العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-12, 06:57 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


لماذا يقاطع المهاجر الشيعي ايران ؟! الكاتب الشيعي علي الأمين


لماذا "يقاطع" المهاجر الشيعي ايران؟!


علي الأمين, الجمعة 27 يوليو 2012

الشيعة اللبنانيون أسوة بغيرهم من اللبنانيين هاجروا الى ارض الله الواسعة طلبا للأمان والرزق او العلم. ولا شك ان النسبة الأعلى للهجرة شهدها لبنان خلال الحروب المتعاقبة، سواء الداخلية منها او تلك الاسرائيلية المتكررة ضد لبنان.
الهجرات الشيعية اتجهت الى مختلف انحاء العالم ولكنها تركزت في مناطق ودول محددة. لكن اللافت في خريطة الهجرة الشيعية ان إيران لم تكن يوما قبلة المهاجرين الشيعة لا في العقود الأخيرة ولا في بدايات القرن الفائت. فقط استقطبت إيران بضع مئات من طلاب العلوم الدينية بسبب إغلاق أبواب النجف الأشرف لأسباب سياسية معروفة.

شكلت دول الخليج العربي مركز استقطاب لهجرة واسعة لهم، والدول الأفريقية بدرجة ثانية، وبالحجم نفسه استقطبت استراليا وكندا والولايات المتحدة عشرات الآلاف من الشيعة خلال العقود الثلاثة الماضية. كما استقطبت الدول الاوروبية الغربية مثلهم، من المانيا الى فرنسا والدول الإسكندنافية وغيرها من دول اوروبا بشرقها وغربها.

ورغم تعاظم دور إيران في لبنان من خلال تعاظم دور حزب الله محليا وإقليميا، لم تشكل إيران يوما حلما للهجرة لغالبية الشيعة اللبنانيين. فرغم الترويج للنموذج الإيراني واعتباره في الثقافة الشيعية السياسية السائدة الدولة الممهدة لظهورالامام المهدي ونموذج العدالة الاجتماعية وحكم الله على الارض، لم يؤدّ هذا الترويج، منذ أكثر من عقدين، الى جعل الجمهورية الاسلامية قبلة المهاجرين الشيعة. هذا من دون ان نبحث في ما إذا كانت هذه الجمهورية تتيح الهجرة اليها. فعلى الأقل لم تبرز اي شكوى لبنانية، شيعية تحديدا، من اغلاق ايران ابوابها خلال العقود الماضية وتحديدا بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران عام 1979.

وحتى يومنا الحالي يشكل الغرب عموما والخليج العربي خصوصا مناطق يتطلع اليها اللبنانيون من طالبي الهجرة، والشيعة منهم. والسبب لا يحتاج إلى كثير من التحليل. فهذه الدول، ومع اختلاف انظمتها، ملَكية كانت أو دينية او ليبرالية ديمقراطية، اتاحت فرصا لعشرات الآلاف من الشيعة. فرص عمل وفرص جني الثروات التي ساهمت في انخراط آلاف الطلاب الشيعة في جامعات العالم.

وقد ساهمت هذه الهجرة في دعم الاقتصاد اللبناني وإعالة الآلاف من العائلات، خصوصا في الجنوب اللبناني الذي شهد هجرة واسعة أكثر من أي منطقة لبنانية بسبب الحروب الاسرائيلية والداخلية. والطفرة المالية والاقتصادية التي شهدتها الطائفة الشيعية منذ بداية
السبعينات شكلت هذه الهجرة مصدرها الاساس.

ايران لم تكن قبلة هؤلاء ولم تدرج كخيار في حالات انعدام فرص الهجرة: لماذا؟ هو سؤال جدير بالتفكير اذ لمَ لا تكون نموذج "حكم العدالة الالهية في الارض" كما ينضح الخطاب السياسي والديني لدى فئات واسعة من الشيعة اليوم؟
من خلال الوقائع المادية والتجارب فإنّ إيران ليست فعلاً نموذجاً جاذباً للهجرة الشيعية فضلا عن اللبنانية عموما، كما تثبت الأرقام. وهي ليست جاذبة من الناحية الاقتصادية، ولا بطبيعة الحال تشكل جامعاتها الحلم الذي يراود كل شاب شيعي طامح إلى بناء مستقبله العلمي. ولا يبدو ان نمط الحياة في تلك الدولة جاذباً لمن يبحث عن مكان يستقر فيه ليضمن الدنيا والآخرة، كما يقول المتدينون فضلا عن غيرهم.

يبدو ان الجاذبية الاساس للهجره الشيعيه تتركز هذه الأيام باتجاه "الشيطان الاكبر" في اميركا او الشيطان الأصغر في اوروبا ،أو الى بلدان "منبع الحقد على الشيعة"، على ما يروج الخطاب الشيعي التقليدي، أي معظم دول الخليج العربي . اما دولة العدل والحرية والاسلام ودولة نائب الامام والممهدة له فلا تخطر على بال هذه الجموع الشيعية المقيمة في كندا او استراليا، على سبيل المثال لا الحصر. اوحتى في أدغال أفريقيا... فعلاً، سؤال يوجه ايضا الى القائمين على دولة الاسلام في ايران لماذا يحب هؤلاء ان يعيشوا في بلاد "الشياطين" ولا يرغبون بالعيش في دولة الاسلام؟

الشيعة اللبنانيون المهاجرون في أفريقيا وأميركا والخليج العربي ساهموا كغيرهم في بناء هذه الدول. ولأنهم لا يزالون يطمحون للسفر اليها او البقاء فيها ويطرد بعضهم ظلما وعدوانا، فهم معنيون ان يحافظوا على هذه الطريق من لبنان الى الخليج والى اوروبا وأفريقيا وأميركا، أن يحافظوا عليه في الاتجاهين، هو الذي صار تقريبا باتجاه واحد: من الخليج الى لبنان، كما بات يلمس الكثيرون من الشيعة.


http://www.albaladonline.com/ar/News...x?pageid=43406







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على الشيعي عن البخاري و ابوهريرة و روايات اهل البيت في كتب السنة
»» فضائح الشيخ الضال أحمد كريمة
»» قائد التوابين المختار الثقفي كافر عند الاثناعشرية
»» مصادر التلقي عند الشيعة الكذب على أهل البيت باعترافهم
»» مطلوب للعدااله الدوليه"المجرم المرجع كاظم الحائري"
 
قديم 17-05-14, 03:37 PM   رقم المشاركة : 2
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


لماذا الشيعي يختار العيش في بلد سني و ليس شيعي و صور جرائم ايران على الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=171093









 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:14 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "