العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-12, 10:24 PM   رقم المشاركة : 1
ابي معاذ
عضو ذهبي






ابي معاذ غير متصل

ابي معاذ is on a distinguished road


طارق الحبيب لا يوجد دليل شرعي على ان المنتحر في النار

750 انتحار والرياض الأكثر والقريات وتبوك الأقل

طارق الحبيب : لا يوجد دليل شرعي على أن المنتحر في النار

أرجع البروفسور واستشاري الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب الانتحار إلى ثلاثة مسببات هن السبب الاجتماعي وهو حدوث مشكلة كبيرة لا يمكن السيطرة عليها والسبب الثاني نفسي ويتمثل في اضطراب بالصحة النفسية والسبب الثالث وهو عضوي ويتمثل بتغيرات في بطينات المخ واضطرابات في القدرة على التكيف .

وأكد البروفسور الحبيب في سياق حديثه عبر برنامج mbc في أسبوع والذي يبث ظهر كل يوم جمعة ، انه ووفقا للإحصائيات الرسمية فانه يموت يوميا ( 1000) شخص بسبب الانتحار ، وقال : منهم 75 حالة في أمريكا لوحدها .

ويضيف أن عدد المنتحرين في آخر إحصائية بالسعودية بلغ عددهم أكثر من ( 750 ) شخصا ، جاء نصيب منطقة الرياض الأكثر على مستوى المملكة فيما جاء أقل حالات الانتحار في منطقتي تبوك والقريات بـ( 3 ) حالات لكل منهما .

وقال الحبيب : أن الانتحار يتركز في المهنيين أكثر من غيرهم مثلا الأطباء ، كأطباء الأسنان والعيون خصوصا منهم العازبات وكذلك المهندسين.

وأضاف أنه لا يوجد دليل شرعي على أن المنتحر في النار ، مشيرا إلى أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يطعن بها بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا، ومن احتسى سماً فسمه بيده يتجرعه في نار جهنم خالداً فيها مخلداً أبداً) متفق عليه ، ليس هذا الحديث على إطلاقه موضحا أن الانتحار في حالة المرض النفسي والعقلي يختلف عن الشخص العالم القاصد العارف بحكم الانتحار مشددا أنه هناك فرقا كبيرا بين المرض النفسي والعقلي والعلم بالانتحار عن قصد ، فمن لم يكن كذلك فهو داخل في دائرة الحديث الشريف ومستندا بذلك على فتوى لأثنين من أعضاء هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية أحدهما فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي .

وشدد الحبيب على عدم أذية والدي الشخص المريض المنتحر من قبل بعض الناس باعتبارهم بالنار لعدم وجود الدليل الشرعي .

وأكد البروفسور طارق الحبيب إلى أن وسائل الوقاية من الانتحار معدومة في السعودية ، مشيرا إلى أهمية إدماج وسائل الوقاية في المناهج الدراسية مؤكدا أهمية وجود استراتيجيات وقائية ضمن المناهج الدراسية ، مشيرا إلى أنه ليس من ضمن وسائل الوقاية الوعظ .







 
قديم 31-03-12, 10:42 PM   رقم المشاركة : 2
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


ابن عثيمين يجيب على أدعياء العلم

السؤال:: بارك الله فيكم هل يصلى على المنتحر ويغسل أم لا؟ الجواب
الشيخ محمد ابن صالح العثيمين : المنتحر والعياذ بالله قتل نفسه عمداً بغير حق وانتحاره من سفاهته لأنه بانتحاره يظن أنه يتخلص مما هو فيه من المحنة والضيق لكنه يتخلص إلى شئٍ أضيق وأشد محنة فهو كالمستجير من الرمضاء بالنار وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (أن من قتل نفسه بشيء فإنه يعذب به في نار جهنم خالداً مخلداً أبداً فيها) والعياذ بالله من قتل نفسه بحديدة فهو في جهنم ينحر نفسه بهذه الحديدة وكذلك أيضاً من تحسى سماً حتى مات فإنه يتحساه في نار جهنم من تردى من جبل أو من أسقط نفسه من جدار فإنه يفعل به ذلك في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً فالانتحار ليس فيه فكٌ من مشكلة ولا إزالة للغم ولا للهم بل فيه زيادة في السوء على المنتحر وإذا انتحر إنسان فإنه إذا كان مسلماً يصلى عليه فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه لكن إذا رأى أمير القبيلة أو قاضي البلد أو الكبير في البلد الذي له قيمته في المجتمع أن لا يصلي عليه فإن ذلك خير لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجلٍ قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه أما غيره من الناس فيصلون عليه ويدعون له بالرحمة لأنه لا يكون مرتداً بانتحاره ولكنه فعل كبيرةً عظيمةً من الذنوب نسأل الله العافية والخلاصة أن المنتحر يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين إذا كان مسلماً ولكن إذا رأى كبير القوم أن لا يصلي عليه ردعاً لغيره فهذا حسن اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» ارد جميع الكذب على أبي حنيفةالنعمااااان رضي الله عنه
»» الرسول عليه الصلاة والسلام يشهد لعثمان رضي الله عنه انه يقتل مظلوووووم
»» هل ثبتت مناظرات جعفر الصادق و أبي حنيفة من كتب السنة؟
»» هل تريد أن تعلم أكثر موضوع يرعب الإباضية ويكرهون الحوار فيه
»» الإبااااضية كفار كفار كفار كفار ولاتجوز خلفهم الصلااااااااة يا أهل السنة
 
قديم 31-03-12, 10:55 PM   رقم المشاركة : 3
حياتي ديني
عضو ماسي







حياتي ديني غير متصل

حياتي ديني is on a distinguished road


يستريح الدكتور ويبدا بعلاج نفسه اول






 
قديم 31-03-12, 11:38 PM   رقم المشاركة : 4
سنيه ولله الحمد
مشترك جديد







سنيه ولله الحمد غير متصل

سنيه ولله الحمد is on a distinguished road


لاحول ولا قوة الإ بالله







التوقيع :
قال عمر رضي الله عنه :

(( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام
فإن ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله ))


عمر .. رضي الله عنه

حكمه و عدل و تواضع و شجاعه .. ماأعظمك ياعمر ,,

و لعن الله كل من لعن عمر رضي الله عنه ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الوسطية في فكر الإمام ابن قيم الجوزية
 
قديم 31-03-12, 11:38 PM   رقم المشاركة : 5
بدر السليمي
عضو ذهبي








بدر السليمي غير متصل

بدر السليمي is on a distinguished road


يجب ان يوقف هذا الخبيث






 
قديم 31-03-12, 11:59 PM   رقم المشاركة : 6
صدوق الود
عضو ذهبي






صدوق الود غير متصل

صدوق الود is on a distinguished road


اولى به علاج نفسه المريضه







 
قديم 01-04-12, 12:03 AM   رقم المشاركة : 7
الـزعـيم
موقوف






الـزعـيم غير متصل

الـزعـيم is on a distinguished road


إفهموا كلامه أول ..!
هو يقصد ( المريض النفسي ) الذي لا يستطيع السيطرة على نفسه , ولا يقصد المنتحر عنوة وهو غير مريض ..!
الله يشفيكم جميعاً , وبالتوفيق للشيخ الدكتور طارق الحبيب وعليه السلام






 
قديم 01-04-12, 12:11 AM   رقم المشاركة : 8
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


وما رأي البروفسور طارق الحبيب بهذه الايه

قال سبحانه وتعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما . ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا )


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
فقد اطلعت على إيرادات أوردها أحد المشايخ الأفاضل حول الاستدلال بقوله تعالى : ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا (30) ﴾ [النساء:29-30] على جواز قَتْلِ الإنْسَانِ نَفْسَهُ فِي سَبِيْلِ اللهِ تَعَالَى ، وأخال لو أن الشيخ قرأ المقال الذي كتبته لوجد فيه إجابات عن كثير منها، وها أنا أذكر هذه الإيرادات ثم أتعقبها واحداً واحداً بما ييسره الله تعالى .
الأول: "أن هذا الفهم والاستدلال لم يقل به عالم ولا مفسر معتبر" .
جوابه: بل قال بذلك عالم معتبر، وهو الإمام المُهَلَّب بن أحمد بن أبي صُفْرَةَ شارح «صحيح البخاري» رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى قال: "إنَّ قَوْماً مَنَعُوا مِنْ ذَلِكَ وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ..﴾ الْآيَة، وَلَا حُجَّةَ فِيهِ لِأَنَّهُ قَالَ تِلْوَ الْآيَةِ الْمَذْكُورَةِ: ﴿وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً﴾ فَقَيَّدَهُ بِذَلِكَ، وَلَيْسَ مَنْ أَهْلَكَ نَفْسه فِي طَاعَةِ اللَّهِ ظَالِماً وَلَا مُعْتَدِياً. وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى جَوَازِ تَقَحُّمِ الْمَهَالِكِ فِي الْجِهَادِ" نقله الإمامُ الحافظ ابن حَجَر العسقلاني رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى في «الفتح» (12/ 316) معتضداً بقوله، ولم يتعقبه، مما يدل على إقراره له .
وأشار إليه أيضاً شيخ الإسلام ابن تيمية رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى بقوله: "فَيَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ مِنْ قَصْدِ الْإِنْسَانِ قَتْلَ نَفْسِهِ أَوْ تَسَبُّبِهِ فِي ذَلِكَ وَبَيْنَ مَا شَرَعَهُ اللَّهُ مِنْ بَيْعِ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ، وَأَمْوَالَهُمْ لَهُ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : ﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الّجَنَّةَ﴾ [‏التوبة‏:‏ 111‏]، وقال: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ﴾؛أَيْ: يَبِيعُ نَفْسَهُ"«مجموع الفتاوى» (25/281).
وقال بذلك أيضاً عالمان فاضلان معاصران هما الشَّيخ العلامة محمَّد الحسن ولد الدَّدُو الشَّنقيطي حفظه الله تعالى، والشيخ العلامة عمر يوسف جمعة رحمه الله تعالى، وحسبك بهما عالمين عاملين - أحسبهما كذلك ولا أزكي على الله أحداً - .
قال الشَّيخ محمَّد الحسن ولد الدَّدُو:" والله سُبحانه وتعالى إنما حرَّم قتل النفس إذا كان ذلك ظُلماً وعُدواناً، قال تعالى: ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا (30)﴾ ومفهوم العلَّة هنا: أن من فعل ذلك إيماناً واحتساباً وجهاداً في سبيل الله، فإنه يستحقُّ الجنة، لأنَّ هذا مفهوم العلة، الحكم يدور مع العلة حيث دارت"[برنامج «الشريعة والحياة» حلقة 21/04/2002 بعنوان: «الانتفاضة وواجب المسلمين تجاه الفلسطينيين» .]
وقال الشيخ عمر يوسف جمعة: "إن القتل الذي حرمه الله وسماه انتحاراً وتوعد فاعله بالعقوبة والنكال هو قتل النفس جزعاً وتسخطاً على المقدور تجد ذلك واضحاً فى قوله تعالى (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا (30) )
وتنبيه الخطاب قاض بأن من قتل نفسه لا عدواناً ولا ظلماً وإنما نصرة للدين وذوداً عن الملة الغراء، فإنه محمود الغب حسن العاقبة" . [شبكة «أنا مسلم» للحوار الإسلامي .]
الإيراد الثاني: "أن أقوال العلماء والمفسرين دلت على خلاف هذا الفهم.. وابن جرير الطبري رحمه الله على علمه وسعة اطلاعه بأقوال المفسرين لم يشر إلى أن أحداً منهم قد ذهب إلى ما ذهب إليه المخالفون .. لا أحد من المفسرين قد فهم ما فهمه المخالفون من الآية " .
جوابه : كون أقوالهم دلت على خلاف هذا الفهم لا يعني خطأه، وإنما يكون الأمر محل بحث إذا تضادت أقوالهم مع هذا الفهم، وهذا غير حاصل ولله الحمد .
وإن كان أحد منهم -بل منهم ومن غيرهم من الأصوليين والمحدثين واللغويين والعلماء كلهم- أنكر هذا الفهم فأين كلامه ؟! .
وكتاب الله تعالى لا تنقضي عجائبه، والمفسرون - على اختلاف مناهجهم في التفسير- ليسوا قادرين على ذكر كل الأحكام المستنبطة من الآية، وأنت ترى أن الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى استنبط من هذه الآية ما لم يستنبطه الإمام ابن جرير رحمه الله تعالى وهو قوله : { وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ }؛ أي بارتكاب محارم الله، وتعاطي معاصيه، وأكل أموالكم بينكم بالباطل، فابن جرير لم يشر إلى هذا .
وأيضاً: فإننا عندما نحاكم فهماً أو استدلالاً، ينبغي أن نرى إن كان موافقاً للغة العرب، متبعاً أصول الاستنباط، غير مخالف لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك من الضوابط، لا أن نحتج على خطئه بكون المفسرين لم يذكروه ! هذا أمر يُستأنس به، لكن لا يُحتج به على صحة استدلال أو خطئه ! .
الإيراد الثالث: "أن قيد { عُدْوَاناً وَظُلْماً } خرج بمقتضاه - كما تقدم من كلام المفسرين - من يقع في شيء من ذلك خطأ وجهلاً ونسياناً أو تنفيذاً لحدٍ من حدود الشرع كحد قتل القاتل أو قتل الكافر المرتد أو القتل الخطأ ونحو ذلك .. فهذا مستثنى بمنطوق أدلة أخرى لا يطاله الوعيد {فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارا}.
قال الشيخ: كذلك يُستثنى المجاهد في سبيل الله الذي يستشرف مواطن الخطر، وينغمس في صفوف العدو المحارب ـ لمصلحة راجحة ـ فيُقتل على أيديهم .. فهذا ـ لو سُمي مجازاً بأنه قاتل لنفسه على اعتبار أنه قد اقتحم أسباب الموت والقتل ـ فإنه مستثنى بمنطوق نصوص أخرى تأذن بالجهاد والانغماس في صفوف العدو لمصلحة راجحة .. لكن أدلة الجهاد والانغماس التي قد يُقتل فيها المرء بيد عدوه شيء .. وأن يَقتل المرء ـ بعملية متشابهة محفوفة بالمحاذير ـ نفسه بنفسه شيء آخر! ".
جوابه: أن التفريق بين قتل الإنسان نفسه بنفسه وبين قتله على يد عدوه عند انغماسه فيهم - إذا كان ذلك في سبيل الله تعالى – إنما يكون صحيحاً لو لم يكن للقيد هنا مفهوم، أعني بالقيد قوله تعالى: "عُدْوَاناً وَظُلْماً "، أي لو أنه كان خارجاً مخرج الغالب، لكن هذا غير متجه، -كما سيأتي في جواب الإيراد الرابع -، فالحاصل أن القاتل نفسه في سبيل الله تعالى سواء فعل ذلك بيده أو قتله عدوه كان فعله جائزاً، لأنه خارج على الحالتين من القيد أصلاً، بل هو داخل في الوعد المفهوم من الآية بالمخالفة، والمنصوص عليه في أحاديث الانغماس وحمل الرجل الواحد على جيش الكفار .
الإيراد الرابع : "أن يقتل المرء نفسه بنفسه لأي غرض كان هو ممن يقتل نفسه { عُدْوَاناً وَظُلْماً }، وبالتالي فالوعيد الوارد في الآية { فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً } وفي النصوص الأخرى المحكمة التي تحرم على المرء أن يقتل نفسه بنفسه ..يُحمل عليه، فالآية ـ كما هو ظاهر ـ دليل على ما ذهبنا إليه من القول بحرمة العمليات الانتحارية المسماة بالاستشهادية لا حظَّ فيها للمخالف".
جوابه : قد أجاب الشيخ عمر يوسف جمعة على هذا الإيراد فقال : "وربما تسرع عَجِل فقال: إن هذا القيد لا مفهوم له لأنه خرج مخرج الغالب فهو إذاً صفة كاشفة، فما من إنسان يقتل نفسه إلا وهو معتد و ظالم في ميزان الله تبارك وتعالى ! .
وأقول جواباً : الأصل عند الجمهور القائلين بحجية مفهوم المخالفة هو اعتبار القيد وعكس الحكم عند زواله ، ولا يترك الأصل إلا بقرينة ودليل، ولا دليل هنا "ا.هـ .
وأنا أقول للشيخ : ما هي القرينة التي حملتك على ترك هذا الأصل ؟! .
أما قول الشيخ : "وفي النصوص الأخرى المحكمة التي تحرم على المرء أن يقتل نفسه بنفسه..". ينبغي أن يقيد بنية العدوان والظلم، فإن صور القتل المذكورة في الأحاديث لا يُتصَّوَّر أن يكون فاعلها إلا جزعاً متسخطاً، فلا يتَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ أو يتَحَسَّى سَمًّا أويقَتَلُ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، إلا من حاله ما وصفتُ، فتبين من هذا أن وصف الجزع والتسخط واستعجال الموت وصفٌ معتبر في النهي عن قتل الإنسان نفسه ، وأن هذه الأحاديث إنما هي في النهي عن قتل الإنسان نفسه عدواناً وظلماً .
الإيراد الخامس : "أنه ليس بمثل هذا الدليل المتشابه حمال الأوجه .. تُزهَق الأنفس .. وتُبنى المسائل الخطيرة الكبيرة، وتُرد الأدلة المحكمة الصريحة الدالة على حرمة أن يقتل المرء نفسه بنفسه وما أكثرها".
جوابه : تقدم في الجواب عن الإيراد الرابع، وهو أن النهي في هذه النصوص المحكمة إنما هو عن القتل عدواناً وظلماً، وليس نهياً عن قَتْلِ الإنْسَانِ نَفْسَهُ فِي سَبِيْلِ اللهِ تَعَالَى .
ويضاف أيضاً : أن الاشتباه أمر نسبي فما اشتبه على الشيخ حفظه الله تعالى، غير مشتبه على غيره ! .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
وَكَتَبَ : أبُو الحَسَنَاتِ الدِّمَشقِيُّ.







التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» اخر ما وصل اليه عقول الروافض المجوس
»» استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه !!
»» سؤال فمن يجيب عليه من الرافضه ؟؟؟؟
»» كاريكاتير الهاااااااااااااااااااالك الخميني
»» محاضرات للشيخ سفر الحوالي عن الرافضه والصوفية
 
قديم 01-04-12, 12:15 AM   رقم المشاركة : 9
محب للوطن
عضو نشيط






محب للوطن غير متصل

محب للوطن is on a distinguished road


طبيب يداوي الناس وهو عليل






 
قديم 01-04-12, 12:16 AM   رقم المشاركة : 10
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـزعـيم مشاهدة المشاركة
  
إفهموا كلامه أول ..!

هو يقصد ( المريض النفسي ) الذي لا يستطيع السيطرة على نفسه , ولا يقصد المنتحر عنوة وهو غير مريض ..!
الله يشفيكم جميعاً , وبالتوفيق للشيخ الدكتور طارق الحبيب وعليه السلام

الناس لايعرفوا مريض نفسي او غير نفسي

عليه ان يوضح كلامه قبل الحديث ويبين للاخرين اقواله

الناس لم يدرسوا طب نفسي

الان لو ان شخص جابه طارق في علوم تقنيه وانظمه معلومات لن يفهم طارق منها شئ

فعلى الانسان ان يتقي الشبهات ويوضح مايريد قوله

ومصيبه البروفسور طارق انه يتكلم وبعد فتره من شحن الشارع والاعلام يبدأ يفسر كلامه ويوضح






التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» فتاوي عن الصوم لدي الرافضه
»» رفيق الموسوي شاذ جنسيا
»» السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
»» فضااااااااااائح بجلاجل في موقع رافضي ههههههههه
»» سؤال لعموم المنتدى ؟لماذا لم يحفظ الرافضه القران الكريم ؟؟؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:14 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "