هذه روابط لمحاضرات الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله في الرد على الفلسفة
والعرفان وهي بعنوان احذوا الدجالين والخداعين
المحاضرة الأول تحت هذا الرابط:
http://alqatrah.net/audio/index.php?file=459
المحاضرة الثانية تحت هذا الرابط:
http://alqatrah.net/audio/index.php?file=464
سؤال وجواب حول الفلسفة والعرفان والتصوف أجاب عليها الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله..
ما هي علاقة الفلسفة بالعرفان؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1093
ما الفرق بين العلم و الفلسفة؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=800
ما هو رأيكم بالعرفان وما هو بديله الصحيح؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=551
ما هو الفرق بين الفلسفة والأصول والكلام والمنطق والعرفان؟ ومن هو صدر المتألهين؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=300
هل كان الإمام الراحل يعتقد بوحدة الموجود وصرّح بذلك في شرح المنظومة؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1168
ما هو ردكم على من يقول أن العرفان يختلف عن التصوف الذي حذّر منه
المعصوم عليه السلام؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1017
هل مدح الإمام الصادق (عليه السلام) أرسطو طاليس؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=521
أسئلة متعددة حول الفلسفة
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1142
ماذا يترتب على قول الملا صدرا بأن إرادة الله عين علمه؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1199
هل عدم إيمان الفلسفة بالغيب هو سبب رفضنا لها؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1094
أسئلة متعددة حول الوجود ووجود الباري سبحانه
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1059
هل يصح هذا التعريف لوحدة الوجود؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=396
ما هو رأيكم في (الحقيقة المحمدية) التي يعتقد بها الصوفية والخميني؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=318
هل هناك أحد من علمائنا كان يترحم على ابن عربي والفخر الرازي؟ وهل
الشيعي الذي يميل إلى التصوف خارج عن التشيع؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=296
ما معنى أن (الواحد لا يصدر منه إلا واحد)؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=184
كيف نوفق بين الوحدة غير العددية لواجب الوجود وبين وجود الممكنات؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=170
ما هو رأيكم في عقيدة وحدة الموجود؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=63
ما معنى (وحدة الموجود) وما فرقها عن (وحدة الوجود)؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=43
==================
السيد نعمة الله الجزائري ره: من زعم أنه من الشيعة وهو من الصوفية فهو عندنا من المبتدعين
قبل نقل كلام هذا السيد الجليل والغني عن التعريف ـ نعمة الله الجزائري رحمه الله ـ .. أنقل ما يلي من كلمات أهل العصمة والعظمة (صلوات الله عليهم) لأهل الفهم والإنصاف :
روى الشيخ الصدوق أعلى الله مقامه ودرجاته في أول كتاب عقاب الأعمال :
[ عقاب من أتى الله من غير بابه ]
بسنده, عن أبي عبد الله عليه السلام قال :
عبد الله حبر من أحبار بني إسرائيل حتى صار مثل الخلال فأوحى الله عز وجل إلى نبي زمانه قل له وعزتي وجلالي وجبروتي لو أنك عبدتني حتى تذوب كما تذوب الألية في القدر ما قبلت منك حتى تأتيني من الباب الذي أمرتك .
فمن هم باب الله ؟
قال مولانا وسيدنا باقر العلوم صلوات الله عليه :
" نحن حجة الله , ونحن باب الله "..
ـ الكافي الشريف وبصائر الدرجات ـ
ـ وما أروع ما ذكره المولي محمد صالح المازندراني في شرح أصول الكافي - ج 4 - ص 229 :
( ونحن باب الله ) أي باب علمه وتوحيده وأحكامه وأسراره وجميع ما جاء به الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وذلك ظاهر إذ كل أحد لم يسمع ذلك منه ( صلى الله عليه وآله ) ولا يجوز له التكلم فيه برأيه على قدر عقله فوجب أن يعلمه ممن يقوم مقامه بأمره وأمر ربه وهم الأئمة ( عليهما السلام ) فهم أيضا باب هذه المعارف ولا يدخل أحد بيت المعرفة إلا بهذا الباب .
وفي الكافي الشريف عن أبي جعفر عليه السلام قال:
ذروة الأمر و سنامه و مفتاحه و باب الأشياء و رضى الرحمن الطاعة للإمام بعد معرفته إن الله عز و جل يقول مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَ مَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً أما لو أن رجلا قام ليله و صام نهاره و تصدق بجميع ماله و حج جميع دهره و لم يعرف ولاية ولي الله فيواليه و يكون جميع أعماله بدلالته إليه ما كان له على الله حق في ثوابه و لا كان من أهل الإيمان ثم قال أولئك المحسن منهم يدخله الله الجنة بفضل رحمته .
تأملوا إخواني الكرام سددكم الله
والآن ماذا قال السيد نعمة الله الجزائري ره ؟
قال رحمه الله في كتابه قصص الأنبياء ص 286 :
( وعنه ) عليه السلام قال : مر موسى بن عمران برجل رافع يده إلى السماء يدعو ، فانطلق موسى في حاجته ، فغاب عنه سبعة أيام ، ثم رحل إليه وهو رافع يديه يدعو ويتضرع ويسأل حاجته فأوحى الله إليه يا موسى لو دعاني حتى يسقط لسانه ما استجبت له حتى يأتيني من الباب الذي امرته به .
أقول : هذا يكشف لك عن أمور كثيرة :
منها بطلان عبادة المخالفين ، وذلك انهم وإن صاموا وصلوا وحجوا وزكوا واتوا من العبادات والطاعات وزادوا على غيرهم إلا انهم اتوا إلى الله تعالى من غير الأبواب التي امر بالدخول منها , فإنه سبحانه وتعالى قال ( وأتوا البيوت من أبوابها ) . وقد صح عن المسلمين قوله صلى الله عليه وآله أنا مدينة العلم وعلي بابها .
وقوله : أهل بيتي كسفينة نوح من ركب فيها نجى ومن تخلف عنها غرق . وقد جعلوا المذاهب الأربعة وسائط وأبوابا بينهم وبين ربهم واخذوا الأحكام عنهم ، وهم اخذوها عن القياسات والاستنباطات والآراء ، والاجتهاد الذي نهى الله سبحانه عن اخذ الاحكام عنها ، وطعن علي من أدخل في الدين منها .
وكذلك عبادات الصوفية وأصولهم الفاسدة ، فإنهم أخذوها عن مشايخهم . وأخذها مشايخهم عن أسلافهم ، وكلما تنتهي إلى الصوفية من أهل الخلاف ، فمن زعم أنه من الشيعة وهو من الصوفية فهو عندنا من المبتدعين ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها إلى النار .
=============
كتاب الاثنا عشرية في الرد على الصوفية للمحدث الحر العاملي قدس سره:
http://www.alhawzaonline.com/almakta...aria/index.htm
الأئمة يحذرون من الصوفية وشاكلتهم من أهل الفلسفة والزندقة
http://ekhbarion.com/vb/showthread.php?t=7675
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
هذا رابط لكتاب العرفان الإسلامي بين نظريات البشر وبصائر الوحي للسيد محمد تقي المدرسي الذي فضح فيه الفلسفة والعرفان وبين بطلانهما
رابط التحميل
http://file15.9q9q.net/Download/1557...-----.pdf.html
==========
آية الله الشاهرودي : ابن عربي من أركان التصوف وله كلمات ضالة ودعاوى فاسدة
العضو السائل : المسلم الشيعي
السؤال :
السلام عليكم
ما هو راى سماحة السيد بالنسبة الى ابن العربي صاحب الفصوص و الفتوحات المكية
شكرا
الجواب :
هو من أركان المتصوفة، له كلمات مضلة ودعاوى فاسدة وقد عبروا عنه ب (مميت الدين) بدلاً من محيي الدين لكثرة كلماته المنحرفة في مختلف مجالات العقيدة من التوحيد والنبوة والامامة .
قال في أول فتوحاته : (سبحان من أظهر الاشياء وهو عينها) وهو ظاهر في وحدة الوجود والموجود، وانكار الخالق والمخلوق او عدم الفرق بينهما.
وقال في الفصوص : (اعلم ان التنزيه عند اهل التحقيق في الجناب الالهي عين التحديد والتقييد، فالمنزه اما جاهل واما صاحب سوء.. _الى ان قال_ : فالحق محدود بكل حد لأن كل ما هو محدود بحد مظهر من مظاهره، ظاهره من اسمه الظاهر وباطنه من اسمه الباطن، والمظهر عين الظاهر باعتبار الأحدية)
وقال في وصف قوم نوح عليه السلام : {مما خطيئاتهم} : (فهي التي خطت بهم فغرقوا في بحار العلم بالله وهو الحيرة)
{فادخلوا ناراً} (في عين الماء .. فلم يجدوا من دون الله انصاراً فكان الله عين انصارهم فهلكوا فيه الى الابد.. الى ان قال : وان كان الكل لله وبالله، بل هو الله ..)
وقال في الفص الهاروني : (فكان عتب موسى اخاه هارون لمّا وقع الامر في انكاره وعدم اتّساعه فان العارف من يرى الحق في كل شيء، بل يراه عين كل شيء)
وقال في قوله تعالى {انا اعطيناك الكوثر} : (اي معرفة الكثرة بالوحدة، علم التوحيد التفصيلي وشهود الوحدة عين الكثرة بتجلي الواحد الكثير والكثير الواحد..}
وفي سورة نوح {لأنذرن آلهتكم} : (اي معبوداتكم التي عكفتم بهواكم عليها من ودّ البدن الذي عبدتموه بشهواتكم واحببتموه وسواع النفس ويغوث الاهل ويعوق المال ونسر الحرص {مما خطيئاتهم اغرقوا} في بحر الهيولا .. )
وقد ادعى العروج وعلم الغيب ونحو ذلك، فمن اقواله ان لله تعالى أولياء يعرفون بالرجبيين، يعلمون بواطن الناس ويرونهم بصورتهم الواقعية، وقد ادعى انه لقي أحدهم وساله عما يرى فقال اني ارى الرافضة في صورة الخنزير !
وقال : لما عرج بي الى السماء رأيت علياً في مرتبة ودرجة نازلة ودون أبي بكر عمر وعثمان، فقلت له : كنت تدعي في دار الدنيا أنك افضلهم فما بدا مما عدا.
وادعى انه يعلم الغيب وكان يقول : اذهب الى العرش في كل ليلة عشر مرات (نقل بالمضمون)
الى غير ذلك من الاراجيف والكلمات التي تدل على ضلاله وانحرافه وانهماكه في توهمات الصوفية ووساوسهم.
http://www.yahosein.cjb.net/vb/showthread.php?t=122692
============
عوذ بالله السميع العليم من الشيطن الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل و سلم على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و العن عدوهم
العارف الكبير مرتضى مطهري يؤكد ان التصوف و العرفان وجهان لعملة واحدة:
من العلوم التي ولدت في حجر الثقافة الاسلامية و ترعرعت و تطورت، ما يسمي بالعرفان.
و يمكننا الكلام حول العرفان من جانبين: احدهما الجانب الاجتماعي، و الآخرالجانب الثقافي .
للعرفاء فرق مهم عن سائر طبقات أصحاب الثقافة الاسلامية كالمفسرين و المحدثين و الفقهاء و المتكلمين و الفلاسفة و الأدباء و الشعراء. . و هو أنهم بالاضافة الي تكوينهم طبقة ثقافية و علمية باسم العرفاء و ظهور علماء كبار بينهم، و كتب مهمة أوجدوا فرقة أجتماعية خاصة في عالم الاسلام، تختلف عن سائر طبقات اصحاب الثقافة كالفقهاء و الحكماء و غيرهم، الذين ليسوا سوى طبقة ثقافية غير متميزة عن سائر الطبقات،أما أهل العرفان فحين يذكرون بعنوانهم الثقافي يذكرون بعنوان«العرفاء» و حينما يذكرون بعنوانهم الاجتماعي يذكرون بعنوان «المتصوّفة».
اضغط هنا
يقول العارف الكبير مرتضى مطهري:
كان محيي الدين ـ واحياناً يقال: ابن العربي ـ أكبر عرفاء الإسلام، لم يبلغ مبلغه أحد قبله ولا بعده، حتى انه لقب بالشيخ الأكبر.
تكامل العرفان الإسلامي من بدء ظهوره قرناً بعد قرن، ظهر في كل قرن عرفاء كبار طوروا العرفان واضافوا إليه، وكان هذا التطور تدريجياً، وعلى يد محيي الدين العربي في القرن السابع بلغ نهايته كماله، فانه ادخل العرفان مرحلة جديدة لا سابقة لها، أما القسم الثاني من العرفان أي العرفان العلمي والنظري الفلسفي فقد تأسس على يد ابن العربي وأكثر العرفاء بعده عيال عليه، وهو بكل هذا اعجوبة من أعاجيب الحياة، ولذلك اختلف الناس بشأنه، فبعض يراه ولياً كاملاً أو قطب الاقطاب، وينزله آخرون حتى حد الكفر ويدعونه ماحي الدين أو مميت الدين، أما صدر المتألهين الفيلسوف الكبير والنابغة العظيم فهو يجله نهاية الاجلال، ويراه أعظم حتى من الفارابي وابن سينا! له أكثر من مائتي كتاب، طبع أكثر الموجود منها (ثلاثون كتاباً تقريباً) أهمها (الفتوحات المكية) وهو كتاب كبير يعد في الحقيقة دائرة معارف للعرفان، وبعده فصوص الحكم، وهو أدق واعمق متن عرفاني شرحوه كثيراً، وقليل من يفهمونه في كل عصر، قد لا يتجاوزون ثلاثة أو اربعة! مات بدمشق ودفن فيها وقبره معروف، عام 638هـ.
اضغط هنا
لنؤكد ان العرفان هو الدين الحقيقي عند العرفاء ننقل ما قاله العارف الكبير مرتضى مطهري في العرفان و الاسلام حيث يقول:
والمسألة التي يلزم أن نعرض لها هنا هي: هل أن العرفان الإسلامي من قبيل الفقه والاصول والتفسير والحديث أي هو من العلوم التي اتخذ المسلمون موادّها الاصلية من الإسلام واكتشفوا لها القواعد والاصول والضوابط؟ أو هو من قبيل الطب والرياضيات التي دخلت إلى عالم الإسلام من خارجه وتطورت وتكاملت على يد المسلمين؟ أو ان هناك قسماً آخر؟.
يختار العرفاء أنفسهم الشطر الأول ولا يقبلون أي احتمال آخر.
اضغط هنا
المطهري في كتابه (شرح المنظومة المبسوط: ج1 ص238) يقول:
.. ومحي الدين كباقي العباقرة لا يمكن توصيفه إلا بأنه أعجوبة .. وبعض [المفكرين] كصدر الدين الشيرازي لم يخضع أمام أحد كخضوعه أمام محي الدين فلا يرى لأمثال ابن سينا بالقياس إلى محي الدي وزناً أو كالعلامة الطباطبائي بأنه لم يستطع أحد في الإسلام أن يأتي بسطر كمحي الدين.
===================
وفي الحقيقة أن الخميني صوفي فعلاً ولكن الخطأ الذي ارتكبه الوهابيون هو أنهم نسبوا التصّوف إلى التشيع وليس للخميني فحسب!!
وفي هذا الموضوع سوف نبين تصّوف الخميني وموافقته لمعتقدات الصوفية ومخالفاته الصريحة لأهل البيت عليهم السلام , وبراءة أهل البيت وشيعتهم من التصوّف والصوفية!!
و أحببت قبل الشروع في الموضوع نذكر بعض الروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام في ذم التصوّف والصوفية فأرجوا من الأخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات التأمل فيها بدقة:
1- أخبر النبي (ص)الذي أطلعه ربه على الغيب بأمر التصوف الباطل، فقد جاء في وصيته لأبي ذر (رضوان الله عليه)) . ((يا أبا ذر ، يكون في آخر الزمان، قوم يلبسون الصوف في صيفهم وشتائهم، يرون أن لهم الفضل بذلك على غيرهم، أولئك يلعنهم ملائكة السموات والأرض )).
والمعروف عن الصوفية أنهم يبالغون في المديح لأنفسهم، والغلو في مراتبهم إلى درجة الاعتقاد بأنهم يصلون إلى الله، بل يفنون في ذات الحق. والرسول (ص) أشار في حديثه بميزتهم هذه، كما بين صفة ثانية لهم هي اتخاذ الصوف لباساً في الصيف والشتاء.
المصدر : العرفان الإسلامي, المدرسي, ص185, وسائل الشيعة الحر العاملي, ج5 ص35, الأمالي , الشيخ الطوسي, ص539, مكارم الأخلاق الطبرسي, ص471 .
2- روي عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام)حين سأله رجل عن قوم ظهروا في ذلك الزمان، يقال لهم الصوفية؟ قال: إنهم أعداؤنا، فمن مال إليهم فهو منهم ويحشر معهم، وسيكون أقوام، يدعون حبنا ويميلون إليهم ويتشبهون بهم، ويلقبون أنفسهم بلقبهم، ويقولون أقوالهم، ألا فمن مال إليهم فليس منا، وأنا منه برآء، ومن أنكرهم ورد عليهم، كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله (ص).
المصدر : مستدرك الوسائل, النوري, ج12 ص323 ح15, إكليل المنهج, الكرباسي, الإثنا عشرية, الحر العاملي, ص32 , حديقة الشيعة, المقدس الأردبيلي, ص563..
3- روي، عن الإمام الرضا لا يقول بالتصوف أحد إلا لخدعة أو ضلالة أو حماقة.
المصدر : الأثنا عشرية , الحر العاملي, ص18..
4- روي أن قوماً من المتصوّفة دخلوا بخراسان على علي بن موسى (عليهما السلام) فقالوا له:إن أمير المؤمنين (عليه السلام) فكر فيما ولاه الله من الأمور فرآكم أهل بيت أولى الناس أن تؤموا الناس,ونظر فيكم أهل البيت فرآك أولى الناس بالناس,فرأى أن يرد هذا الأمر إليك, والإمامة تحتاج إلى من يأكل الجشب ,ويلبس الخشن,ويركب الحمار, ويعود المريض.
فقال لهم:إن يوسف كان نبياً يلبس أقبية الديباج المزردة بالذهب,ويجلس على متكآت آل فرعون ويحكم,إنما يراد من الإمام قسطه وعدله:إذا قال صدق,وإذا حكم عدل,وإذا وعد أنجز, إن الله لم يحكم لبوساً ولا مطمعاً, ثم قرأ: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق}.
المصدر: بحار الأنوار , المجلسي, ج67 ص121, شرح النهج, ابن أبي الحديد,ج11 ص34.
5- كان الإمام الهادي (عليه السلام)جالساً في مسجد الرسول(ص)إذ أتاه جماعة من أصحابه, منهم أبو هاشم الجعفري (رضي الله عنه)وكان رجلاً بليغاً,وكانت له منزلة عظيمة عنده (عليه السلام). ثم دخل المسجد جماعة من الصوفية وجلسوا في جانب مستديرين,وأخذوا بالتهليل,فقال (عليه السلام): لا تلتفوا إلى لهؤلاء الخداعين, فإنهم حلفاء الشياطين ومخربو قواعد الدين, يتزهدون لراحة الأجسام, ويتهجدون لتصيد الأنعام, يتجوعون عمراً حتى يريخوا الأكياف حمراً,لا يهللون إلا لغرور الناس,ولا يقللون الغذاء إلا لمنع العساس ,واختلاس قلب الدفناس يتكلمون الناس بإملائهم في الحب, ويطرحونهم بإدلائهم في الجب ,أورادهم الرقص والتصدية ,وأذكارهم الترنم والتغنية ,فلا يتبعهم إلا السفهاء ولا يعتقد بهم إلا الحمقاء,فمن ذهب إلى زيارة أحد منهم,حياً أو ميتاً,فكأنما أعان يزيد ومعاوية وأبا سفيان!!!
فقال له رجل من أصحابه (الإمام)(عليه السلام):وإن كان معترفاً بحقوقكم؟
قال:فنظر إليه شبه المغضب وقال:دع ذا عنك,من اعترف بحقوقنا لم يذهب في عقوقنا,أما تدري: إنهم أخس طوائف الصوفية, والصوفية كلهم من مخالفينا,وطريقتهم مغايرة لطريقتنا, وان هم إلا نصارى ومجوس هذه الأمة,أولئك الذين يجهدون في إطفاء نور الله, والله يتم نوره ولو كره الكافرون.
المصدر : سفينة البحار , الشيخ القمي, ج2 ص58, حديقة الشيعة, الأردبيلي, ص603,
6- روي عن الإمام الحسن العسكري (ع)انه قال لأبي هشام الجعفري,يا أبا هشام سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة, وقلوبهم مظلمة منكدرة ,السنة فيهم بدعة,والبدعة فيهم سنة,المؤمن بينهم محقر ,والفاسق بينهم موقر, أمراؤهم جائرون, وعلماؤهم في أبواب الظلمة سائرون,أغنياؤهم يسرقون زاد فقراءهم, وأصاغرهم يتقدمون على الكبراء,كل جاهل عندهم خبير,وكل محيل عندهم فقير,لا يميزون بين المخلص والمرتاب,ولا يعرفون الضأن من الذئاب,علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض,لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف,وأيم الله: إنهم من أهل العدوان والتحرّف , يبالغون في حب مخالفينا, ويضلون شيعتنا وموالينا,فان نالوا منصباً لم يشبعوا, وإن خذلوا عبدوا الله على الرياء,ألا أنهم قطاع طريق المؤمنين والدعاة إلى نحلة الملحدين, فمن أدركهم فليحذر منهم وليصن دينه وإيمانه.
ثم قال (عليه السلام): يا أبا هشام هذا ماحدثني أبي عن آبائه عن جعفر بن محمد (عليه السلام)وهو من أسرارنا فاكتمه إلا عند أهله.
المصدر : مستدرك الوسائل, الميرزا النوري, ج11 ص380, جامع أحاديث الشيعة, البروجردي, ج13 س377, مستدرك سفينة البحار, الشاهرودي, ج8 ص299.
7- عن علي بن الحسين بن بابويه القمّي في قرب الإسناد الذي صنفه عن سعد بن عبد الله عن محمد بن عبد الجبار عن العسكري عليه السلام أنه قال سئل الصادق عليه السلام عن حال أبي هاشم الكوفي فقال : إنه فاسد العقيدة جدا وهو الذي ابتدع مذهبا يقال له التصوف وجعله مقرا لعقيدته الخبيثة.
ورواه أيضا بسند آخر وقال فيه وجعله مقرا لنفسه الخبيثة .
المصدر : الإثنا عشرية, الحر العاملي, ص33 , حديقة الشيعة, الأردبيلي, ص562.
نكتفي بهذا القدر من النصوص الدينية رعاية للاختصار ,,, وسنذكر نصوص أخرى في المقالات القادمة إن شاء الله في مطاوي حديثنا عن تصوّف الخميني..
ولكم تحياتي ونسألكم الدعاء..
===========
وقال كمال الحيدري : التصوف مرحلة من مراحل العرفان فإنه عندما يريد الإشارة إلى العرفان باعتباره رؤية فإنه يطلق عليه اسم (العرفان) وأصحابه هم (العرفاء) وعندما يريد الإشارة إليه باعتباره تجربة عمل فإنه يطلق عليه اسم (التصوف) وأصحابه هم (المتصوفة).
المصدر : العرفان الشيعي, كمال الحيدري, ص9.
للتأكد من صحة النقل تستطيع تحميل الكتاب تحت هذا الرابط:
اضغط هنا
وقال الدكتور طراد حمادة : يرتبط العرفان بالتصوف الشيعي ويتحدث مؤرخو الفلسفة عن العرفان الشيعي كيف شهد العصر الصفوي تحالفاً وثيقاً بين التشيع والتصوف , لأن صفي الدين الأردبيلي كان صوفياً, واستطاع التشيع أن يبني دولته التي ما إن استقرت أحوالها حتى انقلبت على الصوفية.
عليه فإن المتصوفة الشيعة وحتى ينجو بأنفسهم من الحملات المضادة غيروا اسمهم من أهل التصوف إلى أهل العرفان تبديل ظاهري في الاسم فقط لأسباب سياسية ودينية . إذن العرفان هو التصوف وقد بدل اسمه!!!
المصدر: أسرار الحكمة والعرفان في شعر الإمام الخميني,الدكتور طراد حمادة, ص31-32.
ونريد في هذه الصفحة أن نثبت للعالم بأن الخميني صوفي ولكنه متلبس بلباس التشيع وسنثبت ذلك من خلال:
1-مطابقة أقواله بأقول الصوفية ثم مقارنتها بمنهج أهل البيت عليهم السلام .
2-نقل بعض مدائح الخميني وغيره من العرفاء للمتصوفة من أمثال الحلاج والبسطامي وابن عربي ومقارنتها بموقف أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم من هذه الشخصيات.
3-نقل الأمور الشاذة عند المتصوفة وبيان موافقة عرفاء الشيعة لها رغم مخالفتها لصريح القرآن والحديث.
4-التركيز على الأمور المفهومة لجميع الطبقات لكي يتوصل للحقيقة الكثير من الناس, ولكن بدون إهمال بعض النقاط الحساسة الغامضة ومحاولة تبيانها بقدر المستطاع لكي يفهمها الجميع..
5-يحاول البعض التفريق بين وحدة الوجود الصوفية وحدة الوجود عند العرفاء الشيعة ومن هنا نحاول نقل تصريحاتهم في هذا المجال ومطابقتها بتصريحات المتصوفة ونثبت بالأرقام اعتقاد العرفاء بوحدة الوجود والموجود!!
6-وضع وثائق مصورة أو روابط للتصريحات المنقولة من مواقع الخميني أو تلامذته العرفاء لكي يقتنع من لا يثق بنقلنا, وأرجوا من الأخوة الأفاضل المساعدة قدر الإمكان في هذه النقطة لأنها مهمة جداً.
أبدا بعد التوكل على الله فأقول: لقد أعطى الإعلام المضلل الخميني صورة أكبر من واقعه وجعله ممّن لا يرقى إليهم الطير!!
وهذه مقاطع من الإعلام المضلل الذي غالى في الخميني حتى جعله في مصاف المعصومين!!!
مقطع لأحد الدجالين وهو يغالي في الخميني وكأنه له ولاية تكوينية والطريف انه فضح نفسه حينما قال : ربما كنت أنا موجود في ذلك المجلس (أي مجلس الخميني)! فإذا كنت في المجلس لماذا تقول ربما؟
اضغط هنا
وهذا مقطع آخ
ر لأحد المغالين في الخميني يقول بأن الخميني ارتقى في الدرجات حتى أصبح إماماً كما أن النبي إبراهيم عليه السلام ارتقى حتى أصبح إمام وكأن الإمامة من قبل الله كوصف الناس لشخص بالإمام!!
اضغط هنا
وهذا حال الحكومات المتعاقبة على مدى التاريخ تجعل من الملك القابض على السلطة الأول في كل شي!!
فكما أن الإعلام القرشي خدع السّنة بأن أبا بكر أفضل الناس وأول الناس في كل شيء!! كذلك هؤلاء فعلوا!!
ولكي يعرف السنّي الحقيقة يجب أن يتجرد ويبحث بإنصاف وكذلك من يقّدس الخميني يجب أن يزيل من قلبه صنم الخميني ومن ثم يبحث بإنصاف حتى يعرف حقيقة الخميني!!
من الأمور الواضحة التي تكشف لك الحقيقة,, إدعاء الخميني بأن كتاب فصوص الحكم لابن عربي منزّل من السماء !!! وسر من الأسرار الإلهية التي استودعها الله في ابن عربي!!
وقد تعجب من هذا الكلام الخطير ولا تصدقهُ لأن كتاب ابن عربي مليء بالمخالفات الصريحة للقرآن والسنّة والعقل ولكنها الحقيقة المرّة التي تلقيتها كالصفعة التي أزالت غشاوتي وأيقظتني من نومي!!
قال ابن عربي في مقدمة فصوص الحكم : فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مبشرة أُريتها في العشر الآخر من محرم سنة سبع وعشرين وستمائة بمحروسة دمشق , وبيده صلى الله عليه وسلم كتاب , فقال لي: هذا (( كتاب فصوص الحكم)) خده واخرج به إلى الناس ينتفعون به , فقلت: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا كما أمرنا . فحقّقت الأمنية وأخلصت النيّة وجردت القصد والهمة إلى إبراز هذا الكتاب كما حدّه لي رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان , وسألت الله تعالى أن يجعلني فيه وفي جميع أحوالي من عباده الذين ليس للشيطان عليهم سلطان , وأن يخصّني ما يرقمه بناني وينطق به لساني وينطوي عليه جناني بالإلقاء السّبُوحي والنّفث الروحي في الروع النفسي بالتأييد الاعتصامي , حتى أكون مترجماً لا متحكماً ليتحقق من يقف عليه من أهل الله أصحاب القلوب أنه من مقام التقديس المنزّه عن الأغراض النفسية التي يدخلها التلبيس, وأرجوا أن يكون الحق لما سمع دعائي قد أجاب ندائي , فما أُلقي إلا ما يُلقى إلي , ولا أنزل في هذا المسطور إلا ما ينزّل به علي , ولست رسول ولكني وارث ولآخرتي حارث. انتهى بحروفه.
لاحظ أخي القارئ التناقض عند ابن عربي في مقدمة كتابه فصوص الحكم :
- مرة يقول بأن الكتاب أهداه إياه رسول الله (ص) جاهزاً وكاملاً فقال معبراً عنه على لسان رسول الله (ص) : خده (أي كتاب الفصوص) واخرج به إلى الناس ينتفعون به...) فتعبيره في هذا المقطع يبين أن الكتاب جاهز!!
- ومرة أخرى يقول بأن الكتاب هو من كتبه ولكن رسول الله (ص) أعطاه الفكرة فقط!! فيقول: فحقّقت الأمنية وأخلصت النيّة وجردت القصد والهمة إلى إبراز هذا الكتاب كما حدّه لي رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان...) والعبارة واضحة!!
-ومرة ثالثه يقول بأن الكتاب وحي من الله مباشرة ولا دخل لرسول الله (ص) فيه!! فيقول : فما أُلقي إلا ما يُلقى إلي , ولا أنزل في هذا المسطور إلا ما ينزّل به علّي...)
ولكي لا يتهمونه بالكذب وإدعاء النبوة قال: ولست رسول ولكني وارث ولآخرتي حارث.
وبعد عرض تناقضات ابن عربي في مقدمته نأتي إلى تعليق القيصري شارح فصوص الحكم ورد الخميني عليه!!
قال القيصري في شرحه للفصوص : "قوله خذه واخرج به إلى النّاس أي خذه منيّ في سرك وغيّبك واخرج به إلى عالم الحس والشهادة بتعبير إيّاه وتقريرك معناه بعبارة تناسبه وإشارة توافقه "
المصدر : شرح فصوص الحكم للقيصري ص53.
ومعنى كلامه في قوله (بتعبيرك إياه وتقريرك معناه) أن الفكرة من رسول الله (ص) والمترجم والمعّبر عن الفكرة هو ابن عربي!!
وهذا الكلام لم يعجب الخميني الذي يعتقد بأن الكتاب وحي منزّل من السماء فقال تعليقاً عليه معترضاً على ما قاله بقوله: بتعبيرك إيّاه، أقول ليس ما ذكر تعبيراً بل تنزيل فانّ ما تلّقاه سرّ أهل المعرفة من الكمّل...)
المصدر: تعليقات على شرح فصوص الحكم ومصباح الأنس ، الصفحة 49, وفي طبعة دار المحجة البيضاء صفحة 26.
رابط الكتاب والنص في الفصل الثاني عشر : اضغط هنا
وقال الخميني أيضاً : وهذا الكتاب لمّا كان بحسب مكاشفة الشّيخ (ابن عربي) من عطيّات رسول الله صلّى الله عليه وآله ومنحه وهي بعينها عطيّات الله تعالى تكون هداية الطالبين وإرشاد المسترشدين...)
المصدر : تعليقات على شرح فصوص الحكم ومصباح الأنس ،الصفحة 52 , وفي طبعة دار المحجة البيضاء صفحة 27.
رابط الكتاب والنص في الفصل الثاني عشر: اضغط هنا
أما الصور والمرفقات سنجعلها لآخر البحث
وهذا تصريح خطير من الخميني بشأن كتاب فصوص الحكم !!
وبناءً على هذا التصريح يكون كل ما في الفصوص وحي منزل من السماء لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه!! ويكون مخالفته للقرآن ناسخه للقرآن!! كإيمان فرعون ونجاته من العذاب الأخروي ومخالفته بأن الذبيح إسحاق وليس إسماعيل!!
بل إن هذا التصريح يكون إقرار من الخميني بجميع الكفريات والمخالفات الموجودة في كتاب الفصوص !!
وسوف ننقل بعض نماذج من هذه الكفريات والمخالفات الصريحة للقرآن والحديث لاحقا إن شاء الله..
ولكم تحياتي ونسألكم الدعاء