العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-13, 06:32 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


رد شبهة تعارض حديث النزول وكروية الأرض الله ينزل في ثلث الليل إلى السماء الدنيا



رد شبهة تعارض حديث النزول وكروية الأرض .. بلا تأويل وتعطيل ولا تكييف وتشبيه ..


في الحديث المشهور :

قوله صلى الله عليه وسلم "ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة . حين يمضي ثلث الليل الأول . فيقول : أنا الملك . أنا الملك . من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ! من ذا الذي يسألني فأعطيه ! من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ! فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 758
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كيف نجمع بين نزول الرب تبارك وتعالى وبين كروية الأرض ؟


الرد :

مقدمة لا بد منها ..

عندما يقف العباد في الصلاة أمام ربهم سبحانه وتعالى في وقت معين .. هل الله يراهم كلهم في نفس اللحظة أم أن الله يرى واحدا منهم فقط ولا يستطيع رؤيتهم وسماعهم والعلم بهم جميعا واحدا واحدا في نفس اللحظة ؟! .. ولنفرض أن أثناء صلاة هؤلاء قام أناس آخرون في منطقة أخرى على ظهر الكرة الأرضية لتأدية الصلاة .. فهل الله سينصرف عن أولئك ويقبل على هؤلاء الذين شرعوا في الصلاة أم أن الله يرى هؤلاء وأولئك جميعا ويسمعهم ويعلم بهم في نفس اللحظة ومع مرور الأوقات واختلاف الأمكنة ؟!

خلاصة ما أريد قوله والتنبيه عليه في هذه المقدمة هو : أن أفعال الله ليست كأفعالنا .. وصفاته عز وجل ليست كصفاتنا .. فإذا كان الواحد منا لا يستطيع أن ينظر في نفس الوقت إلى شخصين مختلفين - أو أكثر - ويتحاور معهم أو يتجه نحوهم ويذهب إليهم وينزل عندهم ، ولا يستطيع تصور حدوث ذلك .. فلا يعمم هذا على الله سبحانه وتعالى .. أي لا يقيس أفعال الله على أفعال مخلوقاته ولا ذاته المقدسة ولا صفاته الكاملة .. بل الله في نفس اللحظة يرى ويسمع ويعلم بمخلوقاته جميعا رغم مرور الأوقات واختلاف الأمكنة ، وإن كنا نحن لا نستطيع تصور كيفية ذلك ..

ومن قال بغير هذا فهو مشبه والعياذ بالله .. يلزم من قوله أن الله لا يعلم بعض الجزئيات في سمواته وأرضه ، أي أنه سبحانه ليس محيطا بكل شيئ !


بعد هذه المقدمة نأتي لحديث النزول ..

الشبهة أظنها الآن زالت بعد المقدمة .. فما قلناه عن رؤية الله لعباده وسماعه وعلمه بهم جميعا وفي نفس اللحظة رغم مرور الأوقات واختلاف الأمكنة نقوله عن النزول أيضا .. الله ينزل لهؤلاء وهؤلاء رغم مرور الأوقات واختلاف الأمكنة على ظهر الكرة الأرضية .. وهذا كما أن الله يراك في الصلاة ويسمعك ويعلم بك - لدرجة أنك تظن أن الله معك أنت وحدك ! - لكنه يرى كذلك غيرك ويسمعهم ويعلم بهم سواء صلوا معك في نفس الوقت أو شرعوا في الصلاة بعدك بقليل أو كثير في أي مكان على ظهر الكرة الأرضية ..

فنزول الله عز وجل حق معلوم لكن كيفيته مجهولة .. لا نقيس صفة نزوله على أفعالنا وصفاتنا فنشبهه ونمثله سبحانه بمخلوقاته وهو الذي ليس كمثله شيئ .. ولا نؤول صفة نزوله فنعطل ما أثبته له الذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه .. لأن من أنكر نزول الله حقيقة واعتبر نزوله هذا من المجاز - مستدلا بأن عقله القاصر لم يستطع تصور ذلك - فهو يلزمه أن يفعل نفس الشيئ مع رؤية وسماع وعلم الله بعباده جميعا في نفس اللحظة في الصلاة - وفي غير الصلاة أيضا - رغم مرور الأوقات واختلاف الأمكنة .. وبالتالي يجعل علم الله محدودا أي أنه سبحانه لا يعلم بعض الجزئيات في سماواته وأرضه وبالتالي ليس محيطا بكل شيئ .. سبحانه عما يقولون ويصفون !

خلاصة القول .. النزول معلوم وكيفه مجهول والسائل عنه لو لم يقع في بدعة التشبيه والتمثيل - حيث قاس في عقله ذات الله وصفاته وأفعاله على مخلوقاته وأفعالهم - لما سأل عنه !

والحمد لله رب العالمين ..

=========================

إضافة بسيطة

يستدلون بهذا الحديث على أن الإسلام يعارض كروية الأرض..

أي يحاولون القول أن إله الإسلام لا يعرف ذلك.

ويمكن الرد من خلال مثال بسيط ، وهو الصلاة

الصلاة حول الكعبة..

يقول الرسول

"إن الله يأمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا ، فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت"..

والآن والمسلمون حول الكعبة ، فإن كلا منهم في اتجاه ، فكيف ينصب الله وجهه لوجه كل منهم ؟؟!!

بعقلية المعترض ، هل تقول أن إله الإسلام لا يعلم أن القبلة حول الكعبة دائرية ؟؟

بالتأكيد هذا باطل بلا أي نوع من أنواع الجدال، ولا يمكن افتراضه حتى من المعترض.

لكن يكون الرد مثلما رد الإخوة بالأعلى، فالله لا تقاس أفعاله كأفعالنا..

الخلاصة أن الاعتراض يتلخص أن الأرض كروية فكيف ينزل الله في الثلث الأخير ؟؟ يعلله المعترض بأن هذا خطأ ويحاول نقد الإسلام ، يكافئه أن القبلة حول الكعبة في مكة دائرية( معلوم) ومع ذلك الله ينصب وجهه لكل مصل ( وبالـتأكيد الرسول وهو يقول ذلك يعلم هذا )

فالمسألة منتهية بحمد الله .


=================

أى سؤال بكيف عن الله لا يجوز عقلًا ، و لا يجوز للنصرانى أو حتى الملحد أن يسأله ، لماذا ؟

إقرأ للإمام محمد متولى الشعراوى - رحمه الله - ، كتاب [ عرفت الله ]

حيث قال : ( المصباح الكهربى ! علام يعيش هذا المصباح ؟ على أى شىء يتغذى و ما عمله ؟ إنه يتغذى على التيار الكهربى و عمله إمدادنا بالضوء فحياته كلها و بيئته هى الطاقة الكهربية .

فنتخيل إن نطق هذا المصباح و سألناه عن صانعه ، كيف يعيش ؟ على أى شىء يتغذى و ماعمله ؟

لن يتخيل أبدًا هذا المصباح أن خالقه له بيئة آخرى غير الطاقة الكهربية أو يتغذى على شىء آخر غير التيار الكهربى أو يعمل بغير إمداد الضوء فالطاقة الكهربية هى بيئته ، و فكره لن يخرج عن إطار البيئة التى يعيش فيها و فى حدودها ، إذًا قوانين المصنوع لا تُطبق على الصانع . ) إنتهى .

أظن كلامه شاف و واف فى هذه المسألة .




==============

===========
المشكل أخي هو في تفسير الصفات الإلهية والآيات القرآنية بالمنظور العقلي بمعزل عن معنى النص القرآني أو المعنى الوارد في السنة الصحيحة فنسقط في قياس الخالق بالمخلوق وننسى أن الله ليس كمثله شيء وهذا خطا فادح..سقط فيه المعتزلة وأذنابها مما أدى بهم إلى رد نصوص كثيرة من القرآن والسنة صريحة لا تقبل لا تأويل ولا غيره..فعندما نقول أن الله في السماء فهذا لا يعني ان الله يحده المكان !!..بل يجب إثبات المعنى الوراد في الآيات مع القول أن ليس كمثله شيء تنزيها لله عن مخلوقاته..فالخطأ الذي وقعت فيه أنك قستَ الله على مخلوقاته وكأن علو الله مشترط بالحد الزمكاني..
فسؤالك ذكرني بسؤال طُرح على أحد الصالحين حين قيل له ” كيف تؤمنون بإله يتنزل كل ليلة في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا ويترك عرشه “..
فقال : ” نحن نؤمن بإله يتنزل كل ليلة في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا ولا يخلو منه عرشه “…فأثبت النزول ولكن نزولا يليق بجلال الله وقدره ( ليس كمثله شيء ) لا كما قاسه السائل على نزول المخلوق !!



للمزيد

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...=142760&page=2



==========

ملف صفات الله سبحانه في عقيدة اهل السنة و باطل الشيعة الاثناعشرية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...06#post1440706



======================




من كتب الشيعة نزول الله



الله تعالى في الـــــــــــــــــــــــــــــــسماء

أقول: في بعض نسخ التوحيد بعد قوله: (فرق الأمة كلها) زيادة: قال السائل
فتقول: إنه ينزل إلى السماء الدنيا؟ قال أبو عبد الله (عليه السلام): نقول ذلك لان الروايات
قد صحت به والاخبار.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 10 - الصفحة 200


- فس : أبي ، عن حماد ، عن حريز ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن الرب تبارك
وتعالى ينزل كل ليلة جمعة إلى السماء الدنيا من أول الليل ، وفي كل ليلة في الثلث الاخير ،
وأمامه ملك ينادي : هل من تائب يتاب عليه ؟ هل من مستغفر فيغفرله ؟ هل من سائل
فيعطى سؤله ؟ اللهم أعط كل منفق خلفا ( 1 ) وكل ممسك تلفا ، فإذا طلع الفجرعاد الرب
إلى عرشه فيقسم الارزاق بين العباد .
بحار الانوار جزء 3 صفحة 315


قال السائل: فما الفرق بين أن ترفعوا أيديكم إلى السماء وبين أن تخفضوها نحو
الأرض؟ قال أبو عبد الله (عليه السلام): ذلك في علمه وإحاطته وقدرته سواء، ولكنه عز وجل
أمر أولياءه وعباده برفع أيديهم إلى السماء نحو العرش لأنه جعله معدن الرزق،
فثبتنا ما ثبته القرآن والاخبار عن الرسول (صلى الله عليه وآله) حين قال: (ارفعوا أيديكم إلى الله
عز وجل) وهذا يجمع عليه فرق الأمة كلها.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 10 - الصفحة 199

قال السائل : فما الفرق بين أن ترفعوا أيديكم إلى السماء وبين أن تخفضوها نحو الارض ؟ قال أبوعبدالله عليه السلام : ذلك في علمه وإحاطته وقدرته سواء ولكنه عزوجل أمر أولياءه وعباده برفع أيديهم إلى السماء نحو العرش لانه جعله معدن الرزق فثبتنا ماثبته القرآن والاخبار عن الرسول صلى الله عليه وآله حين قال : ارفعوا أيديكم إلى الله عزوجل ، وهذا تجمع عليه فرق الامة كلها .
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء3 صفحة30 باب 1 ثواب الموحدين والعارفين

=======

زيد عن عبد الله بن سنان قال سمعت ابا عبد الله (ع) يقول ان الله ينزل في يوم عرفة في اول الزوال إلى الارض على جمل افرق يصال بفخديه اهل عرفات يمينا وشمالا ولا يزال كذلك حتى إذا كان عند المغرب ونفر الناس وكل الله ملكين بجبال المازمين يناديان عند المضيق الذي رأيت يا رب سلم سلم والرب يصعد إلى السماء ويقول جل جلاله امين امين يا رب العالمين فلذلك لاتكاد ترى صريعا ولاكسيرا
الاصول الستة عشر الصفحة54
مُلاحَظة: الرافضة في هذه الرواية الصحيحة أثبتوا (نزل الله عز وجل، جمل لله عز وجل، فخذ لله عز وجل، صعود لله عز وجل)
سؤال: ما تأويل الفخذ عند الرافضة !؟

سند الرواية التي فوق هو زيد صاحب الكتاب ثم عبد الله بن سنان ثقة ثم المعصوم هو القائل
فالرافضة عجزوا عن الرد فقالوا الكتاب لا يصح الى زيد فهنا سوف نثبت صحة كتاب ونسبته الى زيد

وفي البحار طريق آخر الى كتاب زيد النرسي، ذكر أنه وجده في مفتتح النسخة التي وقعت إليه، وهي النسخة التى أخرج منها أخبار الكتاب، والطريق هكذا: حدثنا الشيخ أبو محمد هارون بن موسى التلعكبري - أيده. الله - قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، قال: حدثنا جعفر بن عبد الله العلوي أبو عبد الله المحمدي، قال: حدثنا محمد بن أبي عمير، عن زيد النرسي (1). وإنما أوردنا هذه الطرق، تنبيها على اشتهار الاصل المذكور فيما بين الاصحاب واعتباره عندهم، كغيره من الاصول المعتمدة المعول عليها، فإن بعضا حاول إسقاط هذا الاصل، والطعن في من رواه. واعترض أولا: بجهالة زيد النرسي، إذ لم ينص عليه علماء الرجال بمدح، ولا قدح. وثانيا: بأن الكتاب المنسوب إليه مطعون فيه، فإن الشيخ قدس سره حكى في الفهرست، عن ابن بابويه قدس سره: أنه لم يروأصل زيد النرسي، ولا أصل زيد الزراد، وأنه حكى في فهرسته، عن شيخه محمد بن الحسن بن الوليد: أنه لم يرو هذين الاصلين، بل كان يقول: هما موضوعان، وكذلك كتاب خالد بن عبد الله بن سدير، وأن واضع هذه الاصول محمد بن موسى الهمداني (2)، المعروف بالسمان.والجواب عن ذلك: إن رواية ابن أيى عمير لهذا الاصل تدل على صحته، واعتباره، والوثوق بمن رواه، فإن المستفاد من تتبع الحديث، وكتب الرجال بلوغه الغاية في الثقة، والعدالة، والورع، والضبط، والتحذر عن التخليط، والرواية عن الضعفاء والمجاهيل، ولذا ترى أن الاصحاب يسكنون
[ 64 ]
الى روايته، ويعتمدون على مراسيله. وقد ذكر الشيخ قدس سره في العدة: أنه لا يروي، ولا يرسل إلا عمن يوثق به (1)، وهذا توثيق عام لمن روى عنه، ولا معارض له هاهنا.
خاتمة المستدرك , الميرزا حسن نوري الطبرسي ج1 صفحة63 و64


هنا هشام ابن الحكم نضع ترجمته لنعرفه من هو في دين الرافضة ومكانته عندهم



(2) هو هشام بن الحكم ، أبو محمد ، مولى كندة ، ولد بالكوفة ونشأ في واسط ، وتجارته ببغداد ، عين الطائفة ووجهها ومتكلمها وناصرها ، له نوادر وحكايات ومناظرات ، ممن اتفق علمائنا على وثاقته ورفعة شأنه ومنزلته عند أئمتنا المعصومين ـ صلوات الله وسلامه عليهم ـ وقد قال في حقّه الاِمام الصادق عليه السلام : هذا ناصرنا بقلبه ولسانه ويده ، وكان هشام من الحاذقين بصناعة الكلام ، والمدافعين عن إمامة أهل البيت عليهم السلام ولذا له مناظرات كثيرة مع المخالفين في هذا الشأن ، عُد من أصحاب الاِمامين الصادق والكاظم عليهم السلام ، توفي بعد نكبة البرامكة بمدة يسيرة وقيل في خلافة المأمون العباسي سنة 199 هـ ، راجع ترجمته في : رجال النجاشي : ج 2 ص 397 رقم : 1165 ، سفينة البحار : ج 2 ص 719


الآن نبين إنه مجسم


هـــــــشام ابن الحكم مجسم
وقال الشهرستاني: حكى الكعبي عن هشام بن الحكم أنه قال: هو جسم ذو
أبعاض، له قدر من الاقدار، ولكن لا يشبه شيئا من المخلوقات ولا تشبهه، ونقل عنه أنه
قال: هو سبعة أشبار بشبر نفسه، وأنه في مكان مخصوص وجهة مخصوصة، وأنه يتحرك
وحركته فعله، وليست من مكان إلى مكان، وقال: هو متناه بالذات غير متناه بالقدر!.
بحار الانوار الجزء3صفحة289


هشام إبن الحكم كان مجسماً بإعتراف علمائهم

و كان هشام بن الحكم شيعيا و إن خالف الشيعة كافة في أسماء الله تعالى و ما ذهب إليه في معاني الصفات .
اوائل المقالات صفحة38

سُؤَالْ: مَا حُكم هُشام بن الحَكَم عندكُمْ ؟ هَل هُوَ كَافِرْ مُلحِدْ مُجِسَمْ ؟ أم سَوفَ يَبقَى عَين الطائفة وناصِرهُا ؟
يَدعي الشيعة إن هشام بن الحكم تراجع عن أقواله لكن المفيد يردهم برد مفحم بقوله (ولم يصح منها إلا ما ذكرت)
وإنما خالف هشام (6) وأصحابه، جماعة أبي عبد الله عليه
السلام بقوله (7) في الجسم، فزعم أن الله تعالى: " جسم لا (8)
كالا جسام " (9).
وقد روي: أنه رجع (عن هذا القول بعد ذلك.
وقد اختلفت الحكايات) (10) عنه، ولم يصح - منها - إلا ما
ذكرت (11).
الحكايات - الشيخ المفيد - الصفحة 78


وقال هشام بن الحكم، وعلي بن منصور، وعلي بن اسماعيل بن ميثم، ويونس بن عبدالرحمن مولى آل يقطين، وابن سالم الجواليقي، والحشوية وجماعة المشبهة: ان الله عزوجل في مكان دون مكان، وأنه يتحرك وينتقل، تعالى الله عن ذلك علوا " كبيرا
رسائل المرتضى ج3 ص281

35 - يد: أبي، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان بن يحيى، عن علي بن أبي حمزة (2) قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: سمعت هشام بن الحكم يروي عنكم أن الله عزوجل جسم صمدي نوري، معرفته ضرورة، يمن بها على من يشاء من خلقه. فقال عليه السلام: سبحان من لا يعلم كيف هو إلا هو، ليس كمثله شئ وهو السميع البصير،
بحار الانوار ج3 ص301

سُؤال: هل كذب هشام بن الحكم على الأمام المعصوم، أم إن الأمام المعصوم أسقط هشام في ورطة وغير رأيه ؟


وهنا كذلك، نرد على كل من يقول إن هشام بن الحكم تراجع فالرجل كان رافضياً منذ البداية حسب قول عبد (رب) الرسول


ثم هناك ادعاء في هشام أنه كان ديصانيا، ثم رجع وأصبح جهميا، ثم اعتنق
المذهب الامامي، وهذا ليس له دليل، بل أنه إمامي قبل أن يختط عارضه
بالشعر
الكليني والكافي - الشيخ عبد الرسول الغفار - الصفحة 338



تلميذ هشام بن الحكم مجسم
[889] محمد بن الخليل (خليل) أبو جعفر السكاك بغدادي يعمل السكك صاحب هشام بن الحكم وتلميذه أخذ عنه. له كتب منها : كتاب في الإمامة وكتاب سماه التوحيد وهو تشبيه وقد نقض عليه .
رجال النجاشي 329



هشام بن سالم وتجسيمه

وقال هشام بن سالم: إنه تعالى على صورة إنسان، أعلاه مجوف، وأسفله مصمت، وهو نور ساطع يتلالا، وله حواس خمس ويد ورجل وأنف واذن وعين وفم وله وفرة سوداء، (4) وهو نور أسود لكنه ليس بلحم ولا دم.
بحار الانوار الجزء3 نهاية صفحة289




الله يــــــــــــــــــــــزور الحسين
3 - محمد بن يحيى، عن حمدان بن سليمان، عن عبد الله بن محمد اليماني، عن منيع
[ 580 ]
ابن الحجاج، عن يونس بن أبي وهب القصري (1) قال: دخلت المدينة فأتيت أبا عبد الله (عليه السلام) فقلت: جعلت فداك أتيتك ولم أزر أمير المؤمنين (عليه السلام)؟ قال: بئس ما صنعت لولا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك ألا تزور من يزوره الله مع الملائكة ويزوره الانبياء ويزوره المؤمنون؟ قلت: جعلت فداك؟ ما علمت ذلك، قال: إعلم أن أمير المؤمنين (عليه السلام) أفضل عند الله من الائمة وله ثواب أعمالهم وعلى قدر أعمالهم فضلوا.
الكافي ج4 ص580


الله يــــــــــــــهبط لزيارة الحسين

مل: القاسم بن محمد بن علي بن إبراهيم الهمداني، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن حماد الأنصاري، عن الحسين قال: خرجت في آخر زمان بني امية وذكر مثله (2). 31 - مل: أبي وجماعة مشايخي، عن أحمد بن إدريس، عن العمركي، عن عدة من أصحابنا، عن ابن محبوب، عن الحسين مثله (3). 32 - مل: أبي وأخي وجماعة مشايخي، عن محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس معا "، عن حمدان بن سليمان، عن عبد الله بن محمد اليماني، عن منيع بن الحجاج عن يونس، عن صفوان الجمال قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام لما أتى الحيرة: هل لك في قبر الحسين ؟ قلت: وتزوره جعلت فداك ؟ قال: وكيف لا أزوره والله يزوره في كل ليلة جمعة يهبط مع الملائكة إليه والأنبياء والأوصياء ومحمد أفضل الأنبياء ونحن أفضل الأوصياء. فقال صفوان: جعلت فداك فنزوره في كل جمعة حتى ندرك زيارة الرب ؟ قال: نعم يا صفوان: الزم تكتب لك زيارة قبر الحسين وذلك تفضيل (4).
بحار الانوار ج98 ص60

ملاحظة: الهبوط لا يكون إلا من أعلى إلى أسفل.



يتهرب الرافضة بـ قول (نحن نأول) فنقول لا يجوز التأويل بقول المعصوم

سهل، عن السندي بن الربيع، عن ابن أبي عمير، عن حفص اخي مرازم، عن المفضل قال: سألت أبا الحسن عليه السلام عن شئ من الصفة فقال: لا تجاوز ما في القرآن.
الكافي , كتاب التوحيد , جزء1 صفحة102

يعني , عندما قال الله عز وجل اليد يجب ان نؤمن بها كما هي من غير تأويل
6 - سهل، عن محمد بن عيسى، عن إبراهيم، عن محمد بن حكيم قال: كتب أبوالحسن موسى بن جعفر عليهما السلام إلى أبي: أن الله أعلا وأجل وأعظم من أن يبلغ كنه صفته، فصفوه بما وصف به نفسه، وكفوا عما سوى ذلك.
الكافي , كتاب التوحيد , جزء1 صفحة102

هنا أيضاً يجب ان نصف كما وصف الله به نفسه.




أما تحريف الرافضة للصفات مثال : يقولون اليد يعني القوة , فنسأل هل للأنسان قوة ؟ سوف يجيب بنعم إن كان عاقل فنقول : أنت مشبه لانك تقول للانسان قوة ولله قوة , سوف يقول : قوة ليست مثل قوتنا , فنقول: وهل نحن قلنا إن يد الله مثل إيدينا ؟




مُلَاحَظَة: لَمْ أَسْتَطِعْ وَضَعْ رَوَابِطْ الْكُتُبِ، فَمَنْ أَرَادَ كِتَابٍ لَأْيٍ شَيْءٍ ذُكِرَتْ، فَالْيَتَفَضّلَ


والحمدلله عظيم المنة ناصر الاسلام بأهل السُنة



وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

والحمدلله رب العالمين

كتبه العضو شامل




========
الله يــــــــــــــــــــــزور الحسين
3 - محمد بن يحيى، عن حمدان بن سليمان، عن عبد الله بن محمد اليماني، عن منيع
[ 580 ]
ابن الحجاج، عن يونس بن أبي وهب القصري (1) قال: دخلت المدينة فأتيت أبا عبد الله (عليه السلام) فقلت: جعلت فداك أتيتك ولم أزر أمير المؤمنين (عليه السلام)؟ قال: بئس ما صنعت لولا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك ألا تزور من يزوره الله مع الملائكة ويزوره الانبياء ويزوره المؤمنون؟ قلت: جعلت فداك؟ ما علمت ذلك، قال: إعلم أن أمير المؤمنين (عليه السلام) أفضل عند الله من الائمة وله ثواب أعمالهم وعلى قدر أعمالهم فضلوا.
الكافي ج4 ص580


الله يــــــــــــــهبط لزيارة الحسين

مل: القاسم بن محمد بن علي بن إبراهيم الهمداني، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن حماد الأنصاري، عن الحسين قال: خرجت في آخر زمان بني امية وذكر مثله (2). 31 - مل: أبي وجماعة مشايخي، عن أحمد بن إدريس، عن العمركي، عن عدة من أصحابنا، عن ابن محبوب، عن الحسين مثله (3). 32 - مل: أبي وأخي وجماعة مشايخي، عن محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس معا "، عن حمدان بن سليمان، عن عبد الله بن محمد اليماني، عن منيع بن الحجاج عن يونس، عن صفوان الجمال قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام لما أتى الحيرة: هل لك في قبر الحسين ؟ قلت: وتزوره جعلت فداك ؟ قال: وكيف لا أزوره والله يزوره في كل ليلة جمعة يهبط مع الملائكة إليه والأنبياء والأوصياء ومحمد أفضل الأنبياء ونحن أفضل الأوصياء. فقال صفوان: جعلت فداك فنزوره في كل جمعة حتى ندرك زيارة الرب ؟ قال: نعم يا صفوان: الزم تكتب لك زيارة قبر الحسين وذلك تفضيل (4).
بحار الانوار ج98 ص60

ملاحظة: الهبوط لا يكون إلا من أعلى إلى أسفل.




روايات الشيعة أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا ليلة الجمعة و عشية عرفة


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=106822









التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» مجموعة كتب و ابحاث عن الحديث النبوي الشريف
»» ملف كشف ضلالات المدعو عمران حسين
»» هل القرآن يغني عن السنة ؟ بقلم الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي
»» فتاوي الحلف بغير الله عند مراجع الشيعة
»» هجر سيدنا علي الشيعة الخوارج بسبب انتقاصهم ابوبكر و عمر رضي الله عنهم
 
قديم 28-02-14, 02:31 AM   رقم المشاركة : 2
شيعي وافتخررر
موقوف







شيعي وافتخررر غير متصل

شيعي وافتخررر is on a distinguished road


حديث النزول هو حجة عليكم لان النزول ليس المقصود به النزول الحسي وإنما النزول أي ينزل أمره أو ملك من ملائكته أما على إعتقادكم بأن الله ينزل بذاته إلى السماء الدنيا فيلزم ذلك أن الله لا يصعد أبدا ﻹن الليل لا تخلو منه بقعة من بقاع الأرض وهذا باطل وعلى إعتقادكم بأن الله مستقر على العرش إستقرارا حسيا والعرش أكبر من السماء فكيف السماء تحوي الذات الإلهية والسماء لا تساوي شيئا أمام العرش فدل ذلك على بطلان معتقدكم ��

وهل العرش محيط بالسماء فإن أجبتم بنعم فهل الله جل جلاله محيط بالعرش فإن قلتم نعم فقد نقضتم معتقدكم ﻹن من دلائل العقل أن من كان أعظم لا يحويه ما هو أصغر منه وأنتم تقولون بأن الله مستقر على العرش استقرارا حسيا

وإن قلتم بأن الله ليس محيطا بالعرش فقد افتريتم على الله كذبا وزورا وكفاكم إن قلتم بهذا القول شناعة وبورا وهذه الإلزام بناء على اعتقادكم في الله جل جلاله وقولكم فيه بالتجسيم أما نحن أهل الحق فلا نجسم الخالق جلت قدرته







 
قديم 28-02-14, 03:09 AM   رقم المشاركة : 3
طرابلسي سني
عضو ذهبي







طرابلسي سني غير متصل

طرابلسي سني is on a distinguished road


هذا رجم بالغيب يا شيعي, من قال لك أنه ينزل ملك أو ينزل "أمر الله"؟؟؟
أنت لا تفهم الإله و لا تفهم قدرة الإله فلا تتفلسف, و من قال: "الله أعلم كيف النزول أو كما يليق بجلاله" قد أدرك عظمة الله و احترمه أكثر منك و من فلسفتك الفارغة.

أما بقية كلامك فهذيان و خرافات, تتفلسف من عندك و تجيب نفسك كمن يناظر نفسه بالمرآة.







 
قديم 11-04-14, 10:53 PM   رقم المشاركة : 4
شيعي وافتخررر
موقوف







شيعي وافتخررر غير متصل

شيعي وافتخررر is on a distinguished road


هل ينزل الله الى السماء الدنيا بعرشه او بدون عرشه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لاحظوا اني لا اسأل هل يترك الله عرشه ام لا

بل اقول ........... هل ينزل الله بعرشه ام لا ينزل بعرشه







 
قديم 12-04-14, 05:35 AM   رقم المشاركة : 5
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيعي وافتخررر مشاهدة المشاركة
   هل ينزل الله الى السماء الدنيا بعرشه او بدون عرشه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لاحظوا اني لا اسأل هل يترك الله عرشه ام لا

بل اقول ........... هل ينزل الله بعرشه ام لا ينزل بعرشه

ينزل الله كيف يشاء بلا كيف ايها الإباضي المسكين






التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» اين علماء الإباضيه !!!
»» حكم ولاية علي وعثمان ومعاوية!!!
»» اعطاء الزكاة للمخالفين في المذهب الإباضي!!!
»» كذب الإباضيه على اهل السنة في منتدى الإباضية
»» كتاب التربية الاسلاميه للصف السادس ج1- سلطنة عمان..
 
قديم 12-04-14, 08:18 AM   رقم المشاركة : 6
شيعي وافتخررر
موقوف







شيعي وافتخررر غير متصل

شيعي وافتخررر is on a distinguished road


جاوب ..... هل ينزل الى السماء الدنيا بالعرش ام بدون العرش ؟؟؟؟







 
قديم 12-04-14, 01:18 PM   رقم المشاركة : 7
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيعي وافتخررر مشاهدة المشاركة
   جاوب ..... هل ينزل الى السماء الدنيا بالعرش ام بدون العرش ؟؟؟؟

هذا السؤال وجّهه لمراجعك ..
الاســـم:	14.png
المشاهدات: 8469
الحجـــم:	363.9 كيلوبايت






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضه ومعتقد الحلول .... مابين إثبات ونفي !!
»» كشف أكاذيب المقبالي على الإمام البربهاري
»» خطيررررر ..... دفن سوري معارض وهو على قيد الحياة حسبنا الله ونعم الوكيل ..
»» الأخ عبد المجيد تفضّل من هنا
»» لمَ كان القول بخلق القرآن كفرًا ؟
 
قديم 14-04-14, 10:22 AM   رقم المشاركة : 8
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


تفريع نصي لمشاركة سالم السهلي

===========

المعاد في السنّة..

1- قال الإمام الصادق عليه السلام: ( إذا أراد الله أن يبعث الخلق أمطر السماء أربعين صباحا فاجتمعت الأوصال ونبتت اللحوم.
2- قال الإمام العسكري عليه السلام: (أما [الاحياء] في الدنيا فيتلاقى ماء الرجل ماء المرأة فيحيي الله الذي كان في الأصلاب والأرحام حيا. وأما في الآخرة فإن الله ينزل بين نفختي الصور بعد ما ينفخ النفخة الأولى من دوين السماء الدنيا من البحر المسجور الذي قال الله تعالى فيه (والبحر المسجور) وهي من مني كمني الرجال فيمطر ذلك على الأرض فيلقى الماء المني مع الأموات البالية فينبتون من الأرض ويحيون167).


كتاب الفكر الاسلامي مواجهة حضارية / محمد تقي المدرسي







 
قديم 14-04-14, 03:03 PM   رقم المشاركة : 9
فتى مكة
عضو فعال






فتى مكة غير متصل

فتى مكة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيعي وافتخررر مشاهدة المشاركة
   جاوب ..... هل ينزل الى السماء الدنيا بالعرش ام بدون العرش ؟؟؟؟



يا رافضي أخبرنا الله تعالى في كتابه الكريم الذي نقله الينا الصحب الكرام رضوان الله تعالى عنهم أن الله عز وجل استوى على العرش العظيم الكريم المجيد , بعد خلقه السماوات والارض في سبعة مواضع من القرآن الكريم

وأخبرنا نبيه صلى الله عليه واله وسلم في أحاديث متواترة تورث العلم القطعي اليقيني أن الله عز وجل ينزل الى السماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة فَيَقُولُ هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ هَلْ مِنْ دَاعٍ فَأَسْتَجِيبَ لَهُ هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ .

فنؤمن بهذا ونؤمن بهذا ونكل علم كيفية ذلك الى الله عز وجل .

وللفائدة المعصوم في دين الإمامية يقرر حديث النزول الإلهي في الثلث الأخير من الليل . وإن كنا لا نؤمن بخرافة عصمته وإمامته الرافضية المزعومة بل لو كان يعتقد العصمة المطلقة له كما تعتقدونها فيه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لأن هذا موجب لعدم انقطاع النبوة .


قال السائل : فتقول: إنه ينزل إلى السماء الدنيا ؟ قال أبو عبد الله (عليه السلام): نقول ذلك لان الروايات قد صحت به والاخبار. أهـ

بحار الأنوار ج 10 ص 200
http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1289.html


كتاب جعفر بن محمد بن شريح: عن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي هل من تائب يتوب فأتوب عليه ؟ وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له ؟ وهل من داع يدعوني فأفك عنه ؟ وهل من مقتور يدعوني فأبسط له ؟ وهل من مظلوم ينصرني فأنصره ؟

بحار الأنوار ج 84، ص 168
http://www.yasoob.org/books/htm1/m013/13/no1363.html



جابر قال سمعته يقول ان الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى سماء الدنيا فينادى هل من تائب يتوب فاتوب عليه أو هل من مستغفر يستغفر فاغفر له أو هل من داع يدعوني فافك عنه أو هل من مقتور عليه يدعوني فابسط له أو هل من مظلوم يستنصرنى فانصره

الاصول الستة العشر ص 69
http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/09/no0970.html








التوقيع :

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
الحمد لله الذي رزقنا اتباع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين أجمعوا على بيعة الصديق والقتال تحت رايته . رضوان الله تعالى عنهم أجمعين
من مواضيعي في المنتدى
»» المفيد ينسف دين الرافضة – هنيئا لهم
»» بشهادة شيوخ الرافضة : من الإمامية من قال بجواز نكاح تسع نسوة
»» هنيئا لكم يا إسماعيلية !!! أجاز السيستاني الأكل من أيديكم
»» القرآن الكريم يأمر أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بتبليغ الدين
»» هل الرجل خير من المرأة أم لا ؟
 
قديم 25-03-15, 11:42 PM   رقم المشاركة : 10
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


قيد الزمن والمكان هو خاص بالبشر
وليس على الله

طرح سؤال كيف يحاسب الله سبحانه يوم القيامة كل الخلق في وقت واحد

فقيل مثلما يرزقهم الله في الدنيا في وقت واحد







التوقيع :
تعريف في دين الشيعة
القرآن في دين الشيعة محرف
يدعي الشيعة اتباع الائمة وليس لدي الشيعة رواية صحيحة السند من الامام الي النبي فكيف تتبعون اهل البيت وليس لدي الشيعة رواية صحيحة عنهم
يدعي الشيعة التمسك بالثقلين
الثقل الاول القرآن محرف
الثقل الثاني العترة اين العترة الذين يدعي الشيعة التمسك بهم اين الامام الحي الظاهر يقولون غائب في السرداب منذ 1200 عام
دين الشيعة المضروب
لاقرآن لاسنة لاامام لانه غائب في السرداب فمن اين ياخذ الشيعة دينهم
الذي هو من صنع البشر دين مضروب
من مواضيعي في المنتدى
»» ملف الرد على شبهة غضب فاطمة من ابوبكر و فدك
»» فدك من اموال الدولة و هل هي هبة و نحلة ام ارث
»» إيران القديمة، كان الملك يسمى نائبا عن الرب
»» جواب من الأفضل السُنة أم الشيعة ؟ - الشيخ : عثمان الخميس
»» العلماء و المجاهدين الذين انتقدوا تصرفات داعش
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:46 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "