العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-13, 03:49 AM   رقم المشاركة : 1
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


قائد الحرس الثوري الايراني سوريا الخط الأمامي لايران

الحرس الثوري يتمترس في سوريا لحماية الجمهورية الاسلامية


اللواء جعفري يرسم خطا احمرا على نزع أنظمة الصواريخ الايرانية، ويقر بارسال قوات 'مناسبة' العدد للدفاع عن الحليف في دمشق.


ميدل ايست أونلاين

لندن - من نجاح محمد علي



أكثر من مجرد استشارات


أكد القائد العام للحرس الثوري الايراني اللواء محمد علي جعفري أن سوريا تمثل الخط الأمامي للجمهورية الاسلامية وهي جبهة القتال الأمامية في الدفاع عن الثورة الإسلامية.

وقال جعفري "سنفعل كل ما بوسعنا للدفاع عن النظام في سوريا ولو بلغ ما بلغ".

وقال جعفري في حوار له مع طلاب جامعة الامام الصادق التي تخرج طلاباً عقائديين تضخهم للنظام "نحن لا نخفي دعمنا للنظام في سوريا وعناصر الحرس الثوري يتواجدون هناك كمستشارين ويقدمون الدعم لسوريا وفق طلب رسمي تقدم به نظام معترف به دولياً".

وقال جعفري إن معركة الحفاظ على سوريا هي معركة الثورة الاسلامية للدفاع عن قيمها وبقائها بوجه الاستكبار العالمي في إشارة الى أميركا بشكل خاص.

وأكد أن حجم تدخل الحرس الثوري في سوريا يتناسب وحجم التهديدات التي يتعرض لها هذا البلد الذي وصفه بأنه الجبهة الأمامية للثورة الاسلامية في إيران.

وحول المفاوضات التي تجريها إيران مع الدول الكبرى والاتفاق النووي الذي تم الشهر الماضي في جنيف، أشاد جعفري بالاتفاق وقال إن الحرس الثوري تدعمه لكنه يحذر من أية مطالب إضافية من الغرب خاصة ما يتعلق بقدرات إيران العسكرية.

وقال "سنرفض أية مطالب غربية بتخفيض حجم ترسانتنا من الصواريخ الباليستية".

وأكد أن هذه الصواريخ تصل الى اسرائيل وهي فقط لأغراض دفاعية ولن تتجاوز في مداها ألفي كيلومتر "نحن قادرون على انتاج صواريخ باليستية بمديات أكبر لكن القائد خامنئي أمرنا بالتوقف عند مدى ألفي كيلومتراً.. في الوقت الحاضر".

ووجه جعفري انتقادا لوزير الخارجية محمد جواد ظريف بشأن تصريحات له سابقة في جامعة طهران قال فيها إن قدرات ايران العسكرية أقل من القدرة العسكرية لأميركا.

وقال جعفري "ظريف دبلوماسي محترف ومهني وينبغي عليه أن لا يتدخل في شأن لا يشمل تخصصه".

وتسعى أطراف من المحافظين الى مساءلة ظريف أمام البرلمان وقال المتحدث باسم لحنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان سيد حسين نقوي حسيني أن أعضاء في البرلمان ينوون استدعاء ظريف لمساءلته لأنه قال إن قدرات أميركا العسكرية تفوق القدرات الايرانية.

وقال النائب الإيراني على نفس منوال قائد الحرس إن ظريف تحدث في مجال لا يتعلق بصلاحياته فهو وزير خارجية وليس مسؤولاً عسكرياً ولا بحق التدخل في هذه الامور.

وقال اللواء جعفري وهو يرد على ظريف "أخفقت اسرائيل في القضاء على حزب الله لبنان برغم تفوقها الجوي".

وتابع "بإمكان أميركا بواسطة صواريخها من الجو أو البحر القضاء على عشرة الى عشرين بالمئة من قدراتنا الصاروخية لكنها لن تتمكن من القضاء على قوتنا الاستراتيجية.. نحن متفوقون على أميركا بقوتنا الاستراتيجية، وهو (ظريف) يفتقد للتجربة في هذا المجال".

ورفض جعفري الانتقادات الموجهة للحرس الثوري في شأن تدخله في السياسة خلافاً لما أمر به الامام الخميني الراحل وقال "لا نكترث بهذه الانتقادات ونحن ماضون في الدفاع عن منجزات الثورة الاسلامية ونعتقد أننا نؤدي بذلك واجبنا".

رفض مشاركة العرب في المباحثات النووية

وفيما تحضر الازمة السورية في زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى طهران بالإضافة إلى تطورات الملف النووي الإيراني، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني حسين نقوي حسيني "إن المباحثات ستشمل أيضاً التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الاقليمية والدولية".

وتأتي زيارة لافروف إلى طهران قبل عشرة ايام من اجتماع يعقد بين مسؤولين روس واميركيين في جنيف لبحث التحضيرات لمؤتمر جنيف2 والدول التي ستتم دعوتها للمشاركة في المؤتمر.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم ان طهران ترفض مشاركة العرب في المفاوضات النووية ورأت مثل هذا الطلب "لا مكان له"، مضيفة ان ايران تملك "آلياتها الذاتية للتشاور والحوار مع جيرانها".

وكان الامير تركي الفيصل مدير المخابرات السعودية سابقا والسفير السابق في بريطانيا والولايات المتحدة، اقترح الاحد "الا تقتصر المفاوضات حول ايران على مجموعة الدول الست بل ان تضاف اليها مجموعة مجلس التعاون الخليجي لكي يكون هناك جمع كامل للدول المعنية في هذا الشأن".

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة.

واضاف الامير تركي الفيصل ان "ايران تقع على الخليج واي مجهود عسكري او غيره سيؤثر علينا كلنا ناهيك عن الاعتبارات البيئية التي تواجهنا جميعا من اي منظومة نووية" في ايران.

واعتبر ان "الحوار القائم الان منقوص ووجود دول مجلس التعاون على الطاولة سيكون له مردود جيد للجميع".

وفي الايام الاخيرة ارسلت طهران وزير خارجيتها محمد جواد ظريف الى اربع من دول مجلس التعاون الخليجي هي، الكويت وقطر وعمان والامارات العربية المتحدة، لطمأنتها بشأن الاتفاق النووي. لكنه لم يزر بعد السعودية كبرى دول التكتل الاقليمي.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "