العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-12, 05:04 AM   رقم المشاركة : 1
البتووووول
عضو ماسي






البتووووول غير متصل

البتووووول is on a distinguished road


قنوت النوازل وقته واحكامه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيان عن قنوت النوازل
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد :
فنظرا لكثرة الأسئلة عن صفة قنوت النوازل وأحكامه ولعموم الحاجة إلى معرفة السنة والعمل بها في قنوت النوازل وما يحدث من مخالفات يقع فيها بعض الناس فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تبين لعموم المسلمين ما يلي :


أولا : القنوت في النوازل العارضة التي تحل بالمسلمين من الأمور المشروعة في الصلاة وهو من السنن الثابتة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ( الصحيحين ) وغيرهما من كتب السنة فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : « بعث النبي صلى الله عليه وسلم سبعين رجلا لحاجة ، يقال لهم القراء ، فعرض لهم حيان من سليم : رعل وذكوان عند بئر يقال لها : بئر معونة ، فقال القوم : والله ما إياكم أردنا وإنما نحن مجتازون في حاجة النبي صلى الله عليه وسلم فقتلوهم ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم شهرا في صلاة الغداة » (1) . وعن أبي هريرة وأنس رضي الله عنهما « أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت بعد الركعة الأخيرة في صلاة شهرا : " اللهم أنج الوليد ابن الوليد ، اللهم أنج سلمة بن هشام ، اللهم أنج عياش ابن أبي ربيعة ، اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين ، اللهم اشدد وطأتك على مضر ، اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف » (2) إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة المشهورة .

ثانيا : المقصود بالنوازل التي يشرع فيها الدعاء في الصلوات هو ما كان متعلقا بعموم المسلمين ، كاعتداء الكفار على المسلمين ، والدعاء للأسرى وحال المجاعات ، وانتشار الأوبئة وغيرها .

ثالثا : قنوت النوازل يكون بعد الركوع من آخر ركعة في الصلاة وفي جميع الصلوات المفروضات جهرية كانت أو سرية ، وآكد ذلك في صلاة الفجر ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : « قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح في دبر كل صلاة إذا قال سمع الله لمن حمده من الركعة الآخرة يدعو على أحياء من بني سليم على رعل وذكوان وعصية ويؤمن من خلفه » (1) خرجه الإمام أحمد وأبو داود .

رابعا : ليس هناك دعاء معين يدعى به في النوازل بل يدعو المسلمون في كل وقت ما يناسب حالهم في النازلة ، ومن دعا في النوازل بدعاء قنوت الوتر الوارد ( اللهم اهدنا فيمن هديت . . إلخ ) فقد خالف السنة ولم يأت بالمقصود ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقنت في النازلة بذلك وإنما كان يعلمه الناس في دعاء الوتر .
خامسا : قنوت النوازل مشروع من حين وقوع النازلة ويستمر إلى حين انكشافها .

سادسا : على أئمة المساجد - وفقهم الله - الاجتهاد في معرفة السنة والحرص على العمل بها في جميع الأمور فالناس بهم يقتدون وعنهم يأخذون فالحذر الحذر من مخالفة السنة غلوا أو تقصيرا ، ومن ذلك الدعاء في قنوت الوتر والنوازل : فالمشروع الدعاء بجوامع الكلمات والأدعية الواردة في حال من السكون والخشوع وترك الإطالة والإطناب والمشقة على المأمومين ، وعلى الإمام أن لا يقنت إلا في النوازل العامة .
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
راجع فتاوى اللجنة الدائمة 394,395,396/5

هناك من اشترط إذن الإمام ، ولا أعرف لهذا القول دليلاً !
وهناك من قال : لا يقنت إلا بفتوى العلماء ، لأن القنوت إحداث أمر في العبادة ، وهذا الإحداث لا يكون إلا بفتوى من أهل العلم ، وهو رأي الشيخ صالح الفوزان .
وهناك من خص القنوت بولي الأمر : فالنبي صلى الله عليه وسلم قنت ولم يأمر المسلمين في المساجد الأخرى بالقنوت ، وأتذكر أنني قرأته للشيخ صالح آل الشيخ .
ورأي الشيخ عبدالرحمن البراك : استدامة القنوت في مثل عصرنا لتسلط الكفار على المسلمين .






 
قديم 15-02-12, 02:35 PM   رقم المشاركة : 2
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "