العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-12, 02:02 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile ((وجنات ألفافا ... دفاعا عن خالد بن سلمة المعروف بـ(الفافا).

وجنات ألفافا
دفاعا عن خالد بن سلمة
المعروف بـ(الفافا)



الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:

فقد ذكر الحافظ العسقلاني – رحمه الله – في ترجمة ((الثقة)) خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي الكوفي المعروف بالفأفأ, مطاعن لاذ بهما من في

قلبه مرض, طمعا في اتخذاذهما وسيلة للطعن في أهل السنة, كونهم يوثقون من قد طعن فيه بذلك.

وخالد بن سلمة – هذا – ثقة, وثقه ابن المديني وأحمد وابن معين ويعقوب بن شيبة والنسائي وغيرهم. انظر (تهذيب التهذيب – 3/95).

وعلى ذلك لا بد من التثبت من الروايات المروية عن بعض الأئمة النقاد في جرح بعض الرواة والطعن عليهم, فإن ثبتت وإلا لا يكون لذلك الجرح أو الطعن عبرة لأنه لا

يثبت عن الجارح.

وها أنا أذكر هذه المطاعن, وأجري عليهما سنن أئمة الحديث في النقد, ((لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ)).

وقد قيل: ((ثبت العرش ثم انقش))!!

المطعنان الأول والثاني: النصب والإرجاء:

قال العسقلاني(تهذيب التهذيب – 3/95) : ((وقال محمد بن حميد عن جرير كان الفأفأ رأسا في المرجئة وكان يبغض عليا))

رواه العقيلي ((الضعفاء الكبير – 2/5)), قال حدثنا أحمد بن علي الآبار, وابن عدي ((الكامل في ضعفاء الرجال – 3/442)) قال كتب إلي ابن أيوب, كلاهما ((الآبار وابن أيوب)) قال الأول (حدثنا) وقال الثاني (أخبرنا) محمد بن حميد به.

قلت: وهذا سند تالف بمرة, محمد بن حميد – هو الرازي – متهم بالكذب.
}قال أبو نعيم بن عدي: سمعت أبا حاتم الرازي في منزله وعنده ابن خراش وجماعة من مشايخ أهل الري وحفاظهم فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنّه ضعيف في الحديث جداً، وأنّه يحدث بما لم يسمعه، وأنّه يأخذ أحاديث أهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين، ونقل عمرو البرذعي عن أبي حاتم أنَّه قال فيه: هذا كذّاب لا يحسن أن يكذب, وقال: أبو زرعة، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازيان: صح عندنا أنه يكذب, وقال أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة: سألت أبا زرعة عن محمد بن حميد فأومى بإصبعه إلى فمه، فقلت له: كان يكذب، فقال برأسه: نعم، فقلت له: كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه ويدلس عليه، فقال: لا بني، كان يتعمّد، وقال ابن وارة: كذاب، وقال فضل الرازي: عندي عن ابن حميد خمسون ألف لا أحدث عنه بحرف, وقال النسائي: ليس بثقة, وقال مرة: ابن حميد كذاب, وقال: صالح بن محمد الأسدي: ما رأيت أحداً أحذق بالكذب من رجلين سليمان الشاذكوني، ومحمد بن حميد كان يحفظ حديثه كله, وقال البخاري: فيه نظر{[1].


المطعن الثالث: إنشاده بني مروان أشعارا كان يهجو بها المصطفى صلى الله عليه وسلم:

قال العسقلاني(تهذيب التهذيب – 3/95): ((وذكر ابن عائشة أنه كان ينشد بني مروان الأشعار التي هجى بها المصطفى صلى الله عليه وسلم))

قلت: كذا ذكره العسقلاني معلقا, ولم أهتد لوصله بعد البحث.

ومع هذا فهو منقطع أيضا, فابن عائشة هو عبيدالله بن محمد بن حفص العيشي.

قال الذهبي: ولد بعد الأربعين ومائة.[2]

قال الحافظ العسقلاني: (خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي الكوفي المعروف بالفأفأ ...... قتل سنة اثنتين وثلاثين بواسط)[3]

فابن عائشة لم يدرك خالدا أصلا, وبين مولده ووفاة خالد ثمان سنين على الأقل.!!





((الخلاصة))


خالد بن سلمة المخزمي ثقة, وثقه ابن المديني وأحمد وابن معين ويعقوب بن شيبة والنسائي وغيرهم, وقد طعن فيه بأمرين:
الأول : النصب, ولم يثبت لكونه من خبر محمد بن حميد الرازي عن جرير, والرازي كذاب كما بينته.

الثاني: الإراجاء, وهو في عين خبر الرازي.

الثاالث: إنشاده بني مروان أشعارا كان قد هجى النبي فيها, ولم يثبت فقد علقه ابن حجر في تهذيبه ولم أظفر به مسندا, وابن عائشة الذي نص الحافظ أنه ذكر ذلك عنه لم يدركه كما بينته.

فهذه طعون ثلاثة في هذا الراوي لم يثبت منها شيء, فلا يجوز الطعن بالثقات بما كان هذا حاله.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين.



ملاحظ


(( التأويل فرع عن الثبوت))




كتبه


أبو وليد


خالد الخالدي


غفر الله له ولوالديه


7/2/1433هـ


2/1/2012مـ



[1]- انظر هذه الأقوال وغيرها في تهذيب الكمال ((25/97- 108, ط الرسالة)) مع حواشي المحققين.
وتعديل من عدله - من غير أهل بلده - مردود لأمور:
الأول: جرح أهل بلده له, وأهل مكة أدرى بشعابها, وأهل الري أدرى بصحابها
الثاني: كون الجرح أتى مفسرا, والجرح المفسر مقدم على التعديل المجمل.
الثالث: ما قاله ذهبي العصر المعلمي اليماني: (الراوي الذي يطعن فيه محدثو بلده طعناً شديداً لا يزيده ثناء الغرباء عليه إلا وهناً، لأنَّ ذلك يشعر بأنّه كان يتعمد التخليط فتزين لبعض الغرباء واستقبله بأحاديث مستقيمة فظن أنَّ ذلك شأنه مطلقاً فأثنى عليه وعرف أهل بلده حقيقة حاله)). التنكيل(2/763)

[2]- سير أعلام النبلاء ((10/564)).

[3]- تقريب التهذيب (188).






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إلي دعاة التقريب من الصوفية هذا رأيُ الإمامية !!
»» نموذج من طلب ( رضا غلام ) للحق كما يزعم
»» هل ثبتَ التأصيل في مسألة المباهلة وأن علياً هو نفسُ النبي ؟
»» طردت من شبكة أنصار الحسين الرافضية لهذا السبب
»» وَأَلَّوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لاسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً
 
قديم 10-01-12, 03:55 AM   رقم المشاركة : 2
أمة الرحمـــن
عضو فعال







أمة الرحمـــن غير متصل

أمة الرحمـــن is on a distinguished road


الله يحرم وجهك على النار ياشيخ







التوقيع :
قال أبو الجوزاء : (( لأن أُجالِسَ الخنازير أحبُّ إليَّ من أن أجالِسَ أحداً من أهل الأهواء ))
وقال سفيان الثوري : (( من أصغى بسمعهِ إلى صاحب بدعة وهو يعلم , خرجَ من عِصمة الله ووكِلَ إلى نفسه ))
لك الحمد يالله ان طهرت نجد من الروافض والصوفية
*رحم الله الشيخ عمر السعر فكم اشتاقت نفوسنا إليه رحمك الله غفر الله لك ورضي عنك وجزاك الله الجنة امين
من مواضيعي في المنتدى
»» ثلاثة في واحد حشيش ..افلام..وأية الله العظمى
»» أحكام اللباس
»» ماكان حديث يفترى
»» الشيخ عدالعزيز الطريفي ينتقد(الليبرالية)منال الشريف
»» لطمية درع الجزيرة...
 
قديم 10-01-12, 10:24 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله . .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» المتعة مضيعة لشرف الفتاة ودينها وعفافها
»» [ تحريف وتدليس ] كبير القوم [ محامي الخيبة ] في كتاب [ كسر أنف العنيد ] ... !!
»» علماء واعلام أهل البيت يشربون الخمر !!
»» السيف البتار في إثبات نزول آية التطهير في نساء النبي الأطهار
»» يا أهل الحق أقتلوا ياسر الخبيث هذا الزتديق الكافر
 
قديم 11-01-12, 06:54 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيكم أختنا نجدية ونفع الله بكم .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ هدية لمحب العباس ] إثبات زواج أم كلثوم من عمر رداً على صالح الكرباسي
»» يا رافضة ماذا استفاد الاسلام من خروج الحسين لأهل العراق ؟
»» من يخرج لنا الجبان من حفرته
»» شبهة شرب [ الوليد بن عقبة ] للخمر عرض ونقد
»» الفتح الرباني في الذب عن إبن حجر العسقلاني / دراسة نقدية ووثائق
 
قديم 12-01-12, 11:39 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيك بارك الله أخي الحبيب الصقار الحر ونفع بك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» نعودُ للقسمِ بهذا السؤال / أيها الباطنية عرفوا لنا التمثيل والتعطيل ؟
»» هدية لكم يا أحبة نسف أسطورة " التمسك بالعترة " حديث الثقلين
»» صفعة /المرجع بشير النجفي يثبت صحبة أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار ( صورة )
»» والذي يظهر عدم التمييز بين كلام الصدوق وأبي جعفر المعصوم
»» إسكاتُ الملاعين القائلين بمحاولة إنتحار أم المؤمنين
 
قديم 12-01-12, 12:42 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أخرج الإمام مسلم حديث الغدير في صحيحه
»» كان علي [رضي الله عنه] مخذولاً أينما حل.
»» يا أهل السنة إلي هنا وفقكم الله ( لخطورة الامر )
»» أمير بأخلاقي تعال وأثبت إنجازات الإباضية لنصرة الدين ... !!
»» الأشتر والصدري وغيرهم متى نشأ النص على الــ 12 خليفة ؟
 
قديم 12-01-12, 03:24 PM   رقم المشاركة : 8
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


حشرك الله مع النبي المختار وآله الاطهار وصحابته الابرار انه ولي ذلك وهو العزيز الجبار







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» شاهد كيف أجاب مقتدى القذر على أسئلة الصحفيين – فيديو-
»» أسطوانة قوالب جاهزة
»» وزير الداخلية السوري محمد الشعار يؤكد لنا صدق كلامنا حول "تسممهم "
»» برومو ( الجزء الرابع لدك اللئام على ايدي أحرار الشام )
»» هلاك العميد النصيري علي جمول في الزبداني ( الله اكبر )
 
قديم 13-01-12, 10:23 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اللهم آمين كتب الله لك الأجر ونفع بك أخي وقرة عيني أبو الوليد ورفع الله قدرك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» بلسان علي بن ابي طالب هذه حال اصحاب نبينا محمد من المهاجرين والأنصار
»» مناظرة والموضوع لأي باطني شجاع يختار ما يشاء
»» من لهذه الرواية يا رافضة ؟
»» رواية " فاسد المذهب " في دين الرافضة
»» نعودُ للقسمِ بهذا السؤال / أيها الباطنية عرفوا لنا التمثيل والتعطيل ؟
 
قديم 13-01-12, 08:26 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لم يروي أولاد الائمة أحاديث النص على ال 12
»» يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱبْتَغُوۤاْ إِلَيهِ ٱلْوَسِيلَةَ
»» الرؤية في الآخرة ....!!
»» سقوط دين الرافضة : الأنبياء يورثون العلم لا المال فالانبياء لا يورثون
»» [ محامي أهل البيت ] كفرتم [ الأشاعرة ] ثم إستمتم لتلصقوها [ بأهل السنة ] ... !
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:20 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "