العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-13, 06:04 PM   رقم المشاركة : 1
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road


عواقب الخروج على الحكام / صور من التاريخ الإسلامي


"عواقب الخروج على الحكام عبر التاريخ"


أولاً: مقدمة لأهمية التاريخ والنظر فيه والاستفادة منه:
إن الأمة التي لا تقرأ تاريخها ولا تستفيد منه في حاضرها ومستقبلها لهي أمة مقطوعة منبتة، فالماضي ليس مفتاحاً لفهم الحاضر فحسب، بل هومن أسس إعادة صياغة الحاضر، ومقولة "التاريخ يعيد نفسه" ليـسـت خطأ من كل الوجوه، وقد استخدم القرآن الكريم قصص الأمم السابقة للتأثير في نـفـوس الناس، أو للتأثير في نفوس الذين لم تنتكس فطرتهم، قال تعالى: (ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيد) هود: ١٠٠، و ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) يوسف: ١٠٩ ولا بد لأهل كل عصر من أن يواجهوا النوع ذاته من التعقيدات التي واجهها أسلافهم، وإن سجلالتاريخ ما هو إلا المنار الذي ينبئ الملاحين الجدد عن الصخور المهلكة التي قد تكون خافية تحت سطح البحر. ولو أن المسلمين في هذا العصراستوعبوا دروس الماضي لما أخطئوا في كثير من الأمور، كما أن الدراسة المتأملة للحاضر تساعدنا أيضاً على فهم الماضي، والذي جربتقلبات الدول والمجتمعات وشاهد المؤامرات السياسية، وعاين الركود الاقتصادي، يكون أقدر على تفهم الحوادث الماضية التي ليست نسخةمطابقة للحاضر ولكن فيها شبه كبير فيه.
يقول المؤرخ ابن الأثير: "وأنه لا يحدث أمر إلا وقد تقدم هو أو نظيره فيزداد الإنسان بذلك عقلاً ويصبح لأن يقتدي به أهلاً ". ومن هذه الأحداثالتي تقدمت أو تقدم لها نظيرها هو قضية اعتماد منهج المواجهة المسلحة والخروج على الحكام أو الأمراء نتيجة ممارسات وانتقادات يراهاالخارجون على الحكام والأمراء ويرونها مبررا لما يقومون به من أعمال،وللخروج على الحكام والأمراء أمثلة عديدة سجلتها كتب التاريخ منأيام السلف إلى أيامنا هذه، والعاقل اللبيب، من ينظر على هذه الأمثلة نظرة اعتبار وتفحص ليستخلص منها بعد ذلك الدروس والعبر. وليسالحديث هنا دفاعًا عن هؤلاء الحكام ولا إقرارًا لهم على مذهبهم، ولكنها نظرة شاملة إلى الآثار والعواقب التي تحدث عند الخروج عليهم وهيعواقب لم يختلف عليها أحد. وليس الحديث عن التصويب أو التخطئة وإنما عن عواقب هذا الخروج على أمة الإسلام والمسلمين حكامًاومحكومين.


ثانيا :صور للخروج على الحكام :

وقعة الحرة في عام 63 هجرية:

وكان سببها خلع أهل المدينة ليزيد وتولية عبد الله بن مطيع على قريش وعبد الله بن حنظلة بن أبي عامر على الأنصار، واجتمع الناس علىإخراج عامل يزيد من المدينة وعلى إجراء بني أمية منها فاجتمع بنو أمية في دار مروان بن الحكم وحاصرهم أهل المدينة فيها، وقد أنكر ابنعمر على أهل المدينة بيعتهم لابن مطيع وابن حنظلة على الموت واعتزل هو بآل بيته الناس وقد أرسل يزيد جيشًا قوامه خمسة عشر ألف رجلعلى رأسهم مسلم بن عقبة وقال له: ادع القوم ثلاثًا فإن رجعوا إلى الطاعة فاقبل منهم وكف عنهم، وإلا فاستعن بالله وقاتلهم، وإذا ظهرت عليهمفأبح المدينة ثلاثًا، ثم اكفف عن الناس ثم إذا فرغت من المدينة فاذهب إلى مكة لحصار ابن الزبير، وانهزم أهل المدينة بعد قتال شديد، واستباحمسلم بن عقبة المدينة ثلاثة أيام وقتل خلقًا من أشرافها وقرائها وانتهب أموالاً كثيرة منها.

قال الزهري عن عدد القتلى: إنهم سبعمائة من وجوه الناس من المهاجرين والأنصار ووجوه الموالي، وممن لا أعرف من حر وعبد عشرةآلاف.

خروج سليمان بن صرد على رأس جيش التوابين على مروان بن الحكم في سنة 65هـ:

اجتمع إلى سليمان بن صرد الخزرجي الأنصاري رضي الله تعالى عنه وهو صحابي جليل روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث فيالصحيحين، اجتمع إليه نحو من سبعة عشر ألفًا كلهم يطلبون الأخذ بثأر الحسين ممن قتله وكان هؤلاء يرون أنهم كانوا سببًا في قتل الحسينلخذلانهم له فسموا أنفسهم بجيش التوابين، وتواعدوا على الخروج في يوم فلما خرج الناس أخذوا يصيحون بأعلى أصواتهم: يالثارات الحسينفسمع الناس فخرجوا، وخرج أشراف الكوفة فكانوا قريبًا من عشرين ألفًا فلما عزم على المسير بهم لم يصف معه منهم سوى أربعة آلاف، فساربهم مراحل: ما يتقدمون مرحلة إلى الشام إلا تخلف عنه طائفة من الناس الذين كانوا معه، فلما سمع أهل الشام بهم أعدوا جيشًا كبيرًا قوامهأربعون ألف مقاتل، وتقدم جيش الخلافة وقابل جيش التوابين في موقعة عين وردة. كانت موقعة عين وردة موقعة رهيبة إذا اقتتل الجيشان قتالاًشديدًا وكانت مقتلة عظيمة بين المسلمين حتى خاض المقاتلون في الدماء وكانت الدائرة لجيش الخلافة فقد قتل سليمان بن صرد رضي الله تعالىعنه وأمراؤه وعامة جيشه ولم يبق إلا القليل منهم الذين فروا عائدين إلى الكوفة.

خروج ابن الأشعث على عبد الملك بن مروان سنة 80هـ:

وهذه الفتنة من أعظم ما ابتليت به أمة الإسلام بعد الفتنة الكبرى بسبب ما أصاب المسلمين فيها من قتل لأئمة الهدى وأعلام الدين.

وكان سببها: أن الحجاج كان يبغض ابن الأشعث ويقول: ما رأيته قط إلا هممت بقتله وكان هو يفهم ذلك ويضمر له السوء وزوال الملك عنه. فلما أمّرَه الحجاج على الجيوش التي غزت بلاد الترك وحدث ما حدث من فتح لبعض البلدان ثم التوقف حتى يصلحوا من حالهم ويتقووا إلى أنينصرم فصل الشتاء ثم يغزون رتبيل.وبعث ابن الأشعث بذلك إلى الحجاج فكتب الحجاج إليه يستهجن هذا الرأي ويستضعف عقله ويقرعهبالجبن والنكول عن الحرب ويأمره حتمًا بدخول بلاد رتبيل، ثم أردف بكتاب ثان ثم بكتاب ثالث، فغضب ابن الأشعث وقال: يكتب إلي بمثل هذاوهو لا يصلح أن يكون من بعض جندي ولا من بعض خدمي ـ ثم جمع ابن الأشعث رؤوس أهل العراق وقال لهم موضحًا رأيه ورأي الحجاجوأعلمهم أنه لن يتراجع عن رأيه فثار الناس إليه وقالوا: لا بل نأبى على عدو الله الحجاج ولا نسمع له ولا نطيع. وخلع الناس الحجاج ولميخلعوا عبد الملك.. ووثبوا إلى عبد الرحمن بن الأشعث فبايعوه عوضًا عن الحجاج. وصالح ابن الأشعث رتبيل وانقلب عائدًا إلى الحجاج ليقاتلهويأخذ منه العراق. وفي منتصف الطريق خلعوا عبد الملك بن مروان أيضًا وبايعوا ابن الأشعث على الكتاب والسنة. فلما بلغ المهلب بن أبيصفرة ما صنع ابن الأشعث أرسل إليه ناصحًا: ابق على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، انظر إلى نفسك فلا تهلكها، ودماء المسلمين فلا تسفكها،والجماعة فلا تفرقها، والبيعة فلا تنكثها، اجتمع إلى ابن الأشعث ثلاثة وثلاثون ألف فارس ومائة وعشرون ألف راجل وخرج الحجاج إليه فيجيش عظيم والتقى الجيشان في يوم الأضحى عند نهر دخيل وانهزمت مقدمة الحجاج وقتل أصحاب ابن الأشعث منهم خلقًا كثيرًا نحو ألفوخمسمائة، ودخل ابن الأشعث البصرة فخطب الناس بها وبايعهم وبايعوه على خلع عبد الملك ونائبه الحجاج وقال لهم ابن الأشعث: ليسالحجاج بشيء ولكن اذهبوا بنا إلى عبد الملك لنقاتله، ووافقه على خلعها جميع من في البصرة من الفقهاء والقراء والشيوخ والشباب. ثم كانتواقعة الزاوية سنة 82هـ بين الحجاج وابن الأشعث وكانت الجولة للحجاج وقتل خلق كثير من القراء من أصحاب ابن الأشعث.. ثم كانت وقعةدير الجماجم بين الجيشين وكان ابن الأشعث معه مائة ألف ومثلهم من الموالي واستمر القتال قرابة العام والأيام دول بين الجيشين.وأمر الحجاجبالهجوم على كتيبة القراء في جيش ابن الأشعث فقتل منهم خلقًا كثيرًا ثم حمل على بقية أصحاب ابن الأشعث فانهزموا وذهبوا في كل وجهوهرب ابن الأشعث ومعه نفر قليل من الناس. وقتل الحجاج خمسة آلاف أسير ودخل الكوفة وجعل لا يبايع أحدًا من أهلها إلا قال: أشهد علىنفسك أنك قد كفرت، فإذا قال: نعم. بايعه، وإن أبى قتله؛ فقتل منهم خلقًا كثيرًا أبى أن يشهد على نفسه بالكفر. وتتبع الحجاج أصحاب ابن الأشعثوقتل منهم بين يديه صبرًا مائة وثلاثين ألفًا منهم من الأخيار والسادات والعلماء والأبرار مثل محمد بن سعد بن أبي وقاص وكان آخرهم سعيد بنجبير رحمهم الله ورضي عنهم. وكان جملة من قتل في هذه الفتنة من المسلمين حوالي مائة وخمسين ألفًا.

قال ابن كثير: "وابن الأشعث من كندة وليس من قريش ثم قال: وكيف يعمدون إلى خليفة قد بويع له بالإمارة على المسلمين من سنين فيعزلونهوهو من صليبة قريش ويبايعون لرجل كندي بيعة لم يتفق عليها أهل الحل والعقد؟ ولهذا لما كانت هذه زلة وفلتة نشأ بسببها شر كبير هلك فيهاخلق كثير، فإنا لله وإنا إليه راجعون" اهـ.

خروج محمد بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي ابن أبي طالب وأخيه إبراهيم على الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور:

وقصة هذا الخروج تتلخص في الآتي: تغيب محمد وأخوه من مبايعة أبي جعفر المنصور وذهبا هربا في البلاد الشاسعة، فسأل المنصور أباهماعنهما فحلف أنه لا يدري أين صارا من أرض الله، ثم ألح المنصور على عبد الله في طلب ولديه فغضب عبد الله من ذلك وقال: والله لو كانا تحتقدمي ما دللتك عليهما. فغضب المنصور وأمر بسجنه وأمر ببيع رقيقه وأمواله فلبث في السجن ثلاث سنين، وأشاروا على المنصور بحبس بنيحسن عن آخرهم، فحبسهم وجد في طلب إبراهيم ومحمد، وبعث الجواسيس في البلاد فلم يقع لهما على خبر، ونقل آل حسن من حبس المدينة إلىحبس العراق وفي أرجلهم القيود وفي أعناقهم الأغلال، وقد أرسل معهم محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان المعروف بالديباج لحسنوجهه وأمه هي فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب وكان محمد هذا أخا لعبد الله بن حسن لأمه، وكانت ابنته تحت إبراهيم بن عبد الله بنحسن وقد حملت منه فاستحضره الخليفة وقال: قد حلفت بالعتاق والطلاق أنك لم تغشني وهذه ابنتك حامل فإن كان من زوجها فقد حبلت منهوأنت تعلم به، وإن كان من غيره فأنت ديوث. فأجابه عثمان بجواب أغاظه فأمر به فجردت عنه ثيابه ثم ضربه بين يديه مائة وخمسين سوطًا منهاثلاثون فوق رأسه أصاب أحدهما عينه فسالت ثم رد إلى السجن، وقد بقي كالعبد الأسود من زرقة الضرب وتراكم الدماء فوق جلده، وكان فيالمحبس محمد بن إبراهيم بن عبد الله وكان فتى جميلاً وكان يقال له الديباج الأصفر من حسن جماله وبهائه، فأحضره المنصور بين يديه وقالله: أما لأقتلنك قتلة ما قتلتها أحدًا من قبل. ثم ألقاه بين أسطوانتين وسد عليه حتى مات وقد هلك كثير من آل حسن في السجن فكان فيمن هلك فيالسجن عبد الله بن حسن بن حسن ابن علي بن أبي طالب وأخوه إبراهيم بن الحسن وغيرهما، وقل من خرج منهم من الحبس، وقد جعلهمالمنصور في سجن لا يسمعون فيه أذانًا ولا يعرفون فيه وقت الصلاة، ثم بعث أهل خراسان يشفعون في محمد بن عبد الله العثماني فأمر بضربعنقه وأرسل برأسه إلى أهل خراسان. وأما ما كان من أمر محمد بن عبد الله فما زال بعض الناس يؤنبونه على اختفائه وعدم ظهوره، حتى عزمعلى الخروج فواعد أصحابه على الظهور في الليلة الفلانية، وأقبل محمد بن عبد الله بن حسن في مائتين وخمسين في المدينة المنورة فمر بسجنالمدينة فأخرج من فيها وجاء دار الإمارة فحاصرها، وأمسك الأمير رباح بن عثمان أمير المدينة وسجنه في دار مروان، واستظهر محمد بن عبدالله على المدينة ودان له معظم أهلها، وجعل محمد يستميل رؤوس أهل المدينة فمنهم من أجابه ومنهم من امتنع عليه وقال له بعضهم: كيفأبايعك وقد ظهرت في بلد ليس فيها مال تستعين به على استخدام الرجال. ولزم بعضهم منزله فلم يخرج منه.

وأما ما كان من أمر المنصور فإنه جهز الجيوش إلى محمد بن عبد الله وعلى رأسهم عيسى بن موسى فلما قدم عيسى بن موسى، المدينة فرأهلها منها وتركوا محمدًا وقليلاً من أصحابه وكانوا زهاء ثلاثمائة رجل، والتحم الجيشان وقتل كثير من جيش محمد وهرب أكثرهم وبقي محمدفي شرذمة قليلة ثم بقي وحده وليس معه أحد ثم قتل وقطعت رأسه وأرسل بها إلى المنصور.

ذكر خروج إبراهيم بن عبد الله بن حسن بالبصرة سنة 143هـ:

حيث أرسل محمد بن عبد الله بن حسن أخاه إبراهيم إلى البصرة وتواعدوا على الخروج في يوم واحد، ولما بلغ إبراهيم خبر ظهور أخيه محمدفي المدينة خرج في البصرة وبايعه عدد كبير من أهل البصرة وكان الناس يقصدونه من كل فج لمبايعته، وجعل المنصور يرصد لهم الجنود فيالطرق المؤدية إلى البصرة فيقتلوهم ويأتون برؤوسهم فيصلبها بالكوفة ليتعظ الناس، ثم أرسل المنصور جيشًا كبيرًا لقتال إبراهيم، فخرجإبراهيم في جيشه والتقى الجيشان وهزم جيش إبراهيم وثبت إبراهيم ونفر قليل معه، ثم قتل إبراهيم وقطعت رأسه وأرسلت إلى المنصور.

وبعد..

ورغم أن هذه التجارب التاريخية تتناول زمانا غير زماننا وظروفا غير ظروفنا ووقائع قد تختلف في بعض جزئياتها أو تتفق في أخرى مع جزئيات واقعنا، ولكن هذه الوقائع تحمل لنا أعظم الدروس وأسمى الخبرات، فالعبرة عظيمة والفائدة جليلة والحكمة باهرة في هذا التاريخ العظيم، وهل هناك أفضل من تاريخنا لكي نأخذ منه العبرة والعظة؟ إنها حكمة السنين تأتينا سهلة سلسة في عدة صفحات، إنها عظة التاريخ الإسلامي لكل جيل بعد هذا الجيل العظيم.. وهؤلاء العظماء من السلف قد جربوا.. وقديمًا قال حكماء السلف : "سلوا المجرب فقد استطلع الحقيقة ووقف على الدقيقة وعلم ما لم تعلموا".

ورحم الله شيخ الإسلام حين قال في منهاج السنة : " لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته".


...

......
م/ن







التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» حذير الأمة المحمدية من الاغترار بالشيعة الإمامية
»» لا تسبوا أصحابي
»» عائض القرني: "اللهم أرنا بشار مشنوقًا واقصم ظَهْره"
»» أكد المفسّرون سنة وشيعة في تفاسيرهم على نزول عشرات الآيات الشريفة في حَق علي
»» لا اله الا الله اللهم ثبتنا عند المحن .. زلزال أثناء درس في الجزائر
 
قديم 03-09-13, 07:20 PM   رقم المشاركة : 2
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


يزاك الله خير درة الايمان تم سرقة موضوعك قصدي نقله
كتب الله اجرك ...







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» إسرائيل تنتخب الأسد
»» القاضي يفصل بين شقيقين اختصما حبًا في أمهما!
»» شقيق وخال السعوديه قتيلة لندن يكشفان تفاصيل المأساة
»» مدمج كل مايخص الشان اليمني والازمة الحالية .
»» لسجن 9 سنوات والجلد لوافد عربي مدان بالتجسس على المملكة لصالح إسرائيل
 
قديم 03-09-13, 07:46 PM   رقم المشاركة : 3
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بعيد المسافات مشاهدة المشاركة
   يزاك الله خير درة الايمان تم سرقة موضوعك قصدي نقله
كتب الله اجرك ...

اللهم آمين
وفقك الله اخي الكريم







التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» فصل التوأم الجزائري إكرام وسارة بالسعودية بعد تدخل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله
»» آداب الهاتف الجوال
»» أسباب معرفة الله تعالى والقرب منه
»» الطرق الصوفية مقتطفات من تصدير جمعية علماء المسلمين بقلم العلامة محمد البشير الابراهي
»» أنور مالك: لكل من سألني لماذا صرت تدافع عن الثورة السورية؟ أقول:
 
قديم 03-09-13, 08:23 PM   رقم المشاركة : 4
اللواء الاخضر
عضو نشيط






اللواء الاخضر غير متصل

اللواء الاخضر is on a distinguished road


رحمك الله يا عمر بن الخطاب ورضي عنك

(إذا رأيتم في عوجاجاً فقوموني, فقام رجل وقال لعمر: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا ,فقال عمر : الحمد لله الذي جعل الذي جعل في امة محمد صلى الله عليه وسلم من يقوم عمر بسيفة).

قال النبي صلى الله عليه وسلم { والذي نفسي بيده لتأمرنّ بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم }


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ فَمَنْ صَدَّقَهُمْ عَلَى كَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَنْ يَرِدَ عَلَيَّ الْحَوْضَ " .


قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ................ من أتى أبواب السلطان افتتن ، وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا " .


عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " سَيَعْمَلُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ بَعْدِي، تَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَلَا نُقَاتِلُهُمْ ؟ قَالَ: " لَا، مَا صَلَّوْا " قَالَ قَتَادَةُ: " يَعْنِي مَنْ أَنْكَرَ بِقَلْبِهِ وَكَرِهَ بِقَلْبِهِ " رَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ، وَرُوِّينَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ الْحَسَنِ، أَنَّهُ قَالَ: " فَمَنْ أَنْكَرَ بِلِسَانِهِ فَقَدْ بَرِئَ ": وَقَدْ ذَهَبَ زَمَانُ هَذِهِ، " وَمَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ " فَقَدْ جَاءَ زَمَانُ هَذِهِ )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون عليكم أمراء تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ ، ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع قالوا : أفلا نقاتلهم قال : لا ما صلوا لا ما صلوا أي من كره بقلبه وأنكر بقلبه .







 
قديم 04-09-13, 02:38 AM   رقم المشاركة : 5
qataricool
عضو ذهبي






qataricool غير متصل

qataricool is on a distinguished road


لا ادعي العلم فالدين ولكني اقول اي من امثلتك لايطابق الحال

فمن خرج عليهم ابعدوا الناس عن الدين وسفكوا الدماء واكلوا الثروات

وغير ذلك كثير والله تعالى اعلم .







التوقيع :
الشيح الخميس حفظه الله على اليوتيوب

http://www.youtube.com/user/ALSLAFI#p/u/0/0bZzbaN6PYY
من مواضيعي في المنتدى
»» اريد رواية واحدة تقول بوجوب اعطاء الخمس للمراجع
»» لماذا نطالب العالم بالتدخل في سوريا ونستنكره على ليبيا واليمن ؟
»» فضيلة العلامة الشيخ عثمان الخميس ورايه في المظاهرات
»» نريد امرا واحدا فعله سيدنا علي ولم نفعله او نهى عنه ولم ننتهي عنه
»» تعدد المواقف العربيه من الثوارت لماذا ؟
 
قديم 04-09-13, 03:20 AM   رقم المشاركة : 6
سني هادىء
عضو نشيط







سني هادىء غير متصل

سني هادىء is on a distinguished road



جزاك الله خيراً أختي "درة الايمان".



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللواء الاخضر مشاهدة المشاركة
   رحمك الله يا عمر بن الخطاب ورضي عنك

(إذا رأيتم في عوجاجاً فقوموني, فقام رجل وقال لعمر: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا ,فقال عمر : الحمد لله الذي جعل الذي جعل في امة محمد صلى الله عليه وسلم من يقوم عمر بسيفة).

ما مصدر هذا الأثر وما سنده بارك الله فيك؟!






التوقيع :

طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...65#post1714265
من مواضيعي في المنتدى
»» حفيد أحد الأولياء الكُمَّل عند الصوفية يرد على الصوفية
»» Shaykh Salih Al-Fawzan - Explanation of Ayatul-Kursi تفسير آية الكرسي
»» التوحيد أولاً / الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي
»» Knowledge (Emotional) | Shaykh Saalih ibn Abd-Allaah ibn Fawzaan al-Fawzaan
»» فتوى العلامة الألباني في التحذير من الخوارج والتكفيريين ومن أفعالهم
 
قديم 04-09-13, 03:31 AM   رقم المشاركة : 7
سني هادىء
عضو نشيط







سني هادىء غير متصل

سني هادىء is on a distinguished road



بسط لمهمات من حقوق الولاة على الرعية

الشيخ عبدالله بن صالح القصيِّر


في هذا الباب مزيد بسط لحقوق الأئمة على الأمة؛ لأهميتها ولمسيس الحاجة في هذا الزمن إلى تذكير الأمة بشأنها.

فأقول مستعينًا بالله تعالى مستلهمًا منه الهدى والسداد:

أولاً: وجوب السمع والطاعة للولاة في المعروف:

الذي عليه اعتقاد أهل السنة والجماعة وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور المسلمين - في غير معصية الله تعالى -، وإن جاروا أو ظلموا أو منعوا الحقوق، وذلك أصل من أصول أهل السنة مجمع عليه عندهم، لما جاء بشأنه من النصوص القطعية من الكتاب والسنة؛ كقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴾ [النساء: 59].

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني»[1].

وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السَّمع والطَّاعة على المرء المسلم فيما أحبَّ وكره ما لم يُؤمر بمعصيةٍ، فإذا أمر بمعصيةٍ فلا سمع ولا طاعة»[2]، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليك السَّمع والطَّاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك»[3].

فمقتضى هذه النصوص وما جاء في معناها وجوب طاعة ولاة الأمور المسلمين - في غير معصية الله تعالى - مطلقًا فيما وافق الغرض والهوى، وفيما خالفهما، وفيما يشق وتكرهه النفوس، وفيما تحبه النفس وتهواه.

وفي حال الأثرة - كاختصاص الولاة بالمال وأمور الدنيا عن الرعية -؛ فإن الله تعالى سائلهم عما استرعاهم، فقد أخرج مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه - وبوَّب عليه النووي بقوله: باب في طاعة الأمراء وإن منعوا الحقوق -، عن سلمة بن يزيد الجعفي رضي الله عنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا...الحديث، وفيه: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اسمعوا وأطيعوا فإنَّما عليهم ما حمِّلوا، وعليكم ما حمِّلتم»[4].

وفي الصحيحين عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في وصف الأئمة الذين يأتون من بعده أنهم: "لا يهتدون بهديه، ولا يستنون بسنته صلى الله عليه وسلم، وقال: "وسيقوم فيهم رجالٌ قلوبهم قلوب الشَّياطين في جثمان إنسٍ"[5].

والمراد - والله أعلم - ينازعون هؤلاء الأمراء بغير هدي الشريعة لا نصيحة للأئمة ولكن طلبًا للدنيا ونصرة للهوى، ويلبسون للناس في معارضتهم لهؤلاء الولاة لباس الدين، فقال حذيفة: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال: "تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع"[6].

فهذه النصوص - ومثلها كثير - قاضية بوجوب السمع والطاعة للولاة بالمعروف وإن قصَّروا في الذي عليهم، أو ظلموا وجاروا على من تحت أيديهم، فإنه لا ينبغي أن يكون تقصير الولاة في الحق الذي عليهم حاملًا للأمة على منع ما وجب عليها لهم، فإن طاعة الولاة في طاعة الله ورسوله وما لا معصية لله ورسوله فيه دين يدان به لله عز وجل، رغبةً في ثوابه، وحذرًا من عقابه.

وكون الولاة لا يُطاعون في المعصية لا يعني عدم طاعتهم مطلقًا، بل لا يُطاعون في الأمر الذي فيه معصية بخصوصه مع وجوب السمع والطاعة لهم في غيره من الطاعات الواجبة والمستحبة، والتنظيمات المباحة.

هذا ظاهر النصوص، وهو اعتقاد السلف الصالح، وأصل من أصولهم التي خالفوا فيها أهل الأهواء، وكلامهم ونصوصهم في ذلك معلوم محفوظ:

• قال الإمام أحمد رحمه الله:
«نرى السمع والطاعة للأئمة ولأمير المؤمنين البر والفاجر».

• وقال ابن قدامة رحمه الله:
«ومن السنة السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين، برهم وفاجرهم، ما لم يأمروا بمعصية الله، فإنه لا طاعة لأحد في معصية الله»[7].

• وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
«فطاعة الله ورسوله واجبة على كل أحد؛ وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعتهم، فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمور فأجره على الله، ومن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم فما له في الآخرة من خلاق»[8].

• وقال أيضًا رحمه الله:
«وأما أهل العلم والدين والفضل - يعني: أئمة السلف الصالح - فلا يرخصون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور وغشهم والخروج عليهم بوجه من الوجوه كما قد عرف من عادات أهل السنة والدين قديمًا وحديثًا ومن سيرة غيرهم»[9].

المصالح المترتبة على السمع والطاعة لولاة الأمر:

وإنما جاءت هذه النصوص والتأكيد من السلف الصالح على طاعة ولاة الأمور بالمعروف، ولو مع الظلم والجور، لما في المخالفة من الشؤم والشقاء في العاجلة والآجلة، ولما يترتب على الطاعة في المعروف والصبر على الجور وأداء الحق لمستحقه من الفوائد الكثيرة واندفاع الشرور الكثيرة.

فمن ذلك:
1- أن طاعتهم في المعروف عبادة لله تعالى، وأخذ بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فهي من تحقيق مدلول الشهادتين.

2- أنها تسبب وحدة الكلمة واتحاد الصف واجتماع الأمة على الخير والتعاون عليه بين رعاة الأمة ورعيّتها.

3- بطاعتهم تستقيم الأحوال، وتنفذ الأوامر وتقام الحدود، وتحفظ الحقوق، وتصان الحرمات، ويحصل الأمن وينصف المظلوم، ويردع الظالم وتأمن السبل.

4- ظهور الدولة وقوة السلطان وهيبة الأعداء وقطع أطماع أهل الأهواء.

5- تحقق النصر على الأعداء، وعيشهم عيشة السعداء.

6- أما إذا لم يطاعوا فإنها تفسد الأمور ويأكل القوي الضعيف، فيقع الاختلاف وتنتشر الأحقاد وتشتغل نار الفتنة وتتوافر أسباب المحنة.

7- امتثال لأمر الله تعالى وطاعته بشأن أولي الأمر فطاعتهم بالمعروف طاعة لله تعالى، كما ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من يطع أميره - وفي لفظ: الأمير - فقد أطاع الله»[10].

8- توفر الأمن والاستقرار في ديار الإسلام وهذا أمر ظاهر فإن طاعة ولي الأمر تقوي سلطانة على الناس وقوة السلطان من أعظم أسباب توفير الأمن والاستقرار والطمأنينة في المجتمع.

9- ظهور الدولة بمظهر القوة والهيبة وفي ذلك عز الولاية وذلك مما يرهب الأعداء ويقطع أطماع أهل الأهواء.

10- دفع مكائد الأعداء ما استطاعوا إلى ذلك سبيلًا والحرص على جمع كلمة المسلمين على الحق والاجتهاد في إبعاد كل أسباب الفرقة والاختلاف بينهم فإن ولاة الأمور المسلمين مع أهل الإسلام في الاعتقاد والعمل؛ فإنهم وإن فسقوا وفجروا أو جاروا وظلموا فإنهم لا يوالون ولا يعادون إلا على رابطة الإسلام ولا ينصرون ولا يبقى سلطانهم إلا بالإسلام ومجتمع المسلمين.

11- قوة الدعوة إلى الله تعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكل أحد وفي كل مكان على حسب الحال على هدى الكتاب والسنة وطريقة السلف الصالح فإن اليسير من دعم الولاية خير وأقوى من كثير من دعم العامة.

12- أن الولاة أقوى من غيرهم بل هم سند لأهل العلم والدين في المجاهدة على إحياء السنن وتجديد الدين ونفي البدع وإبطال المحدثات فيه، وردع أهل الأهواء والبغي، والسعي في إقامة حكم الله وشرعه في كل صغير وكبير.

13- التحلي بالإنصاف والعدل والاجتهاد في الإحسان إلى مستحقه من الخلق والأخذ بالعفو والصفح ما أمكن مراعاة لحق الله تعالى، وأخذًا بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وجريًا على منهاج السلف الصالح.

• • •
ثانيًا: وجوب النصيحة لأئمة المسلمين:

النصيحة كلمة جامعة تدل على حب الخير وإرادته وحيازته للمنصوح له، وهي فريضة من فرائض الإسلام العظيمة، وأصل من أصول أهل السنة والجماعة فإنهم يدينون بالنصيحة لمن شرع الله تعالى النصيحة له، قال تعالى: ﴿ لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾ [التوبة: 91].

وثبت في صحيح مسلم رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الدِّين النَّصيحة - قالها ثلاثًا -، قيل: لمن يا رسول الله؟ قال: "لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمَّة المسلمين، وعامَّتهم»[11].

وفيه أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ الله يرضى لكم ثلاثًا، ويكره لكم ثلاثًا، فيرضى لكم: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأَن تعتصموا بحبل الله جميعًا، ولا تفرَّقوا، ويكره لكم: قيل وقال، وكثرة السُّؤال، وإضاعة المال»[12]، وروى أهل السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثٌ لا يغلُّ[13] عليهِنَّ قلب مسلمٍ: إخلاص العمل لله، ومناصحة أئمَّة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإنَّ دعوتهم تحيط من ورائهم»[14].

وقد بلغ من عناية النبي صلى الله عليه وسلم بالنصيحة أنه كان إذا بايع رجلًا من أصحابه على الإسلام شرط عليه النصح لكل مسلم فيما استطاع[15].

وإنما أوجب الله على أهل الإسلام النصيحة لما يترتب عليها من الفوائد الكثيرة والمصالح الكبيرة.

وإذا كانت النصيحة لعموم أهل الإسلام واجبة متحتمة، وهي الدين، ومن أعظم حقوق الله تعالى على المكلفين، فهي لولاة أمور المسلمين أحق وآكد؛ لأن النصح لهم مما يتعدى نفعه وتعم فائدته ويمتد أثره.

فإن الواجب على كل مسلم أن يعني بالنصح لولاة الأمور، وأن يخلص لله تعالى نيته بأن يبتغي بذلك وجه الله ومثوبته.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
«ثم هم - أي: أهل السنة - مع هذه الأصول يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر... إلى قوله: ويدينون بالنصيحة للأمة»[16].

فالنصيحة لولاة الأمور من أعظم وآكد حقوقهم على الرعية، فيجب على الرعية القيام بها نحوهم على الوجه المشروع، فتؤدي النصيحة لولاة الأمور من: السلطان الأعظم إلى القاضي والمفتي والمحتسب، والأمير والوزير، وكل ذي ولاية - كبيرة أو صغيرة -؛ كل بحسب منصبه ومقامه، وما أنيط به من مسئولية.

فإنهم لما كانت مهماتهم وواجباتهم أعظم وجب لهم من النصيحة بحسب مراتبهم ومقاماتهم.

فصل: في بيان ما يتحقق به النصيحة لولاة الأمور:

1- الاعتراف بولايتهم واعتقاد وجوب طاعتهم في المعروف، ومناصرتهم على الحق.

2- بذل ما يحتاجون إليه من دلالة على الخير وإرشاد إلى حق، وتوجيه إلى ما ينفع كل أحد بحسب حاله.

3- القيام بما يولونه من أعمال أو يكلفون به من الأمور بكل صدق وأمانة دون تقصير أو غش أو خيانة.

4- تنبيههم على ما قد يقع منهم من المعاصي والمخالفات التي لا توجب الكفر والخروج عن الإسلام بلطف ورفق ولين وحب صلاحهم ورشدهم وعدم الشماتة بهم والتشنيع عليهم.

5- السعي في تأليف قلوب الناس عليهم وحب اجتماع الكلمة عليهم وبغض افتراق الأمة عنهم.

6- رفع المظالم إليهم وإعلامهم بما غفلوا عنه من أمور الرعية وحقوق الخلق.

7- أن لا يغروا بالثناء الكاذب والتزكية لهم تزلُّفًا لهم طمعًا في دنياهم، أو كذبًا عليهم وغشًّا لهم.

كل هذه الأمور يقام بها نصيحة لهم على الوجه الشرعي ومباعدة عن النهج البدعي، وفي مسند أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أراد أن ينصح لسلطانٍ بأمرٍ فلا يبد له علانيةً، ولكن ليأخذ بيده فيخلو به، فإن قبل منه فذاك، وإلَّا كان قد أدَّى الذي عليه له»[17].

وهذا الحديث أصل في إخفاء النصيحة للسلطان وأن الناصح إذا قام بالنصح على هذه الوجه فقد برئ وخلت ذمته من التبعة، وذلك لأن إخفاء النصيحة لولي الأمر والإسرار بها له من الشفقة عليه ومحبة هدايته، وإشهارها والتشهير به من إهانته، وأي فلاح يصيب قومًا أهانوا سلطانهم علانية، فقد جاء في مسند أحمد وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أكرم سلطان الله تبارك وتعالى في الدُّنيا أكرمه الله يوم القيامة، ومن أهان سلطان الله تبارك وتعالى في الدُّنيا أهانه الله يوم القيامة»[18].

ومن إهانة السلطان إظهار عيوبه وتقصيره والحديث عن جوره وظلمه أمام العامة ونصيحته مجاهرة، فإن الكلام في ولاة الأمر على هذا النحو من المنكرات والفتن فلا يغتر بمن يفعل ذلك ولو حسنت نيته واشتهر فضله؛ فإنه خلاف نصوص الشرع ومنهاج السلف وهو شؤم وفتنة ومن طريقة أهل الأهواء والبدعة، وإن الحق أحق أن يتبع وماذا بعد الحق إلا الضلال.

ومما يدل على ذلك ما ثبت في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنه أنه قيل له: ألا تدخل على عثمان لتكلمه فقال: «إنكم لترونَ أنِّي لا أكلِّمه إلَّا أسمعكم إنِّي أكلِّمه في السِّرِّ دون أن أفتح بابًا لا أكونُ أوَّل من فتحهُ»[19].

قلت: يعني المجاهرة بالإنكار على الأمراء في الملأ لما في ذلك من الفتنة العظيمة من تنقص السلطان، وجرأة أهل الأهواء على الولاية وتهييج الغوغاء.

وقد وقع ما حذره أسامة رضي الله عنه من الفتنة بسبب المجاهرة بالنصيحة والأمر والنهي على خلاف ما توجبه الشريعة، فحدثت بسببه فتن كثيرة، وشرور كبيرة.

وفي الزهد: أن عمر بن الخطاب قال: «أيتها الرعية إن لنا عليكم حقًّا: النصيحة بالغيب والمعاملة على الخير»[20].

وقال ابن عباس لمن سأله عن أمر السلطان بالمعروف: «إن كنت فاعلًا ولا بد ففيما بينك وبينه»[21].

• • •

ثالثًا: وجوب الصبر على جور الولاة:

جور الولاة وظلمهم من المصائب التي تبتلى بها بعض الشعوب بأسباب الذنوب، وأيضًا يجعلها الله تعالى تمحيصًا ورفعة لدرجة الصابرين، وتشخيصًا وهلاكًا للمجرمين، قال تعالى:﴿ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ﴾ [الشورى: 30]، وقال تعالى: ﴿ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴾ [لقمان: 17].

وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «واعلم أنَّ في الصَّبر على ما تكره خيرًا كثيرًا، وأنَّ النَّصر مع الصَّبر، وأنَّ الفرج مع الكرب، وأنَّ مع العسر يسرًا»[22]، وقال صلى الله عليه وسلم: «وما أعطي أحدٌ عطاءً خيرًا وأوسع من الصَّبر»[23].

ولذا كانت الوصية بالصبر على جور الأئمة أصلًا من أصول أهل السنة والجماعة لما فيه من جلب المصالح ودرء المفاسد وتقليل الشرِّ، وهو من جنس الصبر عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ظلم المأمور والمنهي لما يرجى أن يتحقق به من المصالح الراجحة ودفع المفاسد الكثيرة، فأهل السنة والجماعة يقابلون جور السلطان بالتوبة إلى الله تعالى من الخطايا والضراعة إلى الله بالدعاء والصبر والاحتساب، ويرجون به حطِّ الخطايا وكثرة الثواب، مع انتظار الفرج القريب.

وقد جاءت النصوص الكثيرة حاثّةً على الصبر على جورهم كقوله صلى الله عليه وسلم: «من رأى من أميره شيئًا يكرهه فليصبر عليه؛ِ فإنَّه من فارق الجماعة شبرًا فمات إلَّا مات ميتةً جاهليَّةً»[24]، متفق عليه.

وقوله صلى الله عليه وسلم: «من كره من أميره شيئًا فليصبر»[25]، وقال صلى الله عليه وسلم: «إنَّكم سترون بعدي أثرةً فاصبروا حتَّى تلقوني على الحوض»[26].

فيجب الحذر من التحريض على السلطان والتعرض له بالتنقص من قدره أو الوقيعة في عرضه بسبب ظلمه وجوره، لما في الترمذي عن أبي بكرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله»[27]، وقال حذيفة رضي الله عنه: «ما مشى قوم إلى سلطان الله في الأرض ليذلوه إلا أذلهم الله قبل أن يموتوا»[28].

والواقع شاهد بذلك، فكل من سعى في تحريك فتنة على السلطان لابد أن يرى الذل والإهانة قبل موته، وهذا من العقوبات القدرية.

• قال الإمام ابن زمنين رحمه الله:
«ومن قول أهل السنة: أن السلطان ظل الله في الأرض، وأنه من لم يرَ على نفسه سلطانًا برًّا كان أو فاجرًا فهو على خلاف السنة»[29].

وقد تولى الخلافة والإمارة في بعض البلدان - والصحابة متوفرون - ولاة فيهم شيء من الفسق والجور والظلم، مثل يزيد ومروان بن الحكم والوليد بن عقبة والحجاح بن يوسف وغيرهم، وكان أفاضل الصحابة كابن عمر وابن مسعود وأنس بن مالك يسمعون لهم ويطيعون في المعروف ويصلون وراءهم، ولم يأمروا الناس بالوقيعة فيهم، فهم لا يعصونهم في المعروف ولا يرون الخروج عليهم بسبب ما هم عليه من الظلم والجور والفسق والذي لم يخرجهم من الإسلام.

بل كانوا يحثون الناس على السمع والطاعة لهم بالمعروف ويشددون النكير على من يحرض على عصيانهم أو الخروج عليهم؛ لما في طاعتهم ونصيحتهم والاجتماع عليهم والصبر على جورهم وترك التحريض عليهم من جمع الكلمة والتأليف بين القلوب ودرء الفتن وقطع دابر الشر، وكان أهل السنة والجماعة يوصون من أطاعهم بالصبر على جور الأئمة وينهونهم عن الشقاق والمنازعة.

• قال الحسن البصري رحمه الله:
«اعلم عافاك الله أن جور الملوك نقمة من نقم الله، ونقم الله لا تلاقى بالسيوف، وإنما تتقى وتستدفع بالدعاء والتوبة والإنابة والإقلاع عن الذنوب»[30].

• وقال رحمه الله:
«لو أن الناس إذا ابتلوا من قبل سلطانهم صبروا ما لبثوا أن يرفع الله عنهم»[31].

• ولما سمع الحسن رجلًا يدعو على الحجاج قال:
«لا تفعل رحمك الله، إنكم من أنفسكم أتيتم، إنما نخاف إن عزل الحجاج أو مات أن تليكم القردة والخنازير»[32].

فكان أهل السنة يصبرون على جور الأئمة، ويثبتون الأمة، ويهرعون إلى التوبة، ويسألون الله تعالى أن يكشف ما بهم من ضر، ولا يقدمون على شيء مما نهى عنه الشرع المطهر في هذه الحال، من حمل سلاح، أو إثارة فتنة، أو تحريش، أو نزع يد من طاعة لعلمهم أن هذه الأمور إنما يفزع إليها ويزينها من لا قدر للآيات والأحاديث في قلبه من أهل الأهواء الذين تسيرهم الآراء لا الآثار، وتتخطفهم مكائد أهل الكتاب والمشركين، ويستزلهم الشيطان بخطواته ليهلكهم ويهلك بهم.

• وقال ابن أبي العز في الطحاوية:
«بل في الصبر على جورهم تكفير السيئات ومضاعفة الأجور، فإنه تعالى ما سلطهم علينا إلا لفساد أعمالنا، والجزاء من جنس العمل، فعلينا الاجتهاد في الاستغفار والتوبة، وإخلاص العمل، ﴿ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ﴾ [الشورى: 30]، وقال: ﴿ أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [آل عمران: 165]، وقال: ﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [الأنعام: 129]»[33]. فإذا أرادت الرعية أن يتخلصوا من ظلم الأمير الظالم فليتركوا الظلم.

• وقال الحسن البصري رحمه الله في الأمراء:
«هم يلون من أمورنا خمسًا: الجمعة، والجماعة، والعيد، والثغور، والحدود، والله لا يستقيم الدين إلا بهم وإن جاروا، أو ظلموا، والله لَمَا يَصْلُح الله بهم أكثر مما يفسدون، مع أن والله طاعتهم لغيظ، وإن فرقتهم لكفر»[34].

• وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
«يجب أن يعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين؛ بل لا قيام للدين ولا للدنيا إلا بها، فإن بني آدم لا تتم مصلحتهم إلا بالاجتماع لحاجة بعضهم إلى بعض، ولا بد لهم عند الاجتماع من رأس، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمِّروا أحدهم»[35]، رواه أبو داود من حديث أبي سعيد وأبي هريرة، وروى الإمام أحمد في المسند عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لثلاثة يكونون بفلاة من الأرض إلا أمَّروا عليهم أحدهم»[36].

فأوجب صلى الله عليه وسلم تأمير الواحد في الاجتماع القليل العارض في السفر، تنبيهًا بذلك على سائر أنواع الاجتماع[37].


رابعًا: وجوب ترك سب الأئمة والتشهير بهم:

قد وردت نصوص صحيحة، تتضمن النهي عن سب ولاة الأمر؛ لما في سبهم من تغيير القلوب، وتهييج الغوغاء، وإذكاء نار الفتنة، وفتح أبواب الشر على الأمة، ففي سنن الترمذي أن أبا بكرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله»[38]، وفي السنة لابن أبي عاصم بإسناد جيد، عن أنس رضي الله عنه قال: «نهانا كبراؤنا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا: لا تسبوا أمراءكم، ولا تغشوهم، ولا تبغضوهم، واتقوا الله واصبروا؛ فإن الأمر قريب»[39].

وفي التمهيد لابن عبد البر رحمه الله، عن أنس رضي الله عنه قال: «حدثنا كبراؤنا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن أول نفاق المرء كلامه في الأمراء».

ففي هذا الأثر اتفاق أكابر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على تحريم الوقيعة في الأمراء بالسب لما في ترك سبهم من المحافظة على هيبة المنصب العام، ولعظم المسئولية التي وكلت إليهم في الشرع والتي لا يقام بحقها على الوجه المطلوب منهم ومن الرعية مع سبهم والوقعية فيهم، ولما يفضي إليه سبهم من عدم الطاعة في المعروف وإيغار الصدور وفتح منافذ الأسماع والقلوب أمام أهل الأهواء ودعاة الفتنة والشر.

وقد أخرج ابن عبد البر في التمهيد، عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: «إن أول نفاق المرء طعنه في إمامه»[40].

وفي السنة لابن أبي عاصم، عن أبي الدرداء أيضًا قال: «إياكم ولعن الأمراء؛ فإن لعنهم الحالقة، وبغضهم العاقرة، قيل: يا أبا الدرداء! فكيف نصنع إذا رأينا منهم ما لا نحب؟ قال: اصبروا؛ فإن الله إذا رأى ذلك منهم حبسهم عنكم بالموت»[41].

• قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله:
«سمع شقيق بن سلمة رحمه الله رجلًا يسب الحجاج فقال: لا تسبه، وما يدريك لعله قال: اللهم اغفر لي؛ فغفر له»[42].

• وقال رحمه الله في بيان شيء من النصح للولاة:
«واجتناب سبهم والقدح فيهم وإشاعة مثالبهم فإن ذلك ضررًا خطيرًا وفسادًا كبيرًا فمن نصحهم الحذر والتحذير من ذلك»[43].

وعلى من رأى منهم ما لا يحل أن ينبههم سرًّا لا علنًا بإشارة لطيفة وعبارة تليق بالمقام ويحصل بها المقصود؛ فإن هذا مطلوب في حق كل أحد وبالأخص ولاة الأمر؛ فإن تنبيههم على هذا الوجه فيه خير كثير، وذلك علامة الصدق والإخلاص.

قلت: ومما ينبغي الحذر منه التمدح بنصيحتهم عند الناس؛ فإن هذا مما يفسد النصيحة، وينقص الأجر.

وكذلك يجب ترك الوقيعة في أعراضهم والتنقص لهم أو الدعاء عليهم، لأن هذه الأمور تزرع الضغائن، وتولد الأحقاد والبغضاء، وتهيج الفتنة، وتوقع بأسهم بينهم.

فالواجب على المسلم الحق المؤمن بالله واليوم الآخر أن يسعى جاهدًا في الإصلاح بين المؤمنين، وجمع كلمة المسلمين والتأليف بين قلوبهم، وإزالة أسباب القطيعة وفساد ذات البين؛ ولاسيما إن كان الشخص من أهل العلم والجاه في المجتمع كان الواجب عليه أعظم لما فيه من طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ونفع عباده.

• • •

خامسًا: أهمية الدعاء الصالح لولاة الأمور:

لما أظهر أهل الأهواء الشناعة على ولاة الأمور والدعاء عليهم، أظهر أئمة السنة تعظيم أمر الولاية العامة والدعاء للولاة بالصلاح والتوفيق والتسديد.

• سئل الإمام أحمد رحمه الله عن طاعة السلطان:
«فقال بيده: عافا الله السلطان - تنبغي - يعني: طاعته، سبحان الله السلطان»[44].

• وقال الإمام أبي بكر المروذي:
«سمعت أبا عبد الله، يعني: الإمام أحمد - وذكر عنده الخليفة المتوكل - فقال: إني لأدعو له بالصلاح والعافية، وقال: لإن حدث به حادث لتنظرن ما يحل بالإسلام - يعني: من النقص -»[45].

• وقال الإمام البربهاري رحمه الله:
«إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى، وإذا سمعته يدعو للسلطان بالصلاح والتوفيق فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله»[46].

• وقال الفضيل بن عياض رحمه الله:
«لو كان لي دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في السلطان، قيل له: يا أبا عليٍّ فسِّر لنا هذا؟ قال: إذا جعلتها في نفسي لم تعدني، وإن جعلتها في السلطان فَصَلَحَ صَلُحَ بصلاحه العباد والبلاد»[47].

• وقيل لبعض السلف: أتدعو للسلطان وهو ظالم؟ فقال:
«أي والله أدعو له، إنَّ ما يدفع الله ببقائه أعظم مما يندفع بزواله».

• وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
«الدعاء لولي الأمر من أعظم القربات، ومن أفضل الطاعات، ومن النصيحة لله ولعباده»[48].

• وقال رحمه الله:
«إنه - يعني: الدعاء للسلطان - من النصيحة لولي الأمر، والتي هي من مقتضى البيعة، فمن النصيحة له الدعاء له بالتوفيق والهداية وصلاح النية والعمل وصلاح البطانة».

قلت: وكان رحمه الله - أي: الشيخ ابن باز - كثير الدعاء بالخير لولاة الأمور، خصوصًا لما شنع عليهم ممن شنع في بعض الأمور، ودعا عليهم في بعض الأحوال تصريحًا أو تلويحًا؛ صار الشيخ لا يكاد ينتهي من محاضرة أو موعظة أو درس إلا دعا للمسلمين عامة، ولولاة الأمورخاصة بالخير.

فصل: في بيان فوائد الدعاء لولاة الأمور:

ولا شك أن في الدعاء لولاة الأمور بالخير فوائد كثيرة، منها:
1- أن الدعاء عبادة لله تعالى ينال الداعي المخلص عليها ثواب العبادة.

2- فوز الداعي بمثل ما دعا به لولي الأمر من الخير، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين، ولك بمثلٍ»[49]، فإذا دعا لولي الأمر بالعافية والصلاح والتسديد والتوفيق كان له مثل ذلك.

3- أنه يؤجر ويثاب على كل خير يوفق له ولي الأمر في خاصة أمره وفي رعيته لأنه سبب فيه.

4- أن في الدعاء لولي الأمر تصديقًا لاعتقاد الداعي بإمامته ووجوب طاعته، كما قال الإمام أحمد رحمه الله: «إني لأرى طاعة أمير المؤمنين في السرِّ والعلانية، وفي عسري ويسري، ومنشطي ومكرهي، وأثرة علي، وإني لأدعو له بالتسديد والتوفيق في الليل والنهار».

5- أنه علامة على أن الداعي من أهل السنة وبراءة له من أهل الأهواء والفتنة، كما سبق قول البربهاري.

فصل: في بيان شئ من منهاج أهل السنة والجماعة مع ولاة أمورهم:

ولهذه النصوص وغيرها كان من دأب أهل السنة والجماعة ومن سبيلهم ومنهاجهم مع ولاة أمورهم:
أ‌- جمع قلوب الناس على ولاة الأمور.

ب‌- السعي في نشر المحبة والوئام بين الراعي والرعية.

ت‌- قطع دابر أسباب الفرقة والشقاق ما وجدوا لذلك سبيلًا.

ث‌- القيام بنصيحة ولاة الأمور سرًّا وأمر الرعية بالصبر على ما قد يصدر منهم من جور واستئثار المال.

ج‌- توجيه الرعية لما يزول به الجور من التوبة النصوح، والصدقة في السر والعلانية، ورد المظالم، وصدق النصيحة للولاة، والتعاون معهم على الخير والاستغفار والصبر.

ح‌- الإلحاح على الله تعالى بصالح الدعوات لهم.

خ‌- التوبة إلى الله عز وجل من الذنوب التي ارتكبتها الرعية، فإن الناس إنما يسلط عليهم ولاتهم وعدوهم بذنوبهم، ومنها: منع الزكاة، ونقض العهود، وكذلك منهاج أهل السنة والجماعة مع ولاة الأمور، فإنه منهاج يقوم على أساس الاتباع ولزوم الأثر، والدليل من الكتاب والسنة في سائر أمور الدين المتعلقة بحق الله تعالى أو المتعلقة بحقوق خلقه، فإنهم يقتدون ويتبعون ولا يبتدعون ولا يعارضون نصوص الكتاب والسنة بعقولهم وأفكارهم وأهوائهم ولا بما يمليه عليهم غيرهم.

قال ابن مسعود رضي الله عنه: «إنا نقتدي ولا نبتدي، ونتبع ولا نبتدع، ولن نضل ما تمسكنا بالأثر»[50].

وقال: «إنها ستكون أمور مشتبهات فعليكم بالتؤدة، فإنك أن تكون تابعًا في الخير خير من أن تكون رأسًا في الشر»[51].

• • •

سادسًا: لا تجوز بيعة غير السلطان مع وجود السلطان:

لا تجوز البيعة لشخص معدوم أو مجهول أو لا سلطان ظاهر له مع وجود ولي الأمر العام؛ فإن بيعة غيره مع وجوده من شقِّ عصى المسلمين، ونقض للبيعة ونزع لليد من الطاعة، وذلك من خصال الكفر وأمور الجاهلية، وإيقاظ الفتنة، ومخالفة الكتاب والسنة، وخروج عن إجماع الأمة، وسعي في فساد الدين وانتهاك الحرمات، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه، وإن مات فميتته جاهلية[52]، وأوجب على الأمة ضرب عنقه بالسيف كائنًا من كان[53].

• قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
«إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بطاعة الأئمة الموجودين المعلومين الذين لهم سلطان يقدرون به على سياسة الناس لا بطاعة معدوم ولا مجهول ولا من ليس له سلطان ولا قدرة أصلًا على شئ أصلًا»[54].

فأي أحد من الناس كائنًا من كان ومهما كان فضله وصلاحه نزل نفسه منزلة ولي الأمر الذي له القدرة والسلطان، الذي ينفذ بهما الأحكام ويسوس العباد ويعقد السلم وألوية الحرب وغير ذلك، فدعا جماعة من الناس إلى بيعته والسمع والطاعة له أو أعطته تلك الجماعة بيعة تسمع له وتطيع له بموجبها وولي الأمر في البلاد قائم ظاهر؛ فقد حاد الله ورسوله وخالف نصوص الشريعة وسعى في فتنة وتعرض لوعيد النبي صلى الله عليه وسلم؛ فمثل هذا لا تشرع طاعته بل تحرم.

قلت: فمن دعا إلى بيعة نفسه أو رضي ببيعة الناس له على هذا النحو فإنه شاقٌّ لعصى الطاعة مفارق للجماعة قد خلع ربقة الإسلام من عنقه تجب استتابته، وإلا أدب التأديب الذي يردعه، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من أتاكم وأمركم جميعٌ على رجلٍ واحدٍ يريد أن يشقَّ عصاكم أو يفرِّق جماعتكم فاقتلوه»[55].



--------------------------------------
[1] أخرجه البخاري برقم (2957)، ومسلم برقم (1835)، عن أبي هريرة رضي الله عنه.
[2] أخرجه البخاري برقم ( 7144 )، ومسلم برقم ( 1839) عن ا بن عمر رضي الله عنهما.
[3] أخرجه مسلم برقم (1836)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[4] أخرجه مسلم برقم (1846)، من حديث سلمة بن يزيد الجعفي رضي الله عنه.
[5] أخرجه البخاري برقم (7084)، ومسلم برقم (1847)، من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
[6] تتمة الحديث السابق.
[7] انظر التعليقات على متن لمعة الاعتقاد. ص 181.
[8] انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (35/16،17).
[9] انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (35/12).
[10] سبق تخريجه.
[11] أخرجه مسلم برقم (55)، من حديث تميم الداري رضي الله عنه.
[12] أخرجه مسلم برقم (1715)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[13] لا يغل: من الغل والإغلال، وهو الخيانة في كل شيء، والمعنى: أن هذه الثلاث تستصلح بها القلوب فمن تمسك بها طهر قلبه من الخيانة والدغل والشر.
[14] أخرجه الترمذي برقم (2658)، من حديث ابن مسعود رضي الله عنهما.
وأخرجه أبو داود برقم (3660)، والترمذي برقم (2656)، وابن ماجة برقم (230)، من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه. قال الترمذي: حديث حسن.
وأخرجه أحمد في المسند (3/225) برقم (12937)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه. قال شعيب الأرنؤوط: صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن.
وأخرجه أحمد في المسند (4/79) برقم (16296)، وابن ماجة برقم (231)، والدارمي برقم (228)، من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه. قال شعيب الأرنؤوط: صحيح لغيره. والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع (6/30).
[15] كما قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه: «بايعت النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- على النُّصح لكلِّ مسلمٍ»، أخرجه مسلم برقم (56).
[16] انظر شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 215.
[17] سبق تخريجه.
[18] سبق تخريجه.
[19] أخرجه البخاري برقم (3267)، ومسلم برقم (2989).
[20] أخرجه هناد فى الزهد (2/602) برقم (1281)، وأورده الهندي في كنز العمال برقم (14334).
[21] أورده ابن أبي شيبة في مصنفه (15/74)، وابن رجب في جامع العلوم والحكم (1/225).
[22] أخرجه أحمد في المسند (3/308) برقم (2800)، وأورده ابن رجب في جامع العلوم والحكم (1/460)، والنووي في الأربعين النووية برقم (19)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. قال ابن رجب: رواه عبد بن حميد في مسنده بإسناد ضعيف، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (2382)، وقال أحمد شاكر: هذا حديث رواه أحمد بثلاثة أسانيد، أحدها صحيح والآخران منقطعان، وقال شعيب الأرنؤوط: صحيح.
[23] أخرجه البخاري، برقم (1469)، من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
[24] أخرجه البخاري برقم (7054)، ومسلم برقم (1849)، من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
[25] سبق تخريجه.
[26] أخرجه البخاري برقم (3163)، من حديث أنس رضي الله عنه.
وأخرجه مسلم برقم (1061)، من حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه.
[27] سبق تخريجه.
[28] سبق تخريجه.
[29] سبق تخريجه.
[30] انظر آداب الحسن البصري لابن الجوزي ص 119.
[31] انظر الشريعة للآجري (1/73).
[32] انظر آداب الحسن البصري لابن الجوزي ص 119.
[33] انظر شرح الطحاوية ص 541.
[34] انظر جامع العلوم والحكم لابن رجب (2/117).
[35] أخرجه أبي داود برقم (2608)، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
وأخرجه أبي داود برقم (2609)، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النووي في رياض الصالحين برقم (967) ص (351): رواه أبو داود بإسناد حسن، وصححه الألباني في صحيح أبي داود (2347)، وفي صحيح الجامع برقم (500)، وفي السلسلة الصحيحة برقم (1322).
[36] أخرجه الإمام أحمد في المسند (2/177) برقم (6609). والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/82) قال الهيثمى: فيه ابن لهيعة وحديثه حسن، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح، وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة برقم (589)، وقال: ورجاله ثقات غير ابن لهيعة فإنه سيىء الحفظ، قلت: ويشهد له الحديث السابق.
[37] انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (28/390).
[38] سبق تخريجه.
[39] أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (6/69) برقم (7523)، وابن أبي عاصم في السنة (3/34) برقم (847)، وفي ظلال الجنة (2/217) برقم (1015). قال الألباني في الظلال: إسناده جيد.
[40] أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (7/48) برقم (6406).
[41] أخرجه ابن أبي عاصم في السنة (3/35) برقم (848)، وفي ظلال الجنة (2/218) برقم (1016). قال الألباني في الظلال: ضعيف.
[42] أخرجه هناد في الزهد (2/464) برقم (931)، وأورده أبي نعيم في الحلية (4/102)، والذهبي في سير أعلام النبلاء (4/165)، عن الزبرقان، قال: كنت عند أبي وائل فجعلت أسب الحجاج...إلخ، وأبو وائل هو: شقيق بن سلمة.
[43] انظر الرياض الناظرة ص 49.
[44] انظر السنة للخلال (1/76)، قال المحقق الدكتور عطية الزهراني: إسناده صحيح.
[45] انظر السنة للخلال (1/84)، قال المحقق الدكتور عطية الزهراني: إسناد هذا الأثر صحيح.
[46] سبق تخريجه.
[47] انظر شرح السنه للبربهاري (1/51)، ويروى مثل ذلك عن الإمام أحمد وسفيان الثوري رحمهما الله تعالى.
[48] انظر مجموع فتاوى ابن باز (8/210).
[49] أخرجه مسلم برقم (2732)، من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه.
[50] أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة (1/96).
[51] أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (7/297) برقم (10371).
[52] سبق تخريجه.
[53] لحديث أسامة بن شريكٍ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أيُّما رجلٍ خرج يفرِّق بين أمَّتي فاضربوا عنقه»، أخرجه النسائي، برقم (4035).
وأخرجه أحمد في المسند (2/161) برقم (6465) بنحوه، عن عبد الله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما.
وعن عرفجة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إنَّه ستَكون هناتٌ وهناتٌ، فمن أراد أن يفرِّق أمر هذه الأمَّة وهي جميعٌ فاضربوه بالسَّيف كائنًا من كان»، أخرجه مسلم، برقم (1852).
[54] انظر منهاج السنة النبوية (1/115).
[55] أخرجه مسلم برقم (1852)، عن عرفجة بن شريح رضي الله عنه، وانظر الهامش السابق.





رابط المصدر:
http://www.alukah.net/Web/alqseer/10...#ixzz2dsY87RBV







التوقيع :

طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...65#post1714265
من مواضيعي في المنتدى
»» فيلم المأرز .. أضخم عمل عن الحرمين الشريفين (ربع ساعة فقط)
»» كثير من أعمال ومؤامرات الخوارج تكون في رمضان / الشيخ عبدالرزاق العباد
»» عن حذيفة رضي الله عنه قال : « إذا أحب أحدكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا، فلينظر ....
»» أكذوبة: العلماء ورفض افتتاح مدارس البنات
»» Where is Allah - Shaykh Bin Baaz
 
قديم 04-09-13, 04:59 AM   رقم المشاركة : 8
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


اللهم اعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن ..

بارك الله بك يا اختنا ..







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» من مظاهر طور الكتمان عند الإباضيه !!!
»» هل يؤثر تغيير موقع كلمات أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟!
»» كتاب التربية الاسلاميه للصف السادس ج1- سلطنة عمان..
»» السؤال موجه لاهل السنة والإباضية !!
»» لما يطعن الاباضيه في معاويه رضي الله عنه وكتبهم تشهد له بانه من كتاب الوحي?!
 
قديم 05-09-13, 11:04 AM   رقم المشاركة : 9
abdulaziz1
عضو ذهبي







abdulaziz1 غير متصل

abdulaziz1 is on a distinguished road


السلام عليكم ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللواء الاخضر مشاهدة المشاركة
   رحمك الله يا عمر بن الخطاب ورضي عنك

(إذا رأيتم في عوجاجاً فقوموني, فقام رجل وقال لعمر: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا ,فقال عمر : الحمد لله الذي جعل الذي جعل في امة محمد صلى الله عليه وسلم من يقوم عمر بسيفة).

قال النبي صلى الله عليه وسلم { والذي نفسي بيده لتأمرنّ بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم }


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ فَمَنْ صَدَّقَهُمْ عَلَى كَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَنْ يَرِدَ عَلَيَّ الْحَوْضَ " .


قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ................ من أتى أبواب السلطان افتتن ، وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا " .


عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " سَيَعْمَلُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ بَعْدِي، تَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَلَا نُقَاتِلُهُمْ ؟ قَالَ: " لَا، مَا صَلَّوْا " قَالَ قَتَادَةُ: " يَعْنِي مَنْ أَنْكَرَ بِقَلْبِهِ وَكَرِهَ بِقَلْبِهِ " رَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ، وَرُوِّينَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ الْحَسَنِ، أَنَّهُ قَالَ: " فَمَنْ أَنْكَرَ بِلِسَانِهِ فَقَدْ بَرِئَ ": وَقَدْ ذَهَبَ زَمَانُ هَذِهِ، " وَمَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ " فَقَدْ جَاءَ زَمَانُ هَذِهِ )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون عليكم أمراء تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ ، ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع قالوا : أفلا نقاتلهم قال : لا ما صلوا لا ما صلوا أي من كره بقلبه وأنكر بقلبه .

ولا دليل منهم له أي علاقة بالموضوع .. لكن ميخالف .. نمسكها واحد واحد وأنا أخوك ونشوف ..

اقتباس:
(إذا رأيتم في عوجاجاً فقوموني, فقام رجل وقال لعمر: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا ,فقال عمر : الحمد لله الذي جعل الذي جعل في امة محمد صلى الله عليه وسلم من يقوم عمر بسيفة).

أوّلاً الأثر يحتاج إثبات صحّته من عدمها ..

ثانيّاً أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام مقدّمة على أقوال عمر رضي الله عنه وغيره ..

اقتباس:
قال النبي صلى الله عليه وسلم { والذي نفسي بيده لتأمرنّ بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم }

وهل الحديث قال إخرج ؟! بل حتّى لم يقل أنكر (علانيةً) ..

فقط فيه ذمّ لـ عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..

عموماً لا تعارض بين هذا الحديث وبين تحريم الخروج .. عليك بالنصح .. إذا لم يرتدع الحاكم .. بيتحاسب يوم القيامة .. وأنت إنتهى دورك ! لم يأت أمر صريح في الدّين ويقولك خلّ الحاكم يرتدع غصب وإذا لم يرتدع ورّه شغله ! :d

اقتباس:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ فَمَنْ صَدَّقَهُمْ عَلَى كَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَنْ يَرِدَ عَلَيَّ الْحَوْضَ " .

لم يطلب منك أحد أن تصدّقهم ولا أن تُعينهم .. بل ولا حتّى أن تحبّهم !

فـ ما هو وجه الإستدلال في الحديث ؟!

اقتباس:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ................ من أتى أبواب السلطان افتتن ، وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا " .

ونحنُ نقرّ بذلك ..

أين المشكلة ؟!

لم يقل لك أحد إذهب إلى أبواب السلاطين .. ولم يقل أنّ الذهاب إليهم ليس بـ فتنة !!

اقتباس:
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " سَيَعْمَلُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ بَعْدِي، تَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَلَا نُقَاتِلُهُمْ ؟ قَالَ: " لَا، مَا صَلَّوْا " قَالَ قَتَادَةُ: " يَعْنِي مَنْ أَنْكَرَ بِقَلْبِهِ وَكَرِهَ بِقَلْبِهِ " رَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ، وَرُوِّينَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ الْحَسَنِ، أَنَّهُ قَالَ: " فَمَنْ أَنْكَرَ بِلِسَانِهِ فَقَدْ بَرِئَ ": وَقَدْ ذَهَبَ زَمَانُ هَذِهِ، " وَمَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ " فَقَدْ جَاءَ زَمَانُ هَذِهِ )

أخي الحبيب .. والله إنّ هذا الحديث تحديداً ضد ما لمست أنّك تُريد قوله في هذا الردّ !

بعد كلّ هذا الذمّ للحكّام .. يسأل الصحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : "ألا نقاتلهم ؟" .. قال : "لا , ما صلّوا" !

هذا أحد أقوى الأدلّة في تحريم الخروج على الحاكم .. إستغربت بـ صراحة وحاولت أفكّر بـ وجه الإستدلال لكن ما قدرت أطلع بـ شئ للأمانة ..

ربّما الإنكار ..

ومع ذلك تم توضيح الكره والإنكار في نهاية الحديث ..

حديث في غاية الوضوح !

لا يجوز لك الخروج على حاكمك طالما أنّه يصلّي .. ويسمح بالصلاة .. ولم يُظهر الكفر البواح !

وحتّى الكفر البواح يجب أن يكون عندك فيه من الله بُرهان !







 
قديم 06-09-13, 02:49 PM   رقم المشاركة : 10
اللواء الاخضر
عضو نشيط






اللواء الاخضر غير متصل

اللواء الاخضر is on a distinguished road


اصبح العزف على وتر الخروج على الحالكم وحكمها واحكامها مضحك في ايامنا
فمن يفتي بحرمه الخروج على الحاكم س من الناس سيفتي بحرمه الخروج على الحاكم الذي خرج على الحاكم س

الخلاصه
السكوت على الظلم مشاركه في الظلم

من لم يحكم بالعدل بين ابناء شعبه وجوعهم وافقرهم بينما هو يعيش في رغد العيش ، مثل هذا الحاكم يجب الخروج عليه حتى لو صلى وصام وحج وزكا

‏قال احدهم ل سفيانً الثوري :
‏إني أخيط ثياب السلطان
‏هل أنا من أعوان الظلمة؟
‏فقال سفيان الثوري:
‏بل أنت من الظلمة.!
‏ولكن أعوان الظلمة:
‏من يبيع لك الإبرة والخيوط.!







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:44 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "