العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى اللغة العربية وعلومها

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-13, 09:38 PM   رقم المشاركة : 1
تألق
كن داعيا







تألق غير متصل

تألق is on a distinguished road


رحلة ممتعة مع ولادة اللغة العربية

رحلة مع ولادة اللغة العربية



سنبدأ الرحلة من البداية التي حيّرت علماء التاريخ وغيرهم، والسؤال الذي لم يجدوا له جوابا وهو: هل اللغة توقيفية من الله أي فطرة تكلم آدم عليه السلام بها مباشرة أم وضعية تعلمها مما حوله واصطلح نسله عليها؟
كل نظرية لها أدلتها لكن كما في القرآن الكريم: (وعلم آدم الأسماء كلها) وهذا يكفينا.
قام أحد علماء اللغة من غير العرب وهو: ماكس مولر بتقسيم اللغات الموجودة منذ نشأتها إلى عصرنا قسمها إلى أربع مجموعات، والرابط بينها خصائص مشتركة وهذه المجموعات هي:
1- اللغات السامية الحامية: وهي لغات الجزيرة العربية وقارة إفريقية.
2- اللغات الهندوأوربية: وتشمل لغات قارة الهند وأوربا فكل اللغات الموجودة كانت لهجات فتطورت وصارت لغات، فالفرنسية والانجليزية والإطالية وغيرها إنما هي لهجات من اللغة الأم اللاتينية وعبر القرون صارت لغات مستقلة والعجيب أن الإنجليز اليوم لا يستطيعون قراءة ما كتب بلغتهم قبل 100 سنة مثل روايات شكسبير!.
3- اللغات الطوارنية: لغات شمال شرق أوربا كالروسية والمغولية والتركية الذين أصلهم من تركستان.
شجرة اللغات السامية في الجزيرة:
ما يهمنا هو اللغة العربية التي نزل بها القرآن كيف تطورت؟ وهل تغيرت؟ وهل ستندثر كما اندثر غيرها؟
بهذه الخريطة يتضح تقسيم اللغات في الجزيرة العربية، ولتعلم أخي القارئ أن المصطلح اللغوي للجزيرة يعم جزيرة العرب من اليمن جنوبا إلى العراق والشام شمالا، ومن الحدود المائية غربا وشرقا، وقد يختلف المصلح باعتبارات أخرى.



1- الشمال الشرقي من الجزيرة: هو العراق حاليا كانت فيه اللغة البابلية والآشورية والأكادية والإسفينية والسومرية.
مَن السومريون؟ السومريون هم الذين هاجروا من جنوب الجزيرة إلى شمالها وهذا الرأي هو رأي كثير من علماء الاختصاص من غير العرب وأشهرهم آرنست رينان وكارل بروكلمان حيث يقول الأخير: إن الموطن الأول للشعب السامي هو الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية.
وسواء قلنا سومري أو سامي لا فرق لأن السومريين جزء من الساميين، ثم جاء العالم أولوسو هوزن وفجّر الحقيقة التي حاول إخفاءها الكثير وهي: أن العربية أصل اللغات السامية. فاليهود حاولوا إخفاء هذه الحقيقة والزعم بأن العبرية هي أصل اللغات! والحقيقة أن العبرية ما كانت إلا لهجة فقط ثم صارت لغة ثم ضربت بثلاث ضربات متتالية فأبادتها قرونا ثم رجعت مرة أخرى في نطاق ضيق.
نخلص من هذا: أن الساميين أصل موطنهم جنوب الجزيرة، فهاجروا منها إلى الشمال، وكانت لغتهم الأساسية هي العربية؛ إذن أصل العربية كان من جنوب الجزيرة.
والحقيقة لا غرابة في هذا القول فمن يعرف قصة سد مأرب سيعلم أن قبائل الجنوب هاجروا إلى جميع أنحاء الجزيرة واستوطنوها فمنهم من هاجر للعراق ومنهم للشام ومنهم لعمان ومنهم للحجاز وهم الأوس والخزرج أبناء قيلة؛ لذا من يتأمل وجوه العرب في بادية العراق والشام واليمن سيجد ملامحهم واحدة وقد رأيت بنفسي ذلك فسبحان الذي جعل الجزيرة واحدة. وأيضا قبيلة جرهم الذين هاجروا من اليمن وفي طريقهم للشام وجدوا طيرا تحوم حول ماء فإذ هو ماء زمزم ووجدوا هاجر وابنها إسماعيل عليهما السلام فاستوطنوا مكة وتزوج منهم إسماعيل وكان هو أول ومن انشق لسانه بالفصحى ولا يعلم أحد كيفية ذلك إلا الله العزيز الحكيم.
2- الشمال الغربي من الجزيرة: هو الشام وتبوك وفيها لغتان أساسيتان: الكنعانية والآرمية وتفرع منهما عدة لغات كما في الخريطة، والكنعانية نسبة إلى كنعان الذي هاجر من جنوب الجزيرة -اليمن- واستوطن فلسطين ومنه انتشرت العربية لذا فلسطين بلد عربية أصيلة إسلامية.
3- الجنوب الغربي وفيه قسمان: أ – أقصى الجنوب وفيها العربية الجنوبية البائدة وهي اللغة الحضرمية والسبئية والمعينية.
ب – الحجاز وفيه اللغة العربية الباقية وفيها لغات بائدة منها: الثمودية والصفوية واللحيانية.
4- الجنوب الشرقي: هو القسم الذي لم تتم فيه اكتشافات ليومنا الحاضر وهي منطقة عمان والخليج عموما.
بإذن الله نكمل رحلتنا مع لغتنا في مقال آخر حول بقاء العربية ما بقي القرآن واندثار غيرها وفقا لقانون اللغة الإلهي وبالله التوفيق.


للعربية / كن داعيا






من مواضيعي في المنتدى
»» صمتكم قد بات مسخرةْ! حملة للانتصار لأطفال الحولة
»» بنا الطهر يفتخرُ
»» من أقوى صور المجاهدين بسورية (فديو جديد)
»» المهتدون الشيعة على قناة وصال وصفا عام/1432 القافلة الثانية
»» مداخلة زوجة الشيخ الأسير على قناة وصال والسلطات اللبنانية تعتقلها
 
قديم 30-01-13, 07:52 PM   رقم المشاركة : 2
تألق
كن داعيا







تألق غير متصل

تألق is on a distinguished road


بقاء اللغة العربية واندثار غيرها
في المقال السابق ذكرنا أن اللغة العربية إحدى اللغات السامية بل هي أصلها، وعرفنا من خلال شجرة اللغات كيف اندثرت كل اللغات وبقيت العربية، واندثار اللغات هو تحول اللهجة إلى لغة من أمثلة ذلك اللغة اللاتينية كان من ضمن لهجاتها: اللهجة الانجليزية واللهجة الفرنسية واللهجة الإطالية وغيرها مثل اللهجات الموجودة اليوم في أي لغة، وبعد قرون تتحول اللهجة تدريجيا إلى لغة مستقلة يتفرع عنها لهجات أخر وتندثر تلك اللغة، فاللاتينية اندثرت وتحول لهجاتها إلى لغات مستقلة، كالأم التي تنجب بناتا فما يلبثن أن يكبرن وتموت الأم وتتزوج كل بنت فتصبح أما وتنجب بناتا وهكذا. وهذا القانون الإلهي سارٍ على كل اللغات منذ أن خلق الله الناس.
أما اللغة العربية فلها شأن آخر لما أراده الله لها من بقاء لأنها لغة خاتم اديانه فكما نسخ الإسلام جميع الشرائع وهو خاتمها وهو الباقي فكذلك لغة الإسلام هي الباقية ويقدرة الله تعالى عطل عنها قانون اللغة الذي يقضي بالتطور والاندثار فاللغة العربية معجزة الله تعالى وقد حيّرت الباحثين لقرون طويلة في نشأتها وفي بقاءها ومقاومتها للاندثار، أما المسلم فلا حيرة لديه إذ هو يعلم أنها لغة دينه الخالد.
في المقال السابق ذكرنا أن اللغة العربية منها بائد ومنها باقٍ فالبائد ما كان في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية، والباقي ما كان في منطقة الحجاز، وهذه حكمة أخرى لأن النبي الخاتم سيخرج من الحجاز، وقد ذكرنا كيف أن قبيلة جرهم العربية رحلت من اليمن ميممة الشام فلما وجدت الماء عند هاجر وابنها إسماعيل آثرت البقاء وتزوج إسماعيل منهم وكان هو أول من انشق لسانه بالفصحى، فالفصحى البائدة في جنوب اليمن ورثتها الفصحى الباقية في الحجاز ولله الحكمة في ذلك لأن هذه المنطقة قدر الله أنها ستكون مكة المكرمة ومنها شعّ الوحي بلغته إلى أنحاء العالم.
قريش والزعامة اللغوية:
تعددت قبائل العرب ولم تكن في الحجاز فقط بل امتدت لأنحاء الجزيرة وأشهرها نجد ومن أشهر هذه القبائل سبع وهم الذين أُخِذت عنهم اللغة ودوِّنت: قريش، تميم، أسد، هذيل، وقيس، وبعض أفخاذ طيء، وبعذ أفخاذ كنانة، وليس هؤلاء فقط الذين أخذت منهم اللغة إنما هؤلاء أشهرهم، وأشهر هؤلاء قريش لمكانتها الدينية والسياسة والتاريخية قبل الإسلام، فلما بعث رسول الله زادت مكانتها وعظمت، ونزل القرآن بلغة هلاء العرب على سبعة أحرف، وكل قراءة نقرأ بها اليوم تحوي عدة لغات من لغات العرب، وقد كان بعض الصحابة القرشيين ربما قرأ الكلمة من القرآن ولم يعرف معناها لأنها بلغة قبيلة أخرى. فعن سعيد بن المسيب : بينما عمر بن الخطاب على المنبر قال : يا أيها الناس، ما تقولون في قول الله عز وجل {أو يأخذهم على تخوف} فسكت الناس، فقال شيخ من بني هذيل : هي لغتنا يا أمير المؤمنين، التخوف التنقص. فخرج رجل فقال : يا فلان، ما فعل ديْنك؟ قال : تخوفته، أي تنقصته؛ فرجع فأخبر عمر فقال عمر : أتعرف العرب ذلك في أشعارهم؟ قال نعم؛ قال شاعرنا أبو كبير الهذلي يصف ناقة تنقص السير سنامها بعد تَمْكِه واكتنازه :
تخوف الرحل منها تامكا قردا ** كما تخوف عود النبعة السفن
فقال عمر : يا أيها الناس، عليكم بديوانكم شعر الجاهلية فإن فيه تفسير كتابكم ومعاني كلامكم.
فرحم الله علماء اللغة الذين لم يألوا جهدا في حفظ لغة العرب ودوواينها، في الجاهلية والإسلام.







من مواضيعي في المنتدى
»» إعراب (لا إله إلا الله) مرئي للعلامة ش/ صالح آل الشيخ
»» من أقوى صور المجاهدين بسورية (فديو جديد)
»» صمتكم قد بات مسخرةْ! حملة للانتصار لأطفال الحولة
»» رجل عيّن لزوجته سائقا برتبة (بروفيسور) !!
»» كيف تكتب مقالا؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:00 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "