العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-03, 05:53 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الإمام القرطبي يردُ على تفسيرات الصوفية في ضلالهم في معاقبتهم لأنفسهم

-5-
ضلالهم في معاقبتهم لأّنفسهم

قال ابن عطيّة:
استدلَّ العُبَّادُ في تأديب أَنفسهم بالبأساء في تفريق الأَموال،والضراء في الحمل على الأَبدان بالجوع والعُري بقوله تعالى:
{ وَلَقَدْ أَرْسَلنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) } .

قُلتُ-أي الإمام القُرطبي- :
هذه جهالة ممن فعلها،وجعل هذه الآية أصلاً لها،هذه عقوبة من الله لمن شاء من عباده أن يمتحنهم بها،ولا يجوز لنا أن نمتحن أَنفسنا ونكافئها قياساً عليها،فإنها المطية التي نبلغ عليها دار الكرامة،ونفوز بها من أَهوالِ يومِ القيامة،وفي التنزيل: { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً }
وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267) } .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ }
فأمرَ المؤمنين بما خاطب بهِ سيد المرسلين،وكان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأَصحابه يأكلون الطيبات،ويلبسون أحسنَ الثياب،ويتجمّلونَ بها،وكذلك التابعون بعدهم إلى هلمّ جراً.

ولو كان كما زعموا واستدلوا،لما كان في امتنان الله تعالى بالزّروع والجنّات وجميع الثمار والنبات والأنعام التي سخرها،وأَباح لنا أكلها وشرب ألبانها والدفء بأصوافها،إلى غير ذلك مما امتنّ به،كبير فائدة،فلو كان ما ذهبوا إليه فيه الفضل لكان أولى به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه ومن بعدهم من التابعين والعلماء.

من كلام الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن: (6/424-425) .

ومازال للحديث بقية >>>







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ محمد شقرة ومسيرة دعوة
»» من فتاوى الشبكة الإسلامية في الفرقة الأشعرية للشيخ الفقيه الشنقيطي
»» كتاب [الصفار والمزاعم الإصلاحية] وهو المسمى: ( البتار في فضح الشيعي الصفار )
»» هذا رأي العلامة الدكتور عبد الله الفقيه الشنقيطي في الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب
»» حسن الصفار يستشهد بحديث في ذم علي وفاطمة#& ((اكتشاف ناصبي))
 
قديم 09-05-03, 07:54 PM   رقم المشاركة : 2
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


جزاك الله خير أخي الحبيب المنهج على هذا الموضوع الجيد .







 
قديم 13-05-03, 02:45 AM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


حياك الله أخي الحبيب..

ولعل عِقدَ هذا الموضوع يكمل عاجلاً..







 
قديم 05-06-03, 01:40 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


يتبع>>

وفي قولهِ تعالى:
{ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}

دليل على جواز أكل الطيّبات،والمطاعم المستلذّات،وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلوى والعسل،ويشرب الماء البارد العذب.

من كتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (1/429)







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الناطق باسم الصدر: صفقة امريكية إيرانية لتلميع صورة السيستاني
»» الرافضة لا يرون البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد أيده الله بطاعته
»» الشباب المحمدي للعلامة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي
»» سيرة الإمام الشهيد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
»» كنوز السيـرة للشيخ عثمان الخميس / 3
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "