العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-13, 11:05 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


جواب ذي الخويصرة ليس حرقوص و لا ذو الثدية


جواب ذي الخويصرة ليس حرقوص و لا ذو الثدية

طرح مخالف ان ذي الخويصرة كان قائد الخوارج في العراق

و من الاسماء التي ذكرت
حرقوص بن زهير
، أو المخدج ،
أو ذي الخويصرة ،
أو ذي الثدية ،
أو ذي الثندوة ،
أو سفعة الشيطان
، أو شيطان الردهة ،
أو شيطان الوهدة ،
و قال انها كلها اسماء لحرقوص

و من تعدد الاسماء سناخذ الاسماء الاكثر تداولا في الكتب

و نبحث عن ذي الخويصرة و حرقوص و ذو الثدية

حيث صار خلط بين ذي الخويصرة و حرقوص و ذو الثدية
و بعد البحث فيما ذكر عن ذي الخويصرة
يتضح ان ذي الخويصرة ليس حرقوص و ليس ذو الثدية

فذو الخويصرة لا يعتبر في الحقيقة زعيماً للخوارج، لأن فعلته حادثة فردية- تقع للحكام كثيراً- ولم يكن له حزب يتزعمه ولا كان مدفوعاً من أحد
- إلا طمعه وسوء أدبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم،
يجوز أن يكون قصد النبي صلى الله عليه وسلم بالأصحاب لهذا الرجل هم من يكونون على شاكلته في مستقبل الأيام بحيث يكونون متابعين له على فكرته، وإن لم يتزعم قيادتهم في هذا الخروج على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الخلفاء.
لقد مضى عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ولم يكن لذي الخويصرة ذكر في هذه العهود بعد تلك الحادثة لا بنفسه ولا مع من يمكن أن يكونوا على شاكلته. ولم يذكر التاريخ - فيما اطلعت عليه – أنه كان كذلك من الثائرين على عثمان رضي الله عنه أو أنه كان له أبناء أو أصحاب ينتسبون إليه في تلك الثورة مع أن الفارق الزمني بين ورود الحديث فيه وبين أحداث الفتنة الكبرى يسمح بمثل هذا لو كان.
كل هذا يجعل من هذه الحادثة التي ارتكبها ذو الخويصرة حادثة فردية في وقتها؛ حيث لم يشتهر بالخروج ولم تعرف له آراء خاصة يتميز بها ولم يكون له حزبا سياسيا معارضا وإن لم يمنع هذا من اعتباره الفيء لمجرد نزعة الخروج في صورة ساذجة، إذا صح أن يكون الاعتراض على تقسيم الفيء خروجا.

============

فتح الباري ينفي ان يكون ذي الخويصرة هو ذو الثدية

وتقدم في الأدب من طريق عبد الرحمن بن أبي نعم عن أبي سعيد أن المقسوم كان تبرا بعثه علي بن أبي طالب من اليمن فقسمه النبي صلى الله عليه وسلم بين أربعة أنفس وذكرت أسماءهم هناك (قوله جاء عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي) في رواية عبد الرزاق عن معمر بلفظ بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم قسما إذ جاءه ابن ذي الخويصرة التميمي وكذا أخرجه الإسماعيلي من رواية عبد الرزاق ومحمد بن ثور وأبو سفيان الحميري وعبد الله بن معاذ أربعتهم عن معمر وأخرجه الثعلبي ثم الواحدي في أسباب النزول من طريق محمد بن يحيى الذهلي عن عبد الرزاق فقال ابن ذي الخويصرة التميمي وهو حرقوص بن زهير أصل الخوارج وما أدري من الذي قال وهو حرقوص الخ وقد اعتمد على ذلك بن الأثير في الصحابة فترجم لذي الخويصرة التميمي في الصحابة وساق هذا الحديث من طريق أبي إسحاق الثعلبي وقال بعد فراغه فقد جعل في هذه الرواية اسم ذي الخويصرة حرقوصا والله أعلم وقد جاء أن حرقوصا اسم ذي الثدية كما سيأتي (قلت) وقد ذكر حرقوص بن زهير في الصحابة أبو جعفر الطبري وذكر أنه كان له في فتوح العراق أثر وأنه الذي افتتح سوق الأهواز ثم كان مع علي في حروبه ثم صار مع الخوارج فقتل معهم وزعم بعضهم أنه ذو الثدية الآتي ذكره وليس كذلك وأكثر ما جاء ذكر هذا القائل في الأحاديث مبهما


===============

ورد في حديث البخاري تحت باب (من ترك قتال الخوارج للتألف وأن لا ينفر الناس عنه) عن أبي سعيد قال: ((بينا النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبد الله بن ذي الخويصرة التميمى فقال: اعدل يا رسول الله . فقال: ويلك من يعدل إذا لم أعدل. قال عمر بن الخطاب دعني أضرب عنقه . قال: دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاته ، وصيامه مع صيامه ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، ينظر في قذذه فلا يوجد فيه شيء، ينظر في نصله فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر في رصافه فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر في نضيه فلا يوجد فيه شىء، قد سبق الفرث والدم ، آيتهم رجل إحدى يديه - أو قال ثدييه - مثل ثدي المرأة - أو قال مثل البضعة - تدردر، يخرجون على حين فرقة من الناس. قال أبو سعيد أشهد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم وأشهد أن عليا قتلهم وأنا معه ، جيء بالرجل على النعت الذي نعته النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال فنزلت فيه وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ)) <br/> رواه البخاري (6933). ، فهو على ما يبدو من تبويبه لهذا الحديث يعتبر ذا الخويصرة أول الخوارج وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ترك قتله للتألف.

=======

الشهرستاني مؤلف كتاب الملل والنحل
حين تكلم عن نشاة الخوارج فرق بين ذو الخويصرة و ذو الثدية

وهم الذين أولهم ذو الخويصرة وآخرهم ذو الثدية
وهذا يبين ان الشهرستاني يرى ان هناك شخصيتان احدهم ذي الخويصرة و الاخر ذو الثدية

=====

نشاة الخوارج في نظر الاباضية وقد ولوا عبد الله بن وهب الراسبي ليكون الامام الشرعي

و عند الاباضية عند الحديث عن نشأة الخوارج بدأت سنة 64هـ بقيادة نافع بن الأزرق في أواخر ولاية ابن زياد وهذا الرأي لعلي يحيى معمر الإباضي
انظر: ((الإباضية بين الفرق الإسلامية)) (ص377)، وانظر: ((الإباضية في موكب التاريخ)) (ص33).
. وهو في هذا الرأي يتابع قطب الأئمة أبي إسحاق أطفيش الإمام الإباضي الذي يرى أن ما حدث بين الإمام علي وبين الطائفة التي انفصلت عن جيشه
والتي سميت فيما بعد بالمحكمة إنما هو نوع من أنواع الفتن الداخلية التي وقعت بين المسلمين في ذلك العصر؛ حيث اعتبرت تلك الطائفة أن علياً رضي الله عنه
قد زالت عنه الإمامة الشرعية حينما قبل التحكيم، ولهذا فقد ولوا عبد الله بن وهب الراسبي في زهده وتقواه ودعى هذا بدوره عليا للدخول في طاعته
بعد أن اختاره من معه من الصحابة وغيرهم ((الإباضية بين الفرق الإسلامية)) (ص377). – كما يدعي الخوارج.

==============

قادة جيش الخوارج ليس فيهم ذو الخويصرة ولا ذو الثدية

قائد الميمنة : زيد بن حصين الطائى .

قائد الميسرة : شريح بن أوفي العبسى .

قائد الخيالة : حمزة بن سنان الأسدى .

قائد الرجّالة : حرقوص بن زهير السعدى(2) .

وقيل : قائد الميمنة : يزيد بن حصين ، وقائد الخيل : عبد الله بن وهب (3) .

(2) تاريخ الطبرى : 5 / 85 ، الكامل فى التاريخ : 2 / 405 ، البداية والنهاية : 7 / 289 .
(3) الأخبار الطوال : 210 .

=================

قال ابن حجر في الإصابة(2/49) : (ذكر الهيثم بن عدي أن الخوارج تزعم أن حرقوص بن زهير كان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأنه قتل معهم يوم النهروان قال: فسألت عن ذلك فلم أجد أحدا يعرفه)
قلت: الهيثم بن عدي هو الطائي أخباري كذاب كما قال البخاري وأبو داود وغيرهما !!
هل حرقوص هو ذو الخويصرة؟
ذكر بعض العلماء أن ذا الخويصرة هو حرقوص وقيل المقداد وقيل غير ذلك وقد اعتمد على الأول ابن الأثير فجعله في عداد الصحابة ,لكن صح عند البخاري في (باب من ترك قتال الخوارج) تسميته (عبد الله بن ذي الخويصرة).
وأرجو أن يكون هذا كافيا لبيان الحق دون إطالة وإطناب
الخلاصة
وخلاصة هذا أنه لا يصح كون ذي الخويصرة صحابيا ولا حرقوص بن زهير..فلا وجود لصحابي رأسا للخوارج !!
بيان حال خطيب النمسا - تأكيد الإصابة بنفي كون رأس الخوارج من الصحابة

أبوعبد الله عادل المغربي

تأكيد الإصابة

بنفي كون رأس الخوارج من الصحابة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archiv.../t-283669.html


================

لعل من المهم ان نذكر

لم تذكر كتب التاريخ ان ذو الخويصرة قاتل علي غي النهروان
ثانيا الشيعة الخوارج اعدادهم بالاف من شتى القبائل ظهروا في العراق
وهم شيعة على الذين خرجوا عليه وقتله احد الشيعة الخوارج ابن ملجم










التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» موقف الشيعة من مذابح سوريا سيكون ورقة سوداء في قادم الأيام، برأى خليل علي حيدر
»» ملف الرد على الشيعة الاثناعشرية حول الامامة / الولاية / العترة
»» يانصراللات شاهد إبتسامة #الشهيد_محمد_العذبة_المري التي لم ولن ترى مثلها على وجوه كلاب
»» مفاتيح الحل للتخلص من الاضطهاد و القتل الذي يتعرض له السنة في العراق و سوريا و لبنان
»» أنباء عن تورط إيران فى تركيب فيروس (كورونا) ونشره بالسعودية
 
قديم 25-08-13, 11:13 AM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road




عصيان الخوارج المستمر
واستمرّ الخوارج
فخرج
أشرس بن عوف الشيباني في الدسكرة بمائتين وسار إلى الأنبار .
فوجّه إليه سيدنا علي رضي الله عنه الأبرش بن حسان في ثلاثمائة فقتله في ربيع الأوّل سنة 38هـ .
وخرج بعده هلال بن علّفة من تيم الرباب فأتى ماسبذان (مدينة في محافظة لرستان الايرانية)
فوجّه إليه سيدنا علي رضي الله عنه
معقل بن قيس الرباحي فقتله وقتل أصحابه وهم أكثر من مائتين وذلك في شهر جمادى الأُولى .
ثمّ خرج الأشهب بن بشر في مائة وثمانين رجلا فجاء أرض المعركة التي أُصيب فيها هلال وأصحابه فصلّى عليهم ودفن من قدر عليه منهم .
فوجّه إليهم سيدنا علي رضي الله عنه
جارية بن قدامة السعدي ، وقيل : حجر بن عدي ، فأقبل إليهم الأشهب ، فاقتتلا بجرجرايا [1719]من أرض جوخا [1720]، فقتل الأشهب وأصحابه في جمادى الآخرة سنة ثمان وثلاثين .
وكان الخوارج يجوبون البلاد لإغفال المسلمين تحت راية لا حكم إلاّ لله .
ثمّ خرج سعيد بن قفل التيمي ـ من تيم الله بن ثعلبة ـ في رجب بالبندنيجين ومعه مائتا رجل فأتى درزنجان [1721]ـ وهي من المدائن على فرسخين ـ فخرج إليهم سعد بن مسعود فقتلهم في رجب سنة ثمان وثلاثين .
ثمّ خرج أبو مريم السعدي التميمي ، فأتى شهرزور [1722]، وأكثر من معه من الموالي ، وقيل : لم يكن معه من العرب غير ستّة نفر هو أحدهم ، واجتمع معه مائتا رجل ، وقيل : أربعمائة ، وعاد حتّى نزل على خمسة فراسخ من الكوفة .
فأرسل إليه سيدنا علي رضي الله عنه
يدعوه إلى بيعته ودخول الكوفة ، فلم يفعل ، وقال : ليس بيننا غير الحرب .
فبعث إليه سيدنا علي رضي الله عنه
شريح بن هانئ في سبعمائة ، فحمل الخوارج على شريح وأصحابه فانكشفوا ، وبقي شريح في مائتين ، فانحاز إلى قرية ، فتراجع إليه بعض أصحابه ودخل الباقون الكوفة .
فخرج سيدنا علي رضي الله عنه
بنفسه وقدّم بين يديه جارية بن قدامة السعدي ، فدعاهم جارية إلى طاعة سيدنا علي رضي الله عنه
وحذّرهم القتل فلم يجيبوا ، ولحقهم سيدنا علي رضي الله عنه أيضاً فدعاهم فأبوا عليه وعلى أصحابه ، فقتلهم أصحاب سيدنا علي رضي الله عنه ولم يسلم منهم غير خمسين رجلا استأمنوا فآمنهم .
وكان في الخوارج أربعون رجلا جرحى ، فأمر سيدنا علي رضي الله عنه بإدخالهم الكوفة ومداواتهم حتّى برؤوا ، وكان قتلهم في شهر رمضان سنة ثمان وثلاثين ; وكانوا من أشجع من قاتل من الخوارج ، ولجرأتهم قاربوا الكوفة [1723].
ورغم أعمالهم العبثية وقتلهم الناس على العصبية كان سيدنا علي رضي الله عنه يعتني بجرحاهم ويهديهم إلى الحقّ بأخلاق عالية [1724] .
قول علي (عليه السلام) في الخوارج


الخوارج كما ذكر في كتب الشيعة

سئل الإمام عن أهل النهروان [1735]
أمشركون ؟
قال : من الشرك فرّوا ، فقيل : ياأمير المؤمنين فمنافقون ؟
قال : المنافقون لا يذكرون الله إلاّ قليلا ، فقيل له : فما هم ؟ قال : قوم بغوا علينا ، فنصرنا الله عليهم [1736].
وقالوا للإمام علي (عليه السلام): ياأمير المؤمنين ، هؤلاء الذين نقاتلهم ، أكفّار هم ؟
فقال علي : من الكفر هربوا ، وفيه وقعوا .
قال : أفمنافقون ؟
فقال علي : إنّ المنافقين لا يذكرون الله إلاّ قليلا . قال : فما هم ياأمير المؤمنين حتّى أُقاتلهم على بصيرة ويقين ؟
فقال علي (عليه السلام): هم قوم مرقوا من دين الإسلام ، كما مرق السهم من الرميّة ; يقرؤون القرآن فلا يتجاوز تراقيهم ، فطوبى لمن قتلهم أو قتلوه [1737].
قال الإمام (عليه السلام)سلوني قبل أن تفقدوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي .
فقام ابن الكوّاء الخارجي فقال : مَن
(الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ) [1738]؟
قال : منافقوا قريش .
قال : فمن (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً) [1739]؟
قال (عليه السلام): منهم أهل حَرَوْراء [1740]ـ [1741].
قرأوا بحضرته (عليه السلام): (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالاَْخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً) [1742] فقال علي (عليه السلام): أهل حَرَوْراء منهم [1743].








التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» لعن الله من اوى محدثا خــــاص بالمدينة المنورة
»» الإرهابي هادي المدرسي للأمريكيين: مذهب (السيستاني - بول بريمر) أفضل صديق لكم
»» كتاب لمعمم شيعي رافضي يحرم الطبخ في الأواني المصنوعة في مصر ويسب أهلها في أعراضهم
»» الفرق بين اهل السنة و الشيعة الاثنا عشرية الرافضة
»» لعبة بالأسواق تشجع الأطفال على الدعارة وتعرض مشاهد جنسية
 
قديم 25-08-13, 11:18 AM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


ولعل من المناسب ان نذكر ان ايران تشترك مع العراق في جهة المشرق بل ان عاصمة الفرس المدائن موجودة الان قرب بغداد اضافة الي ان الخوارج كانوا موجودين في ايران

و حدثت معارك مع الخوارج في ايران
1 معركة دسكرة التي وقعت في خراسان في رمضان عام38هـ بقيادة اشرس بن عوف الشيباني و التي انهزموا فيها.
2- معركة ماسبذان( في أرض فارس أو إيران اليوم) في جمادي الأولى لعام 38هـ بقيادة هلال بن علفة.

3-- وأخرج بسنده عن الأورق بن قيس، قال: «كنا بالأهواز نقاتل الخوارج، وفينا أبو برزة الأسلمي - رضي الله عنه - فجاء إلى نهر، فتوضأ، ثم قام يصلي».








التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الكلام في أن أن علياً أولى من أبي بكر بالاتباع
»» الرد على من إدعى أن ابا بكر دفن على غير وجه حق
»» نصرالله النساء ادخلن الفساد الي الحزب / المخدرات/ مغنية الانن متهم بالتجسس
»» اسماء قتلة الخليفة الشهيد عثمان رضي الله عنه
»» المهدي يحتاج الي300 شيعي ليخرج
 
قديم 26-08-13, 05:10 AM   رقم المشاركة : 4
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road




صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

الجزء الثاني >> 65 - كتاب المناقب >> 22 - باب: علامات النبوة في الإسلام.

3414 - حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن: أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما، أتاه ذو الخويصرة، وهو رجل من بني تميم، فقال: يا رسول الله اعدل، فقال: (ويلك، ومن يعدل إذا لم أعدل، قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل). فقال عمر: يا رسول الله، ائذن لي فيه فأضرب عنقه؟ فقال: (دعه، فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى نضيه - وهو قدحه - فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم، آيتهم رجل أسود، إحدى عضديه مثل ثدي المرأة، أو مثل البضعة تدردر، ويخرجون على حين فرقة من الناس).
قال أبو سعيد: فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه، فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به، حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته.


لم اعثر في كتاب البخاري لفظ ضئضئ

===============


مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الثالث. >> مسند أبي سعيد الخدرى رضي الله عنه

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان عن أبيه عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري قال:
-بعث علي وهو باليمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة في تربتها فقسمها بين الأقرع بن حابس الحنظلي ثم أحد بني مجاشع وبين عيينة بن بدر الفزاري وبين علقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب وبين زيد الخير الطائي ثم أحد بني نبهان قال فغضبت قريش والأنصار فقالوا يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا قال إنما أتألفهم قال فأقبل رجل غائر العينين ناتئ الجبين كث اللحية مشرف الوجنتين محلوق قال فقال يا محمد اتق الله قال فمن يطع الله إذا عصيته أيأمنني على أهل الأرض ولا تأمنوني قال فسأل رجل من القوم قتله النبي صلى الله عليه وسلم أراه خالد بن الوليد فمنعه فلما ولى قال من ضئضئي هذا قوم يقرؤن القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الإسلام كما مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد.



وفي مسند احمد لم يذكر اسم ذو الخويصرة انما ذكر رجل

ولعل من الواضح أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بقوله يخرج من ضئضي الرجل الاتباع ممن كان على شاكلته في الفكر والعمل.

ماذا فهم أبن كثير من الحديث :

تفسير ابن كثير ج1/ص347

فإنه يخرج من ضئضئ هذا أي من جنسه قوم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وقراءته مع قراءتهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم 1064 ثم كان ظهورهم أيام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقتلهم بالنهروان

===

فهم الصحابة أنهم الخوارج فقد سئل سهل بن حنيف : هل سمعت النبي يذكر الخوارج ؟ قال سمعته " وأشار بيده نحوا المشرق " قوم

يقرأ ون القرآن بألسنتهم لا يعدوا تراقيهم " رواه مسلم
وأمر الرسول الصحابة بقتالهم وعزم إن هو أدركهم أن يقتلهم قتل عاد وإرم قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه " فأشهد اني سمعت هذا

الحديث من رسول الله واشهد ان علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه "رواه مسلم . قال أبو سعيد " أنتم قتلتموهم يا أهل العراق " رواه مسلم
فصحابة فهموا انهم الخوارج وحققوا امر النبي بقتلهم فقاتلوهم وأن قتالهم لهم كان في المشرق حيث اشار النبي وفهموا المراد بالمشرق العراق

كما جاء صريحاً على ألسنتهم

ماذا فهم شراح الحديث

• في البخاري " يخرج ناس من قبل المشرق يقرؤون القرآن لا يتجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية " قال الحافظ تقدم

في كتاب الفتن أنهم الخوارج " ونعود للحديث " قيل : ما سيماهم ؟ قال : سيماهم التحليق " وقال الحافظ " قال الكرماني : الخوارج أتخذوه (

تحليق الرأس ) ديدناً فصار شعاراً لهم وعرفوه به " رواه البخاري وانظر فتح الباري 13 \536
ولم يكن التحليق شعاراً عرف به الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولا أتباعه
وقال الكرماني في شرحه على البخاري " هي أرض مرتفعة من تهامة العراق " صحيح البخاري بشرح الكرماني

نص ابن حجر على ان نجد هي العراق لا سيما وأنها في جة المشرق من المدينة المنورة كما نص عليه الحديث . فخذه حيث حافظ عليه نص

ونقل نص الخطابي والداوودي وغيرهما أن نجد هي العراق " فتح الباري
فالعرق هي الجة التي اشار النبي إليها وفهمها الصحابة وهكذا وشراح احاديث " نجد قرن الشيطان " تحدثوا عن فتنة الخوارج في بالعراق

الواقع يشهد على ذلك
الواقع يشهد على أن العراق قرن من قرون الشيطان لكثرة الفتن التي وقعت فيها وكانت مصدر الفتن في العالم الإسلامي كله ومن ذلك
فتنة التآمر على عثمان بدأت في العراق
فتنة وقعت الجمل حدثت بالعراق
استشهاد على رضي الله عنه في العراق
استشهاد الحسين رضي الله عنه وغدر أهل الكوفة بالعراق
وقعت محاربة صفين بين علي ومعاوية رضي الله عنهما
فتنة الحجاج وكثرة القتل والحروب في عهده
ظهور الخوارج ومنهم خرجت فرقهم الكثيرة
ظهور المختار بن أبي عبيد كان بالعراق
ظهور الفلاسفة وترجمة كتب فلاسفة اليونان
ظهور الدعوة لعلم الكلام بعد الترجمة
ظهور المعتزلة على أنواعها وفرقها
ظهور الروافض على اختلاف مللهم
ظهور طوائف القدرية والجبرية
ظهور الصوفية بفرقها وطرقها الكثيرة
==============================

أقول : الحمد لله فقد بينا ماهي نجد التي كان يعنيها الرسول محمد بدليل النقلي والجغرافي .
ومعلوم أن نجد الرياض لم يأتيها لا سالفاص ولا حاضراً زلازل , ولو حسبنا الفتن في كل بقاع الأرض لوجدنا نصيب الأسد في العراق والواقع

يشهد بذلك .


==============


ضئضئي بمعنى من شاكلة
من الذين يكفر المسلمين انهم الشيعة
من الذي يكفر على المعاصي الخوارج
اهل السنة و لا الشيخ محمد بن عبدالوهاب
لايكفرون المسلمين

ثالثا

ماذا فهم أبن كثير من الحديث :

تفسير ابن كثير ج1/ص347

فإنه يخرج من ضئضئ هذا أي من جنسه قوم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وقراءته مع قراءتهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم 1064 ثم كان ظهورهم أيام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقتلهم بالنهروان









التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» شاب من أستراليا ظريف جداً يحكى قصة إسلامه المضحكة
»» إمتحان البيقونية والباعث الحثيث مع الإجابات /الشيخ علي الرملي حفظه الله
»» رسالة خطيرة لولاة الأمر من محكم جزائري لمسابقة القرآن الكريم الدولية في ايران
»» فتاوي شيعية لدعم طاغوت سوريا بشار الأسد ضد اهل السنة في الشام
»» عبيدالله بن العباس ترك الحسن ولحق بمعاوية ينسف رواية قتل بسر بن ارطاة ابناء عبيدالله
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "