العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-12, 07:33 PM   رقم المشاركة : 1
القاضي عمار الرصاص
عضو






القاضي عمار الرصاص غير متصل

القاضي عمار الرصاص is on a distinguished road


الردعلى عقائدي عن أول ما خلق الله تعالى.

أما الحديث الذي أخرجه مسلم رحمه الله تعالى أن الله تعالى بعث جبريل لينظر في الجنة والنار إلى آخره فليس ما يدل على أن أول الخلق جبريل عليه السلام لا من قريب ولا من بعيد ولكنه التجني الصريح على الله ورسوله وجبريل عليهما السلام وإلا فأرني أين ذلك أيها القرمطي.
أما الحديث الثاني: كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السموات والأرض, فهل في هذا ما يدل على أن أول الخلق هو العرش والماء معاً فأين النص الصريح على ذلك, هل فيه إن أول ما خلق الله العرش أو الماء أم هو التجني على السنة النبوية, ولعلمي أنك لم تبحث هذه المسألة ولكنك وجدتها في بعض منتديات الرافضة فهم قوم ألفوا على الضحك على عامة الرافضة فظننت أن أهل السنة كعوام الإسماعيلية القرامطة أو الرافضة فخاب ظنك.
أما حديث الطبراني ففي إسناده حجاج بن نصير الفساطيطى، بصرى, قال يعقوب بن شيبة: سألت ابن معين عنه، فقال: صدوق، لكن أخذوا عليه أشياء في حديث شعبة.
وقال ابن المدينى: ذهب حديثه.
وقال أبو حاتم: ضعيف، ترك حديثه.
وقال البخاري: سكتوا عنه.
وقال النسائي: ضعيف.
وقال - مرة: ليس بثقة.
وقال أبو داود: تركوا حديثه.
وقال الدارقطني وغيره: ضعيف.
وأما ابن حبان فذكره في الثقات، فقال: يخطئ ويهم.
مات سنة أربع عشرة ومائتين.
قلت: لم يأت بمتن منكر.
وفي الإسناد الآخر ابن لهيعة وهو ضعيف الحديث.

أما حديث أول ما خلق الله العقل فهو من الأحاديث الموضوعة التي يستدل الإسماعيلية الباطنية بها على بعض رموزهم ولفظه: أول ما خلق الله العقل قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم علي منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أثيب، وبك أعاقب"
فهذا الحديث كما قال ابن تيمية رحمه الله موضوع باتفاق أهل المعرفة بالحديث([1]).
ونقل عن بعض أهل العلم أنهم ذكروا أن الأحاديث المروية عن النبي في العقل لا أصل لشيء منها، وليس في رواتها ثقة يعتمد([2]).
ثم أخبر رحمه الله تعالى أن الإسماعيلية أو الفلاسفة أن هذا الحديث مع كونه موضوعا مكذوبا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنهم حرفوا لفظه فقالوا: أول بالضم، ولفظه أول ما حلق بالنصب كما روي "لما خلق"([3]).
وقال في موضع آخر إن لفظه: إن الله لما خلق العقل فقال له أقبل فأقبل، فقال أدبر فأدبر..([4]).
وبين أن قصدهم برواية الضم موافقة سلفهم الفلاسفة أن أول الصادرات عن واجب الوجود هو العقل([5]).
ثم بين أن الإسماعيلية والقرامطة يجعلون القلم هو العقل وأنه هو أول المخلوقات([6]).
وهذا الحديث قد أخرجه ابن عدي في الكامل 2/798، و 6/2040 من حديث أبي هريرة، وفي إسناده الفضل ابن عيسى الرقاشي وحفص بن عمر قاضي حلب أما الفضل فقال الذهبي: "ضعفوه". الميزان 3/356، وأما حفص فقال عنه أبو حاتم: ضعيف، وقال أبو زرعة: "منكر الحديث"، وقال ابن حبان: "يروي عن الثقات الموضوعات لا يحل الاحتجاج به". الميزان 1/563 وأخرج الحديث ابن الجوزي عن العقيلي بسنده من حديث أبي أمامة - رضي الله عنه -. قال ابن الجوزي: "هذا حديث لا يصح فيه سعيد بن الفضل الرقاشي وعمر العتكي وأبو غالب مجهولون منكروا الحديث لا يتابع أحد منهم على حديثه"، ثم نقل عن الإمام أحمد قوله: "هذا حديث موضوع ليس له أصل"، وقال العقيلي: "ولا يثبت في هذا المتن شيء" الموضوعات 1/175 وانظر: الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ص 478.
ويقول شيخ الإسلام في موطن آخر: " وهذا الحديث موضوع وكذب عند أهل العلم بالحديث . وقال شيخ الإسلام عنه ((اتفق أهل المعرفة بالحديث على أنه ضعيف بل هو موضوع على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد ذكر الحافظ أبو حاتم البستي وأبو الحسن الدارقطني والشيخ أبو الفرج ابن الجوزي وغيرهم أن الأحاديث المروية عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في العقل لا أصل لشيء منها . وليس في رواتها ثقة يعتمد)
وفي روضة المحدثين - (3 / 352)
حديث : " أول ما خلق الله العقل " .
وفي ( فتح الباري 289/6 )
قال الحافظ فى " الفتح " 6 / 289 : ليس له طريق ثبت.
وفي تخريج أحاديث الإحياء - (1 / 191)
- حديث " أول ما خلق الله العقل قال له : أقبل فأقبل ، ثم قال له : أدبر فأدبر ، ثم قال الله عز وجل : وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم علي منك ، بك آخذ وبك أعطي ، وبك أثيب وبك أعاقب "
أخرجه الطبراني في الأوسط من حديث أبي أمامة وأبو نعيم من حديث عائشة بإسنادين ضعيفين .
وفي المقاصد الحسنة - (1 / 198)
حديث: إِنَّ اللَّه لَمَّا خَلَقَ الْعَقْلَ قَالَ لَهُ: أَقْبِلْ، فَأَقْبَلَ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: أَدْبِرْ، فَأَدْبَرَ، فَقَالَ: وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقًا أَشْرَفَ مِنْكَ، فَبِكَ آخُذُ، وَبِكَ أُعْطِي، قال ابن تيمية وتبعه غيره: إنه كذب موضوع باتفاق انتهى، وفي زوائد عبد اللَّه بن الإمام أحمد على الزهد لأبيه عن علي بن مسلم عن سيار بن حاتم، وهو ممن ضعفه غير واحد، وكان جماعا للرقائق, وقال القواريري: إنه لم يكن له عقل، قال: حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، حدثنا مالك بن دينار عن الحسن البصري مرفوعا مرسلا: لما خلق اللَّه العقل، قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال: ما خلقت خلقا أحب إلي منك، بك آخذ، وبك أعطي، وأخرجه داود بن المحبر في كتاب العقل له حدثنا صالح المري عن الحسن به بزيادة: ولا أكرم علي منك، لأني بك أعرف، وبك أعبد، والباقي مثله، وفي الكتاب المشار إليه لداود من هذا النمط أشياء، منها: أول ما خلق اللَّه العقل، وذكره. وابن المحبر كذاب، قال شيخنا: والوارد في أول ما خلق اللَّه، حديث: أول ما خلق اللَّه القلم، وهو أثبت من حديث العقل .
واستدلت الإسماعيلية وغيرها بهذا الحديث المكذوب على أن العقل الأول هو أول المخلوقات والصادرات عن الله كما بينه شيخ الإسلام، إلا أن هذا الحديث ولو سلمنا بصحته كما قال ابن تيمية رحمه الله: فإنه حجة عليهم، وذلك لأن معناه أنه خاطب العقل في أول أوقات خلقه بهذا الخطاب، وفيه أنه لم يخلق خلقا أكرم عليه منه، فهذا يدل على أنه خلق قبله غيره([7]).
وهذا الحديث يناقض الفلاسفة أيضا في مسألة العقل فهم يرون أن العقل جوهر قائم بنفسه، والحديث يدل على أن العقل عرض قائم بغيره، ولذلك لا تختص به هذه الأعراض الأربعة،(يعني قولهم بك آخذ وبك أعطي، وبك أثيب وبك أعاقب) لأن العالم كله صادر عنه([8]).

[1] - الرد على المنطقيين ص 196.

[2] - بغية المرتاد لابن تيمية ص172.

[3] - مجموع الفتاوى لابن تيمية 27/2472.

[4] - المصدر السابق 35/153.

[5] - المصدر السابق 35/153.

[6] - منهاج السنة لابن تيمية 8/15.

[7] - الرد على المنطقيين لابن تيمية ص276، ومنهاج السنة 8/16.

[8] - انظر: المصدر السابق ص276, ومنهاج السنة 8/17.







 
قديم 15-12-12, 07:43 PM   رقم المشاركة : 2
القاضي عمار الرصاص
عضو






القاضي عمار الرصاص غير متصل

القاضي عمار الرصاص is on a distinguished road



ومع ما في كلام الباطني من الخبط والخلط حيث استدل علينا إما بحديث صريح ولكنه غير صحيح أو صحيح ولكنه غير صحيح وما صح كحديث القلم فكلام العلماء فيه واضح وليس كما ادعى الباطني والذي أوقعهم في هذا الخلط العظيم هو جهلهم بالسنة ووجوهها وعللها ورجالها وهذا آفة الجهل, وهنا أود أن ألفت عناية القارئ الكريم إلى القوم متناقضون أشد التناقض ومختلفون أشد الاختلاف في هذا المسألة مع أن كتبهم معصومة ومتلقاة عن المعصومين ولننظر إلى أقوالهم ولنحكم عليها:
يرى الإسماعيلية أن الله أبدع عالم الإبداع دفعة واحدة بلا زمان ولا مكان ، وكان بموجب عدله أن جعلهم([1]) سواء لا فضل لأحد منهم على الآخر، وكانوا في الكثرة على حال لا يحصي عددها دليلا على أن العقول لاتحيط بمبلغ فضله وجوده تعالى فهم يسمون عالم الإبداع.
ويقول الحامدي : " إن الله أبدع عالم الخلق دفعة واحدة " ([2])
ويقول علي بن الوليد: " أن الله أبدع عالم الأمر دفعة واحدة، في غاية التساوي في كمالهم الأول، وإبداعهم الأفضل، لم يجعل سبحانه لأحد شرفاً على سواه، ولا اختص منهم في ذلك الوجود واحدا، بل ميزه على غيره ، وأعلاه، بل جمعت الكل منهم سمة التساوي والتكافي، وعدم فيهم اسم التباين والتنافي، وكل ذلك غاية العدل من مبدعهم([3]).
وهذا فيه دليل على أن الله تعالى خلق الخلق دفعة واحدة ولم يتقدم أحد على أحد.
جاء في الشموس الزاهرة:
"أول ما خلق الله القلم فأمره أن ينقش في اللوح ما هو كائن إلى يوم القيامة"([4]).
يقول المؤيد في الدين:
"أول ما خلق الله تعالى العقل، فقال له: أقبل فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، ثم قال له: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أجل منك، بك أثيب، وبك أعاقب"([5]).
ويصرح الكرماني بإلهية العقل وتدبيره في ملكه المطلق بقوله: "وعبادة العقل الأول لمبدعه: هو نفي الإلهية عن ذاته وإثباتها لمبدعه من جهة الإقرار به والخضوع له والابتهال إليه والتسبيح والتقديس لا من جهة الإدراك؛ فهو قبلة القبل وميزان العدل في التوحيد، وإمداده لما دونه دائماً فلو انقطع لحظة لفسدت السماوات والأرض، وانقطع التأييد وعطلت الحدود ولصار أمر العالم إلى الفناء"([6]).
ومما تسطره الإسماعيلية في كتبها، وترويه في أسفارها، وتبني عليه معتقداتها، وترفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويخالفون أهل السنة والجماعة فيها، هي مسألة أن أول ما خلق الله تعالى من المخلوقات هو النبي ولوصي، ويرفعونه هذه الفاحشة ويضيفون هذا الافتراء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك لما سأله العباس «بما فضلتم علينا أهل البيت؟ فقال (صلعم) إليك عني ثلاثاً، إن الله خلقني وخلق أخي علياً ولا سماء، ولا أرض، ولا جنة، ولا نار، ولا لوح، ولا القلم، فلما أراد خلقنا تكلم بكلمة فصارت نوراً وروحاً، فخلقني وخلق علياً منهما، وخلق من نوري العرش، فأنا أجل من العرش، وخلق من نور علي السماء، فعلي أجل من السماء، وخلق من نور الحسن نور القمر، وخلق من نور الحسين نور الشمس» ([7])([8]).
وفي كتاب الكشف لجعفر بن منصور, ص91, مانصه:" عن أبي جعفر قال: أول ما خلق الله تعالى حروف المعجم" انتهى.

[1] : الضمير يعود إلى الله تعالى .

[2] - زهر بذر الحقائق ص (161) بواسطة الإسماعيلية لإحسان إلهي ظهير ص 383 .

[3] - الذخيرة في الحقيقة لعلي بن الوليد ص 24, تحقيق: محمد حسين الأعظمي, الناشر: الفاو للنشر والتوزيع والإعلان.

[4] ـ الشموس الزاهرة ص431

[5] - المجالس المؤيدية، للمؤيد في الدين، ص 6.

[6]- نقله الحامدي في كنز الولد ص52.

[7] - الحديث لا أصل له.

[8] - زهر المعاني؛ لقرشي ص177.







 
قديم 15-12-12, 07:45 PM   رقم المشاركة : 3
القاضي عمار الرصاص
عضو






القاضي عمار الرصاص غير متصل

القاضي عمار الرصاص is on a distinguished road


فعرفونا قولكم الذي به تقولون وديانتكم الذي بها تدينون ما أول ما خلق الله تعالى هل هو العقل الأول أم النبي والوصي أم حروف المعجم أم القلم أو خلق الخلق دفعة واحدة ولم يتقدم أحد على أحد, ما هو الصواب وأين الدليل على كل ما تقولون؟







 
قديم 15-12-12, 08:32 PM   رقم المشاركة : 4
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


كان من الأجدر أن ترد في نفس الموضوع يا زميل هذا أولا..

ثم انك وفي معظم مشاركتك تتحدث عن حديث (أول ما خلق الله العقل) في تراثكم وتورد من أورده وتضعف هذا وتنزع الثقة من ذاك ونحن في الأساس لم نذكر هذا الحديث ضمن الاحتمالات الواردة.

على كل حال, ان كنت تعرف ما هو أول ما خلق الله في عقيدتك فأت به مشكوراً, والا فلنتعامل مع هذا الموضوع كما نتعامل مع نظرتكم الى علل الأحكام والشريعة والمعروفة ب (لحكمة جعلها الله تعالى).

وكان من الأجدر أيضاً في عقيدتكم العظيمة بدل أن تأتي بعشرات الأقوال التي تنكر حديث العقل, أن تأتينا بحديث واحد يثبت ما هو أول ما خلق الله.

فما هذا التراث النقلي الذي تتفاخرون به فتنكرون من خلاله عشرات الروايات عن أول ما خلق الله وينسى هذا التراث أن يأتي بقول واحد يثبت القول في ما أول ما خلق الله؟

لكن القوم تفننوا في النفي ونسوا أن يقوموا بالاثبات..

نسأل الله العافية







التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة أن الله مخلوق خلقه العقل العاشر
»» أول ما خلق الله عز وجل
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
»» الله في عقيدة أهل السنة
»» الصيام بين الرؤية والحساب
 
قديم 15-12-12, 08:34 PM   رقم المشاركة : 5
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


ثم ما رأيك أن نقول لك أن كل الروايات التي تتحدث عن أول ما خلق الله عندنا تتحدث عن نفس الشيء؟

لكن لا عتب, فأنت لم تفهم أقوال علماء أهل السنة أهل القول الظاهر المبين, فكيف بأقوال الفلاسفة أصحاب الباطن..







التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» بين انتقاد الصحابة وبين قتلهم
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
»» عمر بن الخطاب وتقبيل الحجر الأسود
»» بدء الخلق
»» الله في عقيدة أهل السنة
 
قديم 16-12-12, 12:50 AM   رقم المشاركة : 6
متحدث اليامي
اسماعيلي سابقا






متحدث اليامي غير متصل

متحدث اليامي is on a distinguished road


لو أن عقائدي يتمع بعقلية علمة لحرر موطن النزاع بين دعاته فلم يتفق منهم أحد...لكنه يعيش بعقل رجعي ويوهم المتابع ان ال البيت في غرف خشيوه مغلق عليهم







 
قديم 16-12-12, 07:17 PM   رقم المشاركة : 7
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
   كان من الأجدر أن ترد في نفس الموضوع يا زميل هذا أولا..

فما هذا التراث النقلي الذي تتفاخرون به فتنكرون من خلاله عشرات الروايات عن أول ما خلق الله وينسى هذا التراث أن يأتي بقول واحد يثبت القول في ما أول ما خلق الله؟

لكن القوم تفننوا في النفي ونسوا أن يقوموا بالاثبات..

نسأل الله العافية


أكرر الرد لعقائدي في الموضوع الأصلي :
منذ أن قرأت العنوان عرفت المقصد من الموضوع .
الجواب ليست المسألة بجوز أو لا يجوز بل يفترض أن يكون لكل سؤال جواب أما عنه أو تصحيح خطأه .

الأصح أن العقيدة يفترض أن تكون بدليل وليس من تأويل فاسد لنص أو اعتقاد مبني على علم الكلام والفلسفة .
لهذا عندما نسألكم من أين لكم أن هناك عقل أول وهناك عقول عشرة يفترض أن تأتونا بدليل من القرآن أولاً لأن العلم كله من الله عن ذاته وخلقه ، ثم من السنة الصحيحة .

الآن أين دليلكم ؟ ثم نسأل ما الأول ثم الثاني .
أما هنا فأنت تسأل ما هو بناءاً على ما لدينا من نصوص محكمة بينوها لك الأخوة .
أما الترتيب فليس فيه تكفير بل هو اجتهاد للعلماء ربما تبين للبعض ما لم يتبين للآخر أو سهى عنه فليسوا بمعصومين .

اقتباس:
اقتباس:



فأنتم أمام مطلب أن تشرحوا ما جاء في كتبكم فهذه عقيدتكم والا لما تحدث عنها كبار علمائكم كابن تيمية وابن القيم وابن عثيمين ... فهم لم يقولوا مثلك هذه أسئلة غير عقدية ولا نحتاج لمعرفة اجابتها.


المسألة ليست أننا لا نحتاج بل بالعكس لم يكلف الله المسلمون جميعاً بالتفقه كله حالهم حال العلماء إنما هناك علم واجب عن العبادات ليعلم المسلم ما يحاسب على تقصيره لأن فيه جنة أو نار .

للتوضيح : لست محاسبة إن قلت مثلاً أن الماء قبل العرش فليس فيه إحباط للعمل أما إن قلت هناك عقل أول خلق الخلق فهذا ما يحبط العمل كله ومصيره الخلود في النار لا خروج منها لأنه قول مبتدع لا أصل له .


وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَق ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى ٱلْمَآءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُمْ مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ ٱلْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ إِنْ هَـٰذَآ إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ ) هود الآية 7

أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَنَّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ ) الأنبياء 30

بالمناسبة :

من أين تراثكم النقلي مبدأه ؟
متى نشرت أول الكتب عن أول الخلق والعقل الأول وعالم الابداع ؟ من صاحب الكتاب ؟







من مواضيعي في المنتدى
»» حملة طرد النازحين من كربلاء وبابل مصداق العراق الواحد والأخوة السنية الشيعية
»» العبادي والحكيم أكلوا القيمة ونسوا الجريمة / وكأنك يا مالكي ما طغيت !
»» العبادي يكمل ما بدأه المالكي/ إعفاء الأسدي من منصبه وتعيينه مستشاره للشؤون الأمنية
»» نعتقد أن أئمتنا لهم الكثير من الصلاحيات والقدرات الاعجازية / أتمنى من شاكر 77 الدليل
»» سيطرة داعش على الرمادي وتعامل أمريكا بالأمر الواقع
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:45 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "