العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-13, 11:49 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


هل فرعون لقب ام اسم لملك و حاكم مصر هاني بندق

طالعت مقتطفات من كتاب عنوانه فرعون موسى بين الحقيقة والخرافة

تاليف هاني انور بندق

القى الضوء فيه على كلمة فرعون التي وردت في القرآن الكريم هل هي اسم لملك مصر او لقب لملك مصر


سانقل ماذكر للاطلاع و التعليق

========================
في ابداية انقل تعليق متعلق بالموضوع ثم انقل مقتطفات من هاني بندق

===============

تعليق عام منقول

فرعون كانت أسم لملك حكم مصر في عهد موسى و يمكن أن يكون أتخذ كلقب بعد ذلك . و قد أيد هذا الرأي الكثير من علماء اللغة بأن فرعون أسم كهامان و قارون و ليس لقب.... قال تعالى {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ }الزخرف51 القرآن يخبرنا بأن فرعون وصف نفسة بأنه ملك مصر , و ليس فرعون مصر


========================

اقتباس من هاني بندق


حينما تقول السيدة آسية ( ونجني من فرعون وعمله ) إذاً فهي تقصد الاسم ولا تقصد اللقب .

================

أن كلمة فرعون إذا سلمنا جدلاً بأنها لقب تلقب به ملوك مصر فلابد أن نجزم بأن هناك ملك من الملوك اسمه( فرعون ) أثر في التاريخ المصري القديم فلقب من جاء بعده بهذا اللقب .

ونأخذ مثلاً آخر هو أن زوجة أحد الملوك و اسمه أحمد مثلاً تدعو الله لزوجها فهل ستقول ( اللهم ارحم الملك ) أم ستقول ( اللهم ارحم أحمد ) بالطبع سوف تقول الثانية فما بالنا لو دعت الله عليه هل ستقول ( اللهم أهلك الملك ) أم ستقول ( اللهم أهلك أحمد ) إنها في كلتا الحالتين سوف تدعوا باسمه لا بلقبه وذلك لأنها زوجته هذا أولاً وثانياً لأنها تدعو رب الأرباب وملك الملوك الذي لا يلقب عنده أحد من البشر حتى إننا حين ندعو لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا نكنيه بلقبه كأن نقول مثلاً ( اللهم صلي على رسول الله سيدنا محمد) ولكننا نقول ( اللهم صلي على سيدنا محمد ) ونقول أيضاً ( آت سيدنا محمداً الوسيلة والفضيلة ) ولا نقول ( آت رسول الله سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة )

10

إذاً فحينما تقول السيدة آسية ( ونجني من فرعون وعمله ) إذاً فهي تقصد الاسم ولا تقصد اللقب .
نأخذ مثالاً آخر لو سلمنا بأن ( فرعون ) لقب وليس اسم ولنتخيل أن هناك ملكاً من الملوك اسمه أحمد يمشي مع رجلاً اسمه محمد فلو أردنا أن نكني أحمد بلقبه سوف نقول ( الملك ومحمد يمشيان ) إذاً حينما يقترن لقب شخص مع آخر لابد أن نعرف اللقب بالآلف واللام أما إذا لم نرد أن نقول اللقب فسوف نقول ( أحمد ومحمد يمشيان ) فحينما قلنا الاسم لم نلزم بأن نضع الآلف واللام إذاً إذا اقترن اللقب مع الاسم بواو المعيه لابد أن يعرف اللقب بالألف واللام فحينما يقول المولى عز وجل في كتابة الكريم : " إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين " ( القصص : 8 )

فلو قلنا بأن فرعون هنا

لقب لقال الله عز وجل : " إن الفرعون وهامان " ولكن الله تعالى لم يقل هذا فعلم بذلك أن فرعون اسم وليس لقب .



فرعون موسى بين الحقيقة والخرافة
هاني أنور بندق







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» قوانين الرواية في عهد الصحابة (1-2)
»» تلاعب خامنئي بالكلمات في فتواه عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
»» الاستراتيجة الايرانية للهيمنة على الخليج
»» إلى الشعوب الإيرانية الصديقة: تحية وتحذير / الدكتور سعد بن طفلة
»» حسين فضل الله لو دُرّست دعوة محمد بن عبدالوهاب كنظرية اسلامية سنجد مانلتقي عليه
 
قديم 04-02-13, 11:52 AM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road




فرعون اسم وليس لقب
بسم الله الرحمن الرحيم

هل فرعون اسم ام لقب


طارق عبدالمعطي

اجمع العالم في العصر الحديث علي ان فرعون لقب لكل ملوك مصر واكتشفت بأذن الله ان هذا غير صحيح نبدأ بالقرأن الكريم وان شاء الله ننتهي بالتاريخ والاثار جاء في القرأن الكريم ذكر فرعون ( 74 مرة ) بـ “فرعون” ولم يذكر مرة واحدة بـ ( الفراعين ) أي لم يُجمع بل ذكر مفردا لأنه علما يدل على شخص بذاته أيضا لم يذكر مرة واحدة بـ “الفرعون” أي لم يعرف بـ ( الـ ) فالاسم العلم لا يعرف بـ ( الـ ) لأنه معرفة في ذاته ولو كان “فرعون” لقبا لكان ذكر اسم الجد الأول صاحب هذا اللقب كما ذكر في قوم “هود” ، و “صالح” سورة البروج أية(18:17) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الجُنُودِ * فِرْعَوْنَ وَثَمُود ذكر فرعون وسمود ضمن الجنود في الاية الكريمة وفي صورة الفجر وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ وصف القرآن فرعون بأنه صاحب الأوتاد في هذة الاية اهم شئ للأختصار لا يجوز لوضع لقب بين اسمين وتاكيد علي ان فرعون اسم ذكر فى سورة العنكبوت أية(39) وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ؟ “هامان” كان وزيرا لـ “فرعون” و “قارون” الإسرائيلي كان من رعيته كيف يذكر اسم “قارون” قبل اسم “فرعون” فلا يذكر لقب لملك بين اسمين لشخصين عاديين كذلك في سورة النازعات آية(17) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * والطاغية لقب واللقب للعلم و “فرعون” علم كيف يكون “فرعون” لقب ويلقب بطاغية في نفس الآية ذكر “فرعون” باسمه في جميع الآيات وفي سورة الفجر وصفا بذي الأوتاد ، وفي سورة النازعات لقب بالطاغية .
كذلك ذكر في التوراة خروج الإصحاح السادس(11:10) ثم كلم الرب موسى قائلا * أدخل قل لفرعون ملك مصر أن يطلق بنى إسرائيل من أرضة *
وفى نفس الإصحاح(13) فكلم الرب موسى وهارون وأوصى معهما إلى بنى إسرائيل وإلى فرعون ملك مصر في إخراج بنى إسرائيل من أرض مصر *
أيضا في(27) هما اللذان كلما فرعون ملك مصر في إخراج بنى إسرائيل من مصر هذان هما موسى وهارون *
كذلك(29) أن الرب كلمة قائلا أنا الرب كلم فرعون ملك مصر بكل ما أنا أكلمك به *
وفى الإصحاح الرابع عشر(8) وشدد الرب قلب فرعون ملك مصر حتى سعى وراء بنى إسرائيل وبنو إسرائيل خارجون بيد رفيعة *
وذكر “فرعون” في التوراة وبعدة ملك مصر أي أن الاسم هو “فرعون” واللقب هو ملك والانجيل كان يتحدث فقط عن السيد المسيح علية الصلاة والسلام وفي الاحداث التاريخية يلجأ للتوراة
جاء هنا دور التاريخ بطليموس الثاني هو الذي امر القسيس مانيتون بترجمة تاريخ مصر القديم من اللغة المصرية القديمة الي اللغة اليونانية ترجم مانيتون لغة مصر من الفرعونية الي اليونانية بذكاء شديد قسم تاريخ مصر القديم الي اسرات وسمي الملوك الملك الاول والثاني وهكذا فعل مانيتون ذلك كي يحافظ علي سر لغة مصر القديمة ( مثال بسيط اخواني اسمي طارق بالعربي شكرا طارق بالانجليزية سانكيو طارق بالفرنسية مرسي طارق بالايطالية جرتسيا طارق ) نجد هنا بكل اللغات المعني شكرا متغير والثابت طارق لان الاسم لا يتغير بتغير اللغات كما يتغير المعني المهم بذلك حافظ مانيتون علي سر اللغة ولكن تاريخ مصر بروايته صادق بعد ذلك جاء دور عبدالله المئمون ابن هارون الرشيدي “المأمون” العباسي كانت أثاره من أجل آثار الخلفاء لأنها تدل على ما بلغه العلم والصناعة من السعة والإتقان وقد كان لشدة تعلقه بالعلم والصناعة وكان يبذل النفس والنفيس في سبيل تقدمهما ولولاه لفات العرب كثير من المؤلفات التي كتبت بالفارسية السريانية واليونانية والهندية واللاتينية فهو الذي سعى في نقل أكثرها إلى اللغة العربية ونشط رعيته لمطالعتها والاستفادة منها ولا يقتصر فضله من هذا القبيل على أبناء اللغة العربية فإن أهالي أوروبا عموما مدينون له لأنه حفظ لهم كتابات كثيرة يونانية ولاتينية لولا نقلها للعربية وحفظها فيها لأزالتها يد الزمان كما أزالت غيرها مما نسمع به ولا نراه وكان كلفا بمجالسة العلماء والحكماء لا يخلو مجلسه منهم ولم يكن يقتصر على العلماء من شعبه وملته لكنه استدعى إليه جماعة من علماء النصارى واليهود واليونان والفرس والهنود والمجوس وقربهم منه ولم يفرق بين أحد منهم بالإكرام والسخاء وكان إذا صرفهم إنما يصرفهم متأسفا على مفارقتهم وهم أشد آسفا منه على ذلك لأنهم كانوا يرتاحون إلى مجالسته ، وقد نبغ في أيامه علماء كثيرون من المسلمين وغيرهم بعلوم كثيرة كالفلك والهندسة والفلسفة العقلية وغيرها.
منهم “أحمد بن كثير” الملقب بالفرغانى و “عبد الله بن سهل ومحمد بن موسى وما شاء الله اليهودي ويحي بن آبى المنصور” وقد أقام بواسطتهم الأرصاد الكثيرة وكان عالما بالفلك فكان يعاونهم بالرصد أحيانا في مرصد الشماسية قرب بغداد وأحيانا في المرصد على جبل قيسون قرب دمشق ومن الأطباء الذين كانوا يجالسونه “سهل” بن سابور “وجبرائيل” الذي بحث في الرمد على الخصوص و”يوحنا” بن “البطريق” الملقب بالترجمان لأنه كان يترجم الكتب الطبية من اليونانية إلى العربية ، توفى “المأمون” في ( 18 رجب ) سنة ( 218 هـ ) وكان قدومه إلى مصر في عام ( 216 هـ ) الموافق ( 827 م ) وأثناء وجودة أراد البحث عن حقيقة الأهرام وهدم جزء منها ثم كف عن الشغل لصعوبته بعد صرف مبالغ كبيرة وقال :-إن الملوك الذين بنوا الأهرام كانوا بمنزلة لا ندركها نحن ولا أمثالنا
كما ذكر في كتاب إتحاف أبناء العصر بتاريخ ملوك مصرالمطبوع سنه 1893م والموجود بدار الوثائق العامة بالمنصورة أي بعد وفاة شامبليون بـ( 61 ) سنه أن بعد ترجمة “مانيتون” تاريخ مصر من المصرية القديمة إلى اليونانية وترجم من اليونانية إلى الفرنسية ثم بعد ذلك قام الأستاذ ( “عبد الله” بك الشهير”بأبي السعود” مدير عموم المكاتب الأهلية سابقا ) بترجمته من الفرنسي إلى العربية وجمع المؤلف تاريخها من الدفاتر المصرية القديمة المحفوظة بالهياكل والمعابد المصرية ولم يتبق من هذا التاريخ إلا بعض جزيئات وصلت إلى الفرنج ضمن كتب المؤرخين
طبعا كدة واضح ان شامبليون ترجم لغة مصر من خلال تاريخها مع ان الصحيح ان تاريخ مصر يترجم من خلال لغتها وليس العكس
جاء دور الاثار ان نظرنا الي الأثار في مصر وخاصة اثار فرعون سنجد ان اسم فرعون مكون من خمس حروف ولكن ترجمت علي انها
وسر _ ماعت _ رع _ استب _ ان _ طبعا خمس حروف غير كنية الرع وامون وطبعا رع الي تحت وسر حرف فتقرأ حرف الراء المهم نجد هذا الخرطوش ملازم لفرعون طول حياته ولكن الخرطوش الاخر تغير علي مر حياة فرعون اربع مرات هكذا ثم هكذا ثم هكذا ثم هكذا فبعد السنة السادسة من حكم “فرعون” أي بعد معركة قادش بدأ الخرطوش يتطور ووضع مكانه خرطوش آخر ( رع مر مس س سو الذي هو “بنا” و “رع” ق إله طبقا لترجمتي ) أي أن”فرعون” قائد للإلهين “بنا” و “رع” وذلك بعد انتصاره في معركة قادش ، ولكن بعد حكم “فرعون” بـ ( 35 عاما ) تقريبا حذف حرف ( ق ) فأصبح الخرطوش ( رع مس س سو ويعنى بترجمتي بنا ، رع إله ) أي أن “فرعون” لم يعترف بأي “إله” من”آلهة” مصر كلها إلا الإلهين ( بنا و رع ) ونصب “فرعون” نفسه إله مثلهم يحمل صفات الآلهة . وقبل هلاك “فرعون” بـ( عشر سنوات ) غير الخرطوش للمرة الرابعة ( رع مس س سأي “لله فرعون” ) ومعنى ذلك أن “فرعون” نصب نفسه إله على كل الآلهة الموجودين بما فيهم الإلهين “بنا” و”رع” وأثار “فرعون” في آخر حياته تشهد على ذلك

من موقع طارق







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على اشكال الفخر الرازي حول (وشاورهم في الأمر) الذين امر بمشاورتهم المنهزمون
»» برهان من القرآن عن الشرك مفيد جدا / الشيخ عبدالمحسن الاحمد
»» الرد على من طعن في سن زواج عائشة د. محمد عمارة
»» حديث باطل إذا بلغ بنو العاص ثلاثين رجلاً
»» إيران تعدم 5 أحوازيين بتهمة الدعاية ضد النظام
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:30 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "