العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-03, 07:57 PM   رقم المشاركة : 1
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


حكم تعدد الجماعات والأحزاب والإنتماء إليها

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :


ما حكم تعدد الجماعات والأحزاب في الإسلام وحكم الإنتماء إليها ؟؟




أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء :

(( لايجوز أن يتفرق المسلمون في دينهم شيعاً وأحزاباً ...فإن هذا التفرق مما نهى الله عنه وذم من أحدثه

أو تابع أهله , وتوعد فاعله بالعذاب العظيم


قال تعالى (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا ))

الى قوله ((ولاتكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم ))

وقال تعالى (( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شىء ))

أما إذا كان ولي أمر المسلمين هو الذي نظمهم ووزع بينهم أعمال الحياة الدينية والدنيوية فهذا مشروع ))

الرئيس الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله -

نائبه الشيخ عبد الرزاق عفيفي

الشيخ عبد الله بن غديان والشيخ عبد الله بن حسن بن قعود

رقم الفتوى 1674في 7/10/1397.

-----------------------------------------------------------

فتوى العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله وأسكنه الجنة بغير حساب -:


قال الشيخ :

(( إن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بين لنا درباً واحداّ يجب على المسلمين أن يسلكوه وهو صراط

الله المستقيم ومنهج دينه القويم قال الله تعالى (( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولاتتبعوا السبل

فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ))

فالواجب على علماء المسلمين توضيح الحقيقة ومناقشة كل جماعة ونصح الجميع بأن يسيروا

في الخط الذي رسمه الله لعباده ودعا إليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

ومن تجاوز هذا أو استمر في عناده فإن الواجب التشهير به والتحذير منه ممن عرف الحقيقة حتى يجتنب الناس طريقهم وحتى لايدخل معهم من لايعرف حقيقة أمرهم فيضلوه ويصرفوه عن الصراط المستقيم الذي أمرنا الله باتباعه ....


ولاشك ان كثرة الفرق والجماعات في البلد المسلم مما يحرص عليه الشيطان أولاً وأعداء

الإسلام من الإنس ثانياً
)) مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز 5/202-204



--------------------------------------------------------------------------------

فتوى العلامة الألباني -رحمه الله -

وفي فتاوى الشيخ محمد ناصر الدين الالباني جمع عكاشة بن عبد المنّان الطيبي ص 106 فتوى مماثلة، ومنها:


«لا يخفى على كل مسلم عارف بالكتاب والسنّة، وما كان عليه سلفنا الصالح رضي الله عنهم،


ان التحزّب والتكتل في جماعات مختلفة المناهج والاساليب ليس من الاسلام في شيء،

بل ذلك مما نهى عنه ربنا عز وجل في اكثر من آية في القرآن الكريم
».

انتهى النقل.

-----------------------------------------------------

فتوى العلامة ابن عثيمين -رحمه الله -

ـ وللشيخ محمد بن صالح بن عثيمين فتوى مماثلة منشورة في كتاب «الصحوة الاسلامية.. ضوابط وتوجهات» إعداد علي بن حسين ابو لوز ص 154، وفيها:

«ليس في الكتاب ولا السنة ما يبيح تعدد الجماعات والاحزاب، بل ان في الكتاب والسنة ذماً لذلك، قال الله تعالى «فتقطعوا أمرهم بينهم زبراً كل حزب بما لديهم فرحون»،


ولا شك ان هذه الاحزاب تنافي ما أمر الله به، بل ما حث الله عليه في قوله تعالى: «وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون»، انتهى النقل.


--------------------------------------------------------------

فتوى العلامة -صالح الفوزان -حفظه الله

وللشيخ صالح بن فوزان الفوزان من هيئة كبار العلماء فتوى مماثلة، وفيها:


«التفرق ليس من الدين، لأن الدين أمرنا بالاجتماع وان نكون جماعة واحدة وأمة واحدة على عقيدة التوحيد وعلى متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم،

يقول الله تعالى «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا».


انتهى النقل من كتاب «مراجعات في فقه الواقع السياسي والفكري على ضوء الكتاب والسنة»، اعداد: د. عبد الله الرفاعي، ص 44 ـ 45.

-----------------------------------------------

يتبع إن شـــــــــــــــــاء الله .







التوقيع :
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة
مدونتي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
من مواضيعي في المنتدى
»» للتحميل برنامج مكتبة السنة بصيغة Chm
»» لا اعتزاز إلا بالإسلام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان
»» عقيدة السلف أصحاب الحديث للإمام الصابوني توفي سنة 449 هـ
»» كيف تصل رحمك ؟
»» حكم من يطالب بتحكيم المبادئ الاشتراكية والشيوعية للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
 
قديم 12-05-03, 04:35 AM   رقم المشاركة : 2
السيستاني الخائن
رافضي





السيستاني الخائن غير متصل

السيستاني الخائن


ويش فيكم يالوهابيه وليش متفرقين ؟

يدوا بأنك تابع للحقير الذي في توقيعك والوهابية تاج راسك







التوقيع :
[ALIGN=CENTER]http://www.ebaa.net/khaber/2003/04/03/images/05.jpg[/ALIGN]
[ALIGN=CENTER]اصدرنا فتوى صباح يوم الخميس 3/4/2003 م، في النجف الاشرف بعدم مقاتلة القوات الامريكية الصديقه :o [/ALIGN]
من مواضيعي في المنتدى
»» الحوزة القائمية تواصل دراستها الفقهية في كربلاء المنجسة ( .... )
»» نعم أنا مجدد سنن جدي ابن العلقمي ونصير الدين الطوسي بفتواي الشهيرة ضد المسلمين
»» وصية الحاج ميزا عبدالرسول الحائري الاحقاقي الى جميع المؤمنين والمقلدين
 
قديم 16-05-03, 07:34 PM   رقم المشاركة : 3
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


من فتاوى العلامة الفوزان في الجماعات المبتدعة


السؤال الحادي عشر : نسمع كثيرا عما يسمى بالجماعات الإسلامية في هذا العصر في مختلف أنحاء العالم ، فما أصل هذه التسمية ؟ وهل يجوز الذهاب معهم ومشاركتهم إذا لم يكن لديهم بدعة ؟


الجواب : الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا وبين لنا كيف نعمل ، ما ترك شيئا يقرّب أمته إلى الله إلا وبـينه، وما ترك شيئا يـبعدهم من الله إلا وبيّنه- عليه الصلاة والسلام- ومن ذلك هذه المسألة ، قال صلى الله عليه وسلم: " فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا "، لكن ما هو العلاج عند حدوث ذلك ؟ قال : " فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسّكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " ؛ فهذه الجماعات من كان منها على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة ، وخصوصا الخلفاء الراشدين والقرون المفضلة ،

فأي جماعة على هذا المنهج فنحن مع هذه الجماعة ، ننتسب إليها ، ونعمل معها . وما خالف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم فإننا نتجنبه وإن كان يتسمى (جماعة إسلامية) ، العبرة ليست بالأسماء ، العبرة بالحقائق ، أما الأسماء فقد تكون ضخمة ، ولكنها جوفاء ليس فيها شيء ، أو باطلة أيضا .



وقال صلى الله عليه وسلم : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " قلنا : من هي يا رسول الله ؟ قال : " من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي " ، الطريق واضح ، الجماعة التي فيها هذه العلامة نكون معها ، من كان على مثل ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وأصحابه ، فهم الجماعة الإسلامية الحقة . أما من خالف هذا المنهج وسار على منهج آخر فإنه ليس منا ولسنا منه ، ولا ننتسب إليه ولا ينتسب إلينا ، ولا يسمى جماعة ، وإنما يسمى فرقة من الفرق الضالة ،لأن الجماعة لا تكون إلا على الحق ، فهو الذي يجتمع عليه الناس ، وأما الباطل فإنه يفرّق ولا يجمع ، قال تعالى : ( وإن تولّوا فإنما هم في شقاق ) .



السؤال الثاني عشر : هل من انتمى إلى هذه الجماعات يعتبر مبتدعا ؟



الجواب : هذا حسب الجماعات ، فالجماعات التي عندها مخالفات للكتاب والسنة يُعتبر المنتمي إليها مبتدعا .



السؤال الثالث العاشر : ما رأيكم في الجماعات كحكم عام ؟



الجواب : كل من خالف جماعة أهل السنة فهو ضال ، ما عندنا إلا جماعة واحدة هم أهل السنة والجماعة ، وما خالف هذه الجماعة فهو مخالف لمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم .



السؤال الرابع عشر : هل تخالط الجماعات أم تُهجر ؟

الجواب : المخالطة إذا كان القصد منها دعوتهم - ممن عندهم علم وبصيرة - إلى التمسك بالسنة ، وترك الخطأ فهذا طيّب ، وهو من الدعوة إلى الله ، أما إذا كان الاختلاط معهم من أجل المؤانسة معهم ، والمصاحبة لهم ، بدون دعوة ، وبدون بيان ، فهذا لا يجوز .



فلا يجوز للإنسان أن يخالط المخالفين إلا على وجه فيه فائدة شرعية ، من دعوتهم إلى الإسلام الصحيح ، وتوضيح الحق لهم لعلهم يرجعون ، كما ذهب ابن مسعود - رضي الله عنه - إلى المبتدعة الذين في المسجد ، ووقف عليهم ، وأنكر عليهم بدعتهم . وابن عباس - رضي الله عنهما - ذهب إلى الخوارج ، وناظرهم ، ودحض شبههم ، ورجع منهم من رجع . فالمخالطة لهم إذا كانت على هذا الوجه فهي مطلوبة ، وإن أصروا على باطلهم وجب اعتزالهم ومنابذتهم ، وجهادهم في الله .


السؤال الخامس عشر : هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين وسبعين فرقة الهالكة ؟


الجواب : نعم ، كل من خالف أهل السنة والجماعة ممن ينتسب إلى الإسلام في الدعوة ، أو في العقيدة ، أو في شيء من أصول الإيمان؛ فإنه يدخل في الاثنتين وسبعين فرقة ، ويشمله الوعيد ، ويكون له من الذم والعقوبة بقدر مخالفته .))



( 1 ) مراجعات في فقه الواقع السياسي والفكري ...إعداد / د. عبدالله بن محمد الرفاعي .

( 2) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة...من إجابات فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان . عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

-----------------------------------------

يتبع إن شـــــــــــــــــاء الله .






[







التوقيع :
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة
مدونتي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
من مواضيعي في المنتدى
»» الحوار بين الأديان حقيقته وأنواعه
»» كيف تصل رحمك ؟
»» فتاوى العلماء في عيد الحب
»» حكم من يحتج بالقرآن فقط وينكر السنة...لجمع من أهل العلم
»» ماذا يريد دعاة الليبرالية ...وكيف نناقشهم ؟؟؟
 
قديم 17-05-03, 02:52 PM   رقم المشاركة : 4
معاوية
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية معاوية






معاوية غير متصل

معاوية is on a distinguished road




أحسن الله اليك اخي المبارك السليماني وما احسن اتباع السلف الصالح والاقتداء بهم فهم كسفينة نوح من ركبها ينجوا بإذن الله..!!

تحياتي







التوقيع :
ولـو لبــس الحمـــار ثيـــاب قــــز ..... لقــال النـــاس يالك من حمار
من مواضيعي في المنتدى
»» أخي العزيز hossa استعد لتدوين هذا النصر
»» احبتي لابد من الفراق واستودعكم الله ...!!
»» الولاية التكوينية ودجل الرافضة. والقياس المزعوم...تركة
»» جهلة اهل السنة و الشيعة في عاشوراء ؟
»» الاخوه المشرفين امل طرد أرهابي ومها 2001
 
قديم 25-05-03, 10:08 PM   رقم المشاركة : 5
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


أحسنت اخي الكريم وأجدت في اختيار الموضوع وخاصة في هذا الوقت

أخوك : العوضي







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» لقاء مع ( مخ ) رافضي سوداني
»» الحمد لله فقد تم افتتاح الملتقى
»» من لديه رغبة في الدراسات القرآنية
»» الشيخ أحمد بن حمد الخليلي في كتابه وسقط القناع عرض ونقد
»» العالم الذي رحل بصمت …محمد مال الله الخالدي- رحمه الله -
 
قديم 30-05-03, 09:01 PM   رقم المشاركة : 6
الوليد
Guest





الوليد غير متصل

الوليد


اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية : معاوية


أحسن الله اليك اخي المبارك السليماني وما احسن اتباع السلف الصالح والاقتداء بهم فهم كسفينة نوح من ركبها ينجوا بإذن الله..!!

تحياتي







 
قديم 05-06-03, 03:16 PM   رقم المشاركة : 7
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


بارك الله فيكم .







التوقيع :
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة
مدونتي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
من مواضيعي في المنتدى
»» عقيدة أهل السنة والجماعة في عذاب القبر للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
»» فتوى ابن تيمية في النصيرية والدرزية الباطنية
»» حكم الضرائب والمكوس .... كبار العلماء
»» الزبير بن العوام رضي الله عنه
»» فتوى عن الليبرالية للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
 
قديم 22-06-03, 05:51 PM   رقم المشاركة : 8
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


قال الشيخ بكر أبو زيد -حفظه الله وشفاه-في كتابه الفريد

( حكم الإنتماء الى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية )




(( جماعة المسلمين على منهاج النبوة لاتقبل التشطير ولاالتجزئة

فالنبي صلى الله عليه وسلم ثم صحابته رضي الله عنهم فمن تبعهم

بإحسان كانت دعوتهم لتكوين ( جماعة المسلمين ) حاملة راية التوحيد لا( لجماعة من المسلمين )

وأنهم هم المسلمون وهم الطائفة المنصورة

وهم الفرقة الناجية وهم السلف الصالح وهم:

من كان على مثل ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه


وأمر بلزومهم ونهى عن مفارقتهم والشذوذ عنهم كما نهى عن التفرق

عنهم ونصوص الكتاب والسنة في هذا متكاثرة )) ( ص45)


ثم قال الشيخ بكر :

(( هذا هو المفهوم الشرعي لجماعة المسلمين

متآخون على منهاج النبوة

ينتظمهم إمام ذو شوكة ومنعة )) ( ص46)

وقال:

(( وليس لهم جماعة من المسلمين

بل جماعتهم( المسلمون)

إذ الأصل لايحتاج الى سمة خاصة تميزه

إنما الذي يحتاج الى اسم معين هو الخارج عنى الأصل

من تلكم الجماعات

التي انشقت عن الأصل ( جماعة المسلمين)...)) ( ص28)


--------------------------------------------------------

يتبع إن شاء الله







التوقيع :
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة
مدونتي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
من مواضيعي في المنتدى
»» فتوى المؤمن والخوف من الموت للشيخ عبد العزيز بن باز
»» مصطلحات محتملة للحق والباطل وخطرها على المجتمع
»» ورثة المعتزلة أحمد أمين ومحمد عبده المصري وغيرهم
»» ماهي الوسائل التي يستخدمها الغرب لترويج أفكاره / الشيخ بن باز رحمه الله
»» الإيضاح والتبيين لما وقع فيه الأكثرون من مشابهة المشركين....للشيخ حمود التويجري
 
قديم 26-07-03, 02:47 PM   رقم المشاركة : 9
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


وقال الشيخ بكر :

(( فإذا انخزل فرد من المسلمين أو انخزلت فرقة عنهم

فهذا انشقاق على المسلمين وتفريق لجماعتهم

وهو في طبيعة حاله انخزال عن كل الإسلام على منهاج النبوة

وعكس لما اوصى به النبي صلى الله عليه وسلم من اعتزال الفرق كلها

ولزوم جماعة المسلمين


فهذا اعتزل جماعة المسلمين والتزم الفرقة المفارقة لهم باسم أو رسم))


( ص46)


ثم قال الشيخ بكر :

(( فلايجوز عقد الموالاة على اسم دون اسم الإسلام

ولاالموالاة على رسم دون رسم الإسلام

ولامولاة بعض المسلمين دون بعض تحت اسم معين لجماعة دون جماعة آخرين ))

( ص47)







التوقيع :
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة
مدونتي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
من مواضيعي في المنتدى
»» تقبيح نبز السعودية بالوهابية واتهامها زوراً بالإرهاب لفضيلة شيخنا عبد المحسن العباد
»» الربا أضراره وآثاره في ضوء الكتاب والسُّنَّة
»» حمل الأدلة الزكية في بيان أقوال الجفري الشركية
»» طريقة التوبة من المعاصي ... لابن باز رحمه الله .
»» المرأة في بلاد الحرمين بين أنصارها حقاً وأدعياء نصرة حقوقها / للشيخ العباد
 
قديم 03-09-03, 02:58 PM   رقم المشاركة : 10
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


واكد الشيخ بكر أبو زيد وفقه الله :

هذا الحكم في كتابه ( خصائص جزيرة العرب) فقال:



(( والجماعات إن استشرى تعددها في الجزيرة

فهو خطر داهم يهدد واقعها ويهدم مستقبلها


ويسلم بيدها ملف الإستعمار لها

وبه تكون مجمع صراع فكري وعقدي وسلوكي

ينشأ عن ذلك إسلام إقليمي

فينشأ إسلام إيراني وإسلام تركي وإسلام هندي .......

ويظهر في جانب من جوانب العالم الإسلامي الواسع


تحريف ديني أو مسخ للإسلام



أو تنجح مؤامرة يحوكها رجل ذكي من اعداء الإسلام

فلاتمكن مقاومتها والتغلب عليها ..))

( ص84) الطبعة الثانية .







التوقيع :
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة
مدونتي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
من مواضيعي في المنتدى
»» حسن نصر الله والخميني وأهداف المقاومة
»» للتحميل برنامج مكتبة السنة بصيغة Chm
»» أحكام العيد وسننه
»» نحب لدولتنا السعودية دوام عزها ونبغض التغريبيين الساعين بمكرهم لإضعافها للشيخ العباد
»» ماهي الوسائل التي يستخدمها الغرب لترويج أفكاره / الشيخ بن باز رحمه الله
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
اللجنة الدائمة, الجماعات, الفرق الضالة, ابن باز, ابن عثيمين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:41 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "