العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-07-14, 02:32 PM   رقم المشاركة : 1
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Exclamation من الأخلاق المذمومة : التقليد والتبعية

بسم الله الرحمن الرحيم


من الأخلاق المذمومة :
التقليد والتبعية

معنى التقليد
لغة واصطلاحًا:


التقليد لغةً:

التقليد:

وضع الشيء في العنق
مع الإحاطة به،

ويسمى ذلك قلادة،
ويأتي بمعنى الإلزام،
والتناوب

وأصل هذه المادة
يدل على
تعليق شيء وليه به .

التقليد اصطلاحًا:

قال ابن تيمية :

التقليد هو قبول القول
بغير دليل .


وقال الجرجاني:

( عبارة عن اتباع الإنسان غيره
فيما يقول أو يفعل،
معتقدًا للحقيقة فيه،

من غير نظر وتأمل
في الدليل )






من مواضيعي في المنتدى
»» [[ الخُراسانية ]] لـفـضـيـلـة الـشـيـخ عـبـد الـعـزيـز الـطـريـفـي
»» ابن عربي - عقيدته وموقف علماء المسلمين منه
»» النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية
»» ابن عربي ووحدة الوجود
»» الصوفية في سوريا .. خزايا وبلايا
 
قديم 24-07-14, 03:36 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Exclamation من الأخلاق المذمومة : التقليد والتبعية

- الفرق بين التقليد والاتباع:

كل من اتبعت قوله
من غير أن يجب عليك
قبوله لدليل يوجب ذلك
- فأنت مقلده،

والتقليد في دين الله
غير صحيح.


وكل من أوجب عليك الدليل
اتباع قوله
فأنت متبعه،
والاتباع في الدين مسوغ







من مواضيعي في المنتدى
»» Meaning of life \ معنى الحياة / فيديو رائع مترجم
»» هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى
»» الأقطاب والأبدال في الفكر الصوفي
»» فتاوى أئمة الإسلام في ضلال الطرق الصوفية البدعية
»» توبة الشيخ تقي الدين الهلالي من الطريقة التجانية
 
قديم 24-07-14, 03:51 PM   رقم المشاركة : 3
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Exclamation من الأخلاق المذمومة : التقليد والتبعية

- الفرق بين العلم والتقليد:

أنَّ العلم هو اعتقاد الشيء
على ما هو به
على سبيل الثقة.


والتقليد

قبول الأمر
ممن لا يُؤمن عليه الغلط
بلا حجة.






من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة إلى قومي / لأبي فارس اليامي
»» إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا
»» الجانب المظلم : الطرق الصوفية وعلاقتها بمردة الجن - فيديو
»» ممارسات وثنية في قلب العالم الإسلامي
»» شرح الأصول الثلاثة - لفضيلة الشيخ أ . د. صالح سِندي
 
قديم 24-07-14, 04:22 PM   رقم المشاركة : 4
مجرى نهر
عضو فعال






مجرى نهر غير متصل

مجرى نهر is on a distinguished road


موضوع اكثر من رائع بارك الله فيك،
سينقل للوتساب، أستأذنك







التوقيع :
⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐

وإِذَا أَرادَ اللَّهُ نَــشْـرَ فَضيلَةٍ
طويتْ أتاحَ لها لسانَ حسودِ

لَوْلاَ اشتعَالُ النَّارِ، فيما جَاوَرَتْ
ما كَانَ يُعْرَفُ طيبُ عَرْف العُودِ



⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐
من مواضيعي في المنتدى
»» إصحى يا نايم.. سر إطالة أمد الثورة السورية. خطير جداً
»» علاقة اليهود بأيران.. الحكم في ايران يهودي بامتياز
»» قصيده في أئمة الشيعة.....رووووعه (منقول)
»» الخارطة الذهنية لسورة الكهف معلومة رائعة
»» كيف يقضي المعمم الشيعي يومه ؟
 
قديم 27-07-14, 11:48 AM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Exclamation من الأخلاق المذمومة : التقليد والتبعية

ذمُّ التقليد والتبعية والنهي عنهما

أولًا:
في القرآن الكريم

- قال تعالى:

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ
اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ

قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا
أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ
لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً
وَلاَ يَهْتَدُونَ

وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ
كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ
إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء
صُمٌّ
بُكْمٌ
عُمْيٌ
فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }

[البقرة: 170-171].


قال السعدي:

( أخبر تعالى عن حال المشركين
إذا أُمِروا باتِّباع ما أنزل الله على رسوله
-ممَّا تقدَّم وصفه-
رغبوا عن ذلك،

وقالوا:

{ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا }

فاكتفوا بتقليد الآباء،
وزهدوا في الإيمان بالأنبياء،

ومع هذا فآباؤهم
أجهل النَّاس،
وأشدُّهم ضلالًا،


وهذه شبهة -لردِّ الحقِّ- واهيةٌ،
فهذا دليلٌ
على إعراضهم عن الحقِّ،
ورغبتهم عنه،
وعدم إنصافهم،

فلو هُدُوا لرُشْدِهم،
وحسن قصدهم،
لكان الحقُّ هو القَصْد،

ومن جعل الحقَّ قصده،
ووازن بينه وبين غيره،
تبيَّن له الحقُّ قطعًا،
واتَّبعه
إن كان مُنصفًا.


ثمَّ قال تعالى:

{ وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ
كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ
إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ

فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }

[البقرة: 171].

لـمَّا بيَّن تعالى عدم انقيادهم
لِمَا جاءت به الرُّسل،
وردَّهم لذلك بالتَّقليد،


عُلِم مِن ذلك أنَّهم غير قابلين للحقِّ،
ولا مستجيبين له،
بل كان معلومًا لكلِّ أحدٍ
أنَّهم لن يزُولُوا عن عنادهم،

أخبر تعالى أنَّ مَثَلَهم
عند دعاء الدَّاعي لهم إلى الإيمان،

كمَثَل البهائم التي ينعِق لها راعيها،
وليس لها علمٌ بما يقول راعيها ومناديها،

فهم يسمعون مجرَّد الصَّوت
الذي تقوم به عليهم الحجَّة،
ولكنَّهم لا يفقهونه فقهًا ينفعهم،

فلهذا كانوا صمًّا لا يسمعون الحقَّ
سماع فهمٍ وقبول،

عُمْيًا لا ينظرون نظر اعتبار،

بُكْمًا فلا ينطقون بما فيه خيرٌ لهم .


وقال القرطبي:

( قال علماؤنا:

وقوَّة ألفاظ هذه الآية
تعطي إبطال التَّقليد،


ونظيرها:

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ
إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ
وَإِلَى الرَّسُولِ

قَالُواْ حَسْبُنَا
مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا }

[المائدة: 104] الآية )







من مواضيعي في المنتدى
»» [[ الخُراسانية ]] لـفـضـيـلـة الـشـيـخ عـبـد الـعـزيـز الـطـريـفـي
»» بين شيخ الإسلام ابن تيمية وابن عربي
»» The Many Aspects Of Shirk
»» قصيدة أبي تمام ( السيف أصدق أنباء من الكتب )
»» ما الطريقة المثلى لدعوة المتصوفة لطريق أهل السنَّة والجماعة ؟
 
قديم 27-07-14, 01:31 PM   رقم المشاركة : 7
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Exclamation من الأخلاق المذمومة : التقليد والتبعية

وقال تعالى:

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ
إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ
وَإِلَى الرَّسُولِ

قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا

أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ
لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا
وَلاَ يَهْتَدُونَ }

[المائدة: 104].


أي:

إذا دُعوا إلى دين الله وشرعه وما أوجبه،
وترك ما حرَّمه،

قالوا:

يكفينا ما وجدنا عليه
الآباء والأجداد
مِن الطَّرائق والمسالك،


قال الله تعالى:

{ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ
لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا }

أي:
لا يفهمون حقًا،
ولا يعرفونه،
ولا يهتدون إليه،

فكيف يتَّبعونهم
والحالة هذه ؟!


لا يتَّبعهم
إلَّا مَن هو أجهل منهم،
وأضلُّ سبيلًا .






من مواضيعي في المنتدى
»» [[ الخُراسانية ]] لـفـضـيـلـة الـشـيـخ عـبـد الـعـزيـز الـطـريـفـي
»» التكفير عند بعض علماء الأشاعرة / للشيخ سلطان العميري
»» الإمامان الذهبي وابن كثير يصفان حال صوفية مصر مع الشرك
»» شرح الأصول الثلاثة - لفضيلة الشيخ أ . د. صالح سِندي
»» رسالة إلى قومي / لأبي فارس اليامي
 
قديم 27-07-14, 02:39 PM   رقم المشاركة : 8
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا







 
قديم 27-07-14, 06:54 PM   رقم المشاركة : 10
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Exclamation من الأخلاق المذمومة : التقليد والتبعية

- وقال -سبحانه-:

{ قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا
عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا
وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ
وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ }

[يونس: 78].


أي:

أجئتنا لتصدَّنا عمَّا وجدنا عليه آباءنا
مِن الشِّرك
وعبادة غير الله،

وتأمرنا بأن نعبد الله
وحده لا شريك له ؟!

فجعلوا قول آبائهم الضَّالين حُجَّةً،
يردُّون بها الحقَّ
الذي جاءهم به موسى
-عليه السَّلام-







من مواضيعي في المنتدى
»» [[ الأشاعرة : عرض ونقض ]] لفضيلة الشيخ سفر الحوالي
»» العار عنوانه ويكليكس
»» أصل التوحيد - بقلم الشيخ لطف الله خوجه
»» ابن عربي - عقيدته وموقف علماء المسلمين منه
»» تلاوة من سورة الحجرات للشيخ محمود خليل القارئ / مسجد القبلتين
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:31 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "