مكتشف أمريكا كريستوفر كولومبس أين كان ؟
مقتبس من فلم وثائقي - غربي - مترجم :: بعنوان :: قصر الحمراء ..
في التاسع عشر من اكتوبر عام 1354 بعد اكثر من قرن على تأسيس الحمراء في الاندلس كان السلطان يوسف مستغرقا في الصلاة وفي هذه الاثناء هاجمه خادم مختل العقل فقتله .. كان يوسف في السادسه و الثلاثين من عمره فقط لكن موته مهد الطريق امام وريثه محمد الخامس ليبدع ماسيصبح اسمه ابدع صروح الحمراء , بعد خمس سنوات من تولي السلطان الجديد الحكم حاولت زمرة داخل البلاط اغتياله , فهرب محمد من شعبه ولجأ الى اقدم اعداء غرناطه ( ملك قشتاله) رغم لقبه بيدرو الرهيب ساعده ملك قشتاله على استرداد عرشه .
قامت بين بيدرو الرهيب ومحمد الخامس صداقة محورها الاهتمام الفكري والحس الفني يمكننا تخيل ان صداقة حقيقية بين الرجلين بعيدة عن سياسات تلك الحقبه , واظن ان هذا يبرز حقيقة أن المسلمين يتعاملون مع اصحاب الديانات الأخرى بطريقة سمحاء .
صداقته مع محمد ستغير الحمراء الى الأبد , وكالعديد من الملوك الأسبان كان بيدرو الرهيب مبهور جدًا بجمال العمارة الإسلامية , وعندما بنى قصرا جديدا في اشبيليا صممه على النمط الإسلامي .
وعندما استعاد محمد عرشه وعاد الى غرناطه , قضى عدة سنين برفقة محبِ آخر لفن العمارة يتدارسان فنّ العمارة وجلب معه الى غرناطة العديد من الأفكار التي تطورت في اشبيليا وهذا أمرٌ مثيرٌ للإهتمام فيما يتعلق بدراسة العمارة الإسلامية في أسبانيا ..
يعود محمد الى الحمراء عاقدا العزم على التفوق على رائعة بيدرو في اشبيليا , وسيكون رده الضافر رائعة فنيّة منقطعة النظير ببهوه البديع و سقوفه التي تخلب الألباب , سيثبت قصر محمد الخامس أنه أجملُ و أرقى وأكثر عبقريّة من التحفة الفنيّه لجاره القشتالي والمبهور بالطراز الإسلامي ,
تحت حكم محمد الخامس اتخذ الصراع الأبدي بين غرناطة و قشتالى مسارا مختلفا , فبفضل صداقة السلطان محمد و بيدرو ملك قشتاله تحولت المواجهة العسكرية الى منافسة فنيّه , شيّد محمد القصر الرائع و بهوَ الأسود في محاولة لمضاهات جمال قصر بيدرو في اشبيليا والتفوق عليه .
يمثل جزءًا مختلفا من القصور أكثر تعقيدا من الأجزاء الأخرى لأنه تأثر بالنمطين القشتالي و الاسلامي في فن العمارة .
في رأي الجميع بهو الأسود هو أوج فن العمارة النصري في أوج العمارة الاسلامية في أسبانيا , فهو متميزٌ في استغلال المساحة وفي ترفه و نقاءه كل هذا مجمع في مساحة واحده مذهله .
لكن رغم هذه التأثيرات الغربيه يبقى قصر الأسود بناءً شرقيًا تماماً , عندما نراه اليوم لا نراه بهيئته الأصليّه , فأربع الدوائر المحيطة بالنافورة المركزية كانت في الماضي أحواض زهور مغموره , كانت أحواض الزهور محاطة بصالونات زوجات السلطان التي تطل على الحديقة المركزية , كان الناس يجلسون على حواف الباحات على الوسائد و السجاد يمتعون أنظارهم بالنباتات والشجيرات المحيطة بهم , تضم هذه الغرف أروع كنوز القصر, شكلا غريبا من الزخرفة تقتصر على الفن الاسلامي , من الصعب تفسير مصدرها ومن الصعب فهمها عند رؤيتها, انها مذهلة جدا لدرجة تأسر الحواس, تعطي شعورا بأنها لا تتحمل الثقل و بأنها بالكاد موجودة, وتبدو وكأنها تتحرك عند النظر اليها, بسبب التلاعب بين الضوء والظل, ومرة اخرى علم الرياضيات هو ماأبدع هذا التعقيد الآسر, فهناك اساس هندسي في الصميم يستخدم القوالب المثلثة والمستطيله ليعطيها تأثيرها المميز, تنوع طرق القص في القوالب الجصيّه يبدع اشكالا هندسية مختلفة كانت هذه القوالب توضع في جدران المبنى باستخدام الطين, وتصبح جاهزة للطلاء, الزخارف الجصيّه معقدة جدا بسبب التلاعب الثابت بين المساحات المصمته والمفرغه كانت ألوانها الأحمر المتألق والأزرق المشرق , كانت ألوانا نابضة بالحياة ,.
إستخدم الرسامون صبغات أجنبيّه من بينها اللازورد الأزرق المستخرج من حجر اللازورد في افغانستان و قيمته تعادل الذهب.
كأن قواعد الوجود تغيرت كليًا, ففي الأعلى نرى هذه القبة التي لا يمكننا فهمها, لايمكن لأحد أن يفهم أبعادها المساحيه , لايوجد نقطة محوريّه يمكن لنا التركيز عليها , إنها تجربة حسّيه لانظير لها,
كان هذا أوج المملكة الاسلامية في غرناطة , لأنه بعد 100 سنه من تحالف السلطان محمد و الملك بيدرو نشأ نوع مختلف من الشراكة مهد لسقوط الحمراء ففي عام 1469 أتحدت مملكتا قشتاله و اراغون المسيحيتان تحت راية إيزابيل و فيرديناند , نتج عن تحالفهما التاريخي تأسيس مملكة اسبانيا وبدء مرحلة وحشيّة جديدة من السياسة المسيحية نحو غرناطة و يشنان حربًا تتحول الى حملة صليبية لاترحم ..
وفي رأس السنة الجديدة عام 1492 وبعد عشر سنوات طويلة من الحروب تستسلم غرناطة آخر معاقل المسلمين في اسبانيا للمسيحيين ,
كان من بين أولئك الذين شهدوا الاستسلام في معسكر الإسبان قبطانٌ بحري يسعى إلى الفوز برعاية الملك للقيام برحلة استكشافات في العالم الجديد كان اسمه ( كريستوفر كولومبس) , و في وقت سريع طبع سادة الحمراء الكاثوليك الجدد علاماتهم على الحمراء في مركز الحصن بدأ الملك كارلوس الخامس ببناء قصر ضخم مربع تتوسطه ساحة دائريه وهو قصر يتميز بتباينه مع عمارة قصور النصريين التي سبقته لكن لا شيء على الإطلاق قد ينتقص من ذالك الجمال الخلاب .
إذا ما قارنـّا الحمراء بقصور اوروبا الحجريّة الباردة الرطبه , نجد أنها عالمٌ آخر تماما , لا عجب أنهم ارادوا احتلال الحمراء , كانت جميلة جدا و لا نظير لها في اوروبا في ذالك الوقت .
بدأ حصنًا ثم رمزًا للترف , والآن أعجوبة يؤمها السيّاح من شتى أنحاء العالم , مازالت الحمراء شامخة اليوم شاهدًا على عبقرية و جمال الفن والتصميم الاسلامي .
إنتهى الاقتباس
من اراد رؤية الوثائقي
الفيلم من 47 دقيقة , ان لم تريد رؤيته كاملاُ - على الرغم انه مهم - , فابتدأ من الدقيقة 30 أو 33 .. من اراد رؤيته هنا
http://www.youtube.com/watch?v=6J2LB8v435I
مايهم هنا هو اخذ العبره والدروس - الكثيره -المستفادة من ذالك.