العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن الآل والصحب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-13, 01:47 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


جواب شبهة انفضاض الصحابة عن النبي خلال خطبة الجمعة



جواب شبهة انفضاض الصحابة عن النبي خلال خطبة الجمعة


1- قوله تعالى : {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} الجمعة / 11


قال الكاشاني والقمي والطبرسي وغيرهم من الشيعة الرافضة : نزلت فى أكثر الصحابة الذين انفضوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العير التى جاءت من الشام ، وتركوه وحده فى خطبة الجمعة ، وتوجهوا إلى اللهو ، واشتغلوا بالتجارة ، وذلك دليل على عدم الديانة . (3)


وفي الرد على هذه الشبهة لا بد أولا من إيراد الحديث الذي كان سببا في نزول الآية , والحديث في البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : (بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه و سلم إذ أقبلت من الشام عير تحمل طعاما فالتفتوا إليها حتى ما بقي مع النبي صلى الله عليه و سلم إلا اثنا عشر رجلا فنزلت { وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها} صحيح البخاري 2/726 برقم 1953 , وفي رواية مسلم : (أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَخْطُبُ قَائِمًا يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَجَاءَتْ عِيرٌ مِنَ الشَّامِ فَانْفَتَلَ النَّاسُ إِلَيْهَا حَتَّى لَمْ يَبْقَ إِلاَّ اثْنَا عَشَرَ رَجُلاً فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ) صحيح مسلم 3/9- 10 برقم 2034 – 2037 .


فالواضح في رواية مسلم أن أبا بكر وعمر وجابر وغيرهم كانوا من بين الصحابة الذين لم ينفضوا عن النبي صلى الله عليه وسلم , فلماذا يطعنون بهم وينفون عنهم العدالة وهم خيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو معلوم ؟؟!!


أضف إلى ذلك أن الحادثة وقعت حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يقدم الصلاة في يوم الجمعة على الخطبة , فقد ورد في مراسيل أبي داود عن مقاتل بن حيان : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الجمعة قبل الخطبة مثل العيدين حتى كان يوم جمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب وقد صلى الجمعة ، فدخل رجل فقال : إن دحية بن خليفة قدم بتجارته ، وكان دحية إذا قدم تلقاه أهله بالدفاف ، فخرج الناس فلم يظنوا إلا أنه ليس في ترك الخطبة شيء ؛ فأنزل الله عز وجل وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها ، فقدم النبي صلى الله عليه وسلم الخطبة يوم الجمعة وأخر الصلاة ...) مراسيل أبي داود 1/74 برقم 60 .


وقد سبق أن انفضاضهم كان في الصلاة كما عند البخاري , أو كان في وقت الخطبة كما ورد في حديث مسلم (أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَخْطُبُ قَائِمًا يَوْمَ الْجُمُعَةِ ) وقد رجح ابن حجر انفضاض الصحابة في الخطبة لا في الصلاة , بدلالة رواية مسلم , وهو اللائق بالصحابة تحسينا للظن بهم , وعلى تقدير كون الانفضاض في الصلاة كما في رواية البخاري , فيحمل على أن ذلك وقع قبل النهي كما في آية : {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} محمد/33 وقبل النهي عن الفعل الكثير في الصلاة . (4)


وجاء في عمدة القاري : أن رواية ( نحن نصلي ...) أي ننتظر الصلاة من باب تسمية الشيء بما يقاربه , والمراد بالصلاة هنا انتظارها في حال الخطبة , وهو ما رجحه النووي ليوافق رواية مسلم. (5)


ناهيك عن أن الحادثة وقعت في بدء زمن الهجرة , ولم يكن الصحابة حينئذ واقفين على جملة الآداب والأحكام الشرعية , وأن الله تعالى لم يتوعدهم بعذاب , ولم يعاتبهم صلى الله على ما فعلوا , وقد انتهوا عن ذلك بعد نزول الآية. (6)

=================


زعم الرافضة أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما انفضا في صلاة الجمعة الى التجارة وتركوا النبي صلى الله عليه وسلم قائما يخطب،وهذه الشبهة تجدها متكررة في المنتديات الرافضية.

ودائما أكرر: ما حاول رافضي بغيض حقود الطعن في الشيخين الا فضحه الله.
ويستدل الرافضة بهذه الآية الكريمة:"وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ".

1-عن سالم بن أبي الجعد، عن جابر قال: قَدمَت عيرٌ المدينة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فخرج الناس وبقي اثنا عشر رجلا فنزلت: { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا }.صحيح البخاري برقم (4899) وصحيح مسلم برقم (863) والمسند(3/313) .

2-وأخرجه أبو يعلى بنفس الاسناد وفيه التصريح بأسماء من اثنين من الاثنا عشر الذين ثبتوا وهما أبو بكر وعمر رضي الله عنهما:
عن سالم بن أبي الجعد وأبي سفيان، عن جابر بن عبد الله قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة، فقدمت عيرٌ إلى المدينة، فابتدرها أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى لم يبق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا اثنا عشر رجلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده، لو تتابعتم حتى لم يبق منكم أحد، لسال بكم الوادي نارًا" ونزلت هذه الآية: { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا } وقال: كان في الاثني عشر الذين ثَبَتُوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبو بكر، وعمر رضي الله عنهما .مسند أبي يعلى (3/468).









التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» وثيقة لها تاريخ : سمو الشيخ صباح رئيس لجنة مراقبة غلاء المهور في الكويت
»» نصر الله إذ يَعدُ بالانتصار.. على الشعب السوري!!
»» في كتب الشيعة سيدنا علي يتلفظ بكلمات فاحشة
»» مثال حي عن البركة يرويها اب لابنه مختصرة و عجيبة
»» ملف كتم الائمة العلم في دين الشيعة الاثناعشرية
 
قديم 01-11-13, 02:11 PM   رقم المشاركة : 2
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا






التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» تطبيق الشيخ الألباني لجوالات الاندرويد والايفون والايباد
»» ضحايا الحقد العلماني والتعنت الإخواني للشيخ أبي عبدالله لزهر سنيقرة حفظه الله
»» مناطق اهل السنة في ايران
»» الاسد يعتبر التنحي عن منصبه "خيانة وطنية" في مقابلة مع صحيفة ألمانية اليوم
»» الخروج على الحاكم يكون أيضا بالقلب - للشيخ صالح الفوزان
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:27 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "