العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-03-13, 10:16 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


الشيخ حيدر حب الله يناقش من يستدل بآية ( وكونوا مع الصادقين ) ويحصرها بالمعصومين[ 2 ]




بسم الله الرحمن الرحيم . .


هذه الحلقة الثانية من سلسلة مقالات الشيخ الشيعي الإمامي الإثني عشري حيدر حب الله , . .


هل يفيد قوله تعالى: (وكونوا مع الصادقين) حصرَ الصادقين بالمعصومين؟



# الصورة :




# النص المفرغ :

هل يفيد قوله تعالى: (وكونوا مع الصادقين) حصرَ الصادقين بالمعصومين؟

السؤال:

يقول بعض المفسّرين بأنّ قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)، يدلّ على أنّ الصادقين هم المعصومون؛ لأنّ الصدق هنا مطلقٌ، ولا يمكن لأحدنا أن يكون صادقاً بشكل مطلق إلا المعصوم، كما أنّ الآية لم تقل: كونوا من الصادقين، وإنما قالت: كونوا مع الصادقين، فما هو تعليقكم على ذلك؟ وهل توافقون على هذه المداخلة التفسيريّة؟ (علي، العراق).


الجواب: [ كلام الشيخ حيدر حب الله ]

هذه المقاربة التفسيريّة غير صحيحة في تقديري المتواضع، بصرف النظر عن الروايات التفسيرية في هذا الإطار؛ لأنّ الآية القرآنية لا يوجد فيها إطلاق من هذه الناحية، فلو جاءت رواية تقول: يجب في إمام الجماعة أن لا يرتكب الحرام ويفعل الواجب، فهل هذا يعني أنه فيه إطلاقاً، فيشترط فيه العصمة؟!

القضيّة هي أنّ مجال التوصيفات يكفي فيه صدق الأوصاف صدقاً عرفيّاً، فقوله: كونوا مع الصادقين، أي كونوا مع من يتصف بالصدق، والاتصاف بالصدق يصدق على المعصوم وعلى غيره، فالعادل صادق، وهم يقولون خبر الثقة حجّة، والثقة هو الصادق في قوله، فلا معنى للإطلاق هنا. وأنت تقول: اتبع الإنسان الورع، ولا يعني ذلك اشتراط العصمة، وتقول: يشترط في القاضي والمفتي والمرجع وغيرهم العدالة والتي هي الاستقامة على جادّة الشرع، ولا يعني ذلك اشتراط العصمة فيهم بحجّة إطلاق الاستقامة، وهذا الذي أقوله هو الذي يسير عليه الفقهاء والمجتهدون والأصوليّون عادةً في دراساتهم وأبحاثهم ما لم تذكر قرينة خاصّة.

وأما التعبير بكونوا مع، وليس كونوا من، فيعني أن تكونوا في زمرة الصادقين ومناصرين لهم، ولا يعني ذلك بالضرورة التمييز بين (مع) و (من)؛ لأنّ (مع) تستخدم في اللغة بمعنى (من)، فأنت تقول لولدك: كن مع المؤمنين ولا تكن مع الفاسقين، ومقصودك أن يصبح مؤمناً مثلهم، ولا يكون فاسقاً مثل أولائك، ولعلّه يشهد لذلك قوله تعالى: (فاكتبنا مع الشاهدين) أي منهم، وقوله سبحانه: (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبييّن والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً)، فإنّ من يطع الله والرسول هو من الصالحين، وليس غيرهم، وهكذا. أ.هـ





والله أعلم .






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الشاهرودي : الرسول لم يمتثل أمر ربه , فهدده قائلا : أوقف مكانك حبيبي وين رايح بعد ؟!!
»» الرد على من يتهم علماء الجرح والتعديل بالمزاحية والتناقض / وثائق مصورة من كتب القوم
»» نقد دعوى اتهام علماء الحديث بالنصب لتوقفهم في قبول بعض مراسيل أحفاد آل البيت !
»» بموت العسكري أصبح الإمامية في قلق وحيرة عجيبة حتى كفر ولعن بعضهم بعضا / وثيقة
»» قاصمة الظهر العلامة الفقيه الإثني عشري أستاذ الحوزة يمدح السقيفة ويترضى عن عمر
 
قديم 15-03-13, 03:22 AM   رقم المشاركة : 2
السني الامازيغي
عضو فعال







السني الامازيغي غير متصل

السني الامازيغي is on a distinguished road


باركَ الله فيك أستاذنا الواثق ونفع بك .






التوقيع :
قال تعالى :"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ." [غافر:60]
من مواضيعي في المنتدى
»» بالامس فعلوا عضويتي واليوم قامت الإدارة بحظر حسابي بدون سبب !!!!!!!!!!
»» كارثة اسلامية في صعيد مصر لا يعرفون اسم النبى صلى الله عليه وسلم .
»» هل هناك من يفسر لنا هذا التعارض؟؟؟
»» كمال الحيدري يفجر فضيحة مدوية : تسعة اعشار الدين الشيعي ( على الأقل ) موضوع وكذب
»» أبو المؤثر الإباضي: ذكر من يبرأ منه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "