العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-12, 12:04 PM   رقم المشاركة : 1
مطيري
عضو فعال






مطيري غير متصل

مطيري is on a distinguished road


رثاء ابن عثيمين رحمه الله لاخونا الاسير المظلوم ابي عمر المليفي

لكــن رثائي فيك يا بن عثيمين له طعمٌ آخر ..!
العُلماء ثلاثة عالمُ دولة وبلده ومِله !!
بقلم الكاتب محمد المليفي
توطئة حزينة : بأي مداد اليوم سأكتب ..!؟ لو أن الدمع يسيل أسوداً لعبأت قلمي بالعبرات .. ولخططت بذلك المداد مرثية شيخ العابدين والعابدات .. وليكون أول بيت فيها ::
بكت منا العيون لكم دماءً .. فرفقاً بالعيون الدامعاتِ ..
  • في مساء الأربعاء الماضي ذهبت لحضور ديوان الشيخ فيصل بو حيمد ( أبو فهد ) حفظه الله ..دخلت الديوان وإذ بالشيخ فيصل يقرأ من كتاب ( فتاوى أركان الإسلام ) للشيخ محمد بن صالح العثيمين !
  • وهو جمع وترتيب فهد بن ناصر ، كان أبو فهد قد وصل إلي ( فصلٌ في كفر تارك الصلاة ) وكانت فتوى الشيخ بن عثيمين رحمه الله واضحة وصريحة وهي أن تارك الصلاة كافر ولا يصلى عليه ولا يدفن بمقابر المسلمين وإنما ترمى جثته كما تُرمى جُثة كلبٍ في حفرة بالصحراء ويُهال عليه التُراب من دون لحدٍ ولا كفن!! ..نسأل الله العافية ،
  • وفي منتصف الدرس رن هاتف الدكتور سعود الدوسري أستاذ الدعوة في كلية الشريعة ليخبرنا بأن الشيخ الذي نتدارس كتابه وفتاواه قد فارق الدنيا وفاضت روحه إلى بارئها ..!تحوقل الجميع وترحموا عليه ثم ما لبثوا إلا قليلاً وأكملوا الدرس .. ولكني شعرت بأنه قد أصابني ما يسمى ( بالعزلة الشعورية ) فلقد كان جسدي هناك حاضراً ولكن فؤادي وعقلي قد حطا رحالهما في واد آخر..!
  • أرى ألسنتهم تتكلم بفتوى الشيخ وعلمه .. وأقول في نفسي سبحان الله :
  • إن جسد الشيخ ما زال حاراً بعد وهذه روحه قد خرجت للتو لكن علمه ما زال ينتفع به ! هنيئاً لك يا شيخ فلقد تحقق فيك الحديث النبوي وأنت لم تسأل في قبرك بعد ..!( إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ).
  • قد يكون هناك من هو أعلم من الشيخ بن عثيمين .. ولكنه من القلائل الذين عرفوا بتقواه وورعه وزهده .. ويا ليت شعري قد فارق الدنيا وقد أوقف ما أهدي له من مسكنٍ لطلبة العِلم ليسكنوا فيه ، ولو انه أراد قصراً من الطراز الملكي لما كلفه ذلك سوى أن يرفع الهاتف على أحدهم ليسكنه فيه ..
  • ولكن أنى لمثله أن يتجاسر على ذلك وهو الذي طلق الدنيا ثلاثاً ..!
  • قبل سنتين كان الشيخ يتحدث على الهواء في البرنامج الإذاعي المشهور ( نور على الدرب ) ..اتصلت إحداهن وقالت يا شيخ لقد رأيت رؤيا غريبة للغاية أريد منك تفسيراً لها ؟ فقال الشيخ هذا البرنامج للأسئلة الفقهية .. فضلاً عن أني ليس لي علم كثير في تفسير الرؤى ، ولكن الفتاة أصرت على الشيخ أن يفسر لها رؤياها .. فلما وافق قالت له :
  • لقد رأيت رجلاً أعرفه يطوف حول البيت الحرام وهو عريان ! فقال الشيخ ابشري فإن هذه الرؤيا دليل على صلاح هذا الرجل وقربه العظيم من الله .. ورؤيته عرياناً دليل على أن الله قد غفر له ذنبه .. وفي الحديث يصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غفرت له ذنوبه ( رجع كيوم ولدته أمته ) فهذا الرجل يا أختي هو على خير عظيم وقرب من الله فقالت الفتاة يا شيخ هل تعلم بأن الذي رأيته يطوف حول البيت عرياناً هو أنت يا شيخ ابن عثيمين ..!
  • فتحجرج صوت الشيخ وأخذ يشهق من البكاء ولم يستطع إكمال البرنامج ذلك اليوم ..!
  • من أعظم من تحدث به الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
  • وهو يتحدث لتلاميذه وهو يشرح لهم في باب المساقاة من كتاب الشرح الممتع لزاد المستقنع : قولته المشهورة التي كان يتحدث بها عن نفسه لأنه كان من الصِنف الثالث الذي وصفه فقال :

    ولتعلم الناس أن العلماء ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
    الأول: علماء
    دولة!!
    الثاني: علماء أمة!
    الثالث: علماء ملة
    فعلماء الدولة هم الذين ينظرون ماذا تريد الدولة فيلتمسون لها أدلة متشابهة ، فيتبعون ما تشابه من الأدلة إرضاءً للسلطة. ونعوذ بالله منهم.

  • وعلماء الأمة ليس لهم دخل في الدولة، لكن ينظرون ما يصلح للأمة والعامة، ويقولون: العامة والعوام كُثر وإن عارضناهم أكلونا، لكن نرى ماذا يكون أصلح.

  • فيأتون العامة للعالم ويقولون مثلا: البنوك هذه فيها فائدة عظيمة، ترفع الاقتصاد وينتفع الفقير، ويأخذ أموالاً فنحرث
    بها، والبنك ـ أيضاً ـ يستفيد من الربا فيقولون للعالم: رخص لنا ـ جزاك الله خيراً ـ، فقال العالم: دعوني أفكر، فجاءوا إليه بعد ما شاء الله من الزمن قال: وجدت أن هذا لا بأس به!! ؛ لأن الشرع مبني على تحصيل المصالح ودرء المفاسد، وهذه مصلحة كما قلتم، ففيه مصلحة لهذا ومصلحة لهذا، ولم يلاحظ الضرر الديني، فهؤلاء نسميهم علماء أمة، يعني الذين ينظرون ماذا تريد الأمة ويمشون عليهونعوذ بالله منهم.

  • أما علماء المِلة
  • هم الذين لا يريدون إلا أن يكون دين الله هو الأعلى وكلمته هي العليا، ولا يبالون بدولة ولا بعوام، فهؤلاء هم العلماء الربانيين، ونسأل الله أن نكون منهم.
أنتهى حديثه رحمه الله..


  • لم يحب الناس في بن عثيمين مجرد علمه .. فكثير من يحفظ العلوم الشرعية .. ولكنه يقتات بها ويتسلق عليها وتستخدمه الأنظمة لتلميعها .. لأنه من علماء الدولة .. ولكن الناس أحبت في بن عثيمين زهده وورعه واحترامه للعلم الذي بين جنبيه ..لذا عندما قدم له الملك خالد آنذاك بيتاً فخماً عوضاً عن بيته.. لم يخرج من داره ليقل مقداره .. وإنما جعل هدية الملك هبة لطلاب العلم ووقفاً لتدريس العلم الشرعي... ألم أقل لكم أنه طلق الدنيا ثلاثاً ..!
  • ولهذا كان يستحق أن يكون عالم الملة وليس الدولة ولا الأمة أو البلده..
  • فلك العزاء يا شيخ الزاهدين ولك رثاء الشعراء :


ستخلد يا ذكر " العثيمين" معلما *** على هامة الأيام تاجٌ مرصّـــــعُ
فوالله لا تنفكُ تغليك أمتي *** و يأسىَ على ذكراك قلبٌ و مدمــــعُ
لئن أودعوك اليوم في طيّب الثرى *** فقد علموا من في ثرى الطيب ودّعـوا
و جاورت قبر الباز حُبّا و صحبةً *** عسى أن يكن في جنّة الخلد مجمــعُ
عليك سلام الله ما هلّ هاطلٌ *** و ما هبّ نسمٌ و انحنى متضـــــرعُ ..


اللهم وسع مدخله .. ونور له قبره .. وأقل يا ربي عثراتنا وعثراته ..اللهم إنك تعلم بأنه لو كان ضيفنا لأكرمناه بالغ الكرم ..وهو الآن يا رب ضيفك .. وأنت أكرم الأكرمين فاغفر له وارحمه واحشرنا معه في زمرة الصديقين ..
آمين يا رب العالمين .. آمين .







 
قديم 24-06-15, 10:26 PM   رقم المشاركة : 2
وردالجوري
عضو نشيط







وردالجوري غير متصل

وردالجوري is on a distinguished road


امين يارب العالمين .







 
قديم 01-07-15, 09:52 PM   رقم المشاركة : 3
متفائل
عضو نشيط






متفائل غير متصل

متفائل is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطيري مشاهدة المشاركة
   قبل سنتين كان الشيخ يتحدث على الهواء في البرنامج الإذاعي المشهور ( نور على الدرب ) ..اتصلت إحداهن وقالت يا شيخ لقد رأيت رؤيا غريبة للغاية أريد منك تفسيراً لها ؟
فقال الشيخ: هذا البرنامج للأسئلة الفقهية .. فضلاً عن أني ليس لي علم كثير في تفسير الرؤى ،
ولكن الفتاة أصرت على الشيخ أن يفسر لها رؤياها .. فلما وافق قالت له : لقد رأيت رجلاً أعرفه يطوف حول البيت الحرام وهو عريان !
فقال الشيخ: ابشري فإن هذه الرؤيا دليل على صلاح هذا الرجل وقربه العظيم من الله .. ورؤيته عرياناً دليل على أن الله قد غفر له ذنبه .. وفي الحديث يصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غفرت له ذنوبه ( رجع كيوم ولدته أمته ) فهذا الرجل يا أختي هو على خير عظيم وقرب من الله
فقالت الفتاة: يا شيخ هل تعلم بأن الذي رأيته يطوف حول البيت عرياناً هو أنت يا شيخ ابن عثيمين ..!
فتحجرج صوت الشيخ وأخذ يشهق من البكاء ولم يستطع إكمال البرنامج ذلك اليوم

هذه من القصص المكذوبة على الشيخ العلامة ابن عثيمين وقد كذَّبها هو نفسه رحمه الله
جاء في كتاب "الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين" (ص: 186)
((السؤال (821): وسألته رحمه الله: عما اشتهر في الآونة الأخيرة من أن امرأة رأت رؤيا في رجل بعد ما حج ورأته وهو عريان، وأن الشيخ محمدًا أوَّل الرؤيا بأن هذا دليل على أن الرجل غُفِرَ له ذنبُه، وأن المرأة قالت للشيخ رحمه الله: إن هذا الرجل الذي رأيته هو أنت يا شيخ، وأن الشيخ بكى في الراديو، وكان ذلك في سؤال على الهاتف؟
الجواب: فأنكر الشيخ رحمه الله الرؤيا، وقال: ما أذكر هذا ولا أذكر أني بكيت، وهذه المرأة مجهولة لا يؤخذ بقولها.






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:16 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "