العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-03, 12:59 AM   رقم المشاركة : 1
عدو المشركين
عضو ذهبي






عدو المشركين غير متصل

عدو المشركين is on a distinguished road


وهو ولي كل مؤمن بعدي ... زيادة لا تصح

صحيح ابن حبان ج: 15 ص: 373
6929 أخبرنا أبو يعلى حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق حدثنا جعفر بن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا قال فمضى علي في السرية فأصاب جارية فأنكر ذلك عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إذا لقينا رسول الله بما صنع علي قال عمران وكان المسلمون إذا قدموا من سفر بدؤوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قال آخر فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام آخر فقال يا رسول الله ألم تر أن علينا صنع كذا وكذا فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ثلاثا إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي ذكر البيان بأن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان ناصر كل ما ناصره رسول الله صلى الله عليه وسلم
موارد الظمآن ج: 1 ص: 543
2203 أخبرنا أبو يعلى حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق حدثنا جعفر بن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكر ذلك عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا إذا لقينا رسول الله بما صنع علي وكان المسلمون إذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم فلما سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام آخر فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام آخر فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ثلاثا إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي


سنن الترمذي ج: 5 ص: 632
20 باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه 3712 حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إذا لقينا رسول الله بما صنع علي وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ما تريدون من علي ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان
مصنف ابن أبي شيبة ج: 6 ص: 372
32121 حدثنا عفان قال ثنا جعفر بن سليمان قال حدثني يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا فصنع علي شيئا أنكروه فتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلموه وكانوا إذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم قال فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل إليه رسول الله يعرف الغضب في وجهه فقال ما تريدون من علي ما تريدون من علي علي مني وأنا من علي وعلي ولي كل مؤمن بعدي


مسند أحمد ج: 4 ص: 437
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق وعفان المعنى وهذا حديث عبد الرزاق قالا ثنا جعفر بن سليمان قال حدثني يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية وأمر عليهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأحدث شيئا في سفره فتعاهد قال عفان فتعاقد أربعة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ان يذكروا أمره لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمران وكنا إذا قدمنا من سفر بدأنا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمنا عليه قال فدخلوا عليه فقام رجل منهم فقال يا رسول الله ان عليا فعل كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الثاني فقال يا رسول الله ان عليا فعل كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال يا رسول الله ان عليا فعل كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال يا رسول الله ان عليا فعل كذا وكذا قال فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرابع وقد تغير وجهه فقال دعوا عليا دعوا عليا ان عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي

مسند الروياني ج: 1 ص: 124
119 حدثنا ابن اسحاق حدثنا خالد القطربلي حدثنا جعفر بن سليمان عن يزيد لرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فاستعمل عليهم عليا فمضى على في السرية قال فأصاب على جارية فانكروا ذلك عليه فتعاقد اربعة من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا اذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبرناه بما صنع قال عمران وكان المسلمون اذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انصرفوا فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام احد الاربعة فقال يا رسول الله ألم تر ان عليا صنع كذا وكذا قال فأعرض عنه ثم قام آخر فقال يا رسول الله ألم تر ان عليا صنع كذا وكذا فأقبل اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال ما تريدون من علي ثلاث مرار ان عليا منى وانا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
مسند الطيالسي ج: 1 ص: 111
829 حدثنا أبو داود قال حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي حدثنا يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عمران بن حصين ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عليا في جيش فرأوا منه شيئا فأنكروه فاتفق نفر أربعة وتعاقدوا أن يخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بما صنع علي قال عمران وكنا إذا قدمنا من سفر لم نأت أهلنا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وننظر إليه فجاء النفر الأربعة فقام أحدهم فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الثاني فقال مثل ذلك فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل ذلك فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لهم ولعلي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
مسند أبي يعلى ج: 1 ص: 293
355 حدثنا عبيد الله حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم علي بن أبي طالب قال له يا علي السرية قال عمران كان المسلمون إذا قدموا من غزوة أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يأتوا رحالهم فأخبروه مسيرهم قال فأصاب علي جارية فتعاقد أربعة فأخبروه بمسيرهم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله وأصاب علي جارية فأعرض عنه ثم قام الثاني فقال يا رسول الله صنع علي كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال يا رسول الله صنع علي كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال يا رسول الله صنع كذا وكذا قال فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا الغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي علي مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
الآحاد والمثاني ج: 4 ص: 278
2298 حدثنا العباس بن الوليد والفضل بن حسين قالا نا جعفر بن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال قال عمران ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فاستعمل عليهم عليا رضي الله عنه فلما مضى علي رضي الله عنه في السرية أصاب علي جارية فانكروا ذلك عليه قال وتعاقدوا أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا إذا لقينا رسول الله بما صنع علي رضي الله عنه وكان المسلمون إذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا ثم قام الرابع فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا رضي الله عنه صنع كذا وكذا قال فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم والغضب يعرف فيه فقال ما تريدون من علي علي مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
المعجم الكبير ج: 18 ص: 128
265 حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا العباس بن الوليد النرسي ح وحدثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد ح وحدثنا بشر بن موسى والحسن بن المتوكل البغدادي ثنا خالد بن يزيد العدني قالوا ثنا جعفر بن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فاستعمل عليهم عليا فمضى على السرية فأصاب علي جارية فأنكروا ذلك عليه فتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا إذا لقينا رسول الله بما صنع قال عمران وكان المسلمون إذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ثم انصرفوا فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام آخر فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام آخر منهم فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال ماذا تريدون من علي ثلاث مرات إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
حلية الأولياء ج: 6 ص: 294
حدثنا سليمان بن أحمد ثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد ح وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ثنا الحسن بن سفيان ثنا بشر بن هلال وعبد السلام بن عمر قالوا ثنا جعفر بن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا كرم الله وجهه فاصاب على جارية فانكروا ذلك عليه فتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه بما صنع علي قال عمران وكان المسلمون إذا قدموا من سفر بدؤا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ثم انصرفوا فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فاعرض عنه ثم قام آخر منهم فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فاعرض عنه حتى قام الرابع فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال ما تريدون من علي ثلاث مرات ثم قال إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
الإصابة ج: 4 ص: 569
وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي
فضائل الصحابة لابن حنبل ج: 2 ص: 605
1035 حدثنا عبد الله قال حدثني أبي نا عبد الرزاق وعفان المعني وهذا حديث عبد الرزاق قالا نا جعفر بن سليمان قال حدثني يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية وأمر عليهم علي بن أبي طالب فأحدث شيئا في سفره فتعاهد قال عفان فتعاقد أربعة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ان يذكروا أمره لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمران وكنا إذا قدمنا من سفر بدأنا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمنا عليه قال فدخلوا عليه فقام رجل منهم فقال يا رسول الله إن عليا فعل كذا وكذا فاعرض عنه ثم قام الثاني فقال يا رسول الله إن عليا فعل كذا وكذا فاعرض عنه ثم قام الثالث فقال يا رسول الله إن عليا فعل كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال يا رسول الله إن عليا فعل كذا وكذا قال فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرابع وقد تغير وجهه فقال دعوا عليا دعوا عليا إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
فضائل الصحابة لابن حنبل ج: 2 ص: 620
1060 حدثنا أحمد بن عبد الجبار قثنا أبو خيثمة وهو زهير بن حرب قثنا عفان بن مسلم قثنا جعفر بن سليمان قال أخبرني يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فاستعمل يعني عليا فصنع شيئا انكروه فتعاقدوا أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني شكاته وكانوا إذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا اليه ثم ينصرفون الى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر الى علي صنع كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام آخر منهم فقال يا رسول الله ألم تر الى عليه صنع كذا وكذا فأقبل اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه وقال ما تريدون من علي علي مني وانا من علي وعلي ولي كل مؤمن بعدي
فضائل الصحابة لابن حنبل ج: 2 ص: 649
1104 حدثنا عبد الله قثنا أبو الربيع قثنا جعفر بن سليمان قثنا يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم علي مني وانا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
السنن الكبرى ج: 5 ص: 45
8146 أخبرنا قتيبة بن سعيد قال أنا جعفر وهو بن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي
السنن الكبرى ج: 5 ص: 132
8474 أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثني جعفر يعني بن سليمان عن يزيد عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقدوا أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقينا رسول الله بما صنع وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدؤوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول صلى الله عليه وسلم ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام يعني الثاني فقال مثل ذلك ثم قام الثالث فقال مثل مقالته ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والغصب في وجهه فقال ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي
سير أعلام النبلاء ج: 8 ص: 199
أخبرنا إسحاق الصفار أخبرنا يوسف الآدمي أخبرنا أبو المكارم اللبان أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا معاذ ابن المثنى حدثنا مسدد حدثنا جعفر بن سليمان عن يزيد بن الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا فأصاب جارية فأنكروا عليه قال فتعاقد أربعة من الصحابة فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وكان المسلمون إذا قدموا من سفر بدؤوا برسول الله فسلموا عليه فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعةو فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال ما تريدون من علي ثلاث مرات إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي تابعة قتيبة وبشر بن هلال وعفان وهو من افراد جعفر
أخرجه الترمذي وحسنة والنسائي توفي جعفر بن سليمان في سنة ثمان وسبعين السهو أحتج به مسلم

فضائل الصحابة للنسائي ج: 1 ص: 14
43 أخبرنا قتيبة بن سعيد قال أنا جعفر وهو ابن سليمان عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي
تحفة الأحوذي ج: 10 ص: 145
تنبيه احتج الشيعة بقوله إن عليا مني وأنا منه على أن عليا رضي الله عنه أفضل من سائر الصحابة رضي الله عنهم زعما منهم أن رسول الله جعل عليا من نفسه حيث قال إن عليا مني ولم يقل هذا القول علي قلت زعمهم هذا باطل جدا فإنه ليس معنى قوله إن عليا مني أنه جعله من نفسه حقيقة بل معناه هو ما قد عرفت آنفا وأما قولهم لم يقل هذا القول علي فباطل أيضا فإنه قد قال هذا القول في شأن جليبيب رضي الله تعالى عنه ففي حديث أبي برزة أن النبي كان في مغزى له فأفاء الله عليه فقال لأصحابه هل تفقدون من أحد قالوا نعم فلانا وفلانا وفلانا الحديث وفيه قال لكني أفقد جليبيبا فاطلبوه فطلب في القتلى فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم ثم قتلوه فأتى النبي فوقف عليه فقال قتل سبعة ثم قتلوه هذا مني وأنا منه ورواه مسلم وقال هذا القول في شأن الأشعريين ففي حديث أبي موسى قال قال رسول الله إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية فهم مني وأنا منهم رواه مسلم
وقال هذا القول في شأن بني ناجية ففي حديث سعد أن رسول الله قال لبني ناجية أنا منهم وهم مني رواه أحمد في مسنده وهو ولي كل مؤمن من بعدي كذا في بعض النسخ بزيادة من ووقع في بعضها بعدي بحذف من وكذا وقع في رواية أحمد في مسنده وقد استدل به الشيعة على أن عليا رضي الله عنه كان خليفة بعد رسول الله فصل واستدلالهم به عن هذا باطل فإن مداره عن صحة زيادة لفظ بعدي وكونها صحيحة محفوظة قابلة للاحتجاج والأمر ليس كذلك فإنها قد تفرد بها جعفر بن سليمان وهو شيعي بل هو غال في التشيع قال في تهذيب التهذيب قال الدوري كان جعفر إذا ذكر معاوية شتمه وإذا ذكر عليا قعد يبكي وقال ابن حبان في كتاب الثقات حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا إسحاق بن أبي كامل حدثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال بعثني أبي إلى جعفر فقلت بلغنا أنك تسب أبا بكر وعمر قال أما السب فلا ولكن البغض ما شئت فإذا هو رافضي الحمار انتهى فسبه أبا بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما ينادي بأعلى نداء أنه كان غاليا في التشيع لكن قال ابن عدي عن زكرياء الساجي وأما الحكاية التي حكيت عنه فإنما عنى به جارين كانا له قد تأذى بهما الغرماء أحدهما أبا بكر ويسمى الاخر عمر فسئل عنهما فقال أما السب فلا ولكن بغضا مالك ولم يعن به الشيخين أو كما قال انتهى فإن كان كلام ابن عدي هذا صحيحا فغلوه منتف وإلا فهو ظاهر وأما كونه شيعيا فهو بالاتفاق قال في التقريب جعفر بن سليمان الضبعي أبو سليمان البصري صدوق زاهد لكنه كان يتشيع انتهى وكذا في الميزان وغيره وظاهر أن قوله بعدي في هذا الحديث مما يقوى به معتقدا الشيعة وقد تقرر في مقره أن المبتدع إذا روى شيئا يقوى به بدعته فهو مردود قال الشيخ عبد الحق الدهلوي في مقدمته والمختار أنه إن كان داعيا إلى بدعته ومروجا له رد وإن لم يكن كذلك قبل إلا أن يروي شيئا يقوى به بدعته فهو مردود قطعا انتهى فإن قلت لم يتفرد بزيادة قوله بعدي جعفر بن سليمان بل تابعه عليها أجلح سنان فروى الإمام أحمد في مسنده هذا الحديث من طريق أجلح سنان عن عبد الله بن بريدة عن أبيه بريدة قال بعث رسول الله بعثين إلى اليمن على أحدهما علي بن أبي طالب وعلى الاخر خالد بن الوليد الحديث وفي آخره لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي وإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي قلت أجلح سنان هذا أيضا شيعي قال في التقريب أجلح بن عبد الله بن حجية الغرماء أبا حجية سنان يقال اسمه يحيى صدوق شيعي انتهى وكذا في الميزان وغيره
والظاهر أن زيادة بعدي في هذا الحديث من وهم هذين الشيعيين ويؤيده أن الإمام أحمد روى في مسنده هذا الحديث من عدة طرق ليست في واحدة منها هذه الزيادة فمنها ما رواه من طريق الفضل بن دكين حدثنا ابن أبي عيينة عن الحسن عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن بريدة قال غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة الحديث وفي آخره فقال يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قلت بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه ومنها ما رواه من طريق أبي معاوية حدثنا الأعمش عن سعيد بن عبيدة عن ابن بريدة عن أبيه قال بعثنا رسول الله في سرية الحديث وفي آخره من كنت وليه فعلي وليه ومنها ما رواه من طريق وكيع حدثنا الأعمش عن سعد بن عبيدة عن ابن بريدة عن أبيه أنه مر على مجلس وهم يتناولون من علي الحديث وفي خره من كنت وليه فعلي وليه فظهر بهذا كله أن زيادة لفظ بعدي في هذا الحديث ليست بمحفوظة بل هي مردودة فاستدلال الشيعة بها على أن عليا رضي الله عنه كان خليفة بعد رسول الله فصل باطل جدا هذا ما عندي والله تعالى أعلم وقال الحافظ ابن تيمية في منهاج السنة وكذلك قوله هو ولي كل مؤمن بعدي كذب على رسول الله بل هو في حياته وبعد مماته ولي كل مؤمن وكل مؤمن وليه في المحيا والممات فالولاية التي هي ضد العداوة لا تختص بزمان وأما الولاية التي هي الإمارة فيقال فيها والي كل مؤمن بعدي كما يقال في صلاة الجنازة إذا اجتمع الولي والوالي قدم الوالي في قول الأكثر وقيل يقدم الولي وقول القائل علي ولي كل مؤمن بعدي كلام يمتنع نسبته إلى النبي فإنه إن أراد الموالاة لم يحتج أن يقول بعدي وإن أراد الإمارة كان ينبغي أن يقول والي علي كل مؤمن انتهى فإن قلت لم يتفرد جعفر بن سليمان بقوله هو ولي كل مؤمن بعدي بل وقع هذا اللفظ في حديث بريدة ثم أحمد في مسنده ففي آخره لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي وإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي قلت تفرد بهذا اللفظ في حديث بريدة أجلح سنان وهو أيضا شيعي

ميزان الإعتدال في نقد الرجال ج: 2 ص: 136
1507 2530ت جعفر بن سليمان م عو الضبعي مولى بني الحارث وقيل مولى لبني الحريش نزل في بني ضبيعة وكان من العلماء الزهاد على تشيعه روى عن ثابت وأبي عمران الجوني وخلق وعنه ابن مهدي ومسدد وخلق قال يحيى بن معين كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه ويستضعفه قال ابن معين وجعفر ثقة وقال أحمد لا بأس به قدم صنعاء فحملوا عنه وقال البخاري يقال كان أميا وقال ابن سعد ثقة فيه ضعف وكان يتشيع وقال أحمد بن المقدام كنا في مجلس يزيد بن زريع فقال من أتى جعفر بن سليمان وعبد الوارث فلا يقربني وكان عبد الوارث ينسب الى الاعتزال وجعفر ينسب الى الرفض وقال إذنه حدثنا محمد بن مروان القرشي حدثنا أحمد بن سنان حدثني سهل بن أبي خدوية قال قلت لجعفر بن سليمان بلغني أنك تشتم أبا بكر وعمر فقال أما الشتم فلا ولكن البغض ما شئت وقال ابن حبان في الثقات حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا اسحاق بن أبي كامل حدثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال بعثني أبي الى جعفر الضبعي فقلت له بلغني إنك تسب أبا بكر وعمر قال أما السب فلا ولكن البغض ما شئت فإذا هو رافضي مثل الحمار وقال إذنه حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي سمعت عمي عمر بن على يقول رأيت ابن المبارك يقول لجعفر بن سليمان رأيت أيوب قال نعم ورأيت ابن عون قال نعم قال فرأيت يونس قال نعم قال فكيف لم تجالسهم وجالست عوفا والله ما رضي عوف ببدعة حتى كانت فيه بدعتين كان قدريا شيعيا وقال البخاري في الضعفاء له جعفر بن سليمان الحرشي ويعرف بالضبعي يخالف في بعض حديثه جعفر الطيالسي حدثنا ابن معين قال سمعت من عبد الرزاق يوما كلاما استدللت به علي ما قيل عنه من المذهب فقلت إن أستاذيك أصحاب سنة معمر وابن جريج والأوزاعي ومالك وسفيان فعمن أخذت هذا المذهب فقال قدم علينا جعفر بن سليمان فرأيته فاضلا حسن الهدى فأخذت هذا عنه وقال محمد بن أبي المقدمي فقدت عبد الرزاق ما أفسد جعفرا غيره يعني في التشيع وقال أحمد حدث ب اليمن كثيرا وكان عبد الصمد بن معقل يجلس إليه وقال أبو طالب سمعت أحمد يقول لا بأس به فقيل حصول إن سليمان بن حرب يقول لا يكتب حديثه فقال حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه وإنما كان يتشيع يحدث بأحاديث في علي وأهل البصرة يغلون في علي فقلت حصول عامة حديثه رقاق قال نعم كان قد جمعها وحدث عنه عبد الرحمن وغيره وقال ابن ناجية سمعت وهب بن بقية يقول قيل لجعفر بن سليمان زعموا أنك تسب أبا بكر وعمر فقال أما السب فلا ولكن بغضا ما شئت قال ابن عدي فسمعت الساجي يقول في هذه الحكاية إنما عنى جعفر جارين له كان قد تأذى بهما قلت ما ها ببعيد فإن جعفرا قد روى أحاديث من مناقب الشيخين رضي الله عنهما وهو صدوق في نفسه وينفرد بأحاديث عدت مما ينكر واختلف في الاحتجاج بها منها حديث أنس إن رجلا أراد سفرا فقال زودوني
ومنها حديث لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم ثم الدعاء في الصلاة وحديث حسر عن بدنه وقال إنه حديث عهد بربه وحديث كان يفطر على رطبات وحديث طلقت لغير سنة وراجعت لغير سنة وحديث مم أضرب منه يتيمي وحديث ما يقال ليلة القدر وغالب ذلك في صحيح مسلم جعفر بن سليمان حدثنا يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية استعمل عليهم عليا الحديث وفيه ما تريدون من علي علي مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال ابن عدي أدخله النسائي في صحاحه جعفر بن سليمان عن أبي هارون عن أبي سعيد قال مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يستخلف أحدا رواه سفيان عن جعفر فما حدث به إلا وعنده أن عليا ليس بوصي جعفر بن سليمان عن الخليل بن مرة عن القاسم بن سليمان عن أبيه عن جده سمعت عمار بن ياسر يقول أمرت بقتال القاسطين والمارقين


الكامل في ضعفاء الرجال ج: 2 ص: 144
343 جعفر بن سليمان الضبعي بصري أبو سليمان مولى بن الحارث أرنا عبد الرحمن بن أبي بكر ثنا عباس عن يحيى قال قدم جعفر بن سليمان الى اليمن وهو أبو سليمان ثنا بن حماد ثنا عباس عن يحيى قال جعفر بن سليمان الضبعي كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه وفي موضع آخر كان يحيى بن سعيد لا يروي عن جعفر بن سليمان وكان يستضعفه قال العباس سمعت يحيى يقول جعفر بن سليمان الضبعي ثقة ثنا أحمد بن علي المدائني ثنا الليث بن عبدة قال سمعت يحيى بن معين يقول جعفر بن سليمان الضبعي ثقة ثنا بن أبي عصمة ثنا الفضل بن زياد قال سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء فحدثهم حديثا كثيرا وكان عبد الصمد بن معقل يجيء فيجلس اليه ثنا بن أبي عصمة ثنا أحمد بن حميد قال سمعت أحمد بن حنبل يقول جعفر بن سليمان لا بأس به فقيل له ان سليمان بن حرب يقول لا يكتب حديثه قال حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه كان ينهى عن عبد الوارث ولا ينهى عن جعفر إنما كان يتشيع وكان يحدث بأحاديث في علي وأهل البصرة يغلون في علي فقلت عامة حديثه رقاق قال نعم كان قد جمعها وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره الا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا فلا أدري سمع منه أم لا ثنا بن ناجية قال سمعت وهب بن بقية يقول قيل لجعفر بن سليمان زعموا أنك تسب أبا بكر وعمر فقال أما السب فلا ولكن بغضا بآلك ثنا محد بن نوح الجند يسابوري ثنا أحمد بن محمد العطار قال سمعت الخضر بن محمد بن شجاع يقول قيل لجعفر بن سليمان بلغنا أنك تشتم أبا بكر وعمر قال أما الشتم فلا ولكن بغضا بآلك سمعت الساجي يقول وأما الحكاية التي رويت عنه يعني هذه الحكاية التي ذكرتها إنما عنى به جارين كانا له وقد تأذى بهما الغرماء أحدهما أبا بكر ويسمى الآخر عمر فسئل عنهما فقال السب لا ولكن بغضا بآلك ولم يعن به الشيخين أو كما قال ثنا أحمد بن علي بن المثنى ثنا القواريري ثنا جعفر بن سليمان ثنا يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فاستعمل عليهم علي بن أبي طالب قال فمضى علي في السرية قال عمران وكان المسلمون إذا قدموا من سفر أو من غزو أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يأتوا رحالهم فأخبروه بمسيرهم قال فأصاب علي جارية قال فتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه إذا قدموا على رسول الله أخبروه قال فقدمت السرية فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه بمسيرهم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله أصاب علي جارية فأعرض عنه ثم قام الثاني فقال يا رسول الله صنع علي كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال يا رسول الله صنع علي كذا وكذا فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال يا رسول الله صنع علي كذا وكذا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي علي مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال الشيخ وهذا الحديث يعرف بجعفر بن سليمان وقد أدخله أبو عبد الرحمن النسائي في صحاحه ولم يدخله البخاري







 
قديم 22-05-03, 02:18 AM   رقم المشاركة : 2
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]الأخ الفاضل...عدو الشرك والمشركين..بارك الله بك
رااائع[/ALIGN]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» يا عمائم حوزة قم ارحموا بلهاء الرافضة المساكين
»» ايها الروافض..........مزقوا كتبكم...او احرقوها....!!!!!!
»» منتظر الروافض.."عج"......يعشق دماء الاطفال...؟؟؟
»» الشمس علي.. وضحاها القائم...!!!!..
»» متى تكونت عقيدة الإثني عشرية...بشكلها النهائي..؟
 
قديم 22-05-03, 10:05 AM   رقم المشاركة : 3
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


بارك الله بك و جزاك الله خيرا أخي

.







 
قديم 22-05-03, 08:49 PM   رقم المشاركة : 4
عدو المشركين
عضو ذهبي






عدو المشركين غير متصل

عدو المشركين is on a distinguished road


بارك الله فيكما







 
قديم 22-05-03, 09:00 PM   رقم المشاركة : 5
Garland
مشترك جديد





Garland غير متصل

Garland


لقد صحح هذا الحديث كل من ابن حجر والحاكم والذهبي وكذلك الألباني وغيرهم كثير من الحفاظ والمحققين.


قال السيوطي:

وخذه حيث حافظ عليه نص ومن مصنف بجمعه يخص

تأدب في النقاش

النعمان
مشرف الحوارالإسلامي







 
قديم 22-05-03, 10:58 PM   رقم المشاركة : 6
Garland
مشترك جديد





Garland غير متصل

Garland


قصم ظهر كل طاعن في هذا الحديث وندينكم من لسـانكم.

بسم الله الرّحمن الرّحيم
من الأحاديث الصحيحة التي يستند إليها الشيعة في إثبات أنّ الخليفة على الأمة والقائد لها في أمورها وشؤونها الدينية والدنيوية هو الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، حديث الولاية ، وهو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن علي عليه السلام : ( وهو ولي كل مؤمن بعدي ) أو ( وهو ولي كل مؤمن من بعدي ) رواه بهذا اللفظ ابن حبان في صحيحه ( 15/373 حديث رقم : 6929 ) والترمذي في جامعه الصحيح ( 5/632 ) وحسنه ، والنسائي في السنن الكبرى (5/45 حديث رقم : 8146 و 5/132 حديث رقم : 8474 ) وأحمد بن حنبل في مسنده ( 4/437 حديث رقم : 19942 ) وأبو يعلى في مسنده ( 1/293 حديث رقم : 355 ) وقال محقق الكتاب الشيخ حسين أسد : ( رجاله رجال الصحيح [HR]) ، والطيالسي في مسنده ( 1/111 حديث رقم : 829 ) والطبراني في المعجم الكبير ( 18/128 ) وهو في فضائل الصحابة لابن حنبل ( 2/605 حديث رقم : 1035 و 2/649 حديث رقم : 1104 ) .
ورواه بلفظ : ( أنت ولي كل مؤمن بعدي ) الحاكم في المستدرك على الصحيحين (3/143 حديث رقم : 4652 ) وقال الحاكم : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ) وقال الذهبي في التلخيص : ( صحيح ) ، وأبو داود الطيالسي في مسنده 1/360 حديث رقم : 2752 ، والطبراني في المعجم الكبير ( 12/97 ) وهو في فضائل الصحابة لابن حنبل ( 2/682 حديث رقم : 1168 ) .
ورواه بلفظ ( وعلي ولي كل مؤمن بعدي ) ابن أبي شيبة في مصنفه ( 6/372 حديث رقم : 32121 ) وهو في فضائل الصحابة لابن حنبل ( 2/620 حديث رقم : 1060 ) .
ورواه بلفظ : ( وهو وليكم بعدي ) أحمد بن حنبل في مسنده ( 5/356 حديث رقم : 23062 ، وهو في فضائل الصحابة أيضاً ( 2/688 حديث رقم : 1175 )
ورواه بلفظ : ( وهذا وليكم بعدي ) النسائي في السنن الكبرى 5/133 حديث رقم : 8475 .
ورواه بلفظ : ( وإنه وليكم من بعدي ) الطبراني في المعجم الأوسط ( 6/163 حديث رقم : 6085 ) .
وهذا الحديث مروي بأسانيد صحيحة لا مطعن ولا مغمز فيها ولذلك صححه العديد من الحفاظ وكبار العلماء عند أهل السنة ... قال ابن حجر في الإصابة (4/569 ) وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين قصة قال فيها : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما تريدون من علي إنّ علياً مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ) .

وقال المتقي الهندي : ( علي مني وأنا من علي ، وعلي ولي كل مؤمن بعدي ) ( ش عن عمران بن حصين ، صحيح ) ( كنزل العمال 11/608 حديث رقم : 32941 ) .

وقال أيضاً : ( عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سرية واستعمل عليهم علياً فغنموا فصنع علي شيئاً أنكروه وفي لفظ : فأخذ علي من الغنيمة جارية فتعاقد أربعة من الجيش إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يعلموه ، وكانوا إذا قدموا من سفر بدؤا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسلّموا عليه ونظروا إليه ، ثم ينصرفون إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلّموا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقام أحد الأربعة فقال : يا رسول الله ! ألم تر أن علياً قد أخذ من الغيمة جارية ؟ فأعرض عنه ، ثم قام الثاني فقال مثل ذلك فأعرض عنه ، ثم قام الثالث فقال مثل ذلك فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال : ما تريدون من علي ؟ علي مني وأنا من علي وعلي ولي كل مؤمن بعدي ) ( ش وابن جرير وصححه ) ( كنز العمال 13/142 حديث رقم : 36444 ) .
وقال الصالحي الشامي : ( وروى ابن أبي شيبة وهو صحيح عن عمر – رضي الله تعالى عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : > علي مني وأنا منه ، وعلي ولي كل مؤمن من بعدي < ) ( سبل الهدى والرشاد 11/297 ) .
وأخرج ابن أبي عاصم في كتابه السنة بسنده عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : > علي مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي < قال الشيخ محمد ناصر الألباني محقق الكتاب : ( إسناده صحيح رجاله ثقات على شرط مسلم ) ( السنة لابن أبي عاصم 550 حديث رقم : 1187 ) . كما صححه الألباني في سلسلته الصحيحة ، وصحيح سنن الترمذي ( 3/521 ) .
قال الحافظ السيوطي في كتابه القول الجلي الحديث 40 : ( الحديث الأربعون : عن عمران بن الحصين : إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : > علي مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي < أخرجه ابن أبي شيبة وصححه ) ( دراسات في منهاج السنة 282 ) .

ولكون هذا الحديث يحمل في مضمونه نصّاً صريحاً على ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام من بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يخلو من محاولات الطعن فيه ، أما إبن تيمية الحراني فقد أنكر صحته وجزم - كاذباً - أنّه كذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال : ( وكذلك قوله : > وهو ولي كل مؤمن بعدي < كذب على رسول الله ) ( منهاج السنة 7/391 ) .

وقد مرّ عليك أنّ هذا الحديث ثابت صحيح من أصح الأحاديث وأثبتها وصرّح بصحته العديد من علماء أهل السنة وحفاظهم ، وقد رّد بعض العلماء على إبن تيمية تكذيبه لهذا الحديث وأنكروا عليه ذلك ومنهم محمد ناصر الألباني في سلسلته الصحيحة ، واتهمه بالجرأة لتكذيبه الحديث ، قال : ( فمن العجيب حقاً أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث وتكذيبه ) ( سلسلة الأحاديث الصحيحة 5/263 ) ، واعتبر تكذيبه له ناشئاً من تسرّعه ومبالغته في الرّد على الشيعة ، فقال : ( فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلاّ التسرّع والمبالغة في الرّد على الشيعة ) ( سلسلة الأحاديث الصحيحة 5/264 ) .
وممن أنكر على ابن تيمية تكذيبه لهذا الحديث الشيخ عبد الله الهرري ، فقد قال في كتابه المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد ابن تيمية : ( سلك ابن تيمية عند كلامه على الأحاديث التي في فضائل علي رضي الله عنه مسلك التوسع في تضعيف هذه الأحاديث بل والحكم على أكثرها بالوضع وذلك ليصرفها عن إثبات فضائل لعلي رضي الله عنه ، فحاله ما ذكر ابن حجر أنه ردّ في ردّه كثيراً من الأحاديث الجياد ، يعني الصحيح والحسن .
وليعلم الناظرون أن ابن تيمية يضعف أحاديث ولا يبالي بتصحيح الحفاظ لها لشدة تعلق قلبه بتأييد هواه ، كما أن من دأبه دعوى اتفاق العلماء على البدع التي يهواها كذباً وزوراً من غير استحياء من الله ولا من أهل العلم .
فهذا شأن ابن تيمية فإنّه يحتج بالحديث الموضوع الذي يوافق هواه ويحاول أن يصححه ، ويضعف الأحاديث والأخبار الثابتة والمتواترة التي تخالف رأيه وعقيدته.

وذكر الشيخ عبد الله الهرري الحديث الأول وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم لعمار بن ياسر : > تقتلك الفئة الباغية < ثم قال : ( الحديث الثاني : قوله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي : > أنت ولي كل مؤمن بعدي < ، يقول ابن تيمية في منهاجه ما نصه : ( ومثل قوله : > أنت ولي في كل مؤمن بعدي < فإن هذا موضوع باتفاق أهل المعرفة بالحديث ) ويقول فيه أيضاً ما نصه : ( وكذلك قوله : > هو ولي كل مؤمن بعدي < كذب على رسول الله (ص) ) ثم ذكر مجموعة من المصادر المعتمدة عند أهل السنة والتي روت الحديث المذكور ، وذكر تصحيح الحاكم النيسابوري له على شرط مسلم ، وتقويت ابن حجر للحديث في كتابه الإصابة ( المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية صفحة 348 – 351 ) .

وممن حاول الطعن في الحديث أبو العلاء المباركفوري في كتابه تحفة الأحوذي حيث قال : ( وقد استدل به الشيعة على أنّ علياً رضي الله عنه كان خليفة بعد رسول الله (ص) من غير فصل واستدلالهم به عن هذا باطل ؛ فإن مداره على صحة زيادة لفظة > بعدي < وكونها صحيحة محفوظة قابلة للإحتجاج ، والأمر ليس كذلك ... ) ( تحفة الأحوذي 10/199 ) ثم زعم أنّ لفظة > بعدي < تفرد بها جعفر بن سليمان الضبي وهو شيعي غال في التشيّع ، ثم استدرك على نفسه بالقول : ( فإن قلت : لم يتفرد بزيادة قوله > بعدي < جعفر بن سليمان بل تابعه عليها أجلح الكندي ) ثم ذكر رواية الأجلح من مسند أحمد وقال بعدها : ( قلت : أجلح الكندي هذا أيضاً شيعي ) ثم قال : ( والظاهر أن زيادة > بعدي < في هذا الحديث من وهم هذين الشيعيين )
فالمباركفوري لم ينكر دلالة الحديث على الولاية على الأمّة ، بل ظاهر كلامه أنّه يرى دلالته على ذلك ولكنّه حاول رد قول الشيعة أنّ الحديث فيه دلالة على ولاية علي المباشرة وبلا فصل بعد الرسول زاعماً أنّ لفظة > بعدي < غير محفوظة وأنها من وهم جعفر بن سليمان والأجلح الكندي!! ، وهدفه من ذلك تصحيح خلافة الثلاثة الذين تسنّموا سدّة خلافة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل أمير المؤمنين عليه السلام .
ويظهر من كلامه أنّ استدلال الشيعة بالحديث على أنّ علياً عليه السلام هو الخليفة من بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بلا فصل يكون صحيحاً لو ثبت أنّ لفظة > بعدي < محفوظة مروية من طريق صحيح ليس فيه شيعي .. نعم هذا هو ظاهر كلامه وإذ اتضح ذلك فتعال معي لتمسع كلاماً للشيخ محمد ناصر الألباني أورده في كتابه سلسلة الأحاديث الصحيحة وهو يصلح لأن يكون ردّاً على الحافظ المباركفوري ويسقط ما في يده ويؤكد صحة استدلال الشيعة .
قال الألباني بعد أن ذكر الحديث من طريق الأجلح وجعفر بن سليمان : ( فإن قال قائل : راوي هذا الشاهد شيعي ، وكذلك في سند المشهود له شيعي آخر وهو جعفر بن سليمان ، أفلا يعتبر ذلك طعناً في الحديث وعلة فيه ؟ .
فأقول : كلا ، لأنّ العبرة في رواية الحديث إنّما هو الصدق والحفظ وأمّا المذهب فهو بينه وبين ربّه فهو حسيبه ، ولذلك نجد صاحبي > الصحيحين < وغيرهما قد أخرجوا لكثير من الثقات المخالفين كالخوارج والشيعة وغيرهم ، وهذا هو المثال بين أيدينا فقد صحح الحديث ابن حبّان كما رأيت ، مع أنّه قال في روايه جعفر في كتابه > مشاهير علماء الأمصار < : > كان يتشيّع ويغلو فيه < بل إنّه قال في > ثقاته < : > وكان يبغض الشيخين < وهذا وإن كنت في شك من ثبوته عنه ، فإن مما لا ريب فيه أنه شيعي لإجماعهم على ذلك ، ولا يلزم من التشيع بغض الشيخين رضي الله عنهما ، وإنما هو مجرد التفضيل ، والإسناد الذي ذكره ابن حبّان برواية تصريحه ببغضهما فيه جرير بن يزيد بن هارون ولم أجد له ترجمة ، ولا وقفت على إسناد آخر بذلك إليه ، ومع ذلك فقد قال ابن حبان عقيب ذلك التصريح : > وكان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الرّوايات ، غير أنّه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت ولم يكن بداعية إلى مذهبه ، وليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة ولم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخباره جائز < على أن الحديث قد جاء مفرقاً من طرق أخرى ليس فيها شيعي ) ثم ذكر طريقاً صحيحاً للحديث ليس فيه شيعي واحد فقال : ( وأمّا قوله : > وهو ولي كل مؤمن بعدي < فقد جاء من حديث ابن عباس فقال الطيالسي حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه أنّ رسول الله (ص) قال لعلي : > أنت ولي كل مؤمن بعدي < وأخرجه أحمد ومن طريقه الحاكم وقال : > صحيح الإسناد < ووافقه الذهبي وهو كما قالا ) ( سلسلة الأحاديث الصحيحة 5/262 – 263 ) .
فثبت والحمد لله أنّ لفظة > بعدي < الواردة في الحديث محفوظة ورويت من طرق صحيحة وبعض هذه الطرق ليس فيها شيعي حتى يتهم بالوهم أوبشيء من هذا القبيل كما اتهم المباركفوري الأجلح وجعفر بن سليمان ، وبه ثبت أن استدلال الشيعة به استدلال صحيح .
--------------------------------------------------
مدافع عن الحقيقة







 
قديم 22-05-03, 11:17 PM   رقم المشاركة : 7
Garland
مشترك جديد





Garland غير متصل

Garland


حتى الآن صحح الحديث كل من:

1- الألباني
2- الحاكم
3- الذهبي
4- بن أبي شيبة
5- الطبري
6- المتقي الهندي
7- جلال الدين السيوطي
8- الصالحي الشـامي
9- مصطفى عبدالقادر عطا محقق المستدرك
10- محقق كتاب الخصائص أبو إسحاق الحويني الأثري.

ولا ننسى إبن حجر أمير المؤمنين في الحديث.



تأدب يارافضي ولاتطعن في شيخ الإسلام ابن تيمية مرة أخرى ..

وتذكر انك في الدفاع عن السنة

النعمان
مشرف الحوارالإسلامي







 
قديم 23-05-03, 01:18 AM   رقم المشاركة : 8
عدو المشركين
عضو ذهبي






عدو المشركين غير متصل

عدو المشركين is on a distinguished road


Talking

طبعا لاحظتم كيف بدأ هذا المشترك الجديد ( القديم في منتدى آل البيت ) كلامه بإضافة صفة النكارة لعدو المشركين

أقول ... انا لست نكرة عند نفسي .. طالما ان مصيري إما للجنة ( آمين ) أو للنار ( والعياذ بالله ) فأنا مكلف ومفضل على كثير ممن خلق الله سبحانه

وأما من ناحية العلم ... فما أدعيت أنني طالب علم في يوم من الأيام .. ولا حتى طويلب علم .. بل لا أحفظ إلا أربع أو خمس سور من القصار للصلاة ( و أدعوا الله أن يغفر لي إهمالي )

ويلاحظ الجميع أيضا ... ان مقالتي لم اكتب فيها حرفا واحدا تعليقا من عندي
كل الذي فعلته هو
1- جمعت ما وجدته من الروايات المسندة إلى بن الحصين رضي الله عنه
2- لاحظت ان كل هذه الروايات يرويها جعفر بن سليمان
3- جعلت أسم جعفر باللون الأحمر
4- أوردت تعليق صاحب تحفة الأحوذي
5- أوردت ترجمة جعفر بن سليمان

فقط

ولكن أنظر كيف هدم هذا الرافضي بنيانه عندما (( قص ولصق )) هذه العبارة

(( ولكون هذا الحديث يحمل في مضمونه نصّاً صريحاً على ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام من بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يخلو من محاولات الطعن فيه))

أقول .... فليأتي لنا بقول عالم واحد ممن صححوا هذه الرواية قال بأنها تفيد النص على خلافة علي

أليست هذه الرواية في كتبنا ؟ أليس من صححها هم بعض علمائنا ؟؟ تفضل أنقل لنا قولهم بوجود نص على الخلافة

فإن لم تجد ... ولن تجد
فهذا الحديث عندئذ يكون له معنى مغاير ( على فرض صحته ) لأنه إن كان يعني الخلافة و النص عليها من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ... يكون حينئذ جميع من بايعوا أبا بكر الصديق رضوان الله تعالى عليه و أبو بكر الصديق نفسه قد خالفوا رسول الله مخالفة صريحة
وهذا إرتداد
والغريب ... أن بني أمية لم يحذفوا هذا النص ... أليس كذلك ؟







 
قديم 23-05-03, 02:23 AM   رقم المشاركة : 9
city oki
عضو ذهبي





city oki غير متصل

city oki


جزاك الله خير اخي عدو المشركين
وبارك الله فيك


اما garland (المريض النفساني ) موظف القص واللصق في حوزة قم

فهو كالحمار يحمل اسفارا

فكما تفضلت في ردك

اسمح لي ان قتبس

اقتباس:
لأنه إن كان يعني الخلافة و النص عليها من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ... يكون حينئذ جميع من بايعوا أبا بكر الصديق رضوان الله تعالى عليه و أبو بكر الصديق نفسه قد خالفوا رسول الله مخالفة صريحة
وهذا إرتداد

واضيف بما فيهم علي بن ابي طالب والحسن والحسين رضوان الله عليهم
لانهم بايعوا ابوبكر وعمر وعثمان رضوان الله عليهم
وبذلك خالفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مخالفة صريحة

===

والشيء بالشيء يذكر
ورد في كتاب الرياض النضرة في مناقب العشرة لمحب الطبري
باب ماجاء مختصا بالخلفاء الاربعة
ذكر ماروي عن الحسن بن الحسن اخي
اقتبس جزء من حوار بين احد الغلاة والحسن
الم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لعلي من كنت مولاه فعلي مولاه فقال(أي الحسن ) اما والله لو يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك الامر والسلطان والقيام على الناس لأفصح به كما أفصح بالصلاة والزكاة والصوم والحج ولقال أيها الناس ان هذا لولي بعدي فاسمعوا واطيعوا .






التوقيع :
عندما تحكم الخيانة حلقاتها فالخوئي يأتي على ظهر دبابة لاحتلال العراق والسيستاني يدعوا الي عدم مواجهة الامريكان وكما ظهر في مدينة النجف يقوم احد الرافضة مخاطبا جنود الاحتلال الامريكي بالقول city oki فالرافضة يلعبون دورهم القذر كطابور خامس خائن عن طريق مساندة اعداءالاسلام دائما وهذا مانراه الان في العراق .
من مواضيعي في المنتدى
»» يا عرب السياسة لايتم التعامل بها بالنوايا الحسنة فالقوي ياكل الضعيف احذروا الشيعة
»» تجربة صورة مقبرة النجف
»» أئمة مساجد بغداد يتلقون تهديد بالقتل
»» ارشيف المواضيع التي تبين حقد المجوس الرافضة ضد الصحابة رضي الله عنهم
»» ايران الغبية تكر الاخطاء التي وقع فيها صدام
 
قديم 23-05-03, 03:11 AM   رقم المشاركة : 10
Garland
مشترك جديد





Garland غير متصل

Garland


يقول عدو المشركين

وهو ولي كل مؤمن بعدي ... زيادة لا تصح

وبعد أن نقلنا له تصحيح الحفّاظ لهذا الحديث وبينا له أن الحديث صحيح من هذا الطريق وغيره من الطرق بدأ يتمسكن ويقول أنه لم يجمع الحديث بجميع طرقه.

أمّــا بالنسـبة للطريق الذي يريد أن يضعّفه فقد نقلنا له تصحيح الحفاظ له وأيضاً كلام الألباني إذ يقول:

فإن قال قائل :

راوي هذا الشاهد شيعي ، وكذلك في سند المشهود له شيعي آخر وهو جعفر بن سليمان ، أفلا يعتبر ذلك طعناً في الحديث وعلة فيه ؟ .

فأقول :

كلا ، لأنّ العبرة في رواية الحديث إنّما هو الصدق والحفظ وأمّا المذهب فهو بينه وبين ربّه فهو حسيبه ، ولذلك نجد صاحبي > الصحيحين < وغيرهما قد أخرجوا لكثير من الثقات المخالفين كالخوارج والشيعة وغيرهم ، وهذا هو المثال بين أيدينا فقد صحح الحديث ابن حبّان كما رأيت ، مع أنّه قال في روايه جعفر في كتابه > مشاهير علماء الأمصار < : > كان يتشيّع ويغلو فيه < بل إنّه قال في > ثقاته < : > وكان يبغض الشيخين < وهذا وإن كنت في شك من ثبوته عنه ، فإن مما لا ريب فيه أنه شيعي لإجماعهم على ذلك ، ولا يلزم من التشيع بغض الشيخين رضي الله عنهما ، وإنما هو مجرد التفضيل ، والإسناد الذي ذكره ابن حبّان برواية تصريحه ببغضهما فيه جرير بن يزيد بن هارون ولم أجد له ترجمة ، ولا وقفت على إسناد آخر بذلك إليه ، ومع ذلك فقد قال ابن حبان عقيب ذلك التصريح : > وكان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الرّوايات ، غير أنّه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت ولم يكن بداعية إلى مذهبه ، وليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة ولم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخباره جائز < على أن الحديث قد جاء مفرقاً من طرق أخرى ليس فيها شيعي ) ثم ذكر طريقاً صحيحاً للحديث ليس فيه شيعي واحد فقال : ( وأمّا قوله : > وهو ولي كل مؤمن بعدي < فقد جاء من حديث ابن عباس فقال الطيالسي حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه أنّ رسول الله (ص) قال لعلي : > أنت ولي كل مؤمن بعدي < وأخرجه أحمد ومن طريقه الحاكم وقال : > صحيح الإسناد < ووافقه الذهبي وهو كما قالا ) ( سلسلة الأحاديث الصحيحة 5/262 – 263 ) .







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:26 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "