العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-14, 06:23 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


أردوجان في طهران.. انقلاب أم ضرورة؟

بالرغم من تباين الظروف والمعطيات، كادت استراتيجيات حزب العدالة الحاكم في تركيا، تعيد إلى الذاكرة صفحاتٍ من قرون الصراع الحارّ بين العثمانيين والصفويين. فتركيا الكمالية كانت قريبة كل القرب من إيران في نسختيها: الشوفينية الصريحة في عهد الشاه، والمستترة في ظل خميني وأتباعه.

ومصدر التوجس التركي المتجدد يكمن في إعادة توجيه دفة الملاحة نحو المحيط الإسلامي الذي سلخ أتاتورك البلد عنه عنوة.. هنا بدأت بقايا الجمر تطل من تحت الرماد..

وعى العثمانيون الجدد شراسة المشروع الصفوي الجديد وخطورته على حاضر تركيا ومستقبلها، فاعتمدوا مقاربات مختلفة تلائم الأوضاع الصعبة التي وضع التغريب بلادهم تحت حصارها، جاءت الثورة السورية لتفجير البركان المتحفز وإطلاق سائر مكنوناته.. بعد شهرين من الثورة راهن فيها أردوجان-عبثاً- على بقايا عقل عند الوريث الأسدي السفيه، ثم اضطر إلى الانحياز إلى جانب الشعب السوري اقتناعاً بحقوقه السليبة وحرصاً على المصالح العليا لتركيا.. وما كان التبسيط الطائفي في تصوير مواقف أنقرا إلا مخادعة إضافية من صانعي الطائفية وأصحاب مشروعها التدميري الرهيب.

فما الذي تبدل في ثلاث سنوات ليقود رئيس الوزراء التركي إلى زيارة ملالي المجوسية الجديدة، وتصويره في إعلام القوم كأنه يطلب ودهم؟

أردوجان ليس ساذجاً-حتى في رأي خصومه-لكي تنطلي عليه مسرحيات الأقنعة وتوزيع الأدوار، فيصدق أن روحاني صاحب كلمة فصل في إيران أو أنه معتدل حقاً!!

هو يدرك أطماع خامنئي ورهطه في المنطقة الإسلامية ويعي أن إضعاف تركيا –وتمزيقها إذا أمكن- شرط لازمٌ لاستمرار الخطة الصفوية السرطانية، التي تحظى بدعم يهودي وصليبي.. فقد انتهى زمن التقية وهتكت الأستار وعرف القاصي والداني أن طهران حليفة الصهاينة والصليبيين، وأن عضوية تركيا في الناتو كانت حاجة غربية في فترة الحرب الباردة مع المعسكر الشيوعي لا أكثر..ألم تضغط واشنطن عليه لمنعه من الرد على سفاهات بشار واعتداءاته المتكررة عسكرياً على الأراضي التركية؟

المعادلة إذاً تتراوح بين احتمالين: من الذي تبدل موقفه في خضم هذا الصراع المهول؟ هل الملالي مستعدون للتراجع ولو قليلاً وهم في ذروة التأييد الغربي لتغلغلها في المشرق الإسلامي؟ أم حكومة أردوجان التي يتآمر عليها الحلف الثلاثي المدنس مؤامرة كبرى كادت تطيحها من الحكم، من خلال سيناريو قريب مما نفذوه في أكبر دولة عربية؟

حسناً، يبدو أن الأتراك يبحثون عن منافذ من الضيق الذي يحاصرهم، في مشهد لا يغيب عن قارئ للتاريخ، سبق للغرب الصليبي أن اشتغل عليه للتخلص من " الرجل المريض" –وكانوا يعنون به دولة الخلافة العثمانية-.. فهل الذي كان الرجل المريض يؤرقه ويمنعه من النوم، يرضى بالمريض وقد استعاد عافيته بعد مئة عام من التقزيم المبرمج عبر التغريب القسري وتسليط العسكر المناوئين للإسلام على مقدرات البلاد؟

من الممكن أن يكون أردوجان يراهن على تحييد الخلاف الجذري حول سوريا، وهو يرى الأمريكان يعهدون بها إلى زعامة "محور الشر" من خلال نظام ل"الأمن الإقليمي" يقوم على حماية الكيان الصهيوني على الطريقة الأسدية بعد توسيعها.. فتركيا لن تستطيع وحدها أن تحارب العالم.

فالقبول بتطبيع اقتصادي مع أحفاد أبي لؤلؤة ربما يقدم لأنقرا بديلاً مرحلياً للاستثمارات الهاربة من مناخ الضبابية السياسية، الذي وجد حزب العدالة والتنمية نفسه في لجته..ولخامنئي مصلحة جلية في علاقات من هذا النوع، لأن انتقال الغرب من موقع التقية إلى الزواج الرسمي يقتضي وقتاً غير قصير، لأن القوانين التي فُرِضَت العقوبات بموجبها على طهران في فترة العلاقات السرية، تجبر الساسة الغربيين على اتباع طرق متأنية أمام الرأي العام في مجتمعاتها..

المصدر : المسلم .






التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» الجامعة العربية تحذر من 24 قناة طائفية إيرانية تروج للكراهية والحقد.. صح النوم يا جام
»» رئيس الوزراء العراقي يحذّر من أن مقتل الأسد قد يتسبب في حرب أهلية
»» لشيخ بسام جرار يفتك بالمدعو عدنان إبراهيم بالضربة القاضية
»» الصور الأولى لخروج أهالي حمص المحاصرين
»» هل يتم حجب مكالمات "واتساب" الصوتية في السعودية؟
 
قديم 05-02-14, 08:06 PM   رقم المشاركة : 2
ana mskeen
عضو







ana mskeen غير متصل

ana mskeen is on a distinguished road


كل هذي الحسابات او التحليلات لا قيمه لها ... والسبب الذي نسيه الكاتب هو ان اردوغان بعد استلامه الحكم بسنه واحده

رفع التعامل مع ايران من مليار الى عشره مليار دفعه واحده كما فعل اخوان تونس وكما فعل مرسي

الاخوان ونهجهم لا يحتاج تحليل .. يحتاج فضحهم فقط ولك الاجر







التوقيع :
قتال الروافض وانهاء عقيدتهم واجب على كل مسلم قادر
من مواضيعي في المنتدى
»» بالفيديو.. زواج المتعة في إيران يشهد انتعاشاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة
»» اردوغان وعلاقته بايران
»» تقرير ببعض جرائم تنظيم العراق والشام (داعش)
»» بيتزا ان رئيسها التنفيذي رافضي لبناني من عائلة حميه
»» كم من الانظمه والجماعات تريد هدم النظام السعودي؟ ستتفاجيء
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "