العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-13, 02:18 AM   رقم المشاركة : 1
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


Lightbulb خلق القرآن/ثلاث وجهات نظر لإباضية يقول بها كبار علماء القرن الثالث للهجرة!

" وللإباضية وجهات نظر مختلفة حول هذه المسألة. وفي عمان كانت هنالك ثلاث وجهات نظر يقول بها كبار علماء القرن الثالث للهجرة:



أ – من قال بأن القرآن هو كلمة الله ؛ هو ليس صفة له، ولا لذاته ولا لعلمه. هذه وجهة نظر قال بها أبو علي موسى بن علي ( ت 230 / 844 ) وآخرون.


ب – من لم يتوصل إلى أي موقف حاسم من المسألة، لكنهم قالوا بأن القرآن هو كلمة الله ووحيه إلى الرسول، وقالوا بأنها قضية قد يبقى المسلمون جاهلين لها، منقسمين حولها ( مما يسع جهله ). هذا هو موقف محمد بن محبوب.



ج – ومن رفض وجهة النظر القائلة بأن القرآن مخلوق واتخذوا موقف (( الوقوف )) ( التحفظ ) بالنسبة للذين قالوا بأن القرآن مخلوق. هذا هو موقف سليمان بن الحكم، والوضاح بن عقبة، ومحمد بن هاشم، وسواهم(2). وبقيت هذه القضية مسألة قام حولها الخلاف بين إباضيي (( الشرق )) حتى وقت لاحق وقال أبو يعقوب الوارجلاني ( ت 750 هـ ) أنه سأل أحمد الحضرمي في مكة عن القرآن، فرد عليه: (( إن أهل عمان يقولون أنه غير مخلوق، فيما يقول أهل شرق أباض إنه مخلوق. أما بالنسبة لنا، أهل حضرموت، فإننا بين بين، لا مع هؤلاء ولا مع الآخرين(3) )) . على أن، هذه الآراء كانت تعتبر نتيجة الرأي الشخصي الذي يسمح بالخلاف من غير أن يؤثر على الإيمان . (4)"

=======================


(2) - البرادي ، شفاء الحائم ، 285 .
(3) - المصدر السابق 286 ؛ الوارجلاني ، الدليل ، 149 أ .
(4) - المصدر السابق نفسه






التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» خلق القرآن/ثلاث وجهات نظر لإباضية يقول بها كبار علماء القرن الثالث للهجرة!
»» هل لي بترجمة لمسلم بن أبي كريمة؟!
»» أربعة انواع من الإمامه عند الإباضيه!
»» اثبات صفة العلو من كتب الإباضيه! !
»» الدعاء لغير الولي بحسن الخاتمة عند الإباضية...
 
قديم 23-10-13, 09:00 AM   رقم المشاركة : 2
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


الله المستعان !
جزاكم الله خيرا







التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» معمم شيعي يقفز ويطير فجأة من على المنبر في الحسينية / فيديو
»» تطبيق الشيخ الألباني لجوالات الاندرويد والايفون والايباد
»» عشرة مخالفات في الرقية الشرعية
»» قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة في بئر العبد في الضاحية الجنوبية
»» التحالف اليهودي الإيراني الممانع !!
 
قديم 27-10-13, 05:18 AM   رقم المشاركة : 3
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الشام مشاهدة المشاركة
  
الله المستعان !
جزاكم الله خيرا


جميعاً اختي الكريمة ..






التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» من مظاهر طور الكتمان عند الإباضيه !!!
»» اشراط الساعة عند الإباضية..
»» هل لي بترجمة لمسلم بن أبي كريمة؟!
»» اثبات صفة العلو من كتب الإباضيه! !
»» العقل ..بين جماح الطبع وترويض الشرع !!
 
قديم 27-10-13, 05:36 AM   رقم المشاركة : 4
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


أما بالنسبة للإباضية في شمالي إفريقيا فكانوا جميعاً على رأي واحد يقولون إن القرآن مخلوق.وأقدم وثيقة تعالج هذه المسألة هي رسالة ألفها الإمام الرستمي،أبو اليقظان محمد بن أفلح (ت281) ناقش فيها المسألة بتفصيل مقدماً حججاً قوية لدعم عقيدة خلق القرآن(1)

وكانت الأعمال اللاحقة لمؤلفين من إفريقيا الشمالية تتبنى الموقف نفسه كالإمام محمد بن أفلح.كيف حدث أن الإباضية في شمالي إفريقيا تبنوا وجهة نظر واحدة واضحة حول هذه المسألة فيما كان إباضيو الشرق مرتبكين بهذا الخصوص؟
هل كان ذلك بسبب تأثير المعتزلة،كما يقول بعض العلماء الأوربيين؟ وإذا صح ذلك فلماذا كان النفوذ في شمالي إفريقيا بالغ الفعالية فيما هو أقل فعالية في الشرق؟ ودعماً لوجهة نظر نلينو القائلة بأن الإباضية في شمالي إفريقيا تأثروا بالمعتزلة بالنسبة لعقيدة خلق القرآن، فالمرجح أن هذا التأثير وجد طريقه إلى علم الكلام الإباضي في شمالي إفريقيا بواسطة نحند بن أفلح ، الإمام الرستمي الذي وضع أول عمل حول هذه المسألة.والمحتمل أنه أقتنع بهذه العقيدة أثناء سجنه في بغداد في عهد أحد الخلفاء العباسسين(2).

==============
(1)هذه الرسالة موجودة في كتاب الجواهر للبرادي،182-201
(2) ابن الصغير، chronique sur les lmams Rostemids ،27-30 (ط.دار الغرب الإسلامي،64-65 تحقيق د. محمد ناصر وإبراهيم بحاز).







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» ما هو سلوك المسلم عند الفتن والشدائد ؟!
»» العقل ..بين جماح الطبع وترويض الشرع !!
»» السؤال موجه لاهل السنة والإباضية !!
»» الدعاء لغير الولي بحسن الخاتمة عند الإباضية...
»» الإباضية يكذبون كل من يتسمى بأهل السنة والجماعة بأنهم أهل البدعة والفرقة!!!!!!
 
قديم 27-10-13, 03:27 PM   رقم المشاركة : 5
يا رب عفوك
عضو نشيط








يا رب عفوك غير متصل

يا رب عفوك is on a distinguished road


الله يهديهم







 
قديم 15-11-13, 05:34 PM   رقم المشاركة : 6
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


يرفع للمناقشة ،،







التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» وهذا هو نصر الله !!
»» تطبير ياسر الخبيث وزمرته ورد عقلاء الشيعة علية ،،
»» دين اهل العمائم ,,
»» داعش الرأى والرأى الاخر ،،
»» طلب من اهل التخصص ...
 
قديم 03-01-14, 09:20 PM   رقم المشاركة : 7
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


((من كتاب السير والجوابات لعلماء وأئمة عمان ((ج1-ص10،11)) طبعة وزارة التراث القومي والثقافة في سلطنة غُمان ،،بتحقيق الدكتورة سيدة إسماعيل كاشف،،استاذة التاريخ الإسلامي ((1406هـ -1986م))

(( ... واهتم أصحاب ((السير والجوابات)) بشرح المذهب الإباضي ، وهم يؤكدون أن هذا المذهب هو الإسلام القائم على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وغالباً ما نقرأ في السير عبارة ((نحن نتبع ولا نبتدع)).
ويتضح من السير والجوابات أن العمانيين عملوا على إماتة كل بدعة خارجة على الإسلام)).


(( والحق أن تاريخ عمان يبين أن الأباضية في عُمان وقفوا ضد الآراء الدخيلة على الإسلام ،وضد البدع ، وضد التطرف والغلو، فلم يقبل العمانيون القول بخلق القرآن الذي فرضه المأمون على العالم الإسلامي ،وتكاتفوا على الوقوف أمام المحنة بخلق القرآن ، ووقف أباضية عمان ضد القرامطة ،كما وقفوا ضد غلاة الخوارج،وضد أصحاب الفرق والمذاهب الغالية.
ولم يكن وقوفهم ضد هذه البدع والنحل والفرق عن جهل أو عن تعصب وإنما كان عن تدين ووعي ودراسة وعلم.))







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» العقل ..بين جماح الطبع وترويض الشرع !!
»» حكم ولاية علي وعثمان ومعاوية!!!
»» إذا ظهر إمامان فاضربوا عنق أحدهما !!!
»» كيف الجمع بين الحديثين في مسند الربيع؟!!!
»» من مظاهر طور الكتمان عند الإباضيه !!!
 
قديم 05-01-14, 05:31 AM   رقم المشاركة : 8
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


جوابات السالمي ((ج6-163)).

سبب القول بقدم القرآن

السؤال :

هل يكفر من قال بقدم القرآن وتجب البراءة منه أم لا ؟ ومن أين مثار الخلاف في ذلك؟تفضل بالجواب.


الجواب:

مثار الخلاف في ذلك الغلط في معنى كلام الله عز وجل ،وشرح المسألة يطول ولا حاجة إلى فتح الباب في هذا الجواب،غير أني أقول : إن القائلين بقدمه من أشياخنا ما قصدوا إلا معنى صحيحا وذلك أنه نشأ قوم في الزمان الأول يُقال لهم (الجهمية) زعموا أن صفات الله محدثة فلما ظهرت مسألة القرآن حسبوها من مقالاتهم وظنوا أن المراد حدوث شيء من صفات الله فسارعوا إلى ردها فذلك مرادهم.







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» العَزَّابــة !!
»» هل يؤثر تغيير موقع كلمات أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟!
»» الدعاء لغير الولي بحسن الخاتمة عند الإباضية...
»» السالمي-تحريم ذبائح أهل الكتاب!!!
»» اثبات صفة الوجود في الخارج لله تعالى عند الإباضية..
 
قديم 05-01-14, 09:20 AM   رقم المشاركة : 9
0_NORA_0
مشترك جديد







0_NORA_0 غير متصل

0_NORA_0 is on a distinguished road



اباضية الأمس وقفوا ضد بدعة خلق القرآن
اباضية اليوم جعلوا القول بخلق القرآن دينا

أليس فيكم رجل رشيد يا ا باضية هداكم الله ؟







 
قديم 05-01-14, 04:28 PM   رقم المشاركة : 10
تلميذ ذوالنورين
عضو فضي






تلميذ ذوالنورين غير متصل

تلميذ ذوالنورين is on a distinguished road


الله المستعان ...!!!
الله يهديهم







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "