العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-14, 07:27 AM   رقم المشاركة : 1
أبو هاجر الفضلي
عضو نشيط







أبو هاجر الفضلي غير متصل

أبو هاجر الفضلي is on a distinguished road


حديث عظيم عجيب في عظم وفضل وأثر صلة الرحم !

حديث عظيم عجيب في عظم وفضل وأثر صلة الرحم:
قال ابن حبان في صحيحه:
أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : حدثنا مسلم بن أبي مسلم الجرمي ، قال : حدثنا مخلد بن الحسين ، عن هشام ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : «إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم ، حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة ، فتنمو أموالهم ، ويكثر عددهم إذا تواصلوا ، وما من أهل بيت يتواصلون فيحتاجون».وقد حسّن الحديثَ لغيره العلامةُ الألباني في "التعليقات الحسان" برقم(441).
معنى الحديث الإجمالي:
يخبر النبي-صلى الله عليه وسلم- أن صلة الرحم سبب للغنى ونماء الأموال،وسبب لكثرة عدد أفراد العائلة.
قال المُناوي في "فيض القدير" :
(( (وإن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم) وحقيقة الصلة: العطف والرحمة.
(حتى أن أهل البيت ليكونوا فجرة فتنمو أموالهم ويكثر عددهم إذا تواصلوا) لأن أصل الرحمات شجنة معلقة بالعرش، فأنزل الله تعالى منها رحمة واحدة قسمها بين خلقه يترأفون بها ويتعاطفون بها، فمن قطعها فقد انقطع من رأفة الله؛ فلذلك تعجلت عقوبته في الدنيا.
ومن ثَمَّ قيل: أعجل البر صلة الرحم، وأسرع الشر عقابا الكذب وقطيعة الرحم؛لأن الأمانة في الأقوال كالأفعال معلقة بالإيمان، وقطيعة الرحم من الانقطاع من الرحمة المعلقة بالعرش ))اهـ.
وقال في مختصره:
((وحقيقة الصلة العطف والرحمة.
(حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة، فتنمو أموالهم، ويكثر عددهم إذا تواصلوا) لأن الرحم شجنة معلقة بالعرش، فمن قطعها انقطع من رأفة الله؛ والأمانة معلقة بالإيمان فمن قطعها أسرع إليه الخذلان))اهـ.
قلت:
ومن تأمل واقع الحياة الذي نعيش فيه لوجد معنى هذا الحديث الدال على نبوة محمد –صلى الله عليه وسلم- واقعا ملموسا لمس اليد !
فأنا أعرف شخصيا بعض العوائل أصابهم بركة هذه الطاعة صلة الرحم؛ فوالله الذي لا إله إلا هو ، ليسوا أهل طاعة عظيمة ،ولا مواظبة كبيرة على الجماعات؛بل وفيهم بعض المعاصي كحلق اللحى وإسبال الثياب، ومع ذا رأيتهم قد بارك الله تعالى في أموالهم ، ورزقهم البنين والبنات؛ لما كانوا أهل صلة لوالديهم وإخوانهم وأخواتهم وأعمامهم وعماتهم.
وأعرف عوائل أصابهم شؤم هذه المعصية ،فأصابهم الفقر ، وحرموا المال والبنين،وفرّق الله عليهم شملهم، بسبب قطعهم لأرحامهم.
اللهم فاجعلنا من الواصلين البارين.
ولا تحرمنا هذه الطاعة العظيمة.
والله الموفق.







التوقيع :
قال العلامة القاسمي:
[ولهذا لم يكن الرافضة معظمين لعلي بدعواهم الإلهية والنبوة أو العصمة ونحو ذلك].
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الشيعة يا قرامطة العصر! أثبتوا أن دينكم حق من القرآن !
»» تنبيه ...على ... حديث : ما أهل مهل قط إلا بشر، ولا كبر مكبر قط إلا بشر!
»» نصيحة لكل رافضي !
»» مسألة هامة : أشكلت على الناس بينها العلامة الألباني..مسألة ذكر الله في حمامات اليوم
»» بل والله أنتم النواصب أيها الروافض!
 
قديم 15-12-14, 07:43 AM   رقم المشاركة : 2
محب ابو بكر و عمر
عضو ماسي






محب ابو بكر و عمر غير متصل

محب ابو بكر و عمر is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







التوقيع :
الرافضة اخطر عدو على الاسلام وتريد تدميره فما دورك في الرد عليها.
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال هام للجميع
»» ساهم معنا في عمل عظيم
»» سؤال
»» كيف نحمي الدين ؟
»» سؤال
 
قديم 15-12-14, 02:39 PM   رقم المشاركة : 3
البتووووول
عضو ماسي






البتووووول غير متصل

البتووووول is on a distinguished road


الله الله بركه عظيمه
نزعت من قاطع الرحم وقد كثر في زماننا وتصدعت ارحام
نسأله السلامة
بوركت
اسمح لي بالنقل للفائده







التوقيع :
قال الحسن رضي الله عنه ما ضربت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية فإن كانت طاعته تقدمت وإن كانت معصية تأخرت‏

من مواضيعي في المنتدى
»» وفاة موثق دروس ابن عثيمين الصوتية
»» فضل عمر بن الخطاب فاروق الامة وموافقاته للقرآن الكريم
»» قنيطرة ومقاومة وخيانة ووجوه ونكسة / عن التاريخ العربى نتحدث
»» صواريخ رياح الشرق لأول مرة تثلج صدور / فيديو وصور
»» فقه الخلاف أو أدب الاختلاف
 
قديم 15-12-14, 04:02 PM   رقم المشاركة : 4
أبو هاجر الفضلي
عضو نشيط







أبو هاجر الفضلي غير متصل

أبو هاجر الفضلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب ابو بكر و عمر مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا

وإياكم.
بارك الله فيكم.






التوقيع :
قال العلامة القاسمي:
[ولهذا لم يكن الرافضة معظمين لعلي بدعواهم الإلهية والنبوة أو العصمة ونحو ذلك].
من مواضيعي في المنتدى
»» هذا المقطع لحمودي جكليته ! نزله بعضهم على اليوتيوب لكن حذف !
»» أيها الشيعة: هل كان علي وهابيا ؟ وهل كان جعفر الصادق وهابيا ؟ هل كان آل البيت وهابيين
»» أفئدة المؤمنين تشتاق إلى مكة وأفئدة المشركين تشتاق إلى كربلاء
»» الحديث المسلسل بقول: رحم الله (فلان) كيف لو أدرك زماننا هذا؟!
»» شرح حديث عثمان في الوضوء علي الفضلي
 
قديم 15-12-14, 04:03 PM   رقم المشاركة : 5
أبو هاجر الفضلي
عضو نشيط







أبو هاجر الفضلي غير متصل

أبو هاجر الفضلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البتووووول مشاهدة المشاركة
   الله الله بركه عظيمه
نزعت من قاطع الرحم وقد كثر في زماننا وتصدعت ارحام
نسأله السلامة
بوركت
اسمح لي بالنقل للفائده

وبكم بارك.
يسرني نشره.
جزاكم الله خيرا.






التوقيع :
قال العلامة القاسمي:
[ولهذا لم يكن الرافضة معظمين لعلي بدعواهم الإلهية والنبوة أو العصمة ونحو ذلك].
من مواضيعي في المنتدى
»» الأذان والإقامة في أذن المولود.
»» شيء من فقه حديث كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيها فقرأ ... مجموعة من العلماء
»» مسألة هامة : أشكلت على الناس بينها العلامة الألباني..مسألة ذكر الله في حمامات اليوم
»» أدعية استفتاح الصلاة من الوابل الصيب لابن القيم مع تعليق العلامة ابن باز عليها
»» شرح حديث أنس : «طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس».
 
قديم 15-12-14, 10:29 PM   رقم المشاركة : 6
ابويزن القصيمي
عضو ذهبي






ابويزن القصيمي غير متصل

ابويزن القصيمي is on a distinguished road


بارك الله فيك اخوي ابوهاجر ونفع بك وجزاك الله خير

ما معنى ( شجنة ) معلقة بالعرش







 
قديم 15-12-14, 11:01 PM   رقم المشاركة : 7
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابويزن القصيمي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخوي ابوهاجر ونفع بك وجزاك الله خير

ما معنى ( شجنة ) معلقة بالعرش

الشجر الملتف






 
قديم 15-12-14, 11:12 PM   رقم المشاركة : 8
ابويزن القصيمي
عضو ذهبي






ابويزن القصيمي غير متصل

ابويزن القصيمي is on a distinguished road


بارك الله فيك مشرفنا الفاضل منهج السالكين







 
قديم 15-12-14, 11:43 PM   رقم المشاركة : 9
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابويزن القصيمي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك مشرفنا الفاضل منهج السالكين

وفيك بارك حبيبنا أبا يزن






 
قديم 16-12-14, 07:20 AM   رقم المشاركة : 10
أبو هاجر الفضلي
عضو نشيط







أبو هاجر الفضلي غير متصل

أبو هاجر الفضلي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا.

قال ابن الأثير في النهاية:
[(شَجَنَ)
(هـ) فِيهِ «الرَّحِمُ شُجْنَةٌ مِنَ الرَّحمن» أَيْ قَرَابةٌ مُشْتَبِكة كاشْتِباك العُرُوق، شبَّهه بِذَلِكَ مَجَازًا واتْسَاعا.
وأصلُ الشُّجْنَة بِالْكَسْرِ وَالضَّمِّ: شُعْبة فِي غُصْن مِنْ غُصُون الشَّجَرَةِ.
(هـ) وَمِنْهُ قَوْلُهُمُ «الْحَدِيثُ ذُو شُجُونٍ» أَيْ ذُو شُعَب وامتساكٍ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ سَطيح:
"تَجُوب بِي اْلأَرْضَ عَلَنْدَاةٌ شَجَن"، الشَّجَنُ: النَّاقَةُ المُتدَاخِلة الخَلْق، كَأَنَّهَا شَجَرَةٌ مُتَشَجِّنَة: أَيْ مُتَّصِلة الْأَغْصَانِ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ].







التوقيع :
قال العلامة القاسمي:
[ولهذا لم يكن الرافضة معظمين لعلي بدعواهم الإلهية والنبوة أو العصمة ونحو ذلك].
من مواضيعي في المنتدى
»» رد الطنطاوي على من قال إن آزر عم إبراهيم!.
»» قراءة وتعليق في فتاوى اللجنة الدائمة (علي الفضلي) ...
»» كلام عظيم لابن تيمية في كيفية تلاعب الشياطين وإضلالهم لبني آدم !
»» بعض دروسي في تفسير القرآن العظيم...
»» الأذان والإقامة في أذن المولود.
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "