العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-12, 01:20 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


وهم «الأغلبية الشيعية» يكتب خليل حيدر مستشهدا بالتجربة الإيرانية

عن وهم «الأغلبية الشيعية» يكتب خليل حيدر مستشهدا بالتجربة الإيرانية

19/3/2011 الوطن

وهم «الأغلبية الشيعية»

خليل علي حيدر

من البحرين الى لبنان والعراق، يصدق الكثيرون وهم «الأغلبية الشيعية»، ويبنون عليها مختلف الحسابات السياسية والاجتماعية، هؤلاء للاسف ينظر الى الجزر الشيعية الصغيرة ويغفلون عن محيط واسع من العرب والمسلمين غير الشيعة! فمهما بلغت نسبة الشيعة في هذه الدول، حتى لو بلغت مئة بالمئة، سيبقى الشيعة قطرة من بحر، وكتلة سكانية «مذهبية»، في اغلبية كاسحة غامرة.
ايران نفسها ضحية وهم كبير من هذا القبيل فهي تنظر فقط الى ما أن تحب ان تراه، وتغفل عن اهل السنة داخل ايران وخارجها، وان نسبة الشيعة لاتزال ضئيلة جداً مقارنة بعدد بقية المسلمين في العالم.
واذا كان عدد سكان ايران مثلاً ثمانين او حتى مئة مليون نسمة، فان دولة واحدة مثل اندونيسيا سكانها نحو مئتي مليون نسمة، دع عنك بنغلاديش وماليزيا وغيرها!.
مشكلة الشيعة ليست في انهم اقلية صغيرة جداً ان كانوا اغلبية في بعض البلدان، بل مشكلتهم كذلك تاريخية وفقهية واجتماعية ومذهبية، كما انها اليوم، ومنذ الثورة الايرانية عام 1979، سياسية كذلك بسبب تسييس المذهب الشيعي، وتعبئة شباب الشيعة وبعض نخبهم الدينية والاكاديمية والقيادية فتعمقت بذلك الشكوك ضدهم وازدادت المخاوف.
الشارع العربي والشارع في العالم الاسلامي لا تقوده النخب المتسامحة المستنيرة والمتفهمة للاختلافات المذهبية والتنوع الديني والثقافي، ومن كان من هؤلاء في سدة القيادة حاصرته التطورات والفتن، واسكتته الاحداث!.
عندما بدأت الثورة الايرانية عام 1979 استقطبت عواطف العرب والمسلمين الى اقصى حد، وقدمت ايران «الاسلامية» نفسها لقيادة العالم الاسلامي، ولكن الحقائق والمخاوف المذهبية والسياسات عزلت الثورة وابعدت معظم العالم العربي والاسلامي عن هذه الثورة، وبرهنت بشكل قاطع للاسلامي والعلماني والليبرالي، بأن «الأقلية المذهبية» لا تستطيع ان تقود ثورة اسلامية بالشكل الذي اعلنته القيادة الايرانية وأدبيات ثورتها، وحتى داخل ايران نفسها عادت الثورة الى قواعدها الايرانية ولغتها وثقافتها ومصالحها الاقليمية، والى الدروس الثمينة التي استوعبتها من معاركها العسكرية مع العراق، وصراعاتها السياسية مع الواقع السياسي في دول الجوار وعموم العالم الاسلامي.
هذه التجربة الايرانية الشيعية لم يستوعبها للاسف الشديد شيعة العالم العربي، لا في لبنان ولا في العراق ولا الكويت والبحرين، ويتلخص اهم دروس التجربة أنه:
-1 لا تستطيع المجتمعات العربية والاسلامية تجاهل الاختلاف المذهبي الشيعي – السني في التحرك السياسي الكبير.
-2 لا يستطيع الشيعة ولا ينبغي لهم، قيادة اي معارضة سياسية وطنية الأفق منفردين او بشكل رئيسي، اذ لا مهرب من اثارة بعض المخاوف والحساسيات المذهبية داخل مجتمعاتهم.
-3 مخاوف «الشارع السني» من اي حركة يقودها الشيعة، اكبر من مخاوفهم من اي نظام سياسي قائم، مهما كانت تجارب الناس مع هذا النظام.
-4 من الخطأ ان يطرح الشيعة مطالب سياسية تتجاوز مطالب اهل السنة، اما الخطأ الأكبر فهو طرح شعارات يختلف الشيعة انفسهم حولها مثل «الجمهورية الاسلامية» او «ولاية الفقيه».
-5 هناك نخبة معارضة ليبرالية او قومية او يسارية تؤيد التغيير مهما كانت الانتماءات المذهبية لقيادتها، ولكنها في اغلب الاحوال نخبة محدودة الحجم والتأثير.
-6 لدى تساوي كل عوامل ومعطيات النجاح والفشل في التحرك السياسي داخل المجتمعات العربية والاسلامية، فان الارجح والانجح انقياد الشيعة للسنة.
ختاماً، هذه كلها استنتاجات شخصية وربما انطباعات بحاجة الى دراسات تحليلية واحصائيات، وهذه متروكة للباحثين.
خليل علي حيدر

===

التعليق

الكاتب خليل حيدر من الكتاب المميزين و من القارئين للاحداث جيدا و على ثقافة عالية و مؤلف لكتب ما يقوله هو عين الصواب فايران من ناحية واقعية تعيش مشاكل داخلية و ضعف اقتصادي و تمددت تدخلاتها في دول عديدة ختى وصلت السنغال و جامبيا والمغرب اللاتي قطعن العلاقات الدبلوماسية معها فايران احد مؤشرات ضعفها انه عندما قتلت طالبان اا دبلوماسي ايراني لم تستطيع ان ترد عليهم و للعلم في يوم من الايام كانت افغانستان تحتل اجزاء من ايران فهي تثير الاقليات الشيعية في المنطقة لمصالحها حتى الشيعة في العراق اقل مم يظن لو جمعنا العرب السنة مع الاكراد لقد نسي الشيعة الاجرام التي تنفذه ايران ضد شعبها حتى ان احد رؤساء ايران ابوالحسن بني صدر هرب من ايران خوفا على حياته و هو رئيس لجمهورية ايران زمن الخميني و راينا ضرب الرئيس خاتمي و الشيخ كروبي


صورة القتيلة الايرانية
ندى اغا سلطاني




الشيخ كروبي يتعرض للضرب على يد زبانية خامنئي



خاتمي يتعرض للضرب على يد زبانية خامنئي

ماذا عن من قتلوا عبدالمجيد الخوئي في الصحن الحيدري على يد مقتدى الصدر و من ضربوا الشيخ كروبي و خاتمي وقتلوا الفتاة ندا سلطاني وماذا عن المرجع مصباح يزدي الذي افتى باللواط بالرجال و اغتصاب النساء في سجون الولي الفقيه







 
قديم 06-01-12, 01:26 AM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


اعدام اهل عربستان الشيعة على يد الاحتلال الفارسي





يتعرض الشعب العربي الاحوازي في عربستان الي صنوف القهر و القتل والاضطهاد على يد النظام الصفوي الفارسي الذي اعماه حقده العنصري لقتل ابناء الشعب العربي في الاحواز وفي ظل تدخلات ايران الصفوية في الشؤن العربية سيكون لزاما دعم نضال الشعب العربي الاحوازي و البلوش و الادريين و الاكراد و مجاهدي خلق في ايران ودعمهم بالمال و السلاح لتحقيق امرين اسقاط نظام الملالي الفارسي العنصري المعادي و كف يده عن التدخل في الشؤن العربية فنظام الملالي المفكك عرقيا و دينيا اذا تم دعم تلك القوميات سيصبح اسوء من الصومال وكذلك دعم نضال الشعوب في كل من عربستان و بولشستان و كردستان و الادريين و تحقيق مطالب مجاهدي خلق.

======


ايران تضحك على الشيعة و تستخدمهم لمصالحها

ايران لو كان لديها اهتمام في الشيعة
1- لماذا تقوم باعدام سكان عربستان اليسوا شيعة
2- و لماذا تقتل شعبها لمجرد انهم قاموا باستنكار تزوير الانتخابات
ايران التي اذاق فيها الملالي الشعب الايراني صنوف العذاب و قام المرجع مصباح يزدي بفتوى اللواط بالرجال واغتصاب النساء المعتقلين في سجون الولي الفقيه.
3-ماذا فعلت ايران عندما قامت اسرائيل بتدمير جنوب لبنان وتركت الشيعة يواجهون التدمير الاسرئيلي لوحدهم حتى عندما اعلنت انها سترسل سفينة لغزة
4-ماذا فعلت ايران عندما قامت اسرائيل بضرب سوريا حليفها
5- و دليل على خوف ايران
ايران اعلنت عن ارسال سفينة مثل سفينة الحرية فهددتها
اسرائيل و بعدها خافت ايران ان تنطق بكلمة
ونذكرك بقول خامنئي انه لايستطيع ان يفعل شيء في حرب غزة ونذكر ان ايران حليف الشيطان الاكبر حيث زار نجاد العراق تحت حماية قوات الاحتلال الاميركي للعراق
لم تنفع ايران حزب الله في لبنان عندما كانت تدكه الطائرات الاسرائيلية وكذلك سوريا
و قتلت العرب في عربستان و كذلك من استنكروا تزوير الانتخابات الرئاسية الايرانية

===

تدخلات ايران في البحرين تذكرنا تدخلات ايران في العراق التي لا يتم تعيين رئيس مجلس الوزراء في العراق الا برضاها و كما تتدخل ايران في لبنان حيث اصبح حزب الله هو الدولة و هذا ما يجري العمل على تنفيذه في البحرين و بعد ذلك يقول وزير الذفاع الاميركي
( اقتباس من غيتس وزير الدفاع )
وقال غيتس “رغم أنه لا توجد مؤشرات على أن إيران وراء الاضطرابات في المملكة أو الخليج أو في أماكن أخرى من المنطقة، لكن من المحتمل أن تعمل طهران على التدخل في الشؤون السياسة في البحرين وسط التوترات الطائفية”.
وأضاف أنه أعرب خلال محادثاته مع الملك وولي العهد عن رأي مفاده أنه “لم يكن لدى الولايات المتحدة أدلة توحي بأن إيران بدأت أيا من هذه الثورات الشعبية أو المظاهرات في جميع أنحاء المنطقة”.
لكنه أشار إلى أن “هناك أدلة واضحة على أنه كلما طالت هذه العملية، وخاصة في البحرين، فإن الإيرانيين يبحثون عن طرق لاستغلالها وخلق مشاكل”. )
التامر الاميركي الايراني في المنطقة
نود ان نذكر بالتواطىء الاميركي الايراني
الجميع يعلم بفضيحة ايران كونترا و فضييحة صفقة شراء ايران الاسلحة الاسرائيلة وقد تمت خلال فترة تولي روبرت غيتس منصب نائب مدير الاستخبارت الاميركية والذي هو الان وزير الدفاع الاميركي فاميركا تستثمر العلاقات الاستخبارية القديمة بين روبرت غيتس و ايران
اليس مثير للانتباه ان يتم تعيين روبرت غيتس في عهد الرئيس بوش الجمهوري و في عهد الرئيس الديمقراطي اوباما فاميركا ليس لها اصدقاء دائمين فقد ضحت في حليفها السابق الشاه بعد ان رات انه اراد ان يخرج عن طوعها و اتت بالخميني على الطائرة الفرنسية ولم تسمح للشاه حتى بالاقامة في اميركا كما ضحت بريطانيا سابقا بالشيخ خزعل و قدمته على طبق من فضة لايران فلا نستبعد ان يتم تقديم الكويت الي ايران كما قدمت العراق الي ايران على طبق من فضة كما قال الامير سعود الفيصل .
هناك الكثير نشر عن التواطىء الاميركي الايراني الاسرائيلي كتب الكاتب الايراني تريتا بارسي عنوانه التحالف الغادر
انظر كل المشاكل في المنطقة ورائها ايران
في العراق واثارتها الفتن و مدت نفوذها وسيطرتها الي درجةانها تتحكم بتعيين رئيس الوزراء
في لبنان انشأت حزب الله وصار دولة داخل دولة
و اليمن ودعم الحوثين
و البحرين نشر الفتن و اثارة الغلاغل وعدم الاستقرار
و الكويت الشبكات التجسسية و رفع اعلام ايران في معسكرات الجيش و اختراق الطائرات الايرانية
ان ما يحدث بتغاضي اميركا عن تدخلات ايران حتى انها صنفت منظمة جند الله البلوشية منظمة ارهابية
اين اميركا عن ايران التي اذاق فيها الملالي الشعب الايراني صنوف العذاب و قام المرجع مصباح يزدي بفتوى اللواط بالرجال واغتصاب النساء المعتقلين في سجون الولي الفقيه.
إيران الأولى على العالم في إعدام الأطفال
حالات الإعدام الجديدة تبرز الطبيعة التعسفية للقضاء الإيراني
June 19, 2007
على الحكومة الإيرانية وقف إرسال الأطفال إلى حبل المشنقة والمباشرة بالوفاء بالتزاماتها الدولية عبر إصدار قانون يحظر بشكل صريح إعدام الأحداث.
.كلاريسا بينكومو، باحثة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فى قسم حقوق الطفل .قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن على إيران أن توقف فوراً تطبيق عقوبة الإعدام عن الجرائم التي يرتكبها الأطفال دون سن الثامنة عشرة. ومن المعروف أن إيران نفذت حكم الإعدام بحق 17 حدثاً جانحاً على الأقل منذ بداية عام 2004، أي ثمانية أضعاف أية دولة أخرى في العالم.

===

الجمري يطالب الشيعة في البحرين بإزالة صور خامنئي والخميني من المآتم والحسينيات

دعا رئيس تحرير صحيفة بحرينية المواطنين الشيعة لإزالة صور المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي والزعيم الإيراني الراحل آية الله الخميني من المآتم والحسينيات، لما لها من تبعات مدمرة على وطنهم وعليهم شخصياً وعلى أهاليهم وعلى أبنائهم.
وقال منصور الجمري وهو رئيس تحرير صحيفة الوسط اليومية ونجل الزعيم الشيعي الراحل الشيخ عبد الأمير الجمري إن ظاهرة تعليق صورة المسؤولين الإيرانيين “بدأت منذ العام 2001 .. وأصبحت الآن جزءاً لا يتجزأ من ديكور المأتم الحسيني وفي المعارض “البوفيهات” الشعبية، وفي عدد من الأماكن العامة التي تجتذب الأنظار”.
وأضاف الجمري في عموده اليومي الاثنين “السؤال الذي طرحه عليّ شخصياً كثير من المراقبين: لماذا يرفع البحارنة تحديداً صور قادة إيران؟ ما الرسالة التي يودّون إرسالها إلى حكومتهم وإلى الفئات الأخرى التي تعيش معهم في البحرين وإلى العالم الخارجي أجمع؟ لماذا يرفعون صور الخامنئي في كل مكان، ويكتبون في المنتديات الإلكترونية شعارات مثل “ولائي ولائي لعلي خامنئي”؟ هل يعلم من يقوم بهذه الأمور تبعات وثمن ما يقومون به على وطنهم وعليهم شخصياً وعلى أهاليهم وعلى أبنائهم في المستقبل؟”.
وقال “سؤال آخر قاله مراقب يعيش في البحرين: إذا كانت هذه الصور ليست جزءاً من مذهب الشيعة، والبحارنة ليسوا عملاء لإيران، فلماذا لا ينزلون هذه الصور ويعلّقون مكانها صور مؤسّسي المآتم وصور علماء وشخصيات البحرين؟”.
وأردف “سؤال آخر من مواطن إيراني زار البحرين: هل يعلم من يرفع صور الخامنئي المعنى السياسي لهذه الصور؟ هل يعلم هؤلاء أن الإيرانيين لا يسمح لهم برفع أية صور لها معنى سياسي في الأماكن العامة باستثناء الصور الرسمية للقيادة الإيرانية؟”.
واختتم الجمري مقاله بالقول “وسؤال من عندي شخصياً: لقد هاجمنا التقرير المثير الذي استهدف نصف المجتمع… ولكن ألم يكن تعليق هذه الصور أحد المبرّرات لمن كتب وعمل على تنفيذ تلك الخطط المشؤومة؟ بالله عليكم أجيبوني

لدي حل للازمه الايرانيه الخليجيه وهي ان يقوم الخليجيون بارسال كل الشيعه عندهم على ايران وان ترسل ايران كل السنه
عندهم الى دول الخليج تبادل سكان كما حصل عام 1947م بين باكستان والهند ، حتى ترتاج ايران من السنه وترتاح دول
الخليج من الشعيه ، ايش رايكم

====

شهد على خيانة الشيعة سيدنا علي عليه السلام والذليل من نصرتموه

(( الذليل والله من نصرتموه، ومن رمى بكم فقد رُمي بأفق ناصل، وإنكم والله لكثير في الباحات، قليل تحت الرايات…..أضرع الله خدودكم(أي أذل الله وجوهكم) وأتعس جُدُودكم لا تعرفون الحق كمعرفتكم الباطل، ولا تبطلون الباطل كإبطالكم الحق ))
ان الذلة مضروبة عليى الشيعة منذ دعي سيدنا الحسين على الشيعة ان لا يرضى الولاة عنهم
و الان لننظر اثر دعوة سيدنا الحسين سلام الله عليه عليهم
اريد توجهوا انظاركم الي وضع الشيعة في كل من ايران العراق التي يحكمها الشيعة
كيف ان كل البلاوي التي تحيط بالاثنا عشرية سببها مراجعهم و البلد التي يحكمها الشيعة مثل ايران والعراق
لننظر ان اشد انواع الظلم و القتل و التعذيب تحدث للشيعة تقع في ايران وعلى يد رجال الدين الشيعة و في العراق التي يسيطر على الحكم فيها احزاب دينية و معممين من حزب الدعوة الي حزب الحكيم و الفضيلة و الصدري انظروا ما يحدث من نهب لاموال الشعب العراقي على يد رجال الدين الشيعة و فساد و بلاوي و قتل اضافة للفساد الاخلاقي و اخرها قيام الشيخ المعمم مناف الناجي وكيل السيستاني باغتصاب النساء و لحس فروجهم ممن يدرسون في الحورة الدينية التي يشرف عليها و في البحرين يتم تخزيم اي محاولة للشغب في السعودية كذلك و نعيد للتذكير بحال الاثنا عشرية كيف ان دعوة الحسين عليه السلام تلاحقهم
الشاه سلط على الشيعة السافاك ثم جاء الخميني و سلط عليهم جزار طهران خلخالي و جهاز سافام و الان خامنئي افتى له مصباح يزدي بجواز اللواط بالرجال واغتصاب النساء في سجون الولي الفقيه وكذلك صدام و والان
المالكي يقتل في جند السماء و ينهب و رجال الدين الشيعة اموال النفط والشيعة في بؤسهم يزدادون و
المراجع ملياراتهم تزداد من اموال الخمس والفقراء لا ينالون منها الا الحسرة
دعاء الحسين رضي الله عنه على الشيعة ان لايرضي الولاة عنهم بعد أن خذل شيعة الكوفة الحسين عليه
السلام وكذبوا عليه رفع يده ودعا عليهم قائلا
اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقا
, واجعلهم طرائق قددا
, ولا ترضي الولاة عنهم أبدا ,
فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدو علينا فقتلونا ) .
كتاب ( الإرشاد للشيخ ) المفيد 2 / 110- 111 .
و هكذ ا راينا ان ولا والي راضي عن الشيعة الاثناعشرية حتى الولي الفقيه خامنئي حيث يتم اغتصاب النساء و اللواط في الرجال في سجون الولي الفقيه بفتوى من المرجع مصباح يزدي وذلك اثر
دعو ة سيدنا الحسين عليه السلام عليهم
فالبحرين لم تقم بعمل ما عملته ايران في شعبها
انظر ما يحدث للشعب الايراني من قتل و سجن لانه استنكر تزوير الانتخابات الرئاسية حتى وصل القذارة و الاجرام في نظام الملالي ان قام المرجع مصباح يزدي باصدار فتوى تبيح اللواط في الرجال و اغتصاب النساء في سجون الولي الفقيه وسجلت ايران اعلى معدل للاعدام في العالم و ماذا عن الانتهاكات و القتل التي يتعرض لها العرب في عربستان و اهل السنة في بلوشستان .







 
قديم 17-07-12, 02:04 AM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الحمدلله رب العالمين







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» معلومات عن كتاب الكشي لللاخ الكريم شمري طي
»» بعض نشاطات الشيعة في الفلبين:
»» كمال الحيدري الشيعي يزني والإثم على السني
»» الي العضو engmatz تعال للحوار
»» هاهنا تستخدم للقريب و البعيد / رأس الكفر هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان .
 
قديم 17-07-12, 05:16 AM   رقم المشاركة : 4
جند الحق
عضو ماسي







جند الحق غير متصل

جند الحق is on a distinguished road


ولكن ليس فقط بالعدد صحيح يا أخي ؟

فهناك ليبراليه وعلمانيه وايضاً سنه ولكن مستميتين الغيره

~







التوقيع :
لله درك يا سوريا ><




سامحونا إنْ غبنا عنكم في الفترات القادمه

فالظروف تحكمنا يا أعضاء الشبكه المباركه


من مواضيعي في المنتدى
»» ايران تدعو لجيش شيعي حر في السعوديه
»» الامیر طلال بن عبدالعزيز ينفي ما تم ذكرة في قناة العالم الإيرانية وبعض وسائل الإعلام
»» استشهاد عسكري في جازان
»» بشائر النصر : متابعة الثورة السورية المباركة : بشكل يومي [ إرشيف ]
»» حسن فرحان المالكي : لماذا سن قانون اعدام المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم ؟
 
قديم 09-01-13, 11:53 PM   رقم المشاركة : 5
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الطاغية نوري المالكي يهدداهل السنة لانهم قاموا بممارسة حقهم الدستوري بالتجمع

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=158753







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» عمالة و خيانة مراجع الشيعة لبريطانيا و اميركا و شهد شاهد منهم
»» السيد المهري وتجريم القتلة والصمت عن المذبحة السورية
»» :«البلطجية» بالبحرين تنتجهم الطائفية المدعومة إيرانياً وأمريكياً عكس العالم / سلوى
»» مصحف علي فيه آيات ليست في باقي المصاحف
»» الرد على شبهة الوليد بن عقبة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:07 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "