العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-13, 09:50 PM   رقم المشاركة : 1
الشامخ السني
عضو ماسي






الشامخ السني غير متصل

الشامخ السني is on a distinguished road


دعوات لفتح لتلبية دعوة حماس للمصالحة

دعوات لفتح لتلبية دعوة حماس للمصالحة




هنية دعا لانتخابات ومصالحة بدون شروط (الجزيرة) دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إلى التطبيق الفوري لبنود المصالحة، استجابة لما جاء في خطاب رئيس الحكومة المقالة بقطاع غزة إسماعيل هنية، كما دعا عضو المجلس الثوري لفتح سفيان أبو زايدة الرئيس الفلسطيني محمود عبا س إلى القدوم إلى غزة واستغلال الفرصة.



ففي أول رد لحماس على ردود مسؤولي فتح على خطاب هنية أمس، قال المستشار الإعلامي للحكومة المقالة بغزة طاهر النونو إن الردود المتعجلة من ناطقي فتح على خطاب هنية، تشير إلى أنهم لم يستمعوا إليه، معتبرا أنها تعبر عن حالة الأزمة التي تمر بها فتح، بسبب ما قال إنه فشل برنامجها السياسي القائم على التسوية وتحولها إلى وكيل أمني للاحتلال وانفضاض الجماهير من حولها وخشيتها من انتخابات نزيهة ورغبتها في استمرار الانقسام واختطاف السلطة بالضفة.
وكرر النونو دعوة حماس لقادة فتح "لتغليب البعد الوطني والاستجابة لدعوة هنية بتطبيق فوري لكل بنود المصالحة بلا إبطاء".
وكان هنية قد دعا خلال خطاب في غزة السبت إلى تطبيق المصالحة الوطنية استنادا للاتفاقيات السابقة وإنجازها بأسرع وقت ممكن، وأضاف "لدينا اتفاقيات وأوراق وقعناها نستند إليها واشتملت على الملفات الخمس الرئيسية، الحكومة والمنظمة والانتخابات والمصالحة المجتمعية، وهي اتفاقيات محترمة وجاهزون لبدء التطبيق فيها".
ودعا هنية محمود عباس إلى تشكيل الحكومة وتفعيل الإطار القيادي المؤقت إلى حين انتخابات المجلس الوطني، واللجنة التنفيذية للمنظمة، وإدارة القرار السياسي الفلسطيني والبرنامج النضالي لمواجهة الاحتلال ومقاومته.
لكن حركة فتح اعتبرت أن خطاب هنية لم يحمل أي شيء جديد، وقالت على لسان المتحدث باسمها أحمد عساف "توقعنا من السيد هنية أن يتحدث بشكل واضح عن تراجع حماس عن الانقلاب في قطاع غزة، وعن اعتذارها للشعب الفلسطيني عن المعاناة التي لحقت به، خصوصا في قطاع غزة وبالقضية الفلسطينية، نتيجة هذا الانقلاب الذي تسبب بهذا الانقسام الذي استمر لست سنوات".
دعوة لعباس

غير أن عضو المجلس الثوري لحركة فتح سفيان أبو زايدة، دعا الرئيس الفلسطينيمحمود عباسإلى القدوم إلى غزة على رأس وفد من الحركة، للتباحث مع حماس بشأن تطبيق المصالحة، وذلك في ضوء خطاب هنية.
ورأى أبو زايدة العديد من المؤشرات الإيجابية في خطاب هنية بشأن المصالحة وإنهاء الانقسام، حيث أكد أنه بالمقارنة مع الخطابات السابقة، فإن الخطاب الأخير لم يشتمل على أي شروط مسبقة لتنفيذ الاتفاقات رزمة واحدة أو ضرورة تهيئة الأجواء أو وقف التنسيق الأمني وغير ذلك من الشروط التي قال إن حماس كانت تضعها في كل مرة يتم الحديث فيها عن المصالحة.



الدوحة رعت اتفاق مصالحة بين فتح وحماس لكنه لم ير النور
(الجزيرة) وقال أبو زايدة إن الخطاب تضمن دعوة صريحة إلى تنفيذ اتفاقي القاهرة والدوحة من دون أي تحفظ أو شروط، وهو الأمر الذي تطالب به فتح على حد قوله.
ومضى أبو زايدة يقول على صفحته على الفيسبوك "لأول مرة تتحدث حماس بشكل صريح عن إجراء الانتخابات من دون أي تحفظ"، لافتا إلى أن هنية دعا محمود عباس إلى "البدء فورا في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية من دون أن يضيف أي كلمة أو جملة من شأنها أن تفسر على أنها شروط أو قيود على من سيقف على رأس هذه الحكومة أو تركيبها".
ومع أن أبا زايدة رأى أن خطاب هنية كانت تنقصه بعض الخطوات المحددة، فإنه اعتبر أن من يبحث عن حلول لن يعجز عن تجاوز بعض العقبات، و"من يبحث عن مبررات للهروب سيجد الكثير من المسالك، ولكنها جميعا تؤدي للمزيد من الفرقة".
وشدد القيادي في فتح على ضرورة استغلال الوقت بهدف تجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من الكوارث والآلام والمعاناة التي تزيد معاناته من الاحتلال، لافتا إلى أن عنصر الثقة معدوم بين الطرفين وهنا يأتي دور العقلاء والمخلصين والأوفياء لهذا الوطن في المساعدة في ترميم هذه الثقة.
وكان هنية قد اتهم في خطابه واشنطن بإفشال كل محاولات تحقيق المصالحة بين أبناء الشعب الفلسطيني، وردت حركة فتح على ذلك باتهام حماس بالتهرب من اتفاقات المصالحة.






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» لكل ظالم نهاية
»» القطار الخليجي الإمارات تبدأ المرحلة الثانية ربط عمان والسعودية
»» أسماء_الأسد‬ تمنع زوجها من الترشح!
»» تفجيرات بغداد وباقي مدن العراق تقف ورائها الحكومة وميليشياتها الطائفية
»» صور رائعة من مظاهرات جمعة بغـداد صبراً
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "