العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-12, 01:59 PM   رقم المشاركة : 1
الفاروق2
عضو ماسي







الفاروق2 غير متصل

الفاروق2 is on a distinguished road


مالا تعرفه عن صلاة الجنازة ومايتعلق بها ‏‏( معلومات غائبة عن الكثير )

بسم الله الرحمن الرحيم



كثير من الناس مع الأسف تغيب عنه بعض المعلومات الخاصة بالجنازة وأحكامها لذلك سوف ألخص أهما في نقاط

- البعض يدعو للطفل الميت بالمغفرة بينما لم يشرع الدعاء له بالمغفرة فهو لم يذنب ولكن يشرع الدعاء لوالديه بأن يكون فرطاً وشفيعاً لهم يوم القيامة وصيغة الدعاء كما ذكره الشيخ العلامة ابن جبرين رحمه الله ( اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه ، وشفيعا مجابا ، اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح المؤمنين واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم ) ولا يستغفر له ؛ لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم ، وإذا لم يعرف إسلام والديه دعا لمواليه

- كثير من الناس لايعلم أنه لايلزم الجماعة في الصلاة على الميت لذلك لايلزم أن تجلس الى نهاية الصلاة لتصلي على الميت فبالإمكان ان تأتي قبل الأذان ب 10 أو 15 دقيقة وتصلي على الجنازة في المسجد منفردا ثم تنصرف اذا شئت لتصلي مع جماعة مسجدك أو تاتي مغسلة الموتى وتصلي عليه فيها أو تأتي المقبرة وتصلي عليه سواءا قبل الدفن أو بعده فالأمر ميسر فليس لنا عذر فلاتحرم نفسك الخير والأجر العظيم

- بعض الناس لايعلم أن صلاة الجنازة مثل الصلاة المكتوبة من حيث تسوية الصفوف فتجدهم في صلاة الجنازة يصلون متفرقين بينما يجب ان تسوى الصلاة ومن تسوية الصفوف سد الفرج والخلل في الصف ، فمن رأى فرج في الصف الذي أمامه استحب له التقدم لسده ولو كان في الصلاة فقد قال أحمد ابن حنبل رحمه الله يسوون صفوفهم ، فإنها صلاة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، وخرج إلى المصلى ، فصف بهم ، وكبر أربعاً ، متفق عليه ، وروي عن أبي المليح أنه صلى على جنازة ، فالتفت ، فقال : استووا لتحسن شفاعتكم .

- الأفضل عدم السكوت بعد الفاتحة بل يقرأ سورة من القرآن كما أفتى بذلك الشيخ العلامة عبدالعزيز أبن باز رحمه الله حيث قال أنه ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم

- بعض الناس يحضر بعد فوات تكبيرة أو تكبيرتين من صلاة الجنازة ولايدري ماذا يفعل فلذلك عندما تفوتك تكبيرة او تكبيرتين ادخل معهم في الصلاة مباشرة وصل صلاتك انت بحيث ُتراعي ترتيب نفسك لا ما يقوله الإمام أي لو دخلت بعد التكبيرة الثانية وهم يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم كبر معهم لكن أقرأ الفاتحة لأنها تكبيرتك الأولى وهكذا حسب ترتيبك انت لاترتيب الإمام أي أنك تتابعهم بالتكبيرات لكن لاتتابع نفس قولهم بين التكبيرات فهم قد سبقوك واكمل الى ان تنتهي صلاتك وحتى لو سلم الإمام أكمل صلاتك وتكبيراتك الى ان تنتهي من صلاتك ثم سلم وحدك - بعد أن تدعوا الدعاء للميت دعاء موجزا - وهذا قول الشيخ ابن باز رحمه الله وذلك لعموم حديث ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا )

- البعض يحضر الى المسجد ويجد أنه قد فاتته صلاة الجماعة ويوجد صلاة للجنازة قائمة لذلك الأولى ان يصلي على الجنازة اولا ثم يصلي صلاته المكتوبة بعدها لأن صلاة الجنازة قد تفوته كما قال أهل العلم إذا اجتمع صلاتان بدأ بأخوفهما فوتاً لذلك صل مع الجماعة صلاة الجنازة ، ثم أجتمع مع من تأخر عن الصلاة المكتوبة وصلوها جماعة ، وبذلك تحصل على فضل الجماعة والصلاة على الجنازة

صفة صلاة الجنازة بإختصار

يكبر أربع تكبيرات تفصيلها كالتالي :

1- يكبر التكبيرة الأولى ، وهي تكبيرة الإحرام ، ويستعيذ ويسمي ولا يستفتح ( اي لايقرأ دعاء الإستفتاح ) ، ثم يقرأ الفاتحة .

2- يكبر التكبيرة الثانية ، ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - على صفة الصلاة عليه في التشهد الأخير .

3- يكبر التكبيرة الثالثة ، ويدعو للميت ولنفسه وللمسلمين بالدعاء المأثور ، ومنه : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأُنثانا ، فإنك تعلم منقلبنا ومثوانا ، إنك على كل شيء قدير . اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ، ومن توفيته فتوفه عليهما . اللهم اغفر له ، وارحمه ، وعافه واعف عنه ، واكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارًا خيرًا من داره ، وزوجًا خيرًا من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار وأفسح له في قبره ونوّر له فيه ( وله أن يدعو بأي دعاء يريده فالأمر واسع )


فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( يدعو بالدعاء المأثور عن النبي صلّى الله عليه وسلّم إن كان يعرفه ، فإن لم يكن يعرفه فبأي دعاء دعا جاز ، إلا أنه يخلص الدعاء للميت ، أي: يخصه بالدعاء )

وإذا كان الميت أنثى أنّث الضمير في الدعاء . وإذا كان الميت طفلاً أو سقطًا قال : اللهم اجعله ذخرا لوالديه وفرطا وأجرا وشفيعا مجابا، اللهم ثقل به موازينهما ، وأعظم به أجورهما ، وألحقه بصالح سلف المؤمنين ، واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم .

4- يكبر التكبيرة الرابعة ، ويسكت بعدها قليلاً ، ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه .

سئل الشيخ عبدالعزيز أبن باز رحمه الله هل إذا صلى الإنسان على أكثر من جنازه في وقت واحد يحصل له الأجر أن له قيراط أم عدة قراريط بحسب عدد الجنائز ؟ افتونا مأجورين ؟

فأجاب الشيخ بن باز رحمه الله :

قال صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازه فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان فالذي يحضر الصلاة على الجنائز له بكل جنازه قيراط وبإتباعها قيراط ثاني فإذا صلى على عشر جنائز له عشر قراريط في الصلاه وعشرة قراريط بإتباعها ! هذا فضل من الله وجود وكرم منه سبحانه وتعالى !! سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم وما قيراط ؟ قال مثل جبل أحد حديث عظيم وفضل الله واسع جل وعلا . أنتهى كلامه رحمه الله

أخواني أرجو نشر الموضوع في الإيميلات والمنتديات والقروبات وشبكات التواصل فالدال على الخير كفاعله






التوقيع :
من أقوال شيخ الإسلام رحمه الله في الرافضة

هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلما

هم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونوهم على قتال المسلمين

أصل كل فتنة وبلية هم الشيعة

الرافضة إذا تمكّنوا لا يتّـقون

اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أنّ الرافضة أكذب الطوائف

الرافضة شرار الزائغين الذين يبتغون الفتنة

الفتنة فإنّما ظهرت في الإسلام من الشيعة ، فإنهم أساس كل فـتـنة وشـر

الرفض أعظم باب ودهليز إلى الكفر والإلحاد

الرافضة ليس لهم سعي إلاّ في هدم الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تعرف هذه السنن التي نسيها كثير من الناس ( تقرير مصور )
»» زوجتي اخجلتني فعلا اخجلتني
»» مشروع داوو مرضاكم بالصدقة مشروع رآئع يحتاجه الكثير ( صورة )
»» أسماء الدعاة والعملاء للمذهب الشيعى الرافضى في مصر / تقرير مصور
»» مقطع مسخره معمم رافضي يرقص في الشارع قبح الله وجوهكم يارافضة / فيديو
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-12, 02:30 PM   رقم المشاركة : 2
محب ابو بكر و عمر
عضو ماسي






محب ابو بكر و عمر غير متصل

محب ابو بكر و عمر is on a distinguished road


بارك الله بك







التوقيع :
الرافضة اخطر عدو على الاسلام وتريد تدميره فما دورك في الرد عليها.
من مواضيعي في المنتدى
»» هام جدا
»» سؤال موجه لعلماء الامة
»» رسول الله يهجر
»» مباهلة حسن شحاتة
»» درر - درر - درر
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-12, 02:57 PM   رقم المشاركة : 3
éptéśam
نفس تآقت لبارئها







éptéśam غير متصل

éptéśam is on a distinguished road


فعلا هناك بعض الاحكام نجهلها نسأل الله ان يفتح لك ابواب رحمته ويجزيك بما تقدمه خيرا







التوقيع :



من مواضيعي في المنتدى
»» حقيقة منال الشريف ومثيلاتها ··ودورهن الافسادي
»» ~|| \ حديقة الشيخ عايض القرني/ ||~‎
»» تهآني يسطرها الآعضاء لمرور عشر سنوات على شبكه الدفاع عن السنه.
»» الفرق بين دكتور ماليزيا مهاتير محمد-ودكتور سوريا بشار الاسد..؟
»» يوم الجمعه في مكه= اختلاط+طرب+اليوم الوطني
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-12, 04:23 PM   رقم المشاركة : 4
فك و افك
عضو نشيط






فك و افك غير متصل

فك و افك is on a distinguished road


جزاك الله خير موضوع رائع







  رد مع اقتباس
قديم 08-02-12, 08:03 PM   رقم المشاركة : 5
منهج السالكين
عضو ماسي






منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
أخي وأستاذي الفاروق بارك الله فيك على هذه الكلمات النيرات وآمل منكم قبول هذا التعقيب بناء على قوله تعالى:{وتعاونوا على البر والتقوى}
أولاً: قولكم بارك الله فيكمالبعض يدعو للطفل الميت بالمغفرة بينما لم يشرع الدعاء له بالمغفرة فهو لم يذنب ....)

فأقول: سأل الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى عن صفة الدعاء للصغير وللمجنون؟ فأجاب رحمه الله بقوله: ذكر العلماء أن صفة الدعاء للميت الصغير أو المجنون بعد الدعاء العام يقول: (اللهم اجعله فرطا لوالديه وذخرا ....) قلت: ولعله أراد بالدعاء العام ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه:"اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا ...."
ويؤيد هذا ما اختاره الألباني رحمه الله في كتابه (أحكام الجنائز وبدعها) قال بعد أن ذكر كلام الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار بذكره أثر أبي هريرة رضي الله عنه عند البيهقي:"اللهم اجعله لنا سلفا وفرطا وأجرا ...." قال: حديث أبي هريرة عند البيهقي إسناده حسن ولا بأس بالعمل به في مثل هذا الموضع ... إلى أن قال: والذي أختاره أن يدعو في الصلاة على الطفل بالنوع الثاني لقوله فيه:"وصغيرنا ...اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده" انتهى كلامه رحمه الله.
قلت: وفي قوله (بالثاني) أي حديث أبي هريرة الذي ذكره في الصفحة (157) من نفس الكتاب لأنه قال: وقد وقفت منها على أربعة أي الأدعية الثابتة ثم ذكر الثاني وهو حديث أبي هريرة.
يتبين مما سبق أنه يستحب ويشرع للمصلي أن يدعوا بالمغرفة للميت الصغير أخذاً بعموم الحديث وهو أنه كان عليه وعلى آله الصلاة والسلام إذا صلى على جنازة يقول:" اللهم اغفر لحينا وميتنا..." وجنازة الصغير تسمى جنازة.

أسأل الله لي ولك المغفرة والرحمة والجنان






التوقيع :
عن رفاعة بن رافع قال: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست فقلت: "الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى" فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال: "من المتكلم في الصلاة؟" ثلاث مرات، فقال رفاعة: أنا يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهاية الحديث: "والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا، أيهم يصعد بها".

حسنه الألباني

من مواضيعي في المنتدى
»» ما يشرع للمسلم فعله عند الخسوف أو الكسوف غير الصلاة
»» أبعد ما قرأت هذا تعجب من قتل النصيرية لأهل السنة والجماعة
»» منهج أهل السنة والجماعة في معاملة حكام الجور والظلم
»» تفسير آية الكرسي للشيخ العثيمين (English)
»» إسلامية سنية لا وهابية
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-12, 09:21 PM   رقم المشاركة : 6
bandar18
عضو نشيط






bandar18 غير متصل

bandar18 is on a distinguished road


جزاك الله خير موضوعك افادني كثير







  رد مع اقتباس
قديم 09-02-12, 05:20 AM   رقم المشاركة : 7
الفاروق2
عضو ماسي







الفاروق2 غير متصل

الفاروق2 is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا اخواني أخواتي الكرام

اخي منهج السالكين ماورد في موضوعي أعلاه ليس كلامي أخي الحبيب انما كلام الشيخ ابن جبرين رحمه الله بالنص ( اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه ، وشفيعا مجابا ، اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح المؤمنين واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم ) ولا يستغفر له ؛ لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم ، وإذا لم يعرف إسلام والديه دعا لمواليه )

شاهد هذا الرابط من موقع الشيخ ابن جبرين

http://ibn-jebreen.com/?t=books&cat=1&book=77&page=4300

وقبل ان انزل الموضوع عرضته على أحد المشائخ من طلاب الشيخ أبن باز رحمه الله جزاك الله الجنة







التوقيع :
من أقوال شيخ الإسلام رحمه الله في الرافضة

هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلما

هم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونوهم على قتال المسلمين

أصل كل فتنة وبلية هم الشيعة

الرافضة إذا تمكّنوا لا يتّـقون

اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أنّ الرافضة أكذب الطوائف

الرافضة شرار الزائغين الذين يبتغون الفتنة

الفتنة فإنّما ظهرت في الإسلام من الشيعة ، فإنهم أساس كل فـتـنة وشـر

الرفض أعظم باب ودهليز إلى الكفر والإلحاد

الرافضة ليس لهم سعي إلاّ في هدم الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» أحذر ألف مره قبل ان تتملك أو أن تقسط فلة جديدة ( صور مؤلمة )
»» يقول يا شيخ كنت أخون جاري فماذا أجابه الشيخ ( مقطع يوتويب عجيب )
»» حقيبة المسلم أكبر مكتبة اسلامية على جهآزك بـ8 ميجآ فقط
»» من سوريا درس بليغ ورسالة قوية الى كل من خذلهم
»» الصورة هذه ليست في السعودية بل في مصر ( صورة )
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-12, 04:44 AM   رقم المشاركة : 8
الفاروق2
عضو ماسي







الفاروق2 غير متصل

الفاروق2 is on a distinguished road


جزاكم الله خير







التوقيع :
من أقوال شيخ الإسلام رحمه الله في الرافضة

هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلما

هم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونوهم على قتال المسلمين

أصل كل فتنة وبلية هم الشيعة

الرافضة إذا تمكّنوا لا يتّـقون

اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أنّ الرافضة أكذب الطوائف

الرافضة شرار الزائغين الذين يبتغون الفتنة

الفتنة فإنّما ظهرت في الإسلام من الشيعة ، فإنهم أساس كل فـتـنة وشـر

الرفض أعظم باب ودهليز إلى الكفر والإلحاد

الرافضة ليس لهم سعي إلاّ في هدم الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» من زنى بإمرأة متزوجه كان عليها وعليه في القبر نصف عذاب هذه الأمه - يالله رحمتك
»» إضحك مع غباء الشيعة توسلهم بطفلة زعموا أن الحسين شفاها من دون الله / فيديو مضحك مبكي
»» حمل أسطوانة الدليل المرئي عل أخطاء الحبيب الجفري سيدي خيالي بمعنى الكلمة
»» تعالو شوفوا الصور اللي تحرق قلوب بني علمان والرافضة الأنجاس
»» فتوى لايعرفها كثير من الناس وتسبب لهم حرجا للبعض لعدم معرفة الحكم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:46 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).