العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-13, 09:41 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


حديث باطل إذا بلغ بنو العاص ثلاثين رجلاً


أبي هريرة ومعاوية بن أبي سفيان ، وابن عباس وأبي ذر وأبي سعيد الخدري ، رضي الله عنهم


ما صحة حديث: ( إذا بلغ بنو العاص ثلاثين رجلاً ، اتخذوا دين الله دغلاً ، وماله دولاً ، وعباده خولاً ) ؟‏


حديث باطل


حديث باطلٌ .‏

وقد ورد من حديث أبي هريرة ومعاوية بن أبي سفيان ، وابن عباس وأبي ذر وأبي سعيد الخدري ، رضي الله عنهم ، ‏وهاك تخريج أحاديثهم باختصار :‏
أمَّا حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه ؛ فأخرجه البيهقي في ( دلائل النبوة ) (6 / 507) من طريق أبي بكر بن أبي ‏أويس ، قال : حدثني سليمان بن بلال ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعًا ، وقد خولف ‏سليمان بن بلال في رفعه ، خالفه إسماعيلُ بن جعفرٍ ، قال : أخبرني العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي ‏هريرة ، فذكره موقوفًا .‏
أخرجه أبو يعلى في ( المسند ) ( ج11 / رقم 6523) ، قال : حدثنا يحيى بن أيوب ، وأخرجه الخطابي في ( غريب ‏الحديث ) (2 / 436) من طريق علي بن حُجْر قالا : ثنا إسماعيل به .‏
وهذه الرواية أصحُّ ، ورفع هذا الحديث عندي منكرٌ ، وأبو بكر بن أبي أويس اسمه عبد الحميد بن عبد الله ، وهو ثقةٌ ‏‏، ولكن قال فيه النسائي : ( ضعيف ) ، فلعلَّ هذا منه ، وربما كان ذلك من العلاء ، والله أعلم .‏
أما حديث معاوية وابن عباس ، رضي الله عنهم ؛ فأخرجه نعيم بن حماد في ( الفتن ) (316) ، قال : حدثنا رشدين ‏‏. وأخرجه البيهقي في ( الدلائل ) (6 / 507 ، 508) من طريق كامل بن طلحة كلاهما عن ابن لهيعة ، عن أبي قبيل ، ‏عن ابن مَوْهب أن معاوية بينما هو جالسٌ وعنده ابنُ عباس ، إذ دخل عليهم مروان بن الحكم في حاجةٍ ، فلما أدبر ‏قال معاوية لابن عباس : أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا بلغ بنو الحكم ثلاثين رجلاً ، اتخذوا ‏مال الله تعالى بينهم دولاً ، وعباده خولاً ، وكتابه دغلاً ) . ‏
قال ابن عباس : اللهم نعم ! ثم إن مروان ردَّ عبد الملك إلى معاوية في حاجته ، فلما أدبر عبدُ الملك قال معاوية : ‏أنشدك بالله يابن عباس ! أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر هذا فقال : ( أبو الجبابرة الأربعة ) ! قال ‏ابنُ عباس : اللهم نعم .‏
قُلْتُ : وهذا منكرٌ جدًّا ، كأنه موضوع ، فلعلَّ أحدًا كذبه وأدخله على ابن لهيعة ، وليس بغريب أن يحدث مثله لابن ‏لهيعة مع شدة غفلته في آخر عمره ، رحمه الله .‏
وقد ذكر الحافظ ابنُ كثير هذه الرواية في ( البداية والنهاية ) (6 / 242) ، ثم قال : ( وفيه غرابةٌ ونكارة شديدةٌ ) .‏
أمَّا حديث أبي ذرٍ ، رضي الله عنه ؛ فأخرجه نعيم بن حماد في ( الفتن ) (314) ، والحاكم في ( المستدرك ) (4 / 479 ‏‏، 480) من طريقين واهيين عن أبي ذر .‏
قال الذهبي في ( تلخيص المستدرك ) عن أحدهما : ( على ضعف رواته منقطعٌ ) .‏
وقال ابن كثير في ( البداية ) (6 / 242) : ( منقطع بين راشد بن سعد وأبي ذر ) .‏
أمَّا حديث أبي سعيد الخدري ، رضي الله عنه ؛ فأخرجه أبو يعلى في ( المسند ) (2 / 383 ، 384) ، ومن طريقه ابن ‏عساكر في ( تاريخ دمشق ) ( ج16 / ق 254) ، وأخرجه الطبراني في ( الأوسط ) ( 7785) ، قال : حدثنا محمود بن ‏محمد الواسطي قالا : ثنا زكريا بن يحيى بن المعروف بـ ( زحمويه ) ، قال : ثنا صالح بن عمر ، عن مطرف بن ‏طريف ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا ، فذكر مثله .‏
وأخرجه أحمد ( 3 / 80) ، وإسحاق بن راهويه في ( مسنده ) ، كما في ( البداية ) (6 / 242) لابن كثير ، والبزار ‏‏(1620) ، والبيهقي في ( الدلائل ) (6 / 507) من طريق جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن عطية العوفي ، عن ‏أبي سعيد مرفوعًا مثله .‏
قال البزار : ( لا نعلم رواه إلا أبو سعيد ، ولا عنه إلا عطية ) .‏
وقال الطبراني : ( لم يرو هذا الحديث عن مطرف ، إلا صالح بن عمر ، تفرد به : زحمويه ) .‏
قُلْتُ : أمَّا قول البزار فمتعقبٌ بما ذكرتُهُ قبل ذلك من أحاديث الصحابة الكرام ، وأما قول الطبراني فمتعقبٌ بأن ‏زحمويه لم يتفرد به ، فتابعه سعدويه ، واسمه سعيد بن سليمان الواسطي قال : ثنا صالح بن عمر بسنده سواء .‏
أخرجه البزار في ( مسنده ) (1621 - كشف الأستار ) ، قال : حدثنا محمد بن عبد الرحيم ، ثنا سعيد بن سليمان ‏بسنده سواء .‏
وسند هذا الحديث ضعيفٌ على أي حال ، وعطية العوفي ضعَفه يحيى القطان وأحمد بن حنبل والنسائي وأبو حاتم ‏والدارقطني ، ولينه أبو زرعة ، ومشاه آخرون .‏
والحديث باطلٌ على كل حال . والله أعلم .‏
والحمد لله رب العالمين .

http://www.alheweny.org/aws/play.php?catsmktba=1063







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» جماعة شيعية الحركة السلوكية و الحجتية اللواط و الزنا والجرائم لتعجيل ظهور المهدي
»» طالع كيف جرى تشييع بغداد ذات الأغلبية الساحقة السنية بالوثائق
»» عقيدة التثليث و الخلاص و الفداء المسيحية في دين الشيعة الاثناعشرية
»» الأزهر يتهم الإعلام الإيراني بتحريف تصريحاته عن الخليج
»» الرد على شبهة قول الشافعي جواز زواج البنت المتولدة من الزنا / الزنى
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:12 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "