العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-12, 10:30 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


مواضيع عن الصوفية و العرفان الشيعي

هذه روابط لمحاضرات الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله في الرد على الفلسفة
والعرفان وهي بعنوان احذوا الدجالين والخداعين
المحاضرة الأول تحت هذا الرابط:
http://alqatrah.net/audio/index.php?file=459

المحاضرة الثانية تحت هذا الرابط:
http://alqatrah.net/audio/index.php?file=464
سؤال وجواب حول الفلسفة والعرفان والتصوف أجاب عليها الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله..

ما هي علاقة الفلسفة بالعرفان؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1093

ما الفرق بين العلم و الفلسفة؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=800

ما هو رأيكم بالعرفان وما هو بديله الصحيح؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=551

ما هو الفرق بين الفلسفة والأصول والكلام والمنطق والعرفان؟ ومن هو صدر المتألهين؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=300

هل كان الإمام الراحل يعتقد بوحدة الموجود وصرّح بذلك في شرح المنظومة؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1168

ما هو ردكم على من يقول أن العرفان يختلف عن التصوف الذي حذّر منه
المعصوم عليه السلام؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1017

هل مدح الإمام الصادق (عليه السلام) أرسطو طاليس؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=521

أسئلة متعددة حول الفلسفة
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1142

ماذا يترتب على قول الملا صدرا بأن إرادة الله عين علمه؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1199

هل عدم إيمان الفلسفة بالغيب هو سبب رفضنا لها؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1094

أسئلة متعددة حول الوجود ووجود الباري سبحانه
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=1059

هل يصح هذا التعريف لوحدة الوجود؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=396

ما هو رأيكم في (الحقيقة المحمدية) التي يعتقد بها الصوفية والخميني؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=318

هل هناك أحد من علمائنا كان يترحم على ابن عربي والفخر الرازي؟ وهل
الشيعي الذي يميل إلى التصوف خارج عن التشيع؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=296

ما معنى أن (الواحد لا يصدر منه إلا واحد)؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=184

كيف نوفق بين الوحدة غير العددية لواجب الوجود وبين وجود الممكنات؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=170

ما هو رأيكم في عقيدة وحدة الموجود؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=63

ما معنى (وحدة الموجود) وما فرقها عن (وحدة الوجود)؟
http://www.alqatrah.net/question/index.php?id=43
==================

السيد نعمة الله الجزائري ره: من زعم أنه من الشيعة وهو من الصوفية فهو عندنا من المبتدعين


قبل نقل كلام هذا السيد الجليل والغني عن التعريف ـ نعمة الله الجزائري رحمه الله ـ .. أنقل ما يلي من كلمات أهل العصمة والعظمة (صلوات الله عليهم) لأهل الفهم والإنصاف :
روى الشيخ الصدوق أعلى الله مقامه ودرجاته في أول كتاب عقاب الأعمال :
[ عقاب من أتى الله من غير بابه ]
بسنده, عن أبي عبد الله عليه السلام قال :
عبد الله حبر من أحبار بني إسرائيل حتى صار مثل الخلال فأوحى الله عز وجل إلى نبي زمانه قل له وعزتي وجلالي وجبروتي لو أنك عبدتني حتى تذوب كما تذوب الألية في القدر ما قبلت منك حتى تأتيني من الباب الذي أمرتك .
فمن هم باب الله ؟
قال مولانا وسيدنا باقر العلوم صلوات الله عليه :
" نحن حجة الله , ونحن باب الله "..
ـ الكافي الشريف وبصائر الدرجات ـ
ـ وما أروع ما ذكره المولي محمد صالح المازندراني في شرح أصول الكافي - ج 4 - ص 229 :
( ونحن باب الله ) أي باب علمه وتوحيده وأحكامه وأسراره وجميع ما جاء به الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وذلك ظاهر إذ كل أحد لم يسمع ذلك منه ( صلى الله عليه وآله ) ولا يجوز له التكلم فيه برأيه على قدر عقله فوجب أن يعلمه ممن يقوم مقامه بأمره وأمر ربه وهم الأئمة ( عليهما السلام ) فهم أيضا باب هذه المعارف ولا يدخل أحد بيت المعرفة إلا بهذا الباب .

وفي الكافي الشريف عن أبي جعفر عليه السلام قال:
ذروة الأمر و سنامه و مفتاحه و باب الأشياء و رضى الرحمن الطاعة للإمام بعد معرفته إن الله عز و جل يقول مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَ مَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً أما لو أن رجلا قام ليله و صام نهاره و تصدق بجميع ماله و حج جميع دهره و لم يعرف ولاية ولي الله فيواليه و يكون جميع أعماله بدلالته إليه ما كان له على الله حق في ثوابه و لا كان من أهل الإيمان ثم قال أولئك المحسن منهم يدخله الله الجنة بفضل رحمته .
تأملوا إخواني الكرام سددكم الله

والآن ماذا قال السيد نعمة الله الجزائري ره ؟
قال رحمه الله في كتابه قصص الأنبياء ص 286 :
( وعنه ) عليه السلام قال : مر موسى بن عمران برجل رافع يده إلى السماء يدعو ، فانطلق موسى في حاجته ، فغاب عنه سبعة أيام ، ثم رحل إليه وهو رافع يديه يدعو ويتضرع ويسأل حاجته فأوحى الله إليه يا موسى لو دعاني حتى يسقط لسانه ما استجبت له حتى يأتيني من الباب الذي امرته به .
أقول : هذا يكشف لك عن أمور كثيرة :
منها بطلان عبادة المخالفين ، وذلك انهم وإن صاموا وصلوا وحجوا وزكوا واتوا من العبادات والطاعات وزادوا على غيرهم إلا انهم اتوا إلى الله تعالى من غير الأبواب التي امر بالدخول منها , فإنه سبحانه وتعالى قال ( وأتوا البيوت من أبوابها ) . وقد صح عن المسلمين قوله صلى الله عليه وآله أنا مدينة العلم وعلي بابها .
وقوله : أهل بيتي كسفينة نوح من ركب فيها نجى ومن تخلف عنها غرق . وقد جعلوا المذاهب الأربعة وسائط وأبوابا بينهم وبين ربهم واخذوا الأحكام عنهم ، وهم اخذوها عن القياسات والاستنباطات والآراء ، والاجتهاد الذي نهى الله سبحانه عن اخذ الاحكام عنها ، وطعن علي من أدخل في الدين منها .
وكذلك عبادات الصوفية وأصولهم الفاسدة ، فإنهم أخذوها عن مشايخهم . وأخذها مشايخهم عن أسلافهم ، وكلما تنتهي إلى الصوفية من أهل الخلاف ، فمن زعم أنه من الشيعة وهو من الصوفية فهو عندنا من المبتدعين ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها إلى النار .

=============
كتاب الاثنا عشرية في الرد على الصوفية للمحدث الحر العاملي قدس سره:
http://www.alhawzaonline.com/almakta...aria/index.htm
الأئمة يحذرون من الصوفية وشاكلتهم من أهل الفلسفة والزندقة

http://ekhbarion.com/vb/showthread.php?t=7675

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
هذا رابط لكتاب العرفان الإسلامي بين نظريات البشر وبصائر الوحي للسيد محمد تقي المدرسي الذي فضح فيه الفلسفة والعرفان وبين بطلانهما
رابط التحميل
http://file15.9q9q.net/Download/1557...-----.pdf.html
==========

آية الله الشاهرودي : ابن عربي من أركان التصوف وله كلمات ضالة ودعاوى فاسدة
العضو السائل : المسلم الشيعي

السؤال :
السلام عليكم
ما هو راى سماحة السيد بالنسبة الى ابن العربي صاحب الفصوص و الفتوحات المكية
شكرا

الجواب :

هو من أركان المتصوفة، له كلمات مضلة ودعاوى فاسدة وقد عبروا عنه ب (مميت الدين) بدلاً من محيي الدين لكثرة كلماته المنحرفة في مختلف مجالات العقيدة من التوحيد والنبوة والامامة .
قال في أول فتوحاته : (سبحان من أظهر الاشياء وهو عينها) وهو ظاهر في وحدة الوجود والموجود، وانكار الخالق والمخلوق او عدم الفرق بينهما.
وقال في الفصوص : (اعلم ان التنزيه عند اهل التحقيق في الجناب الالهي عين التحديد والتقييد، فالمنزه اما جاهل واما صاحب سوء.. _الى ان قال_ : فالحق محدود بكل حد لأن كل ما هو محدود بحد مظهر من مظاهره، ظاهره من اسمه الظاهر وباطنه من اسمه الباطن، والمظهر عين الظاهر باعتبار الأحدية)
وقال في وصف قوم نوح عليه السلام : {مما خطيئاتهم} : (فهي التي خطت بهم فغرقوا في بحار العلم بالله وهو الحيرة)
{فادخلوا ناراً} (في عين الماء .. فلم يجدوا من دون الله انصاراً فكان الله عين انصارهم فهلكوا فيه الى الابد.. الى ان قال : وان كان الكل لله وبالله، بل هو الله ..)
وقال في الفص الهاروني : (فكان عتب موسى اخاه هارون لمّا وقع الامر في انكاره وعدم اتّساعه فان العارف من يرى الحق في كل شيء، بل يراه عين كل شيء)
وقال في قوله تعالى {انا اعطيناك الكوثر} : (اي معرفة الكثرة بالوحدة، علم التوحيد التفصيلي وشهود الوحدة عين الكثرة بتجلي الواحد الكثير والكثير الواحد..}
وفي سورة نوح {لأنذرن آلهتكم} : (اي معبوداتكم التي عكفتم بهواكم عليها من ودّ البدن الذي عبدتموه بشهواتكم واحببتموه وسواع النفس ويغوث الاهل ويعوق المال ونسر الحرص {مما خطيئاتهم اغرقوا} في بحر الهيولا .. )
وقد ادعى العروج وعلم الغيب ونحو ذلك، فمن اقواله ان لله تعالى أولياء يعرفون بالرجبيين، يعلمون بواطن الناس ويرونهم بصورتهم الواقعية، وقد ادعى انه لقي أحدهم وساله عما يرى فقال اني ارى الرافضة في صورة الخنزير !
وقال : لما عرج بي الى السماء رأيت علياً في مرتبة ودرجة نازلة ودون أبي بكر عمر وعثمان، فقلت له : كنت تدعي في دار الدنيا أنك افضلهم فما بدا مما عدا.
وادعى انه يعلم الغيب وكان يقول : اذهب الى العرش في كل ليلة عشر مرات (نقل بالمضمون)
الى غير ذلك من الاراجيف والكلمات التي تدل على ضلاله وانحرافه وانهماكه في توهمات الصوفية ووساوسهم.
http://www.yahosein.cjb.net/vb/showthread.php?t=122692

============
عوذ بالله السميع العليم من الشيطن الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل و سلم على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و العن عدوهم

العارف الكبير مرتضى مطهري يؤكد ان التصوف و العرفان وجهان لعملة واحدة:

من العلوم التي ولدت في حجر الثقافة الاسلامية و ترعرعت و تطورت، ما يسمي بالعرفان.
و يمكننا الكلام حول العرفان من جانبين: احدهما الجانب الاجتماعي، و الآخرالجانب الثقافي .
للعرفاء فرق مهم عن سائر طبقات أصحاب الثقافة الاسلامية كالمفسرين و المحدثين و الفقهاء و المتكلمين و الفلاسفة و الأدباء و الشعراء. . و هو أنهم بالاضافة الي تكوينهم طبقة ثقافية و علمية باسم العرفاء و ظهور علماء كبار بينهم، و كتب مهمة أوجدوا فرقة أجتماعية خاصة في عالم الاسلام، تختلف عن سائر طبقات اصحاب الثقافة كالفقهاء و الحكماء و غيرهم، الذين ليسوا سوى طبقة ثقافية غير متميزة عن سائر الطبقات،أما أهل العرفان فحين يذكرون بعنوانهم الثقافي يذكرون بعنوان«العرفاء» و حينما يذكرون بعنوانهم الاجتماعي يذكرون بعنوان «المتصوّفة».
اضغط هنا

يقول العارف الكبير مرتضى مطهري:
كان محيي الدين ـ واحياناً يقال: ابن العربي ـ أكبر عرفاء الإسلام، لم يبلغ مبلغه أحد قبله ولا بعده، حتى انه لقب بالشيخ الأكبر.
تكامل العرفان الإسلامي من بدء ظهوره قرناً بعد قرن، ظهر في كل قرن عرفاء كبار طوروا العرفان واضافوا إليه، وكان هذا التطور تدريجياً، وعلى يد محيي الدين العربي في القرن السابع بلغ نهايته كماله، فانه ادخل العرفان مرحلة جديدة لا سابقة لها، أما القسم الثاني من العرفان أي العرفان العلمي والنظري الفلسفي فقد تأسس على يد ابن العربي وأكثر العرفاء بعده عيال عليه، وهو بكل هذا اعجوبة من أعاجيب الحياة، ولذلك اختلف الناس بشأنه، فبعض يراه ولياً كاملاً أو قطب الاقطاب، وينزله آخرون حتى حد الكفر ويدعونه ماحي الدين أو مميت الدين، أما صدر المتألهين الفيلسوف الكبير والنابغة العظيم فهو يجله نهاية الاجلال، ويراه أعظم حتى من الفارابي وابن سينا! له أكثر من مائتي كتاب، طبع أكثر الموجود منها (ثلاثون كتاباً تقريباً) أهمها (الفتوحات المكية) وهو كتاب كبير يعد في الحقيقة دائرة معارف للعرفان، وبعده فصوص الحكم، وهو أدق واعمق متن عرفاني شرحوه كثيراً، وقليل من يفهمونه في كل عصر، قد لا يتجاوزون ثلاثة أو اربعة! مات بدمشق ودفن فيها وقبره معروف، عام 638هـ.
اضغط هنا
لنؤكد ان العرفان هو الدين الحقيقي عند العرفاء ننقل ما قاله العارف الكبير مرتضى مطهري في العرفان و الاسلام حيث يقول:
والمسألة التي يلزم أن نعرض لها هنا هي: هل أن العرفان الإسلامي من قبيل الفقه والاصول والتفسير والحديث أي هو من العلوم التي اتخذ المسلمون موادّها الاصلية من الإسلام واكتشفوا لها القواعد والاصول والضوابط؟ أو هو من قبيل الطب والرياضيات التي دخلت إلى عالم الإسلام من خارجه وتطورت وتكاملت على يد المسلمين؟ أو ان هناك قسماً آخر؟.
يختار العرفاء أنفسهم الشطر الأول ولا يقبلون أي احتمال آخر.
اضغط هنا

المطهري في كتابه (شرح المنظومة المبسوط: ج1 ص238) يقول:
.. ومحي الدين كباقي العباقرة لا يمكن توصيفه إلا بأنه أعجوبة .. وبعض [المفكرين] كصدر الدين الشيرازي لم يخضع أمام أحد كخضوعه أمام محي الدين فلا يرى لأمثال ابن سينا بالقياس إلى محي الدي وزناً أو كالعلامة الطباطبائي بأنه لم يستطع أحد في الإسلام أن يأتي بسطر كمحي الدين.

===================

وفي الحقيقة أن الخميني صوفي فعلاً ولكن الخطأ الذي ارتكبه الوهابيون هو أنهم نسبوا التصّوف إلى التشيع وليس للخميني فحسب!!

وفي هذا الموضوع سوف نبين تصّوف الخميني وموافقته لمعتقدات الصوفية ومخالفاته الصريحة لأهل البيت عليهم السلام , وبراءة أهل البيت وشيعتهم من التصوّف والصوفية!!

و أحببت قبل الشروع في الموضوع نذكر بعض الروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام في ذم التصوّف والصوفية فأرجوا من الأخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات التأمل فيها بدقة:

1- أخبر النبي (ص)الذي أطلعه ربه على الغيب بأمر التصوف الباطل، فقد جاء في وصيته لأبي ذر (رضوان الله عليه)) . ((يا أبا ذر ، يكون في آخر الزمان، قوم يلبسون الصوف في صيفهم وشتائهم، يرون أن لهم الفضل بذلك على غيرهم، أولئك يلعنهم ملائكة السموات والأرض )).

والمعروف عن الصوفية أنهم يبالغون في المديح لأنفسهم، والغلو في مراتبهم إلى درجة الاعتقاد بأنهم يصلون إلى الله، بل يفنون في ذات الحق. والرسول (ص) أشار في حديثه بميزتهم هذه، كما بين صفة ثانية لهم هي اتخاذ الصوف لباساً في الصيف والشتاء.

المصدر : العرفان الإسلامي, المدرسي, ص185, وسائل الشيعة الحر العاملي, ج5 ص35, الأمالي , الشيخ الطوسي, ص539, مكارم الأخلاق الطبرسي, ص471 .

2- روي عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام)حين سأله رجل عن قوم ظهروا في ذلك الزمان، يقال لهم الصوفية؟ قال: إنهم أعداؤنا، فمن مال إليهم فهو منهم ويحشر معهم، وسيكون أقوام، يدعون حبنا ويميلون إليهم ويتشبهون بهم، ويلقبون أنفسهم بلقبهم، ويقولون أقوالهم، ألا فمن مال إليهم فليس منا، وأنا منه برآء، ومن أنكرهم ورد عليهم، كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله (ص).

المصدر : مستدرك الوسائل, النوري, ج12 ص323 ح15, إكليل المنهج, الكرباسي, الإثنا عشرية, الحر العاملي, ص32 , حديقة الشيعة, المقدس الأردبيلي, ص563..

3- روي، عن الإمام الرضا لا يقول بالتصوف أحد إلا لخدعة أو ضلالة أو حماقة.

المصدر : الأثنا عشرية , الحر العاملي, ص18..

4- روي أن قوماً من المتصوّفة دخلوا بخراسان على علي بن موسى (عليهما السلام) فقالوا له:إن أمير المؤمنين (عليه السلام) فكر فيما ولاه الله من الأمور فرآكم أهل بيت أولى الناس أن تؤموا الناس,ونظر فيكم أهل البيت فرآك أولى الناس بالناس,فرأى أن يرد هذا الأمر إليك, والإمامة تحتاج إلى من يأكل الجشب ,ويلبس الخشن,ويركب الحمار, ويعود المريض.
فقال لهم:إن يوسف كان نبياً يلبس أقبية الديباج المزردة بالذهب,ويجلس على متكآت آل فرعون ويحكم,إنما يراد من الإمام قسطه وعدله:إذا قال صدق,وإذا حكم عدل,وإذا وعد أنجز, إن الله لم يحكم لبوساً ولا مطمعاً, ثم قرأ: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق}.

المصدر: بحار الأنوار , المجلسي, ج67 ص121, شرح النهج, ابن أبي الحديد,ج11 ص34.

5- كان الإمام الهادي (عليه السلام)جالساً في مسجد الرسول(ص)إذ أتاه جماعة من أصحابه, منهم أبو هاشم الجعفري (رضي الله عنه)وكان رجلاً بليغاً,وكانت له منزلة عظيمة عنده (عليه السلام). ثم دخل المسجد جماعة من الصوفية وجلسوا في جانب مستديرين,وأخذوا بالتهليل,فقال (عليه السلام): لا تلتفوا إلى لهؤلاء الخداعين, فإنهم حلفاء الشياطين ومخربو قواعد الدين, يتزهدون لراحة الأجسام, ويتهجدون لتصيد الأنعام, يتجوعون عمراً حتى يريخوا الأكياف حمراً,لا يهللون إلا لغرور الناس,ولا يقللون الغذاء إلا لمنع العساس ,واختلاس قلب الدفناس يتكلمون الناس بإملائهم في الحب, ويطرحونهم بإدلائهم في الجب ,أورادهم الرقص والتصدية ,وأذكارهم الترنم والتغنية ,فلا يتبعهم إلا السفهاء ولا يعتقد بهم إلا الحمقاء,فمن ذهب إلى زيارة أحد منهم,حياً أو ميتاً,فكأنما أعان يزيد ومعاوية وأبا سفيان!!!
فقال له رجل من أصحابه (الإمام)(عليه السلام):وإن كان معترفاً بحقوقكم؟
قال:فنظر إليه شبه المغضب وقال:دع ذا عنك,من اعترف بحقوقنا لم يذهب في عقوقنا,أما تدري: إنهم أخس طوائف الصوفية, والصوفية كلهم من مخالفينا,وطريقتهم مغايرة لطريقتنا, وان هم إلا نصارى ومجوس هذه الأمة,أولئك الذين يجهدون في إطفاء نور الله, والله يتم نوره ولو كره الكافرون.

المصدر : سفينة البحار , الشيخ القمي, ج2 ص58, حديقة الشيعة, الأردبيلي, ص603,

6- روي عن الإمام الحسن العسكري (ع)انه قال لأبي هشام الجعفري,يا أبا هشام سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة, وقلوبهم مظلمة منكدرة ,السنة فيهم بدعة,والبدعة فيهم سنة,المؤمن بينهم محقر ,والفاسق بينهم موقر, أمراؤهم جائرون, وعلماؤهم في أبواب الظلمة سائرون,أغنياؤهم يسرقون زاد فقراءهم, وأصاغرهم يتقدمون على الكبراء,كل جاهل عندهم خبير,وكل محيل عندهم فقير,لا يميزون بين المخلص والمرتاب,ولا يعرفون الضأن من الذئاب,علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض,لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف,وأيم الله: إنهم من أهل العدوان والتحرّف , يبالغون في حب مخالفينا, ويضلون شيعتنا وموالينا,فان نالوا منصباً لم يشبعوا, وإن خذلوا عبدوا الله على الرياء,ألا أنهم قطاع طريق المؤمنين والدعاة إلى نحلة الملحدين, فمن أدركهم فليحذر منهم وليصن دينه وإيمانه.
ثم قال (عليه السلام): يا أبا هشام هذا ماحدثني أبي عن آبائه عن جعفر بن محمد (عليه السلام)وهو من أسرارنا فاكتمه إلا عند أهله.

المصدر : مستدرك الوسائل, الميرزا النوري, ج11 ص380, جامع أحاديث الشيعة, البروجردي, ج13 س377, مستدرك سفينة البحار, الشاهرودي, ج8 ص299.

7- عن علي بن الحسين بن بابويه القمّي في قرب الإسناد الذي صنفه عن سعد بن عبد الله عن محمد بن عبد الجبار عن العسكري عليه السلام أنه قال سئل الصادق عليه السلام عن حال أبي هاشم الكوفي فقال : إنه فاسد العقيدة جدا وهو الذي ابتدع مذهبا يقال له التصوف وجعله مقرا لعقيدته الخبيثة.
ورواه أيضا بسند آخر وقال فيه وجعله مقرا لنفسه الخبيثة .

المصدر : الإثنا عشرية, الحر العاملي, ص33 , حديقة الشيعة, الأردبيلي, ص562.

نكتفي بهذا القدر من النصوص الدينية رعاية للاختصار ,,, وسنذكر نصوص أخرى في المقالات القادمة إن شاء الله في مطاوي حديثنا عن تصوّف الخميني..
ولكم تحياتي ونسألكم الدعاء..

===========
وقال كمال الحيدري : التصوف مرحلة من مراحل العرفان فإنه عندما يريد الإشارة إلى العرفان باعتباره رؤية فإنه يطلق عليه اسم (العرفان) وأصحابه هم (العرفاء) وعندما يريد الإشارة إليه باعتباره تجربة عمل فإنه يطلق عليه اسم (التصوف) وأصحابه هم (المتصوفة).
المصدر : العرفان الشيعي, كمال الحيدري, ص9.

للتأكد من صحة النقل تستطيع تحميل الكتاب تحت هذا الرابط:
اضغط هنا

وقال الدكتور طراد حمادة : يرتبط العرفان بالتصوف الشيعي ويتحدث مؤرخو الفلسفة عن العرفان الشيعي كيف شهد العصر الصفوي تحالفاً وثيقاً بين التشيع والتصوف , لأن صفي الدين الأردبيلي كان صوفياً, واستطاع التشيع أن يبني دولته التي ما إن استقرت أحوالها حتى انقلبت على الصوفية.
عليه فإن المتصوفة الشيعة وحتى ينجو بأنفسهم من الحملات المضادة غيروا اسمهم من أهل التصوف إلى أهل العرفان تبديل ظاهري في الاسم فقط لأسباب سياسية ودينية . إذن العرفان هو التصوف وقد بدل اسمه!!!
المصدر: أسرار الحكمة والعرفان في شعر الإمام الخميني,الدكتور طراد حمادة, ص31-32.

ونريد في هذه الصفحة أن نثبت للعالم بأن الخميني صوفي ولكنه متلبس بلباس التشيع وسنثبت ذلك من خلال:
1-مطابقة أقواله بأقول الصوفية ثم مقارنتها بمنهج أهل البيت عليهم السلام .
2-نقل بعض مدائح الخميني وغيره من العرفاء للمتصوفة من أمثال الحلاج والبسطامي وابن عربي ومقارنتها بموقف أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم من هذه الشخصيات.

3-نقل الأمور الشاذة عند المتصوفة وبيان موافقة عرفاء الشيعة لها رغم مخالفتها لصريح القرآن والحديث.
4-التركيز على الأمور المفهومة لجميع الطبقات لكي يتوصل للحقيقة الكثير من الناس, ولكن بدون إهمال بعض النقاط الحساسة الغامضة ومحاولة تبيانها بقدر المستطاع لكي يفهمها الجميع..

5-يحاول البعض التفريق بين وحدة الوجود الصوفية وحدة الوجود عند العرفاء الشيعة ومن هنا نحاول نقل تصريحاتهم في هذا المجال ومطابقتها بتصريحات المتصوفة ونثبت بالأرقام اعتقاد العرفاء بوحدة الوجود والموجود!!
6-وضع وثائق مصورة أو روابط للتصريحات المنقولة من مواقع الخميني أو تلامذته العرفاء لكي يقتنع من لا يثق بنقلنا, وأرجوا من الأخوة الأفاضل المساعدة قدر الإمكان في هذه النقطة لأنها مهمة جداً.

أبدا بعد التوكل على الله فأقول: لقد أعطى الإعلام المضلل الخميني صورة أكبر من واقعه وجعله ممّن لا يرقى إليهم الطير!!
وهذه مقاطع من الإعلام المضلل الذي غالى في الخميني حتى جعله في مصاف المعصومين!!!

مقطع لأحد الدجالين وهو يغالي في الخميني وكأنه له ولاية تكوينية والطريف انه فضح نفسه حينما قال : ربما كنت أنا موجود في ذلك المجلس (أي مجلس الخميني)! فإذا كنت في المجلس لماذا تقول ربما؟
اضغط هنا
وهذا مقطع آخ
ر لأحد المغالين في الخميني يقول بأن الخميني ارتقى في الدرجات حتى أصبح إماماً كما أن النبي إبراهيم عليه السلام ارتقى حتى أصبح إمام وكأن الإمامة من قبل الله كوصف الناس لشخص بالإمام!!
اضغط هنا

وهذا حال الحكومات المتعاقبة على مدى التاريخ تجعل من الملك القابض على السلطة الأول في كل شي!!
فكما أن الإعلام القرشي خدع السّنة بأن أبا بكر أفضل الناس وأول الناس في كل شيء!! كذلك هؤلاء فعلوا!!
ولكي يعرف السنّي الحقيقة يجب أن يتجرد ويبحث بإنصاف وكذلك من يقّدس الخميني يجب أن يزيل من قلبه صنم الخميني ومن ثم يبحث بإنصاف حتى يعرف حقيقة الخميني!!
من الأمور الواضحة التي تكشف لك الحقيقة,, إدعاء الخميني بأن كتاب فصوص الحكم لابن عربي منزّل من السماء !!! وسر من الأسرار الإلهية التي استودعها الله في ابن عربي!!
وقد تعجب من هذا الكلام الخطير ولا تصدقهُ لأن كتاب ابن عربي مليء بالمخالفات الصريحة للقرآن والسنّة والعقل ولكنها الحقيقة المرّة التي تلقيتها كالصفعة التي أزالت غشاوتي وأيقظتني من نومي!!
قال ابن عربي في مقدمة فصوص الحكم : فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مبشرة أُريتها في العشر الآخر من محرم سنة سبع وعشرين وستمائة بمحروسة دمشق , وبيده صلى الله عليه وسلم كتاب , فقال لي: هذا (( كتاب فصوص الحكم)) خده واخرج به إلى الناس ينتفعون به , فقلت: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا كما أمرنا . فحقّقت الأمنية وأخلصت النيّة وجردت القصد والهمة إلى إبراز هذا الكتاب كما حدّه لي رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان , وسألت الله تعالى أن يجعلني فيه وفي جميع أحوالي من عباده الذين ليس للشيطان عليهم سلطان , وأن يخصّني ما يرقمه بناني وينطق به لساني وينطوي عليه جناني بالإلقاء السّبُوحي والنّفث الروحي في الروع النفسي بالتأييد الاعتصامي , حتى أكون مترجماً لا متحكماً ليتحقق من يقف عليه من أهل الله أصحاب القلوب أنه من مقام التقديس المنزّه عن الأغراض النفسية التي يدخلها التلبيس, وأرجوا أن يكون الحق لما سمع دعائي قد أجاب ندائي , فما أُلقي إلا ما يُلقى إلي , ولا أنزل في هذا المسطور إلا ما ينزّل به علي , ولست رسول ولكني وارث ولآخرتي حارث. انتهى بحروفه.
لاحظ أخي القارئ التناقض عند ابن عربي في مقدمة كتابه فصوص الحكم :
- مرة يقول بأن الكتاب أهداه إياه رسول الله (ص) جاهزاً وكاملاً فقال معبراً عنه على لسان رسول الله (ص) : خده (أي كتاب الفصوص) واخرج به إلى الناس ينتفعون به...) فتعبيره في هذا المقطع يبين أن الكتاب جاهز!!
- ومرة أخرى يقول بأن الكتاب هو من كتبه ولكن رسول الله (ص) أعطاه الفكرة فقط!! فيقول: فحقّقت الأمنية وأخلصت النيّة وجردت القصد والهمة إلى إبراز هذا الكتاب كما حدّه لي رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان...) والعبارة واضحة!!
-ومرة ثالثه يقول بأن الكتاب وحي من الله مباشرة ولا دخل لرسول الله (ص) فيه!! فيقول : فما أُلقي إلا ما يُلقى إلي , ولا أنزل في هذا المسطور إلا ما ينزّل به علّي...)
ولكي لا يتهمونه بالكذب وإدعاء النبوة قال: ولست رسول ولكني وارث ولآخرتي حارث.
وبعد عرض تناقضات ابن عربي في مقدمته نأتي إلى تعليق القيصري شارح فصوص الحكم ورد الخميني عليه!!
قال القيصري في شرحه للفصوص : "قوله خذه واخرج به إلى النّاس أي خذه منيّ في سرك وغيّبك واخرج به إلى عالم الحس والشهادة بتعبير إيّاه وتقريرك معناه بعبارة تناسبه وإشارة توافقه "
المصدر : شرح فصوص الحكم للقيصري ص53.
ومعنى كلامه في قوله (بتعبيرك إياه وتقريرك معناه) أن الفكرة من رسول الله (ص) والمترجم والمعّبر عن الفكرة هو ابن عربي!!
وهذا الكلام لم يعجب الخميني الذي يعتقد بأن الكتاب وحي منزّل من السماء فقال تعليقاً عليه معترضاً على ما قاله بقوله: بتعبيرك إيّاه، أقول ليس ما ذكر تعبيراً بل تنزيل فانّ ما تلّقاه سرّ أهل المعرفة من الكمّل...)
المصدر: تعليقات على شرح فصوص الحكم ومصباح الأنس ، الصفحة 49, وفي طبعة دار المحجة البيضاء صفحة 26.
رابط الكتاب والنص في الفصل الثاني عشر : اضغط هنا
وقال الخميني أيضاً : وهذا الكتاب لمّا كان بحسب مكاشفة الشّيخ (ابن عربي) من عطيّات رسول الله صلّى الله عليه وآله ومنحه وهي بعينها عطيّات الله تعالى تكون هداية الطالبين وإرشاد المسترشدين...)
المصدر : تعليقات على شرح فصوص الحكم ومصباح الأنس ،الصفحة 52 , وفي طبعة دار المحجة البيضاء صفحة 27.
رابط الكتاب والنص في الفصل الثاني عشر: اضغط هنا

أما الصور والمرفقات سنجعلها لآخر البحث

وهذا تصريح خطير من الخميني بشأن كتاب فصوص الحكم !!
وبناءً على هذا التصريح يكون كل ما في الفصوص وحي منزل من السماء لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه!! ويكون مخالفته للقرآن ناسخه للقرآن!! كإيمان فرعون ونجاته من العذاب الأخروي ومخالفته بأن الذبيح إسحاق وليس إسماعيل!!
بل إن هذا التصريح يكون إقرار من الخميني بجميع الكفريات والمخالفات الموجودة في كتاب الفصوص !!
وسوف ننقل بعض نماذج من هذه الكفريات والمخالفات الصريحة للقرآن والحديث لاحقا إن شاء الله..
ولكم تحياتي ونسألكم الدعاء







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الإرهابي هادي المدرسي للأمريكيين: مذهب (السيستاني - بول بريمر) أفضل صديق لكم
»» طرق إثبات الإمامة لكل إمام / أحمد الكاتب
»» رئيس وزراء روسيا ميد فيديف يدعو الي عدم وصول اهل السنة الي الحكم في سوريا
»» اضاءة على انشطة ايران الطائفية من واقع دستورها وسياستها و افعالها
»» للوصول الي منتدى الدفاع عن طريق الايفون اعمل سكان على كيوآركود
 
قديم 20-04-12, 10:32 PM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


كمال الحيدري بين مطرقة ابن تيمية وسندان ابن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعداءهم

مقدمة:

في البداية وكمقدمة لحديثنا أنقل لكم قول محمد كاظم الغروي حول ممارسة الألاعيب السياسية بين إيران والسعودية.
يذكر الغروي بعض ممارساتهم و هذه واحدة منها: الوحدة الإسلامية هدف نبيل , وإثارة القضايا الخلافية مؤامرة استعمارية لتمزيق الصف الإسلامي الواحد ... فإذا اختلفت إيران وتنازعت مع السعودية, تألقت الإنسانية في قناة العربية وصارت تنقل أخبار قمع المتظاهرين في طهران وتتابع أنشطة المعارضة هناك , فيأتيها الجواب من قناة الكوثر بتغطية قمع زوار البقيع في المدينة المنورة وأُفسح المجال بشكل رائع للسيد كمال الحيدري , الذي صار يغرّد كما يشاء وبما يثلج صدور الشيعة ويرغم أنوف السنة , ويلقمهم حجراً بعد حجر!!

والفضيحة ستكون عندما يتصالح البلدان ثانية وتعود المياه بينهما إلى مجاريها , عندها لن تظهر الكوثر أدلة بطلان التسنن , وانحراف الوهابية ولا يعود قمع الشيعة والتضييق عليهم في زيارة البقيع واضطهادهم في الإحساء والقطيف خطباً يستحق هذه التغطية ولا شأناً يمكن الحديث عنه وتعود الوحدة الإسلامية هدفاً نبيلاً وغاية إصلاحية عظيمة!!

المصدر : الجنازة الماسونية , محمد كاظم الغروي , ص 71- 72.


محمد كاظم الغروي هذا خميني الهوى ويعرف ذلك من اطلع على كتابه الجنازة الماسونية وهو هنا يبيّن بأن كمال الحيدري مجرّد أداة من أدوات النظام الإيراني يستخدمونه كورقة ضغط!


وهذه العناوين البراقة (وحدة إسلامية وغيرها) يستخدمها الأنظمة لخداع السذج من الناس!


وإننا لا نتفق معهم في قولهم الوحدة الإسلامية, فليس هناك وحدة مع المخالفين و إنما هناك أخوة إنسانية بالدرجة الأولى وتعاون ثقافي واجتماعي, و أخوة إسلامية تحت العنوان العام للإسلام الذين يندرجون تحته في الحياة الدنيا, فهم مسلمون في الحكم كفار في الموضوع لذا نجري عليهم أحكام الإسلام فلهم ما لنا وعليهم ما علينا.

إثارة قضايا الخلاف ليس مؤامرة استعمارية كما يزعمون بل هو مطلب ديني أساسي والزهراء أول من أثارت تلك القضايا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنذ ذلك اليوم ونحن أتباع محمد وآله الأطهار أُمة والقوم أمة. نحن مع إثارة قضايا الخلاف ومناقشتها ولكن شريطة أن يبقى الصراع في ميدان الجدل الكلامي فقط وأن لا يتحول إلى صراع دموي على الساحة, كما حولته الطائفة الوهابية.


وهناك أمر آخر يجعل الحيدري يقوم بهذه الحملة على ابن تيمية وأتباعه وسوف تعرف عزيزي القارئ السبب من خلال السطور القادمة.


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

يشن المدعو كمال الحيدري في الوقت الراهن حملة شعواء على ابن تيميه لعنه الله ويصفه بالمشبّه والمجسّم بينما يغمض عينيه عما في كتبه وكتب أساتذته العرفاء والمتصوفة من طامات في التشبيه والتجسيم و وحدة الوجود والموجود التي هي أشد كفراً وإلحاداً وزندقة من عقيدة ابن تيمية في التشبيه!

ونحن هنا لا ندافع عن الزنديق ابن تيميه لعنه الله ولا نبرؤه.


ولكن نقول : لِمَ الكيل بمكيالين يا كمال الحيدري؟؟

لماذا ترى القشة في عيون غيرك ولا ترى الخشبة في عينك؟

كمال الحيدري لماذا أنت أسد على ابن تيمية ونعامة على ابن عربي؟

كيف تهاجم ابن تيمية وتترك ابن عربي لعنهما الله؟

أنت من وضعت نفسك محامياً عن عرين التوحيد فكن أهلاً لذلك بحق وقل بأن ابن عربي ضال كافر زنديق لا يختلف عن ابن تيمية بل أشد كفراً منه.

وإلا فاسكت ولا تتدخل في التوحيد فمن كان بيته من زجاج لا يرمينّ ابن تيمية وأمثاله بالحجر!


إن هذه الإستراتيجية التي ينتهجها اليوم أتباع الفلسفة والعرفان ومن بينهم كمال الحيدري للتغطية على كفريات ابن عربي وزمرته هي نفس الإستراتيجية التي انتهجها الوهابيون في نسبة التشيع إلى عبد الله ابن سبأ اليهودي لكي يغطوا على فضيحة مذهبهم الفاسد الذي يرجع أصله لكعب الأحبار اليهودي!!

وبما أنّ الحيدري لا يستطيع مواجهة خصومه من المدرسة التفكيكية (الثابتين على نهج محمد وآل محمد) ومحاججتهم فلذلك ذهب للتشنيع على ابن تيمية و أتباعه لكي يوهم العوام بأنه صمام الأمان للعقيدة وحامي عرين التوحيد!!

وبهذا يصد الناس عن الالتفات إلى كفريات ابن عربي وزمرته من جهة , ومن جهة أخرى يعتقد الناس العوام البسطاء بسلامة عقيدة ابن عربي لكون كمال الحيدري الذي يهاجم ابن تيمية ويدافع عن التوحيد لا يحارب ابن عربي أو يشنع عليه!


كمال الحيدري يقول بأنّ ابن تيمية مجسّم ولكنه يتناسى بأنّ ابن تيمية يُعتبر تلميذاً صغيراً في مدرسة أستاذ الحيدري وبقية العرفاء وهو الملا صدرا القائل بالجسم الإلهي!!

يقول السيد الخوئي: العجب من صدر المتألهين حيث ذهب إلى هذا القول في شرحه على الكافي وقال ما ملخّصه : إنّه لا مانع من التزام أنه سبحانه جسم إلهي ، فإنّ للجسم أقساماً فمنها : جسم مادي وهو كالأجسام الخارجية المشـتملة على المادّة لا محالة . ومنها : جسم مثالي وهو الصورة الحاصلة للإنسان من الأجسام الخارجيـة وهي جسم لا مادّة لها . ومنها : جسم عقلي وهو الكلِّي المتحقِّق في الذهن وهو أيضاً مما لا مادّة له بل وعدم اشتماله عليها أظهر من سابقه . ومنها : جسم إلهي وهو فوق الأجسام بأقسامها وعدم حاجته إلى المادّة أظهر من عدم الحاجة إليها في الجسم العقلي ، ومنها : غير ذلك من الأقسام ، ولقد صرّح بأن المقسم لهذه الأقسام الأربعة هو الجسم الذي له أبعاد ثلاثة من العمق والطول والعرض. وليت شعري أن ما فيه هذه الأبعاد وكان عمقه غير طوله وهما غير عرضه كيف لا يشتمل على مادة ولا يكون متركباً حتى يكون هو الواجب سبحانه . نعم ، عرفت أن الالتزام بهذه العقيدة الباطلة غير مستتبع لشيء من الكفر والنجاسة (حكماً) ، كيف وأكثر المسلمين لقصور باعهم يعتقدون أنّ الله سبحانه جسم جالس على عرشه ومن ثمة يتوجهون نحوه توجه جسم إلى جسم مثله لا على نحو التوجه القلبي .

http://www.al-khoei.us/books/index.php?id=514


وكذلك الحيدري منتسب لمدرسة ابن عربي الذي يقول: انّ هذه الذات (أي الذات الإلهية) التي حجر التفكر فيها فرأيناها على النقيض مما دلت عليه العقول بأفكارها فيشاهد صاحب الكشف يمين الحق ويده ويديه والعين والأعين المنسوبة إليه والقدم والوجه...)

المصدر: الفتوحات المكية , ابن عربي, ج2 ص383.

ويحدثنا ابن عربي عن العرش والكرسي , والقدمين في مواطن عدة .

المصدر : الفتوحات المكية ج2 ص362.

وكذلك الحال عندما يؤول حديث ((كلتا يديه يمين)) تبارك وتعالى وجلّ عما يقوله العادلون بالله.

المصدر : فصوص الحكم ص 144, الفتوحات المكية ج11 ص184.

ويذكر ما يدعي بأنه صحيح عن رسول الله من الأخبار التي وصف فيها ربه وفيها صفات البشر من الفرح والضحك والتعجب والتبشبش والغضب والتردد والكراهة والمحبة والشوق...)

المصدر : الفتوحات المكية ج3 ص251 , ج1 ص190, ج7 ص199, وج13 ص129-130.

ثم يصرح في موضع آخر : إن الشارع ما أنكر إطلاقها في جناب الحق : من استواء ونزول ومعية وضحك وفرح وتبشبش وتعجب , الخ ...)

المصدر : ابن عربي عارف أم ملحد , علاء فيصل, ص 20 , نقلاً عن الفتوحات المكية, ج1 ص211.

ويصرّح ابن عربي في كتابه الفتوحات المكية بأنه قد رأى ربه في عالم الرؤيا وهو يقول له : انصح عبادي , ثم يؤكد على هذا في مواطن عديدة من الكتاب.

المصدر : ابن عربي عارف أم ملحد , علاء فيصل, ص 21 , نقلاً عن الفتوحات المكية, ج1 ص334- 658.

ثم يصرح بصحة الحديث الذي ينسب الهرولة إلى الله عز وجل ثم يقرر: أن المراد هو إثبات هذه الصفة له حسب ما يليق بجلاله , لأنه المجهول الذي لا يعرف.

ويستطرد قائلاً " وأما معقولية الهرولة فما خاطب الله أهل اللسان إلا بما يعقلونه.

فالهرولة معقولة وصورة النسبة مجهولة وكذلك جميع ما وصف الله به نفسه مما توصف به المحدثات.

المصدر : الفتوحات المكية , ج1 ص345.

ومن القائلون بمثل هذا الكلام هم الحشوية والوهابية.

وهو أيضاً يؤيد ما ورد من الأحاديث الموضوعة ويصرح قائلاً : إن الله ينزل إلى سماء الدنيا في كل ليلة في الثلث الباقي من الليل.

الفتوحات المكية , ابن عربي, ج2 ص 629.


وإله ابن عربي يمكن رؤيته عبر الكشف بتفاصيله الدقيقة!! بل يستطيع أي شخص ان يرى إله ابن عربي!!

ولكنه يقول بأن رؤية أبا يزيد البسطامي مرة واحدة أفضل من رؤية الله ألف مرة!!

قال ابن عربي : لقي رجل بعض الناس في زمان أبي يزيد البسطامي فقال له هل رأيت أبا يزيد فقال رأيت الله فأغناني عن أبي يزيد فقال له الرجل لو رأيت أبا يزيد مرة كان خيراً لك من أن ترى الله ألف مرّة ...)

المصدر: الفتوحات المكية , ابن عربي, ج4 ص186.

ويتحدث ابن عربي في أكثر من مورد عن رؤية الله تعالى في الآخرة ثم يذكر تفاصيل مختلفة لذلك لا برهان له بها.

المصدر : ابن عربي عارف أم ملحد , علاء فيصل, ص 23 , نقلاً عن فصوص الحكم ص 87 ,184 , ...)

ومنها قوله : ان الحق عينه يتجلى يوم القيامة في صورةٍ فيُعرف ثم يتحول في صورة فيُنكر ثم يتحول عنها في صورة فيُعرف وهو هو المتجلي ليس غيره في كل صورة.

المصدر : فصوص الحكم , ابن عربي , ص184.

وكذلك يقول : أن الله تعالى سيتجلى في يوم القيامة للخلائق فيقول : أنا ربكم.
فيقولون : نعوذ بالله منك. هذا نحن منتظرون حتى يأتينا ربنا
فيقول لهم جل وعلا: هل بينكم وبينه علامة تعرفونه بها؟
فيقولون : نعم.
فيتحول لهم في الصورة التي عرفوه فيها بتلك العلامة فيقولون : أنت ربنا.
فيأمرهم تعالى بالسجود فلا يبقى من كان يسجد لله إلا وسجد ومن كان يسجد اتقاء ورياء جعل الله ظهره طبقة نحاس كلما أراد أن يسجد خر على قفاه وذلك قوله : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ}...)

المصدر : الفتوحات المكية , ابن عربي , ج1 ص 314.


أما عن تنزيه الله سبحانه وتعالى يقول ابن عربي بأن المنزّه لله جاهل أو صاحب سوء أدب!!

فيقول: اعلم أيدك الله بروح منه أن التنزيه عند أهل الحقائق في الجناب الإلهي عين التحديد والتقييد. فالمنزّه إما جاهل و إما صاحب سوء أدب.

المصدر: فصوص الحكم , ابن عربي, ص68.

والخميني إمام الحيدري يعلّق على كلام ابن عربي ويقول بأن التشبيه ثابت!!

تعليق الخميني : أنّ الوقوف عند التنزيه إساءة الأدب وتكذيب الحق والرسل لا سيما أنّ ألسنَة الشرائع نطقت بالتشبيه بلسان العموم في بعض الموارد وبلسان الخاصة في موارد أخر أو في الكلام الذي لم يفهم منه العامة ما فهمه الخاصة في أي لسان ولغة كان وقوله فإن للحق في كل خلق ظهوراً تعليل لأصل المقصود من مقام التشبيه أي التشبيه ثابت فإنّ الحق ظاهرٌ في كل شيء بحسبه وقوله فهو الظاهر في مفهوم أي في كل حقيقة أتى بلفظ المفهوم للمشاكلة مع كلامه السّابق أي فهو تعالى مع ظهوره في كل الحقائق محجوب عن كلّ فهم فإنّ المشاهدة الحضوريّة وإن كانت واقعة ولكن الإحاطة بجميع المظاهر غير ممكن إلاّ للكمل والأقطاب.

فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص77.

فحسب كلام الخميني الإحاطة متحققة للكمّل والأقطاب!!


ويقول شيخهم الأكبر ابن عربي :

فإن قلت بالتنزيه كنت مقيداً *** و إن قلت بالتشبيه كنت محدداً
و إن قلت بالأمرين كنت مسدداً *** و كنت إماماً في المعارف سيداً

المصدر: فصوص الحكم , ابن عربي, ص68.

ويعلّق إمامهم الخميني فيقول : الدعوة إلى التنزيه هي الدعوة إلى التشبيه وبالعكس فإن التنزيه محجوب في التشبيه والتشبيه مستور في التنزيه نعم كان من دأب الأنبياء عليهم السلام التصريح بالتنزيه وجعل التشبيه في الحجاب لأصحاب السر وأرباب القلوب وبحسب حالات قومهم وغلبة جهات الكثرة والوحدة عليهم كان الدعوة مختلفة في التصريح والرمز ولهذا من أخذ موسى عليه السلام بلحية أخيه ما فهم القوم إلا التنزيه مع أن أرباب المعرفة فهموا منه التشبيه)).

المصدر : تعليقات على شرح فصوص الحكم ومصباح الأنس ، الخميني , ص92-93.

حسب كلام الخميني السابق فان تنزيه الله عن الشبه هو مجرد كلام يقوله الأنبياء لنا نحن أصحاب العقول البسيطة! لذا يقول التشبيه مستور في التنزيه! يعني كما نقول في تعبيرنا الدارج( ياخذونا على قد عقلنا!) يعني في الأساس القران والأنبياء عندما دعونا إلى تنزيه الله هم في الحقيقة يدعوننا إلى التشبيه! ولكن تلك المعاني لا يعرفها إلا ابن عربي والخميني! فتنزيه الله عند الخميني وابن عربي يعني تشبيهه!
ويدعي ان للأنبياء دعوتان! دعوة في الحجاب وهي دعوة لتشبيه الله تعالى وتلك يحتملها فقط أمثال ابن عربي
أما التنزيه فهو ضحك على ذقون الغلابا من أمثالنا ! فالأنبياء يقولون بتنزيه الله لنا نحن فقط!

ومع علم الخميني بأن هذا القول مناقض لأقوال أئمة أهل البيت عليهم السلام إلا أنه يصّر عليه!!

فيقول : قد ورد من طريق أهل البيت وأصحاب الوحي الأمر بإخراجه تعالى عن الحدّين حدّ التشبيه وحدّ التعطيل.

المصدر : فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص116.

فهل أخرجه الخميني عن حد التشبيه أم أنه قال بأن التشبيه ثابت!!


ويواصل كمال الحيدري هجومه على ابن تيمية ويشنّع عليه لقوله بإن الله خلق آدم على صورته! وكذلك بأن الله خلق آدم على صورة الرحمن؟!!

بينما الحيدري وغيره من العرفاء أتباع ابن عربي يفسرون هذا الحديث بوحدة الوجود والموجود تارة وبالتشبّه بالله تارة أخرى !!

يقول ابن عربي :كان العالم على صورة الحق وكان الإنسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق وهو قوله أنّ الله خلق آدم على صورته فليس في الإمكان أبدع ولا أكمل من هذا العالم إذ لو كان لكان في الإمكان ما هو أكمل من الله فإن آدم وهو من العالم قد خلقه الله على صورته وأكمل من صورة الحق فلا يكون وذلك أن ظهور العالم عن الحق ظهور ذاتي فالحق مرآة للعالم ظهر فيها صور العالم فرأت الممكنات نفسها في مرآة الحق

المصدر: الفتوحات المكية , ابن عربي, ج4 ص24.


ويقول أيضاً : ما ظهرت الجهات السّت إلا بالإنسان، و هو على صورة الرحمن.

المصدر : فصوص الحكم, ابن عربي ,ص 171.

تعليق: تأملوا جيداً. هو يقول بالجهات لله تعالى أي الجسمية التامة.

الجهات السّت( فوق وتحت, يمين ويسار, أمام وخلف)! والإنسان الذي ظهرت به هذه الجهات هو على صورة الرحمن والعياذ بالله!

ويقول أيضاً : «إن الله خلق آدم على صورته». و ليست صورته سوى الحضرة الإلهية!!

المصدر : فصوص الحكم, ابن عربي ,ص 199.

ويقول الخميني : " إِنَّ اللهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُوَرتِهِ " ومعناه أن الإنسان هو المثل الأعلى للحق سبحانه...)

الأربعون حديثاً, الخميني, ص573, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .


ويقول أيضاً : فالله تعالى خلق الإنسان الكامل والآدم الأول على صورته الجامعة وجعله مرآة أسمائه وصفاته.

الأربعون حديثاً, الخميني, ص574, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .

تعليق: أنتم تعلمون انّ لله صفات ذات وصفات أفعال والخميني يعتبر هذا المخلوق مرآة والعياذ بالله لصفات الله كلها بما فيها صفات ذاته المقدسة!.

كما أن الخميني في نفس المصدر يذكر الحديث المختلق: إن الله خلق آدم على صورة الرحمن!!

الأربعون حديثاً, الخميني, ص570, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .


قال القيصري : "فحفظه للأشياء كلها حفظه لصورته "_ص255_

تعليق الخميني: فحفظه للأشياء "الخ"، وإنّما ورد أن الله خلق آدم على صورته دون سائر الأشياء فإنه (آدم) مظهر الاسم الجامع الإلهي فهو ( أي آدم) صورة الحق...)

المصدر : فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص163.

تعليق : وهنا يصرّح الخميني بأن آدم صورة الله بكل صراحة!! ثم السؤال الذي يطرح نفسه هل الله صوره؟ هل يصح التعبير عند الموحدين عن الله تعالى بأنه صورة والعياذ بالله؟! الله هو الباريء المصور ولم يصف ذاته المقدسة بأنها صورة!

ويقول الخميني أيضاً :فهو تعالى شأنه على صورته وصورة الإنسان مثاله تعالى...) وكان هذا التصريح تعليقاً على الحديث : ان الله خلق آدم على صورته!!

المصدر : فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص92.


ويقول الخميني أيضاً : واعلم يا حبيبي أن العوالم الكلية الخمسة ظل الحضرات الخمس الإلهية، فتجلى اللّه تعالى باسمه الجامع للحضرات، فظهر في مرآت الإنسان، فإن اللّه خلق آدم على صورته.

المصدر : شرح دعاء السحر , الخميني , ص128.


ويعترف حسن زادة آملي أستاذ كمال الحيدري بكل صراحة بالتشبيه فيقول: قد ورد في الحديث أن الله خلق آدم على صورته,, وفي رواية انّ الله خلق آدم على صورة الرحمن ,, وفي رواية ان الله خلق آدم وأولاده على صورة الرحمن!!

ثم يقول : فإذا اتصف العبد بالصفات الربوبية تشّبه بارئه ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً...)

المصدر : النور المتجلي , حسن زادة آملي ,ص41.


وهنا أيضاً تصريح لكمال الحيدري نفسه يقول بأن الله خلق آدم على صورته!!




بينما جاء عن أهل البيت عليهم السلام توضيح المعنى ولكن الخميني وزمرته تركوا أهل البيت خلف ظهورهم وأخذوا بأقوال ابن عربي !!

عن الحسين بن خالد قال: قلت للرضا (ع): يا ابن رسول الله إن الناس يروون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: إن الله خلق آدم على صورته فقال: قاتلهم الله لقد حذفوا أول الحديث إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مر برجلين يتسابان فسمع أحدهما يقول لصاحبه: قبح الله وجهك ووجه من يشبهك فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا عبد الله لا تقل هذا لأخيك فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته.

المصدر : توحيد الصدوق ,ص 152. عيون أخبار الرضا, الصدوق, ج2 ص110.

فصورة ذلك الرجل مشابهة لصورة النبي آدم لا أن صورة آدم مشابهة لله (والعياذ بالله) كما يدّعي ابن عربي والخميني وابن تيمية!!

وقد يحاول القوم المراوغة فيقولون إنّ المقصود بالصورة هي إضافة تشريف كما ورد في حديث يعارض ذلك المروي في عيون أخبار الرضا إلا انّ الخميني يتشبث به في كتابه الأربعون ويشرحه بل عبّر عن الله تعالى بقوله صورة الصور! لا مصوّر الصور!

بقوله: (ويُقال للحق المتعالي صورة الصور).

المصدر : الأربعون حديثاً, الخميني, ص571, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .


ومن الأمور التي شنّع بها الحيدري على ابن تيمية هو قوله بأن الضمير في الحديث : (إن اللّه خلق آدم على صورته) يعود إلى الله .
ولكن لا يحق للحيدري الاعتراض ما دام إمامه الخميني يقول بذلك أيضاً!!

يقول الخميني : المقصود من " آدم " في نهاية الخبر " إن الله خلق آدم على صورته " هو نوع الإنسان، ويعود الضمير في قوله " على صورته " إلى الحق المتعالي.)

المصدر : الأربعون حديثاً, الخميني, ص569, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .

وهنا الحيدري أمام خيارين وكلاهما مرّ :

إما أن يقول بأنّ الضمير عائد إلى الله كما قال إمامه الخميني ويكون بذلك موافقاً لعقيدة ابن تيميه!

وإما أن يرواغ و يبرر للخميني ويوجد له الأعذار الواهية المتهالكة كما يفعل أنصار ابن تيمية وبهذا عليه أن يكف هو أيضا لسانه عن ابن تيمية لعنه الله لأنّ قومه أيضاً يوجدون له الأعذار والتبريرات فلماذا لا يقبل بها؟! فليس له أن يمنع غيره مما يجيزه لنفسه.

فـأنت يا كمال الحيدري بين مطرقة ابن تيمية وسندان ابن عربي وأتباعه الذين أبرزهم الخميني.

وبعد هذا العرض لجملة من النصوص تبين لنا بجلاء أنّ ابن عربي وزمرته العرفاء قائلون بالتشبيه والتجسيم كما هو حال ابن تيمية وزمرته, بل زادوا عليهم في القول بوحدة الوجود والموجود.


فهل يحق لأمثال كمال الحيدري التصدي للدفاع عن التوحيد بعد هذه الفضائح والمخازي؟؟







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» وقفة في قصة هابيل وقابيل اصابة المؤمن دليل قبول الله له
»» المرجع الملا جوادي أملي %80من البنوك الايرانية ربوية
»» ملف الرد على كذبة تحريف القرآن عند السنة
»» لماذا الهجمة الإيرانية على المملكة العربية السعودية؟ / صباح الموسوي
»» مثال حي عن البركة يرويها اب لابنه مختصرة و عجيبة
 
قديم 22-01-13, 05:28 PM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road



السيد حسين الشاهرودي http://www.yahosein.cjb.net/vb/image...er_offline.gif



س185: ما هو رأيكم بالصوفيين ؟
العضو السائل : بوحسن.73

السؤال :
سلام عليكم سيدنا العزيز ورحمة الله وبركاته
نبارك لكم الشهر الفضيل وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
ما هو رأي سماحتكم بالمذهب الصوفي ؟


الجواب :
الصوفيّة فرقة من حرفة عن خط الأئمة المعصومين عليهم السلام، بل أصلُ تأسيس هذه الفرقة كان لأجل اطفاء نور الأئمة عليهم السلام، ومنع الناس من الاهتداء بهم والوصول الى ابوابهم والاستضاءة بنورهم، ولأجل ذلك وردت روايات كثيرة في ذم الصوفيّة، بل يظهر من بعض الروايات أن لفظ الصوفي يشتمل على نقص في الدين حيث ورد في حق احمد بن هلال العبرتائي قول الإمام (ع) : (احذروا الصوفي المتصنع احمد بن هلال)

واليك بعض الروايات الواردة في هذه الفرقة :
1. في وصية النبي (ص) لأبي ذر الغفاري رحمه الله قال : يا أبا ذر، يكون في آخر الزمان قوم يلبسون الصوف في صيفهم وشتائهم، يرون ان الفضل بذلك على غيرهم، اولئك تلعنهم ملائكة السماوات والأرض (بحار الأنوار ج77 ص91)

2. عن الرضا عليه السلام : لا يقول بالتصوف أحد إلا لخدعة أو ضلالة أو حماقة، وأمّا من سمّى نفسه صوفياً للتقية فلا اثم عليه.
وفي رواية أخرى عنه بزيادة قوله : وعلامته ان يكتفي بالتسمية ولا يقول بشيء من عقائدهم الباطلة.

3. عن قرب الاسناد للشيخ الاقدم علي بن بابويه القمي، بسنده عن ابي محمد العسكري (ع) انه قال : سُئِلَ ابو عبد الله (ع) عن حال ابي هاشم الكوفي، فقال (ع) انه كان فاسد العقيدة جداً، وهو الذي ابتدع مذهباً يقال له التصوف، وجعله مفراً لعقيدته الخبيثة.

4. عن البزنطي واسماعيل بن بزيع عن الرضا (ع) قال : من ذكر عنده الصوفية ولم ينكرهم بلسانه وقلبه فليس منا، ومن أنكرهم فكأنما جاهد الكفار بين يدي رسول الله (ص).

5. عن البزنطي انه قال : قال رجل من أصحابنا للصادق جعفر بن محمد (ع) : قد ظهر في هذا الزمان قوم يقال لهم الصوفية، فما تقول فيهم ؟
قال (ع) : انهم اعداؤنا فمن مال اليهم فهو منهم، ويحشر معهم، وسيكون أقوام يدّعون حبَّنا ويميلون اليهم ويتشبّهون بهم، ويلقِّبون أنفسهم بلقبهم، ويؤوِّلون أقوالهم، الا فمن مال اليهم فليس منّا، وأنا منه براء، ومن أنكرهم وردّ عليهم كان كمن جاهد الكفّار بين يدي
رسول الله (ص) (سفينة البحار مادة صوف).





http://www.yahosein.cjb.net/vb/showthread.php?t=125232







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» جواب من هو الناصبي عنذ الشيعة الاثناعشرية انهم اهل السنة
»» تنبيه بخصوص كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد
»» اجوبة عن حرب الجمل و صفين
»» د. ناظم المسباح: الكبيسي جانبه الصواب في تعريف الصحابي وخلاف علي ومعاوية
»» سيدنا علي يكره مخالفة الخلفاء فيما كانوا يقضون
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:24 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "