العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-12, 12:26 AM   رقم المشاركة : 1
نجمة الاباضيه
عضو ذهبي






نجمة الاباضيه غير متصل

نجمة الاباضيه is on a distinguished road


سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( اغزوا في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا الوليد ولا أصحاب الصوامع ) رواه الإمام أحمد « 5/352 » .. من تفسير ابن كثير


حدثنا صدقة بن الفضل : أخبرنا ابن عيينه عن عمرو : سمع جابر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الحرب خدعة .

فهل يشرح لي كيف الحديث الاول يقول عليه السلام لاتغدروا في الحرب ، وفي الثاني يقول الحرب الخدعه؟!







من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال عن آيه في كتاب الله
»» سؤال عن المظاهره
»» اريد الحكم من الطرفين السنه والاباضيه
»» ارجو الاجابه بشكل علمي ومقنع
»» من يوضح الامر ؟
 
قديم 04-07-12, 02:28 AM   رقم المشاركة : 2
سما16
عضو فعال






سما16 غير متصل

سما16 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الاباضيه مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( اغزوا في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا الوليد ولا أصحاب الصوامع ) رواه الإمام أحمد « 5/352 » .. من تفسير ابن كثير


حدثنا صدقة بن الفضل : أخبرنا ابن عيينه عن عمرو : سمع جابر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الحرب خدعة .

فهل يشرح لي كيف الحديث الاول يقول عليه السلام لاتغدروا في الحرب ، وفي الثاني يقول الحرب الخدعه؟!

هناك فرق كبير بين الغدر والخدعة
ولي عودة لأشرح لك الفرق
وليتك تفتحي المعجم اللغوي لتفهمي الفرق حتى أعود للموضوع






التوقيع :
اللهم احفظنا من الفتن
ماظهر منها ومابطن
من مواضيعي في المنتدى
»» نصيحة من القلب
»» مطلوب منكم تعليق على هذه الصورة
»» إنها تكذب لا تصدقوها
»» أيها الروافض! آل البيت يحبوننا ولا يحبونكم
»» مهديهم والدجال
 
قديم 04-07-12, 02:45 AM   رقم المشاركة : 3
أبو مرام
عضو نشيط






أبو مرام غير متصل

أبو مرام is on a distinguished road


الحرب خدعة
" خدعة " يروى بفتح الخاء وضمها مع سكون الدال : "خدعة" و "خدعة" وبضم الخاء مع فتح الدال : "خدعة" فالمعنى الأول : أن الحرب ينقضي أمرها بخدعة واحدة ، من الخداع ، أي أن المقاتل إذا خدع مرة واحدة لم تكن لها إقالة ، وهي أفصح الروايات وأصحها . ومعنى الثاني : هو الاسم من الخداع ، ومعنى الثالث : أن الحرب تخدع الرجال وتمنيهم ولا تفي لهم

أما الغدر فهو :
الغدر يأتي بعد إطمئنان ومثال ذلك أن أعطي الرجل الأمان ثم بعد إطمئنانه إلى وتمكني منه أغدر به وهذه من أقبح الصفات ولا شك أنها من آيات المنافق







 
قديم 04-07-12, 03:44 AM   رقم المشاركة : 4
التميمي البحريني
عضو فعال






التميمي البحريني غير متصل

التميمي البحريني is on a distinguished road


الغدر مثل ابن ملجم الكلب الذي قتل الامام علي رضي الله عنه وهو يصلي بالمسجد

يعني حبيبكم ابن ملجم طلع غدار الي تترحمون عليه






 
قديم 04-07-12, 07:32 AM   رقم المشاركة : 5
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الاباضيه مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( اغزوا في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا الوليد ولا أصحاب الصوامع ) رواه الإمام أحمد « 5/352 » .. من تفسير ابن كثير


حدثنا صدقة بن الفضل : أخبرنا ابن عيينه عن عمرو : سمع جابر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الحرب خدعة .

فهل يشرح لي كيف الحديث الاول يقول عليه السلام لاتغدروا في الحرب ، وفي الثاني يقول الحرب الخدعه؟!

الزميلة نجمة الإباضية لن أطيل عليك فهناك فرق بين الغدر والخديعة فالغدر كما في لسان العرب ضد الوفاء بالعهد وقيل ترك الوفاء بالعهد. ولا يخفى على مثلك قول الله تعالى: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً} فالغدر صفة مذمومة لا تجوز حتى أنها لم تسند إلى الله عز وجل في القرآن بعكس الخداع فقد أسند إلى الله عز وجل قال تعالى: { يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ} قال في لسان العرب: وخديعة وخدعة أي أراد به المكروه وختله من حيث لا يعلم.
ولا شك ولا ريب أن من أراد المسلمين بسوء في الحرب أنه يخدع ولا كرامة فيجوز ذلك
أما أن يعطى الوفاء والعهد ثم يغدر به فلا يجوز.






 
قديم 04-07-12, 07:37 AM   رقم المشاركة : 6
سجايا
عضو نشيط







سجايا غير متصل

سجايا is on a distinguished road


هو الغدر كما ذكر لك التميمي مثال ابن ملجم عليه من الله مايستحق في قتله لعلي رضى الله عنه

اما الخدعة فاستفيدي من الاخوة







 
قديم 04-07-12, 09:35 AM   رقم المشاركة : 7
ذو_الفقار
مشرف سابق








ذو_الفقار غير متصل

ذو_الفقار is on a distinguished road


بالعربي

إذا أوهم المسلمون الكفار أنهم قادمون من طريق، ثم فاجؤوهم من طريق آخر فهذه خدعة
أما إذا عاهد المسلمون الكفار على الصلح 3 سنوات ثم خان المسلمون هذا الصلح فهذا غدر

والفرق شاسع

قال تعالى: (وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ (58) )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدّ الأمانة إلى من إئتمنك ولا تخن من خانك)

وقال صلى الله عليه وسلم : ( أربع من كن فيه كان منافقا ، أو كانت فيه خصلة من أربعة كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر)

الحمدلله عظيم المنة الحنان المنان الذي منّ علينا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.







 
قديم 04-07-12, 01:37 PM   رقم المشاركة : 8
سيف عمان
عضو نشيط






سيف عمان غير متصل

سيف عمان is on a distinguished road




الغدر = نقض عهد أو إخلال بأمان

الخداع = تضليل العدو وأرباكة







التوقيع :
عمر بن الخطاب

أعني به الفاروق فرق عنوة بالسيف بين الكفر والإيمان

هو أظهر الإسلام بعد خفائه ومحا الظلام وباح بالكتمان


من مواضيعي في المنتدى
»» آخر الزمان .. الرافضة يسخرون من الإباضية ..!!
»» أرباب العلم في المذهب الاباضي ( يقولون بجواز اللواط ...!! )
»» مشايخ الأباضية في اعتقادي ليسو مسلمين
»» أهداء للأباضية
»» الجهل و السحر وخرافات الاباضي في التراث العماني
 
قديم 04-07-12, 06:27 PM   رقم المشاركة : 9
سما16
عضو فعال






سما16 غير متصل

سما16 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو_الفقار مشاهدة المشاركة
   بالعربي

إذا أوهم المسلمون الكفار أنهم قادمون من طريق، ثم فاجؤوهم من طريق آخر فهذه خدعة
أما إذا عاهد المسلمون الكفار على الصلح 3 سنوات ثم خان المسلمون هذا الصلح فهذا غدر

والفرق شاسع

قال تعالى: (وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ (58) )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدّ الأمانة إلى من إئتمنك ولا تخن من خانك)

وقال صلى الله عليه وسلم : ( أربع من كن فيه كان منافقا ، أو كانت فيه خصلة من أربعة كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر)

الحمدلله عظيم المنة الحنان المنان الذي منّ علينا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.

ماشاء الله لقد أجابك الإخوة على سؤالك
وأعجبتني إجابة الأخ ذو الفقار واضحة ومباشرة وخير الكلام مقال ودل






التوقيع :
اللهم احفظنا من الفتن
ماظهر منها ومابطن
من مواضيعي في المنتدى
»» نصيحة أصبحت قاعدة لزماننا
»» لماذا الآن يا فاروق الشرع؟
»» مهديهم والدجال
»» الأسئلة المعجزة ( اقتراح )
»» إلى من يهمه الأمر...هل سيعود منتدى 11إمام؟؟؟
 
قديم 09-07-12, 08:59 PM   رقم المشاركة : 10
نجمة الاباضيه
عضو ذهبي






نجمة الاباضيه غير متصل

نجمة الاباضيه is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التميمي البحريني مشاهدة المشاركة
  
الغدر مثل ابن ملجم الكلب الذي قتل الامام علي رضي الله عنه وهو يصلي بالمسجد


يعني حبيبكم ابن ملجم طلع غدار الي تترحمون عليه

قرأت ان الخليفه الاموي عبد الملك بن مروان هو أول من غدر في الاسلام...ما هو رأيك ؟






من مواضيعي في المنتدى
»» من يوضح الامر ؟
»» الشيخ ابو زرعه لو سمحت هنا موضوع عن الحسين بن علي
»» كتاب شبه تدحضها الحقائق، بخصوص مسند الربيع
»» هل اهل السنه كذلك؟
»» اثبات لله الصفات بدون كيف ولا تشبيه ولا تأويل
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:49 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "