العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-12, 11:30 PM   رقم المشاركة : 1
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


Wink القول الفصل في شبهة تبول الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام واقفا



القول الفصل في شبهة تبول الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام واقفا



الاحاديث الواردة في كتب اهل السنة







صحيح البخاري- كتاب الوضوء - بابالبول قائماًً وقاعداً



222 - حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏قال : ،حدثنا : ‏شعبة ‏‏، عن ‏‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏،عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏أتى النبي ‏عليه الصلاة والسلام‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًًـ ثم دعابماء فجئته بماء فتوضأ. ‏



الرابط :









صحيح البخاري- كتاب المظالم - بابالوقوف والبول عند سباطة قوم



2339 - حدثنا : ‏ ‏سليمان بن حرب ‏‏، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏‏، عن ‏حذيفة ‏‏رضي الله عنه‏قال :‏‏لقد رأيت رسول الله ‏ عليه الصلاة والسلام ‏ ‏أو قال :لقد ‏‏أتىالنبي ‏عليه الصلاة والسلام‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً.



الرابط :









صحيح مسلم- كتاب الطهارة - بابالمسح على الخفين



273 - حدثنا :‏ ‏يحيى بن يحيىالتميمي ‏، أخبرنا : ‏ ‏أبو خيثمة ‏، عن ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏شقيق ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة‏ ‏قال :‏كنت مع النبي ‏عليه الصلاة والسلام ‏فإنتهى إلى سباطة قوم فبال قائماًً ،فتنحيت فقال : ‏إدنه فدنوت حتى قمت عند عقبيه فتوضأ ‏ ‏فمسح على خفيه.



الرابط :









الألباني- كتب تخريج الحديث النبوي الشريف -رقم الحديث : ( 274 )




نوع الحديث :صـحـيـح



- نص الحديث 301: حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ،حدثنا : شريك ، وهشيم ، ووكيع ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة :أن رسول الله عليه الصلاة والسلام أتى سباطة قوم فبال عليها قائماًً،( صحيح ) _ الإرواء 57 : صحيح أبي داود 18 : الروض 281 و 284 : الصحيحة 201. ( 13 ) _ باب ماجاء في البول قائماًً.


الرابط :







قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في الشرح الممتع على زاد المستقنع ) من أراد أن يبول وهو قائم يجوز له ذلك ، لأن القائم دانٍ من قضاء الحاجة وسيقضيها وهو قائم ، والبول قائماً لاسيما إذا كان لحاجة جائز ولكن بشرطين :-
الأول :
أن يأمن التلوث ، .
والثاني :
أن يأمن الناظر ، الوثيقة











"حديث (‏رآني النبي ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنا أبول قائما) " حديث ضعيف"


سنن الترمذي- كتاب الطهارة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام - باب ما جاء في النهي عن البول قائماًً


‏‏12 - حدثنا :‏ ‏علي بن حجر ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏المقدام بن شريح ‏ ‏، عن ‏‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏من حدثكم أن النبي ‏عليه الصلاة والسلام‏ ‏كان يبول قائماًً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاّ قاعداًًً ‏ ‏قال : ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏ ‏وبريدة ‏ ‏وعبد الرحمن بن حسنة‏ ‏قال ‏أبو عيسى:‏ ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏‏أحسن شيء في هذا الباب وأصح ‏ ‏وحديث ‏ ‏عمر ‏: ‏إنما ‏ ‏روي من حديث ‏‏عبد الكريم بن أبي المخارق ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏‏قال :‏ ‏رآني النبي ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأناأبول قائماًً فقال :يا ‏ ‏عمر ‏ ‏لا تبل قائماًً فما بلت قائماًً بعد ‏،قال ‏أبو عيسى ‏ ‏وإنما رفع هذا الحديث ‏ ‏عبد الكريم بن أبي المخارق ‏ ‏وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه ‏ ‏أيوب السختياني ‏‏وتكلم فيه ‏‏وروى ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏قال : : قال عمر ‏ ‏رضي الله عنه‏: ‏ما بلت قائماًًمنذ أسلمت ‏ ‏وهذا ‏ ‏أصح من حديث ‏ ‏عبد الكريم ‏ ‏وحديث ‏ ‏بريدة ‏ ‏في هذا غيرمحفوظ ومعنى النهي عن البول قائماًً على التأديب لا على التحريم ‏، ‏وقد روي عن ‏‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال : ‏ ‏إن من ‏ ‏الجفاء ‏ ‏أن تبول وأنت قائم.


الرابط :








سنن إبن ماجه- كتاب الطهارة وسننها - باب في البول قاعداً


‏‏308 - حدثنا : محمد بن يحيى ، حدثنا : عبد الرزاق ، حدثنا : إبن جريج ، عن عبد الكريم بن أبي أمية ، عن نافع ، عن إبن عمر ، عن عمر قال : رآني رسول الله عليه الصلاة والسلام وأنا أبول قائماً ، فقال : يا عمر لا تبل قائماً، فما بلت قائماً بعد.


الرابط :







تخريج الحديث


1 - رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما ، فقال : يا عمر لا تبل قائما فما بلت قائما بعد
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 12
خلاصة حكم المحدث:رفع هذا الحديث عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف عند أهل الحديث


2 - رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم أبول قائما ، فقال : يا عمر ! لا تبل قائما ، فما بلت قائما بعد
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/102
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الكريم بن أبي المخارق ضعيف
3 - رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائماً فقال يا عمر لا تبل قائماً فما بلت قائماً بعد
الراوي: عمر المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 4/423
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
4 - رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما ، فقال : يا عمر لا تبل قائما فما بلت قائما بعد
الراوي: عمر المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 60
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
5 - رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما ، فقال : يا عمر لا تبل قائما فما بلت قائما بعد
الراوي: عمر المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 12
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
6 - قال عمر رضي الله عنه : رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما فقال : يا عمر لا تبل قائما . قال عمر : فما بلت قائما بعد .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/180
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
7 - رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما فقال يا عمر لا تبل قائما بعد فما بلت قائما بعد
الراوي:عمر بن الخطاب المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 7/40
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الكريم بن أمية الضعف بين على كل ما يرويه
8 - رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما فقال : يا عمر لا تبل قائما بعد ، فما بلت قائما بعد
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1362
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الكريم بن أبي المخارق ضعيف
9 - أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما فقال : يا عمر لا تبل قائما ، فما بلت بعد قائما
الراوي:عمر بن الخطاب المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 2/84
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

10 - يا عمر لا تبل قائما فما بلت بعد قائما
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 2/84
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف


"حديث من حدثكم ان الرسول عليه الصلاة والسلام بال قائما لا تصدقوه"






سنن النسائي



- كتاب الطهارة - البول في البيت جالساً





‏‏29 - أخبرنا : علي بن حجر ، قال : أنبأنا : شريك ، عن المقدامبن شريح ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : من حدثكم أن رسول الله عليه الصلاة والسلام بال قائماً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاّ جالساً.





الرابط :














الحديث فيه شريك وهو سيئ الحفظ





وقال أبو يعلى : سمعت ابن معين يقول : شريك ثقة إلا أنه يغلط ولا يُتقن ، ويذهب بنفسه على سفيان ، وشعبة .







وقال الدارقطني: ليس شريك بقوي فيما ينفرد به.





وليس في الخبر دلالة على كراهية البول قائماً فإن عائشة عليها السلام تخبر عن علمها وقد حفظ غيرها ما خفي عليها






يتبع






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» يقول الهارب313حللت لغز-ارتباط عائشة مع الثريد-وثيقه كارثيه !والرد عليه
»» الله سبحانه وتعالى عاجز عند الشيعة
»» يقول الهارب 313 حديث عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين هل تنطبق على الصحابة ؟ والرد
»» مكعبي
»» الزنى حلال عند الشيعة
 
قديم 08-04-12, 01:54 PM   رقم المشاركة : 2
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road




1- التبول قائما مروي عن الشيعة بأنه جائز

هذا ما رواه الشيعة عن الصادق أنه سئل عن التبول قائما: لا بأس به -
الكافي 6/500 وسائل الشيعة 1/352 و2/77 كشف اللثام للفاضل الهندي1/23 و229 مصباح المنهاج2/151 لمحمد سعيد الحكيم


2-سئل أبو عبد الله « أيبول الرجل وهو قائم قال نعم» -
تهذيب الأحكام1/352 وسائل الشيعة1/352


عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَطَّلِي فَيَبُولُ وَ هُوَ قَائِمٌ قَالَ لَا بَأْسَ بِهِ
3-الكافي: المجلد السادس صفحة 500 باب الْحَمَّامِ حديث رقم 18



4- ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى، عن سعدان، عن حكم، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام، قال: قلت له: أيبول الرجل وهو قائم؟ قال: نعم، ولكن يتخوف عليه أن يلبس به الشيطان، أي يخبله
كتاب وسائل الشيعة ج 1 ص 352

5- باب اداب الاحداث الموجبة للطهارة: عنه عن محمد بن عيسى عن سعدان عن حكم عن رجل عن أبي عبدالله عليه السلام قال قلت له: أيبول الرجل وهو قائم؟ قال: نعم ولكنه يتخوف أن يلتبس به الشيطان اي يخبله فقلت يبول الرجل في الماء؟ قال: نعم ولكن يتخوف عليه من الشيطان


تهذيب الأحكام ج1 ص352
يتبع







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاسماعيلية يلعنون ام المؤمنين عائشة الله اكبر يا مسلمين زوجة رسول الله تلعن
»» مناظرة ثنائية بين الصقار الحر والاثناعشري انا حبي حسيني حول الامامة
»» "مهدي الشيعة المنتظر شبيه بمهدي اليهود لاوي بن اريحا
»» حكم زواج السنية من شيعي
»» الخميني يُقرّ بأن ابو بكر في الجنة ويٌسيء لله و لنبيه موسى عليه السلام
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:50 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "