العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-14, 01:25 AM   رقم المشاركة : 1
اف 16
عضو ذهبي






اف 16 غير متصل

اف 16 is on a distinguished road


ايران وروسيا تترنح امام الضربات النفطية ....

يواجه الاقتصاد الروسي في المرحلة الراهنة تحديات صعبة بانخفاض أسعار النفط عالميا، مما يشكل عبئا يضاف إلى أعباء العقوبات الغربية والأزمة الأوكرانية، خاصة أن عائدات النفط تشكل ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الروسي. وحمل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأخير آمالا كبيرة بخفض حصص الإنتاج، إلا أن النقاشات الحامية التي دارت فيه لم تفض إلى اتفاق.

فقد عقدت منظمة أوبك -التي تسيطر على أكثر من 70% من احتياطيات النفط العالمي- اجتماعها مؤخرا بالنمسا في ظل هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها خلال أربع سنوات، وتوقعات بخفض حصص الإنتاج من أجل استقرار الأسعار.

لكن الدول الأعضاء في أوبك قررت الإبقاء على حصص الإنتاج الحالية عند مستوى 30 مليون برميل يوميا، دون تغيير حتى الصيف القادم.

وأثّر قرار المنظمة فورا على الأسواق العالمية، مسببا انخفاض الأسعار بشكل سريع، مع توقعات بمواصلة هبوطها حتى نهاية العام الحالي.

غراتشيوف: غالبية دول أوبك أعدت موازناتها على سعر النفط بمائة دولار (الجزيرة)
أمر طبيعي
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قلل من شأن قرارات المنظمة والنتائج المترتبة عنها، قائلا "لا أرى أي شيء لافت في تراجع أسعار النفط بعد اتخاذ قرار أوبك".

واعتبر "أن هذا رد فعل طبيعي للسوق وكان متوقعا، ولا يوجد بين كبار المنتجين من يصر على اتخاذ إجراءات استثنائية لتعديل الأسعار، وما يحدث أمر طبيعي ومقبول".

أما رئيس لجنة الطاقة في مجلس الدوما الروسي إيفان غراتشيوف فقد اعتبر أن الاجتماع الأخير لأوبك يؤكد أن تأثير المنظمة تراجع في السوق العالمية.

وأضاف غراتشيوف متحدثا للجزيرة نت، أنه كان يأمل أن تتخذ أوبك قرارا بخفض الإنتاج، وحينها كان يمكن أن تتخذ روسيا بدورها قرارا مماثلا كما حدث عام 2008 عندما اقتربت أسعار النفط من مستوى 40 دولارا للبرميل.

ولفت إلى أن هذه التغيرات محفوفة بالمخاطر لأن غالبية الدول الأعضاء في أوبك أعدت موازناتها العامة على أساس بقاء أسعار النفط مرتفعة. فمثلا ميزانية روسيا لعام 2015 استندت إلى بقاء تسعيرة النفط في حدود 100 دولار، وإذا واصلت الأسعار انخفاضها فإن روسيا ستكون مضطرة للسحب من احتياطياتها النقدية أو تقليص الإنفاق.
وأشار غراتشيوف إلى وجود تحول ملحوظ في السياسة النفطية العالمية، و"هناك حرب أسعار تشارك فيها أوبك ضد منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، وسماح أوبك بهبوط الأسعار يهدف إلى إثبات عدم ربحية مشاريع النفط الصخري الباهظة الثمن وبالتالي إيقافها".

واعتبر أن استقرار الأوضاع يستوجب التزام دول أوبك وروسيا بحصصها دون تجاوز خلال العام المقبل، كما يستوجب وقف بيع النفط المصدر من المناطق الخاضعة لسيطرة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية. وعبّر عن قناعته بأن تنفيذ هذه العوامل سيكون كافيا لاستقرار أسعار النفط بشكل سريع.

وفي نفس الوقت أبدى غراتشيوف تفاؤلا بإمكانية زيادة الطلب العالمي على النفط، وارتفاع الطلب زهاء 1.5 مليون برميل يوميا العام المقبل، وفقا لبيانات أخيرة.

بوشوييف: مستوى عرض النفط في السوق العالمي يتماشي إلى الآن مع الطلب (الجزيرة نت)
جوانب إيجابية
أما المحلل في شركة "أوتكريتيه" الاستثمارية قسطنطين بوشوييف فأكد أن قرار أوبك وهبوط أسعار النفط لم يؤثرا بشكل كبير على أداء أسهم شركات الطاقة الروسية.

وأوضح الخبير متحدثا للجزيرة نت أن "مستوى عرض النفط في السوق يتماشى الآن مع الطلب".

وعبّر عن أمله في أن تسهم الظروف الراهنة وتراجع أسعار النفط في تسريع خطط الإصلاح الاقتصادي الحكومية باتجاه تقليل الاعتماد على تصدير موارد الطاقة، وتوجيه اهتمام خاص نحو التطوير التقني.

ويرى المتحدث باسم شركة "روس نفط" سيتشين أن الأوضاع الراهنة ليست حرجة لهذه الدرجة، فعلى سبيل المثال سجّل إنتاج الشركة تراجعا في الإنتاج بنحو 1.2 مليون طن لأول مرة هذا العام، مما يعني أن روسيا تستطيع القيام بخفض آخر في حجم الإنتاج بغض النظر عن موقف أوبك.

وقال إن عملية مراجعة آليات السيطرة على أسعار النفط قد بدأت، وتوقع أن تتعزز مواقف الدول غير الأعضاء في أوبك -مثل روسيا وكزاخستان وأذربيجان- وأن تبدأ التنسيق فيما بينها لضبط الأسعار.

وتوقع سيتشين أن تتراوح أسعار النفط خلال العام المقبل ما بين 70 و75 دولارا، مشيرا إلى أن من بين أهم العوامل التي تؤثر على الأسعار "تقلبات العرض والطلب، وقيمة الدولار أمام العملات الأخرى، وحجم استخراج موارد الطاقة الصخرية في الولايات المتحدة".







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الف مبرووك المالكي يهدي مصر انبوب نفط اسوه باخوتهم الاردن
»» مناورة روسية صينية إيرانية سورية مشتركة هي الأضخم في الشرق الأوسط
»» فصائل المعارضه ترسل قوات لمسانده الاكراد بعين العرب
»» عمامه تفضح عمامه اخرى
»» شاهد ماذا حدث وراء الضيف على الهواء مباشرة لحظة انفجار التلفزيون السوري 13-10
 
قديم 13-12-14, 01:27 AM   رقم المشاركة : 2
اف 16
عضو ذهبي






اف 16 غير متصل

اف 16 is on a distinguished road


روحاني مؤامره سياسيه وراء انخفاض سعر النفط


اعتبر الرئيس الايراني، حسن روحاني أن " مؤامرة سياسية" من قبل دول لم يسمها تقف وراء هبوط أسعار النفط الخام مؤكدا أن " الأسباب في خفض أسعار النفط ليست اقتصادية بحت". وقال روحاني خلال اجتماع الحكومة الأربعاء، إن " الحكومة قادرة على إدارة البلاد بصورة جيدة بسعر النفط هذا، وإن هذا الانخفاض يزيد من عدم اعتماد ميزانية البلاد على النفط" على حد تعبيره.
وأوضح أن " ميزانية البلاد للعام الايراني القادم لها أدنى اعتماد على العائدات النفطية " وقال: "إن هذا الأمر لا سابق له مقارنة مع الأعوام الماضية وإن انخفاض أسعار النفط هذا يعد فرصة لنقطع تبعية الميزانية للعائدات النفطية" حسب ما نقلت وكالة "فارس" للأنباء.
من جهته أكد النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري " وجود مؤامرة سياسية في العالم وراء هبوط أسعار النفط"، مشددا على أن "الحكومة ستدير البلاد بصورة جيدة حتى لو أوصل المتآمرون سعر البرميل إلى 40 دولارا" على حد قوله.
وقال جهانغيري في اجتماع المجلس الإداري لمحافظة همدان غرب ايران، الثلاثاء، إنه " من المؤكد أن هذه القضية ليست قضية طبيعية ولا يمكن أن تكون ناتجة عن العرض والطلب". وأضاف:" لقد كنا نصدر قبل عامين مليونين و100 ألف برميل من النفط يوميا بقيمة 100 دولار كمعدل، إلّا انه وبسبب العقوبات المفروضة على إيران فقد انخفضت الصادرات الى مليون برميل بسعر نحو 70 دولار للبرميل الواحد في الوقت الحاضر".
وتابع: "إننا سنقوم بإدارة البلاد بعائدات ما بين 500 الى 600 الف برميل من النفط بسعر انخفض بسبب "المؤامرة " من 100 الى 70 دولارا للبرميل الواحد".
وسعت إيران وفنزويلا لخفض انتاج النفط لتعزيز الأسعار لكن منظمة أوبك قررت في اجتماعها الشهر الماضي إبقاء الانتاج عند مستوياته الحالية.
وبينما تراجعت أسعار النفط أكثر من 40 في المئة منذ يونيو الماضي، ومن المتوقع ان تراجع أكثر، أقرت إيران ميزانيتها للعام القادم على أساس 72 دولار لسعر برميل النفط بينما يتداول سعر مزيج برنت دون 66 دولارا في الوقت الراهن.







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الحرس الثوري يحذر العرب من دعم الثوار في سوريا
»» نصرلات يرفض استقبال مقتدى السطل لتحالفه معا علاوي
»» سليماني يقود معارك تكريت لتحريرها من السنه !!
»» إيران تندد بمقتل رجل الدين المصري الشيعي البارز «حسن شحاتة» و3 من رفاقه
»» برلماني تونسي ينتصر للاسلام ضد ماده ( تحرم التكفير ) وخنافس الاخوان يترفرجون
 
قديم 13-12-14, 01:36 AM   رقم المشاركة : 3
اف 16
عضو ذهبي






اف 16 غير متصل

اف 16 is on a distinguished road


العمله الروسية ( الروبل) يواصل تراجعه

واصلت العملة الروسية الروبل تراجعها أمام الدولار واليورو في تداولات الجمعة 12 ديسمبر/كانون الأول، وذلك نتيجة انهيار أسعار النفط العالمية.

واستعاد الروبل خلال التعاملات بعضا من خسائره حيث عاد وسجل قراءة دون مستوى الـ 57، عزاها بعض الخبراء إلى احتمال تدخل البنك المركزي الروسي في سوق العملات المحلي.

لكنه عاود الهبوط، وبحلول الساعة 12:36 بتوقيت موسكو، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الروبل بمقدار روبل واحد ليسجل قراءة عند مستوى 57.44 روبل للدولار الواحد، كما ارتفع اليورو بمقدار 1.55 روبل ليصل إلى مستوى 71.44 روبل لليورو الواحد.

وشهدت أسواق النفط تراجع العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف دون مستوى الـ 60 دولارا، مسجلة بذلك أدنى مستويات في خمس سنوات ونصف.

وحدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار أمام الروبل لعطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد) ويوم الاثنين، بـ 56.8919 روبلا للدولار الواحد.







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سقوط النظام الايراني قريب وتبدد حلم الشيعه العرب
»» إيران تدعم المالكي وتصف ربيع العراق بأنه مؤامرة
»» عمامه تفضح عمامه اخرى
»» إيران تتهم البحرين بإستخدم الأسلحة الكيماوية ضد المتظاهرين
»» تحالف أمريكي ـ إيراني لمواجهة أهل السنة في المنطقة
 
قديم 13-12-14, 03:31 AM   رقم المشاركة : 4
التميمي البحريني
عضو فعال






التميمي البحريني غير متصل

التميمي البحريني is on a distinguished road


طيب وشلون عن دول الخليج ولا هي بس يات على ايران وروسيا







 
قديم 13-12-14, 10:11 PM   رقم المشاركة : 5
اف 16
عضو ذهبي






اف 16 غير متصل

اف 16 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التميمي البحريني مشاهدة المشاركة
   طيب وشلون عن دول الخليج ولا هي بس يات على ايران وروسيا

اخوي دول الخليج ما تعتمد 100% على ميزانيتها على مدخول النفط نسبه وتناسب فالضرر اقل ويعوضونه بارتفاع الدولار اما دول مثل ايران وروسيا وفنزويلا معتمدين كليا على النفط وهم يكونون متضررين اكثر ولهذا نرى ايران وروسيا وفنزويلا يطالبون بخفظ الانتاج لكي يزيد السعر ودول الخليج رفضت علشان يضربون عصفورين بحجر اولها الشركات الامريكيه والكنديه اصحاب النفط الصخري المكلف وعندما بنخفض سعر النفط ستتوقف وتوقفت شركات النفط الصخري لانه التكلفه باهظه وايضا ضد ايران وروسيا واتوقع تنحيه النعجه عن قريب اذا استمر الوضع بضغوط روسيه ايرانيه






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الشبيحه يقتلون قيادي بارز في حماس
»» هروب سيف الاسلام القذافي بمساعدة مستشاره الفلسطيني
»» رداً على فتوى تحريم الجهاد بسوريا
»» إيران تدعم المالكي وتصف ربيع العراق بأنه مؤامرة
»» عمان وايران توقعات اتفاقيه دفاع مشترك !!!
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:41 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "