العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-14, 08:37 AM   رقم المشاركة : 1
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


المغرب توافق على اعادة العلاقات مع ايران بشروط

ألرباط موافقة على عودة العلاقات مع طهران لكن بشروط
afp

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحافي في طهران في 22 كانون الاول/ديسمبر 2013وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحافي في طهران في 22 كانون الاول/ديسمبر 2013
وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحافي في طهران في 22 كانون الاول/ديسمبر 2013وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحافي في طهران في 22 كانون الاول/ديسمبر 2013
الرباط (أ ف ب) - قالت وسائل الاعلام المغربية الجمعة ان الرباط لديها شروط محددة من أجل اعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد اعلان مساعد وزير خارجية ايران عن رغبة الجانبين في إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقالت يومية "الصباح" في صفحتها الأولى ان "المغرب رد على الطلب الإيراني باشتراط الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية من جديد".

وحسب اليومية نفسها فإن فتح السفارة من جديد "لن يكون على حساب الأشقاء العرب، في إشارة الى موقف المغرب الداعم لكل من البحرين والإمارات في مواجهة تحرشات الجمهورية الإسلامية".

وقطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع ايران في آذار/مارس 2009 احتجاجا على "عبارات غير مناسبة" لايران بشان دعم الرباط للبحرين ذات الاغلبية الشيعية التي تحكمها اسرة سنية، والتي وصفها مسؤول ايراني كبير حينها ب"المحافظة الايرانية الرابعة عشرة".

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الخميس إن حسين امي-عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية المكلف الدول العربية قال انه اثناء "محادثة هاتفية حديثة" بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار "أكد الجانبان ضرورة اعادة العلاقات الدبلوماسية".

واضاف ان "سفارتي البلدين ستفتحان ابوابهما مجددا قريبا"، معتبرا حضور ممثل ايراني الاجتماع الاخير في مراكش للجنة القدس التي انشاها المغرب في 1975 للحفاظ على هوية القدس، مؤشرا على تحسن العلاقات بين البلدين.

وكتبت يومية "الصباح" المغربية إن وزير الخارجية المغربي عبر خلال محادثته الهاتفية مع نظيره الإيراني "عن أسفه للطريقة غير الودية التي ردت بها إيران على المغرب بعد إعلان تضامنه مع البحرين"، مضيفة على لسان الوزير ان "عودة العلاقات بين البلدين يجب ان تتم في إطار الاحترام المتبادل للمقومات الدينية والحضارية لكل منهما".

وكانت الرباط قد نددت بعد قطع العلاقة مع إيران ب"نشاطات ثابتة للسلطات الايرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الاساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".، مضيفة ان "هذه الاعمال تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد واخلاقيات العمل الدبلوماسي".

ورفضت ايران هذه الاتهامات بالتدخل وقالت ان قرار المغرب فاجأها بعد ان اكدت انها تحترم سيادة البحرين.

من جانبها قالت يومية "أخبار اليوم" على صدر صفحتها الأولى نقلا عن "مصدر دبلوماسي رفيع" ان خبر "إعادة العلاقات صحيح لكنه يتطلب بعض التوضيح".

ويتعلق الأمر حسب اليومية نفسها ب"مبادرة من وزير خارجية إيران الذي طلب الحديث مباشرة مع نظيره المغربي (...) وعبر عن أسف إيران" لما جرى، و"قبولها بشروط المغرب".

وأضافت "أخبار اليوم" ان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين "سيكون في حده الأدنى الذي سيكشف عن طبيعته قريبا كما أن ذلك لن يكون على حساب مواقف المغرب الإقليمية والدولية".

نشرت في : 07/02/2014







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:35 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "