العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-12, 07:20 PM   رقم المشاركة : 1
سمدان
إسماعيلي






سمدان غير متصل

سمدان is on a distinguished road


( العقيدة عند أهل السنة ...والإسماعيلية )

العقيدة ...مفردة لم ترد في القرآن ولا في السنة كأصطلاح يحوي مفهوم الإيمان بالغيب عموما ولكن أقتضت الحاجة إلى أبتكارها للتعريف بمفاهيم الإيمان وجزئياته ....وقد ذهبت كل طائفة بماتراه من تنزيه وتجريد وتوحيد للإله بحسب رؤيتها ومفاهيمها ومن تلكم الطائفة ..أهل السنة والجماعة المتبعة لخطى السلف ومنهم الصحابة ومن تبعهم ..
والطائفة الإسماعيلية الإمامية التي تستند في مقومات أفكارها العقدية إلى علم الأئمة أهل البيت ...
وإليكم أولا ً خلاصة ماتعتقده الفرقة أهل السنة ...في هذا الرابط مختصرا ً ...
http://saaid.net/feraq/mthahb/0.htm

وهذا رابط آخر يقرر فيه اهل السنة مايرونه في أسماء الله وصفاته ...
http://www.saaid.net/bahoth/88.htm








التوقيع :
( أشهدُ أن لا إله إلا الله وأشهد ُ أن محمدا ً رسول الله )
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذ لايوجد مشرفين من غير أهل السنة؟
»» أنتم جبناء يامن تدعون أتباع السنة ..!
»» الأحاديث المــُحدثة ..
»» ( هل الإنسان مُخيِّر أم مُسيِّر )
»» ثلاث قصص من عالم التربية والتعليم
 
قديم 01-04-12, 10:49 PM   رقم المشاركة : 2
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


وهل الشيعه الإسماعيليه [[[ الإماميه]]]
تتفق في هذا مع بقية الفرق الشيعيه [[[ الإماميه ]]]
كالإثناعشريه ,, والنصيريه ,, والعلويه ,, والفطحيه ,,والناووسيه ,, إلخ







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعه وتلاعبهم بالقرآن : صلاة الجمعه , لعب صبيان
»» الشيعه ينسفون أن النساء في آية المباهله المقصود بها فاطمه
»» الشيعي كمال الحيدري بإلحاد , يشبه الله بالكتاب والقلم ,, ويدعي أنه ينزهه
»» أيها الشيعه / والله لو كانت الإمامة لأئمتكم حق من الله لما إختفلتم عليها كشيعه
»» بمناسبة عاشوراء ,, أيها الشيعه طاعة الله أم مخالفته
 
قديم 29-05-12, 08:28 PM   رقم المشاركة : 3
نــــ s ــهـــ s ـــار
عضو فعال






نــــ s ــهـــ s ـــار غير متصل

نــــ s ــهـــ s ـــار is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمدان مشاهدة المشاركة
  
وإليكم أولا ً خلاصة ماتعتقده الفرقة أهل السنة ...في هذا الرابط مختصرا ً ...

http://saaid.net/feraq/mthahb/0.htm

وهذا رابط آخر يقرر فيه اهل السنة مايرونه في أسماء الله وصفاته ...
http://www.saaid.net/bahoth/88.htm



اقتباس:
أهل السنة يؤمنون بما وردت به نصوص القرآن والسنة الصحيحة إثباتًا ونفيًا، فهم: يسمون الله بما سمى به نفسه في كتابه
أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
لا يزيدون على ذلك ولا ينقصون منه من غير تحريف ولا تعطيل
ومن غير تكييف ولا تمثيل.
وينفون عن الله ما نفاه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، مع اعتقاد أن الله موصوف بكمال ضد ذلك الأمر المنفي.
وبذلك يكونوا قد اتبعوا منهج القرآن والسنة الصحيحة.
قال الإمام أحمد - رحمه الله- : "لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم لا نتجاوز القرآن والسنة".
قال تعالى: ?لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ? فهذا رد على الممثلة ? وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ? [الشورى:11] رد على المعطلة.
وتوحيد الأسماء والصفات له ضدان هما : التعطيل والتمثيل . فمن نفى صفات الرب عز وجل وعطلها ، فقد كذب تعطيله توحيده ، ومن شبهه بخلقه ومثله بهم ، فقد كذب تشبيهه وتمثيله توحيده.


هل فهمت شيئ من الإقتباس ..؟؟!!








التوقيع :
وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَإذِبٌ كَفَّارٌ
من مواضيعي في المنتدى
»» بحر التقى ... هل لي بشرح بسيط
»» أبو فراس السليماني
»» مذابح الاحتلال في أراكان يرويها رئيس وكالة أنباء الروهينجا في حوار حصري (1)
»» ماهي ( الإسماعيلية ) إستفسار
»» ماحاجتنا بالمهدي؟؟؟؟؟؟؟
 
قديم 29-05-12, 09:21 PM   رقم المشاركة : 4
سمدان
إسماعيلي






سمدان غير متصل

سمدان is on a distinguished road


الكلام العام شئ والتفصيل شئ آخر ولاداعي لاعادة ماطرحناه في موضوع الصفات ففيه الكفاية والوفاية
اهل السنة وباختصار يرون ان الله شئ وعليه
له صفات تليق به من حيث التنزية والمماثلة ولكنها حقيقة من حيث المعتقد والاثبات
فهو يفعل كل مايفعله خلقه
يذهب ويجي ويهرول وينزل وله كذا وكذا ويجلس على الكرسي يوم الحساب ويراه المومنون يوم القيامة
باختصار الله لايفرق عننا إلا ان صفاته تختلف عن صفاتنا بانها صفات الهية غير مخلوقة ونحن صفاتنا مخلوقة
فله يد ولكنها ليست كيدنا يد الهية ؟ووجه الهي وقدم الهية وقس بقية الصفات على ماذكرنا
اهل السنة يقاتلون وينافحون على اثبات الصفات التي لم يرد ذكرها على انها صفات لله لافي قرأنه ولا في سنة نبيه
الصقوا به صفات افعاله ليوهموا العامة انهم يثبتون له مااثبته لنفسه
حتى اسسوا لذلك توحيدات ثلاثة ومنها توحيد الاسماء والصفات







التوقيع :
( أشهدُ أن لا إله إلا الله وأشهد ُ أن محمدا ً رسول الله )
من مواضيعي في المنتدى
»» ثلاث قصص من عالم التربية والتعليم
»» الأحاديث المــُحدثة ..
»» أنتم جبناء يامن تدعون أتباع السنة ..!
»» الصفات لم ترد في القرآن .......
»» ثلاث قصص من عالم التربية والتعليم
 
قديم 29-05-12, 09:51 PM   رقم المشاركة : 5
بنت يام الحائرة
موقوف لتدليسه وتملصه من الحوار






بنت يام الحائرة غير متصل

بنت يام الحائرة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمدان مشاهدة المشاركة
   الكلام العام شئ والتفصيل شئ آخر ولاداعي لاعادة ماطرحناه في موضوع الصفات ففيه الكفاية والوفاية
اهل السنة وباختصار يرون ان الله شئ وعليه
له صفات تليق به من حيث التنزية والمماثلة ولكنها حقيقة من حيث المعتقد والاثبات
فهو يفعل كل مايفعله خلقه
يذهب ويجي ويهرول وينزل وله كذا وكذا ويجلس على الكرسي يوم الحساب ويراه المومنون يوم القيامة
باختصار الله لايفرق عننا إلا ان صفاته تختلف عن صفاتنا بانها صفات الهية غير مخلوقة ونحن صفاتنا مخلوقة
فله يد ولكنها ليست كيدنا يد الهية ؟ووجه الهي وقدم الهية وقس بقية الصفات على ماذكرنا
اهل السنة يقاتلون وينافحون على اثبات الصفات التي لم يرد ذكرها على انها صفات لله لافي قرأنه ولا في سنة نبيه
الصقوا به صفات افعاله ليوهموا العامة انهم يثبتون له مااثبته لنفسه
حتى اسسوا لذلك توحيدات ثلاثة ومنها توحيد الاسماء والصفات

تقول ألصقو به صفات لم ترد في القرآن والسنة
بما أنك لااتؤمن بشئ الا ماورد بالكتاب والسنة
أخبرني بالدليل الصريح من القرآن او السنة تثبت نظرية العقول العشره ؟






 
قديم 29-05-12, 09:51 PM   رقم المشاركة : 6
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمدان مشاهدة المشاركة
  
العقيدة ...مفردة لم ترد في القرآن ولا في السنة كأصطلاح يحوي مفهوم الإيمان بالغيب عموما ولكن أقتضت الحاجة إلى أبتكارها للتعريف بمفاهيم الإيمان وجزئياته ....وقد ذهبت كل طائفة بماتراه من تنزيه وتجريد وتوحيد للإله بحسب رؤيتها ومفاهيمها ومن تلكم الطائفة ..أهل السنة والجماعة المتبعة لخطى السلف ومنهم الصحابة ومن تبعهم ..

والطائفة الإسماعيلية الإمامية التي تستند في مقومات أفكارها العقدية إلى علم الأئمة أهل البيت ...
وإليكم أولا ً خلاصة ماتعتقده الفرقة أهل السنة ...في هذا الرابط مختصرا ً ...

http://saaid.net/feraq/mthahb/0.htm

وهذا رابط آخر يقرر فيه اهل السنة مايرونه في أسماء الله وصفاته ...
http://www.saaid.net/bahoth/88.htm


الرابط الأول
منقول من منتدى (((( صيد الفوائد ))))
---------------------------------------------------
عقيدة أهل السنة والجماعة
إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

التعريف:

أهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الذين أخبر النبي صلى الله عنهم بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛ فهم أهل الإسلام

المتبعون للكتاب والسنة ، المجانبون لطرق أهل الضلال . كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .

وقد سموا " أهل السنة " لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا بالجماعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث السابق : " هم الجماعة " . ولأنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، وتابعوا منهج أئمة الحق ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة . وهم أهل الأثر أو أهل الحديث أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية.

أصول عقيدة أهل السنة والجماعة:

هي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق ولذلك فإن قواعد وأصول أهل السنة الجماعة في مجال التلقي والاستدلال تتمثل في الآتي:

ـ مصدر العقيدة هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع (*) السلف الصالح.

ـ كل ما ورد في القرآن الكريم هو شرع للمسلمين وكل ما صَحَّ من سنة رسول (*) الله صلى الله عليه وسلم وجب قبوله وإن كان آحادًا (*).

ـ المرجع في فهم الكتاب والسنة هو النصوص التي تبينها، وفهم السلف الصالح ومن سار على منهجهم.

ـ أصول الدين كلها قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم فليس لأحد تحت أي ستار، أن يحدث شيئًا في الدين (*) زاعمًا أنه منه.


• التوحيد العلمي الاعتقادي:

ـالأصل في أسماء الله وصفاته:

إثبات
ما أثبته الله تعالى لنفسه أو أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تمثيل (*)؛ ولا تكييف (*)؛
ونفي
ما نفاه الله تعالى عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف (*) ولا تعطيل (*)،
كما قال تعالى: (ليس كمِثْلِه شيءٌ وهو السميع البصير)
مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص، وما دلّت عليه.




====================================

الرابط الثاني
منقول من (((( صيد الفوائد أيضا ))))
-----------------------------------------------------
معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وقواعدهم في إثباتها
خالد بن محمد السليم

أهل السنة يؤمنون بما وردت به نصوص القرآن والسنة الصحيحة إثباتًا ونفيًا،
فهم:
يسمون الله بما سمى به نفسه
في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يزيدون على ذلك ولا ينقصون منه من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل.
وينفون عن الله ما نفاه عن نفسه

في كتابه أو على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، مع اعتقاد أن الله موصوف بكمال ضد ذلك الأمر المنفي.
وبذلك يكونوا قد اتبعوا منهج القرآن والسنة الصحيحة
.
قال الإمام أحمد - رحمه الله- :
"لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم
لا نتجاوز القرآن والسنة".
قال تعالى: ?لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ?

فهذا رد على الممثلة ?
وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ? [الشورى:11]
رد على المعطلة.
وتوحيد الأسماء والصفات له ضدان هما

: التعطيل والتمثيل .
فمن نفى صفات الرب عز وجل وعطلها ،
فقد كذب تعطيله توحيده ،
ومن شبهه بخلقه ومثله بهم ،
فقد كذب تشبيهه وتمثيله توحيده.

أشهر الفرق المخالفة لأهل السنة في أسماء الله وصفاته.
أولاً الجهمية.
وهي فرقة تنسب للجهم بن صفوان تنفي أسماء الله وصفاته.
حكم القول بنفي الأسماء والصفات:
قال العلامة ابن تيمية رحمه الله [1] : "والتحقيق أن التجهم المحض- وهو نفي الأسماء والصفات، كما يحكى عن جهم والغالية من الملاحدة ونحوهم، من نفي الأسماء الحسنى- كفرٌ بينٌ مخالفٌ لما علم بالاضطرار من دين الرسول صلى الله عليه وسلم".
ثانياً: المعتزلة .
وهي فرقة تنسب لواصل بن عطاء وهم يقولون بإثبات الأسماء مجردة عن الصفات
فزعموا أن الله عر وجل لا علم له ولا قدرة ولا حياة ولا سمع ولا بصر له.
وحقيقة أمرهم أنهم أرادوا أن ينفوا أن الله عالم قادر حي سميع بصير، فمنعهم خوف السيف من إظهارهم نفي ذلك، فأتوا بمعناه لأنهم إذا قالوا: لا علم لله ولا قدرة له، فقد قالوا: إنه ليس بعالم ولا قادر.
وهذا إنما أخذوه عن أهل الزندقة والتعطيل لأن الزنادقة قال كثير منهم: إن الله ليس بعالم ولا قادر ولا حي ولا سميع ولا بصير.
ثالثاً : الأشاعرة.
وهي فرقة تنسب للإمام أبي الحسن الأشعري الذي رجع إلى طريق أهل السنة في آخر حياته
–في الجملة – . وقولهم في هذا الباب هو إثبات الأسماء الحسنى [2] .
وهم في باب الصفات فريقان:
الفريق الأول: قدماء الأشاعرة ينفون الصفات الاختيارية [3] .
الفريق الثاني: متأخروا الأشاعرة وهم لا يثبتون من الصفات سوى سبع صفات وهي: (العلم، القدرة، الحياة، السمع، البصر، الإرادة، الكلام).
وأما بقية الصفات فإنهم يحرفونها كتحريفهم لمعنى (الرحمة) إلى (إرادة الثواب، أو إرادة الإنعام) و (الود) في (الودود) ب (إرادة إيصال الخير).

قواعد أهل السنة في إثبات أسماء الله الحسنى
[4] .
القاعدة الأولى :
أسماء الله تعالى توقيفية.
أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها فلا يسمى الله عز وجل إلا بما جاء به الكتاب والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص؛ لأن العقل قاصر عن معرفة مايستحقه الله تعالى من الأسماء فوجب الوقوف في ذلك على النص والدليل قوله تعالى(وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء: 36 ] فوجب سلوك الأدب والاقتصار على ما جاء ت به النصوص فهذا الباب ليس من أبواب الاجتهاد ؛ ولذا لا يسمى الله سبحانه بالعارف ولا يوصف بالعاقل ولا يجوز أن يشتق من الفعل أو من الصفة اسماً لله تعالى ، مثل اسم (المنتقم) ؛لأنه لم يرد إلا مقيداً في قوله تعالى: ( إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُون ) [السجدة :22].
والخلاصة: أن التوقيف في أسماء الله معتبر، والإذن في جوازها منتظر، فلايسمى الله إلا بما ورد به الخبر.

القاعدة الثانية :

باب الصفات أوسع من باب الأسماء .
فكل اسم من أسماء الله يجوز أن يشتق منه صفة لله عز وجل فالعليم يشتق منه صفة العلم، والحكيم يشتق منه صفة الحكمة ، ولكن ليس كل صفة يؤخذ منها اسم لله , مثل الكلام صفة لله عز وجل ولكن الله سبحانه ليس من أسمائه المتكلم . ومن أجل ذلك كان باب الصفات أوسع من باب الأسماء ، فالله يوصف بصفات كالكلام، والإرادة، والاستواء، والنزول، والضحك، ولا يشتق له منها أسماء ، فلا يسمى بالمتكلم ، والمريد، والمستوي، والنازل، والضاحك، لأنها لا تدل في حال إطلاقها على ما يحمد الرب به ويمدح ، وفي المقابل هناك صفات ورد إطلاق الأسماء منها كالعلو، والعلم، والرحمة والقدرة ، لأنها في نفسها صفات مدح والأسماء الدالة عليها أسماء مدح فمن أسمائه: العلي، والعليم، والرحيم، والقدير.

القاعدة الثالثة :

أن باب الإخبار أوسع منهما.
فما يدخل في باب الإخبار عنه تعالى أوسع مما يدخل في باب أسمائه وصفاته كالشيء،والموجود ، فإنه يخبر به عنه ولا يدخل في أسمائه الحسنى وصفاته العليا.
فالنصوص جاءت بثلاثة أبواب هي "باب الأسماء" و"باب الصفات" و"باب الإخبار".

القاعدة الرابعة:

أسماء الله كلها حسنى.
أسماء الله كلها حسنى ،وقد وصف الله تعالى أسماءه بالحسنى في أربعة مواضع من القرآن الكريم، وهي:
1- قوله، تعالى: ( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [الأعراف:180].
2- قوله تعالى( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ) [الإسراء :110].
3- قوله تعالى: ( وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [طه:7, 8].
4- قوله تعالى: ( هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [الحشر:24] .
والحسنى: مؤنَّث الأحسن . أي البالغة في الحسن غايته فأسماء الله هي أحسنُ الأسماء وأجلُّها لاشتمالها على أحسن المعاني و أشرفها.
فالحيُّ : متضمن للحياة الكاملة التي لم تُسبق بعدم ولا يلحقها زوال.
والرحمن: متضمن للرحمة الكاملة التي قال عنها رسول الله ?:
"لله أرحم بعباده من هذه بولدها" يعني أم صبي وجدته في السبي فأخذته وألصقته ببطنها وأرضعته [5] .والتي قال الله عنها: ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ) [الأعراف:156] ، وقال عنها المقربون من ملائكته: ( رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً ) [غافر:7].

القاعدة الخامسة :

الأسماء الحسنى لا تحدّ بعدد
الأسماء الحسنى لا تدخل تحت حصر ، ولا تحد بعدد فإنَّ لله تعالى أسماء وصفات استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ((أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك )) [6] .

القاعدة السادسة :

الإيمان بأسماء الله يتضمن أموراً:
أولاً: الإيمان بثبوت ذلك الاسم لله عز وجل.
ثانيًا: الإيمان بما دل عليه الاسم من المعنى أي "الصفة".
ثالثاً: الإيمان بما يتعلق به من الآثار والحكم والمقتضى.
ولو أخذنا اسم الله السميع فإننا نثبت الاسم أولاً ، ونثبت "السمع" صفة له ثانياً , ثم نثبت ثالثاً: الحكم أن الله يسمع السر والنجوى .والأثر: وهو وجوب خشية الله ومراقبته وخوفه والحياء منه عز وجل.

---------------------------------
[1] النبوات ، ص 198
[2] ولكنهم مخالفون في طريقة إثباتهم لأهل السنة والجماعة .
[3] الصفات الاختيارية هي : هي التي يفعلها متى شاء كالغضب , والمجيء .
[4] ينظر هذا المبحث في : بدائع الفوائد 1/175ـ 187 , والقواعد المثلى : للشيخ محمد العثيمين , ومعتقد أهل السنة في أسماء الله :د محمد التميمي , والقواعد الكلية /د إبراهيم البريكان .
[5] البخاري ح 5999, ومسلم ح2754 .
[6] رواه الإمام أحمد 1/391 , وصححه ابن القيم في بدائع الفوائد 1/183 , والألباني في الصحيحة ح199.



-------------------------------------------------

الآن ننتظر ماعند الإسماعيليه
فهل تتجراء وتعطينا رابط لأحد كتبكم التي تؤمنون بصحتها






التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعي خزيمه : هل توافق أم تخالف المراجع الستاني والنجفي والروحاني في مكانة الإمامه
»» فراس الشمري وخزيمه : هل تنكرون أن سفينة نجاتكم تحطمت بكم
»» الإسماعيلي : أحمدك يا رب / كم فرق الشيعه التي تؤمن بالإمامة كعقيدة , وهل أدلتها مختلف
»» الإسماعيليه : لماذا تتجهون في صلاتكم إلى الكعبه ,,, تعال هنا لتعرف من تعبد
»» الرافضي :رافضي and شيعي , لماذا لم تجد آل البيت متفقي على الإمامة , هل أنت أعرف منهم
 
قديم 29-05-12, 10:28 PM   رقم المشاركة : 7
بنت يام الحائرة
موقوف لتدليسه وتملصه من الحوار






بنت يام الحائرة غير متصل

بنت يام الحائرة is on a distinguished road


باختصار
العقيده عند السنه وجدتها تكون بدليل
اما الاسماعيليه فالكثير منها ليس بدليل واضح بل قال فلان وقال فلان وابحث في كتاب كذا والجواب في كتاب كذا
ولم أجد دليل
من قرآن ولا سنه والا ماكان تركته







 
قديم 29-05-12, 10:51 PM   رقم المشاركة : 8
سمدان
إسماعيلي






سمدان غير متصل

سمدان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت يام السنية مشاهدة المشاركة
   باختصار
العقيده عند السنه وجدتها تكون بدليل
اما الاسماعيليه فالكثير منها ليس بدليل واضح بل قال فلان وقال فلان وابحث في كتاب كذا والجواب في كتاب كذا
ولم أجد دليل
من قرآن ولا سنه والا ماكان تركته

الفهم الخاطئ يُدلل عليه من كتاب الله او سنة نبيه لاثبات صحته مع عدم فهم قصده ومراده وهو الأمر الذي يوحي للقارئ بأن هنالك دليل لمافهم خطاء .






التوقيع :
( أشهدُ أن لا إله إلا الله وأشهد ُ أن محمدا ً رسول الله )
من مواضيعي في المنتدى
»» لا إكراه في الدين ..........
»» الصفات لم ترد في القرآن .......
»» اخي المهــاجر هل تقبل بحوار هادئ متنوع ؟
»» لماذ لايوجد مشرفين من غير أهل السنة؟
»» ثلاث قصص من عالم التربية والتعليم
 
قديم 29-05-12, 11:10 PM   رقم المشاركة : 9
بنت يام الحائرة
موقوف لتدليسه وتملصه من الحوار






بنت يام الحائرة غير متصل

بنت يام الحائرة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمدان مشاهدة المشاركة
   الفهم الخاطئ يُدلل عليه من كتاب الله او سنة نبيه لاثبات صحته مع عدم فهم قصده ومراده وهو الأمر الذي يوحي للقارئ بأن هنالك دليل لمافهم خطاء .

نعم قد يدلل على الفهم الخاطئ بدليل يثبت صحته
ولكن الغريب حقا ان لايوجد دليل على الفهم الصحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






 
قديم 29-05-12, 11:14 PM   رقم المشاركة : 10
مجادل
اسماعيلي






مجادل غير متصل

مجادل is on a distinguished road


السنه والجماعه هم الفرقه الناجيه والمنصوره

هههههه







التوقيع :
قيل : يابن رسول الله ما اكثر الحجيج , قال : مااكثر الهجيج !
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال من يجاوبني ؟
»» ابو الوضحاء
»» ملحان ال مطلق
»» بخصوص موضوع فتى الشرقيه
»» هدية لتقي الدين السني
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:04 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "