العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-13, 05:03 PM   رقم المشاركة : 1
سارة الخفاجي
مهتديه






سارة الخفاجي غير متصل

سارة الخفاجي is on a distinguished road


العصمة من النسيان والسهو

كنت قد وعدت الاخت املة البغدادية في وقت سابق ان انشر بعض الامور التي استوقفتني اثناء الدراسة الحوزوية وحان الوقت للوفاء بهذا الوعد وسيكون على شكل عدة مشاركات على سلسلة حلقات متتابعة

الحلقة الأولى
العصمة من السهو

اثناء دراستنا لكتاب عقائد الامامية للمظفر وعندما وصلنا الى موضوع عقيدة الشيعة في عصمة الانبياء والائمة من السهو
قلت للأستاذة
اننا نجد الكثير من الايات القرانية الكريمة التي تنسب وقوع السهو والنسيان والخطأ من الانبياء والرسل عليهم السلام

(( ولقد عهدنا الى ادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ))
(( لا تؤاخذاني بما نسيت))
(( فنسيا حوتهما ))
(( واذكر ربك اذا نسيت ))
كما ان هناك عشرات الروايات في المصادر الحديثية الشيعية صريح بنسبة وقوع السهو من الائمة عليهم السلام بل نجد الان الامام الرضا عليه السلام يلعن من يقول بعصمة النبي من السهو في رواية صحيحة .
والعقيدة يجب ان تبنى على الاسس القرانية والروايات الصحيحة وليس على مجرد الاستحسانات
فقالت :-
متى ما قام الدليل العقلي القطعي على وجوب عصمة النبي والامام من النسيان والسهو والخطا فيجب علينا تاويل كل ما لا يتفق مع دلالة العقل من النصوص القرانية
فقلت :- وما هو الدليل العقلي الذي ينص على وجوب عصمة الانبياء والائمة من السهو
فقالت :- ان من يجوز في حقه النسيان والسهو لا يمكن الوثوق بقوله
فقلت لها :-
ان السيرة العقلائية في مختلف العصور والازمان قائمة على اساس الوثوق بقول من يحتمل في حقه النسيان والسهو والخطا بل وحتى المعصية وحتى نحن الشيعة اليوم نرجع في اخذ احكام الشريعة الى المراجع الذين لا يقول احدا بعصمتهم من السهو والنسيان ومع ذلك يحصل لنا الوثوق بقولهم
ولم نجد العقلاء قد منعوا من الوثوق بشخص بحجة احتمال طروء النسيان والسهو عليه
والضرورات العقلية يجب ان تكون مطردة في جميع الأوقات ولا يمكن القول بتخصيصها في حال دون حال
فقالت :-
اذا كان النبي والرسول والامام ممكن منه الوقوع في السهو فكيف يؤمن عليه ان لا يسهو او ينسى اثناء التبليغ
فقلت :-
ان محل النقاش والخلاف ليس في العصمة من السهو والنسيان في التبليغ فهذا متفق عليه انما الخلاف في العصمة من السهو في الشؤون الحياتية
بل يمكن القول ان العقلاء تسير على وفق قاعدة حمل كلام الاخرين على محمل الجد ما لم تتوفر القرائن على خلاف ذلك فالطبيب والمهندس والمرجع الديني غيؤ معصومين من السهو ومع ذلك نحمل كلامهم على عدم الوقوع في السهو والنسيان فيه ما لم تتوفر القرائن
ونحن اليوم في تعاملنا اليوم لا يمكن ان نرد مبعوث من شخص معين برسالة معينة بحجة ان ذلك المبعوث يجب ان يكون معصوما من السهو حتى يحصل الوثوق بقوله فقد يحتمل انه سها او نسي في تبيلغ الرسالة ...
ومن المذهل حقا انه لا توجد اي رواية تصرح بعصمة الرسول والامام من النسيان والسهو بل ان الروايات الصحيحة السند على خلاف تلك العقيدة الفاسدة التي تريد ان تعطي للنبي والامام بعد الهي حيث ان نفي السهو والنسيان قد ورد في القران الكريم كصفة الهية (( وما كان ربك نسيا ))
فياترى ما هو الداعي الى جعل امرا معين عقيدة يجب الايمان بها من دون وجود الدليل القراني او النبوي او نص الائمة على ذلك الامر بل ان النصوص خلاف ذلك وهل يمكن تحكيم الاقيسة العقلية في صنع عقيدة الانسان من دون وجود النص الالهي والبيان النبوي نعم هذا ممكن ووارد جدا في ضل المنهج الحوزوي الذي تكون فيه السيادة للعلوم العقلية على حساب النصوص الالهية حتى ان المرحوم السيد محمد باقر الصدر اعترف بمرارة في احد المحاظرات انه يحفظ النظريات الاصولية والمنطقية من مصادرها على ظهر قلب وانه اخطا في قراءة اية قرانية لم يقراها بالشكل الصحيح
بقي ان نشير الى نقطة اخيرة ان عقيدى عصمة النبي والامام من السهو لم يكن يوافق عليها حتى قدماء علماء الشيعة حتى ان الشيخ الصدوق واستاذة وعموم شيوخ مدرسة قم القديمة كانت ترى ان القول بعصمة النبي والامام من النسيان والسهو اول مراتب الغلو
فما الذي حصل ان اصيح ما هو غلوا في السابق عقيدة يجب الايمان بها في الحاضر!!!!









  رد مع اقتباس
قديم 12-03-13, 08:28 AM   رقم المشاركة : 2
أم الحسن
عضو ذهبي







أم الحسن غير متصل

أم الحسن is on a distinguished road


مرحبا فيك وهداك الله للحق ..

نحن أهل السنه والجماعه نتفق أن العصمه المطلقه لله سبحانه وتعالى وحده ..

ونتفق أن لا معصوم من البشر الا الانبياء ... لكن هم ليسوا معصومين من الخطأ الصغير والنسيان والسهو..فالعصمة التي وهبها جل و على للانبياء فهي لسبب واحد .. وهي كي لا يخطئوا في تبليغ الدين .. لذلك فهم معصومون في تبليغ هذا الدين فيستحيل أن يخطئوا او يسهو او ينسو في تبليغه .. في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ )

أما عن أنهم يخطئون ويسهون وينسون فهذا شيئا طبيعي بحسب طبيعتهم البشريه ..

في قوله تعالى ( ولقد عهدنا الى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما )

وقوله ( وعصى آدم ربّه فغوى )

وقوله ( قال رب اني ظلمت نفسي فاغفرلي فغفر له انه هو التواب الرحيم )

وقوله ( فنسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا )

وقوله ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ)

وقوله (" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ )

وقوله ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً)

وقوله (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

وقوله (" مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً)









  رد مع اقتباس
قديم 12-03-13, 11:27 AM   رقم المشاركة : 3
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


الأخت سارة الخفاجي :

بارك الله فيك وزادك نور البصيرة وحجة المنطق .

الحقيقة أفرحني ما كتبت ففيها نقاط جوهرية تبين بطلان أساسيات منهج التشيع في نقض الثوابت النقلية والعقلية كمسألة النسيان أو السهو والخطأ كونها صفة بشرية .

الأهم هو السؤال الذي طرحتيه في آخر الحوار ، حبذا لو تكتبي لنا رد الأستاذة لأهميته في الدعوة للشيعة لاتباع البحث والحوار المنهجي العقلاني .






التوقيع :
( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) البقرة 186

http://sunnataliraq.blogspot.com/
http://ifaroq.blogspot.com/
بالصور/ مراجع وعمائم شيعية سراق الدين والشعب والسياسة
حوار ثنائي مع الزميلة استبرق حول الولاية [/URL]
من مواضيعي في المنتدى
»» فراس الشمري/هل تبرأ ساحتكم من الطعن عندما يُستشهد بكتب أهل السنة ؟
»» الكتاب الوحيد الخالي من التشيع :حديث تزويج أبي سفيان رضي الله عنه ابنته
»» حصاد الشهر الثاني والعشرين لمشروع عراق الفاروق للتصدي للخطر الشعوبي
»» العراق سفارة إيران الكبرى وجواز سفر ياسر الخبيث العراقي المزور
»» عاجل رسالة الى الموالين قبل فوات الأوان
  رد مع اقتباس
قديم 12-03-13, 12:52 PM   رقم المشاركة : 4
ال البيت سنه
عضو ذهبي






ال البيت سنه غير متصل

ال البيت سنه is on a distinguished road


اختي بارك الله بك بما انك كتبتي هذا

ما رايك نطرحين موضوع عن المهدي وهل هو خرافه او صحيح

هدى الله الجميع







التوقيع :
علي يثني على الزبير وطلحه أنت يا زبير فارس قريش و أنت يا طلحة شيخ المهاجرين . كشف الغمه ص 240
من مواضيعي في المنتدى
»» مسيحي يضع الشيعة بحرج
»» زينب بنت علي خرجت وين الرافضه ؟
»» الله اكبر وفاه نايف تفضح الرافضه
»» تدليس للخوئي
»» تفضل يا سلمان
  رد مع اقتباس
قديم 12-03-13, 03:52 PM   رقم المشاركة : 5
سارة الخفاجي
مهتديه






سارة الخفاجي غير متصل

سارة الخفاجي is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :-
صراحة لم اجد اي جواب علمي او منطقي سوى ان هذا ما اطبقت عليه كلمة علماء الطائفة وان العصمة ملكة واحدة لايمكن ان تتجزء او تتقسم وان النبي وان التبليغ يطغى على جميع جوانب حياة الرسول فلا يمكن ان نفصل بين جانب من حياته على انه تبليغي واخر انه شان حياتي لان قوله وفعله وتقريره حجة ...
وصراحة انا لم اتعمق في النقاش معها كثيرا كي لا اتهم يالتسنن والوهابية وافساد عقول الطالبات لافصل من المدرسة ثم توضع علي العيون لتتابع سكناتي وحركاتي فمن يدري لعلهم يلقون القبض علي بحجة الارهاب فاذهب ضحية سهلة فاثرت الحفاظ على حياتي






  رد مع اقتباس
قديم 12-03-13, 07:05 PM   رقم المشاركة : 6
طرابلسي سني
عضو ذهبي







طرابلسي سني غير متصل

طرابلسي سني is on a distinguished road


الدليل العقلي هو سبب ضلال كل الفرق الضالة.







  رد مع اقتباس
قديم 12-03-13, 07:12 PM   رقم المشاركة : 7
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة الخفاجي مشاهدة المشاركة
  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :-
صراحة لم اجد اي جواب علمي او منطقي سوى ان هذا ما اطبقت عليه كلمة علماء الطائفة وان العصمة ملكة واحدة لايمكن ان تتجزء او تتقسم وان النبي وان التبليغ يطغى على جميع جوانب حياة الرسول فلا يمكن ان نفصل بين جانب من حياته على انه تبليغي واخر انه شان حياتي لان قوله وفعله وتقريره حجة ...
وصراحة انا لم اتعمق في النقاش معها كثيرا كي لا اتهم يالتسنن والوهابية وافساد عقول الطالبات لافصل من المدرسة ثم توضع علي العيون لتتابع سكناتي وحركاتي فمن يدري لعلهم يلقون القبض علي بحجة الارهاب فاذهب ضحية سهلة فاثرت الحفاظ على حياتي


الرد باللون الأحمر هو دليل تغليب كلام علماء التشيع على كلام الله تعالى بعد أن بينت الآيات من القرآن الكريم ما يعارض مفهوم العصمة .

مصيبة ولا أدري أين الشيعة من هذا ؟!

حفظك الله من كل مكروه وأتمنى أن تهتدي وتكوني سبب في هداية عائلتك لهو أحب من حمر النعم .






التوقيع :
( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) البقرة 186

http://sunnataliraq.blogspot.com/
http://ifaroq.blogspot.com/
بالصور/ مراجع وعمائم شيعية سراق الدين والشعب والسياسة
حوار ثنائي مع الزميلة استبرق حول الولاية [/URL]
من مواضيعي في المنتدى
»» التغلغل الشيعي في مصر مراحله وأسبابه
»» فضيحة نهابية المقابر/ مقتدى ومعممون يستلمون التبرعات وهيئة الحشد تنفي تخويل استلامها
»» وداعاً رمضان عيد مبارك يا سُنة العالم
»» كتاب المنهج القرآني الفاصل بين أصول الحق وأصول الباطل
»» مرة أخرى الحكومة الصفوية تعيق طريق الحجاج السنة من نينوى
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 04:31 AM   رقم المشاركة : 8
يونس1
مشرف







يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة الخفاجي مشاهدة المشاركة
  
كنت قد وعدت الاخت املة البغدادية في وقت سابق ان انشر بعض الامور التي استوقفتني اثناء الدراسة الحوزوية وحان الوقت للوفاء بهذا الوعد وسيكون على شكل عدة مشاركات على سلسلة حلقات متتابعة


الحلقة الأولى
العصمة من السهو
اثناء دراستنا لكتاب عقائد الامامية للمظفر وعندما وصلنا الى موضوع عقيدة الشيعة في عصمة الانبياء والائمة من السهو
قلت للأستاذة
اننا نجد الكثير من الايات القرانية الكريمة التي تنسب وقوع السهو والنسيان والخطأ من الانبياء والرسل عليهم السلام

(( ولقد عهدنا الى ادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ))
(( لا تؤاخذاني بما نسيت))
(( فنسيا حوتهما ))
(( واذكر ربك اذا نسيت ))
كما ان هناك عشرات الروايات في المصادر الحديثية الشيعية صريح بنسبة وقوع السهو من الائمة عليهم السلام بل نجد الان الامام الرضا عليه السلام يلعن من يقول بعصمة النبي من السهو في رواية صحيحة .
والعقيدة يجب ان تبنى على الاسس القرانية والروايات الصحيحة وليس على مجرد الاستحسانات
فقالت :-
متى ما قام الدليل العقلي القطعي على وجوب عصمة النبي والامام من النسيان والسهو والخطا فيجب علينا تاويل كل ما لا يتفق مع دلالة العقل من النصوص القرانية
فقلت :- وما هو الدليل العقلي الذي ينص على وجوب عصمة الانبياء والائمة من السهو
فقالت :- ان من يجوز في حقه النسيان والسهو لا يمكن الوثوق بقوله
فقلت لها :-
ان السيرة العقلائية في مختلف العصور والازمان قائمة على اساس الوثوق بقول من يحتمل في حقه النسيان والسهو والخطا بل وحتى المعصية وحتى نحن الشيعة اليوم نرجع في اخذ احكام الشريعة الى المراجع الذين لا يقول احدا بعصمتهم من السهو والنسيان ومع ذلك يحصل لنا الوثوق بقولهم
ولم نجد العقلاء قد منعوا من الوثوق بشخص بحجة احتمال طروء النسيان والسهو عليه
والضرورات العقلية يجب ان تكون مطردة في جميع الأوقات ولا يمكن القول بتخصيصها في حال دون حال
فقالت :-
اذا كان النبي والرسول والامام ممكن منه الوقوع في السهو فكيف يؤمن عليه ان لا يسهو او ينسى اثناء التبليغ
فقلت :-
ان محل النقاش والخلاف ليس في العصمة من السهو والنسيان في التبليغ فهذا متفق عليه انما الخلاف في العصمة من السهو في الشؤون الحياتية
بل يمكن القول ان العقلاء تسير على وفق قاعدة حمل كلام الاخرين على محمل الجد ما لم تتوفر القرائن على خلاف ذلك فالطبيب والمهندس والمرجع الديني غيؤ معصومين من السهو ومع ذلك نحمل كلامهم على عدم الوقوع في السهو والنسيان فيه ما لم تتوفر القرائن
ونحن اليوم في تعاملنا اليوم لا يمكن ان نرد مبعوث من شخص معين برسالة معينة بحجة ان ذلك المبعوث يجب ان يكون معصوما من السهو حتى يحصل الوثوق بقوله فقد يحتمل انه سها او نسي في تبيلغ الرسالة ...
ومن المذهل حقا انه لا توجد اي رواية تصرح بعصمة الرسول والامام من النسيان والسهو بل ان الروايات الصحيحة السند على خلاف تلك العقيدة الفاسدة التي تريد ان تعطي للنبي والامام بعد الهي حيث ان نفي السهو والنسيان قد ورد في القران الكريم كصفة الهية (( وما كان ربك نسيا ))
فياترى ما هو الداعي الى جعل امرا معين عقيدة يجب الايمان بها من دون وجود الدليل القراني او النبوي او نص الائمة على ذلك الامر بل ان النصوص خلاف ذلك وهل يمكن تحكيم الاقيسة العقلية في صنع عقيدة الانسان من دون وجود النص الالهي والبيان النبوي نعم هذا ممكن ووارد جدا في ضل المنهج الحوزوي الذي تكون فيه السيادة للعلوم العقلية على حساب النصوص الالهية حتى ان المرحوم السيد محمد باقر الصدر اعترف بمرارة في احد المحاظرات انه يحفظ النظريات الاصولية والمنطقية من مصادرها على ظهر قلب وانه اخطا في قراءة اية قرانية لم يقراها بالشكل الصحيح
بقي ان نشير الى نقطة اخيرة ان عقيدى عصمة النبي والامام من السهو لم يكن يوافق عليها حتى قدماء علماء الشيعة حتى ان الشيخ الصدوق واستاذة وعموم شيوخ مدرسة قم القديمة كانت ترى ان القول بعصمة النبي والامام من النسيان والسهو اول مراتب الغلو
فما الذي حصل ان اصيح ما هو غلوا في السابق عقيدة يجب الايمان بها في الحاضر!!!!





بارك الله في الضيفة الكريمو سارة الخفاجي على هذه الدلائل والاسئلة القيمة في ارتقاء العقل البشري نحو الحقيقة والعدول .
نعم هذا ما جاء في توقيعي ولم اجد له جواب لحد الان ؟!!
ولهذا اجزمت ان مذهب ودين الامامية الاثني عشرية قد سقط .
مع اني قررت في اكثر من حوار واعلان اني ساتشيع لو اجابني احدهم بشكل علمي وعقلي ومنطقي على هذا التناقض في عقيدتهم ؟
ولم اجد !
وفقك الله






التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» تفضلوا ياشيعة وناظروني في صفات الله وفي الحد ؟
»» الحذار من غدر الشيعة الروافض
»» سؤال محيرني في الامامة والحجة الالهية للاخوة الشيعة ؟
»» تعليقات على موضوع فاجعة للإمامية من نهج البلاغة- لعبد الملك الشافعي
»» سماحة الشيخ عبدالملك السعدي يحذر المالكي وينتقده على تصرفه
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 09:55 AM   رقم المشاركة : 9
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الشيخ الشيعي كمال الحيدري في تفنيد ادعاء الشيعة الاثناعشرية
بالاستدلال على ان التطهير من الرجس خاص في علي و ذريته

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=160053

===================


سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقر بأنه بشر عرضة للخطأ والنسيان حيث يقول

" لا تخالطوني بالمصانعة ، ولاتظنوا بي استثقالا في حق قيل لي ، ولا التماس إعظام النفس، بأنه من استثقل الحق أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه ، كان العمل بهما أثقل عليه ، فلا تكفوا عن مقالة بحق ، أو مشورة بعدل ، فإني لست في نفسي بفوق أن أخطئ ولا آمن ذلك من فعلي" نهج البلاغة شرح محمد عبده ص412-413 ، شرح أبي الحديد ج11ص102

ملف نسف العصمة


http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...01#post1675701







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» نوري المالكي يسعى للاستيلاء على السلطة في البلاد
»» الرد على مفال أقوال أهل السنة و الجماعة في الوهابية و التبرء منهم !
»» الاسلاميون لا يجادلون بل يقتلون
»» علاج الكلى بالاعشاب دكتور جودة محمد عواد
»» الاتجاهات المنحرفة في تفسير القرآن
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:17 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "