العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-13, 08:45 AM   رقم المشاركة : 1
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


«مركز الأبحاث العقائدية».. رأس حربة إيران في نشر التشيع بالقارة السمراء

«مركز الأبحاث العقائدية».. رأس حربة إيران في نشر التشيع بالقارة السمراء

Wednesday, August 17, 2011
الوسط




في هذه الحلقة من دراسة «التشيع في أفريقيا» الصادرة عن اتحاد علماء المسلمين تحت إشراف لجنة تقصي الحقائق بمجلس الأمناء نتناول الحديث بشيء من التفصيل عن أحد أهم الجهات الإيرانية التي كان لها دور بارز في دعم تشييع بعض المجتمعات السنية، ودوره في إبراز المتشيعين «المستبصرين»، وهو «مركز الأبحاث العقائدية» الذي اعتمد عليه القائمون على الدراسة بشكل كبير في المعلومات التي وردت بها:

يتبع «مركز الأبحاث العقائدية» مرجعية السيستاني وله دور كبير في عملية التشييع في البلاد السنية، وهو أحد أهم المراكز الشيعية في رصد ودعم حركة التشييع في العالم، وهو يقوم بمستويات عديدة من أنشطة التشييع في بلاد المجتمعات السنية سواء على الصعيد الإلكتروني أو الميداني.

وفي البداية ينبغي التأكيد على أن هذا المركز تم إنشاؤه تحت رعاية مرجعية السيد السيستاني، يقول مدير المركز عن نشأة هذا المشروع، في الحقيقة، نشأت الفكرة من قبل الشيخ المرحوم فارس الحسون حيث كان في كتاباته يختص بعلم الكلام وبرد الشبهات التي ترد على المذهب والرد عليها، وبالطبع هذا العمل يحتاج إلى جهد جماعي، محققين أكفاء ودعم مادي ومعنوي، وكانت هناك عدة اقتراحات، واستقر الرأي بأن يبقى هذا المشروع تحت رعاية سماحة اية الله العظمى السيد السيستاني، وبالفعل تم طرح الموضوع على سماحة السيد جواد الشهرستاني حيث أبدى تجاوبا كبيرا وقام بدعم المشروع بشكل كبير وإخراجه إلى النور.

كما أن مدير هذا المركز يقول: عندما شاهد آية الله العظمى السيد علي السيستاني إصدارات المركز قام بمباركتها واعتبارها من أصح المناهج لإثبات أحقية مذهب أهل البيت.

مركزية فكرة التبليغ الشيعي عند هذا المركز يمكن ملاحظتها في لقاء أجرته مجلة أفق الحوزة الصادرة عن مديرية الحوزة العلمية في مدينة قم، مع مدير مركز الأبحاث العقائدية الشيخ محمد الحسون وذلك في عددها 241 الصادر يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر شوال من هذه السنة 1430 وجاء فيه أكد مدير مركز الأبحاث العقائدية ضمن الحوار الذي أجراه معه مركز خبرة الحوزة على ضرورة إرسال المبلغين من قبل الحوزة العلمية إلى الدول الإسلامية قائلا: نظرا إلى الإحصائيات التي نشرتها دولة تايلند يوجد في تلك الدولة ما يقارب 4000 مستبصرا شيعيا، وقد تأثر هؤلاء في استبصارهم بالمبلغين الذين تم إرسالهم من قبل الحوزة العلمية.

وأضاف حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد الحسون: يبلغ سكان تايلندا المسلمين 10 ملايين نسمة مئة ألف منهم من الشيعة والمستبصرين.

وقد استبصر الآلاف منهم بتأثير من الشيخ أحمد القمي ت 1631م ولكن مع الأسف بعد وفاة هذا المُبلِّغ لم يوجد الشخص اللائق لتصدي قيادة الشيعة هناك فإنهم تركوا على حالهم من بعده..

ومن ضمن إشارة سماحته إلى ان طريقة تبليغ الشيخ القمي في حال استمرارها في تلك الفترة لكانت تشكل سببا في انتشار الدين الإسلامي في سائر أنحاء تلك البلاد، قال: ينبغي ان تبدي الحوزة العلمية اهتمامها بإرسال المبلغين إلى خارج البلاد، وتأسيس المدارس العلمية والمؤسسات الدينية هناك لملء الخلاء الموجود في هذا المجال.

كما ينبغي ان تقوم بتربية الطلاب الأجانب ضمن برنامج دقيق فتربى بعضهم علميا بشكل معمق ومكثف وتقوم بتربية قسم آخر في دورات قصيرة الأمد، ليكونوا منشأ لخدمة الإسلام والتشيع في بلدانهم.

وأكد حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد الحسون ان أرضية التبليغ لمذهب أهل البيت في دول مثل أندونيسيا وتايلندا مناسبة جدا، وأضاف يمكن للمبلغين القيام بنشاطاتهم لتبليغ مذهب أهل البيت ولا توجد أي عوائق ضدهم ان لم يتدخلوا في المسائل السياسية.

ويعتقد سماحته ان لهجرة المبلغين طويلة الأمد إلى البلدان المختلفة تأثيرا واسعا وإيجابيا، ويضيف يجب ان يبعث المبلغون إلى الدول الإسلامية، وينبغي تعليمهم لغات تلك الدول والمناطق لكي يكون لهم تأثير واسع في ذلك المجتمع.

كما انتقد سماحته عدم الإحاطة العلمية والسياسية والاجتماعية لبعض المبلغين الذين يتم إرسالهم إلى خارج البلاد وقال: عدد كبير من الطلاب غير الإيرانيين واصلوا دراستهم إلى حد اللمعة الدمشقية، واطلاعات طالب الدين بهذا المقدار غير كافية إلا لقيامه بنشاطاته العادية، اقامة صلاة الجماعة وقراءة الأدعية في الجلسات الدينية.

وقد وجه إلى مدير المركز السؤال التالي: هل لكم نشاطات في مجال التبليغ وإرسال المبلغين؟

فأجاب: نحن نقوم بإرسال المستبصرين للتبليغ في المناطق التي تكثر فيها نشاطات الوهابية فقد بعثنا عدة مستبصرين للتبليغ منهم «محمد الصغير وعصام العماد والدكتور التيجاني وغيرهم»، كما قمت أنا بعدة سفرات تبليغية إلى خارج البلاد، والتقيت خلالها بالمستبصرين».

بهذا الكلام يمكن معرفة التوجه نحو التبليغ الشيعي في المجتمعات السنية الذي يتبناه المركز تحت رعاية مرجعية السيد السيستاني.

وإذا تبين ذلك فمن المهم التعريف بأنشطة هذا المركز بنوع من التفصيل، وسيكون التعريف به على لسان المركز نفسه.

المركز يقوم له مقران:

الأول: في إيران، قم، شارع صفائية، فرع ممتاز.

والثاني: في العراق، النجف الأشرف، شارع الرسول، بجانب مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني، وله موقع على الإنترنت هو www.aqaed.com يدير المركز الشيخ محمد الحسون، وهو وفق ما يقول عن نفسه ولدت أواخر عام 1959 في مدينة النجف الأشرف ودرست الدروس الأكاديمية في تلك المدينة، ثم رحلت إلى بغداد ووصلت الدراسة في كلية الهندسة في جامعة بغداد، ولأني كنت من أصوال إىرانية، هجر من العراق إلى إيران قبل بدء الحرب العراقية الإيرانية بشهر واحد، وبعد دخولي إيران سكنت في مدينة مشهد المقدسة سنة واحدةثم ذهبت إلى مدينة قم المقدسة.

يمكن استعراض التعريف الذي ذكره المركز عن نفسه حيث يقول في موقعه على الإنترنت:

«لا يخفى على أحد اهمية ا ستخدام الوسائل التقنية الحديثة التي أصبحت في زماننا هذا من أهم وسائل الاتصال وتبادل المعلومات في العالم، فمن هذا المنطلق سعى المركز ان يستخدم أمثال هذه الوسائل ومنها الإنترنت الذي يشكل في زماننا المعاصر أحدث الأجهزة تقريبا لبث المعلومات وإيصالها إلى الآخرين».

وقد استخدم المركز هذه الوسيلة في عدة مجالات:

التعرف على مواقع الشيعة في الإنترنت وإيجاد الصلة المباشرة معها لأجل التعاون وتبادل النظر، وقد تم لحد الآن التعرف على مئات المواقع في هذا المجال، والبحث عن مواقع خصوم الشيعة والنظر والتأمل فيما تنشره هذه المواقع، ليحاول المركز ان ينشئ ساحة حوار هادئة مع هذه المواقع، وليسعه أيضا ان يحيط بالتيارات المضادة والحركات المغرضة التي تستهدف تعكير المياه لتصطاد في الماء العكر، ومتابعة أهم الصحف والمجالات والنشريات التي تنشر باللغة العربية عبر الإنترنت، حيث يقوم المركز بمتابعة عشرات الصحف والمجلات يوميا من مجموع 25 دولة لينتقي عبر ذلك احدث المعلومات المرتبطة بالتشيع، وليتم التعرف على ما يستجد في الساحة العالمية من تحركات ضد مذهب أهل البيت، ثم تنقل هذه المعلومات إلى قسم الوثائق في المركز ليتم لحاظها وتنظيمها وترتيبها في الملفات الخاصة بها. وترتيب وتنظيم مقالات علمية حول مذهب أهل البيت أو مسابقات حول مسائل العقيدة، وإنشاء الشبكة العالمية لمركز الأبحاث العقائدية، وهي شبكة مستقلة مختصة بالأبحاث العقائدية والمسائل الأخلاقية على ضوء مبادني أهل البيت.

وهذه الشبكة التي يزورها آلاف الأشخاص يوميا من أكثر دول العالم، لها مكانتها المرموقة في الإنترنت من بين المواقع الإسلامية، ويرجع ذلك إلى تخصصها ما جعلها تكون مرجعا للجميع، تبين عقائد مذهب أهل البيت وترد الشبهات عنه، ما ادى ذلك إلى تحامل الأعداء وغيظهم عليها..

وللأهمية القصوى لمحتويات هذه الشبكة، اقتبست أكثر الشبكات والمواقع الشيعية الكثير من مطالبها ووضعتها في مواقعها المباركة، وذلك بعد أن أذن المركز للجميع الاقتباس من شبكته بشرط الحفاظ على الأمانة العلمية في النقل وذكر المأخذ.

أولا: المكتبة العقائدية، التي تشمل نص مئات الكتب والمقالات في موضوعات أهمها أهل البيت، والعقائد والمسائل الخلافية، ومؤلفات المستبصرين، ورد الشبهات، وابن تيمية ـ الوهابية، والمناظرات، وأهل الكتاب، وتراث الشيعة العقائدي.

كما وضع في المكتبة العقائدية النص الكامل للقرآن الكريم، ونهج البلاغة والصحيفة السجادية.

ثانيا المستبصرون: لا نبالغ ان قلنا ان مركز الأبحاث العقائدية هو أول مؤسسة اهتمت بالمستبصرين في إيران فيوجد فيه قسم خاص يعنى بشؤون المستبصرين والاهتمام بهم.

فكل مستبصر يتم التعرف عليه، يفتح له ملف خاص به، ويقوم بملء استمارة خاصة يبين فيها اسمه وعنوانه، ومستواه العلمي، ونشاطه الثقافي، ومؤلفاته وسبب استبصاره، والأشخاص الذين تأثر بهم، والكتب التي طالعها وكان لها دور فعال في تغيير معتقده، وغيرها من المعلومات الخاصة به، ويتم نشر هذه المعلومات في موقع المركز على الإنترنت بعد موافقة المستبصر على ذلك، وكذلك تطبع في كتاب «موسوعة من حياة المستبصرين».

ويتم تشجيع المستبصرين الذين لديهم قدرة على الكتابة ويقوم المركز بطبع نتاجهم العلمي بعد مراجعته من قبل لجنة خاصة في المركز، في سلسلة تحت عنوان «الرحلة إلى الثقلين».

كما يستقبل المركز المساهمات الثقافية للمستبصرين وينشرها في حقل خاص في موقع المركز على الإنترنت، وفي هذا الحقل:

من حياة المستبصرين

وهي تراجم لمئات المستبصرين، مع التركيز على الأسباب والدوافع للاستبصار والأدلة التي اعتمدوا عليها.

مؤلفات المستبصرين

وتشمل النص الكامل لعشرات الكتب والمقالات للمستبصرين العلمية، سواء في ذلك ما طبعه المركز ام غيره.

المستبصرون يتحدثون معكم، وهذا القسم يشمل عشرات المحاضرات للمستبصرين، سواء في ذلك ما أعده المركز أو غيره.

مواقع المستبصرين

وهي عدة مواقع قام المركز بتنظيمها للمستبصرين، تحوي سيرتهم الذاتية ومؤلفاتهم ومقالاتهم ومحاضراتهم وإجاباتهم على الأسئلة، وبذلك يحاول المركز إيجاد الصلة مباشرة فيما بين المستبصرين وبين الراغبين بالتعرف عليهم.

وهذا العمل الذي قام به المركز تأسيس مواقع للمستبصرين هو أفضل رد على الشبهات التي يثيرها الخصوم من التشكيك بوجود المستبصرين، والمواقع التي قام المركز بتنظيمها للمستبصرين هي موقع الأستاذ أحمد حسين يعقوب من الأردن، ومموقع الأستاذ أحمد عاقب كوليبالي من مالي وموقع الأستاذ إدريس هاني الحسيني من المغرب وموقع الأخت أم علي حسينة الدريب من اليمن، وموقع الشيخ حسن شحاتة من مصر، وموقع الأستاذ حسين محمد الكاف من أندونيسيا، وموقع المستشار الدمرداش العقالي من مصر، وموقع الأستاذ سعيد أيوب من مصر وموقع الأستاذ صائب عبدالحميد من العراق وموقع الأستاذ صالح الوردان من مصر وموقع الأستاذ صباح البياتي من العراق وموقع الأستاذ عصام العماد من اليمن وموقع الأستاذ باسل بن خضراء الحسني من فلسطين، وموقع الأستاذ علي الشيخ من العراق وموقع الدكتور محمد التيجاني من تونس وموقع الأستاذ محمد العمدي من اليمن وموقع الأستاذ محمد كوزل الآمدي من تركيا وموقع الأستاذ مروان خليفات من الأردن وموقع الأستاذ معروف عبدالمجيد من مصر وموقع الدكتور نور الدين الهاشمي الدغير من المغرب وموقع الأستاذ الهاشمي بن عليّ من تونس، وموقع الأستاذ يحيى طالب مشاري من اليمن.

ويسعى المركز إلى تنظيم مواقع أخرى للمستبصرين، وذلك ليشمل هذا القسم النخبة من المستبصرين الذين يستطيعون أن يلعبوا دورا مهما في التبليغ لمذهب أهل البيت.

اتصال المستبصرين بالمركز.

مساهمات المستبصرين: وذلك باختصاصهما بالمستبصرين، ليكتبوا فيها عن سيرتهم الذاتية، ورحلتهم إلى مذهب أهل البيت، وكذلك ليكتبوا ما تجود به أقلامهم من مواضيع عقائدية ورد الشبهات ومداخلات حوارية ومقترحات لها صلة بواقع المسلمين عموما والتشيع خصوصا، فهو بحق منبر حر لهم يعبرون فيه عن آرائهم بحرية كاملة.

ثالثا: الشيعة والتشيع الذي يشمل: الشيعة في العالم، وفي هذا القسم يتم التعريف بالشيعة في كل دولة من ناحية الإحصاء والنشاطات الثقافية والاجتماعية والحضور الفعال في المجتمع، مما يظهر الوجه المشرق للشيعة في العالم، وأن لهم وجودا حقيقيا بحيث أن أقل إحصائيات تخبرنا عن أن الشيعة يشكلون الربع بالنسبة إلى عدد المسلمين في العالم، ولكن الإحصائية التي يطمأن لها وتوجد شواهد كثيرة تؤيدها تخبرنا بأن نسبة الشيعة بالنسبة إلى عدد المسلمين في العالم هي الثلث، بالأخص إذا أخذنا التشيع بمعناه العام الذي يشمل الإمامية والزيدية والإسماعيلية والعلوية.

وفي هذا القسم جعل المركز لكل دولة قسمين: قسم ما يذكره المركز من معلومات عن الشيعة في كل دولة، وقسم مساهمات المشاركين، الذين يذكرون فيه معلومات وافية عن دولهم. والجمع بين القسمين، يعطي اطمئنانا كاملا بصحة المعلومات المذكورة عن الشيعة في كل دولة.

مواقع الشيعة على الإنترنت

وفي هذا القسم تم التعريف بالمذات من مواقع الشيعة، بإعطاء نبذة مختصرة عن محتوياتها ولغاتها وسائر خصوصياتها، وقد قسمت المواقع وفق المواضيع التالية:

أهل البيت والمرجعية الدينية المعاصرة والعلماء والشبكات والمساجد الحسينية والمؤسسات والمراكز والجامعات والمعاهد والمدارس والصحف والمجلات ووكالات الأنباء والتلفزة ومواقع متنوعة أخرى.

مؤسسات الشيعة في العالم

وذلك بالتعريف بكل مؤسسة من ناحية نشاطها وعنوانها الدقيق لإيجاد ترابط قوي بين مؤسسات الشيعة في العالم.

أضف معلومات

وذلك بمشاركة الجميع في تكميل هذا الحقل بإضافة ما عندهم من معلومات حول الشيعة في العالم، ومواقع الشيعة على الإنترنت، ومؤسسات الشيعة في العالم وهذه المساهمات هي التي جعلتنا نأمل ان تتكامل معلوماتنا يوما بعد آخر.

رابعا: الندوات العقائدية: هي الندوات التي عقدت في المركز والتي تقدم ذكرها على شكل صوتي ومرئي ومتن مكتوب مع إمكانية الاستماع والمشاهدة والقراءة والتحميل.

خامسا: الأسئلة العقائدية: وذلك باختيار السائل في طرح سؤاله علي:

المركز الذي فيه لجنة مختصة بذلك، والعلماء، وذلك بالاعتماد على المواقع التي نظمها المركز للعلماء المختصين بالمسائل العقائدية وسنذكر أسماءهم في قسم مواقع تابعة، والمستبصرين الذين نظم لهم المركز مواقع مختصة بهم كما مر ذكر أسمائهم، وقد وصلت للمركز آلاف الأسئلة وقام بالإجابة عليها، ووضع قسما من الأسئلة الواردة اليه مع إجابتهها في الشبكة وفق المواضيع، في أكثر من 180 موضوعا مرتبة على الحروف الألفبائية، وقام المركز بتنظيم هذه الأسئلة وأجوبتها لتخرج في موسوعة باسم «موسوعة الأسئلة العقائدية» طبع منها خمس مجلدات والبقية قيد التنقيح والتصحيح.

سادسا: مواقع تابعة: حيث قام المركز بتأسيس عدة مواقع، كل موقع يكون له نشاطه الخاص في مجاله والمواقع التابعة قسمت إلى عدة أقسام ومنها:

مواقع بعدة لغات ساهم المركز في إنشائها كما قام المركز بالتعريف الشامل للمواقع التابعة لمرجعية الإمام السيستاني، وذلك لتبين النشاط البارز الذي تقوم به المرجعية بواسطة مؤسساتها العلمية، التي منها مركز الأبحاث العقائدية.

سابعا: المسابقة العقائدية: وهي مسابقات فصلية ينظمها المركز لإيصال العقائد الحقة إلى الجميع وتبيين معارف اهل البيت ودفع الشبهات عنهم بأسلوب مبسط بواسطة المسابقة.

وخصص المركز لمن يجيب إجابة صحيحة على كل الأسئلة جوائز نفيسة، كتب قيمة وأقراص ليزرية.

يساهم في هذه المسابقات المئات من عشرات الدول، ولاقت استحسانا كبيرا وكان لها الأثر البالغ في رفع مستوى الثقافة الإسلامية، خصوصا عند الشباب، حيث كان أكثر المشاركين في هذه المسابقات تتراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة، ما يدل على الوعي الكامل لشبابنا المؤمن ومدى حرصهم على العقيدة، بما يبشر بمستقبل زاهر ان شاء الله.

ثامنا: الاشتراك: وذلك بإرسال الكتب للمشتركين عبر الشبكة، وسيأتي تفصيل ذلك في قسم «إرسال الكتب».

تاسعا: سجل الزوار: وهي نافذة لمساهمة رواد الشبكة ليكتبوا فيها مقترحاتهم وانتقاداتهم.

عاشرا وأخيرا: يقوم المركز بعمل زيارات ومشاركات دعوية في الدول الأخرى، ويذكر المركز أن من ضمن نشاطاته: دعوة كبار الشخصيات العلمية البارزة من المستبصرين إلى المركز من كل أنحاء العالم، ليلتقوا مع مراجع الدين والعلماء والمفكرين، حيث تنظم لهم زيارات للمؤسسات والمراكز العلمية، ويكون بذلك فيما بينهم تبادل آراء وعقد صلات وإنشاء تتعاون في العمل العلمي والثقافي.

الوسط الكويتية

http://www.alwasat.com.kw/news/templ...=9609&zoneid=7







 
قديم 15-12-13, 08:47 AM   رقم المشاركة : 2
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road






«مركز الأبحاث العقائدية» ينظم زيارات لكبار «المستبصرين» إلى إيران

Thursday, August 18, 2011

الوسط




نستكمل في هذه الحلقة من دراسة «التشيع في أفريقيا» الصادرة عن «اتحاد علماء المسلمين» تحت إشراف لجنة تقصي الحقائق بمجلس الأمناء الحديث عن نشاطات «مركز الأبحاث العقائدية» الذي يعد أحد أهم الجهات الإيرانية في نشر التشيع، إلى جانب الجهات اللبنانية والعراقية التي تعمل لذات الهدف.

فبالنسبة لـ «مركز الأبحاث العقائدية» فإنه قد دعا إلى حد الآن عدة شخصيات منهم الأستاذ المستشار الدمرداش العقالي من مصر والأستاذ صالح الورداني من مصر والشيخ مبارك البعداش من تونس، والشيخ حسن شحاتة من مصر والدكتور التيجاني السماوي من تونس، والسيد إدريس هاني الحسيني من مصر والدكتور المرحوم سعيد يعقوب من فلسطين والسيد باسل خضراء من فلسطين حيث عقد لهم المركز عدة ندوات علمية، ووضع لهم برنامجا لزيارة مراجع التقليد والمفكرين والمؤسسات العلمية.

ومن تلك الزيارات ما يلي:

في يوم الخميس السادس عشر من رجب 1430 قام بزيارة المركز مجموعة من الأساتذة والإعلاميين والمستبصرين المتشيعين السودانيين الذين يقومون بزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للوقوف على معالمها الحضارية والتطور العلمي والثقافي فيها. كما قام مجموعة من طلبة العلوم الدينية في الحوزة الزينبية في سورية، وكذلك مجموعة من الأساتذة والكتاب بزيارة لمركز الأبحاث العقائدية وذلك يوم الأربعاء الثالث عشر من شهر شعبان المعظم من هذه السنة، والتقى الوفد بمدير المركز سماحة الشيخ محمد الحسون واستمع منهم لشرح واف عن وضع طلبة العلوم الدينية هناك، وكذلك نشاطاتهم العلمية والثقافية.

ثم قام سماحة الشيخ الحسون بتوضيح البرامج العلمية للمركز، وما تم فعله لحد الآن، وإصدارات المركز الفعلية، واتفق الطرفان على التواصل فيما بينهم خدمة للدين الإسلامي الأصيل المتمثل في مذهب أهل البيت، وفي العشر الأوائد من شهر المحرم الحرام 1430 قام المتشيع التونسي الدكتور السيد محمد السماوي التيجاني بزيارة لمركز الأبحاث العقائدية والتقى بمديره سماحة الشيخ محمد الحسون علما بأن الدكتور التيجاني تربطه علاقة قديمة طيبة مع المركز، وقد زاره عدة مرات وقام المركز بإعادة طباعة بعض كتبه مع التعليق عليها ورد الشبهات الواردة عليها، وهي «ثم اهتديت» و«لأكون مع الصادقين» و«فاسألوا أهل الذكر» و«الشيعة هم أهل السنة».

وفي شهر صفر 1430 قام مجموعة من المستبصرين بزيارة لمركز الأبحاث العقائدية ومن دول مختلفة الجزائر ماليزيا ورواندا واجتمعوا بمسؤول قسم المستبصرين في المركز السيد صالح التنكابني الهاشمي، ومدير المركز سماحة الشيخ محمد الحسنون، ودار الحديث بينهم عن سير حركة الاستبصار في دول العالم، ونشاطات وأتباع مدرسة اهل البيت في تلك الدول.

كما التقى الشيخ محمد الحسون في ظل الزيارات التي يتلقاها بعض الشباب الأفارقة.

وفي يوم الأربعاء الثاني من شهر جمادى الآخرة 1430 قام العلامة السيد علي يحيى حسن العماد والد المستبصر اليمني الدكتور عصام العماد بزيارة لمركز الأبحاث العقائدية، واجتمع بمدير المركز واطلع على سير العمل في هذا المركز، وما قام به من أعمال علمية، ووقف عن قرب على إصدارات المركز وتجول في المكتبة العقائدية المختصة التي أسسها المركز، إذ أبدى إعجابه بأعمال المركز عموما وخصوصا الكتب العقائدية التي منها الكتب الحاوية للشبهات الواردة على مذهب أهل البيت ـ عليهم السلام. وفي يوم الثلاثاء السابع عشر من شهر شوال من هذه السنة 1430 قام السيد عمر شهاب رئيس رابطة علماء المسلمين والمفتي العام في أندونيسيا بزياارة إلى مركز الأبحاث العقائدية حيث التقى اولا بمسؤول المركز سماحة الشيخ الحسون ثم اجتمع بأعضاء المركز وفي البداية تحدث سماحة الشيخ الحسون عن أسباب 8تأسيس هذا المركز وأهدافه وبرنامجه العام وما قام به من نشاطات علمية وثقافية إلى حد الآن، وبين ان أهداف هذا المركز لا تتعارض مع الدعوة إلى الوحدة الإسلامية بين المسلمين، بل نحن ندعو كل المسلمين إلى ترك التباغض والتناحر بينهم، وأن تكون المباحث العلمية الخلافية مقتصرة على مجالس العلماء.

ثم بدأ السيد عمر شهاب ببيان أوضاع المسلمين في أندونيسيا عموما وأتباع مدرسة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ خصوصا، وأنه يدعو إلى وحدة المسلمين ويعمل بكل جد على توحيد المسلمين، وأنه يقف ضد دعوات التكفيرين التي تؤدي بالإسلام والمسلمين إلى الهاوية.؛

وفي نهاية اللقاء طرح بعض أعضاء المركز عدة أسئلة على السيد عمر شهاب فأجاب عليها بكل رحابة صدر.

كما يقوم المركز ببعض الزيارات الميدانية لبعض الدول الإسلامية السنية للقيام ببعض الأنشطة التي تدعو إلى التشيع حيث يقول عن قسم العلاقات العامة: يهتم هذا القسم بإيجاد الترابط والتعاون مع الشخصيات العلمية والمؤسسات والمراكز الإسلامية ومعارض الكتاب في نطاق واسع ودولي.

وقد تم للمركز في هذا الصدد زيارة بعض الدول منها مصر والحجاز والكويت والإمارات العربية المتحدة وسورية ولبنان والمغرب وتونس وأندونيسيا وماليزيا وتركيا والسويد وبريطانيا، حيث تم فيها زيارات ولقاءات مهمة مع الشخصيات البارزة والمؤسسات، وجرى بين الطرفين محادثات عديدة لتجديد الرؤية في النشاطات التبليغية وتطوير العمل وبلورة مخطط مدروس للذب عن حمى التشيع وصد مواجهات الخصوم.

ومن ذلك ما ذكره المركز في تقريره التالي:

في الخامس والعشرين من شهر محرم الحرام 1430 قام مدير المركز سماحة الشيخ محمد الحسون بزيارة إلى دولة ماليزيا تلبية لدعوة من رابطة علماء أهل البيت والتقى خلال هذه الزيارة التي استمرت اسبوعا واحدا عددا من المبلغين وطلبة العلوم الدينية هناك وألقى عدة محاضرات ووقف عن قرب على وضع أتباع مدرسة أهل البيت هناك.

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها مدير مركز الأبحاث إلى ماليزيا والزيارة الأولى كانت في السنة الماضية، والتي استمرت عشرة أيام، إذ بدأت يوم 26 ربيع الأول 1429 وقد التقى فيها سماحته بمجموعة من المبلغين وطلبة العلوم الدينية والكثير من المؤمنين كما ألقى عدة محاضرات في الحوزات العلمية والحسينيات هناك.

فقد زار حوزة الإمام الرضا في العاصمة كوالالامبور، والتقى بطلبتها اولا، ثم التقى بمجموعة من المؤمنين فيها، وألقى فيهم محاضرات وأجاب عن أسئلتهم، واستمرت هذه اللقاءات في هذه الحوزة مدة أربعة أيام.

وكان البرنامج العلمي يتكرر في كل حوزة أو حسينية يقوم بزيارتها، فقد قام بزيارة حوزة الحجة الواقعة في العاصمة كوالالمبور أيضا.

وزار حوزة وحسينية ام أبيها في مدينة كلنج الواقعة في ولاية سلنجور التي تبعد عن العاصمة 80 كليومتر، وبقي فيها يومين أيضا ثم ذهب إلى مدينة بلوبنك التي تبعد عن العاصمة 400 كليو متر، وزار حوزة المصطفى وبقي فيها ثلاثة أيام.

ومن تلك البرامج اقامة معارض الكتب والتي تساهم في الدور الدعوي لنشر التشيع حسب ما يذكره المركز في تقريره التالي:

وقد قام المركز في شهر شعبان 1421 هجريا وفي شوال 1423 هجريا بالاشتراك في معرض الكتاب في الدار البيضاء في المغرب حيث كان له جناح كبير عرض فيه اصدارات المركز وسائر الكتب العقائدية ولاقى استقبالا كبيرا من الاساتذة والباحثين وجمهور الناس من زائري المعرض.

وكذلك شارك المركز بجناح خاص في معرض الكتاب في تونس في شهر ربيع الاول سنة 1427 هجريا.

كما ان من بين نشاطاته المهمة: ارسال الكتب.

يقول المركز عن هذا النشاط:

يتم ارسال الكتب والكراسات العقائدية وكتب رد الشبهات بصورة مجانية ومتواصلة الى كافة من يتعرف عليهم المركز عبر هذا القسم من المستبصرين او المراكز الشيعية او المؤسسات المتعاطفة مع التشيع في شتى بقاع العالم كما يعقد المركز صلة ارتباط مباشر ومتواصل معهم ليوفر بذلك افضل الاجواء الدينية للراغبين لرفع مستوياتهم العقائدية وللمتعطشين الذين يودون التعرف على مذاهب اهل البيت عليهم السلام.

كما واعلن المركز عبر الانترنت استعداده لارسال الكتب بصورة مجانية الى كافة من يرسل عنوانه ليكون من المشتركين في القسم وترسل مع الكتاب عدة اسئلة على محتوى الكتاب وعند الاجابة يرسل كتاب اخر مع اسئلة اخرى وهكذا.

وقد اشترك في هذا القسم الآلاف من اكثر دول العالم.

ويعد هذا القسم لكل مشترك ملفا خاصا ليكون ارسال الكتب اليه على ضوء منهجية منظمة ومتواصلة.

كما يتم بين هذا القسم وقسم الوثائق والمعلومات في المركز تعاون لتعيين الكتب والكراسات التي ترسل الى البلدان ليكون ارسالها في ضوء دراسة مبرمجة وفق ما تتطلبه الحاجة في تلك المنطقة.

ويتم الارسال بصورة مدروسة الى اكثر من (100) دولة في شتى انحاء العالم وبصورة مجانية.

وخصص المركز سلسلة تحت عنوان: (سلسلة الكتب الاهدائية) للمشتركين والمساهمين في المسابقات وذلك بانتخاب اهم الكتب العقائدية المختصة لطباعتها محققة بشكل انيق.

بهذا التفصيل يتبين الدور الذي يقوم به هذا المركز في الدعوة الى التشيع وتحت رعاية المرجعية السيستانية.

ثانيا: الجهات اللبنانية

تقوم الجالية اللبنانية بدور كبير في عملية التبليغ الشيعي في البلاد الافريقية وحسب تصريح الشيخ معند الغراوي في حواره الذي نقلنا طرفا منه في بداية الحديث حول هذا الموضوع فان للمرجعية اللبنانية السيد فضل الله حضورا فيما يتعلق بهذا الموضوع.

وهناك شخصية بارزة كان لها نشاط بارز في عملية التبليغ الشيعي وهو الشيخ عبدالمنعم الزين اللبناني وقد صرح باهمية رسالته الدعوية بين ابناء الجالية السنغالية حيث يقول في كتابه مذهب اهل البيت: ومما ادخرته ليوم الجزاء ما من به الله تعالى علي اوائل عملي من اقتناع بعض الشباب من ابناء السنغال بطريقة اهل البيت عليهم السلام، فاعلنوا ولاءهم للنبي وآله.. وانخرطوا في مدارسنا في السنغال ولبنان وجامعة قم المقدسة ينهلون عنها علوم اهل البيت حتى بلغ عدد منهم رتبة عالية في العلم ثم رجعوا الى اهليهم وقراهم يبثونهم ما عرفوه من عقائد وفقه والتفسير للقرآن الكريم والسنة الشريفة وغير ذلك من انواع المعارف والعلوم.

وقد صرح الشيخ عبدالمنعم الزين في لقائه مع قناة الجزيرة الفضائية بتاريخ 22/1/2010 بمصدر الدعم الذي يتلقاه لنشر التشيع بقوله: «جميع ما يصلنا من الامور هو من ابناء الجالية اللبنانية في السنغال».

وهو يشير في هذا اللقاء الى طبيعة علاقته بالجهات الايرانية فيقول: «نحن لا علاقة لنا ـ لا من باب لا سمح الله الاهانة لإيران ـ ولكن لا علاقة لنا بهذه النشاطات التي تقوم بها ايران»، ثم يقول: «لنا علاقة معرفة بيننا وبينهم بس علاقات عمل ابدا» ويواصل حديثه قائلا: «لي علاقات صداقات انا جزء من المجمع العالمي لاهل البيت في طهران يحضره ممثلون من حوالي ستين دولة انا جزء من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ايضا في طهران انا جزء مؤسس عضو مؤسس لرابطة اهل البيت في لندن انا عضو ايضا فعال في الجمعية في ديترويت التي كانت تقيم مؤتمرات وكنت احضر هذه المؤتمرات سنويا حتى جاءت مشكلة 11 سبتمبر».

ومن المهم التنبيه على ان النشاط الشيعي في هذه البلاد لا يقتصر على الجالية اللبنانية كما يمكن ان يتبادر الى ذهن البعض بل هو نشاط تبليغي لتشييع اهل السنة في تلك البلاد.

ففي شهر رمضان المبارك للعام 1429 هجريا الموافق للعام 2008 نظم مركز الهادي ولجنة حسينية الزهراء كما في كل عام احتفالا خاصا بذكرى ولادة الامام الحسن بن علي عليهما السلام وافطار مركزيا عاما شارك فيه ابناء الجالية وفعالياتها كما حضر مدير مكتب رئيس جمهورية بنين ووزير التربية والثقافة وجمع من الطلاب الافارقة وقد اجرى رئيس مركز الهادي في بنين لقاء ضمن لقاءاته الدورية ومتابعاته الاشرافية خلال شهر رمضان المبارك العام 1429 هجريا - 2008 استقبل امام الجالية ورئيس مركز الهادي سماحة الشيخ عباس شحادي ائمة المساجد واساتذة المدارس الدينية في شمال بنين حيث جرى خلال اللقاء التداول باوضاع المسلمين وحاجات المدارس والمساجد وسبل تطوير العمل التبليغي في القرى والارياف النائية.

وتذكر بعض المصادر الشيعية ان مكتبة الزهراء عليها السلام في مالي احد اهدافها نشر علوم اهل البيت عليهم السلام بث الوعي الاسلامي ونشر الفكر الديني الاصيل واقامة المراسيم الدينية من مواليد ووفيات ولاسيما اقامة عزاء سيد الشهداء ابا عبدالله الحسين السلام عليهم.

كما تذكر نفس هذه المصادر ان للشيعة في اوغندا نشاطات اسلامية كثيرة تتمثل بانشاء المراكز الثقافية والمؤسسات الاسلامية والمدارس الدينية التي يدرس فيها مئات الطلبة وقد تخرج البعض منهم وسافر لاكمال الدراسة للمذهب الشيعي في بلدان اخرى مثل ايران ولبنان.

وفي ساحل العاج افتتحت جمعية الغدير الخيرية الثقافية بتاريخ 8/4/2008 مجمع الزهراء الثقافي في العاصمة ابيدجان قام ببنائه الجالية اللبنانية في ساحل العاج ويضم المجمع الذي يتألف من اربع طبقات ويعتبر الاكبر في غرب افريقيا مسجدا كبيرا وقاعات ومسرحا يتسع للآلاف اضافة الى جناح للضيوف ومكتبة كما يضم الى جانب مستوصفا لمساعدة ابناء الجالية والسكان المحليين في ابيدجان.

وقد اقيم لافتتاح هذا المجمع احتفال حاشد شارك فيه ممثلون عن رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس ساحل العاج وعدد من الوزراء العاجيين وسفير لبنان في ابيدجان وكاردينال الطائفة المسيحية فيها اضافة الى حشد من ابناء الجالية اللبنانية كما القيت خلاله كلمات لرئيس بلدية ماركوري ورئيس الجامعة الثقافية في افريقيا ورئيس المجلس الاعلى للائمة في ساحل العاج وامين عام المجمع العالمي لاهل البيت وتجمع العلماء المسلمين اضافة الى كلمات وزير العمل اللبناني وامام الجالية اللبنانية وممثل رئيس الجمهورية في ساحل العاج وممثل رئيس مجلس النواب اللبناني.

ثالثا: الجهات العراقية

لم يكن اهتمام الجهات الشيعية العراقية بنشر التشييع في افريقيا مثل غيرها من الجهات الشيعية الأخرى وهذا ما يشير إليه الشيخ مهند الغراوي حيث يشير الى تأخر المرجعية الصدرية عن الحضور في افريقيا.

وعن توجه بعض الجهات العراقية في نشر التشيع في افريقيا يجيب الشيخ مهند عن السؤال الذي ورد في احد اللقاءات والذي سئل فيه السؤال التالي: هل فكرة الرحلة مبادرة شخصية من قبلكم ام هي بأمر وتخطيط المكتب الشريف؟

فيقول قد استأذنت سماحته في التوجه الى دول الخليج استجابة لدعوات وجهت لي من اتباع اهل البيت عليهم السلام في تلك البلدان لاقامة مجالس الوعظ والمحاضرات الاسلامية في شهر رمضان المبارك وما ان انتهيت من كلامي حتى اطرق برأسه الشريف الى الارض ثم نظر الى وهو يبتسم قائلا: انا لا امانع ولكن اخواننا الافارقة بامس الحاجة الينا من الخليج ونحن فتحنا معهم ابوابا واستضافة عن طريق مكتب السيد الشهيد في مدينة قم المقدسة حيث يتواجد كثير من طلبة العلم الافارقة ومن هنا فان مدير المكتب الشريف قد احتضن الاخوان الافارقة وقد لهم يد العون ببركة السيد الشهيد الصدر (قد) وبرعاية سماحة السيد القائد مقتدى الصدر (عزه الله) وبدأ الاخوان الافارقة ينقلون معاناتهم الى المكتب الشريف والى سماحة السيد القائد فكان الهم الاول لسماحته كيفية التواصل معهم والتخفيف من معاناتهم مع قلة الامكانيات.

ويذكر الشيخ الغراوي ان افريقيا كلها من ضمن اهتمام مكتب الصدر فيقول: ومن حيث المبدأ وضعنا جميع دول القاهرة الافريقية في جدول الرحلة ولكن هناك ظروف موضوعية تحكمت بخريطة التحرك.

ثم يبين خطته المستقبلية فيقول: لدينا افكار كبيرة وكثيرة وانشأنا شبكة علاقات واسعة جدا ولدي الكثير من الرسائل والكارتات لعلمائهم وشخصياتهم ونحن اعطيناهم كروتنا وعناويننا وانا بعد عودتي يوميا في الليل ولمدة ساعتين اتواصل معهم على الانترنت ومع مرضاهم ومع علمائهم وسنقوم باستضافتهم هناك برامج كثيرة وكبيرة وهذه الانطلاقة الكبيرة هي بداية الأمور وهو إلى خير.


الوسط الكويتية

http://www.alwasat.com.kw/news/templ...=9684&zoneid=7







الصور المرفقة
 
 
قديم 01-01-14, 10:55 PM   رقم المشاركة : 3
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


تخريج طلبة من افريفيا في الحوزة الشيعية في ايران

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=167576







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "