العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-14, 04:34 PM   رقم المشاركة : 1
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Arrow ذم الغناء وشطحات الصوفية / قصيدة للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

قصيدة رائعة للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى


ذم الغناء وشطحات الصوفية



ذهب الرجالُ وحالَ دونَ مجالهم == زُمَرٌ من الأوباشِ والأنذالِ


زعموا بأنهم على آثارهم == ساروا ولكن سيرة البطَّالِ


لبسوا الدلوق مرقعا وتقشفوا == كتقشف الأقطاب والأبدالِ


قطعوا طريق السالكين وغوروا == سبل الهدى بجهالة وضلالِ


عمروا ظواهرهم بأثواب التقى == وحشوا بواطنهم من الأدغالِ



إن قلت : قال الله قال رسوله == همزوك همز المنكر المتغالي


أو قلت : قد قال الصحابة والأولى == تبعوهم في القول والأعمال


أو قلت : قال الآل آل المصطفى == صلى عليه الله أفضل آلِ


أو قلت : قال الشافعي : وأحمد == وأبو حنيفة والإمام العالي


أو قلت : قال صحابهم من بعدهم == فالكل عندهم كشبه خيالِ




ويقول : قلبي قال لي عن سره ==
عن سرِّ سري عن صفا أحوالي



عن حضرتي عن فكرتي عن خلوتي ==


عن شاهدي عن واردي عن حالي


عن صفو وقتي عن حقيقة مشهدي ==


عن سر ذاتي عن صفات فعالي


دعوى إذا حققتها ألفيتها ==
ألقاب زورٍ لُفقت بمُحالِ



تركوا الحقائق والشرائع واقتدوا ==
بظواهر الجهال والضلالِ


جعلوا المِرا فتحًا وألفاظ الخنا ==
شطحًا وصالوا صولة الإدلالِ






من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة عن التوسل والشفاعة / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية
»» الشيخ عبد القادر الجيلاني و آراؤه الاعتقادية و الصوفية
»» مُدارسة الــتـوحــيـد - الشيخ أ.د. عبد القادر صــوفـــي
»» جواب الشيخ سفر الحوالي عن سؤال : الغلو أخطر أم الإرجاء ؟
 
قديم 21-02-14, 04:40 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road



نبذوا كتاب الله خلف ظهورهم == نبذ المسافر فضلة الأكالِ


جعلوا السماع مطية لهواهم == وغلوا فقالوا فيه كل محالِ


هو طاعة هو قربة هو == سنة صدقوا لذاك الشيخ ذي الإضلالِ


شيخ قديم صادهم بتحيل == حتى أجابوا دعوة المحتالِ


هجروا له القرآن والأخبار == والآثار إذ شهدت لهم بضلالِ


ورأوا سماع الشعر أنفع للفتى == من أوجه سبع لهم بتوالِ


تالله ما ظفر العدو بمثلها == من مثلهم واخيبةَ الآمالِ


نصب الحبال لهم فلم يقعوا بها == فأتى بذا الشرك المحيط الغالي


فإذا بهم وسط العرين ممزقي == الأثواب والأديان والأحوالِ


لا يسمعون سوى الذي يهوونه == شغلا به عن سائر الأشغالِ


ودعوا إلى ذات اليمين فأعرضوا == عنها وسار القوم ذات شمالِ


خروا على القرآن عند سماعه == صما وعميانا ذوي إهمالِ


وإذا تلا القارى عليهم سورة == فأطالها عدوه في الأثقالِ


ويقول قائلهم : أطلت وليس ذا == عشر فخفف أنت ذو إملالِ


هذا وكم لغو وكم صخب وكم == ضحك بلا أدب ولا إجمالِ


حتى إذا قام السماع لديهم == خشعت له الأصوات بالإجلالِ


وامتدت الأعناق تسمع وحيَ == ذاك الشيخ من مترنم قوالِ


وتحركت تلك الرءوس وهزها == طرب وأشواق لنيل وصالِ


فهنا لك الأشواق والأشجان == والأحوال لا أهلا بذي الأحوالِ


تالله لو كانوا صحاة أبصروا == ماذا دهاهم من قبيح فعالِ


لكنما سكر السماع أشد == من سكر المدام وذا بلا إشكالِ


فإذا هما اجتمعا لنفسٍ مرة ==
نالت من الخسران كل منالِ






من مواضيعي في المنتدى
»» سأل سائل: كيف صورة التوكل وتوضيحه ؟
»» نور السنة وظلمات البدعة
»» عقيدة أهل السنة للرازيين - فضيلة الشيخ عبد العزيز الطريفي
»» كشف شبهات الصوفية الرد على الشبهات تفصيلا / للشيخ شحاتة صقر
»» الحذر من الجدال المراء
 
قديم 21-02-14, 04:44 PM   رقم المشاركة : 3
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road



يا أمة لعبت بدين نبيها == كتلاعب الصبيان في الأوحالِ


أشمتموا أهل الكتاب بدينكم == والله لن يرضوا بذي الأفعالِ


كم ذا نُعيَّرُ منهم بفريقكم == سرا وجهرا عند كل جدالِ


قالوا لنا : دين عبادة أهله == هذا السماع فذاك دين محالِ


بل لا تجىء شريعة بجوازه == فسلوا الشرائع تكتفوا بسؤالِ


لو قلتمو فسق ومعصية وتزيين == من الشيطانِ للأنذالِ


ليصد عن وحي الإله ودينهِ == وينال فيه حيلة المحتالِ


كنا شهدنا أن ذا دين أتى == بالحق دين الرسل لا بضلالِ


والله منهم قد سمعنا ذا إلى الآذان من أفواههم بمقالِ


وتمام ذاك القول بالحيل التي == فسخت عقود الدين فسخ فصالِ


جعلته كالثوب المهلهل نسجه == فيه تفصله من الأوصالِ


ما شئت من مكر ومن خدع == ومن حيل وتلبيس بلا إقلالِ


فاحتل على إسقاط كل فريضة == وعلى حرام الله بالإحلالِ


واحتل على المظلوم يقلب ظالما== وعلى الظلوم بضد تلك الحالِ


واقلب وحول فالتحيل كله == في القلب والتحويل ذو إعمالِ


إن كنت تفهم ذا ظفرت بكل ما == تبغي من الأفعال والأقوالِ









من مواضيعي في المنتدى
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» كتب عن الإباضية هداهم الله تعالى
»» ويحك أتدري ما الله ؟
»» خمسة أشياء ينبغي أن يفرح العاقل بها
»» من هو ابن عربي ؟ للشيخ محمد صالح المنجد
 
قديم 21-02-14, 04:47 PM   رقم المشاركة : 4
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road



واحتل على شرب المُدام وسمِّها == غير اسمها واللفظ ذو إجمالِ


واحتل على أكل الربا واهجر شنا == عة لفظه واحتل على الابدالِ


واحتل على الوطء الحرام ولا تقل == هذا زنا وانكح رخي البالِ


واحتل على حل العقود وفسخها == بعد اللزوم وذاك ذو إشكالِ


إلا على المحتال فهو طبيبها == يا محنة الأديان بالمحتالِ


واحتل على نقض الوقوف وعودها == طلقا ولا تستحي من إبطالِ


فكر وقدر ثم فصل بعد ذا == فإذا غلبت فلج في الإشكالِ


واحتل على الميراث فانزعه م == الوراث ثم ابلع جميع المالِ


قد أثبتوا نسبا وحصرا فيكم == حتى تحوز الإرث للأموال


واعمد إلى تلك الشهادة واجعل == الإبطال همك تحظ بالإبطالِ


فالحصر إثبات ونفي غير == معلوم وهذا موضع الإشكال








من مواضيعي في المنتدى
»» أمالي في السيرة النبوية - للعلامة حافظ الحكمي
»» التكفير عند بعض علماء الأشاعرة / للشيخ سلطان العميري
»» إندونيسي يموت ساجداً بلباس الإحرام
»» من موحِّد إلى ملحد / د . عائض القرني
»» بين شيخ الإسلام ابن تيمية وابن عربي
 
قديم 21-02-14, 04:51 PM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


واحتل على مال اليتيم فإنه == رزق هني من ضعيف الحالِ


لا سوطه تخشى ولا من سيفه == والقول قولك في نفاد المالِ


واحتل على أكل الوقوف فإنها == مثل السوائب ربة الإهمالِ


فأبو حنيفة عنده هي باطل == في الأصل لم تحتج إلى إبطال


فالمال مال ضائع أربابه == هلكوا فخذ منه بلا مكيال


وإذا تصح بحكم قاض عادل == فشروطها صارت إلى اضمحلال


قد عطل الناس الشروط وأهملوا == مقصودها فالكل في إهمال


وتمام ذاك قضاتنا وشهودنا == فاسأل بهم ذا خبرة بالحال


أما الشهود فهم عدول عن طريق == العدل في الأقوال والأفعال


زورا وتنميقا وكتمانا == وتلبيسا وإسرافا بأخذ نوال


ينسى شهادته ويحلف إنه == ناسٍ لها والقلب ذو إغفال


فإذا رأى المنقوش قال : ذكرتها == يا للمذكر جئت بالآمال


ويقول قائلهم : أخوض النار في == نزر يسير ذاك عين خبال


ثقل لى الميزان إني خائض == للمنكبين أجر بالأغلال


أما القضاة فقد تواتر عنهم == ما قد سمعت فلا تَفُهْ بمقال


ماذا تقول لمن يقول : حكمتُ أنت == فاسق أو كافر في الحال


فإذا استغثت أغثت بالجلد الذي == قد طرقوه كمثل طرق نعال


فيقول طق فتقول : قط فتعارضا == ويكون قول الجلد ذا إعمال









من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة عن التوحيد والشرك الأكبر والتمائم / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين
»» هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
»» القوة و الشجاعة
»» { بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا }
 
قديم 21-02-14, 04:54 PM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


فأجارك الرحمن من ضرب ومن == عرض ومن كذب وسوء مقال


هذا ونسبة ذاك أجمعه إلى == دين الرسول وذا من الأهوال


حاشا رسول الله يحكم بالهوى ==
والجهل تلك حكومة الضُّلالِ


والله لو عرضت عليه كلها == لاجتثها بالنقض والإبطال


إلا التي منها يوافق حكمه == فهو الذي يلقاه بالإقبال


أحكامه عدل وحق كلها == في رحمة ومصالح وحلال


شهدت عقول الخلق قاطبة بما == في حكمه من صحة وكمال


فإذا أتت أحكامه ألفيتها == وفق العقول تزيل كل عقال


حتى يقول السامعون لحكمه : == ما بعد هذا الحق غير ضلال


لله أحكام الرسول وعدلها ==
بين العباد ونورها المتلالي


كانت بها في الأرض أعظم رحمة == والناس في سعد وفي إقبال


أحكامهم تجرى على وجه السداد == وحالهم في ذاك أحسن حال


أمنا وعزا في هدى وتراحم == وتواصل ومحبة وجلال







من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة عن التوحيد والشرك الأكبر والتمائم / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين
»» أصول الإسماعيلية - للدكتور سليمان السلومي
»» التربية الذليلة في الصوفية وأثرها في إضعاف الأجيال المسلمة
»» ابن عربي ووحدة الوجود
»» بدائع الفوائد من تفسير سورة يوسف عليه السلام
 
قديم 21-02-14, 04:56 PM   رقم المشاركة : 7
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


فتغيرت أوضاعها حتى غدت == منكورة بتلوث الأعمال


فتغيرت أعمالهم وتبدلت == أحوالهم بالنقص بعد كمال


لو كان دين الله فيهم قائما == لرأيتهم في أحسن الأحوال


وإذا همو حكموا بحكم جائر == حكموا لمنكره بكل وبال


قالوا : أتنكر حكم شرع محمد == حاشا لذا الشرع الشريف العالي


عجت فروج الناس ثم حقوقهم == لله بالبكرات والآصال


كم تستحل بكل حكم باطل == لا يرتضيه ربنا المتعالي


والكل في قعر الجحيم سوى الذي == يقضى بدين الله لا لنوال


أو ما سمعت بأن ثلثيهم غدا == في النار في ذاك الزمان الخالي


وزماننا هذا فربك عالم == هل فيه ذاك الثلث أم هو خالي









من مواضيعي في المنتدى
»» مقالات شرك العبادة - فضيلة الشيخ لطف الله خوجه
»» أصول الإسماعيلية - للدكتور سليمان السلومي
»» اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن
»» هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى
»» الصوفية في سوريا .. خزايا وبلايا
 
قديم 21-02-14, 05:01 PM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road



يا باغى الإحسان يطلب ربه == ليفوز منه بغاية الآمال


انظر إلى هدي الصحابة والذي == كانوا عليه في الزمان الخالى


واسلك طريق القوم أين تيمموا == خذ يمنة ما الدرب ذات شمال


تالله ما اختاروا لأنفسهم سوى == سبل الهدى في القول والأفعال


درجوا على نهج الرسول وهديه ==
وبه اقتدوا في سائر الأحوال


نعم الرفيق لطالب يبغى الهدى == فمآله في الحشر خير مآل


القانتين المخبتين لربهم == الناطقين بأصدق الأقوال


التاركين لكل فعل سيء == والعاملين بأحسن الأعمال


أهواؤهم تبع لدين نبيهم == وسواهم بالضد في ذي الحال


ما شابهم في دينهم نقصٌ ==
ولا في قولهم شطحُ الجهولِ الغالي


عملوا بما علموا ولم يتكلفوا == فلذاك ما شابوا الهدى بضلال


وسواهم بالضد في الأمرين قد == تركوا الهدى ودعوا إلى الإضلال


فهم الأدلة للحيارى من يَسِرْ == بهداهم لم يخش من إضلال


وهم النجوم هداية وإضاءة ==
وعلو منزلة وبُعْدُ منالِ


يمشون بين الناس هونا == نطقهم بالحق لا بجهالة الجهال


حلما وعلما مع تقى == وتواضع ونصيحة مع رتبة الإفضال


يحيون ليلهم بطاعة ربهم == بتلاوة وتضرع وسؤال


وعيونهم تجرى بفيض دموعهم == مثل انهمال الوابل الهطال


في الليل رهبان وعند جهادهم == لعدوهم من أشجع الأبطال


وإذا بدا علم الرهان رأيتهم == يتسابقون بصالح الأعمال


بوجوههم أثر السجود لربهم == وبها أشعة نوره المتلالي


ولقد أبان لك الكتاب صفاتهم == في سورة الفتح المبين العالي


وبرابع السبع الطوال صفاتهم == قوم يحبهم ذوو إدلال


وبراءة والحشر فيها وصفهم == وبهل أتى وبسورة الأنفال



=================



الجزء الأول







لتحميل القصيدة صوتية


www.khayma.com/tajweed/taha/lameyatebnalqayem.mp3






من مواضيعي في المنتدى
»» محاضرات ودروس فـضيلة الشيخ أ. د . عـبـد الـقـادر عـطـا صـوفـي
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» عقيدة أهل السنة والجماعة
»» مهدي إيران المنتظر وتدمير الكيان الصهيوني
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
 
قديم 21-02-14, 08:44 PM   رقم المشاركة : 9
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


حتى إذا قام السماع لديهم == خشعت له الأصوات بالإجلالِ



وامتدت الأعناق تسمع وحيَ == ذاك الشيخ من مترنم قوالِ



وتحركت تلك الرءوس وهزها == طرب وأشواق لنيل وصالِ

في المقابل تراهم عندما يسمعون القرآن لا يهتز لهم جفن !
أبيات قيمة رحمه الله ونفع بعلمه
وجزاكم الله خيرا على النقل والتنسيق الطيب







التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» سلطات مطار القاهرة ترحل سوريين إلى لبنان
»» الأحواز قضية تقارع النسيان
»» الحلف الشيعي .. لفيصل القاسم
»» خلال أيــــــــــام مؤتمر جنيف_2 فقط !
»» تنبيه لغويّ مِن الإمام الشنقيطيّ - رحمه الله -
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "