العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-14, 05:55 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


عناية الله أنقذت جازان من تسونامي مختلف فهل يصمد السد العملاق كثيراً ؟ / صور

بالصور.. عناية الله أنقذت "جازان" من تسونامي مختلف.. فهل يصمد السد العملاق كثيراً؟




:
أنقذت عناية الله منطقة جازان من التعرض لكارثة غريبة، حيث كادت الهزة الأرضية الأولى التي ضربت المنطقة أن تتسبب بتسونامي من نوع آخر، فلولا لطف الله لانهار سد وادي بيش وتسبب بتسونامي غريب يكون مصدره اليابسة! فلا يمكن تخيل هذا الكابوس المرعب نظراً لضخامة سد وادي بيش، ولوقوع محافظة بيش وعشرات القرى والهجر التي يقطنها عشرات الآلاف من البشر في مسار هذا السد.
وبفضل الله صمد سد وادي بيش الكبير أمام الهزة الأرضية وتبعاتها التي تعتبر قوية نوعاً ما نظراً لتجاوزها حدود جازان بمئات الكيلومترات، لتصل إلى منطقة عسير ومنطقة نجران، وهو ما شعر به سكان هذه المناطق، لكن الأكيد في هذا الزلزال والهزات التي تتبعه أنه تسبب بأذى كبير لسد وادي بيش الذي يعد من أكبر السدود في السعودية ضخامة، نظراً لأنه يمد معظم المناطق الجنوبية بالمياه على مدى السنة.
بحثت في مواقع الرصد العالمي للزلازل، حيث أظهر موقع Earthquake المختص برصد الزلازل العالمية صور نطاق الزلزال، الذي كان قريب جداً من سد وادي بيش العملاق، والذي هو أيضاً محل مخاوف مستمرة من قبل السكان نظراً لوجود بعض التشققات الظاهرة على بعض جدرانه، بسبب ضخامة كميات مياه الأمطار الموجودة فيه.
وأظهر الموقع أن قوة الزلزال تجاوزت أربع درجات بمقياس ريختر، وبعمق تسعة كيلومترات تحت الأرض، ومخالفا لبعض المصادر التي تحدثت عن أنه تجاوز خمس درجات بمقياس ريختر، وأحصى الموقع 17 زلزالاً أصاب منطقة جازان مباشرة، أو ضرب سواحلها خلال أكثر من 30 عاماً، ونجت منها منطقة جازان بتوفيق من الله.
وكانت بعض هذه الهزات الأرضية قريبة جداً من سواحل جازان، وكان يمكن أن تتسبب بتسونامي لا يبقي ولا يذر في المنطقة، وتدل صور الزلازل التي أصابت منطقة جازان على أن المنطقة تقع في بيئة نشطة بالزلازل، وقد تتعرض - لا سمح الله - لكارثة في المستقبل قد تكون مدمرة بكل معنى الكلمة.
"سبق" تستعرض مواقع الهزات الأرضية مع تواريخها:
1- قبل سبعة أشهر مضت وبتاريخ 8 يوليو 2013 تعرضت منطقة جازان لزلزال ضخم في عمق البحر الأحمر بقوة 5.5 بمقياس ريختر تلتها هزة ارتدادية بقوة 4.4 بمقياس ريختر قبالة ساحل مدينة جازان وجزيرة فرسان، حيث يبعد 188 كيلومتراً، وهو موقع يعد قريبا لإحداث تسونامي ضخم قياساً لعدة زلازل حصلت في محيطات بعيدة وتسببت بتسونامي وكوارث مدمرة لدول عديدة.
2- قبل عامين تحديداً في عام 2011 في الخامس من سبتمبر تعرضت سواحل منطقة جازان، وتحديداً في البحر الأحمر، لزلزال قوي بقوة أربع درجات بمقياس ريختر، ويبعد 182 كيلومتراً فقط.
3- في 2010 تحديداً في 17 أغسطس تعرضت المنطقة نفسها في البحر الأحمر لزلزال آخر بقوة 4.1، حيث يبعد موقع الزلزال عن سواحل جازان 186 كيلومتراً.
4- في عام 2007 تحديداً 23 نوفمبر تعرضت المنطقة نفسها في البحر الأحمر لزلزال في الموقع نفسه بلغ قوته أربع درجات بمقياس ريختر، ويبعد 188 كيلومتراً فقط.
5- في عام 1997 في 14 يوليو تعرضت سواحل منطقة جازان لهزة أرضية بلغت قوتها 4.4 وتبعد 189 كيلومتراً عن سواحل المنطقة.
6- في 3 مايو 1996 تعرضت السواحل اليمنية السعودية لهزة أرضية بلغت قوتها 3.9 بمقياس ريختر، وتبعد عن سواحل جازان 109 كيلومترات فقط.
7- في العام نفسه، وتحديداً في 7 إبريل، تعرضت نفس المنطقة الحدودية بين السعودية واليمن في البحر الأحمر لهزة أرضية بلغت 4.1 بمقياس ريختر، وتبعد عن سواحل منطقة جازان 169 كيلومتراً.
8- قبل 19 عاماً تعرضت منطقة جازان وتحديداً شرق مدينة أبو عريش لزلزال بلغ قوته 4.4 وامتدت آثاره إلى منطقة نجران، لكن هذه المرة ضرب عمق المنطقة.
9- في عام 1988 وحده حدثت أكثر من سبع هزات أرضية في سواحل المنطقة نفسها، تراوحت قوتها بين 5.4 درجات و4.4 بمقياس ريختر بخلاف ثلاث هزات أرضية تابعتها بعد هذا العام.
ومع هذه المخاطر يبقى السؤال الأهم.. ما هي الاستعدادات التي أعددناها للسيناريوهات السيئة لا قدر الله؟ حيث يفترض أن يتم إنشاء مركز ضخم لدراسة الزلازل في المنطقة، والتحذير من أي تسونامي قادم - لا سمح الله - واستحداث برامج ابتعاث تختص بعلوم الأرض والجيولوجيا، بالإضافة إلى إنشاء فرق تطوعية وعمل دورات إرشادية في الأماكن العامة بشكل مستمر وفي المدارس في حال حدوث هزة أرضية، لا سمح الله.
كما يجب إنشاء ملاجئ محصنة في عموم المنطقة، وخاصة المستشفيات، ومراجعة شروط البناء وعدد الطوابق واتخاذ الإجراءات المناسبة في ذلك، فالاستعداد للكوارث ودراستها هي ميزات الدول المتقدمة، أما انتظار وقوع الكوارث كالعادة ثم التحرك على ضوئها فهو خطأ كبير من الصعب تبريره.
يشار إلى أن الموقع العالمي لرصد الزلازل يرصد يومياً عشرات الزلازل حول مستوى العالم، ويحدد موقعها ودرجاتها وعمقها على مستوى الأرض، ولم يصدر بعد تقرير الهزة الثانية في الموقع العالمي، وستوافيكم "سبق" بتفاصيل الموضوع لاحقاً حال توفرها.














التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» شاعر يمني مثل الفراعنه وقصيدة لم اسمع مثلها في ذم الرافضه
»» ركن الحوار بالدمام: 4 آلاف مسلم جديد بينهم وزير الكنيسة الفلبيني
»» مفتي الديار العراقية: المالكي وحكومته طائفية بامتياز وتعمل على استهداف رموز السنه وال
»» هل بشار الأسد ابن كلب!!!!
»» لفرفشه .. بعد تجسس امريكا على مكالمات السعوديين
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:59 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "