العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-12, 12:26 PM   رقم المشاركة : 1
الشامخ السني
عضو ماسي






الشامخ السني غير متصل

الشامخ السني is on a distinguished road


أزمة العملة تقود اقتصاد إيران نحو الهاوية

أزمة العملة تقود اقتصاد إيران نحو الهاوية في 2013
الإثنين 12 نوفمبر 2012
[IMG]iran237027_340_309_.jpg[/IMG]


حذر صندوق النقد الدولي من تداعيات أزمة انخفاض قيمة العملة الإيرانية، مشيرا إلى أنها ستعمق الأزمة الاقتصادية العام المقبل، وستواجه إيران العديد من المتاعب بسبب ذلك.
وتوقع الصندوق أن يسجل الاقتصاد الإيراني انكماشاً بنسبة 0.9% العام الحالي، وذلك استنادا إلى البيانات التي كانت قائمة قبل أن يسجل الريال الإيراني تراجعا حادا، أمام الدولار الأمريكي في الشهور الأخيرة، ما يعني أن الانكماش ربما يكون أكبر من هذه النسبة أيضاً، كما توقع أن تتجاوز نسبة التضخم 25.2% العام الحالي، وهو أعلى مستوى لها في أربع سنوات.
وكان الريال الإيراني، قد سجل انخفاضا بنسبة 40% أمام الدولار الأمريكي، في أغسطس الماضي، بسبب العقوبات المفروضة على إيران، على خلفية برنامجها النووي، والتي تضمنت وقف استيراد أوروبا للنفط الإيراني اعتباراً من بداية الماضي، ما تسبب في شح كبير في تدفق العملة الأجنبية على إيران.
إلى ذلك، توقع الصندوق أن تحقق دول مجلس التعاون الخليجي الست نموا اقتصاديا نسبته 5.5% مع نهاية العام الحالي، إلا أنها ستنخفض العام المقبل لتسجل 3.7%، وهي أدنى نسبة نمو للمنطقة منذ العام 2009 عندما تأثرت أسعار النفط بسبب الأزمة المالية العالمية.
وأشار التقرير إلى أن الناتج المحلي غير النفطي لدول الخليج العام المقبل 2013، سيشهد استقرارا مسجلاً 5.5%، وفقا للعربية نت.
وأوضح التقرير أن ليبيا سوف تشهد تعافياً اقتصادياً يفوق التوقعات، مع عودة إنتاجها النفطي إلى مستوياته الطبيعية، متوقعا أن يرتفع ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 100% خلال العام الحالي، مقارنة بهبوط حاد في ناتجها المحلي العام الماضي بنسبة 60% بسبب الثورة الليبية والصراع مع نظام القذافي.






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "