العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-13, 11:45 PM   رقم المشاركة : 1
سارة الخفاجي
مهتديه






سارة الخفاجي غير متصل

سارة الخفاجي is on a distinguished road


دعوة للحوار حول التوسل

الأخوة الاعضاء في منتديات الدفاع عن السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
انا شيعية احب ان نتحاور معكم حول موضوع التوسل بالأولياء الذي تكفرون الشيعة بل وعامة المسلمين من غير الوهابية بسببه ما هو دليلكم على كفر المتوسل بالاولياء الى الله تعالى
والله سبحانه وتعالى يقول (( اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة ))
والوسيلة ما يتوسل به الى نيل المطلوب
فما هو دليلكم ان التوسل المباح هو التوسل بالاعمال وليس بالاشخاص والاية جاءت بالاطلاق من دون تقييد
بل ودل حديث توسل الاعمى الذي يرويه الصحابي عثمان بن حنيف على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه واله وسلم
هذا هو عرض اولي مبسط للموضوع ارجوا ان تختاروا لي من بينكم شخص واحد للتحاور حول الموضوع وليس الرد من اكثر من عضو نعم يمكن ان نتقبل مدخلات بعض الاعضاء
وانا اقسم بالله ان شعاري هو اتباع الحق وان رايت ان الحق معكم ساترك التوسل بالاولياء
وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب







 
قديم 02-03-13, 12:11 AM   رقم المشاركة : 2
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


أهلاً بالاخت ساره ومرحباً بك في هذا المنتدى المبارك أسأل الله لكِ الهدايه الى الحق بإذن الله .
ارشّح اخي الحبيب (ابوسند ) مع احترامي وتقديري للبقيه وفقهم الله.. تسجيل متابعه







التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» إباضي يقوم بمحاولة تدليس يائسة لإخفاء تكفيرهم لسيدنا عثمان رضي الله عنه
»» استعراض بعض النصوص من كتب المذهب الإباضي في البراءة من الصحابة ( 18 ) كتاب
»» حقيقة مجزرة عرس التاجي !!!!!
»» السيسي في احتفال ليلة القدر: فيه شباب كتير ألحدو يعني مخرجوش من الإسلام!
»» رسائل إلى وزير الإعلام..كتبها د.محمد السعيدي
 
قديم 02-03-13, 12:51 AM   رقم المشاركة : 3
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بك ضيفتنا , وأهلا بالحوار الصادق , نسأل الله أن يرينا واياك الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويشرح صدورنا له .

من يقسم بأنه يريد الحق , أقسم فوق قسمه أن لا أقول الا ما اراه حق ونسأل الله أن يوفقنا اليه .

قبل البداية أوصيكِ ونفسي باخلاص النية لله عز وجل , حتى يوفقني الله واياك للوصول اليه , فان أوكلنا البحث لأنفسنا ولم نتجرد من مورثات أجدادنا , نكون قد أعنا ابليس علينا فتختلط الأمور علينا أو يقصر صاحب الحق في توضيحه أو تقصر عقولنا عن ادراكه , فالنية النيه , نسأل الله التوفيق .

الأخ سالم : جزاك الله خيرا على حسن ظنك بأخيك في الأخوة وأنت منهم الخير والبركة .






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» النظر الى عورة من ليس بمسلم مثل ماذا ؟! المعصوم يخبرنا
»» 100 ألف دولار $ لمن يجيب على السؤال من الامامية من لها ؟
»» اسئله لأهل السنة فقط
»» الأخ سيد من العراق يعلن هدايته على قناة وصال ويقول ان اكثر متابعي وصال من الشيعه
»» الحاج صفوان تفضل بخصوص تعريف أهل البيت
 
قديم 02-03-13, 01:08 AM   رقم المشاركة : 4
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

اقتباس:
والله سبحانه وتعالى يقول (( اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة ))
والوسيلة ما يتوسل به الى نيل المطلوب

من هذه النقطة نبدأ ان شاء الله , وأتمنى ان نركز عليها قبل الخوض في نقاط أخرى , ونحاول الاختصار قدر الامكان , فخير الكلام ما قلّ ودل .

أظن أن لديك خلط بين التوسل والاستغاثه ,فلابد من الاتفاق على المعنى قبل الخوض في المسميات , فالعبرة بالحقائق والمعاني وليس بالمسميات .

يا حسين أغثني

هل هذا الدعاء الذي تقولونه توسل أم استغاثه ؟

ان كان توسل فأخرجي لنا من المثال الوسيلة والمتوسل اليه .

أما بالنسبة لموضوع التكفير
وهو قولك أننا نكفر عامة المسلمين وأهل القبلة فهذا باطل , واطلاق التعميمات خطأ والصحيح هو ما ذكره علماء أهل السنة و الجماعة من أن كل من يأتي بمُكَفِّر يُكَفَّر .ونحن هنا نحاور ونبين ونحذر من عمل الشرك فمن أقيمت عليه الحجة فهو بين أمرين , اما أن يتوب واما يقع فيما زين له شيطانه فيهلك , وبعد الحوار سأريك كيف يتخبط الصوفية ومن لف لفهم في هذا الموضوع وكيف بدأوا يحذرون عوامهم من الانزلاق فيه بحجة عدم فهمهم للألفاظ التي ظاهرها الشرك مما يوقعهم في الشرك ويهلكهم !! .

أما تكفير أهل القبلة فهو في دينكم فكل من لا يؤمن بولايتكم نجس لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا .






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» حساب امامنا الغائب (الجمّال) بتويتر [ أنصح بمتابعته]
»» شبهة آية الرجم
»» كتاب : الفصام النكد [يليه] وقفات مع المرجع السبحاني في رده على الكتاب
»» رافضي حتى النخاع تسأل عن اية الرجم تفضل ليجيبك المعصوم
»» ببالتي هي أحسن !! تفضل هنا حول مزاعمك في خال المؤمنين
 
قديم 02-03-13, 02:37 PM   رقم المشاركة : 5
سارة الخفاجي
مهتديه






سارة الخفاجي غير متصل

سارة الخفاجي is on a distinguished road


ا

لاخ ابو سند السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسال الله سبحانه ان ياخذ بايدينا نحو الصلاح واتباع الحق انه نعم المولى ونعم النصير
الذي افهمه من الفرق بين التوسل والاستغاثه عندكم هو ان التوسل يكون بالحي والاستغاثة بالميت واتمنى من جنابك توضح لي وجه التفريق بين الامرين فاني لم احصل على جواب شاف للفرق بين الامرين
الذي اعرفه انكم تقولون ان الميت ليس لديه القدرة على السماع وتستدلون بقوله تعالى (( ما انت بسمع من في القبور ))
والاية المباركة ليست في مقام نفي سماع المونى جملة وتفصيلا كيف والاثار الشريفة الصريجة جاءت بالنص على انهم يسمعون وطىء الاقدام للمشيعين عند الانصراف وكذلك انسهم بمن يزورهم من المؤمنين بل ورد ان الرسول صلى الله عليه واله يسمع من يصلي عليه ويسلم ويرد السلام ويستغفر للمصلي طبعا انا هنا لا اريد ان نبدء باليحث عن هذة النقطة بل نبحث المسالة نقطة نقطة
ان اود التكلم حول التوسل بالذوات سواء كانوا احياء ام اموات هذا هو مقصودي بالتوسل
تقول اخرجي لنا من المثال الوسيلة والمتوسل اليه
ان كنت تقصد بالمثال قولنا (( يا حسين اغثنا )) فتقدير كلامنا يا حسين اني اتوجه الى الله ان يغثيني بما لك من المقام والوجاهة عند الله سبحانه وتعالى
اما التكفير فمعنى كلامي ان جميع الفرق الاسلامية سوى الاخوة السلفية لا يرون بأسا في التوسل الى الله تعالى من الاشعرية والمتعزلة والصوفية بل ومروي ذلك عن الائمة الاربعة وانتم تعدون التوسل والاستغاثة نوع من انواع البدع والشركيات
اما ان الشيعة يكفرون ما سواهم فهذا امرا مشتركا بين الكل ولا يختص بالشيعة فكل طائفة تكفر الاخرى رغم اني لست موافقة على هذا المبدا ولا اعتقد بكفر اي مسلم حتى السلفية الذين هم اشد اعداء الشيعة اليوم ولا ارى داعي لتكفير اي مسلم يشهد الشهادتين
بانتظار الرد






 
قديم 02-03-13, 04:01 PM   رقم المشاركة : 6
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


الزميلة سارة الخفاجي :

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحب بك وأسأل الله أن يرنا وإياك الحق ويرزقنا اتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ويثبتنا على ما هدانا ، أنه أرحم الراحمين

الحقيقة أني أتمنى أن أرى حواراً صريحاً وليس دفاع عن عقيدة وتعنت لها لأنه مصير ، إما جنة أو نار .

موضوع التوسل والفرق بينه وبين الاستغاثة وحول سماع الميت أم لا من الحوارات الهامة كونه يحدد ماهية التوحيد الذي أمرنا الله به .

ومع أن الأخ المشرف أبو سند جزاه الله خير قد بدأ بالحوار وطلبك محاور واحد ، فأنا لي مداخلة أساسية حول الدعاء ، وهو أن الدعاء عبادة .

لو راجعتم الجاهلية وسبب نزول القرآن ورحمة النبي المختار صلى الله عليه وسلم لعلمتم أنهم كانوا يدعون (يا هبل) وعندها قالوا هؤلاء وسيلة وشفعاؤنا عند الله .
فما الفرق؟


( أَلاَ لِلَّهِ ٱلدِّينُ ٱلْخَالِصُ وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى ٱللَّهِ زُلْفَىۤ إِنَّ ٱللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَـفَّارٌ ) الزمر الآية 3
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة الخفاجي مشاهدة المشاركة
   ا

ان كنت تقصد بالمثال قولنا (( يا حسين اغثنا )) فتقدير كلامنا يا حسين اني اتوجه الى الله ان يغثيني بما لك من المقام والوجاهة عند الله سبحانه وتعالى



أرجو أن تكوني صريحة يا زميلة فعقيدة طلب الحاجة من الأئمة وتلبيتهم السؤال شيء ثابت وأصيل في تربية الشيعة .
وعندك اليوتيوب وأقوال علماءكم ، بل القنوات الفضائية وكلام الزوار للعتبات المقدسة جهاراً نهاراً يغني عن النكران .

اقتباس:
اما ان الشيعة يكفرون ما سواهم فهذا امرا مشتركا بين الكل ولا يختص بالشيعة فكل طائفة تكفر الاخرى رغم اني لست موافقة على هذا المبدا ولا اعتقد بكفر اي مسلم حتى السلفية الذين هم اشد اعداء الشيعة اليوم ولا ارى داعي لتكفير اي مسلم يشهد الشهادتين

بارك الله فيكِ ، وأرجو أن تحسمي انتماءك للتشيع لأن التكفير أساس العقيدة من أمهات كتبكم .






من مواضيعي في المنتدى
»» مطالب عاجلة حول السجون في العراق
»» هروب وكيل وزارة الداخلية والسماح بامتلاك قطعة سلاح لكل بيت
»» بالصور/ جر شخصيات عربية وأجنبية إلى قبر الخميني لاحتفالية ذكرى هلاكه ال 26
»» هذا هو حكم الشيعة / تعليم تحريف القرآن ضمن أسئلة السادس الأبتدائي
»» بعد رفض العرب للاجئين، الهجرة غير الشرعية طريق آخر لموت سنة العراق
 
قديم 02-03-13, 05:22 PM   رقم المشاركة : 7
رامي الشريف
مشترك جديد






رامي الشريف غير متصل

رامي الشريف is on a distinguished road


حوار أتمنى أن يستمر ويهدي إخواننا المسلمين للحق

الأخت ساره الخفاجي أحسبها طالبه للحق وإن شاء الله ستجده في هذا المنتدى المبارك







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 03-03-13, 12:38 AM   رقم المشاركة : 8
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أختنا آملة على هذه المشاركه المفيده .

بداية أنبّه : أن للاخوة الفضلاء الحق في المشاركة والمداخلة , فضيفتنا الكريمة تزعم بحثها عن الحق وتحريه ونحسبها كذلك ان شاء الله , فلعل كلمة تصدر من أحد الأخوة تقع في القلب ويفتح الله بها على ضيفتنا بفضل من الله وتوفيقه , كما أن لضيفتنا الحرية في الرد على المداخلات او تأجيل التعليق عليها او تركها .







ضيفتنا الكريمه :
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
الذي افهمه من الفرق بين التوسل والاستغاثه عندكم هو ان التوسل يكون بالحي والاستغاثة بالميت واتمنى من جنابك توضح لي وجه التفريق بين الامرين فاني لم احصل على جواب شاف للفرق بين الامرين

ليس هذا الفرق عندنا ولم يقل به أحد , والتوسل والاستغاثه مصطلحات لها مدلولات لغوية وقرآنيه لابد وان يتفق عليها كل عربي مسلم وليس أهل السنة فقط , وتعريفهما لغويا دون الخوض فيما يعتريهما من أحكام هو كالآتي :-


الاستغاثه : قال الزبيدي في تاج العروس : الاستغاثةُ: طلب الغَوْث وهو التخليصُ من الشدة والنقمة والعون على الفكاك من الشدائد .


التوسل : قال ابن الأثير في النهاية: الواسل: الراغب، والوسيلة: القربة والواسطة، وما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به، وجمعها وسائل .


هذا الفرق بين اللفظين عند أهل اللغة وكما ترين لا نستطيع الجمع بينهما والقول بأن الاستغاثة والتوسل شيء واحد او مسمان لمعنى واحد , فهذا غير صحيح وشتان بين اللفظين , فلا يقال أن طلب الحاجة من فلان مباشرة , كمَثل التقرب الى فلان بقربة او وسيلة لنيل حاجة .
لذلك تجدين أن الذين زين لهم الشيطان يحاولون أن يوهمون أنفسهم وأتباعهم بأن الاستغاثة والتوسل شيء واحد بلا فرق , وأن سؤال الحاضر كسؤال الغائب بلا فرق , وأن سؤال الحي كسؤال الميت بلا فرق , ثم ينتهون الى سؤال الميت من دون الحي الذي لا يموت , وكل هذه الحيل والتدرجات والتلاعب بالمسميات من أجل تعليق الناس بغير الله وتعليمهم الحيل في الدين والابتداع , وهذه خطوات الشيطان .



أنقل لك كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في بيان الفرق بين التوسل والاستغاثة يقول "وبينهما فرق عظيم أبعد ما بين المشرق والمغرب.. فالعامة الذين يتوسلون في أدعيتهم بالأنبياء والصالحين كقول أحدهم أتوسل إليك بنبيك أو بملائكتك أو بالصالحين أو بحق فلان وغير ذلك مما يقولونه في أدعيتهم يعلمون أنهم لا يستغيثون بهذه الأمور ولا يسألونها وينادونها فإن المستغيث بالشيء طالب منه سائل له، والمتوسل به لا يدعو ولا يطلب منه، ولا يسأل وإنما يطلب به، وكل أحد يفرق بين المدعو به وبين المدعو والمستغاث، ولا يعرف في لغة أحد من بني آدم أن من قال أتوسل إليك برسولك أو أتوجه إليك برسولك فقد استغاث به حقيقة فإنهم يعلمون أن المستغاث به مسئول مدعو فيفرقون بين المسئول وبين المسئول به، سواء استغاث بالخالق أو بالمخلوق "


اقتباس:
ان كنت تقصد بالمثال قولنا (( يا حسين اغثنا )) فتقدير كلامنا يا حسين اني اتوجه الى الله ان يغثيني بما لك من المقام والوجاهة عند الله سبحانه وتعالى

(تقدير كلامنا) هنا يقع الخلط والخبط , وهنا تفترقون وتتنازعون .
فمنكم من ينسب الاستغاثة الى الحسين على وجه الحقيقة دون تأويل للكلام معتقدين أن الله قد فوض الحسين وبقية الأئمة باغاثة العباد واعانتهم على حوائجهم .
على سبيل المثال هذا المعمم الذي يشرح استغاثتكم بالحسين على قناة الكوثر


والقسم الآخر منكم يتهرب من حقيقة نسبة الطلب الى الحسين عن طريق النوايا وتأويل المعنى وتقدير الكلام !

وقبل الخوض في تقدير الكلام وتأويل المعنى الظاهر

أود أن اسألك ضيفتنا

هل ظاهر الاستغاثة بالمثال الذي أعطيتك يعتبر دعاء لغير الله تعالى ؟ أي هل طلب الغوث من الحسين حقيقة مع نسبة النداء والطلب اليه يعد شرك في نظرك ؟

ان كان نعم فنكمل من عند تقدير الكلام .

ان كان لا , فما حاجتك لتأويل المعنى الظاهر الى معنى باطن لا يوافقه ان لم يكن به ما يخالف الشرع في الدعاء ؟






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ترقبوا هدية العيد من محبكم أبو سند + دعوة تفكر لأهل الفطنة(هنالك جائزه) .
»» أهل البيت يا أهل العقل
»» الزميل شيعي بامتياز/ دع الحوارات العنصريه ولنبحث في توحيد الربوبيه
»» تحذيــــــر: مشرفين + أعضاء
»» السجن 7 سنوات و 600 جلدة لمؤسس الشبكة الليبرالية
 
قديم 03-03-13, 04:54 PM   رقم المشاركة : 9
سارة الخفاجي
مهتديه






سارة الخفاجي غير متصل

سارة الخفاجي is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الحاجة الى تقدير الكلام ايها الاخ العزيز حسن الظن بالمسلم الذي امرنا به فعندما نسمع مسلم ينادي يا حسين اغثني او يا سيدي عبدالقادر اغثني نحمل كلامه على انه يطلب من الله سبحانه ان يغيثه بجاه هذا الشخص المستغاث به فلا يوجد هناك مسلم يمكن ان يتوجه بالطلب للحسين او اي عبد صالح اخر بذاته وبالاستقلال عن الله سبحانه وتعالى ...
وبودي ان اسالك عندما يذهب جنابك الى الطبيب أملا منه الشفاء من ما تعانيه من مرض او غيره ((عافاك الله )) فهل تذهب الى الطبيب على انه مستقل بالتأثير عن الله سبحانه ام من باب انه سبب طبيعي للشفاء وشاءت القدرة الألهية ان تجري الأمور باسبابها .
فاحمل ما يفعله المسلم المستغيث من التوسل والاستغاثه على انه يتوجه لما يعتقده انه سبب غيبي لشفاء الامراض وذهاب الغم علما اني لا احبذ هذة الصيغة ولا ادعوا بها ابدا وان اردت ان اتوسل فاقول اللهم بحق الحسين او بحق محمد المصطفى ولا انادي المستغاث به مباشرة
ولكن قد يستدل البعض بما جاء في حديث الاعمى والدعاء الذي علمه الرسول له حيث جاء فيه (( يا محمد رسول الله )) وايضا بالاثر المروي عن ابن عمر عندما كان يعاني من خدر في رجله فقيل له اذكر احب الناس اليك فقال وامحمداه فزال الخذر عن رجله ومرة اخرى يجرني القلم الى ذكر الادلة الروائية رغم عدم دخولنا فيها بعد ...
اما بالنسبة للزميلة البغدادية حياك الله
لم يكن في بالي وانا ادخل في حوار هكذا في المنتدى ان ادافع عن عقيدتي او مذهبي انما همي هو اصابة الحق ولا اخفيك سرا اني اعيش حالة من الحيرة والاظطراب النفسي ولم اجد لشكي من اجابات صحيحة عند قومي ولست والحمد لله ممن تاخذ الامور على عواهنها بل اني قد درست العلوم الدينية في الحوزات النسائية في النجف وكربلاء ومعروفة بكثرة الاشكالات والمطارحات وهناك الكثير الكثير مما نعتقده نحن الشيعة لا اجد عليه دليل قويا او حجة

نسال الله سبحانه الهداية والصلاح







 
قديم 03-03-13, 06:15 PM   رقم المشاركة : 10
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم ، و به نستعين

نِعم المُرشِّح و المُرشَّح ، و نسأل الله أن يهدي المتحاوريْن إلى ما أُختلف فيه من الحق بإذنه .

..

اقتباس:
ان الحاجة الى تقدير الكلام ايها الاخ العزيز حسن الظن بالمسلم الذي امرنا به فعندما نسمع مسلم ينادي يا حسين اغثني او يا سيدي عبدالقادر اغثني نحمل كلامه على انه يطلب من الله سبحانه ان يغيثه بجاه هذا الشخص المستغاث به فلا يوجد هناك مسلم يمكن ان يتوجه بالطلب للحسين او اي عبد صالح اخر بذاته وبالاستقلال عن الله سبحانه وتعالى ...



هل نحن أعلم بنوايا الأشخاص من الأشخاص أنفسهم ؟

نحن مأمورون بأن نحكم على الظاهر ، و إليك ما يُناقض قولك :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبس1425 مشاهدة المشاركة
   :::::::: و يقول الزميل ابحث تجد :
................................ الشيعة حينما يدعون يا علي اغثني و عند الإحتجاج عليه يقول في نيتي يا الله اغثني بحق علي ........ و هو شبيه بقول احدهم لزميله يا كلـب يا حمـار و في نيته يا وفيّ يا صبور .

الجواب :
.......... لا ، ليس الأمر كما تقول ، فإن الشيعي عند ما يقول يا علي أغثني ، فإنه شبيه بقولك يا زميلي أغثني .

فهل أنت إذا قلت يا زميلي أغثني تقصد يا الله اغثني !!!!!!!!!

الصحيح هو أن الذي يقول يا علي أغثني أو يا زميلي أغثني ، الصحيح هو أنه يقصد المنادى ، و لكنه يعلم بأن المنادى لا يقدر على المساعدة إلا بإذن الله تعالى سوى كان حيا أو ميتا


و الكلام موجود على الرابط : http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...=156679&page=4

..

و قد أنصف أخينا أبو سند حينما قال :

اقتباس:
(تقدير كلامنا) هنا يقع الخلط والخبط , وهنا تفترقون وتتنازعون .
فمنكم من ينسب الاستغاثة الى الحسين على وجه الحقيقة دون تأويل للكلام معتقدين أن الله قد فوض الحسين وبقية الأئمة باغاثة العباد واعانتهم على حوائجهم .

والقسم الآخر منكم يتهرب من حقيقة نسبة الطلب الى الحسين عن طريق النوايا وتأويل المعنى وتقدير الكلام !



و الأصل في الكلام : أنه يؤخذ على ظاهره .

فإن قال بالتأويل : خاطبناه حسب تأويله مع بيان الخلل في ظاهر كلامه ، و إن سكت فيؤخذ بالأصل .

..

و بعد بيان الإختلاف بين من قصد ظاهر الدعاء و بين من تأوّل الدعاء عند الشيعة الإمامية ، نُعيد سؤال الأخ أبو سند :
اقتباس:
هل ظاهر الاستغاثة بالمثال الذي أعطيتك يعتبر دعاء لغير الله تعالى ؟ أي هل طلب الغوث من الحسين حقيقة مع نسبة النداء والطلب اليه يعد شرك في نظرك ؟

ان كان نعم فنكمل من عند تقدير الكلام .

ان كان لا , فما حاجتك لتأويل المعنى الظاهر الى معنى باطن لا يوافقه ان لم يكن به ما يخالف الشرع في الدعاء ؟


المثال المقصود هو : يا حسين أغثني .

..

نسأل الله لنا و لك الهداية






التوقيع :
العقل : علم المخلوق ، و النقل : علم الخالق .
فالعاقل : لا يُقدّم علم المخلوق على علم الخالق .
قال حاتم الأصم رحمه الله : معي ثلاث خصال أظهر بها على خصمي :
أفرح إذا أصاب ، و أحزن له إذا أخطأ ، و أُخفض نفسي كي لا تتجاهل عليه .
من مواضيعي في المنتدى
»» آية الولاية ،، بيدي لا بيد عمرو
»» كتاب : الإجابات المهمة في المشاكل المدلهمة
»» الإرهاب نبتة إستخباراتية
»» أيهما أفضل ، التوسل بأسماء الله أم بأنبيائه
»» الحراك الثوري في السعودية..المصادر والتطبيقات
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:35 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "