العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > مقالات الأستاذ المهتدي عبد الملك الشافعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-12, 02:17 PM   رقم المشاركة : 1
عبد الملك الشافعي
شيعي مهتدي






عبد الملك الشافعي غير متصل

عبد الملك الشافعي is on a distinguished road


تخبط صنديد الإمامية: شيخهم المفيد يتناقض مع نفسه في بيان موقف الحكام من الأئمة !!!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد فإن شيخهم المفيد قد أكثر من الردود على المخالفين لهم في الإمامة من كل الفرق ، مما جعله أحياناً - بدافع الغَلَبة - يتناسى أصوله عندما يعترضه إشكال من المخالف فيقرر أمراً سبق له أن أثبت نقيضه ، وما موضوعي هذا إلا شاهدٌ على ذلك ..
والطامة الكبرى أن هذا التناقض ليس في قضية غامضة أو فرعية بل تتعلق بحقيقة طالما لهجت بها ألسنة علماء الإمامية ألا وهي موقف الحكام الأمويين والعباسيين من أئمتهم ، وإليكم بيان تناقضه في موطنين هما:

الموطن الأول: محاربة الحكام لأئمتهم والسعي لتصفيتهم والتخلص من خطرهم

وهذه الحقيقة قد نطق بها في معرض مناقشته للمعتزلة وسوقه التبرير لعدم قيام أئمتهم بوظائف الإمامة والمتمثل بكونهم محاربين مطاردين من قبل حكام أزمانهم ، وإليكم نص قوله في كتابه ( رسائل في الغيبة ) ( 3 / 15-16 ):[ وإن كان لهم عذر في ترك إقامة الإمام ، وإن كانوا في كل وقت موجودين ، فذلك العذر لأئمتنا عليهم السلام في ترك إقامة الحدود وإن كانوا موجودين في كل زمان ، على أن عذر أئمتنا عليهم السلام في ترك إقامة الأحكام أوضح وأظهر من عذر المعتزلة في ترك نصب الإمام ، لأنا نعلم يقينا بلا ارتياب أن كثيرا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله قد شردوا عن أوطانهم ، وسفكت دماؤهم ، وألزم الباقون منهم الخوف على التوهم عليهم أنهم يرون الخروج بالسيف وأنهم ممن إليهم الأحكام ، ولم ير أحد من المعتزلة ولا الحشوية سفك دمه ، ولا شرد عن وطنه ، ولا خيف على التوهم عليه والتحقيق منه أنه يرى في قعود الأئمة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بل هؤلاء القوم يصرحون في المجالس بأنهم أصحاب الاختيار ، وأن إليهم الحل والعقد والإنكار على الطاعة ، وأن من مذهبهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرضا لازما على اعتقادهم ، وهم مع ذلك آمنون من السلطان ، غير خائفين من نكره عليهم من هذا المقال . فبان بذلك أنه لا عذر لهم في ترك إقامة الإمام ، وأن العذر الواضح الذي لا شبهة فيه حاصل لأئمتنا عليهم السلام من ترك إقامة الحدود وتنفيذ الأحكام لما بيناه من حالهم ووصفناه وهذا واضح ].

ونقل كلام المفيد بالمعنى محقق الكتاب محمد رضا الحسيني الجلالي في نفس الكتاب ( 4 / 7-8 ):[ فإن كانوا معذورين في إقامة الأحكام وتنفيذ الحدود ، مع إمكانهم نصب الإمام القائم بذلك ، فكذلك أئمة الشيعة معذورون من إقامتها وتنفيذها مع الظهور. على أن لأئمتنا عليهم السلام عذر أوضح في ترك إقامة الحدود والأحكام وأظهر ، وهو ما لا يعذر المعتزلة به في ترك نصبهم الإمام عليه السلام ، وهو : أن الأئمة من أهل البيت عليهم السلام كانوا دائما مطاردين من قبل السلطان يعيشون الخوف والفزع لاحتمال الظالمين أنهم يرون الخروج بالسيف ، وأنهم ممن يعتقد جماعة فيهم الإمامة ، وأنهم مراجع لإقامة الأحكام وتنفيذ الحدود . وهذا أمر واضح لا يشك فيه أحد . لكن المعتزلة وغيرهم من المعتزلة لم يتعرض واحد منهم لسفك دمه ولا للتشريد والتعذيب والمطاردة ، ولا خيف ولم يؤخذ على التهمة ، ولا على التحقق ، مع أن المعتزلة يصارحون بآرائهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووجوبهما ، ويتظاهرون بأنهم أصحاب الحق في الولاية والحكم والاختيار ، وأن منهم أهل الحل والعقد ، وينكرون طاعة الخلفاء ، وهم مع ذلك آمنون من السلطان غير خائفين من سطوته . فلا عذر لهم في ترك ما يجب عليهم من نصب الإمام لإقامة الأحكام وتنفيذ الحدود . وأما أئمتنا فهم في تلك الأحوال معذورون بلا ريب. والله الموفق للصواب ].



الموطن الثاني: عدم محاربة الحكام لأئمتهم لعدم تشكيلهم خطراً عليهم
وهذه الحقيقة نطق بها في معرض جوابه عن إشكال وجِّه بوجه التفريق بين غيبة الإمام الثاني عشر وظهور من تقدمه من الأئمة مع أن خوف القتل من حكام أزمانهم كان حاصلاً للجميع ، فهنا تناسى أصوله ومقررات المذهب مدعياً أن الأئمة ما كان عليهم خوف من حكام أزمانهم بسبب التزامهم بالتقية وعدم تجويزهم الخروج بالسيف عليهم وإليكم نص كلامه في نفس كتابه السابق ( رسائل الغيبة ) ( 4 / 12 ) حيث قال :[ وذلك أنه لم يكن أحد من آبائه عليهم السلام كلف القيام بالسيف مع ظهوره ، ولا ألزم بترك التقية ، ولا ألزم الدعاء إلى نفسه حسبما كلفه إمام زماننا ، هذا بشرط ظهوره عليه السلام ، وكان من مضى من آبائه صلوات الله عليهم قد أبيحوا التقية من أعدائهم ، والمخالطة لهم ، والحضور في مجالسهم وأذاعوا تحريم إشهار السيوف على أنفسهم ، وخطر الدعوة إليها ].

ونقل محقق الكتاب محمد رضا الحسيني الجلالي كلام المفيد بالمعنى في نفس الكتاب ( 3 / 3-4 ) حيث قال:[ وأجاب الشيخ : باختلاف الحالتين ، حالة صاحب الزمان عليه السلام ، وحالة الأئمة من آبائه عليهم السلام . إن الذي يظهر من أحوال الأئمة الماضين عليهم السلام أنهم أبيحت لهم التقية من الأعداء ، ولم يكلفوا بالقيام بالسيف مع الظهور ، لعدم مصلحة في ذلك ، ولم يكونوا ملزمين بالدعوة ، بل كانت المصلحة تقتضي الحضور في مجالس الأعداء ، والمخالطة لهم ، ولهذا أذاعوا تحريم إشهار السيوف عنهم ، وحظر الدعوة إليها ، لئلا يزاحم الأعداء ظهورهم وتواجدهم بين الناس . وقد أشاروا إلى مجئ منتظر يكون في أخر الزمان ، إمام منهم ، يكشف الله به الغمة ، ويحيي به السنة ، يهدي به الأمة ، لا تسعه التقية عند ظهوره . و قد ذكر الشيخ في هذا المورد عدة من علامات الظهور . فلما ظهر ذلك من السلف من آباء صاحب الزمان عليهم السلام ، وتحقق عند سلطان كل زمان وملك كل أوان ، علموا من الأئمة الماضين عليهم السلام أنهم لا يتدينون بالقيام بالسيف ، ولا يرون الدعاء إلى أنفسهم ، وأنهم ملتزمون بالتقية ، وكف اليد ، وحفظ اللسان ، والتوفر على العبادات ، والانقطاع إلى الله بالأعمال الصالحات ].

وكرر المفيد تقريره لتلك الحقيقة في كتابه ( الفصول العشرة ) ( ص 73-74 ) حيث قال:[ والذي دعا الحسن إلى ستر ولده ، وكتمان ولادته ، وإخفاء شخصه ، والاجتهاد في إهمال ذكره بما خرج إلى شيعته من النهي عن الإشارة إليه ، وحظر تسميته ، ونشر الخبر بالنص عليه. شئ ظاهر ، لم يكن في أوقات آبائه عليهم السلام ، فيدعونه من ستر أولادهم إلى ما دعاه إليه ، وهو : أن ملوك الزمان إذ ذاك كانوا يعرفون من رأي الأئمة عليهم السلام التقية ، وتحريم الخروج بالسيف على الولاة ، وعيب من فعل ذلك من بني عمهم ولومهم عليه ، وأنه لا يجوز عندهم تجريد السيف حتى : تركد الشمس عند زوال ، ويسمع نداء من السماء باسم رجل بعينه ، ويخسف بالبيداء ، ويقوم آخر ائمة الحق بالسيف ليزيل دولة الباطل . وكانوا لا يكبرون بوجود من يوجد منهم ، ولا بظهور شخصه ، ولا بدعوة من يدعو إلى إمام ، لامانهم مع ذلك من فتق يكون عليهم به ، ولاعتقادهم قلة عدد من يصغي إليهم في دعوى الامامة لهم ، أو يصدقهم فيما يخبرون به من منتظر يكون لهم ].



فليتأمل المنصفون كي وقع شيخهم المفيد في تناقض فاضح بقضية ظاهرة ثابتة في مذهب الإمامية كظهور الشمس في رابعة النهار ، ولكنه أغلق فكره وتناسى أصوله لأجل الغَلَبة وتفنيد قول المخالف ( وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ ) !!!

علماً أن الشيخ المفيد هو رئيس مذهب الإمامية وقد تخرج على يديه أبرز أعلام المذهب وهما السيد المرتضى الملقب بعلم الهدى والطوسي الملقب بشيخ الطائفة ..
بل وفوق هذا جاءته كتب الشكر والثناء بتوقيع معصومهم الثاني عشر لجهوده في نصرة المذهب وتفنيد اعتراضات المخالفين ( وإن قاده للوقوع في التخبط ؟!!! )






  رد مع اقتباس
قديم 02-12-12, 03:48 PM   رقم المشاركة : 2
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


تناقض فضيع !!







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» معصومي الاماميه يثبتون ان الانبياء افضل منهم ؟؟؟
»» صدق او لا تصدق امام معصوم كفر تريد ان تعرف كيف ادخل يا امامي لتعرف :)
»» الرافضي حسن والصدري وجميع الرافضة هل يدخل ائمتكم وصحابتكم المنتجبين تحت هذه الاحاديث
»» عبس وتولى نزلت في حادثة عبوس النبي صلى الله عليه وسلم في وجه الاعمى من كتب الرافضه
»» تحدي جديد للرافضه :)
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-12, 05:39 AM   رقم المشاركة : 3
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


قال تعالى ( يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بأيْدِيهِمْ وأيْدِي المُؤْمِنِينَ )

يا مفيد أحرجت الرافضه بتناقضك الفضيع هذا , وكأني بهم يقولون لك "ان كنت كذوبا فكن ذكورا"

ولكن لا أظن أن اللوم كله يقع على مفيدهم لانهم اعتادوا ذلك من أشياخهم ودينهم , وأرى أن النصيب الأكبر من اللوم سيقع على الأستاذ عبد الملك الشافعي ...ولكي أكون منصفا ........(لا ألومهم)

وقبل أن يلوم الرافضة مفيدهم , أدعوهم للتأمل في تناقضه الفضيع هذا , فالأرجح انه اضطر اليه وكأنه يلعم انه سيناقض نفسه , فالمنصف منكم سيرمي باللوم كله على عقيدة الامامه التي أدخلت دينكم في موسوعة جينيس (الدين الأكثر تناقضا ) .

======

القول الأول : الحكام شردوا الأئمة وطردوهم وسفكوا دماءهم فالتزم الأئمه بالتقيه رغم مطاردتهم من قبل الحكام !!

القول الثاني : الأئمة يجالسون الحكام ويخالطونهم لأن المصلحة تقتضي ذلك فالتزموا بالتقيه حتى لا يعادونهم .







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» 30 ألف ريال لمن يجيب من الامامية فمن لها ؟
»» آية التطهير 47 حرف بعدد حروف أسماء أهل البيت / آخر اقلاعات الرافضة
»» أسود السنة في مجال الدعوة
»» اللهم صلي على محمد وآل محمد وأجعل لعنتك على من يقول ....
»» معمم كذاب درجه أولى !!
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-12, 06:08 AM   رقم المشاركة : 4
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا
ونفع بما تكتبون وأسئل الله ان يفتح به قلوبا وعقول
لتتسابق على الخيروالهدي والصلاح
تم النقل







  رد مع اقتباس
قديم 14-12-12, 07:02 PM   رقم المشاركة : 5
عبد الملك الشافعي
شيعي مهتدي






عبد الملك الشافعي غير متصل

عبد الملك الشافعي is on a distinguished road


أشكر كل إخواني الذين علقوا على الموضوع

وأرفع الموضوع لعل إمامياً يستطيع إخراج شيخهم المفيد مما أوقع نفسه فيه






  رد مع اقتباس
قديم 22-12-12, 08:26 PM   رقم المشاركة : 6
عبد الملك الشافعي
شيعي مهتدي






عبد الملك الشافعي غير متصل

عبد الملك الشافعي is on a distinguished road


يرفع للإمامية الذين طال سكوتهم فلم يتطوع فارس منهم لإخراج مفيدهم السعيد مما أوقع نفسه فيه ..

وإليكم نص التوقيعات على لسان إمامهم المعصوم الثاني عشر الغائب كما ينقلها شيخهم مهدي رجائي في مقدمة كتاب ( ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار ) لعلامتهم المجلسي ص 16-17 ما نصه:
ولنذكر أولا التوقيع الصادر من الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف مخاطبا له كما ذكره في الاحتجاج قال ما نصه :
للأخ السديد ، والوالي الرشيد ، الشيخ المفيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان أدام الله إعزازه ، من مستودع العهد المأخوذ على العباد : بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد : سلام عليك أيها الولي المخلص في الدين ، المخصوص فينا باليقين ، فانا نحمد إليك الله الذي لا اله الا هو ، ونسأله الصلاة على سيدنا ومولانا ونبينا محمد وآله الطاهرين ، ونعلمك أدام الله توفيقك لنصرة الحق ، وأجزل مثوبتك على نطقك عنا بالصدق : أنه قد أذن لنا في تشريفك بالمكاتبة ، وتكليفك ما تؤديه عنا إلى موالينا قبلك - إلى آخره .
وخرج توقيع آخر اليه ما نصه :
هذا كتابنا إليك أيها الأخ الولي والمخلص في ودنا الصفي ، والناصر لنا الوفي ، حرسك الله بعينه التي لا تنام ، فاحتفظ به ، ولا تظهر على خطنا الذي سطرناه بماله ضمناه أحدا ، وأدما فيه إلى من تسكن اليه ، وأوص جماعتهم بالعمل عليه انشاء الله تعالى . وخرج توقيع آخر اليه ما نصه : من عبد الله المرابط في سبيله إلى ملهم الحق ودليله . بسم الله الرحمن الرحيم سلام الله عليك أيها الناصر للحق ، الداعي اليه بكلمة الصدق ، فانا نحمد الله إليك الذي لا اله الا هو - إلى أن قال : وبعد فقد كنا نظرنا مناجاتك عصمك الله بالسبب الذي وهبه الله لك من أوليائه ، وحرسك به من كيد أعدائه - إلى آخره فراجع .

ولا أدري هل هذه التوقيعات صدرت مع علم المعصوم بالتناقض الذي وقع فيه المفيد أم ماذا ؟!!!



وترقبوا موضوعي عن المطب الذي وقع فيه مرجعهم الكبير علي السيستاني في معرض استدلاله على عصمة الإمام






  رد مع اقتباس
قديم 10-01-13, 08:32 PM   رقم المشاركة : 7
عبد الملك الشافعي
شيعي مهتدي






عبد الملك الشافعي غير متصل

عبد الملك الشافعي is on a distinguished road


أرفع الموضوع للإمامية

وهل عدم مشاركتهم في الموضوع معناه إقرارهم بالتخبط الذي وقع فيه رئيس مذهبهم المفيد ?!!!







  رد مع اقتباس
قديم 06-02-13, 03:50 PM   رقم المشاركة : 8
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


عفوا سؤال / هل كان الشيخ المفيد يعتقد بقضية المكاتبات بينه وبين الناحية المقدسة ؟

يعني هل ذكر المفيد شيئا من هذا في كتبه أو كان مقتنعا بها أم انها مسألة جاءت بعده حادثة من باب محاولة الاكبار من شأن المفيد !







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» آية الله العظمى يستنكر دعاء يامحمد ياعلي أكفياني وطلب الحوائج من العباس / وثائق
»» فَطْمُ الصَّغِير المُثِير شُبْهَة رِضَاع الكَبِير / حوار سني إثني عشري
»» إعتراف خطير ومحرج جل رواة الأئمة وشيعتهم لم يكونوا يعتقدوا بعصمتهم !
»» آية الله الداوري : ( التدليس ) في الحديث لمصلحة لا يوجب طعنا ولا يخرج من الوثاقة .
»» زعيم الحوزة : لا ننكر ما للخلفاء من حسنات وخدمات للإسلام نشكر الحسنة ونغض عن السيئة !
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:07 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "