العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-13, 07:40 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


ملف المصطلحات الشرعية و المنطقية لحوار الشيعة الاثناعشرية


تعريفات اصولية



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تشرحون لي ما هو الفرق بين: الجائز ، غير الجائز ، المباح ، السنة ، المستحب ، المكروه ، المحرم ، الواجب ، الفرض ، الركن



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الجائز: هو مستوي الطرفين،أ الفعل والترك، ويسمى المباح، والحلال، والحل، والمطلق أي من قيد الفعل أو الترك، فالمكلف مخير بين فعله وتركه، ولا يترتب على فعله ثواب ولا إثم، وهذا هو الفرق بينه وبين الأحكام الأخرى. يقول الشيخ سيدي عبد الله الشنقيطي في المراقي لألفية الأصول:
... والإباحة الخطاب **** فيه استوى الفعل والاجتناب.
وأما السنة: فهي الأمر بالفعل لا على سبيل الالزام، أو هي ما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعله وأظهره، قال في المراقي:
وسنة ما أحمد قد واظبا **** عليه والظهور فيه وجبا.
ويسميها بعضهم بالمستحب، والنفل، والفضيلة، والتطوع، والندب، والرغيبة، ويعرفها بعضهم بقوله: ما يثاب على فعله، ولا يعاقب على تركه. وأما المكروه: فهو ما يطلب تركه لا على سبيل الحتم والإلزام.. وهو يقابل السنة، فيثاب تاركه ولا يعقاب فاعله، وربما عبر عنه بعضهم بخلاف الأولى. وأما المحرم: فهو ما نهى عنه الشارع نهيا جازما فيثاب تاركه، ويعاقب فاعله أو يستحق ذلك. وأما الواجب فهو ما أمر به الشارع أمرا جازما فيترتب على فعله الثواب وعلى تركه العقاب، ويسمى فرضا، ولا زما، وحتما، ومكتوبا.. قال في المراقي:
ثم الخطاب المقتضي للفعل **** جزما فإيجاب لدى ذي النقل
وغيره الندب وما الترك طلب **** جزما فتحريم له الإثم انتسب
أولى مع الخصوص أولى فع ذا **** خلاف الأولى وكراهة خذا
لذاك والإباحة الخطاب **** فيه استوى الفعل والاجتناب.
وأما الركن فهو الدعيمة والأساس من الشيء، وأركان العبادة فرائضها، كالفاتحة في الصلاة قال في المراقي:
والركن جزء الذات والشرط خرج **** وصيغة دليلها في المنتهج.
وعرفه بعضهم بأنه: ما يتم به الشيء وهو داخل فيه
والله أعلم.
منقول







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» السيّد علي الأمين: ولاية الفقيه شأن إيراني وحزب الله وأمل أساء الشيعة العرب
»» ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها تنقل روايات و فضائل ال البيت و علي رضوان الله عليهم
»» الرد على رواية لأحتجنّ عليكم
»» إيران تعدم 5 أحوازيين بتهمة الدعاية ضد النظام
»» باحث أمريكي: خطاب جنسية والدة أبوإسماعيل محض خيال
 
قديم 23-09-13, 07:46 PM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road





قواعد منطقية وعقلية واصولية وكرشية !

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=61223

مصطلحات للحوار : الانتظار والتقليد والطاعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=26640

العقل بين السنة والشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1728374

الإشارة في مدرسة آل زرارة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=166187


ابتكار المسلمين علوم خاصة بالشريعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=152427

سبق المحدثين في استخدام مناهج البحث العلمي: الحكم على الرواة نموذجاً

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=152738

تعريف علوم الدين الاسلامي و تخصصاته والعلوم التي يحتاجها طالب العلم

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=159780

قواعد قبول متن الحديث.. نموذجاً

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=152431

ملف بعض اقوال العلماء عن الادلة العقلية البراهين اليقينية و النقلية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=165880







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب الاختصاص و كتاب بصائر الدرجات طعنوا فيهم
»» ملف الأحباش
»» سلسلة مواضيع شيخنا عبد الملك الشافعي في منتديات السرداب
»» مصطلح اهل السنة والجماعة / ابن عباس
»» ملف كشف ضلالات المدعو عمران حسين
 
قديم 06-06-14, 06:20 PM   رقم المشاركة : 3
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


منقول من شمري طي

العامة = أهل السنة

[ الخاصة وهذا يطلقه أصحابنا على أنفسهم مقابل العامة الذين يسمون
بأهل السنة والجماعة ]

أعيان الشيعة - الأمين ج 1 ص 21


=============-=========================-============


الناس = العامة ( أهل السنة )

[ وأما من جهة الدلالة فقد استدل بها على أن المراد من الناس في الرواية هم العامة
كما يطلق ذلك عليهم كثيــــــــراً ]

التقية في فقه أهل البيت - الداوري ج 1 ص 118



=============-=========================-============

أهل الكتاب - اليهود = العامة ( أهل السنة )

[ والكناية عن العامة بأهل الكتاب تشبيها باليهود ]

جواهر الكلام - الجواهري ج 29 ص 106


=============-=========================-============

اللات (أبو بكر) و العزى (عمر) و الجبت ( عثمان)


[ و المراد باللات و العزى و الجبت ، الثــــــــــلاثة بالترتيب للاهتمام بهم ]

روضة المتقين - المجلسي ج 5 ص 414

=============-=========================-============

كفرة أهل الكتاب = (أبو بكر و عمر وعثمان )

[ اللهم عذب كفرة أهل الكتاب : هم الثــــــــــلاثة و من تبعهم ]

روضة المتقين - المجلسي ج 2 ص 605







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:37 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "