العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-13, 05:21 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


من كتب الشيعة صحة طلاق الثلاث في مجلس واحد / حكم عمر في الطلاق ثلاث

من كتب الشيعة طلاق الثلاث في مجلس واحد

طرح مخالف

ان سيدنا عمر رضي الله عنه الزم من طلق ثلاث في مجلس واحد تحرم عليه


===========


كان تعزيرا و عقوبة

عمر رضي الله عنه لما تتابع الناس في الطلاق في الثلاث ألزمهم بطلاق الثلاث تعزيراً فصار يوقع الثلاث، وكان الطلاق الثلاث بكلمة واحدة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، و أبي بكر وصدر من خلافة عمر طلقة واحدة، فلما تتابع الناس في الطلاق وأكثروا منه في زمن عمر رضي الله عنه قال: إن الناس استعجلوا شيئاً لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم، فأمضاه عليهم ردعاً لهم حتى لا يتجرءوا، فصار من طلق بالثلاث يوقع عليه الثلاث.
فكذلك شارب الخمر يجلد ثم يجلد ثم يجلد، لكن إذا تتابع الناس ولم يرتدعوا فلا بأس أن يقتل الإمام في الرابعة تعزيراً وردعاً للناس.قال المصنف رحمه الله تعالى: [ فيجوز أن يقال: يجوز قتله إذا رأى الإمام المصلحة في ذلك،
اضافة الي ان الصحابة لم يخالفوا حكم سيدنا عمر رضي الله عنه

مثال آخر

حكم قتل الشارب في الرابعة

وقد أعيا الأئمة الكبار الجمع بين الحديثين، ولكن نسخ الوجوب لا يمنع الجواز، فيجوز أن يقال:
يجوز قتله إذا رأى الإمام المصلحة.أي: أن الأمر بقتله منسوخ لكن إذا رأى الإمام المصلحة في قتله من باب التعزير،
وأنه لا يندفع الشر إلا بذلك، كما إذا كثر الناس وتجرءوا على شرب الخمر وأكثروا من شربه،
فلا بأس أن يقتلهم الإمام في الرابعة تعزيراً لا وجوباً.

============

و قد تم تناول طلاق الثلاث في بحث مطول في الرابط ادناه

المجلد الأول - إصدار : سنة 1425 هـ - 2004 م > حكم الطلاق الثلاث بلفظ واحد > الخلاصة > المسألة الثانية فيما يترتب على إيقاع الطلاق الثلاث بلفظ واحد
http://goo.gl/eNLWA8

==============

وفي كتب الشيعة هناك روايات تقر طلاق الثلاث في مجلس واحد

رواية إسحاق بن عمار الصيرفي، عن جعفر، عن أبيه (عليهما السلام) ، أنّ علياً (عليه السلام) كان يقول: «إذا طلّق الرجل المرأة قبل أن يدخل بها ثلاثاً في كلمة واحدة فقد بانت منه ولاميراث بينهما ولارجعة ولاتحلّ له حتى تنكح زوجاً غيره، وإن قال: هي طالق هي طالق هي طالق فقد بانت منه بالأولى، وهو خاطب من الخطّاب إن شاءت نكحته نكاحاً جديداً، وإن شاءت لم تفعل».( [834])
الوسائل: ج 15، الباب 29 من أبواب مقدمات الطلاق، الحديث 15.

========

روى عبد الأعلى، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل يطلّق امرأته ثلاثاً قال: «إن كان مستخفّاً بالطلاق ألزمته ذلك».
و 4 . الوسائل: ج 15، الباب 30 من أبواب مقدمات الطلاق، الحديث 7 و 8. وبهذا المضمون الحديث 11 من نفس الباب .

========

3ـ روى أبو العباس البقباق قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) فقال لي «ارو عنّي أن من طلّق امرأته ثلاثاً في مجلس واحد فقد بانت منه». (4)

========

28058 ] 7 ـ وعنه ، عن محمّد بن الوليد والعباس بن عامر ـ جميعاً ـ عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الاعلى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الرجل يطلق امرأته ثلاثا ؟ قال : إن كان مستخفا بالطلاق ألزمته ذلك .

[ 28059 ] 8 ـ وعنه ، عن معاوية بن حكيم ، عن أبي مالك الحضرمي ، عن أبي العبّاس البقباق ، قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال لي : ارو عنّي أن من طلق امرأته ثلاثا في مجلس واحد ، فقد بانت منه .
كتاب وسائل الشيعة

29 ـ باب ان من طلق مرتين أو ثلاثا أو أكثر مرسلة من غير
رجعة وقعت وحدة مع الشرائط ، وبطل لامعها

=================

المرجع الشيرازي الاستفتاءات

طلاق الثلاث
إذا طلّق الرجل زوجته بهذه الصيغة (أنتِ طالق. رجعتُ. أنتِ طالق. رجعتُ. أنتِ طالق) هل تكون الزوجة مطلّقة بثلاث طلقات وتكون بائناً، أم أنها تحسب طلقة واحدة، وهل الرجوع اللفظي يكفي في الكلام بدون الرجوع الفعلي؟
************************************************** ***********
في فرض السؤال مع توفّر جميع شروط الطلاق يقع ثلاث طلقات وتحرم عليه إلاّ بمحلّل، والرجوع اللفظي كافٍ.
19 جمادى الأولى 1431

http://www.s-alshirazi.com/masael/su...gh/letter5.htm







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة من علماء مصر ودعاتها لزوار ضريح أحمد البدوي
»» 16 نائب من اهل السنة قتلهم الشيعة
»» الرد على مزاعم الملحد الزهاوي عن حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
»» العضو daneil للحوار عن قتاوي الشيعة قتل اهل السنة
»» منهج السلف رحمهم الله في اعتزال الفتن
 
قديم 09-09-13, 05:52 AM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


السؤال
ما معنى أن عمر رضي الله عنه أمضى الطلاق بالثلاث لما تساهل الناس في الأمر؟ والله المستعان.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

ففي صحيح مسلم وغيره عن ابن عباس قال: كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب: إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم. انتهى.

وتساهل الناس واستعجالهم في الطلاق الثلاث زمن عمر رضي الله عنه قيل معناه أنهم صاروا يقصدون استئناف الطلاق ثلاثاً عند النطق بلفظه أي يقصدون بكل طلقة ينطقون بها طلاقاً جديداً لا تأكيداً للطلاق الأول، وقبل هذا لم يكن الناس يقصدون نية التأكيد ولا نية الاستئناف وقيل معناه أن المعتاد في الزمن الأول هو وقوع طلقة واحدة وفي زمن عمر كانوا يوقعون الطلاق الثلاث دفعة واحدة.

قال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم: وأما حديث ابن عباس فاختلف العلماء في جوابه وتأويله فالأصح أن معناه أنه كان في أول الأمر إذا قال لها أنت طالق أنت طالق أنت طالق ولم ينو تأكيداً ولا استئنافاً يحكم بوقوع طلقة لقلة إرادتهم الاستئناف بذلك، فحمل على الغالب الذي هو إرادة التأكيد، فلما كان في زمن عمر رضي الله عنه وكثر استعمال الناس بهذه الصيغة وغلب منهم إرادة الاستئناف بها حملت عند الإطلاق على الثلاث عملاً بالغالب السابق إلى الفهم منها في ذلك العصر، وقيل المراد أن المعتاد في الزمن الأول كان طلقة واحدة وصار الناس في زمن عمر يوقعون الثلاث دفعة فنفذه عمر، فعلى هذا يكون اخباراً عن اختلاف عادة الناس لا عن تغير حكم في مسألة واحدة. انتهى...

وراجع في تفصيل ذلك الفتوى رقم: 60228.

والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=114522







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» فقط بثلاثة مقاطع من القرآن تقصم المذاهب الضالة
»» سب الصحابة في شوراع العراق برعاية المالكي / أيتام الشيخ حسن شحاته في العراق
»» ملف كشف ضلالات المدعو عمران حسين
»» الإسلام وقضية التوحيد
»» ملف جرائم ايران ضد الشيعة في العراق و عربستان
 
قديم 09-09-13, 04:33 PM   رقم المشاركة : 3
محب آل البيت الاشراف
عضو ذهبي






محب آل البيت الاشراف غير متصل

محب آل البيت الاشراف is on a distinguished road


سبحان الله فعلا من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجر







 
قديم 09-09-13, 07:27 PM   رقم المشاركة : 4
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


كما بينا في المشاركة السابقة ان في كتب الشيعة ان
الطلاق ثلاث في مجلس ذكر في كتبهم

و عند اهل السنة

الطلاق في الثلاث

فيه اقوال
منها انه يعتبر طلاق واحد
و منه انه يعتبر عن ثلاث طلقات

و عنداهل السنة هناك اجتهاد يعتبر طلقة واحدة

=============

الطلاق الثلاث في مجلس واحد يعتبر طلاقاً واحداً أم ثلاثا؟


الجواب: الطلاق الثلاث بكلمة واحدة يعتبر طلقة واحدة في أصح قولي العلماء؛ لما ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان الطلاق على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر رضي الله عنهما طلاق الثلاث واحدة)، فقال عمر رضي الله عنه: (إن الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم في أناة فلو أمضيناه عليهم). فأمضاه عليهم، فيتضح من هذا أن إمضاءها كان باجتهاد عمر رضي الله عنه والأخذ بالسنة الصحيحة أولى من الاجتهاد من عمر وغيره، وأرفق بالأمة وأنفع لها، ويؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد بن حنبل في المسند بسند جيد عن ابن عباس أن أبا ركانة طلق امرأته ثلاثا فحزن عليها فردها عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: ((إنها واحدة)).

موقع الشيخ بن باز

http://www.binbaz.org.sa/mat/3518







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» سر إهدار الخميني دم سلمان رشدي
»» جواب ضبط الصحابة
»» جواب قول النبي يك هذا من عند الله يمضه ليس شكا
»» فتوى شيعية الشيخ اسد الله زنجاني من لا يتحمل العطش يروي عطشه وصيامه صحيح
»» مفاتيح الحل للتخلص من الاضطهاد و القتل الذي يتعرض له السنة في العراق و سوريا و لبنان
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "