العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-08-13, 10:23 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


نبذة عن مهرجان تعريفي في اوزبكستان التي ظهر منها عدد من علماء الاسلام

«كتارا» ضيف شرف المهرجان الثقافي التراثي في أوزبكستان


الدوحة - العرب | 2013-05-09


وقّعت قطر ممثلة في المؤسسة العامة للحيّ الثقافي (كتارا) على مشاركة متميزة في فعاليات المهرجان الثقافي التراثي الموسوم بـ «صدى العصور» الذي دأبت جمهورية أوزبكستان على إقامته سنوياً بالتعاون مع المنظمة العالمية اليونسكو.
وكانت كتارا ضيف شرف المهرجان.

وأشاد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحيّ الثقافي «كتارا» الذي ترأس الوفد القطري المشارك، في بلاغ إخباري للمؤسسة تلقت «العرب» نسخة منه، بالجهود المبذولة وكرم الضيافة والاستقبال خصوصاً من قبل راعية الحفل ابنة رئيس جمهورية أوزبكستان السيدة جلنارا كريموفا، وبجهود المنظمين للحدث في مدينة نافوي بجمهورية أوزبكستان، وبالقائمين على شؤون فعاليات المهرجان من أجل إنجاح المشاركة التي توّجت بتقديم عروض فلكلورية وتراثية وفنية نقلت الصورة المشرقة عن الهوية والتاريخ والتراث الغنيّ لجمهورية أوزبكستان.
وأكّد الدكتور خالد السليطي أنَّ العلاقات بين دولة قطر وجمهورية أوزبكستان تشهد بشكل مستمر تطوراً ملحوظاً ونشاطاً وفاعلية على أكثر من صعيد وبالأخصِّ في ما يتعلق بالجوانب الثقافية والفنية والتراثية. وهو ما يؤكد رغبة البلدين وحرصهما الشديد على الارتقاء بهذه الروابط ودفعها بخطوات كبيرة نحو الأمام، لما يحقق مصالحهما المشتركة وتطلعات شعبيهما نحو المزيد من التقارب والنمو. وتعبر مشاركة المؤسسة العامة للحيّ الثقافي (كتارا) كضيف شرف في المهرجان عن مدى حرصنا لتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين والاطلاع على التجربة التاريخية العريقة الملهمة لجمهورية أوزبكستان، خصوصاً أنَّ مواقعها التاريخية والثقافية تزيد على 4 آلاف موقع، وقد أدرج العديد منها على لائحة التراث العالمي. يذكر أنّ المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، اختارت طشقند عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2007 نظرا لمكانتها المهمة على مرّ الإمبراطوريات الإسلامية التي توالت على بلاد «ما وراء النهر»، فالآثار الإسلامية زاخرة فيها وهي غنية بالمخطوطات النادرة، إذ تعود بعض مبانيها إلى القرن السادس عشر، وقد اشتهرت بعلوم الفقه والأدب والفلسفة والطب،

لتخّرج لنا كبار العلماء أمثال الإمام البخاري والخوارزمي والبيروني والنسائي والزمخشري والترمذي وأبو نصر الفارابي وابن سينا وأبو القاسم الزمخشري..

وأعربت السيدة جلنارا كريموفا، ابنة رئيس جمهورية أوزبكستان، وراعية الحفل، من جهتها، عن سعادتها بمشاركة الوفد القطري وتلبيته الدعوة ليكون ضيف الشرف في فعاليات المهرجان. كما رحبت بالحضور إلى الدوحة في نهاية الشهر الحالي لتلبية الدعوة الرسمية من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) لإقامة احتفالية ثقافية مماثلة تعرض التراث والفنون والموسيقى من مختلف المدن في جمهورية أوزبكستان منها بخاري وسمرقند وطشقند وخوارزم.
وفي سياق مشاركته في هذا المهرجان، زار الوفد القطري عدداً من المدن في جمهورية أوزبكستان والتي كان لها دور كبير في إثراء التاريخ العربي والإسلامي ومنها طشقند وسمرقند وبخارى.
وأعرب الدكتور السليطي في كلمة له قائلا: إننّا ندين بالفضل إلى هذه المدن العريقة التي أسهمت في وقت مبكر من تاريخ الأمة العربية والإسلامية إسهاماً كبيراً في الفقه وأصوله والسنة وعلومها والتاريخ والأدب واللغة، وبرز منها علماء أجلّاء لهم باع في الحديث وروايته، والفقه الحنفي، والفقه الشافعي».
إلى ذلك، زار الوفد القطري المساجد والجامعات والأماكن الأثرية والقلاع والقصور التاريخية واطّلع على المخطوطات والمقتنيات الثمينة ومنها مخطوطة سمرقند أو كما يطلق عليها «مصحف عثمان» وهو نسخة مخطوطة من القرآن محفوظة في مكتبة هاست إمام في طشقند. وتصنّف من أقدم نسخ المصاحف على وجه الأرض. وقال السليطي: إن المدن الأوزبكية شكّلت محطة على طريق الحرير والذي مثّل مفترق طرق الحضارات والأديان والثقافات، غنية بتراثها الثقافي وآثارها التاريخية ومساجدها ومبانيها الحديثة الجميلة ومتاحفها وصالات العرض فيها، وهي تترك عند الإنسان انطباعات لا تنسى. فكل ضيف يزورها يعجب بطبيعتها الخلابة والتقاليد والعادات والقيم وكرم الضيافة التي يتميز بها الشعب الأوزبكي. وبيّن الدكتور السليطي إعجابه بما تشهده العاصمة الأوزبكية من نمو قائلاً: وباطّلاعنا على تطور أعمال الإنشاء والتحسين الضخمة الجارية في طشقند لا نستطيع إلّا أن نقف أمامها معجبين مشجعين، خاصة أن عاصمة أوزبكستان قديمة ودائمة الشباب ورائعة وهي مدينة حديثة في الوقت نفسه.

فضل علماء ما وراء النهر

أضاف الدكتور السليطي أنّ علماء ما وراء النهر لعبوا دوراً عظيماً في تاريخ تطور الحضارة الإسلامية، وأقاموا جسراً علمياً وثقافياً بين آسيا المركزية والعالم العربي. وقال: إنّهم وضعوا أساساً لتطور العلاقات بين الدول العربية والإسلامية، ومنها دول الخليج وقطر بما يلبي مصالح الشعوب. وكمثال على ذلك العالم والفيلسوف الشهير في القرن الثامن أبو نصر الفارابي الذي عرف كمعلم ثانٍ بعد أرسطو. وأشار الدكتور السليطي إلى أنّه بفضل الموقع الجغرافي الهام عبرت طريق الحرير العظيمة كل أراضي أوزبكستان، وهو ما زاد من تألقها وإشعاعها في كامل المنطقة والعالم.

فعاليات المهرجان التراثي

وتجدر الإشارة إلى أنّ فعاليات المهرجان التراثي في أوزبكستان شملت عروضاً للأزياء الشعبية ومعارض فوتوغرافية ومعارض للعادات والآثار وموائد للأطعمة الشعبية والقومية تخلّلتها عروض فلكلورية راقصة وغنائية وموسيقية. وفي هذا الصدد، قال الدكتور خالد السلي
طي في افتتاح المهرجان: إنّ الهدف من المشاركة القطرية في مثل هذه الاحتفالات العالمية والدعوة إلى احتضانها هو التعرف على أنماط الثقافة المتنوعة وتراث الشعوب الغنّي الممّتد عبر التاريخ وعلى رأسه تراث الشعب الأوزبكي، خصوصاً أنّ أوزبكستان تعتبر موطن العلماء المسلمين العظماء والشعراء والفلاسفة ورجال الدين والحكماء والقادة أمثال الأمير تيمور وغيره الذين تركوا أثراً لامعاً في تاريخ الحضارة الإسلامية.







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الصدر يعترف: منشقون لا صدريون يقاتلون مع قوات الاسد
»» دعاء الحسين على الشيعة / و علي / و الحسن
»» اردوغان يطلب من الاتراك «لدعم الأمة» انجاب «ثلاثة اطفال على الاقل»
»» فتوى المرجع الروحاني لا عداوة بين اليهود و المهدي انما مع العرب
»» درس تاريخ إسلامي شيعي و تاويلات الامور وفق نظر الشيعة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "