العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى > منتدى نصرة سنة العراق

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-03-13, 12:28 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


النجيفي: العراق يمر بأزمة حادة لم يمر بها في تاريخه

قال رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نصح، خلال زيارته الأخيرة لبغداد، سنة العراق بعدم الانسحاب من الانتخابات العراقية المقبلة والعملية السياسية بوجه عام.
ونقلت وكالة "الأناضول" للأنباء عن النجيفي "نحن مشتركون ومنخرطون في الانتخابات والعملية السياسية منذ 2005 ونشجّع بقوة على الانتخابات المحلية المقبلة وليس لنا خيار إلا العمل ضمن إطار الدستور"، وهو الرد الذي نقله إلى كيري.
وتابع: "نعتقد أن تأجيل الانتخابات المحلية في محافظات نينوى والأنبار أعطى رسالة خاطئة للشعب العراقي ولهاتين المحافظتين وللسنة عمومًا أنهم قد يتم استهدافهم وإبعادهم عن حقهم الدستوري في الانتخاب".
وتوقع النجيفي أن تثار الفوضى في هذه المحافظات لدواعٍ أمنية أو سياسية، مشيرًا إلى أن هذا التأجيل مخالف للقانون الذي ينص على إجراء الانتخابات في جميع المحافظات في يوم واحد وقد اعترضت أغلب القوى السياسية العراقية عليها من بينها القائمة العراقية والتيار الصدري والمجلس الأعلى والكردستاني.
واعتبر أن تأجيل الانتخابات المحلية في نينوى والأنبار هو مشروع يقوم به رئيس الوزراء العراقي لنوري المالكي لإبعاد السنة عن الانتخابات بوجه عام في العراق ابتداءً من انتخابات المجالس المحلية".
وأعلنت الحكومة العراقية عن تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي الأنبار ونينوى، وهما محافظتان بهما أغلبية سنية. وتشهد المحافظتان منذ 3 أشهر احتجاجات وتظاهرات مناوئة للحكومة، فيما ستجرى تلك الانتخابات في 13 محافظة أخرى نهاية الشهر المقبل.
وأعرب النجيفي عن قلقه الذي انتاب أيضا كيري خلال اجتماعه معه الأحد إزاء التجربة الديمقراطية في العراق، وقال: "كيري قلق جدا ونحن نشاطره في هذا القلق ونعتقد أن البلد يمر بأزمة حادة لم يمر بتاريخه تهدد بوحدة واستقرار العراق".
ولفت رئيس مجلس النواب العراقي إلى أن كيري نصحه أيضا بإجراء انتخابات نيابية مبكرة في العراق في محاولة لحل الخلافات السياسية القائمة بين الكتل الحاكمة، وهو ما وافق عليه بشرط ضمان تشكيل حكومة تكنوقراط يرأسها شخص مسقل ومن ثم الانتقال للانتخابات النيابية المبكرة وتشكيل حكومة جديدة.
وحول ما تردد عن تقديم كيري نصيحة للمسؤولين العراقيين بعدم السعي لتقسيم العراق، قال النجيفي: "نحن ضد تقسيم العراق وسنحارب ونقاتل من أجل وحدة العراق ولن نقبل أبدا أن تمس هذه الوحدة".
وتابع: "لكننا نوجّه اللوم لمن ينتهك حقوق العراقيين بشكل واضح ومن منطلق طائفي، ويحاول أن يتعامل معهم كمواطنين من الدرجة الثانية وهذه هي المآخذ التي نأخدها على الحكومة وهذا هو الخطر الذي يهدد وحدة العراق".
وبسؤاله عن الخطوة المقبلة إذا لم يتراجع المالكي عن قراره بتأجيل الانتخابات المحلية، قال النجيفي "اعترضنا أمام المحكمة الاتحادية؛ لأن هذا التأجيل غير قانوني وهناك نصوص واضحة ونعمل أن تتعاطى المحكمة الاتحادية بوضوح مع هذه القضية المهمة في تاريخ العراق".
وتابع: "إذا لم يتم التراجع سيكون الأمر خطيرًا وسابقة عواقبها وخيمة وممكن أن تتكرر في محافظات أخرى أو من جانب قوى سياسية أخرى منافسة في الجنوب أيضا ونخشى من انطباعات العراقيين أن يفقدوا الأمل في التداول السلمي للسلطة والوصول إلى التغيير من خلال صناديق الاقتراع".







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» هل سيوافق السوريون على طلب ايران نقل رفاة السيدة زينب للأراضي الإيرانية ؟
»» أأسد علي وفي الحروب نعامة .!!
»» رافضي يسب الشيخ عائض القرني على الهوا/ وأنظروا كيف كان الرد
»» رئيس جامعة ديالى يحاول التقليل من خطورة التجاوز الذي ارتكبه المدرس
»» قصة منع الأمن الأمريكي ابنتَي حميدان التركي من السفر
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:52 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "