بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله ....يقول الزميل قبس
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
و لكن الحوار حول هذا الموضوع بين السلفية و بين بقية الفرق الإسلامية من السنة والشيعة ، لا يمكن وصوله إلى نتيجة أو إلى نهاية .
و السبب هو أن السلفية قد ربطوا أنفسهم بتعريف ابن تيمية للتوحيد و بتقسيماته ، و لم يوافقهم بذلك بقية فرق المسلمين من السنة و الشيعة .
فابن تيمية قد قسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام و هي توحيد الإلوهية ( العبادة ) ، و الربوبية ، و الأسماء و الصفات.
ثم إنه عرف التوحيد بأحد أفراده أو أقسامه ، فقال أي ابن تيمية أن تعريف التوحيدُ هو إفرادُ اللهِ بالعبادةِ .
و هذا التعريف و التقسيم لم يوافق عليه بقية فرق المسلمين من السنة و الشيعة .
فكيف تريد الحوار حول موضوع أنتم قد ربطتم أنفسكم بأفكار ابن تيمية التي لم يرضاها بقية فرق المسلمين لأنها لا تنسجم مع القرآن أو السنة أو حتى مع سيرة الصحابة !! |
|
 |
|
 |
|
قولك أن دعاء الله وحده لا ينسجم مع القرآن والسنة لهو أشنع ادعاء سمعته في حياتي , فكل من قرأ كتاب سيعلم أن أشد ما نهى الله عنه هو دعاء غيره (الشرك بالله) ويعلم أن أشد ما أمر الله به هو التوحيد والاخلاص في عبادته , كما ان سير الصحابة وعلى رأسهم أهل البيت تبين لنا انهم لا يلجأون في كرباتهم الا لله وحده وسنبين لك ذلك بالدليل ان شاء الله ولسنا ندعي لا دليل او برهان ان شاء الله .
قولك أن الصوفية والاشاعرة والشيعه لم يوافقوا على دعوتنا في التوحيد , فهذا لا يغيب من الحق شيئا , والحق لا يعرف بالأكثرية بل يعرف بالدليل , فالأمة جميعها قد اتفقت على بطلان عقائدكم التي انفردتم بها كالامامه , فهل توافق ان يكون هذا دليلا على بطلان اعتقادكم ؟ ولو اننا لا نلجأ لهذه الأساليب فالعبرة بالدليل والبرهان , ثم انكم والصوفية تختلفون في كيفية الاستجابه , فهم يعللون النية ويقولون بأن الطلب متوجه الى الله ودعاءهم الأولياء هو دعاء الله بحقهم وليس الطلب منهم مباشرة
وأنتم تطلبون من الأموات مباشرة ووهذا الصوفي يحكم بأن هذا الدعاء شرك فأين الاتفاق المزعوم !!!!!!!!
أنظر كيف يصف هذا المعمم مفهومكم للاستجابة , وهذا ما حكم الصوفية بانه شرك !!
وقولك أن دعوة التوحيد هي من بنات أفكار ابن تيميه , فهذا ادعاء باطل وظاهر البطلان , وهذه من حيل ابليس وأولياءه بقصد التنفير من التوحيد الذي امر الله به , فابليس ما زال يمكر بعباد الله ويزين لهم الادعية الشركيه وغيرها , ويغلفها لهم بكلام متلاعب , ولن يخفي هذا الكلام الحقيقه .
فتارة تزعمون أن دعوة توحيد الله في الدعاء من بنات أفكار الشيخ محمد بن عبد الوهاب المتوفي سنة 1200 هـ ولذلك تنسبون هذه الدعوة اليه زورا وبهتانا وانما هي دعوة الهيه
وتارة تزعمون انها من بنات أفكار الشيخ ابن تيميه والمتوفي سنة 728 هـ
قال الامام أبو حنيفة " لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به وأكره أن يقول : أسألك بمعاقد العز من عرشك وأن يقول بحق فلان وبحق أنبيائك ورسلك وبحق البيت الحرام" [ التوسل والوسيلة ص82 , وانظر شرح الفقه الأكبرص198]
والكره في مذهب الامام ابو حنيفة يقتضي التحريم , فهو يحرم التوسل الى الله بخلقه فكيف بالاستغاثة بخلقه ....وقد توفي الامام أبو حنيفة سنة 150 هـ ............... فهل هي دعوة حنيفيه ؟
.قال أمير المؤمنين عمر (اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون ) صحيح البخاري _ كتاب الاستسقاء.
فلقد أجمع الصحابة وعلى رأسهم عمر والعباس على ترك التوسل بالنبي
بعد موته وتوسلوا بدعاء الحي (عم النبي العباس) فهم اجمعوا على ترك التوسل بالنبي بعد موته فكيف بالاستغاثة به , في حين انهم كانوا في أشد القحط وفي حاجة السقيا فكيف يتركون التوسل بالفاضل ويتوسلون بالمفضول ؟ اليس لمانع يمنعهم ؟ فهل هي دعوة عمريه ؟
فحين تتخبط وتحتار ستعلم انها دعوة الهيه لقوله تعالى (تفَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ) وقوله تعالى ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) والآيات كثيرة والأحاديث كثيرة سنذكرها في حينها
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
إن دعاء المخلوق للخالق قد سماه الله تعالى عبادة فقال تعالى { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } . |
|
 |
|
 |
|
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
و أما دعاء المخلوق للمخلوق فهو يُعدُ توسلا |
|
 |
|
 |
|
وهل فاتك قوله تعالى (وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا * فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا ) سمى الله دعاءهم للمخلوقات عباده , فعليك ان تحتاط وتعرف ما هو الدعاء الذي وقعوا فيه لتستبين من سبل المجرمين .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فبالرجوع إلى القرآن نجد قول الله تعالى { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا }. |
|
 |
|
 |
|
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
و هذه الآية من ضمن الآيات التي يستدل بها المسلمون من الشيعة و السنة غير السلفية على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه و آله ليس فقط في حياته بل حتى بعد وفاته . |
|
 |
|
 |
|
الآيات كما هو واضح تتحدّث عن قوم من المنافقين يرفضون المجيء إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) في حياته ليحكم بينهم بحكم الله ويستغفر لهم على ظلمهم أنفسهم.
فلماذا تعمدون الى آية بعد ان جردتموها من سياقها وأسباب نزولها , فهي في شأن المنافقين الذين رفضوا المجيء الى رسول الله
اقرأ الآية التي بعدها وهي قوله تعالى (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
حسب استدلالكم , هل نذهب سوية الى قبر النبي ونتحاكم فيما اختلفنا فيه ؟ ام ستقول ان الآية كانت في حياة النبي ؟
الأحرى بك ان تعطينا دليل يجوز لك دعاء الأموات , لا بآية نزلت في قصة المنافقين الذين رفضوا المجيء الى النبي وهو حي !!
كما أن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)قد نهى أن يتّخذ قبره عيدا أي مكانا يعتاد ويزار في مواسم مخصوصة:
في (مستدرك الوسائل): العلامة الكراجكي في كنز الفوائد: عن أسد بن ابراهيم السلمي والحسين بن محمد الصيرفي معا، عن أبي بكر المفيد الجرجراني، عن ابن أبي الدنيا المعمر المغربي، عن أمير المؤمنين (عليه السلام ) قال: " سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله ) يقول: (لاتتخذوا قبري عيدا، و لاتتخذوا قبوركم مساجدكم، ولابيوتكم قبورا) ". (مستدرك الوسائل: 02/287).
فلو كان الذّهاب إلى قبر النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) لأجل طلب الاستغفار منه ما نهى النبيّ (صلى الله عليه وآله) عن اتّخاذ قبره عيدا.
أهذا هو الدليل الذي اجتمعتم عليه راجع هذا الموضوع ففيه تفصيل حول ما استدليتم به
الاستدلال بآية ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك الآية على جواز الاستغاثة</STRONG>
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=69758
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
أما كيف يستجيب النبي صلى الله عليه و آله إلى الجميع ، فإن الله تعالى هو الذي جعل هذه الوسيلة للنبي صلى الله عليه و آله ، و هو تعالى الذي يجعله يسمع الجميع و يجيبهم . |
|
 |
|
 |
|
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فإن المسلمين كل المسلمين يوميا يسلمون على النبي صلى الله عليه و آله و هو يرد عليهم سلامهم أي أنه يجيبهم جميعاً بإذن الله تعالى .
و لا أعتقد أنه يوجد أحد من المسلمين حتى السلفية من ينكر رد السلام من النبي صلى الله عليه و آله على الجميع .
فإذا ثبت ذلك للنبي صلى الله عليه و آله ، فإنه يبت لوصيه علي ابن ابي طالب عليه السلام . |
|
 |
|
 |
|
قلت لك أن الألفاظ لن تغير من الحقيقة شيء , فأنت تزعم أن الله قد اعطاه القدرة على السمع والاستجابة ليستجيب لمن يستغيث به والله عز وجل يقول {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ}
فأنت تزعم أن الله قد اذن بشركاء له يدعونهم الخلق ويلجأون اليهم في كربهم وحاجاتهم , وهذا افتراء عظيم , ولم تعطينا دليل على أن الله قد أذن بذلك لنبيه ولأئمتكم
فلم نرى ان الصحابة قد استغاثوا بالنبي في غزواتهم وكربهم , ولم نسمع بذلك من أهل البيت أيضا , بل النبي وهو قدوتنا كان يلجأ الى الله عز وجل فهو فقير الى ربه والله هو الغني عن العالمين .
واما استدلالك بالسلام , فعليك أن تعلم أن السلام هو دعاء لا يشترط سمعه , فالمسلمون يسلمون على النبي وعلى عباد الله في التشهد في كل صلاة ولا يشترط ان يسمعك المصلون من خلفك وانت تسلم عليهم
يقول النبي
(إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام ) والحديث صحيح ومن طرق متعدده .
والنبي قد أخبر في حديث قتلى القليب أن الموتى لا يستجيبون
كما أخبركم بذلك أمير المؤمنين علي رضي الله عنه في ذكر الموتى: قال " فهم جيرة لا يجيبون داعياً ولا يمنعون ضيماً ولا يبالون مندبة". [نهج البلاغة: 1/220]. قال عليه السلام واصفاً الموتى أيضاً : " لا في حسنة يزيدون ولا من سيئة يستعتبون" [نهج البلاغة: 2/15].
وما زال السؤال بلا جواب :هل الاموات الذين تستغيثون بهم يسمعون جميع استغاثاتكم بمختلف أماكنكم ولغاتكم ولا يشغلهم سمع عن سمع فيصدق عليهم ما وصف الله به نفسه (مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ) ؟ أم انكم تثبتون سمع وتنفون سمع ؟ الاجابه نعم لا يشغلهم سمع عن سمع وما من نجوى ثلاثة الا هم ثالثهم ثم تذكر الدليل
أو تجيب بـ (لا) حتى نطرح الاشكال الآخر .