العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-13, 03:43 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


السنة في ايران كانوا ولا يزالون عرضة للتمييز المذهبي والقومي على حد سواء خليل حيدر


طرف الخيط


رفسنجاني يطالب.. بإنصاف أهل السنة


2013/07/25






كانوا ولا يزالون عرضة للتمييز المذهبي والقومي على حد سواء


هل جاءت دعوة رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في ايران، هاشمي رفسنجاني، الى «انصاف السنة» كنوع من جس النبض، أم التمهيد للسياسة المنفتحة على المنطقة العربية والخليجية التي بشر بها الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني، أم انها مجرد تصريح لتقوية مواقع السيد رفسنجاني وتركيز الاضواء عليه؟ ان اشكال التمييز والتجاهل والاهمال الحكومي لأهل السنة في ايران، وبخاصة منذ نجاح «الثورة الاسلامية» معروفة موثقة. ومن الكتب التي تناولت تفاصيل هذه العلاقة بشكل موضوعي كتاب «ايران من الداخل» للاستاذ فهمي هويدي 1988، وكتاب «اهل السنة في ايران»، الذي صدر عام 2012 عن مركز المسبار للدراسات والبحوث في دبي. وهناك بالطبع عدد آخر كبير من الكتب والمقالات والتقارير لا مجال لسرد اسمائها. ولا شك ان السلطات هناك قد قدمت بعض التنازلات وابدت اهتماما بالمناهج التعليمية وجوانب التقريب بين المذهبين، ولكن الفجوة لا تزال واسعة. ويتقارب عدد اقباط مصر مع عدد اهل السنة في ايران، كما يقول «هويدي»، «ومع ذلك فإن مصر عرفت في تاريخها الحديث ثلاثة رؤساء وزارات من الاقباط، ولا تخلو حكومة مصرية من وزير قبطي على الاقل، بالاضافة الى ان الحضور القبطي قائم في مختلف مواقع القيادة والادارة». (ايران..، ص360).
واهل السنة في ايران كانوا ولا يزالون عرضة للتمييز المذهبي والقومي على حد سواء، كما ان موقعهم الجغرافي لا ينفعهم كثيرا. فهم يتمركزون في اطراف ايران النائية، وينتمون في هذه المناطق الى قوميات غير فارسية، فهم مثلا اكراد، وبلوش، وعرب، واتراك، وتركمان. وبالتالي، يسهل على السلطات الرسمية تجاهلهم.
حتى المبادرات الجيدة للثورة الايرانية في مجال انصاف اهل السنة افسدتها ممارسات الاجهزة التقليدية، كما يبين الاستاذ هويدي. «فعندما اقترح الإمام الخميني وآية الله منتظري انشاء المركز الاسلامي الكبير – مركز بزرك اسلامي – لتدريس مذاهب اهل السنة في «سنندج» عاصمة كردستان الايرانية، عينت الاجهزة مديرا شيعيا لهذا المركز!! وعندما أنشأ المركز الاسلامي فروعا له بأنحاء المقاطعة يتراوح عددها بين 60 و70 فرعا، فإن مديري تلك الفروع كانوا ايضا من الشيعة. وعندما انشئت حوزة علمية لأهل السنة في سنندج، باسم مدارس الشيخ محمود شلتوت، صاحب الجهد المشهود في التقريب وانصاف الشيعة – في العالم العربي – فإن مدير تلك المدارس كان ايضا شيعيا، كما ان مسؤولها المالي والاداري كان شيعيا. المدرسون فقط هم من السنة». (ص354 – 55).
ويرى الباحث العراقي علي الحسيني، الذي قام بالتدريس في حوزة قم الدينية 2000 – 2002، ونشر عشرات البحوث المختصة بالحركات والاحزاب الاسلامية الشيعية، «ان خبرة الكاتب بعد عقد من الزمن في ايران تؤكد ان المواطنين الشيعة ممن يختلفون مع النظام الحاكم يتعرضون اكثر مما يتعرض له بعض اهل السنة». (اهل السنة في ايران، ص125).
ويضيف الباحث الحسيني انه «في ظل الانفتاح الكبير في سياسة خاتمي الداخلية شعر اهل السنة لأول مرة بعد الثورة بان الدولة تريد مصادقتهم وجرهم اليها لاعادة بناء الثقة التي هدمتها سنوات حكم المحافظين. ولم يعط اهل السنة صوتهم الانتخابي للرئيس محمود احمدي نجاد، بل للمرشح الاصلاحي «كروبي» من اجل تحقيق بعض الشروط، كإعطائهم حقوقاً متساوية مع باقي المواطنين واقامة مسجد لهم في طهران، ومنح بعض الحريات الاخرى. وحتى في الجولة الثانية عادوا واعطوا اصواتهم الى رفسنجاني، الذي حل في المرتبة الثانية بعد الاعلان عن فوز نجاد». (ص152 – 53).
وبعد الانتخابات الاخيرة التي فاز فيها الرئيس حسن روحاني، اشار رفسنجاني الذي التقى في مدينة مشهد علماء دين وائمة جمعة وجامعيين وناشطين سياسيين من اهل السنة يقطنون في شرق ايران، الى «مشاركتهم القصوى» في الانتخابات الرئاسية اخيرا، معتبرا ذلك مؤشرا الى حجم تمسكهم بالدولة وفكر الاعتدال». (الحياة، 2013/7/6).
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن وصفه «الخلافات الطائفية بين السنة والشيعة» بأنها «آفة المجتمع الاسلامي». وطالب رفنسجاني المسؤولين بمتابعة مشاكل اهل السنة، وقال انهم «قدموا الكثير من الشهداء، سواء خلال الثورة أو الاحداث التي تلتها، خصوصا الحرب المفروضة (مع العراق)، وعلينا تأمين الظروف المعيشية لهم، بحيث تصبح – ايران – نموذجا للدولة الاسلامية».

خليل علي حيدر


الوطن الكويتية







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» ملف السيستاني
»» بحث لكاتب شيعي عن ابي مخنف لوط راوي مقتل الحسين في الطبري
»» صورة لعزاء رافضي عراقي قتله الابطال في سوريا اللهم زدهم
»» الشيخ الشيعي علي الشجاعي يعترف ان النبي لم يوصي بان علي خليفة يعد النبي
»» الشيخ جنتي يدعو ا الشيعة للجهاد مع الاسد حتى لا يسقط بايدي اهل السنة اعداء ال البيت
  رد مع اقتباس
قديم 29-07-13, 06:49 AM   رقم المشاركة : 2
الوقار
عضو نشيط






الوقار غير متصل

الوقار is on a distinguished road


'كل شيعي رافضي كاذب ابن كاذب







التوقيع :
قناة العربية الأولى ضد المسلمين اول قناة (بأعتقادي) نجحت في تفكيك المجتمع المسلم
في إحدى تسريبات الويكيليكس ورد ذكرMBC في إحدى الوثائق التي تتحدث عن لقاء بين شخصيتين أمريكيتين في إحدى مقاهي ستاربكس بجدة ويقول أحدهما "أن الحكومة هي التي تدعم هذا الانفتاح وترى أنها مضادة للفكر المتطرف" و"أن الحرب الفكرية هي السائدة هنا والإعلام الأمريكي عبر قنوات مثل MBC وروتانا تكسب فكر المواطن العادي بطريقة لم تتمكن قناة الحرة أو وسائل البروباجندا الأمريكية .
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا الحكومات العربيه لا ترسل 50 الف مجاهد الى سوريا؟
»» الخونة الروافض في الخليج مع بشار العلوي ( الجزء الاول)
»» أريد رايكم في الشيخ الشاب وسيم يوسف بشكل موضوعي صريح واضح
»» معمر القذافي سكران وموقف بشع مع بشار الأسد
»» الدكتور أحمد بن راشد بن سعيد يكشف كذب جاموس الليبرالية يحيي الأمير فيديو رائع
  رد مع اقتباس
قديم 29-07-13, 06:08 PM   رقم المشاركة : 3
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


أعان الله أهل السنة في ايران والعراق وكل مكان !
جزاكم الله خيرا






التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» "لبنان 24": "حزب الله" يلوّح بـ"قصير ثانية " في صيدا!
»» لبنان.. حصيلة اشتباكات صيدا: قتيلان وجرحى من ميليشيا "حزب الله"
»» الكلمة الكاملة للشيخ أحمد_الأسير الحسيني "حفظه الله" 19-8-2013
»» ايران: الزحف الجديد على الخليج .. على نفسها جنت براقش
»» مصادر لـ(دبكا) الاسرائيلي: محمود عباس وقع اتفاقا سريا مع بشار الأسد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:59 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "