العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-12, 05:35 PM   رقم المشاركة : 1
سـيـف بن ذي يـزن
عضو نشيط







سـيـف بن ذي يـزن غير متصل

سـيـف بن ذي يـزن is on a distinguished road


سؤال للمنتجبين الإباضية

سؤال للإباضية المنتجبين فقققققط وأعني بذلك _ المحترمين _


في قول الله (( الرحمن على العرش إستوى ))



ما معنى استوى ؟؟؟؟



[[ استوى ]]







التوقيع :

قريبآ كشف آلكذآب آلآفآك إسمآعيل آلعوفي





وجعي وفرحي اليوم متفقان
ومعي إبتسام الروح والأكفان



شبكة أنصار أهل البيت ( عليهم السلام ) :
Www.aansar.com/vb
من مواضيعي في المنتدى
»» وثيقة تكشف تواطئ بشار الأسد مع المرجعيات الشيعية
»» where are Goo'D ??
»» الخميني يسقط حجية المهدي عج ...!! "" خاص غرفة المهاجرين ""
»» القبض على الرخيص [ الطالب313 ] متلبساً بالجرم المشهود .. بكلوريوس كذب ..!!
»» تكفير مسعود المقبالي للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه
 
قديم 08-06-12, 05:43 PM   رقم المشاركة : 2
كوكب المعرفه
اباضي







كوكب المعرفه غير متصل

كوكب المعرفه is on a distinguished road


1- التمكن و الاستقرار : و منه قوله تعالى :{ واستوت على الجُودِيِّ} سورة هود , أي أن سفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي.
و يقال : استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها , قاله اللغويون و غيرهم .

2- الاستقامة و الاعتدال : و منه قوله تعالى :{فاستوى على سوقه } [سورة فتح] أي الزرع , و المراد بالاستواء في هذه الآية الاستقامة التي هي ضد الاعوجاج .
قال المفسر أبو حيان في تفسيره ما نصه :"فاستوى أي تم نباته على سوقه جمع ساق كناية عن أصوله " , و قال البيضاوي في تفسيره ما نصه :" فاستقام على قصبه جمع ساق " , و مثله قال النسفي في تفسيره , و قال القرطبي في تفسيره :" فاستوى على سوقه : على عوده الذي يقوم عليه فيكون ساقاً له " .

و قال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في شرح القاموس ممزوجاً بالمتن :"(و استوى : اعتدل ) في ذاته , و منه قوله تعالى :{فاستوى على سوقه } , و يقال :استوى الشيء اعتدل .

3- التمام :و منه قوله تعالى :{و لما بلغ أَشَدَّهُ و استوى } أي تمت قوته الجسدية .

ففي القاموس :"و استوى الرجل : بلغ أشده" , قال الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس : "فعلى هذا قوله تعالى :{و لما بلغ أشده واستوى } , و في مختار الصحاح ما نصه :"و استوى الرجل : إنتهى شبابه " , و كذا في لسان العرب و فيه أيضاً ما نصه : " قال الفراء : الاستواء في كلام العرب على وجهين : أحدهما أن يستوي الرجل و ينتهي شبابه و قوته ...."

و قال اللغوي الفيروزابادي ما نصه : "{و لما بلغ أشده و استوى } , قوي و اشتد".

4- الاستيلاء أي القهر : يقال استوى فلان على بلدة كذا إذا احتوى عل مقاليد الملك و استولى عليها و حازها . و قال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه:" واستوى على سرير الملك كناية عن التملك و إن لم يجلس عليه " .

5- النضج: قال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه : " استوى الطعام أي نضج ".

6- القصد أو الإقبال : قال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه : " و استوى إلى العراق : قصد " , و الاستواء بهذا المعنى قد يكون بالذات و هذا مشتحيل على الله و قد يكون بالتدبير .

و قال ابن منظور في لسان العرب : " تقول : قد بلغ الأمير من بلد كذا إلى بلد كذا معناه قصد بالاستواء إليه " , ثم قال : " قال الفراء : تقول كان فلان مقبلاً على فلان ثم استوى إلي و علي يشاتمني على معنى قبل إلي و علي" .

7- التماثل و التساوي : في المصباح المنير ما نصه : " استوى القوم في المال إذا لم يفضل منهم أحد على غيره و تساووا فيه و هم فيه سواء " .

وفي لسان العرب ما نصه : "استوى الشيئين و تساويا : تماثلا " .

8- الجلوس: يقال استوى على السرير إذا جلس عليه .

9- العلو : قال ابن منظور في لسان العرب ما نصه :" قال الأخفش : استوى أي علا , تقول : استويت فوق الدابة و على ظهر البيت أي علوته " . و الاستواء بمعنى العلو قد يكون بالرتبة و قد يكون بالمكان و هذا مستحيل على الله .

و قال اللغوي الفيروزابادي عند تعداد معنى الاستواء ما نصه : " بمعنى الركوب و الاستعلاء :{ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم } سورة الزخرف , أي ركبتم و استعليتم .

و للاستواء غير ذلك من المعاني فمن أراد التوسع فليطلبها في معاجم اللغة .
فلتعلموا إخواننا أن الله تبارك و تعالى تمدح بقوله {الرحمن على العرش استوى} و المدح إنما يكون بصفة يمتاز بها الممدوح عما لا يكاد يدانيه و لا يساويه و يكافئه غيره , فحمل المجسمة الاستواء على الاستقرار ليس مدحاً في حق الله , و لو استعمل لفظ الاستواء على سبيل المدح في حق من جاز عليه الاستقرار فلا يحمل على الاستقرار و و لا يفهم منه كما في قول الشاعر في بشر بن مروان : [الرجز]

قد استوى بشرعلى العراق من غير سيف و دم مهرق

فليس مدح بشر بن مروان في هذا البيت من حيث إنه جالس في هذا البيت من حيث إنه جالس في هذا البلد , إنما المدح له لأنه استولى أي قهر و هيمن و سيطر على العراق , لأن الجلوس في العراق يشترك فيه الإنسان الشريف و الإنسان القوي و الإنسان الدنيء و الإنسان الضعيف , فلا بد أن يفهم من الإستواء ما يليق بالله تعلى , فالاستواء الذي أثبته القرآن ليس الاستواء الذي تذهب إليه المجسمة , بل الله أراد بالإستواء معنى لائقاً به بلا كيف , فمن امتفى بهذا فقد سلم , و من تأول الآية على معنى القهر و الاستواء فقد سلم أيضاً , و من تأولها على معنى الجلوس أو الاستقرار فقد هلك و ضل .







 
قديم 08-06-12, 06:44 PM   رقم المشاركة : 3
أبو عائشة الشحي
عضو ماسي






أبو عائشة الشحي غير متصل

أبو عائشة الشحي is on a distinguished road


الآن.. يا كوكب.. من هذه التسعة معان للاستواء ما هو المعنى الذي تختاره للآية؟!!







 
قديم 08-06-12, 08:18 PM   رقم المشاركة : 4
سلالة الصحابه ...
عضو ذهبي







سلالة الصحابه ... غير متصل

سلالة الصحابه ... is on a distinguished road


الطلب واضح وبين ولا يحتاج إلى كل هذا التسويد !
خصص المراد من الإستواء بما جاء في الآية ، فلمَ كل هذا التيه العجيب ؟!






التوقيع :
قال ابن القيم -رحمه الله-:
احترزْ مِنْ عدُوَّينِ هلكَ بهمَا أكثَر الخَلق:
صادّ عن سبيلِ الله بشبهاتهِ وزخرفِ قولِه، ومفتُون بدنيَاه ورئاستِه .
من مواضيعي في المنتدى
»» 2000 واقعة اعتداء جنسي تستر عليها يوحنا بولس الثاني ...
»» Asking One's Husband for a Divorce for No Legitimate Reason
»» حديث آل محمد صعب مستصعب .. فضلاً أريد تفسيراً ..
»» نقضُ الفهم [المعوج] للرافضة لمصطلح [تقطيع الأحاديث] في منهج الإمام البخاري
»» لا إله إلا الله لا تفيد بدون إمام ... ؟!!!!
 
قديم 08-06-12, 09:53 PM   رقم المشاركة : 5
سـيـف بن ذي يـزن
عضو نشيط







سـيـف بن ذي يـزن غير متصل

سـيـف بن ذي يـزن is on a distinguished road


الأستاذ كوكب المعرفة نثرت حباً وكأنك تريد أن تحشو الحقل زرعاً

ارسى لك على بر ما هو المعنى الصحيح لكلمة ( استوى ) في قول الله (( الرحمن على العرش استوى ))


ما نريد اكثر من معنى نريد معنى واحد فقط لا غير . . !!


مسألة أخرى ذكرتها في نهاية كلامك :

اقتباس:
قد استوى بشرعلى العراق من غير سيف و دم مهرق


قد استولى بشر على العراق ........................ من غير سيف ولا دم مهراق
والجواب من وجوه :
أ- هذا البيت ليس من شعر العرب .. لأنه لم يأت نقل صحيح أنه شعر عربي .. وهو غير معروف في شيء من دواوين العرب وأشعارهم التي يرجع إليها ..
ب- هذا البيت لا يعرف له أصل في التاريخ .. ولا يعلم قائله مما يدل على أنه مصنوع للاحتجاج به ..
ج- قائل هذا البيت ألا يمكن أن يكون قاله بعد تغير اللسان ؟ لأن كل قول يستدل به على اللغة العربية بعد تغير اللغة العربية فإنه ليس بدليل .. لأن العربية بدأت تتغير حين اتسعت الفتوح ودخل العجم مع العرب فاختلف اللسان .. وهذا فيه احتمال أنه بعد تغير اللسان ..
د- لو صح هذا البيت .. وصح أنه غير محرف لم يكن فيه حجة لهم بل هو حجة عليهم ... لأن بشراً كان أخاً للخليفة الأموي عبد الملك بن مروان .. وكان أميراً على العراق فاستوى عليها كما هو عادة الملوك أن يجلسوا فوق سرير الملك .. وهذا مطابق لمعنى هذه اللفظة في اللغة كقوله تعالى (( لتستووا على ظهوره )) ..
فهذا البيت يناسب مقام بشر ... ولكن لا يناسب مقام الألولهية ..




وأقول لك إن كان الأمر كذلك فنحن نحتج عليكم أيضاً بأشعار تدحض جميع حججكم الساقطة التي نفيتم بها علو الله واستواءه فوق عرشه ..
منها قول حسان بن ثابت رضي الله عنه بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم ..
شهدت بإذن اللــــــــــــه أن محــــمداً .................... رسول الذي فوق السماوات من عــــل
وأن أبـــــــا يحيى ويحي كلاهــــــــما .................... لـــــــه عمل مــــن ربـــــــــه متقبــــل
وأن الذي عادى اليهود ابن مريــــــم ..................... رسول أتى من عند ذي العرش مرسل
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (( وأنا أشهد )) ..
وأنشد عبد الله بن رواحة رضي الله عنه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
شهدت بأن وعـــــــــــد الله حــــــق ..................... وأن النـــــــــــار مثوى الكافرينــــــــا
وأن العرش فوق المــــــاء طـــــاف ..................... وفـــــــوق العـــرش رب العالمينــــــا
وتحملـــــه ملائــــــكة شـــــــــــداد ..................... ملائكــــــة الإلــــــــــه مسومينــــــــا
فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ما قال .. وضحك منه ..
مع العلم أن هذه الأشعار مسنودة ومعلوم قائلها .. وليست كأشعاركم المجهولة والملفقة ..






التوقيع :

قريبآ كشف آلكذآب آلآفآك إسمآعيل آلعوفي





وجعي وفرحي اليوم متفقان
ومعي إبتسام الروح والأكفان



شبكة أنصار أهل البيت ( عليهم السلام ) :
Www.aansar.com/vb
من مواضيعي في المنتدى
»» | السيوف اليزنية للرد على منكري صفة العلو الإلاهية من الخوارج الإباضية |
»» where are Goo'D ??
»» الخميني يسقط حجية المهدي عج ...!! "" خاص غرفة المهاجرين ""
»» | السيوف اليزنية للرد على منكري صفة العلو الإلاهية من الخوارج الإباضية |
»» الرد على الزنديق(الطالب313)في اتهامة لأبي حنيفة بالدجل والفتنة"خاص لغرفة المهاجرين"
 
قديم 09-06-12, 08:46 AM   رقم المشاركة : 6
صاحب الأباضية
أباضي






صاحب الأباضية غير متصل

صاحب الأباضية is on a distinguished road


إذا قلت أن الإستواء هو الإستقرار هل توافقني عليه يا سيف







 
قديم 09-06-12, 08:47 AM   رقم المشاركة : 7
صاحب الأباضية
أباضي






صاحب الأباضية غير متصل

صاحب الأباضية is on a distinguished road


1- التمكن و الاستقرار : و منه قوله تعالى :{ واستوت على الجُودِيِّ} سورة هود , أي أن سفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي.
و يقال : استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها , قاله اللغويون و غيرهم .







 
قديم 09-06-12, 08:48 AM   رقم المشاركة : 8
صاحب الأباضية
أباضي






صاحب الأباضية غير متصل

صاحب الأباضية is on a distinguished road


هل يوافقني سيف بهذا التفسير ؟ حتى نشرع في مناقشته







 
قديم 09-06-12, 01:11 PM   رقم المشاركة : 9
كوكب المعرفه
اباضي







كوكب المعرفه غير متصل

كوكب المعرفه is on a distinguished road


وقد روى الإمام أحمد هذا الحديث عن سريج ، عن الحكم بن عبد الملك ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكره ، وعنده بعد ما بين الأرضين مسيرة سبعمائة عام ، وقال : " لو دليتم أحدكم بحبل إلى الأرض السفلى السابعة لهبط على الله "







 
قديم 09-06-12, 01:26 PM   رقم المشاركة : 10
صاحب الأباضية
أباضي






صاحب الأباضية غير متصل

صاحب الأباضية is on a distinguished road


لو شاء الله لأستقر على ظهر بعوضه
ولو شاء الله لأدخل نفسه في كوب وأغلقنا عليه الكوب
أستغفر الله من هرائكم وهراء الدارمي







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:29 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "