العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-13, 04:26 PM   رقم المشاركة : 1
محقق
إباضي






محقق غير متصل

محقق is on a distinguished road


سؤال لسماحة الشيخ ابن باز عن لقب الوهابيه

السائل يقول : فضيلة الشيخ، يسمي بعض الناس عندنا العلماء في المملكة العربية السعودية بالوهابية فهل ترضون بهذه التسمية؟ وما هو الرد على من يسميكم بهذا الاسم؟

فيقول سماحته, قال الجواب: هذا لقب مشهور لعلماء التوحيد علماء نجد ينسبونهم إلى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه؟ ....وصار أتباعه ومن دعا بدعوته ونشأ على هذه الدعوة في نجد يسمى بالوهابي، وكان هذا اللقب علما لكل من دعا إلى توحيد الله، ونهى عن الشرك وعن التعلق بأهل القبور، أو التعلق بالأشجار والأحجار، وأمر بالإخلاص لله وحده وسمي وهابيا، فهو لقب شريف عظيم يدل على أن من لقب به فهو من أهل التوحيد، ومن أهل الإخلاص لله، ....هذا هو أصل هذه التسمية وهذا اللقب،هو نسبة إلى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي الداعي إلى الله عز وجل رحمه الله رحمة واسعة،) .
ويأخذ باستعراض سيرة ابن عبدالوهاب ويمدح في هذه التسمية ، فلماذا يتحسس ويفر أتباع هذا المنهج من نعتهم بالوهابي ؟

أرجو توضيح وجهة نظركم و لا داعي لحذف الموضوع لأنه ليس فيه أي اسائه.







من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال لسماحة الشيخ ابن باز عن لقب الوهابيه
»» حديث الإستلقاء عند الوهابيه الحشويه
»» سؤال للوهابيه عن الصراط المستقيم
»» الاخوه السلفيه: أرجوا توضيح آية المغفره التي تحتجون بها
 
قديم 01-04-13, 04:41 PM   رقم المشاركة : 2
يا رب عفوك
عضو نشيط








يا رب عفوك غير متصل

يا رب عفوك is on a distinguished road


ونحن بدورنا نشكر جميع من ينسبنا للوهاب







 
قديم 01-04-13, 04:42 PM   رقم المشاركة : 3
يا رب عفوك
عضو نشيط








يا رب عفوك غير متصل

يا رب عفوك is on a distinguished road


وجميع السلف على حسب هذا اللقب جميعهم وهابيون منهم الأئمة الأربعه والتابعين والصحابه







 
قديم 01-04-13, 04:53 PM   رقم المشاركة : 4
محقق
إباضي






محقق غير متصل

محقق is on a distinguished road


شكرا أخي الكريم على التوضيح, الألقاب لا تغير شيئا فنحن جميعنا مسلمون.

بارك الله فيك.







من مواضيعي في المنتدى
»» حديث الإستلقاء عند الوهابيه الحشويه
»» سؤال لسماحة الشيخ ابن باز عن لقب الوهابيه
»» الاخوه السلفيه: أرجوا توضيح آية المغفره التي تحتجون بها
»» سؤال للوهابيه عن الصراط المستقيم
 
قديم 01-04-13, 05:19 PM   رقم المشاركة : 5
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


من عنده خلل في التوحيد اشك في اسلامه الصراحة ..






التوقيع :

أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-

( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

منتدى الدعوة السلفية في البحرين
من مواضيعي في المنتدى
»» تفنيد التعقيب ..
»» الذب الأحمد عن الشيخ ابو العباس احمد.
»» عقيدة الإباضية في المخالف
»» الرد الملجم على القنوبي المجرم .. محرر
»» الصواعق السلفية على فرخ الجهمية [ أيوب ]
 
قديم 01-04-13, 05:40 PM   رقم المشاركة : 6
محقق
إباضي






محقق غير متصل

محقق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو عمر العنزي مشاهدة المشاركة
  
من عنده خلل في التوحيد اشك في اسلامه الصراحة ..

أخي العنزي السؤال عن لقب الوهابيه و ليس عن التوحيد!!!!!






من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للوهابيه عن الصراط المستقيم
»» حديث الإستلقاء عند الوهابيه الحشويه
»» سؤال لسماحة الشيخ ابن باز عن لقب الوهابيه
»» الاخوه السلفيه: أرجوا توضيح آية المغفره التي تحتجون بها
 
قديم 01-04-13, 08:33 PM   رقم المشاركة : 7
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


مجرد لقب لا آكثر ..لا يوجد مذهب اسمه وهابي !
كما قال الشيخ المحدث الألباني رحمه الله تعالى .. أهل البدع أرادوا لمز أهل السنة فقالوا : وهابيه نسبة إلى الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ولم يقولوا محمديه حتى لا يلتبس على العامة فيظنون أن المقصود اتباع محمد بن عبدالله رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستبدلوها فقالوا وهابية ففروا من نسبة أهل التوحيد إلى محمد صلى الله عليه وسلم ونسبوه إلى الوهاب جلا وعلا ..( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ) فاطر/43







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الدعاء لغير الولي بحسن الخاتمة عند الإباضية...
»» اثبات صفة الوجود في الخارج لله تعالى عند الإباضية..
»» معنى صفة الكلام لله تعالى ..
»» ما هو سلوك المسلم عند الفتن والشدائد ؟!
»» اثبات صفة العلو من كتب الإباضيه! !
 
قديم 01-04-13, 09:05 PM   رقم المشاركة : 8
أبو عائشة الشحي
عضو ماسي






أبو عائشة الشحي غير متصل

أبو عائشة الشحي is on a distinguished road


أنقل فتوى الشيخ رحمه الله كاملة:

يقول السائل: فضيلة الشيخ، يسمي بعض الناس عندنا العلماء في المملكة العربية السعودية بالوهابية فهل ترضون بهذه التسمية؟ وما هو الرد على من يسميكم بهذا الاسم؟


هذا لقب مشهور لعلماء التوحيد علماء نجد ينسبونهم إلى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه؛ لأنه دعا إلى الله عز وجل في النصف الثاني من القرن الثاني عشر، واجتهد في إيضاح التوحيد وبيان الشرك للناس، حتى هدى به الله جمَّاً غفيراً، ودخل الناس في توحيد الله، وتركوا ما هم عليه من أنواع الشرك الأكبر، من عبادة أهل القبور، ومن البدع المتعلقة بالقبور، وعبادة الأشجار والأحجار، والغلو في الصالحين.

فصارت دعوته تجديدية إسلامية عظيمة، نفع الله بها المسلمين في الجزيرة العربية وفي غيرها - رحمه الله رحمة واسعة - وصار أتباعه ومن دعا بدعوته ونشأ على هذه الدعوة في نجد يسمى بـ (الوهابي)، وكان هذا اللقب علماً لكل من دعا إلى توحيد الله، ونهى عن الشرك وعن التعلق بأهل القبور، أو التعلق بالأشجار والأحجار، وأمر بالإخلاص لله وحده وسمي وهابياً، فهو لقب شريف عظيم يدل على أن من لقب به فهو من أهل التوحيد، ومن أهل الإخلاص لله، وممن ينهى عن الشرك بالله، وعن عبادة القبور والأشجار والأحجار والأصنام والأوثان.

هذا هو أصل هذه التسمية، وهذا اللقب هو نسبة إلى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي الداعي إلى الله عز وجل رحمه الله رحمة واسعة، فقد نشأ في نجد، وتعلم في نجد، ثم سافر إلى مكة والمدينة والعراق والأحساء وأخذ عن علمائها من أهل السنة، ثم رجع إلى نجد فرأى ما الناس فيه من الجهل، وعبادة القبور والغلو فيها، والشرك بالله سبحانه وتعالى، ودعاء الأموات والاستغاثة بهم والبناء على قبورهم، فدعا إلى الله، وأرشد الناس ونهاهم عن الشرك، وبين لهم أن التوحيد هو حق لله عز وجل على عباده، وأنه الذي دعت إليه الرسل عليهم الصلاة والسلام.

وبين لهم معنى لا إله إلا الله وأن معناها: لا معبود حقٌ إلا الله، يعني: أنها نفي وإثبات، تنفي الإلهية عن غير الله وتثبت العبادة لله وحده سبحانه وتعالى، كما قال عز وجل: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ[1]، وقال سبحانه: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[2]، وقال عز وجل: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ[3]، وقال سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[4]، وقال عز وجل: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ[5]، وقال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء[6].

فالشيخ رحمه الله - محمد بن عبد الوهاب - قام بهذه الدعوة في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، وكان ذلك في العيينة في بلدة قريبة من الرياض، دعا إلى الله فيها، ونشر التوحيد وصارت عنده حلقة عظيمة في التعليم، ثم انتقل لأسباب معروفة إلى الدرعية، وتلقاه أميرها محمد بن مسعود وبايعه على الدعوة إلى الله عز وجل، وعلى نشر الإسلام في الدرعية وما حولها فنفع الله بذلك، وتعاون الإمامان: الإمام محمد بن عبد الوهاب والإمام محمد بن سعود جد العائلة المالكة الآن، فتعاونا في سبيل الدعوة، وكان ذلك في عام ثمانٍ وخمسين ومائة وألف من الهجرة النبوية.

هكذا بدأ الدعوة في الدرعية بعد أن انتقل من العيينة، فانتشر الإسلام هناك، وأزيلت القباب التي على القبور، وانتشر التوحيد بين الناس، وعرفوا حقيقة معنى لا إله إلا الله، ثم قامت دولة آل سعود في بقية الجزيرة، وانتشر أمر التوحيد في أطراف الجزيرة، فنفع الله بهذه الدعوة نفعاً عظيماً، وظهر بها الحق، وانتصر بها أهل التوحيد، وصارت علماً لأهل التوحيد في كل مكان.

ثم انتشرت هذه الدعوة أيضاً في اليمن، وفي جهات كثيرة من الهند والشام والعراق ومصر، حيث تلقاها أئمة الهدى وعلماء الحق بالقبول، وساعدوا الشيخ محمداً رحمه الله ودعوا بدعوته.

وخالفه آخرون ممن غلب عليهم الجهل، أو التقليد والتعصب لآبائهم وأسلافهم، أو غلب عليهم الهوى والتعصب لما هم عليه لئلا يقول الناس: لماذا لم تعلمونا؟ فعادوا هذه الدعوة، وكتبوا كتابات باطلة ضدها، ولكن الله سبحانه نصر الدعوة وأهلها واستقام أمر التوحيد في الجزيرة، وانتشر أمر الله بحمد لله، فصار أتباع هذه الدعوة ومن يدعون إلى توحيد الله من علماء التوحيد من علماء نجد وغيرهم يُلقبون بـ(الوهابية)، فهو لقب معروف شريف وليس بمستنكر، فهو لقب أهل التوحيد والإيمان، من أهل الدعوة إلى الله عز وجل.

وهكذا انتشر هذا اللقب في كثير من البلدان الخارجية التي لا تنتسب إلى نجد؛ إذا رأوا من يدعو إلى الله ويبين حقيقة التوحيد، وينهى عن الشرك في أفريقيا أو في اليمن أو في الشام أو في جهات أخرى، إذا رآهم بعض الغلاة وبعض المنحرفين قالوا: هذا وهابي، حتى ينفروا الناس عن دعوته، وحتى يظن الناس أن هذه الدعوة دعوة باطلة أو دعوة مخالفة للشرع، وهو غلط قبيح ومنكر، بل هي حقيقة ما دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا إلى توحيد الله، وهكذا الرسل جميعاً كلهم دعوا إلى توحيد الله، ونشروا دين الله - عليهم الصلاة والسلام - كما قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ[7]، هذه دعوة الرسل - عليهم الصلاة والسلام - جميعاً، وهي دعوة نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، فإنه دعا إلى توحيد الله وقام في مكة بالدعوة وصار المشركون يسمون من أجاب دعوته صابئاً، كما يقال للموحد الآن وهابي، فمن أجاب دعوة محمد صلى الله عليه وسلم في مكة قالوا له: صابئ.

وهكذا بعد ما هاجر، لكن الله نصر الدعوة وأيد نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، وانتشرت الدعوة في مكة، وفيما حولها، ثم هاجر عليه الصلاة والسلام إلى المدينة، وانتصرت الدعوة، وقام سوق الجهاد، وصارت المدينة معقل الإسلام، ومدينة الإسلام، والعاصمة الأولى للإسلام، والحمد لله.

والمقصود من هذا كله: أن هذه الدعوة وهذا اللقب لكل من دعا إلى توحيد الله، وأنكر الشرك يسميه بعض الجهلة وهابياً؛ لجهلهم للحقيقة وعدم علمهم بها، والحقيقة هي ما ذكرنا أنها دعوة عظيمة إلى توحيد الله وإلى اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم التقليد الأعمى والتعصب المقيت، وعدم البدع والخرافات، وعدم الشرك والتعلق بالأموات وبالأشجار والأحجار، أو بالأنبياء والصالحين أو بالأصنام، فهذه الدعوة تحارب أهل الشرك وتدعو إلى توحيد الله والإخلاص له، والإيمان بمعنى لا إله إلا الله وتحقيقها، وتحقيق اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، والتمسك بسنته وطريقته، والاستقامة على ذلك، هذه هي دعوة الشيخ محمد رحمه الله."

[1] الحج: 62.

[2] الفاتحة: 5.

[3] الأنبياء: 25.

[4] الإسراء: 23.

[5] غافر: 14.

[6] البينة: 5.

[7] النحل: 36.


فالشيخ رحمه الله يقول أن هذا اللقب شريف لأن الدعوة التي لقبت به شريفة!!

وأي شرف أعلى من الدعوة لتوحيد الله ونبذ الشرك!!

فليست المشكلة في اللقب نفسه بل في استخدام المخالفين له في التنفير من هذه الدعوة التي جاء بها شيخ الاسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

كما قال الشيخ رحمه الله: " إذا رآهم بعض الغلاة وبعض المنحرفين قالوا: هذا وهابي، حتى ينفروا الناس عن دعوته، وحتى يظن الناس أن هذه الدعوة دعوة باطلة أو دعوة مخالفة للشرع، وهو غلط قبيح ومنكر"

وكما قال رحمه الله : " والمقصود من هذا كله: أن هذه الدعوة وهذا اللقب لكل من دعا إلى توحيد الله، وأنكر الشرك يسميه بعض الجهلة وهابياً؛ لجهلهم للحقيقة وعدم علمهم بها"







 
قديم 01-04-13, 09:13 PM   رقم المشاركة : 9
أبو عائشة الشحي
عضو ماسي






أبو عائشة الشحي غير متصل

أبو عائشة الشحي is on a distinguished road


كما قال الشيخ العلامة الملا عمران بن علي بن رضوان بن مالك الحارثي الشافعي السلفي العماني الأصل

إن كان تابع أحد متوهبــا *** فأنا المقـــر بأنني وهابي
أنفي الشريك عن الإله فليس لي *** رب سوى المتفرد الوهاب
لا قبة ترجى ولا وثــن ولا *** قبر له سبب من الأسباب







 
قديم 02-04-13, 08:39 AM   رقم المشاركة : 10
محقق
إباضي






محقق غير متصل

محقق is on a distinguished road


شكرا أخوتي الكرام ,, فقد أجمعتم على أن هذا اللقب شريف حسب ما رأيتم في الفتوى و نحن لا نقول أنه مذهب, فأرجو من أخي المشرف ذو الفقار ألا يوقف مشاركاتي بسبب تسميتكم بهذا اللقب الشريف (الوهابيه), فنحن أيضا لقبنا أهل الحق و الاستقامه و هذا لقب شريف لنا و ليس مذهبا.

أرجوا من المشرفين مراجعة و فتح موضوعي (عن الصراط المستقيم) حتى يتسنى للجمع فهم هذه المسأله.







من مواضيعي في المنتدى
»» الاخوه السلفيه: أرجوا توضيح آية المغفره التي تحتجون بها
»» حديث الإستلقاء عند الوهابيه الحشويه
»» سؤال لسماحة الشيخ ابن باز عن لقب الوهابيه
»» سؤال للوهابيه عن الصراط المستقيم
 
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).