حقيقية كانت موجودة في عهد أمير المؤمنين (ع). والغريب أن السيد العسكري عندما عرض روايات الكشي المسندة بتر إسنادها ولم يتطرق إلى صحة سندها!! بينما نجده يتعرض لأسانيد الطبري بتدقيق بالغ!!)
http://al-meshkah.com/maaref_detail.php?id=4166
التوثيق:
يعقوب بن يزيد ثقة صدوقا. النجاشي ص450 رقم 1215 يعقوب بن يزيد الثقة وهو من جملة الشيوخ. الفوائد الرجالية ص53 الوحيد البهبهاني يعقوب بن يزيد القمي انتقل إلى بغداد وكان ثقة صدوقا. رجال ابن داود ص206 يعقوب بن يزيد الكاتب، ويزيد أبوه ثقتان. رجال الطوسي ص369 ابن ابي عمير ثقه لا يروي الا عن الثقات. عدة الاصول ج1ص154 الطوسي الشيخ البهائي في شرح الفقيه: «وقد جعل أصحابنا ـ رضوان الله عليهم ـ مراسيل ابن ابي عمير كمسانيده في الاعتماد عليها، لما علموا من عادته انه لا يرسل إلاّ عن ثقة. كليات في علم الرجال ص212 السبحاني وقال الوحيد البهبهاني في تعليقته على منهج المقال: «ومنها رواية صفوان بن يحيى وابن ابي عمير عنه فأنها امارة الوثاقة لقول الشيخ في «العدة»: انهما لا يرويان إلاّ عن ثقة، والفاضل الخراساني في ذخيرته جرى على هذا المسلك. كليات في علم الرجال ص212 السبحاني
وهناك روايات كثيره.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» rafthi هذه شبهة الشاب الأمرد
»» الأئمه أفضل من الأنبياء
»» كيف يناظر الرافضي النصارى؟
»» حديث ويحُ عمارٍ ، تقتلُهُ الفئةُ الباغيةُ
»» للرافضه: ما سبب نزول هذه الآيه...
 
قديم 06-02-15, 02:56 AM   رقم المشاركة : 2
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


جعفر مرتضى العاملي يرد على مرتضى العسكري الذي حاول ينكر روايات الكشي التي تكلّمت عن إبن سبأ:

ونقول:إن ذلك كله لا يجدي في إسقاط اعتبار الكتاب، خصوصاً بالنسبة للروايات الخمس التي ترتبط بابن سبأ، إذ لم يذكر العلماء أنها وقعت فريسة للتصحيف أو التحريف، الموجب لسقوطها عن الإعتبار، كما أن هناك قرائن تؤيدها وهي وجود مضامينها في كتب أهل المقالات المعاصرين للكشي أو المتقدمين عليه.كما أن شهادة النجاشي بأن في كتاب الكشي علماً كثيراً تكفي لتأييد اعتبار مضامينه، لا سيما مع تأكيدها بالقرائن المشار إليها.يضاف إلى ذلك: أن العلماء ـ كالمحقق التستري وغيره ـ قد بينوا مواضع التصحيف والتحريف وخلط التراجم ببعضها. ولم تكن هذه الروايات الخمس من بين ما ناله من ذلك ما يضر بحجيته.الصحيح من سيرة الإمام علي ج26ص61 فصل إعتراضات وأجوبتها- جعفر مرتضى العاملي
http://www.mezan.net/sayed_ameli/boo...ali/26/04.html

ثلاث روايات صحيحه (روايات الكشي). الصحيح من سيرة الإمام علي (ع) ج26ص83 فصل تشكيكات لا مبرر لها- جعفر مرتضى العاملي
http://www.mezan.net/sayed_ameli/boo...ali/26/05.html







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» رد على شبهات حول عمر
»» روايه فيها كل معاني الكذب والتدليس والتناقض
»» حكم زواج المحارم
»» كتاب السقيفة وفدك
»» تعريف الصحابي
 
قديم 07-02-15, 07:59 PM   رقم المشاركة : 3
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا وبارك بكم

http://omarblog.com/7.htm


المثبتين لشخصية ابن سبأ من الشيعة والمستشرقين

1 - ورد في تاريخ الطبري (5/193) على لسان أبي مخنف – لوط بن يحيى – ( ت 157هـ ) و هو يصف معقل بن قيس الرياحي والذي كلفه المغيرة بن شعبة والي معاوية على الكوفة بقتال المستورد بن علفة الخارجي و أصحابه ، فيصفه بأنه من السبئية المفترين الكذابين .

2 - الأصفهاني ( ت 283هـ ) ذكره الدكتور أحمد الزغيبي في كتابه العنصرية اليهودية ( 2/528) .

3 - أورد الناشئ الأكبر ( ت 293هـ ) في كتابه مسائل الإمامة ( ص 22-23 ) ما يلي : ( و فرقة زعموا أن علياً رضي الله عنه حي لم يمت ، و أنه لا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ، و هؤلاء هم السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ ، و كان عبد الله بن سبأ رجلاً من أهل صنعاء يهودياً .. و سكن المدائن .. ) .

4 – و نقل القمي ( ت 301هـ ) في كتابه المقالات و الفرق ( ص 20 طهران 1963 م تحقيق الدكتور محمد جواد مشكور فيروي ) أن عبد الله بن سبأ أول من أظهر الطعن على أبي بكر و عمر و عثمان والصحابة ، و تبرأ منهم ، وادّعى أن علياً أمره بذلك . و ( أن السبئية قالوا للذي نعاه ( أي علي بن أبي طالب ) : كذبت ياعدو الله لو جئتنا والله بدماغه خربة فأقمت على قتله سبعين عدلاً ما صدقناك ولعلمنا أن لم يمت ولم يقتل وإن لا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ويملك الأرض ثم مضوا …)

5 - و يتحدث النوبختي ( ت 310هـ ) في كتابه فرق الشيعة ( ص 23 ) عن أخبار ابن سبأ فيذكر أنه لما بلغ ابن سبأ نعي علي بالمدائن ، قال للذي نعاه : كذبت لو جئتنا بدماغه في سبعين صرة و أقمت على قتله سبعين عدلاً لعلمنا أنه لم يمت و لم يقتل ، و لا يموت حتى يملك الأرض.
و يقول في ( ص 44 ) وحكى جماعة من أهل العلم من أصحاب علي عليه السلام أن عبدالله بن سبأ كان يهودياً فأسلم ووالى علياً عليه السلام وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي بعد موسى على نبينا وآله وعليهما السلام بالغلو فقال في إسلامه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله في علي عليه السلام بمثل ذلك وهو أول من شهر القول بفرض إمامة علي عليه السلام وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه. يقول النوبختي : فمن هنا قال من خالف الشيعة إن أصل الرفض مأخوذ من اليهود.

6 - و يقول أبو حاتم الرازي ( ت 322هـ ) في كتابه الزينة في الكلمات الإسلامية ( ص 305 ) : ( أن عبد الله بن سبأ و من قال بقوله من السبئية كانوا يزعمون أن علياً هو الإله ، و أنه يحيي الموتى ، وادعوا غيبته بعد موته .

7 - و روى الكشي ( ت 340هـ ) في الرجال ( ص 98-99) بسنده إلى أبي جعفر محمد الباقر قوله : أن عبد الله بن سبأ كان يدّعي النبوة ، و يزعم أن أمير المؤمنين – عليه السلام – هو الله ، تعالى عن ذلك علواً كبيراً . و هناك أقوال مشابه عن جعفر الصادق و علي بن الحسين تلعن فيها عبد الله بن سبأ في ( ص 70 ، 100 ) من نفس الكتاب .
و يروي الكشي في ( رجال الكشي ص 98 ط مؤسسة الأعلمي للمطبوعات كربلاء ) بسنده إلى أبي جعفر ( أن عبدالله بن سبأ كان يدعي النبوة وزعم أن أمير المؤمنين هو الله تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا فبلغ ذلك أمير المؤمنين فدعاه وسأله فأقر بذلك وقال : نعم أنت هو وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي فقال له أمير المؤمنين : ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب فأبى فحبسه واستتابه ثلاثة أيام فلم يتب فأحرقه بالنار والصواب أنه نفاه بالمدائن …)

8 - و يذكر أبو جعفر الصدوق بن بابويه القمي ( ت 381هـ ) في كتاب من لا يحضره الفقه ( 1/213) ، موقف ابن سبأ و هو يعترض على علي رضي الله عنه رفع اليدين إلى السماء أثناء الدعاء .

9 - و جاء عند الشيخ المفيد ( ت 413هـ ) في كتاب شرح عقائد الصدور ( ص 257) ذكر الغلاة من المتظاهرين بالإسلام – يقصد السبئية – الذين نسبوا أمير المؤمنين علي والأئمة من ذريته إلى الألوهية والنبوة ، فحكم فيهم أمير المؤمنين بالقتل والتحريق بالنار .

10 - و قال أبو جعفر الطوسي ( ت 460هـ ) في كتبه تهذيب الأحكام ( 2/322) أن ابن سبأ رجع إلى الكفر وأظهر الغلو .

11 - ابن شهر آشوب ( ت 588هـ ) في مناقب آل أبي طالب (1/227-228 ) .

12 - و ذكر ابن أبي الحديد ( ت 655هـ ) في شرح نهج البلاغة ( 2/99) ما نصه : ( فلما قتل أمير المؤمنين – عليه السلام – أظهر ابن سبأ مقالته ، و صارت له طائفة و فرقه يصدقونه و يتبعونه .

13 - و أشار الحسن بن علي الحلّي ( ت 726هـ ) في كتابه الرجال (2/71) إلى ابن سبأ ضمن أصناف الضعفاء .

14 - و يرى ابن المرتضى ( ت 840هـ ) – و هو من أئمة الشيعة الزيدية - ، أن أصل التشيع مرجعه إلى ابن سبأ ، لأنه أول من أحدث القول بالنص في الإمامة . تاج العروس لابن المرتضى ( ص 5 ، 6 ) .

15 - و يرى الأردبيلي ( ت 1100هـ ) في كتاب جامع الرواة (1/485) أن ابن سبأ غال ملعون يزعم ألوهية علي و نبوته .

16 - المجلسي ( ت 1110هـ ) في بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (25/286-287 ) .

17 - يقول نعمة الله الجزائري ( ت 1112هـ ) في كتابه الأنوار النعمانية ( 2/234) : ( قال عبد الله بن سبأ لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أنت الإله حقاً فنفاه علي عليه السلام إلى المدائن و قيل إنه كان يهودياً فأسلم وكان في اليهودية يقول في يوشع بن نون و في موسى مثل ما قال في علي .

18 - طاهر العاملي ( ت 1138هـ ) في مقدمة مرآة الأنوار و مشكاة الأسرار في تفسير القرآن (ص 62 ) .

19 - و عند المامقاني ( ت 1323هـ ) في كتابه تنقيح المقال في أحوال الرجال (2/183) جاء ذكر ابن سبأ ضمن نقولات عدة ساقها المؤلف من مصادر شيعية متقدمة عليه .

20 - أما محمد حسين المظفري ( ت 1369هـ ) و هو من الشيعة المعاصرين الذين لا ينكرون وجود ان سبأ وإن كان ينفي أن يكون للشيعة به أي اتصال . تاريخ الشيعة ( ص 10 ) .

21 - أما الخوانساري فقد جاء ذكر ابن سبأ عنده على لسان جعفر الصادق الذي لعن ابن سبأ لاتهامه بالكذب والتزوير . روضات الجنات (3/141) .

المثبتون لوجود ابن سبأ من المستشرقين :-

اهتم المستشرقون بمسألة عبد الله بن سبأ و درسوا ما جاء عنه ، و نحن لسنا بحاجة إلى قيام أمثال هؤلاء الحاقدين لإثبات شخصية ابن سبأ لنثبت شخصيته بدورنا ، لكن تطرقت لذكرهم فقط من باب بيان أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها ، كما فعل أبي هريرة رضي الله عنه عندما تعلم فضل سورة آية الكرسي من إبليس لعنه الله . البخاري مع الفتح (4/487- 488 ) .

1 - المستشرق الألماني : يوليوس فلهاوزن (1844- 1918 م ) ، يقول : ( ومنشأ السبأية يرجع إلى زمان علي و الحسن ، و تنسب إلى عبد الله بن سبأ و كما يتضح من اسمه الغريب فإنه كان أيضاً يمنياً و الواقع أنه من العاصمة صنعاء ، و يقال أنه كان يهودياً ) . في كتابه : الخوارج والشيعة ( ص 170-171 ) .

2 - المستشرق : فان فلوتن ( 1866- 1903 م ) ، يرى أن فرقة السبأية ينتسبون إلى عبد الله بن سبأ فيقول : ( وأما السبأية أنصار عبد الله بن سبأ الذي كان يرى أحقية علي بالخلافة منذ أيام عثمان ، فكان يعتقدون أن جزءاً إلهياً تجسد في علي ثم في خلفائه من بعده . السيادة العربية والشيعية و الإسرائيليات في عهد بني أمية (ص 80 ) .

3 - المستشرق الإيطالي : كايتاني ( 1869-1926 م ) ، يخلص هذا المستشرق في بحثه الذي نشره في حوليات الإسلام الجزء الثامن من سنة (33-35هـ ) إلى أن ابن سبأ موجود في الحقيقة لكنه ينكر روايات سيف بن عمر في تاريخ الطبري والتي تشير إلى أن المؤامرة التي أطاحت بعثمان ذات أسباب دينية ، كما وأنه ينكر أن تكون آراء ابن سبأ المؤلهة لعلي قد حدثت في أيامه ، و ينتهي إلى القول بأن هذه الآراء وليدة تصورات الشيعة في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة .

4 - المستشرق : ليفي ديلافيدا ( المولود عام 1886م ) ، حيث مرّ بعبد الله بن سبأ و هو يتحدث عن خلافة علي من خلال كتاب أنساب الأشراف للبلاذري .

5 - المستشرق الألماني : إسرائيل فريد لندر ، وقد كتب مقالاً عن عبد الله بن سبأ في المجلة الآشورية العددين من سنة (1909م ، ص 322) و (1910م ، ص 23) بعنوان : ( عبد الله بن سبأ مؤسس الشيعة وأصله اليهودي ) و قد خلص في بحثه هذا الذي يربوا على الثمانين صفحة إلى القول بأنه لا يتشكك مطلقاً في شخصية ابن سبأ .

6 – المستشرق المجري : جولد تسيهر ( 1921م ) ، يقول : ( كما أن الإغراق في تأليه علي الذي صاغه في مبدأ الأمر عبد الله بن سبأ ) . في كتابه : العقيدة والشريعة في الإسلام ( ص 205 ) .

7 - رينولد نكلس ( 1945م ) ، يقول في كتابه تاريخ الأدب العربي (ص 215 ) : ( فعبد الله بن سبأ الذي أسس طائفة السبأيين كان من سكان صنعاء اليمن ، و قد قيل إنه كان من اليهود و قد أسلم في عهد عثمان و أصبح مبشراً متجولاً ) .

8 - داويت . م . رونلدسن ، يقول : ( فقد ظهر منذ زمن عثمان داعية متنقل اسمه عبد الله بن سبأ قطع البلاد الإسلامية طولاً و عرضاً يريد إفساد المسلمين كما يقول الطبري ) . عقيدة الشيعة ( ص 85 ) .

9 - المستشرق الإنجليزي : برنارد لويس ، فهو يرى أن عبد الله بن سبأ هو أصل التشيع . راجع كلامه في كتابه : أصول الإسماعيلية ( ص 86 ) .
هذه أهم الكتابات الاستشراقية في موضوع عبد الله بن سبأ ، و هناك غير هؤلاء الكثير ، راجع للأهمية كتاب : عبد الله بن سبأ و أثره في أحداث الفتنة في صدر الإسلام للدكتور سليمان العودة ( ص 73 ) .







 
قديم 08-02-15, 01:35 AM   رقم المشاركة : 4
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


بارك الله فيك.
المصادر كثيره لكن يحاولوا تضعيف الروايات, وانا لا أحتج إلاّ بالصحيح.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على الجاهل المدلس محمد الطبسي
»» هل الأئمه بلّغوا العلوم والأحكام؟
»» السهو في الصلاة متواتره عند الرافضه
»» إختلاف الفقه
»» ضربه للكذاب الجاهل جعفر السبحاني
 
قديم 09-02-15, 06:48 PM   رقم المشاركة : 5
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


يقول السيد هاشم الهاشمي فيكتابه عبد الله بن سبأ بين رجال الكشيو تاريخ الطبري

الروايات الموجودة في مصادرنا الشيعية والتي جاء فيها اسم عبدالله بن سبأ صريحا محدودة جدا، وعمدتها ما رواه الكشي في رجاله، وهي عبارة عن خمسة روايات وهي:

1 – ما رواه بسند صحيح عن محمد بن قولويه، قال: حدثني سعد بن عبد الله، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول وهو يحدث أصحابه بحديث عبد الله بن سبأ وما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، فقال (ع):
«إنه لما ادعى ذلك استتابه أمير المؤمنين (ع) فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار».


2 – ما رواه بسند صحيح عن محمد بن قولويه، قال: حدثني سعد بن عبد الله، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى، عن علي بن مهزيار، عن فضالة بن أيوب الأزدي، عن أبان بن عثمان، قال سمعت أبا عبد الله (ع) يقول:« لعن الله عبد الله بن سبأ، إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين (ع)، وكان والله أمير المؤمنين (ع) عبدا لله طائعا، الويل لمن كذب علينا، وإن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم، نبرأ إلى الله منهم».

3 – ما رواه بسندين صحيحين إلى محمد بن أبي عمير، ومنه بسند صحيح إلى الإمام زين العابدين (ع)، عن محمد بن قولويه، عن سعد بن عبد الله، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، وأحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه والحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي حمزة الثمالي، قال: «قال علي بن الحسين (ع): لعن الله من كذب علينا، إني ذكرت عبد الله بن سبأ فقامت كل شعرة في جسدي، لقد ادعى أمرا عظيما، ما له لعنه الله، كان علي (ع) والله عبدا لله صالحا، أخو رسول الله، ما نال الكرامة من الله إلا بطاعته لله ولرسوله، وما نال رسول الله (ص) الكرامة من الله إلا بطاعته». (1)

4 – ما رواه عن محمد بن قولويه، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن خالد الطيالسي، عن ابن أبي نجران، عن عبد الله بن سنان، قال: قال أبو عبد الله (ع):
«إنا أهل بيت صديقون لا نخلو من كذاب يكذب علينا، ويسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس، كان رسول الله (ص) أصدق الناس لهجة وأصدق البرية كلها، وكان مسيلمة يكذب عليه، وكان أمير المؤمنين أصدق من برأ الله بعد رسول الله، وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه، ويفتري على الله الكذب عبد الله بن سبأ». (2)

وهذه الرواية ضعيفة عند أغلب علمائنا بمحمد بن خالد الطيلسي، حيث أنه لم يرد في حقه توثيق خاص، غير أن نفرا قليلا من علمائنا اعتبر روايته وذهب إلى حسنه كالشيخ المامقاني (3)، والوحيد البهبهاني الذي قال إن رواية الأجلة عنه دليل الاعتماد عليه. (4)
بل قد يقال بإمكانية تصحيح حاله بناء على مبنى المعاريف، حيث أن الشخص إذا كان مشهورا بأنه الطريق لنقل كتب الأصول الروائية ولم يرد في حقه قدح فإن هذا علامة الاعتبار كما ذهب إليه أستاذي الميرزا التبريزي (قدس سره).
وقد روى حميد بن زياد الواقفي الثقة عن الطيالسي أصولا كثيرة، وكما ذكر ذلك الشيخ الطوسي في رجاله. (5)

5 – ما رواه عن محمد بن قولويه القمي، قال: حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف القمي، قال: حدثني محمد بن عثمان العبدي، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن سنان، قال: حدثني أبي، عن أبي جعفر، قال: «إن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة ويزعم أن أمير المؤمنين (ع) هو الله (تعالى عن ذلك)، فبلغ ذلك أمير المؤمنين (ع) فدعاه وسأله؟ فأقر بذلك، وقال: نعم أنت هو، وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي، فقال له أمير المؤمنين (ع): ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب، فأبى فحبسه ثلاثة أيام واستتابه فلم يتب فأحرقه بالنار، وقال: إن الشيطان استهواه فكان يأتيه ويلقي في روعه ذلك». (6)
والرواية ضعيفة السند، إذ فيها محمد بن عثمان العبدي، وهو مجهول، وفيها سنان والد عبد الله، وهو مهمل.


ومجموع روايات الكشي السابقة وفيها روايات صحيحة معتبرة تثبت أن عبد الله بن سبأ شخصية حقيقية كانت موجودة في عهد أمير المؤمنين (ع).

والغريب أن السيد العسكري عندما عرض روايات الكشي المسندة بتر إسنادها ولم يتطرق إلى صحة سندها!! (7) بينما نجده يتعرض لأسانيد الطبري بتدقيق بالغ!!
بل نجده يدقق في بعض الروايات الشيعية الأخرى التي وردت من غير طريق الكشي والمتضمنة لثغرات في قصة عبد الله ابن سبأ. (8)

(1) اختيار معرفة الرجال ص107 ح171 و172 و173
(2) اختيار معرفة الرجال ص108 ح174
(3) نتائج تنقيح المقال ص136
(4) منتهى المقال ج6 ص41
(5) معجم رجال الحديث ج16 ص69
(6) اختيار معرفة الرجال ص106 ح170
(7) عبد الله بن سبأ ج2 ص171
(8) راجع عبد الله بن سبأ ج2 ص 185







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» موقف الشيعة من حادثة صحيفة شارلي ايبدو الساخرة من النبي صلى الله عليه واله وسلم
»» منزلة الاحاديث الواردة في كتاب الفصول المهمة في أصول الأئمة
»» الميرزا ابو الفضل الطهراني :اهل السنة نواصب
»» اية ### السفلى المحدث العلامةالطالب313 (احمد) يكفر من يقول بتحريق القران
»» اية الله علي الخامئني : لا بأس بالنظر الى شعر المذيعة و هي كاشفة عن صدرها بدون التلذذ
 
قديم 03-08-15, 07:23 PM   رقم المشاركة : 6
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


الخوئي يكذب ويدلس! في ترجمة عبدالله بن سبأ أنكر هذه الشخصيه وقال:

مضافا إلى أن اسطورة عبد الله بن سبأ وقصص مشاغباته الهائلة موضوعة مختلقة اختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب، ولا يسعنا المقام الاطالة في ذلك والتدليل عليه، وقد أغنانا العلامة الجليل والباحث المحقق السيد مرتضى العسكري في ما قدم من دراسات عميقة دقيقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين ضخمين. معجم رجال الحديث ج11ص207 الخوئي
مع العلم أن الروايات التي ذكرت ابن سبأ في كتبهم ليس لها علاقه في سيف بن عمر الوضاع!

لكن في ترجمة المختار الثقفي ذكر روايه وإعترف بصحتها (فيها ذكر ابن سبأ) :


سعد بن عبد الله، قال: حدثني محمد بن خالد الطيالسي، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن ابن سنان، قال، قال أبو عبد الله عليه السلام: انا أهل بيت صادقون، لا نخلو من كذاب يكذب علينا، فيسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس، كان رسول الله صلى الله عليه وآله أصدق البرية لهجة، وكان مسيلمة يكذب عليه. وكان أمير المؤمنين عليه السلام أصدق من برأ الله من بعد رسول الله صلى الله عليه وآله، وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه بما يفتري عليه من الكذب عبد الله بن سبا لعنه الله، وكان أبو عبد الله الحسين بن علي عليه السلام قد ابتلي بالمختار.اختيار معرفة الرجال - الشيخ الطوسي - ج ٢ - الصفحة ٥٩٣
صحيحه. معجم رجال الحديث ج19ص105







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» فضل كلمة رافضه
»» الهارب
»» هل والدا الرسول في الجنه؟
»» وقفه مع الشريف الرضي
»» أين قال الإمام بإتباع مراجع ؟
 
قديم 03-08-15, 09:07 PM   رقم المشاركة : 7
Muhamad Sulaiman
عضو فضي








Muhamad Sulaiman غير متصل

Muhamad Sulaiman is on a distinguished road


من مشاركات مولانا/ تقي الدين السني - أذهب الله عنه الرجس وطهره تطهيرا
بأحد منتديات الرافضة

كتاب رجال الكشي المسمي ( بمعرفة اخبار الرجال )
وهذه طبعه حجرية ممتازه للكتاب



1- كتاب رجال الكشي المسمي ( بمعرفة اخبار الرجال )
يقول في هذه الوثيقة :
وكان اول من اشهر بالقول بفرض امامة علي واظهر البرائة من اعدائه ... فمن ههنا قال من خالف الشيعة ان اصل التشيع والرفض ما خوذ من اليهودية
◄◄◄(سبحان الله)"وشهد شاهد من أهلها" !!



2- مخطوطه لكتاب فرق الشيعة للنوبختي ويذكر فيها مثل ما قال الكشي بان ابن سبأ هو مؤسس الرفض وهو اول من اظهر الطعن في الصحابه وهو اول من اظهر الغلو في علي...




وهذه وثائق لزيادة التوثيق :


السؤال: لماذا تم حذف كلمة " أهل العلم " من النقل؟
◄هل لأنها تعطي قيمة للكلام أكثر خاصة أن الكلام ينتهي بـأن ابن سبأ هو أول شهر بالقول بفرض إمامة علي►
وأول من أظهر البراءة من اعدائه . . ؟

الخوئـي زعيم حوزة الأبالسة في عصره والتحريف
معجم رجال التحشيش - الخوئي - ج 11 - ص 206 - 207
وقال الكشي : " ◄◄ذكر بعض أن عبد الله بن سبأ►► كان يهوديا فأسلم ووالى عليا،
وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى بالغلو ! فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في علي مثل ذلك ، وكان أول من شهر بالقول بفرض إمامة علي ! !
وأظهر البراءة من أعدائه ‹ صفحة 207 › وكاشف مخالفيه وأكفرهم ،
فمن ها هنا قال من خالف الشيعة : أصل التشيع والرفض مأخوذ من اليهودية ! ! " . أ.هـ

بينما النص الكامل لكلام الكشي . .
اختيار معرفة الرجال - الطوسي - ج 1 - ص 324
الكشي ◄◄وذكر بعض أهل العلم►► أن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ووالى عليا،
وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى بالغلو ، فقال في اسلامه بعد وفات رسول الله صلى الله عليه وآله في علي مثل ذلك . وكان أول من شهر بالقول بفرض امامة علي وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وكفرهم ، فمن هيهنا قال من خالف الشيعة أصل التشيع والرفض مأخوذ من اليهودية . أ.هـ


وثائق التحريف من دين الرافضة لإنكار ما ذكره النوبختي والكشي من أن ابن السوداء من أصحاب علي(الشيعة)

النص :
شبهات وردود - سامي البدري - ج 3 - ص 135
وحكى ◄◄جماعة من أهل العلم►► ان عبد الله بن سبأ كان يهوديا فاسلم ووالى عليا . . . أ.هـ

بينما في كتاب فرق الشيعة إضافة كلمة ◄◄من أصحاب علي ◄◄بعد كلمة " جماعة من أهل العلم " !!


فهل تم حذف هذه العبارة ◄من أصحاب علي►
لأنها تفضح أن مؤسس دين الرافضـة وهو اليهودي ابن السوداء


اتحدى اي رافضــي ينكر هذه الروايات والوثائق







التوقيع :



يَرْتَدُّ عَنْ إِسْلَامِهِ مَنِ انْتُهِكَ حُرُمَةُ ذِي الْعَرْشِ وَوَحْيًا وَرَسِلاً وَصَحِباً وَمَلَّكَ


موسوعة بيان الإسلام: الرد على الإفتراءات والشبهات



الشيخ/ الجمال:
القرآن الكريم يقر بإمامة المهاجرين والأنصار ويهمل إمامة أئمة الرافضة

نظرات في آية تطهير نساء النبي

القول الفصل في آية الولاية "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ"

نموذج لتهافت علماء الرافضة وكذبهم لتجنب شهادة القرآن بكفرهم

د/ أمير عبد الله
حِوار بين د.أمير و مؤمِن مسيحي " مُصحف ابن مسعود وقرآنية المعوذتين"


من مواضيعي في المنتدى
»» إشكالات على موضوع الزميل الرافضي/ الخزرجي8 (ما الدليل على صيانة القرآن من التحريف)
»» بيان الإسلام: الرد على افتراء أن تقديس الحجر الأسود عبادةٌ وثنية
»» الرد على شبهات: جمع القرآن، الناسخ والمنسوخ، القراءات، حديث نزل على سبعة أحرف.
»» الآيات الكونية والشرعية، القضاء، الإرادة، الأمر الإذن، الكتابة الحكم التحريم الكلمات
»» إلى جميع المخالفين الذين يسجلون بالمنتدى بمعرفات إسلامية
 
قديم 03-08-15, 10:51 PM   رقم المشاركة : 8
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


جزاك الله خير.
لماذا تتعب نفسك بتصوير الكتب, كتاب رجال الكشي منتشر في مواقعهم على الإنترنت.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» هل نتبع ولاية علي أم ولاية إمام العصر؟
»» الصحابي ابو الطفيل
»» نهج البلاغه ينسف عقيدة الشيعه
»» روايه مهمه في التجسيم
»» للرافضه: هل الخميني فقيه؟
 
قديم 03-08-15, 11:28 PM   رقم المشاركة : 9
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


بما ان الفرقة الاسماعيلية روافض
فلا باس باضافة كلام ورد في اعظم مصادرهم
كنز الولد للحامدي احد اكبر دعاتهم







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» جاشوا افنز : كيف قادني الكتاب المقدس للإسلام - كامل
»» افحام المفترين ـ الكاذبين على خال المؤمنين ، اول ملوك المسلمين
»» العلامة المحقق محمد آصف محسني يقصف عج
»» فرية معاوية سَنََّ شتم علي بن أبي طالب على المنابر !
»» المختصر المسلول على الروافض مبغضي اصحاب الرسول
 
قديم 11-03-17, 01:28 AM   رقم المشاركة : 10
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


وذكر ابن أبي الحديد أن عبد الله بن سبأ قام إلى علي وهو يخطب فقال له: (أنت أنت، وجعل يكررها، فقال له - علي - ويلك من أنا، فقال: أنت الله، فأمر بأخذه وأخذ قوم كانوا معه على رأيه). شرح نهج البلاغة ج5ص5






التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» وقفه مع كمال الحيدري وعبدالحليم الغزي
»» حكم زواج المحارم
»» إلى مسلم و مسالم
»» هل معاوية على حق عندما طلب القصاص
»» ما حكم أبي حمزه الثمالي وزراره؟
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
حبيبنا.محمد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:02 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "