العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > المنتدى الصحي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-12, 01:00 PM   رقم المشاركة : 1
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


طنين الأذن.. الأسباب والعلاج

طنين الأذن صوت أو صفير يسمعه الشخص ولا يسمعه غيره. وهو لا يعتبر مرضا وإنما يكون عرضا لأمراض أخرى تصيب الأذن والدماغ ويظهر هذا الطنين كوشيش أو صفير أو طقطقة أو غيره. وعادة ما يصاحب الطنين نقص في السمع دون إدراك المريض في العديد من الحالات.

أسباب طنين الأذن :.تقدم العمر (شيخوخة السمع) : عادة يحدث نقص في السمع بعد عمر الستين بسبب ضعف الخلايا السمعية العصبية مع العمر ، يصاحب ذلك عادة طنين مزعج ويتزايد بالتدريج وببطء ليصيب كلتا الأذنين. يصاحب الطنين نقص تدريجي في السمع يزيد مع العمر ويتركز عادة على الترددات العالية..

التعرض للضوضاء : الأصوت العالية جدا تسبب تلفا في خلايا الأذن الداخلية المرتبطة بالعصب السمعي ، عادة يظهر نقص السمع والطنين فجأة في حالات التفجيرات والقنابل بسبب شدة وحدة الصوت. في حالة الضوضاء العالية المزمنة فان الطنين يظهر بعد سنوات طويلة ويصاحبه نقص في السمع للترددات العالية في البداية ثم يشمل باقي الترددات مع تقدم العمر..

أمراض خاصة بالأذن ومن أشهرها:
أ- انسداد قناة الأذن : خاصة بسبب مادة الشمع وعادة يختفي الطنين بعد تنظيف الأذن.
ب - انثقاب طبلة الأذن : ان وجود الثقب يؤدي إلى دخول الهواء بشكل غير منتظم إلى الأذن الوسطى مسببا نقصا سمعيا بالإضافة للطنين. يتم عادة رقع طبلة الأذن بعملية جراحية بنسبة نجاح عالية. يختفي الطنين عادة بعد العملية.

ج - تصلب عظمة الركاب : عظمة الركاب تقع في الأذن الوسطى وتنقل الذبذبات إلى الأذن الداخلية وهي تتميز بمرونة الحركة. عندما تتكلس وتصبح حركتها محددة تسبب بعض الأعراض وهي طنين مزعج ونقص في السمع. في بعض الحالات يحدث دوخان ودوران. العلاج هنا في استبدال عظيمة الركاب بعظمة صناعية وبنسبة نجاح عالية وعادة ما يختفي الطنين بعدها.

د -متلازمة منييرز : تحدث بسبب ارتفاع ضغط السوائل في الأذن الداخلية مما يسبب أعراضا : دوران ونقص في السمع وطنين. يحدث ذلك على شكل نوبات متكررة ويصاحبها قيء واستفراغ بالإضافة إلى فقدان توازن في بعض الحالات.
ومتلازمة منييرز مرض مزمن وعلاجه غالبا يكون تحفظيا ولا يتم اللجوء للطرق الجراحية إلا في حوالي من الحالات. نسبة الشفاء الكامل تكمن في ثلث الحالات فقط. والعلاجات عادة تقلل من حدوث نوبات المرض..
إصابات الرأس وكسور الجمجمة والأذن : تسبب عادة ارتجاج في الأذن الداخلية أو إصابة في أعصاب السمع. يتسبب ذلك في طنين قد يكون مؤقت أو دائم. يصاحب ذلك عادة نقص سمعي عصبي حسب موقع وشدة الإصابة..

- أسباب أخرى متعددة ومنها :
أ-بعض الأدوية والمهدئات وبعض المضادات الحيوية.
ب- ارتفاع الضغط ومرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية.ج - أورام قاع الجمجمة وشرايين العنق والدماغ : ورم عصب التوازن في قاع الجمجمة عادة يكون الطنين من أول أعراضه ويكون في جهة واحدة. وهو ورم حميد قابل للشفاء الكامل.
يجب على أي شخص يتجاوز عمره الأربعين ويشعر بطنين في أذن واحدة لأكثر من عدة أسابيع مراجعة الطبيب وعدم إهمال ذلك.

د- تصلب شرايين العنق والدماغ : يحدث ذلك في الأعمار التي تجاوزت الستين ويكون عادة بسبب تراكم الدهنيات في تلك الشرايين.التشخيص:يجب على الشخص الذي يشعر بالطنين عدم إهماله والمبادرة إلى مراجعة طبيب الأنف والإذن والحنجرة لمعرفة السبب. ان العديد من الأمراض التي تستفيد من العلاج المبكر يكون الطنين من أول أعراضها. وتكمن أهمية الكشف المبكر أيضا لمنع تفاقم الأمراض المسببة للطنين.لا بد بعد الفحص السريري من إجراء مخطط وقياس للسمع. أيضا في بعض الحالات قد يطلب الطبيب إجراء صورة مقطعية أو صورة رنين مغناطيسية للأذن والدماغ وبعض فحوصات الدم.العلاج :يبدأ العلاج بمحاولة معرفة السبب لهذا الطنين فمثلا إذا كان السبب انغلاق قناة الأذن بالشمع فيتم إزالته أما إذا كان هنالك ثقب في طبلة الأذن فيتم رقعه وبالامكان معالجة أغلب الأمراض الجراحية للأذن بنجاح.
أيضا يمكن علاج الأسباب الأخرى كإيقاف الأدوية المسببة للطنين والتحكم في ضغط الدم والسكري المرتفع. وتكمن الصعوبة إذا كانت المشكلة في الإذن الداخلية على مستوى الخلايا العصبية والعصب السمعي حيث أن هذه الخلايا غير قابلة للتجديد ولا يوجد شفاء للطنين في هذه الحالات.يمكن تخفيف حدة الطنين بالابتعاد عن الأشياء التي تزيد من الطنين وهي:
- الابتعاد عن الضوضاء العالية.
- السيطرة على ضغط الدم.
- تقليل الملح في الطعام.
- الابتعاد عن المنشطات كالقهوة والدخان.
- التقليل من التوتر والاجهاد.
- عدم التفكير في الطنين.
- الابتعاد عن الكحول.
هنالك بعض الأدوات التي تستعمل للتخفيف من حدة الطنين لكن لم يثبت علميا (بحسب خبرة الكاتب) جدواها لكنها للأسف شائعة بسبب تعلق المصابين بأي أمل وهي تشمل :
_السماعات التي تصدر أصوتا تعاكس صوت الطنين الصادر.
استعمال الليزر لعلاج الطنين.
التعرض لضغط أكسجين عال داخل غرف خاصة.
العلاج بالإبر الصينية.العلاج بالأعشاب.
التنويم المغناطيسي.

الخلاصة :الطنين مشكلة يعاني منها نسبة عالية من الناس وتتعدد أسبابه وفي بعض الحالات يصاحبه نقص في السمع. الطنين قد يكون مؤقتا أو دائم ويمكن علاجه والشفاء منه في العديد من الحالات.
أخيرا لا بد من التنبيه أن الطنين في جهة واحدة من الرأس بعد عمر الأربعين لا يجب إهماله (كونه علامة مبكرة لبعض الأمراض والأورام) لأنه من السهل اكتشاف أسبابه القابلة للعلاج المبكر وبنسبة شفاء عالية.







  رد مع اقتباس
قديم 23-01-12, 01:05 PM   رقم المشاركة : 2
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


طنين الأذن .. إزعاج متكرر
لا يعتبر مرضا في حد ذاته بل عرضا صحيا يعالج بالمهدئات ويمكن الوقاية منه


جدة: «الشرق الأوسط»
الأذن هي أداة السمع عند لإنسان، والسمع هو أحد الحواس الخمس،
وتقسم الإذن تشريحياً إلى ثلاثة أقسام:

ـ أذن خارجية (وهي الجزء الظاهر على جانبي الرأس، تجمع الأمواج الصوتية نحو داخل القناة السمعية إلى غشاء الطبلة فتذبذبه).
ـ أذن وسطى (وهي تجويف يحوي ثلاث عظيمات متمفصلة تنقل الذبذبات من الغشاء الطبلي إلى الاذن الداخلية).
ـ الأذن الداخلية (يوجد بها عضو السمع في القوقعة الحلزونية الشكل والذي ينقل الاهتزازات الصوتية إلى الدماغ، وأعضاء التوازن في الدهليز والقنوات نصف الدائرية والتي تعمل على حفظ التوازن وإدراك وضعية الجسم).
وتتصل الأذن بالفم عن طريق قناة استاكيوس والتي يبلغ طولها في الإنسان البالغ 4 سم، وهي تصل بين الأذن الوسطى والفم لتعمل على تحقيق التوازن في الضغط على غشاء الطبلة من خارج الأذن ومن داخلها.

* طنين الأذن
* طنين الأذن يمكن تعريفه بشكل مبسط على أنه إحساس المريض بضوضاء في الأذن أو ما يشبه الأزيز أو الخشخشة، وهو يصيب الناس في جميع أعمارهم ولكنه يتزايد مع تقدم السن .
وهذا المرض له درجات متعددة تؤثر في قدرة الشخص على التركيز الفكري ويبعد عنه النوم، ويكثر هذا المرض لدى الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء بشكل دائم..
وقد يكون مصحوباً بضعف في السمع وقد يصيب أناساً يتمتعون بسمع قوي.

عن أنواع الطنين الذي يصيب الأذن يقول الدكتور عبدالله صالح باجابر استشاري الأنف والأذن والحنجرة: ان أنواع الطنين تختلف من شخص لآخر ويمكن أن يكون على عدة أشكال على النحو التالي: ـ ضجيج منخفض مثل الذي يحدثه صوت الموج في البحار.
ـ صفير مرتفع الوتيرة.
ـ صوت يشبه صوت الماكينات المتحركة.
ـ أصوات عدة ومختلفة إما مجتمعة أو منفردة.
ـ أصوات متداخلة.
ويمكن القول إن طنين الأذن هو عرض لمرض وليس مرضا في حد ذاته.
ـ أما عن أسباب الطنين، فيضيف الدكتور باجابر أنها أسباب فسيولوجية بحتة، بحيث يمكن للشخص سماع صوت حركة العضلات في الرأس والرقبة أو جريان الدورة الدموية أو جريان السائل داخل قوقعة الأذن الداخلية أو حركة الهواء بالأذن الوسطى خاصة في الأماكن شديدة الهدوء أو الأماكن المعزولة صوتياً.

* الأسباب
* وتتلخص الأسباب المرضية للطنين في ما يلي:
ـ ـ تعرض المريض إلى ضوضاء عالية، مثل أصوات الانفجار أو الأصوات الناتجة عن المصانع وغيرها.
ـ تناول بعض العقاقير التي تؤثر على عمل الأذن سلبياً، وقد ينتج عن استخدامها بجرعات كبيرة فقدان السمع، وذلك مثل الأسبرين والأدوية المستخدمة لعلاج الأورام.
ـ تعاطي الكحوليات.
ـ بعض الأدوية المدرة للبول.
ـ تناول أدوية الاكتئاب والأدوية النفسية بدون استشارة الطبيب المختص.
ـ التوقف المفاجئ لبعض أدوية الاكتئاب والنوم Sedatives and addictive drugs والتي ينبغي إيقافها بصورة تدريجية وحسب تعليمات الطبيب المعالج.
ـ تسمم الدم Toxemia، والذي يتسبب أحيانا بطنين عند كبار السن.

اما الأسباب المرضية الناتجة عن أمراض نفسية أو أمراض محددة فهي :
أولا: أسباب خارج منطقة الأذن، مثل:
ـ أمراض خاصة بعضلات سقف الحلق Palatomyoclonus، حيث تحدث حركات لا إرادية للعضلات المتصلة بقناة استاكيوس مسببة للطنين.
ـ ارتخاء عضلات قناة استاكيوس، والتي تكون مقفلة في الحالات العادية وتفتح فقط مع البلع حيث يسمع الطنين مع التنفس في هذه الحالة.
ـ أمراض الأوعية الدموية والقلب مثل ضغط الدم وتصلب الشرايين وأورام الأوعية الدموية.
ثانياً: أسباب نقص السمع التوصيلي: مثل تجمع كميات من الشمع في القناة السمعية الخارجية ومرض مينيير meniere"s disease ارتشاح الأذن الداخلية وتصلب عظمة الركاب.
ثالثاً: أسباب نقص السمع العصبي الحسي: مثل ضعف عصب السمع وأورام عصب السمع الثأمن، وهي عادة تكون أوراما حميدة Acoustic Neuroma.
رابعاً: مشاكل ناتجة عن أمراض مفصل الفك وعدم ثبات المفصل ومشاكل المضغ.
خامساً: مشاكل العنق وتصلب فقرات العنق: حيث يؤدي إلى تصلب عضلات العنق وإعاقة جريان الدم المغذي للأذن.
سادساً: أسباب نفسية: مثل أمراض الهلوسة.

* التشخيص والعلاج
* ويوضح الدكتور عبد الله صالح باجابر أن تشخيص الطنين يتم بواسطة عدد من الوسائل، يأتي في مقدمتها أخذ التاريخ المرضي الحالي بدقة وبتفصيل من المريض نفسه ومن ذويه، ثم معرفة التاريخ المرضي السابق، خاصة الإصابة بارتفاع سكر الدم أو الضغط أو الجلطات المؤدية إلى ضعف العضلات والأمراض الأخرى المصاحبة ومعرفة الأدوية التي يستخدمها المريض. وبعد ذلك يأتي دور الفحص الإكلينـيكي (السريري) للأذن، وتخطيط السمع وقياس قوة الطنين، وكذلك عمل فحص للدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين والسكر والكوليسترول في الدم ومعرفة وظائف الكبد وهرمونات الغدة الدرقية .. الخ.
إضافى إلى عمل أشعة الرنين المغناطيسي للمخ والأذن MRI. ويصنف الدكتور باجابر علاج الطنين إلى عدة مستويات أو مراحل، كالآتي:
العلاج الوقائي: وذلك بعدم التعرض للضوضاء، وعدم استخدام بعض أنواع الأدوية المؤثرة على العصب السمعي والأذن الداخلية، وكذلك وقاية الحامل من الالتهابات الفيروسية والحصبة الألمانية.

وكذلك علاج أسباب الطنين المرضية إذا وجدت، مثل:
ـ علاج مرض مينيير.
ـ علاج فقر الدم وأمراض السكر والقلب والشرايين.
ـ علاج تصلب عظمة الركاب.
العلاج بالأدوية: مثل المهدئات ومضادات الأرق. واستخدام أدوية خاصة بالطنين، والهدف منها تحسين تروية الأذن الداخلية بالدم.
العلاجات النفسية: وذلك بمساعدة المريض على التكيف مع المرض.
استخدام سماعات خاصة ضد الطنين، وتعتمد على إصدار صوت معادل لقوة الطنين مما يصرف انتباه المريض عن صوت الطنين.
التدخل الجراحي: وذلك بعلاج الأسباب جراحياً، مثل العلاج الجراحي لتصلب عظمة الركاب، واستئصال أورام الأوعية الدموية، أو أورام العصب الثأمن.
العلاج الكهرومغناطيسي: ويستخدم في بعض المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية لتحسين جريان الدم إلى الأذن.
استخدام العلاج التكميلي Homeopathy، وكذلك العلاج بالوخز بالإبر الصينية.







التوقيع :
( رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً )
_______________________

أستودعكم الله أخوتي أهل السنة والجماعه
إن وجدتم شي نافع في مشاركاتي فدعوا لي ولوالدي بالمغفرة
من مواضيعي في المنتدى
»» صور استهداف المساجد من قبل الشيعه في سوريا
»» يا عقلاء الشيعه انظروا كيف وصل الحال بناتكم اليس فيكم رجل رشيد
»» محب الولايه هنا لو سمحت
»» التقرير الختامي لحملة تعجيل الفرج المشاركون بالملايين والنتيجه الحجه مطنش مسوي نايم
»» شاهد بعض طلبات الروافض للقبور !!!
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-12, 09:10 PM   رقم المشاركة : 3
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


قناة استاكيوس .. عمل الاذن

عمل الأذن



عمل الأذن
http://www.werathah.com/deafness/anatomy.htm
صور الله سبحانه و تعالى الأذن بإبداع و تناسق متناهي ، وبحكمة لا تتجلى إلا له هو سبحانه. فللأذن وظيفتين أساسيتين هما السمع و حفظ التوازن. تجمع الأذن (أو الصيوان) الصوت وتنقله بشكل ميكانـيي عبر غشاء الطبل و العظيمات الثلاث إلى القوقعة في الأذن الداخلية و من ثم تحول خلايا القوقعة الصوت إلى نبضات كهربائية فترسله إلى مركز السمع عبر العصب الثامن، ومنها إلى الدماغ فتتحقق عملية السمع.
تنقسم الأذن إلى ثلاثة أجزاء:
1.الأذن الخارجية
2. الأذن الوسطى
3. الأذن الداخلية






الصور المرفقة
 
التوقيع :
( رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً )
_______________________

أستودعكم الله أخوتي أهل السنة والجماعه
إن وجدتم شي نافع في مشاركاتي فدعوا لي ولوالدي بالمغفرة
من مواضيعي في المنتدى
»» الزواج بنية الطلاق عند الرافضه
»» بعد الفيل الطائر اليكم الناقه الطائره ( صورة )
»» حكام دولة قطر السلفيون
»» الطائفه المسيحيه تلغي الاحتفالات احتراما لمشاعر اخوتهم الرافضة
»» الردة حكم من يشكك في زواج المتعة ؟
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-12, 09:17 PM   رقم المشاركة : 4
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


الأذن الخارجية .. الأذن الوسطى


تنقسم الأذن الخارجية أيضا إلى ثلاث أجزاء مترابطة :
1. صيوان الأذن 2
. قناة الأذن الخارجية
3. طبلة الأذن

صيوان الأذن:
يسمى الجزء الخارجي من الأذن بالصيوان و هو مادة غضروفية مرنه و ملتفة بإبداع. ويمتد إلى داخل قناة الأذن الخارجية بشكل أنبوبي مغطيا الثلث الأول (8 مليمتر) من القناة. علاوة على دورهِ الجمالي، فإن الدور الوظيفي للصيوان هو تحديد اتجاه الصوت و تجميع الأصوات و توجيهها إلى داخل الأذن عبر القناة الخارجية ومن ثم إلى غشاء الطبل.
قناة الأذن الخارجية:
و هي الأنبوب الذي يُنقل من خلاله الصوت -الذي يجمعه الصيوان -إلى غشاء الطبل. و هي مبطنة بشعيرات تعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل.كما تفرز جذور هذه الشعيرات مادة دهنية تمتزج مع إفرازات الغدد الجانبية لتكون الشمع الذي يمنع دخول ذرات التراب و الأجسام الغريبة إلى داخل الأذن.تتألف القناة الخارجية من جزئيين: الجزء الخارجي(ثلث القناة) وهو مكون من مادة غضروفية ، و الجزء الداخلي (ثلثي القناة 16 مليمتر) مكون من مادة عظمية و لا يوجد بها غدد أو شعيرات.كما أن قناة الأذن الخارجية منحنية و متفاوتة الاتساع، فهي ضيقة من الداخل و متسعة من الخارج لأن هذا الشكل يعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل.

غشاء الطبل:
يقع غشاء الطبل في نهاية القناة الخارجية و هي التي تفصل بين الأذن الخارجية و الأذن الوسطى.و غشاء الطبل عبارة عن غشاء جلدي رقيق ذي سطح مخروطي بطول 8-9 مم ، و مكون من ثلاث طبقات ذات الأنسجة المختلفة.ويوجد في غور غشاء الطبل المطرقة التي تقوم بنقل الموجات الصوتية إلي بقية العظيمات.

الأذن الوسطى:
تقع الأذن الوسطى في احد تجاويف العلوية للجمجمة .و هي غرفة خاوية و تقع ما بين الأذن الخارجية (يفصل بينهما غشاء الطبل) و الأذن الداخلية(يفصل يينهما النافذة البيضاوية و الدائرية). و في هذه الغرفة تقع العظيمات الثلاث المعروفة (المطرقة و السندان و الركاب). وهي أصغر العظيمات في جسم الإنسان. تصل العظيمات الثلاث بين غشاء الطبل المهتز (جراء دفع الموجات الصوتية له) و القوقعة في الأذن الداخلية. وبهذا الاهتزاز تهتز العظيمات الثلاث كذلك ، فتحول الموجات الصوتية إلى موجات مكيانيـكية. و لتسهيل حركة هذه العظيمات و غشاء الطبل ولمعادلة الضغط الذي تتعرض له الأذن الوسطى مع الضغط الخارجي و لمنع تجمع السوائل في داخل الغرفة كذلك ، خلق الله تعالى لذلك أنبوبا عضليا متصلا بالبلعوم يسمى بقناة أستاكيوس فالأذن الوسطى تتعرض لضغط عالٍ من الخارج (كالأصوات العالية و المزعجة)و تتعرض إلى لضغط في داخل الرأس أثناء البلع أو العطس أو التثاؤب. لذا فإن قناة الأستاكيوس قناة مهمة جدا لما لها دور كبير في تيسير وظيفة الأذن الوسطى.و يمر خلال الأذن الوسطى العصب السابع و الذي يحرك عضلات الوجه و له دور في نقل نبضات حاسة الذوق في اللسان(ثلثي اللسان الأمامي) إلى مركز التذوق في الدماغ.






الصور المرفقة
 
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-12, 09:19 PM   رقم المشاركة : 5
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


الأذن الداخلية:

الأذن الداخلية:

http://www.werathah.com/deafness/anatomy.htm

تتسم الأذن الداخلية بتركيبتها المعقدة، فهي المسئولة عن عمليتين حيويتين:
1- عملية السمع والمرتبطة بالنظام السمعي (Auditory system) و يقوم بها القوقعة و العصب السمعي.
2- عملية الاتزان و هي مرتبطة بما يعرف بجهاز الدهليز التيهي (Vestibular labyrinth) و تتكفل القنوات الهلالية بهذه المَهمة.ولن يتم هنا التطرق إلى موضوع التوازن ، إلا أن الجدير بالإشارة هو أن بعض المصابين بضعف السمع الوراثي يعانون خلل في عملية التوازن إضافة إلى المشاكل السمعية.


النظام السمعي:
تتمثل عملية السمع في تحويل الموجات الصوتية(التي تصل للأذن الداخلية عبر الفتحة البيضاوية من الأذن الوسطى) إلى إشارات كهربائية و من ثم تبثها إلى مراكز السمع العليا في المخ عبر العصب السمعي.

تقوم الأذن الخارجية و الوسطى بتوصيل الموجات الصوتية (الميكانيـكية ) إلى الأذن الداخلية، و يتم ذلك عبر الفتحة البيضاوية، المغطاة بغشاء مشابه لغشاء الطبل.كما يلتصق بغشاء الفتحة البيضاوية الركاب من جهة الأذن الوسطى.و لذا نجد أن المطرقة ملتصقة بغشاء الطبل ، بينما الركاب ملتصق بغشاء الفتحة البيضاوية و بين هاتين العظمتين عظمة السندان. فإذا "قرع" الصوت غشاء الطبل، فإنها تهتز وتنقل الصوت إلى المطرقة و من ثم إلى السندان ثم إلى الركاب.ثم يقوم الركاب بهز غشاء الفتحة البيضاوية فينجم عنه سحب و دفع للغشاء (كالمكبس بالتمام) . فيحرك السائل الموجود خلف الغشاء، المسمى بالسائل البريلمف perilymph.


أما على نطاق الاتزان:
فإن الأذن الداخلية تحتوي على القنوات الهلالية semicircular canals وهي سلسلة تحتوي على ثلاث حلقات متصلة مع بعضها، وظيفتها حفظ توازن الجسد.و عند حركة الرأس و الجسم يتحرك السائل الذي بداخل هذه القنوات فينتج منه نبضات كهربائية لتصل إلى عصب الاتزان، و الذي يلتقي بالعصب السمعي مشكلين بذلك العصب الثامن و الذي يتصل بالدماغ. كما يلتقي العصب السمعي مع عصب الاتزان و العصب المسئول عن تعبيرات الوجه(العصب الخامس) في منطقة في الدماغ، و هذه المنطقة تتكفل بوظائف حيوية عديدة كضغط الدم و النبض و التأهب الجسدي المفاجئ وغيرها.







الصور المرفقة
 
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-12, 09:22 PM   رقم المشاركة : 6
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


كيف نسمع؟؟

كيف نسمع؟؟
http://www.werathah.com/deafness/anatomy.htm

عندما تنقل الأصوات عبر الهواء (أو الماء) فهذه الموجات الصوتية تدخل إلى الأذن الخارجية، و تتراكم هذه الموجات عبر قناة الأذن وتصل إلى غشاء الطبل و الذي يُـحدث اهتزازا نتيجة لتغير في الضغط. كما تـُحدث هذه الموجات اهتزازات بسيطة للعظيمات الثلاث المتلاصقة (المطرقة و الركاب و السندان) وهي أصغير عظيمات في جسم الإنسان والواقعة في الأذن الوسطى. بحركتهم هذه تنتقل الموجات عبر النافذة البيضاوية (النسيج الرقيق الخاص بالقوقعة) مما يسبب حركة في السائل الخاص بالقوقعة، بالتالي ستستثار الخلايا الشعرية الموجودة في القوقعة ، عندها تتحول الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية و تـُبعث إلى مراكز السمع العليا في الدماغ. ولكي تكمل معي بتفصيل أدق أنصحك أن تقراء عن تركيبة القوقعة و أجسام كورتي ثم ترج لتكمل الجزء الخير من كيف نسمع.
فلو أكملنا انتقال الصوت من الركاب إلى غشاء الفتحة البيضاوية و اهتزازها و دفع الغشاء الى الداخل و الخارج فان السائل الموجود في القوقعة(في الدور العلوي)يجعل "غشاء القاعدة"يهتز و يتأرجح كما كما يتأرجح القارب في البحر، وتهتز الخلايا الشعرية باهتزاز غشاء القاعدة، و بالتالي تهتز الشعيرات الموجودة في أعلى الخلايا الشعرية ،فتقوم هذه الشعيرات بتغيير مستوى الكهرباء في الخلية، ويتم ذلك بطريقة معقدة ودقيقة تعتمد على فتح و إغلاق الكثير من القنوات المسماة بالقنوات الأيونية (و التي تسمح بدخول و خروج أملاح معينة كالكالسيوم و البوتاسيم و الصوديوم و الكلوريد ) في اقل من أعشار الثانية ، مما ينتج عنه نبضة كهربائية محددة تنتقل إلى العصب الصادر من أسفل الخلية الشعرية. و من ثم إلى العقدة العصبية للعصب السمعي ثم إلى مراكز السمع في المخ.بإيجاز: تعتبر الخلايا الشعرية "محول كهربائي" يحول الصوت إلى إشارات كهربائية عن طريق تحريك الشعيرات و اهتزاز الخلية و تغير تركيز الأملاح و الأيونات داخل الخلية.

للعلم فإن الأصوات التي تـُسمع عن طريق الأذن اليمنى يتم إيصالها إلى مراكز السمع العليا بالجانب الأيسر من الدماغ ، و العكس كذلك. كما أن مركز النطق عند الغالبية الناس في الجانب الأيسر من الدماغ.






الصور المرفقة
 
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-12, 09:26 PM   رقم المشاركة : 7
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


القوقعة

القوقعة


http://www.werathah.com/deafness/anatomy.htm

تقع القوقعة في تجويف عظمي على جانبي الجمجمة. و سميت بالقوقعة بسبب شكلها الخارجي المشابه للقوقعة(الصدفيات).و يأتي التفافها على شكل حلزوني مدبب من الأعلى و عريض من الأسفل. و تلتف بشكل دائري حول نفسها مرتين و نصف المرة. وقشرة القوقعة متكونة من مادة عظمية رفيعة. وكما قد ذكر فإن القوقعة هي تجويف عظمي، و هذا التجويف مقسم من الداخل إلى ثلاثة ادوار. الدور العلوي( و يسمى علميا بالقناة الدهليزية Vestibular Canal ) و الدور السفلي ( و تسمى علمياً القناة الطبلية Tympanic Canal ) و الدور الأوسط ( و يسمى علمياً القناة القوقعية أو الوسطى Cochlear Duct ) . و يفصل بين الدور العلوي و الأوسط غشاء يسمى بالغشاء الدهليزي Vestibular Membrane . بينما يفصل الغشاء المسمى بغشاء القاعدة (Basilar Membrane)بين الدور الأوسط و الدور السفلي . و هذه الأدوار ممتلئة بسائل من نوع خاص و به تركيز مختلف من الأملاح و الايونات. ففي الدور العلوي و السفلي سائل يعرف بالابري لمفPerilymph .و ترجمته الحرفية هي سائل حول الليمف أو حول اللمفاوي و قد يكون اصل هذه الكلمة مأخوذ من مشابهة هذا السائل لسوائل العروق اللمفاوية في الجسم .،بينما يحتوي الدور الأوسط على سائل آخر يعرف بالاندو ليمف Endolymph(الليمف الداخلي أو سائل التيه) ، و هو سائل مشابه للبري ليمف و عند اكتشافه فرق بينهما بكلمة "حول" و كلمة "داخل" فالبريلمف موجود في الدور العلوي و السفلي(أي حول أو محيط بالدور الاوسط)و سائل الاندو ليمف في "داخل الدور الأوسط!ُ
. .وتوجد الفتحة البيضاوية Oval Window في بداية الدور العلوي وبينما الفتحة الدائرية Round Window تقع في نهاية الدور السفلي. و تسمح الفتحة الدائرية بخروج الموجات الصوتية التي دخلت إلى القوقعة عبر الفتحة البيضاوية(Oval Window) لكي لا تتراكم الموجات بداخلها. أي أن الموجات الصوتية تدخل من الفتحة البيضاوية و من ثم تخرج عبر الفتحة الدائرية بعد قيامها بتحريك غشاء القاعدة وإثارة الخلايا الشعرية(سيتم التفصيل لاحقا).






الصور المرفقة
 
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-12, 09:30 PM   رقم المشاركة : 8
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


أجسام كورتي و الخلايا الشعرية


http://www.werathah.com/deafness/anatomy.htm

توجد مجموعة من الخلايا المهمة و المتراصة في داخل الدور الأوسط للقوقعة على سطح الغشاء القاعدي و تسمى بجسم كورتي Organ of Corti. و في كل قوقعة حوالي 4000 جسم من أجسام كورتي.و يحتوي جسم كورتي على خلايا عديدة و لكن من أهم الخلايا الموجودة في داخل هذا الجسم خلايا تسمى بالخلايا الشعريةHair cells . و تنقسم الخلايا الشعرية إلى قسمين رئيسيين: خلايا شعرية داخلية Inner Hair Cells و خلايا شعرية خارجية Outer Hair Cells . و في كل جسم من أجسام كورتي ثلاث خلايا شعرية خارجية (تأتي على شكل طبقات) و خلية شعرية داخلية واحدة.

و سميت الخلايا شعرية بهذا الاسم لأن في طرفها العلوي شعيرات صغيرة استشعارية للحركة. و تختلف الخلايا الشعرية الداخلية عن الخارجية بشكل الشعيرات وعددها. و في قاعدة كل خلية شعرية نقطة اتصال مع العصب السمعي. ويوجد عصب وارد (داخل) و عصب صادر(خارج) من كل خلية و متصل بالعقدة العصبية للعصب السمعي في منطقة قريبة و ملاصقة للقوقعة. ويُتوقع أن في القوقعة الواحدة تحتوي على حوالي 4000 خلية شعرية داخلية و 12000 خلية خارجية. و حجم جسم كورتي حوالي 10 ميكرون و يحتوي على خلايا أو أنسجة أخرى بالإضافة إلى الخلايا الشعرية.و يعتقد أن الخلايا الشعرية و أجسام كورتي موزعة على طول الغشاء القاعدة بطريقة محددة و على شكل خريطة محكمة ، ففي مناطق معينة من الغشاء توجد خلايا شعرية محددة تميز الموجات الصوتية العالية التردد و في مناطق أخرى توجد خلايا لتميز الموجات الصوتية المنخفضة التردد و كذلك الحال مع غشاء القاعدة فهو أيضا به مميزات تساعد في تميز الترددات فسمكه غير منتظم فاحد أطرافه رقيق و عريض بينما الطرف الآخر متين و ضيق. و لو تخيلت هذا الغشاء على شكل شراع (احد أطرافه رقيق و الآخر متين)و هو مغمور في الماء فلو هززت احد أطرافه فان هذا الغشاء سوف يهتز بشكل غير متساوي حسب شدة الاهتزازة (حسب شدة لصوت الذي يهز السائل في داخل القوقعة). يغطي الخلايا الشعرية من فوق(من جهة الشعيرات) سقف يسمى الغشاء السقفيTectorial Membrane . و لذلك فان الخلايا الشعرية محصورة بين غشاءين:الغشاء السقفي من الأعلى و الغشاء القاعدي من الأسفل.






الصور المرفقة
  
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-12, 09:36 PM   رقم المشاركة : 9
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


انسداد الأذن.. أسبابه وعلاجه

انسداد الأذن.. أسبابه وعلاجه

http://www.aawsat.com/details.asp?se...&issueno=11282

قد يحدث بسبب تراكم الشمع والخلل الوظيفي في القناة السمعية



كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): جو شابيرو*

أعاني من مشكلة انسداد الأذن اليسرى.
ويبدأ شعوري بانسدادها في نحو الرابعة بعد الظهر ويستغرق الحال فترة تمتد بين ثلاث وأربع ساعات. وحينما أسعل، أو أعطس، أو أنظف حنجرتي، أو أتثاءب، أو أغلق منخاري أنفي ثم أنفخ ـ لا يحدث أي شيء لمساعدة حالتي. ما العمل؟

يبدو أنك تعاني من هذه الحالة منذ زمن، ولذا فإن أول مقترحاتي لك، هو التوجه لاستشارة طبيب بهدف إجراء التشخيص اللازم، ثم العلاج.

* تشخيص المشكلة
* يبدأ تشخيص أي مشكلة في الأذن من الإجابة على عدد من الأسئلة. وأكثر الأسئلة البديهية هو أكثرها أهمية:
هل فقدت شيئا من سمعك؟
وفي بعض الأحيان يفقد الناس سمعهم أثناء شعورهم بانسداد أذنهم، ولذلك ينبغي إجراء بعض الاختبارات لتقصي الحالة.
كما يسأل الأطباء المرضى الذين يشكون من مشاكل في الأذن عن أعراض الدوخة، الألم، الصفير في الأذنين، أو عن وجود إفرازات سائلة منها.
وتساعد الإجابات على توجيه الاختبارات اللاحقة.
إن مشاكل الأذن المصاحبة بالدوخة ـ يعتبر دوران الغرفة أحد الجوانب الرئيسية لحالة الدوار vertigo ـ قد تقود إلى تقصي حالات الإصابة بمرض مينيير Ménière›s disease، وهي حالة نادرة تحدث بسبب فقدان التوازن في الأذن الداخلية. أما ألم الأذن فهو مؤشر جيد على وجود عدوى في الأذن الوسطى. وألم الأذن مع وجود إفرازات هو عرض شائع لحالة تسمى «أذن السباحين».
أما الأسئلة المهمة الأخرى فهي:
هل تتأثر كلا الأذنين أو أذن واحدة منهما؟
هل تظهر الأعراض فجأة أم بالتدريج، وهل هي دائمة أم عابرة؟

* أسباب متعددة
* قد تشعر بأن أذنك مسدودة لأنها ببساطة مملوءة بشمع الأذن. ولا أستطيع أن أقدم تفسيرا حول ظهور حالة الانسداد في فترة ما بعد الظهر، إلا أن الانسداد الناجم عن شمع الأذن بمقدوره الاحتداد والفتور (إن جاز التعبير). وقد يكون الانسداد أسوأ بعد الاستحمام مثلا، لأن شمع الأذن يمتلئ بالماء.
ومهما كان الأمر جذابا لك، فإن نصيحتي ألا تزيل شمع الأذن بنفسك. فاستخدام قطعة من القطن مع القلم قد يؤدي إلى تمزق قناة الأذن، التي ليست قناة مستقيمة في شكلها كما تبدو من الخارج، فهي تنعرج وتضيق. وعليك أن تطلب من الطبيب ذلك.
الاحتمال الآخر هو وجود خلل وظيفي في القناة السمعية
(قناة اوستاكي eustachian tube)، التي لا يمكنك رؤيتها لأنها توجد كلية داخل الرأس، حيث تصل الأذن الوسطى مع البلعوم الأنفي nasopharynx وهو الموقع البعيد من فجوة الأنف التي تتصل مع الحنجرة. ولدى البالغين يكون طول قناة اوستاكي أكثر قليلا من بوصة واحدة (2.5 سم تقريبا)، وهي تمتد إلى الأمام وإلى الخلف من الأذن الوسطى نحو منطقة البلعوم الأنفي. وهي تتكون من الغضاريف والعظام، وتبطّن بغشاء مخاطي رطب.
وفي العادة فإن قناة اوستاكي تساعد على توازن ضغط الهواء على جانبي الطبلة، وذلك بسماحها للهواء بالتدفق نحو الأذن الوسطى وإلى خارجها. وإن حدث الانسداد فيها، فإن الضغط سيكون قليلا في الأذن الوسطى، الأمر الذي يؤدي إلى توليد «حالة مصّ» قليلة، ولذلك فإن الطبلة تنسحب نحو الداخل. وهذا ما يسبب شعورا بالانسداد الكامل في الأذن ويقلل من قدرة الطبلة على الاهتزاز. ولذلك فإن السمع يصبح أضعف.
وإن كان الانسداد شديدا ويستمر فترة أطول، فإن الضغط المنخفض في الأذن الوسطى يمكنه سحب السوائل من الأنسجة ومن الأوعية الدموية المجاورة لها، بحيث تمتلئ الأذن الوسطى بالسوائل.
كما قد يتسبب البرد أو الحساسية بالتأثير على بطانة قناة أوستاكي، الأمر الذي يؤدي إلى إغلاقها. وفي الحالات التي يتغير فيها الضغط بسرعة، أثناء هبوط أو صعود الطائرة مثلا، فإن على قناة أوستاكي أن تعمل جيدا كي تحافظ على تساوي الضغط على جانبي الطبلة. وعندما تنفخ أثناء إغلاق فمك ومنخاري أنفك لكي «تفتح» أذنك فإنك تقوم بدفع الهواء في قناة أوستاكي لكي تعادل ضغطه مجددا.
ويشعر الناس الذين لا تنفذ قناة أوستاكي مهمتها جيدا، بانسداد أذنهم فور إصابتهم بنوبة بسيطة من البرد أو أثناء سفرهم بالطائرة، أي من دون أي حوادث أخرى لأذنهم. وقد تكون هذه هي مشكلتك.
ويمكن علاج الحالات السيئة لاختلال وظيفة قناة أوستاكي بإدخال أنابيب بلاستيكية في الطبلة لتهوية الأذن الداخلية انطلاقا من قناة الأذن الخارجية، بدلا من الاعتماد على قناة أوستاكي لتنفيذ هذه المهمة.
وإن كان الشعور بانسداد الأذن دائما، وأنه يؤثر على أذن واحدة فقط، فإن الطبيب قد يفحص فتحة القناة في البلعوم الأنفي للتأكد من عدم انسدادها نتيجة ورم سرطاني من أي نوع. ماذا ستفعل إن كان الشعور بالانسداد شعورا عابرا؟ على الرغم من عدم توفر برهان حقيقي على فوائد مضادات الهستامين أو مضادات الاحتقان، فإني أقول لمرضاي أن يكونوا أحرارا في محاولة استخدامها إن رغبوا في ذلك. *

طبيب في مستشفى بريغهام والنساء، خدمات «تريبيون ميديا»






الصور المرفقة
 
  رد مع اقتباس
قديم 26-01-12, 09:50 PM   رقم المشاركة : 10
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


أنبوب تهوية في فتحة طبلة الأذن

وجود أنبوب تهوية في فتحة طبلة الأذن يسهل علاج التهاب الأذن الوسطى

يصيب التهاب الأذن الوسطى جميع الأعمار ولكنه أكثر انتشاراً لدى الأطفال خاصة في فصل الشتاء نظراً لتعرض الطفل للأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الأذن الوسطى مع السوائل أو (الأذن الصمغية)، يعد من الأمراض الواسعة الانتشار التي تصيب ثلث الأطفال في إحدى مراحل حياتهم، وهذا المرض ينتج عن تجمع سوائل إما لزجة أو معكرة في تجويف الأذن الوسطى ما يؤدي إلى صمم توصيلي – أي أن هذه السوائل تودي إلى ضعف في وصول الصوت بشكل جيد إلى الأذن الداخلية، حيث ينتشر هذا المرض عند صغار السن وفي سن المراحل الابتدائية، وقد يسبب صمما شديدا قد يعوق تحصيلهم الدراسي، وإذا أُهمل علاجه قد يسبب التهابات الأذن الحادة والمتكررة أو انثقاب الطبلة أو ضعف سمع حسي في القوقعة، كما قد ينتج عنه تغيرات أبدية في الأذن الوسطى.

قد يصاب بهذا المرض كبار السن وغالباً ما يكون السائل لزجا وتبدأ أعراضه بالصمم - قد يكون الصمم هو الشكوى الوحيدة للمريض، آلام في الأذن قد ترافق هذا الالتهاب المزمن ولكنها نادراً ما تكون شديدة، وأحياناً قد يرافق الصمم وآلام الأذن طنين وعدم توازن.
والتهاب الأذن الوسطى قد يكون بسبب قصور في عمل قناة استاكيوس التي غالباً ما تكون بسبب تضخم الناميات (لحميات سقف البلعوم) عند الأطفال. أما الكبار فقد يكون هذا القصور ناتجا عن التهابات الأنف الناتجة عن الحساسية أو العدوى ونادراً ما يكون بسبب أورام سقف الحلق الخبيثة.

قد يكون هذا الالتهاب ناتجا عن عدوى الأذن الوسطى الحاد إذا لم يتم علاجه بشكل جيد بالمضادات الحيوية. تتجمع السوائل في الأذن الوسطى - عندما يُهمل العلاج - وتحدث المضاعفات المعقدة . كما أن حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية قد يؤدي إلى قصور عمل قناة استاكياس. وقد وجد أن هذا المرض ينتشر عند أبناء المدخنين والأطفال الذين لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية بشكل جيد وكذلك الأطفال الذين يقضون أوقاتهم في الحضانات النهارية.
هنالك أسباب أخرى يطول الحديث عنها وهي نادرة، كما أنه في كثير من حالات التهابات الأذن الوسطى مع السوائل يصعب معرفة السبب.

ويمكن تشخيص التهاب الأذن الوسطى مع السوائل من خلال الشك في هذا المرض عندما يعاني الطفل ضعفا في السمع أو آلاما في الأذن أو إفرازات متكررة، وربما لا يلاحظ على الطفل أي شيء سوى ثقل السمع التدريجي وربما لا يبدي والدي الطفل اهتماماً لهذا الضعف ظناً منهما أنه عدم مبالاة أو غباء في طفلهما الذي يسمع بعض الأصوات التي يريدها ويرفض الانصياع للأوامر. بينما يكون الواقع عكس ذلك تماماً حيث إن الطفل لا يتمكن من سماع الصوت لهذا لا يرد على أقاربه، أو أنه لا يسمع الصوت بشكل جيد لهذا فإن أفعاله تنعكس بشكل مغاير لما طلب منه، في المقابل فهو يحاول كما يحاول مرضى ضعف السمع من قراءة شفاه أقاربه أو تخمين ما يطلب منه مما يوقعه في حرج أو حتى توبيخ من أقاربه ويولد لديه سلوكا عدوانيا أو انطوائية في البيت والمدرسة، وهذا بمجمله يزيد الحالة سوءاً أو عدم عناية له من قبل أقاربه ومعلميه.

بعد أن يستمع الطبيب إلى شكوى أقارب المريض يقوم يفحص الأذن ويلاحظ الطبيب تغير لون الطبلة إلى اللون الأصفر الداكن مع وجود السوائل في الأذن الوسطى، كما أن تغير وضع الطبلة بروزاً أو رجوعاً ووضوح الأوعية الدموية المتمددة على طبلة الأذن يؤكد هذا التشخيص. قد يستعين الطبيب بالشوكة الرنانة التي تظهر الصمم التوصيلي إضافة إلى إجراء اختبار لضغط الأذن يوضح أن منحنى مقاومة الصوت في الأذن سالب أو مسطح. قد يُجري الطبيب أشعة للتأكد من حجم النامية (لحمية سقف البلعوم) لدى الأطفال الصغا، أما الكبار منهم فيتم ذلك باستخدام المنظار عن طريق الأنف حيث إنه يجنب الطفل الأشعة ويعطي صورة أدق لحجم النامية وعلاقتها بفتحة قناة استاكياس. كما أن المنظار مفيد جداً للكبار فبالإضافة إلى الفوائد السابقة فإنه يمكن الطبيب من التأكد من التشخيص بالإضافة إلى تمكينه للطبيب من أخذ عينة للتأكد من عدم وجود أورام في سقف البلعوم.

الوقاية خير من العلاج، وهنا ينصح بتجنب الأسباب السابقة الذكر والمؤدية لهذا المرض، كما أن معرفة أقارب المريض بحالته وتقبلهم لعلاجها يعد نصف العلاج. قد يكون من الصعب على الطبيب إقناع أقارب الطفل أنه يعاني ضعف السمع الناتج عن تجمع هذه السوائل في الأذن الوسطى وأنه ليس غبياً أو غير مبال بما يطلب منه. وما يؤكد لأقارب المريض وجود مشكلة في السمع أنهم يؤكدون أن الطفل يرفع صوت التلفاز ولا يتمكن من الرد على الهاتف والتحدث فيه بشكل جيد.

قد يتحسن هذا المرض عند الأطفال تلقائياً ولكن يجب وضع الطفل تحت العناية الخاصة في البيت والمدرسة و مراجعة الطبيب لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يتم بعدها تقرير حاجة المريض إلى المتابعة بعد فترة أطول عند اختفاء السوائل أو اللجوء للجراحة.
قد يستعين الطبيب ببعض بخاخات الأنف التي تحوي على الكورتيزون الذي يفيد في التقليل من التهابات الأنف المزمنة كما أنه قد يصغر الناميات الذي بدوره قد يساعد على عمل قناة استاكيوس بشكل جيد و من ثم زوال السوائل. بينما لم يثبت علمياً أن لمضادات الهستمين ومذوبات البلغم أي فائدة في علاج التهابات الأذن الوسطى، وإذا استمر وجود مشاكل في السمع لأكثر من ثلاثة أشهر أو عانى المريض من تردد الألم وتعاود التهابات الأذن الحادة فيجب أن يقوم الطبيب بالعمل على التدخل الجراحي.
وينزعج الوالدان من هذا التعبير (التدخل الجراحي) مع كونه من أشهر العمليات على مستوى العالم ناهيك عن سرعته وبساطته بالإضافة إلى نتائجه السريعة وندرة مضاعفاته.
التدخل الجراحي يكون غالبا بالتخدير البسيط بالكمامة ومن ثم يتم فتح الطبلة باستخدام المكيروسكوب، ويتم شفط السوائل (الصمغ) ويوضع أنبوب تهوية صغير جدا في فتحة الطبلة فيقوم الأنبوب بتهوية الأذن الوسطى من ثم يقضي على السوائل والصمم. وقد وجد أن التهابات الأذن الوسطى تقل بشكل ملحوظ بالإضافة إلى قصر مدة الالتهاب، كما أن وجود أنبوب يسهل علاج أي التهاب في الأذن الوسطى بقطرات الأذن دون الحاجة إلى المضادات الحيوية عن طريق الفم.
بعد عملية وضع الأنابيب يعيش المريض حياة طبيعية ما عدا تجنبه لدخول الماء إلى الأذن الوسطى باستخدام قطنة عليها فازلين عند الاستحمام ولا يمنع من مزاولة أي نشاط أو رياضة، ويسمح بالسباحة بعد وضع الأنابيب ولكن بعد سد الإذن و دون مزاولة الغطس.
يبقى الأنبوب في الأذن لفترة متفاوتة وغالبا ما تكون من ستة أشهر إلى سنتين، وبعد أن تقوم الأذن بطرد الأنبوب تلتحم الطبلة بنفسها دون تدخل جراحي، في حالات قليلة قد ترجع سوائل الأذن مرة أخرى وتتطلب وضع أنابيب وإذا تكرر هذا المرض فقد يضع الطبيب أنابيب طويلة الأمد والتي قد تحتاج إلى العملية لإزالتها وقد تؤدي إلى ثقب في الطبلة يستوجب رقعة.
في بعض الحالات يتم استئصال النامية (لحمية الأطفال) إذا كانت كبيرة، وقد أوضحت الأبحاث أن إزالة اللحمية تساعد على زوال التهاب الأذن مع السوائل.



* د. عبد الرحمن الغامدي
استشاري أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة.

http://www.aleqt.com/2007/05/27/article_93537.html






التوقيع :
( رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً )
_______________________

أستودعكم الله أخوتي أهل السنة والجماعه
إن وجدتم شي نافع في مشاركاتي فدعوا لي ولوالدي بالمغفرة
من مواضيعي في المنتدى
»» تحديث بيانات الأدارة العامة للمرور مهم للمواطنين السعوديين والاخوه المقيمين
»» القبض على الليبرالي وائل قاسم
»» تبديد الظلام وتنبيه النيام إلى خطر التشيع على المسلمين والإسلام pdf
»» لاحباب المتعه ماهي الضرر الذي يلحق بالمواليه المتمتع بها وباهلها
»» هجوم إرهابي شيعي بسيارة مفخخة يستهدف مسجدا سنيا في البحرين
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:57 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).